متى ولد المسيح؟ في أي سنة ولد المسيح؟

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

متى ولد المسيح؟​

cvc_jesus_birth_nativity_scene_800_460_80_c1.jpg


في كل شهر ديسمبر من كل سنة يتكرر السؤال عن متى ولد المسيح وفي أي سنة وفي أي يوم بالتحديد. ونحن نتقرب من فترة الأحتفال بأعياد الميلاد المجيدة يتكرر هذا السؤال على بالنا وبال اشخاص كثيرين في حياتنا.
بطبيعة الحال الكتاب المقدس لا يُعلن تاريخ ولادة المسيح بالتحديد والموضوع كُتبت فيه الكثير من المقالات الذي فيه سألخص فيه وبصورة مبسطة ما يؤمن فيه اغلبية علماء الكتاب المقدس.

بالرغم من ان الكتاب المقدس لا يقدم تاريخ مُحدد بيوم وسنة الا ان فحص وتتبع الأحداث الزمنية والتاريخية والشخصيات التاريخية تساعدنا في حصر تاريخ ولادة المسيح في فترة صغيرة نستطيع الإعتماد عليها.

الإشارة الأولى هي موت هيرودس
إنجيل متى 2 : 1 يذكر لنا ان المسيح ولد ايام الملك هيرودس. نحن نعلم من التاريخ ان هيرودس مات في سنة 750 بحسب التقويم الروماني وهو ما يقابل سنة 4 قبل الميلاد بحسب التقويم الميلادي (سنأتي له في الاسطر القادمة)


الإشارة الثانية هي حكم أوغسطس قيصر
إنجيل لوقا 2: 1 يذكر لنا ان أوغسطس قيصر حكم بين سنة 27 قبل الميلاد والى سنة 14 بعد الميلاد.

الإشارة الثالثة هي ولاية كيرينيوس

إنجيل لوقا 2: 1 يذكر لنا ان كيرينيوس كان والي سورية وهناك سجلات تاريخية تذكر الإكتتاب الذي من المحتمل ان يكون هو نفسه المذكور بإنجيل لوقا. هذا الإكتتاب كان بين سنة 6 و 5 قبل الميلاد.

الإشارة الرابعة هي بدأ خدمة المسيح
إنجيل لوقا 3: 23 يذكر لنا ان المسيح أبتدأ خدمته وهو نحو الثلاثين سنة عندما كان يوحنا المعمدان في البرية والذي بدأ خدمته في سنة 15 من حكم طيباريوس قيصر والتي تقارب ما بين سنة 27 و 29 ميلادية. فاذا كان المسيح بين 32 سنة كما هو المرجح فأن تاريخ ولادة المسيح يتفق من جديد بكونه بين سنة 6 و 4 قبل التقوييم الميلادي



التقوييم الميلادي
من المهم جداً توضيح إن التاريخ الميلادي الحالي لا يؤرخ تاريخ ميلاد المسيح بصورة صحيحة اي إن سنة 1 ميلادية هي ليست سنة ميلاد المسيح.
قصة بدأ التاريخ الميلادي ترجع لسنة 525 ميلادية، عندما آمر البابا يوحنا الأول ديونيسيوس الصغير السيثي بتحضير تقويم للكنيسة الغربية. قام ديونيسيوس الصغير بالتعديل و الإضافة على التقويم الأسنكدري المبني من فترة حُكم حاكم الإمبراطورية الرومانية ديوكلتيانوس الذي كان مضطهِداً للكنيسة و قاتلاً و ملاحقاً للمسيحيين في أخر ايامه. سنة 1 ميلادية التي عينها ديونيسيوس في تقويمه قابلت سنة 754 بحسب التقويم الروماني الذي كان مبني على بداية تشييد مدينة روما.

الخلاصة
تاريخ ولايدة المسيح غير مُعلن في الإنجيل لكن من المرجح ان يكون بين سنة 6 الى 4 قبل الميلاد بحسب التقوييم الميلادي الذي تم إعداده في القرن السادس. من غير المعروف طريقة إعداد هذا التقوييم لكن لدينا إشارات كتابية ترجح وبقوة الى ان تاريخ ميلاد المسيح لم يكن في سنة 1 بحسب التقوييم الميلادي بل قبلها ب 6 الى 4 سنين.
للتعمق أكثر في الموضوع انصح بقراء الموضوع التالي:
https://arabchurch.com/forums/threads/ولادة-المسيح-المذكورة-في-الأناجيل-و-تناسقها-و-توافقها-مع-التاريخ-و-المؤرخين.116118/

الموضوع القادم هو: هل ولد المسيح في يوم 25 ديسيمبر؟ وهل هذا اليوم هو عيد وثني؟

تابعونا. سلام ونعمة.
 
التعديل الأخير:

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,078
مستوى التفاعل
5,434
النقاط
113
شكراا جداا روك للموضوع المهم وللتوضيح الرب يوفقك في خدمتك واكيد نتابع معك
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
شكراً لتشجيعك يا غالية
تم أضافة الموضوع كفيديو على اليوتوب وفي أعلى الموضوع. ساعدونا بنشر المعلومة مع أصدقائكم للفائدة والبركة.
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,075
مستوى التفاعل
1,052
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
.
موضوع هام أستاذنا الحبيب وشيّق بالوقت ذاته، ربنا يبارك خدمتك. كنت قد اكتفيت بالتقييم ولكن ما دام هناك فيديو الآن أيضا فأعتقد أن من واجبي إضافة هذه المعلومة (رغم "عدم أهميتها" كثيرا كما ذكرتَ). تقول: «من غير المعروف طريقة إعداد هذا التقويم»، وبالموضوع الأصلي أيضا تقول: «التواريخ التي أختارها ديونيسيوس غير معروف كيف بناها وكيف وثقها، فلا نعرف بالضبط كيف توصل لتحديد سنة 1 م. و لا يوم 25 من الشهر 12».
ولكن لماذا؟ نحن نعرف ذلك بالطبع أستاذنا الحبيب. أنت نفسك تعرفه وذكرته بالفعل. الخطأ الذي وقع به ديونيسيوس إكسيجوس أو الصغير كما تسميه هو أن العام الخامس عشر من حكم طيباريوس حسب البشير لوقا («وفي السنة الخامسة عشرة من سلطنة طيباريوس قيصر، إذ كان بيلاطس البنطي واليا...») هو العام الذي بلغ فيه عمر السيد المسيح ثلاثين عاما («ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة، وهو على ما كان يُظن ابن يوسف...»). لوقا هو الإنجيلي الوحيد الذي ذكر عمر السيد المسيح في تلك الفترة واعتمد ديونيسيوس بالتالي كليا على هذه الآية.
عاد ديونيسيوس بالتالي ثلاثين عاما إلى الوراء فوجد أن هذا هو العام 753 م. ت. م حسب التقويم الساري حينها. (م. ت. م. = "منذ تأسيس المدينة" ، التي هي "روما" بالطبع كما ذكرت). هكذا أصبح 753 م. ت. م. = 1 م. (وتكون بذلك مدينة روما ـ حسب هذا التقويم الجديد والذي ما يزال ساريا ـ قد تأسست 753 ق. م.).
الخطأ كله بالتالي أن البشير لوقا لم يقل أصلا "ثلاثين سنة"، وإنما قال "نحو ثلاثين سنة"، بمعنى "تقريبا ثلاثين سنة"! كلمة "تقريبا" هذه وحدها كلفتنا 3 سنوات على أقل تقدير! ? كان على ديونيسيوس أن يعود للوراء بالأحرى 34 عاما، على الأقل، لا 30 فقط!
***
كان هذا على أي حال هو الخطأ باختصار. القصة بتفاصيل أكثر تجدها في "دليل أسيموف للكتاب المقدس"، في موضعين هناك على الأقل. هذا الكتاب الضخم بالمناسبة منجم للمعلومات وإن كنت لا أعتقد أن له أية ترجمة عربية للأسف. تجد في هذا الكتاب أيضا قصة "25 ديسمبر" ولماذا ترتبط بميلاد الشمس وبالفلك وغيرها من وثنيات قديمة، أدعوك بالتالي لمراجعتها هناك أيضا ما دمت تنوي الكتابة عن هذا الموضوع مستقبلا. تحياتي ومحبتي.
.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
شكرا لتعليقك وتشجيعك واضافتك يا استاذي الغالي.
معلومة جديدة بالنسبة لي احب قرأتها والتعرف على مصدرها. راجعت الكتاب ووجدت اشارات الى عمر وتاريخ ولادة السيد المسيح تحت فهرست العهد الجديد. لم اقرأه بعد لكن حبيت مساعدتك بالاشارة الى صفحات ذكر هذه المعلومات لكي اقرأها قبل طرح الموضوع القادم.

سلام المسيح معك
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,075
مستوى التفاعل
1,052
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
.
عفوا زعيمنا الحبيب ضعفي أصغر تلاميذك. ربنا يبارك خدمتك المخلصة الجميلة:
• الموضع الأول آخر صفحة 786 بداية من الفقرة التي تفتتح بعبارة:
The birth of Jesus during the reign of Herod raises an interesting point in chronology. ...o
• الموضع الثاني صفحة 936 تحت مادة "Tiberius Caesar"
Tiberius Caesar
But now Luke makes the great jump. He has done with legends of the time before baptism and moves up to the period of time covered by Mark. …o
• أما الموضع الخاص بالكريسماس فذلك صفحة 930 تحت مادة "Christmas"
Christmas
In Bethlehem, according to Luke's account, Mary gave birth. …o
سلام المسيح دائما معك.
.
 
أعلى