الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
مار إفرام السرياني قيثارة الروح القدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="kalimooo, post: 1165722, member: 44954"] [b]القديس أفرام السرياني............................[/b] [color=darkorchid][size=4][font=arial black][color=purple][color=red]القديس أفرام السرياني............[/color] ولد أفرام حوالي عام 306 في مدينـة نصيبين من اعمال بلاد ما بين النهرين. لا نعلم شيئا عن عائلتـه فالبعض يؤكد انها كانت مسيحيـة والبعض[color=olive] الآخر يستبعد ذلك مؤكدا ان اباه كان كاهنا وثنيا وان أفرام اهتدى الى الــمسيحية شابا.[/color] سامه يعقوب، اسقف مدينتـه، شماسا حيث خدم الكنيسة في رتبته هذه زهـاء خمسين سنـة. مال الى الحياة النسكيـة والزهد وصار راهبا. ترك نصيبين بعد سقـوطها في قبضة الفـرس في العام 363 وسكن الرها الى ان توفاه اللـه عام 373.[color=seagreen] أطلق عليه الشرق لقب "قيثارة الروح القدس" بسبب اناشيده الكنسية العديدة. تعيّد[/color] الكنيسة تذكاره في الثامـن والعشرين مـن كانون الثاني. كتب أفرام باللغـة السريانيـة مؤلفات كثيرة في مجالات عديدة. برع خاصة في الاناشيد الروحية التي دخلت في العبادات سريعا، وقد تُرجمت في[color=seagreen] ذلك العصر الى لغـات عديدة. يُنسب اليـه انه نظم حوالي .54 نشيدا او منظومـة[/color]، اهمها "منظومـة الفردوس". ألّـف أفرام تفسيرا لكتاب "الاناجيل الـمتطابقة" الـمعروف ايضا في الـمصادر العربية بـ"الرباعي" والذي وضعـه تتيـانوس (القرن الثاني) تلميـذ الشهيد يوستينوس الفيلسوف. كان هدف تتيانوس من تـأليف[color=seagreen] هذا الكتاب عرض سيرة السيد الـمسيح وتعاليمه بشكل متسلسل مأخوذ من الاناجيل[/color] الاربعـة مع الـمحافظـة على نصوصها. راج استعمال هذا الرباعي في الشرق حتى القـرن الخامس. اما الاناشيد التي ألّفها القديس أفرام فكانت مواضيعها تـدور حول الإيمـان (87 نشيدا)، الفردوس (15 نشيدا)، الـفصـح (21 نشيدا)، الكنيسـة (52 نشيـدا)، البتـوليــة (51 نشيدا) والصلب (8 اناشيد). كما انـه كتب اناشي[color=seagreen]د يصف فيها حصار الفرس لـمدينتـه نصيبين، ووجّـه رسالـة الى الرهبان. ناضل أفرام ضد الهرطقـة الآريوسيـة وأعلى شأن الارثوذكسية في الشرق، وليست اناشيده ح[/color]ول الايمـان الا ردا على الآريـوسيين. كان ايضا خطيبـا متفـوها وواعظا كبيـرا ومعلما بارعا. لم تكـن اناشيد أفرام غنيـة بالصور الشعـريـة وحسـب، بل كانـت عميقـة لاهـوتيا وعقائديـا. فانـه يقول مثلا ان الجنـة رُدّت [color=seagreen]الى البشـــريـة في الكنيـسـة التي هـي أكثـر بهـاء وأكثر جمالا من جنــة عدن، التي لم تكــن سوى صورة عنـها: "من جهـة، زرع اللــه الجنـة البهيـة، ومن جهة اخرى، ب[/color]نـى الكنيســة النـقيـة". وأنشـد أفرام لـلمسيح كونـه آدم الجديد الـذي أعاد فتـح الفـردوس، قـائلا: "تبـارك الـذي بصليبـه فتـح الفردوس" و "تبـارك الذي أبهــج آدم"، وايضا: "تبارك الذي أعتقـنـا لئـلا يُـؤسـَر مثالـُه" و "تبارك الذي خلّ[color=seagreen]صنا من الأسـر"، وهو القائل ايضا: "مباركٌ مـن فتـح [/color]بمقـاليـده جنـة الحيـاة". وصْفُ القديس أفرام للفردوس لا يخلو من التجسيد، ففيـه لا يوجد عاهـات ولا اوجاع ولا احزان: "يرتقص في الفردوس العرج الذين [color=seagreen]ما عرفوا الخطو، ويطير في الهواء الشُّـلُّ الذين ما استطاعوا الـزحف، العمـيُ والصمُّ الجائعون مـن الحشا، الى النــور جائعــون وما امكنــهم ان يبصروه، يبـهـج عيـ[/color]ونهم جمـال الفردوس وعـزيف كناراتـه يُطيّـب آذانهـم". هذا التصويـر لـلفردوس الـمليء بالتجسيد لا بد من وضعـه في إطاره الصحيح، فلا يجب ان ننسى ان القديس أفرام يأتـي من تراث ساميّ أصيل، اذ انـه لم يتعـرف على الفـلسفــة الهلـينيــة ولـم يتعلّـم الـلغـة اليونانيـة وكان متجذرا في دراسـة الكتاب الـمقدس وأخذ منـه كل لاهـوتـه.[color=seagreen]لهذا نعتبر ان تصويـر الفردوس كما رأينـاه في الـمقـطع اعلاه ليـس سـوى قراءة للآي[/color]ـة: "العمي يبصرون والعرج يمشـون والبرص يطهـرون والصم يسمعون والـموتى يقـومـون والـمساكـين يُبشَّـرون" (متى 11: 5)0 كان افرام راهبا متنسكا يخاف الـلـه ويدعـو النـاس الى التوبـة. يروى عنـه انـه "ذات يوم جاءت الى أفرام امرأة زانيـة تريد ان ت[color=seagreen]راوده عن نفسـه. وكانت تبغـي في حال رفضه طلبها، ان تحركـه على الاقـل الى الغضب، لان احدا من الناس لم يكـن يـراه يغضب ابدا. قال لها أفرام: اتبعيني. فـلـم[/color]ا جـاء الـى مكان يعــج بالنـاس قال لها: هلمي الآن نفعـل ما تريـدين. لكـن هذه بعد ان رأت الجموع الكثيرة، قالت لـه: كيف نقدر ان نفعـل هذا امام جمهـور كهذا واقف هنـا، و[color=seagreen]دون ان نخجل؟ فقال لها أفرام: اذا كنا نستحي من النـاس فكم بالاحرى ينبغي لنـ[/color]ا ان نخجل مـن الـلـه الذي يفحص خفايا القلـوب؟".وتقول القصة ان الـمرأة قد تابت الى ربها وتركت طريـق الرذيلـة [/color][/font][/size][/color] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
مار إفرام السرياني قيثارة الروح القدس
أعلى