ما الذي يُنجس الإنسان؟

البارق

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
13 ديسمبر 2009
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا عندي سؤال لو سمحتوا

(الفانديك)(انجيل مرقص)(Mk-7-18)(فقال لهم أفانتم ايضا هكذا غير فاهمين.أما تفهمون ان كل ما يدخل الانسان من خارج لا يقدر ان ينجسه.)

(الفانديك)(انجيل مرقص)(Mk-7-15)(ليس شيء من خارج الانسان اذا دخل فيه يقدر ان ينجسه.لكن الاشياء التي تخرج منه هي التي تنجس الانسان.)

تتعارض مع :
(الفانديك)(حزقيال)(Ez-4-12)(وتأكل كعكا من الشعير.على الخرء الذي يخرج من الانسان تخبزه امام عيونهم.)

أوليس الخراء نجس لأنه الذي يدخل الإنسان لا ينجسه بل الذي يخرج منه ينجسه ؟! وكيف يأمر بأكل خرء ؟!!!!!

فكيف يتم الجمع بينهم
وشكراً
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: تعارض واضح

الاخ البارق ، سلام الله معك .

ارجو ان تفتح عقلك للفهم ، فليس كل ما قص ولصق من سياقه يجعل الكتاب المقدس متناقضا ( حاشا ان يكون كلام الله متناقض )

ولذلك فالرد ببساطة اولا :

ماذا يقصد السيد المسيح في مرقس 7: 14 - 23)

(14 ثُمَّ دَعَا كُلَّ الْجَمْعِ وَقَالَ لَهُمُ: «اسْمَعُوا مِنِّي كُلُّكُمْ وَافْهَمُوا.
15 لَيْسَ شَيْءٌ مِنْ خَارِجِ الإِنْسَانِ إِذَا دَخَلَ فِيهِ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ لَكِنَّ الأَشْيَاءَ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْهُ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ.
16 إِنْ كَانَ لأَحَدٍ أُذْنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ».
17 وَلَمَّا دَخَلَ مِنْ عِنْدِ الْجَمْعِ إِلَى الْبَيْتِ سَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ عَنِ الْمَثَلِ.
18 فَقَالَ لَهُمْ: «أَفَأَنْتُمْ أَيْضاً هَكَذَا غَيْرُ فَاهِمِينَ؟ أَمَا تَفْهَمُونَ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ الإِنْسَانَ مِنْ خَارِجٍ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ
19 لأَنَّهُ لاَ يَدْخُلُ إِلَى قَلْبِهِ بَلْ إِلَى الْجَوْفِ ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْخَلاَءِ وَذَلِكَ يُطَهِّرُ كُلَّ الأَطْعِمَةِ».
20 ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ ذَلِكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ.
21 لأَنَّهُ مِنَ الدَّاخِلِ مِنْ قُلُوبِ النَّاسِ تَخْرُجُ الأَفْكَارُ الشِّرِّيرَةُ: زِنىً فِسْقٌ قَتْلٌ
22 سِرْقَةٌ طَمَعٌ خُبْثٌ مَكْرٌ عَهَارَةٌ عَيْنٌ شِرِّيرَةٌ تَجْدِيفٌ كِبْرِيَاءُ جَهْلٌ.
23 جَمِيعُ هَذِهِ الشُّرُورِ تَخْرُجُ مِنَ الدَّاخِلِ وَتُنَجِّسُ الإِنْسَانَ».)


اذا فكلام السيد المسيح واضح ، انه لا يتكلم عن ( الاخراج الطبيعي للاكل والشرب ) لم يكن الكلام ما يخرج من المعدة والامعاء ، ولكنه يقصد ما يخرج من القلب ، من الداخل ، الذي يظهر افكار الانسان الشريرة الداخلية من زنى وقتل وسرقة و.. و.. و..

************
نعود الى النصف الآخر من المقارنة :

ماذا كان يقصد الله في كلامه مع حزقيال ، والذي بترته من سياقه ؟؟

1 [وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ فَخُذْ لِنَفْسِكَ لِبْنَةً وَضَعْهَا أَمَامَكَ, وَارْسِمْ عَلَيْهَا مَدِينَةَ أُورُشَلِيمَ.
2 وَاجْعَلْ عَلَيْهَا حِصَاراً, وَابْنِ عَلَيْهَا بُرْجاً, وَأَقِمْ عَلَيْهَا مِتْرَسَةً, وَاجْعَلْ عَلَيْهَا جُيُوشاً, وَأَقِمْ عَلَيْهَا مَجَانِقَ حَوْلَهَا.
3 وَخُذْ أَنْتَ لِنَفْسِكَ صَاجاً مِنْ حَدِيدٍ وَانْصِبْهُ سُوراً مِنْ حَدِيدٍ بَيْنَكَ وَبَيْنَ الْمَدِينَةِ, وَثَبِّتْ وَجْهَكَ عَلَيْهَا فَتَكُونَ فِي حِصَارٍ وَتُحَاصِرَهَا. تِلْكَ آيَةٌ لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ
4 وَاتَّكِئْ أَنْتَ عَلَى جَنْبِكَ الْيَسَارِ وَضَعْ عَلَيْهِ إِثْمَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ. عَلَى عَدَدِ الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا تَتَّكِئُ عَلَيْهِ تَحْمِلُ إِثْمَهُمْ.
5 وَأَنَا قَدْ جَعَلْتُ لَكَ سِنِي إِثْمِهِمْ حَسَبَ عَدَدِ الأَيَّامِ, ثَلاَثَ مِئَةِ يَوْمٍ وَتِسْعِينَ يَوْماً, فَتَحْمِلُ إِثْمَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ.
6 فَإِذَا أَتْمَمْتَهَا فَاتَّكِئْ عَلَى جَنْبِكَ الْيَمِينِ أَيْضاً, فَتَحْمِلَ إِثْمَ بَيْتِ يَهُوذَا أَرْبَعِينَ يَوْماً. فَقَدْ جَعَلْتُ لَكَ كُلَّ يَوْمٍ عِوَضاً عَنْ سَنَةٍ.
7 فَثَبِّتْ وَجْهَكَ عَلَى حِصَارِ أُورُشَلِيمَ وَذِرَاعُكَ مَكْشُوفَةٌ وَتَنَبَّأْ عَلَيْهَا.
8 وَهَئَنَذَا أَجْعَلُ عَلَيْكَ رُبُطاً فَلاَ تَقْلِبُ مِنْ جَنْبٍ إِلَى جَنْبٍ حَتَّى تُتَمِّمَ أَيَّامَ حِصَارِكَ
9 وَخُذْ أَنْتَ لِنَفْسِكَ قَمْحاً وَشَعِيراً وَفُولاً وَعَدَساً وَدُخْناً وَكَرْسَنَّةَ وَضَعْهَا فِي وِعَاءٍ وَاحِدٍ, وَاصْنَعْهَا لِنَفْسِكَ خُبْزاً كَعَدَدِ الأَيَّامِ الَّتِي تَتَّكِئُ فِيهَا عَلَى جَنْبِكَ. ثَلاَثَ مِئَةِ يَوْمٍ وَتِسْعِينَ يَوْماً تَأْكُلُهُ.
10 وَطَعَامُكَ الَّذِي تَأْكُلُهُ يَكُونُ بِالْوَزْنِ. كُلَّ يَوْمٍ عِشْرِينَ شَاقِلاً. مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ تَأْكُلُهُ.
11 وَتَشْرَبُ الْمَاءَ بِالْكَيْلِ. سُدْسَ الْهِينِ. مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ تَشْرَبُهُ.
12 وَتَأْكُلُ كَعْكاً مِنَ الشَّعِيرِ. عَلَى الْخُرْءِ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ تَخْبِزُهُ أَمَامَ عُيُونِهِمْ».
13 وَقَالَ الرَّبُّ: [هَكَذَا يَأْكُلُ بَنُو إِسْرَائِيلَ خُبْزَهُمُ النَّجِسَ بَيْنَ الأُمَمِ الَّذِينَ أَطْرُدُهُمْ إِلَيْهِمْ».
14 فَقُلْتُ: [آهِ يَا سَيِّدُ الرَّبُّ, هَا نَفْسِي لَمْ تَتَنَجَّسْ. وَمِنْ صِبَايَ إِلَى الآنَ لَمْ آكُلْ مِيتَةً أَوْ فَرِيسَةً, وَلاَ دَخَلَ فَمِي لَحْمٌ نَجِسٌ».
15 فَقَالَ لِي: [اُنْظُرْ. قَدْ جَعَلْتُ لَكَ خِثْيَ الْبَقَرِ بَدَلَ خُرْءِ الإِنْسَانِ فَتَصْنَعُ خُبْزَكَ عَلَيْهِ».
16 وَقَالَ لِي: [يَا ابْنَ آدَمَ, هَئَنَذَا أُكَسِّرُ قِوَامَ الْخُبْزِ فِي أُورُشَلِيمَ, فَيَأْكُلُونَ الْخُبْزَ بِالْوَزْنِ وَبِالْغَمِّ, وَيَشْرَبُونَ الْمَاءَ بِالْكَيْلِ وَبِالْحَيْرَةِ
17 لِكَيْ يُعْوِزَهُمُ الْخُبْزُ وَالْمَاءُ, وَيَتَحَيَّرُوا الرَّجُلُ وَأَخُوهُ وَيَفْنُوا بِإِثْمِهِمْ].


(حزقيال الاصحاح 4)

اذا فالله يطلب من حزقيال ان يقدم (آية ) او علامة لبيت اسرائيل .

ان يرسم على قالب من الطوب شكل مدينة اسرائيل ويجلس محدقا عليها وكأنه يحاصرها ، ويأكل اكلا بمقادير صغيرة كل يوم ، وهذا الحصار يستمر لمدة (390 يوما ) رمزا عن عدد السنوات التي كان يأثم فيها شعب اسرائيل .

من العلامات التي طلبها الله لحزقيال ان يصنع النيران من فضلات الانسان لينضج عليه خبزه ، وعندما طلب حزقيال تخفيف هذا الامر الصعب ، وافق الله ان يجعل فضلات البقر وقودا .

الامر الذي ربما تعرفه (او لا تعرفه ) ان في صعيد مصر حتى الان يستخدم الفلاحون فضلات وروث البهائم كوقود للافران بعد خلطها بالتبن وتجفيفها فوق الاسطح ويسمونه (الجلّة ) .

اذا استنتاجك الثاني خاطيء ، فالله لم يطلب من حزقيال ان يأكل ( الفضلات )ولكن ان يستخدمها كوقود لينضج عليه الخبر ( تصنع خبزك عليه ) وليس ( تعجن عليه )

واعتقد انك اذا سألت جدتك عن الفرق بين ( الخبز والعجن ) سوف تدليك عليه .

الخلاصة :

المقارنة التي تحاول عقدها بالقص واللصق فاشلة
فلا الرب يسوع يقول ان النجاسة تأتي مما يخرج من امعاء الانسان (الفضلات البشرية ) بل مما يخرج من داخل الانسان من (افكار بشرية شريرة ) ، وفي المقابل ، لم يطلب الله من حزقيال ان يأكل (الفضلات البشرية ) بل ان ينضج الخبز على ( فضلات البقر ) .
 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
رد: تعارض واضح

عزيزي ..
الخطيئة وحدها هي النجسة...فقط..
كلام الرب هو عن الافكار الشريرة التي تخرج..هذه هي النجسة..
اما خلق الرب..فليس فيه نجاسة بمعنى النجاسة التي يوجب علينا الابتعاد عنها والاقتراب منها وفعلها يكون معصية...والا فعندها سيكون التبول والتغوط عصيانا لله وهذا القول سخف!
 

dimitrios

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 سبتمبر 2009
المشاركات
520
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
لبنان
رد: تعارض واضح

عزيزي الغالي NewMan شكراً جزيلاً على هذا التوضيح الرائع الذي يبين و بكل دقة تناسق الكتاب المقدس
الله يحفظك و يحميك
لا أعتقد أن الموضوع بحاجة لتوضيح أكثر فمن له أذنان للسمع فليسمع
 

christianbible5

Servant
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
6,645
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
Heaven
اهلا وسهلا بك اخي العزيز البارق...
لا ازيد على ما تقدم به الاخوة الاحباء...
فالاخ NewMan يوضح ان الله لم يأمر بأكلها... وهذا ما عولت عليه في موضوع آخر...
اكرر... ما من شيء ينجس الانسان سوى ارتكابه للخطيئة... فالله لا يريدنا طاهرين بمعنى النظافة... الطهارة تنبع من الايمان بالله وممارسة وصاياه...
نقرأ مثلا...
تيموثاوس 1 الأصحاح 1 العدد 5 وَأَمَّا غَايَةُ الْوَصِيَّةِ فَهِيَ الْمَحَبَّةُ مِنْ قَلْبٍ طَاهِرٍ، وَضَمِيرٍ صَالِحٍ، وَإِيمَانٍ بِلاَ رِيَاءٍ.
فالطهارة كما قال الاخوة تنبع من القلب...
وايضا في رسالة القديس يعقوب:
رسالة يعقوب الأصحاح 3 العدد 17 وَأَمَّا الْحِكْمَةُ الَّتِي مِنْ فَوْقُ فَهِيَ أَوَّلاً طَاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسَالِمَةٌ، مُتَرَفِّقَةٌ، مُذْعِنَةٌ، مَمْلُوَّةٌ رَحْمَةً وَأَثْمَاراً صَالِحَةً، عَدِيمَةُ الرَّيْبِ وَالرِّيَاءِ.
الرب يسوع معكم...
 
أعلى