الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
ما معنى "مكر" في هذه الآيات لو تكرمتم؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Tolerant, post: 2915890, member: 78326"] [FONT="Arial"][SIZE="4"][B] 1- يا أخ كريتيك لقد هرب يعقوب لأن أمه حذرته أن عيسو يمكن أن يقتله (تك 27: 42) ونصحته بالرجوع بعد أن يطمئن أن غضب عيسو قد هدأ (تك 27: 44). 2- فور قيام يعقوب بالمكر والخديعة باركه أبوه إسحاق (تك 28: 1) مع أنه اعترف بجريمة يعقوب في استعمال المكر (تك 27: 35) 3- وبناءًا على هذه الجريمة أصدر إسحاق قراراته التي يعلن نزع البركة من عيسو وأنه مستعبد لأخيه يعقوب (تك 27: 39 ، 40). 4- بناءًا على بركة إسحاق بارك الله يعقوب أثناء ذهابه إلى لابان خاله (تك 28: 12 – 15) 5- يا سيد كريتيك ، هل تقبل أن أسرق منك مليون جنيه فيعاقبني الرب بأن أهيم بعض الوقت في الصحراء وأتزوج امرأتين مكروهة ومحبوبة ويبارك لي ولنسلي في المليون جنيه التي أخذتها منك مكرًا ومكيدة ويقرر عدم رجوعها لك؟! التفسير التطبيقي للكتاب المقدس يفسرها بصورة جريئة. فيقول أن السبب هو أنه لا يمكن سحب البركة بعد منحها: "قبل أن يموت الأب، كان يقوم بإجراء طقسي يسمى "البركة" حيث يسلم رسميا حق البكورية للوارث الحقيقي. ومع أن الابن البكر كان له حق البكورية بحكم مولده، إلا أنه لم يكن يملك هذا الحق إلا بعد أن ينطق أبوه بالبركة. فقبل إعطاء البركة، يستطيع الأب أن يأخذ حق البكورية من الابن الأكبر ويعطيه لمن هو أكثر استحقاقا. ولكن بعد منح البركة، [COLOR="Red"]لم يكن ممكنا سحب هذا الحق[/COLOR]." أ. هـ والمفسر ألبرت بارنز – مفسر مسيحي وليس مسلمًا – يقول بجرأة أكثر: [LEFT]He knew too that the paternal benediction flowed not from the bias of the parent, but [COLOR="red"]from the Spirit of God guiding his will[/COLOR], and therefore when so pronounced [COLOR="red"]could not be revoked[/COLOR]. Hence, he was now convinced that [COLOR="red"]it was the design of Providence[/COLOR] that the spiritual blessing should fall on the line of Jacob[/LEFT]. "عرف (إسحاق) أيضًا أن البركة الموروثة لا تنبثق من توجه الأب ، ولكن [COLOR="red"]من روح الله المتحكم في إرادته [/COLOR]ومن ثم [COLOR="red"]عندما أعلنها لم يستطع النُكْثَ فيها[/COLOR]. لذا اقتنع أن [COLOR="red"]هذا من ترتيب العناية الإلهية[/COLOR] في أن البركة الروحية لابد أن تنال يعقوب." أ. هـ ومن ثم فهذا ليس فكرًا إسلاميًّا كما يدعي البعض. فها هو جزء من الفكر المسيحي. يقول المفسر جون داربي: Jacob's history now begins. Heir of the promises, and valuing them, he uses means to have them, evil and low in character. God answers his faith, and chastens his evil and unbelief. [COLOR="red"]God could have brought the blessing in His own way[/COLOR]. "لقد بدأ تاريخ يعقوب. وارث المواعيد ومستحقها ، يستعمل وسائله للحصول عليها ، شريرًا ووضيع الشخصية. لقد استجاب الرب لإيمانه وأدبه على شره وعدم تصديقه. [COLOR="red"]لقد جلب الرب البركة بطريقته[/COLOR]."أ. هـ قلتُ لك أن هذا كلامه الصريح وبشهادة بعض المفسرين المسيحيين مثل جون ويسلي. وقد أوردتُ لك ما قاله وترجمة عربية لقوله في موضعه في الصفحة الأولى من هذا الشريط [URL="http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2915389&postcount=8"]هنـــــــا[/URL]. هذا ليس مبدأئي بالدرجة الأولى هنا بل هو مبدأ ثابت في الكتاب المقدس: [COLOR="red"]المبطل أفكار المحتالين [/COLOR]فلا تجري أيديهم قصدا. (أيوب 5: 12) [COLOR="red"]وملعون الماكر [/COLOR]الذي يوجد في قطيعه ذكر وينذر ويذبح للسيد عائبا. لأني أنا ملك عظيم قال رب الجنود واسمي مهيب بين الأمم. (ملاخي 1: 14) [COLOR="red"]تهلك المتكلمين بالكذب[/COLOR]. رجل الدماء [COLOR="red"]والغش [/COLOR]يكرهه الرب. (مز 5: 6) [LEFT]Thou shalt destroy them that speak leasing: the LORD will abhor the bloody and deceitful man. (KJV)[/LEFT] [COLOR="red"]والماكر آلاته رديئة[/COLOR]. هو يتآمر بالخبائث ليهلك البائسين بأقوال الكذب حتى في تكلم المسكين بالحق. (إش 32: 7) وأنت يا الله تحدرهم إلى جب الهلاك. رجال الدماء [COLOR="red"]والغش لا ينصفون أيامهم[/COLOR]. (مز 55: 23) [LEFT]But thou, O God, shalt bring them down into the pit of destruction: bloody and deceitful men shall not live out half their days. (KJV)[/LEFT] لا يسكن وسط بيتي [COLOR="red"]عامل غش[/COLOR]. [COLOR="red"]المتكلم بالكذب لا يثبت أمام عيني[/COLOR]. (مز 101: 7) [COLOR="red"]He that worketh deceit shall not dwell within my house: he that telleth lies shall not tarry in my sight. (KJV)[/COLOR] وفي ذلك اليوم أعاقب كل الذين يقفزون من فوق العتبة, الذين يملأون بيت سيدهم ظلما [COLOR="red"]وغشا[/COLOR]. (صفنيا 1: 9) [LEFT]In the same day also will I punish all those that leap on the threshold, which fill their masters' houses with violence and deceit. (KJV)[/LEFT] حنجرتهم قبر مفتوح. بألسنتهم قد [COLOR="red"]مكروا[/COLOR]. سم الأصلال تحت شفاههم. (رو 3: 13) [LEFT]Their throat is an open sepulchre; with their tongues they have used deceit; the poison of asps is under their lips. (KJV)[/LEFT]تعلموا فعل الخير. [COLOR="red"]اطلبوا الحق. انصفوا المظلوم[/COLOR]. اقضوا لليتيم. حاموا عن الأرملة. (إش 1: 17) ومن ثم كان يجب نزع البركة من يعقوب وإنصاف عيسو المظلوم برد البركة له إلا إذا كان هذا من ترتيب الرب كما قال بعض المفسرين المسيحيين. ليس هذا هو مبدأ الكتاب المقدس في إعطاء البكورية للأصلح فإنه نص على إعطاء البكورية للابن الأكبر. وإلا لما لجأ يعقوب للمكر يا أخي. كما أن بيع عيسو للبكورية تم تحت استغلال وليس تحت استهتار. فالرجل نهشه الجوع وكاد يموت. كان على أخيه يعقوب أن يكون رحيمًا لا غير ذلك. وهل تقارن بيع البكورية تحت ضغط الجوع بالمكر وسرقة البركة لتحل فيه وفي نسله بهذه الطريقة؟! الرب نهى عن الزنا والفواحش ولا يبارك لمن يفعل هذا ويسجل عليه عمله. في حالة يعقوب أقر الرب بركة إسحاق ليعقوب بالمكر والمكيدة وأقر طرد عيسو بطريقة الرب (المكيدة) كما قال بعض المفسرين المسيحيين وأوردنا ذلك في موضعه.[/B][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
ما معنى "مكر" في هذه الآيات لو تكرمتم؟
أعلى