مار إفرام السرياني قيثارة الروح القدس

sunny man

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
8 يونيو 2007
المشاركات
4,039
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
الإقامة
قلب يسوع
مار إفرام السرياني قيثارة الروح القدس

هو الناسك العابد ذو العاطفة الشعرية . رجل الأيمان والصلاة والدموع وأحد كبار قديسي الكنيسة الأرثوذكسية
ولد من أبوين مسيحيين بمدينة نصيبين أوائل القرن الرابع الميلادي وتربي منذ حداثته علي يد القديس مار يعقوب أسقف المدينة
أتهم بالزنا فأخذ الطفل الذي كلف بتربيته ودخل أمام المذبح وبعد استئذان الأسقف ناشد الطفل بأسم السيد المسيح أن يقول من هو أبيه فنطق الطفل وأعلن أسم أبيه الحقيقي أمام الجميع وأمام دهشة الجميع مات الطفل في الحال
في طريقة إلي الرها طلب كلمة منفعة من أول شخص يقابلة فقابل إمرأه ساقطة قالت له عندما أمعنت في النظر إليه " أنا أنظر إليك لأني أخذت من الرجل وأما أنت فأنظر إلي التراب الذي أخذت منه " فتعلم منها
كان سبباً في توبة إمرأه أخري حاولت إسقاطه ولكن بكلمات النعمة جعلها تذهب للترهب بأحد الأديرة
زار الأسقيط ولازال أثره في دير السريان حيث الشجرة المعروفة بأسمة وعندما ظن الرهبان أنه يحمل عكازه متشبهاً بالشيوخ غرسها في الأرض فاذهرت مثل عصا هرون وكشجرة الطاعة التي للقديس يحنس القصير ولازالت خضراء حتى الآن وتعطي التمر الهندي (رغم أن التمر الهندي ينموا في المناطق الحارة ) ويؤخذ زهرها علي سبيل البركة.
وكان له لقاء مع القديس باسيليوس الكبير أسقف قيصرية ( أسيا الصغرى )الذي حاول رسامتة أسقف فأعتذر حتى عن رسامتة كاهناً أو شماساً.
رجع إلي الرها وجاهد ضد الهراطقة وكتب أكثر من 150 نشيد كان لهم عظيم الأثر في إيقاف تيار الهراطقة
تنيح بسلام بشيخوخة صالحة سنة 373م بعد أن ترك كثيراً من الميامر والعظات الجميلة مما جعل الكنيسة تلقبه بقيثارة الروح القدس
نياحته في 15 أبيب – 22 يوليو
بركة صلاته تكون معنا أمين
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: مار إفرام السرياني قيثارة الروح القدس

اختي العزيزة انستاسيا
الكلام مظبوط و صحيح

وهذا مقطع موسوعة الاباء القديسين عن مار افرام السرياني


افرام السرياني القديس
عينة فريدة من رجال الله القديسين، يدعوه السريان "قيثارة الروح القدس"، فقد قدم للكنيسة أناشيد روحية بلا حصر، حملت مع نقاوة الإيمان المستقيم روح العبادة التقوية وعاطفة الحب المتأجج مع عذوبة الأسلوب وحلاوته، هذا وقد جاءت حياته في مجملها سيمفونية رائعة، تعزف لنا النسكية الحازمة مع اهتمام بخدمة الفقراء، وحزم في العقيدة والتعاليم الكنسية مع أتضاع شديد ! حداثته وُلد حوالي عام 306 م في مدينة نصيبين إحدى بلاد ما بين النهرين (الميصة). كان والداه مسيحيين، إذ قال: "وُلدت في طريق الحق، مع إنني في صبوتي لم أدرك عظمة الحق، وإنما عرفته بالتجربة"، كما قال: "كان والديّ معترفين أمام القاضي، نعم إني قريب للشهداء". التصق بالقديس مار يعقوب أسقف نصيبين، ويقال أنه صحبه معه في مجمع نيقية عام 325م. بعد موت مار يعقوب بقى مار أفرام ملتصقًا بالثلاثة الأساقفة خلفائه على الكرسي، ربما كرئيس للمدرسة التابعة للكرسي. التجربة الأولى ظهرت علامات الحمل على عذراء ابنة أحد رؤساء المدينة، وإذ سؤلت عمن ارتكب معها الشر، أشارت إلى القديس أفرام الذي لم يعترض عليها، بل في اتضاع قال أمام الأسقف: أخطأت يا أبي... فتعثر الشعب جدًا، وحدثت بلبلة شديدة. وإذ تسلم أفرام الطفل ليربيه تعب الكثيرون بسببه، فاضطر أن يستأذن الأسقف ليصعد بعد قداس الأحد على الإنبل ويحمل الرضيع بيمينه نحو المذبح، وصرخ أمام الكل: "أيها الطفل، أناشدك أمام مذبح الله، قل لي الحق: من هو أبوك". فنطق الطفل: أفرام قندلفت (المكلف بإضاءة قناديل الكنيسة)، فبكى كل الشعب وطلبوا منه السماح... وأسلم الطفل روحه في تلك الساعة! خروجه من نصيبين عاصر حصار الفرس للمدينة ثلاث مرات في الفترة 238 – 350 م حيث سُلمت نهائيُا لهم، بموجب معاهدة صلح بين سابور ملك الفرس وجوفنيان، فاضطر جميع المسيحيين إلى تركها، ومن بينهم القديس مار افرام حيث توجه إلى الرها Edessa. عند اقترابه من المدينة التقى بامرأة زانية، فتطلع إليها ليجدها تحدق فيه بشدة. فقال لها: "يا امرأة، أما تستحين أن تحدقي بنظرك إليّ هكذا؟" أجابته: "إن المرأة قد أُخذت من الرجل فيحق لها أن تتفرس في أصلها، أما الرجل فأُخذ من التراب فينبغي عليه أن يتفرس في أصله الذي أَخذ منه". عندئذ قال في نفسه: "إن كان نساء هذه المدينة حكيمات هكذا فكم تكون حكمة رجالها؟". حياته في الرها يُقال أنه اشتغل في أعمال بسيطة، وكان يقضي بقية وقته في الكرازة للوثنيين وتعليمهم الكتب المقدسة، حيث كان غالبية السكان وثنيين. حرك الشيطان امرأة تسكن بجواره بفكر شرير، فسألته إن كان محتاجًا إلى شيء. أجابها: "إني محتاج إلى طوبتين وبعض الطين لأسد بها الطاقة التي بيني وبينك". فاغتاظت المرأة بسبب جفاف كلماته وهددته أنها تتهمه بارتكاب الشر معها إن لم يسقط معها، فتظاهر بموافقتها، لكنه اشترط أن يرتكبا الشر في سوق المدينة. وإذ سألته: "كيف نفعل هذا الأمر والناس من حولنا؟" أجاب: "إن كنت تستحين من الناس، أفما تستحين من الله الذي عيناه تخترقان أستار الظلام؟"... تأثرت المرأة جدًا، وقيل أنها تابت على يديه، والتحقت بأحد الأديرة. بعد قليل سكن القديس أفرام في أحد مغاير جبل الرها، على تل صخري يعرف الآن باسم نمرود داج، حيث عكف على العبادة مع دراسة الكتاب المقدس. قيل أن متوحدًا أسمه أفرام كان واقفًا خارج مغارته في الجبل فرأى ملاكًا نازلاً من السماء معه درج كبير مكتوب عليه من الوجهين، يحيط به ملائكة آخرون، وسمعه يقول: "لمن أعطي هذا الذي بيدي؟". فأجاب الملائكة: "إلى أوكين المتوحد الذي من صحراء مصر". ثم عاد فسأل: "من الذي يستحقه؟" أجابوا: "يوليانس المتوحد". عندئذ قال لهم: "ليس بين بشر هذا الزمان من يستحقه سوى أفرام السرياني الذي بجبل الرها"... وإذ رأى المتوحد ذلك تشكك أولاً، لكنه إذ زار مار افرام في مغارته وجده يكتب في تفسير سفر التكوين، وإذ قرأ ما يكتبه دُهش بسبب الموهبة التي أعطيت له، فأخذ منه التفسير وأسرع به إلى مدرسة الرها، وعرضه على علمائها الذين أُعجبوا به، فأمسكوه ليكرموه، فقال لهم عن كاتبه... فأسرعوا إلى مار أفرام ليحضروه، أما هو فإذ شعر بذلك هرب في أحد الأودية. نزوله للعمل ظهر له ملاك الرب وألزمه ألا يهرب من العمل، وفي خضوع نزل إلى المدينة وبات في أحد أبراج سور الرها، وفي الصباح إذ رآه بعض المؤمنين اغتاظوا لأنه هرب عندما ذهبوا إليه، وجاء الآن من تلقاء نفسه، وحسبوه مرائيًا، بل واتهمه البعض بالجنون، أما هو فلم يبال لا بكلمة المدح ولا الذم، إنما كان يعبر في السوق يعلم ويعظ الكثيرين. إذ كان جادًا في كرازته واستقامة إيمانه ثار عليه بعض رؤساء المدينة والهراطقة واليهود والوثنيين، وصاروا يضربونه حتى اضطر للهروب إلى مغارته وتكريس وقته للكتابة ضد الهرطقات، وتحولت المغارة إلى مدرسة في الجبل تضم العديد من التلاميذ. في إسقيط مصر رأى مار افرام القديس باسيليوس الكبير أشبه بعمود نار نازلاً من السماء فاشتاق أن يلتقي به، وإذ أخذ معه مترجمًا سافر إلى مصر وهناك شدّه الإسقيط، وبقى فيه قرابة ثمان سنوات، ولازالت شجرته قائمة بدير السريان، إذ قيل بسبب نسكه الزائد كان يتوكأ على عصا فحسبه البعض أنه يتشبه بالشيوخ متباهيًا، فغرس عصاه في الأرض، وللحال أزهرت ونمت. التقاؤه مع القديس باسيليوس ذهب إلى قيصرية حوالي عام 371م، وحضر قداس عيد الظهور الإلهي بملابسه المهلهلة، وإذ رأى القديس باسيليوس من بعيد سقط قلبه بسبب فخامة ملابسه وتشكك في أمره، لكنه ما أن وقف القديس يعظ حتى رأى كأن ألسنة نارية تنطلق من فيه متجهة نحو قلوب سامعيه، وكأن حمامة تنطق من فيه، فتغير فكره في الحال. رأى القديس باسيليوس كأن ملاكين يحيطان بالراهب أفرام فأرسل إليه يستدعيه بعد العظة مباشرة لكنه التمس أن يكون اللقاء بعد التناول، وبالفعل التقى الاثنان بقبلة أخوية. ثم قال له القديس باسيليوس على انفراد: لماذا شككت؟ مُظهرًا له أنه يلبس مسحًا من الداخل، قائلاً له: "أما هذه الملابس الخارجية الفاخرة فهي من أجل كرامة الخدمة فقط". بقيت الزيارة أسبوعين، وقد حاول القديس باسيليوس رسامته قسًا، لكنه بالكاد قبل أن يرسم شماسًا "دياكون" تأثر القديس باسيليوس كثيرًا بشخصيته وتعاليمه كما ذكر في كتاباته. عودته إلى الرها رجع إلى الرها وصار يقاوم الهرطقات. وإذ رأى أحدهم قد ألف 150 نشيدًا تحمل عقائد خاطئة يترنم بها الشعب، ألّف هو أيضًا 150 نشيدًا بذات النغم مع استقامة الإيمان وعذوبة الأسلوب وقوته فحلّت محل الأناشيد الأولى. إذ هدأ جو الهرطقات عاد إلى مغارته حتى اجتاحت المدينة مجاعة عظيمة في شتاء 372 / 373م فنزل إلى المدينة يحث الأغنياء على العطاء الذين أوكلوه على التصرف حيث أقام دارًا بها 300 سريرًا للمرضى بسبب المجاعة، وكان يخدم المحتاجين بنفسه مع أعوانه، ولم يعد إلى مغارته حتى انتهت المجاعة. وفي التاسع من شهر يونية (حزيران) عام 373م أسلم روحه بعد أن قدم هذه الوصية نظمها شعرًا. "لا تضعوني تحت مذبح الله، لأنه لا يليق أن توضع الجيفة النتنة في المكان المقدس. لا تضعوا جسدي مع الشهداء لأني خاطئ، ولا أستحق، وأخشى الاقتراب من عظامهم، لا تكفنوني بالعطور فإني غير مستحق للبخور والأطياب إذ لا تليق بي، بل قدموا البخور في الأماكن المقدسة، أما أنا فاسندوني بصلواتكم. عوض العطور والأطياب اذكروني في توسلاتكم... قطعت عهدًا مع الرب أن أُدفن مع الغرباء لأني غريب كما كانوا هم. ضعوني يا إخوة معهم، لأن كل طير يحب جنسه، والرجل يحب شبيهه. ضعوني في المقبرة حيث منكسرو القلب حتى حينما يأتي ابن الله يضمني إليه ويقيمني معه..". تعيِّد له كنيستنا في الخامس عشر من أبيب. ثورته الأدبية أغنى المكتبة المسيحية بكتاباته المنظومة شعرًا وأيضًا المنثورة، وهي لا تقل عن ثلاثة ملايين من الأسطر، ضمت شرحًا للأسفار المقدسة كلها، وموضوعات الجدل الديني، وبعض مقالات ورسائل مع ميامر وتسابيح، وقد فقد بعضها. شخصيته الجذابة إن كان قد تظاهر بالجنون في بعض الأوقات ليهرب من الأسقفية حينما حاول القديس باسيليوس سيامته أسقفًا على أحد أقاليم إيبارشيته، وإن كانت دموعه لم تجف قط حتى حسبها القديس غريغوريوس أسقف نيصص ظاهرة طبيعية كما لا يتوقف التنفس في حياة الإنسان، فقد كانت محبته الفائقة للفقراء وحنوه وشبعه الروحي يعطي لشخصيته جاذبية عجيبة، حتى قال القديس غريغوريوس النيصي أنه شابه الملائكة الذين بلا جسم مادي وبلا همّ في حياتهم! مطبوعات دير السريان: ميمر الميلاد المجيد 1961م. Butler`s Lives, of Saints, Jun 18
 

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
رد على: مار إفرام السرياني قيثارة الروح القدس

Dioscorus شكرا جزيلا .... sunnyman خالص إعتذاري
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,201
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
القديس مار افرام السريانى

مار أفرآم السريانى ( 303 – 373 م )
بلغت رتبة مار أفرآم السريانى فى كتابته للشعر والتأملات العميقة التى فيه لم يصلها أحد فى المسيحية لهذا اجمع المؤرخين واللاهوتيين على أنه اعظم من كتب القصيدة والترنيمة الدينية في الشرق المسيحي ، ولفصاحة لسانه وبلاغتة الأدبية وقداسة سيرته الروحية لقب بالقاب عديدة منها : قيثارة الروح القدس وشمس السريان ، وهو من القديسين المشهورين فى مصر بالرغم من أنه غير مصرى .


حيـــــــاته
ولد مار أفرآم السريانى سنة 303 م بمدينة نصيبين فيما بين النهرين وكان أبويه وثنيين في أيام الملك البار قسطنطين واتفق له أن اجتمع بالقديس يعقوب مطران نصيبين الذي وعظه وعلمه حقائق الإيمان المسيحي فأمن أفرأم علي يديه وتعمد منه ولبث عنده وأخذ في التعبد الزائد حتى فاق أهل زمانه وصار يجادل الأمميين ويتغلب عليهم بالنعمة التي فيه ولما اجتمع مجمع نيقية صحب معلمه مار يعقوب إلى هناك
, وتتلمذ مار أفرآم السريانى للقديس يعقوب أسقف نصيبين وحضر معه مجمع نيقية سنة 325 م وعندما سقطت نصيبين فى أيدى الفرس عام 337 م هرب منها مار أفرآم واستقر فى مدينة الرها حيث تتلمذ هناك على يد راهب شيخيسمى ماريوليان , ثم عمل مدرساً فى مدرسة الرها اللاهوتية الشهيرة وقد تبحر فى دراسة الكتب المقدسة وعلوم الكنيسة وكتب تفسيرات كثيرة لأسفار من الكتاب المقدس , وفى أثناء عمله بالتعليم بمدرسة الرها إنتشرت بدع كثيرة فقاوم هذه البدع التى كانت شائعة في ذاك الوقت وكانت هذه البدع تنشر تعاليمها من خلال أشعار تغنى وترنم فوجدت إنتشاراً بين الناس خاصة الشباب ولما كانت عنده موهبة شعرية وماهراً فى وضع نظمها كما أن خلفيته وثقافته أضفت على أشعارة نوعا من البساطه والعمق فعندما نظم هذه الأناشيد وجدها الناس عذبه سهله وشيقها وقد أحتوت أشعاره حقائق الإيمان الأرثوذكسى المستقيم ولقنها للفتيان والفتيات وكانت هذه وسيلة فعالة فى مقاومة آراء هؤلاء المبتدعين فى وسط الشعب .
مار أفرآم السريانى والقديس باسيليوس
وحدث في أحد الأيام والقديس قائم في الصلاة أن رأي عمودا من نور ممتدا من الأرض إلى السماء فلما تعجب من ذلك سمع صوتا يقول له : " هذا الذي رأيته هو القديس باسيليوس أسقف قيصرية " وسمع مار أفرآم السريانى عن القديس باسيليوس الكبير فإجتذبته شهرته وقرر زيارة قيصرية كبادوكية لكي يرى ذلك الشخص الذى استعلن له فى حلم على هيئة عمود من نارممتد من الأرض إلى السماء .
فذهب مار أفرآم إلى قيصرية بصحبة مترجم ولما دخل إلى الكنيسة ووقف في زاوية منها وبعد أن إستمع إلى عظة القديس باسيليوس فرأي القديس باسيليوس وهو مرتد بدلته الكهنوت موشاة بالذهب ، فشك في قداسته فأراه الرب حمامة بيضاء حلت علي رأسه ثم ألهم الرب القديس باسيليوس بوجود القديس أفرأم فأرسل القديس باسيليوس شماسه ليأتى إليه بمارأفرآم فاستدعاه باسمه فعجب الأنبا أفرأم كيف عرفه وسلما على بعضهما إذ أن االقديس باسيليوس عرفه بالروح وفى ماذا يفكر ؟ ففى نهاية القداس ولما التقيا تعانقا ثم خلع القديس باسيليوس ملابس الكهنوت الموشاة بالذهب والتى كان يقدس بها فظهرت ملابسة الحقيقية وهى مصنوعة من الخيش التى هى أفقر أنواع الأقمشة فى ذلك الوقت ويلبسها دائما الرهبان المتقشفين وأوضح للأنبا أفرآم أنه يلبس هذه الملابس العظيمة لكرامة الكهنوت .
وقد أراد القديس باسيليوس رسامة مار أفرآم السريانى قساً إلا أنه رفض فقام برسامته شماساً وأثناء الرسامة أعطى الروح القدس لكل منهما لسان ( لغة ) الآخر فصلى القديس باسيليوس بالسريانية ومارأفرآم باليونانية وقد شهد القديس باسيليوس فى كتباته أنه تعلم بعض أشياء مهمة ودقيقة من مار أفرام فى فهمه للوحى الإلهى وقد كانت حياته النسكية وزهده وتجرده من أهم الأسباب التى جعلت القديس باسيليوس يثق فى آرائه وتفسيراته

فضائل مار أفرآم السريانى

ثم رسمه القديس باسيليوس شماسا فزاد في نسكه وظهرت منه فضائل عظيمة تفوق الوصف . منها أن إحدى النساء المحتشمات استحت أن تعترف للقديس باسيليوس مشافهة . فكتبت خطاياها منذ صباها في قرطاس وأعطته القديس باسيليوس فلما تناوله وعرف ما فيه صلي من أجلها فابيض القرطاس إلا من خطية واحدة كانت عظيمة فبكت المرأة وتضرعت إليه أن يصلي عنها ليغفر لها الله خطيتها هذه فقال لها : " اذهبي إلى البرية حيث القديس أفرأم وهو يصلي من أجلك " فذهبت اليه وأعلمته بذلك فقال لها :" أنا رجل غير أهل لهذه الدرجة فعودي إلى القديس باسيلوس لأنه رئيس كهنة وأسرعي قبل خروجه من هذا العالم " . ولما رجعت المرأة وجدته قد تنيح وهو محمول علي رؤوس الكهنة فبكت وألقت القرطاس فوجدته قد صار أبيض .
وقد صنع القديس أفرأم آيات كثيرة و ، في أيامه ظهر ابن ديصان وكان كافرا فجادله هذا الأب حتى تغلب عليه وقد وضع مقالات وميامر كثيرة جدا ، ولما أكمل جهاده انتقل إلى الرب

مار أفرام فى مجمع نيقية 325 م

فى الربع الأول من القرن الرابع للميلاد كان أسقف "يعقوب" نصيبين الذي كان أحد المشاركين في مجمع نيقيا المنعقد سنة 325 للميلاد، وكان أقرب تلامذته اليه مار افرام السرياني صحبه معه ليشارق فى مقررات مجمع نيقية .

مار أفرام

وتتحدث سيرة مار أفرام، كيف أنه كتب تفسيرات وشروحات للأسفار التوراتية، والأناجيل، وأنه دعي من قبل يعقوب للتدريس في المدرسة المذكورة. وفي سنة 363 ، انتقلت نصيبين الى أيدي الفرس، ولهذا غادرها مار أفرام وانتقل الى " آمد" في منطقة " بيت كرماي" واصبح بدءا" من سنة 363 يعلم في مدرسة الرها، وقد سميت أيضا" بمدرسة الفرس بعد أن سلمّت مدينة نصيبين الى الفرس سنة 363. وتعّده بعض المصادر مؤسسا" لهذه المدرسة، وقد بقي مار أفرام في الرها حتى وفاته سنة 373 .

والأرجح أن مار أفرام علّم في مدرسة دينية ببلده الأصلي نصيبين وقد اعتبرته الروايات مؤسس مدرسة الرها. ولكن من المستبعد أن يكون هذا صحيحا"، فثمة رواية أقدم عهدا" وأوثق مضمونا" عن الزمن الذي عاشه مار أفرام في الرها، نجدها في شعر يعقوب السروجي، الذي توفي سنة 521م، فهو يكّرس قصيدة كاملة في مدح مار أفرام، وفيها يبرز مار أفرام باعتباره معلما" للنساء، يكتب لهن أناشيد خاصة لينشدنها. ومار أفرام يعد من أكبر شعراء الكنيسة القديمة في أية لغة، وهو لا يقل أهمية من حيث عمق لاهوته، وان كانت مقاربته لللاهوت تختلف بينّا" عن اللاهوتيين المعاصرين له، من أمثال أثناسيوس، او الآباء الكبادوقيين: باسيليوس، او غريغوريوس النازيانزي او النازانيزي.
وبديهي أن مار أفرام قد جمع من حوله على غرار برديعان ولوقيانوس، وديودورس، وثيودورس في أنطاكيا، حلقة من التلامذة. وقد بقيت لنا أسماء هؤلاء في وصية مار أفرام، التي يكون قد وضعها هو بنفسه أو أحد تلامذته.


زيارة مار أفرآم السريانى لبرارى مصر وأديرتها وشجرة مار أفرآم السريانى
وقد زار ما أفرآم البرارى المصرية وقضى فى أديرتها ثمانى سنوات إلا أن أخوتنا السوريين ينكرون هذه الزيارة إلا أن التقليد الكنسى فى أديرتنا القبطية يقول أنه توجد شجرة فى ديرالسريان من المتواتر أنها كانت عصا مار أفرآم السريانى وتخرج هذه الشجرة الغريبة نوعاً من الزهور يستخدمه رهبان الدير حتى الان فى صناعة مشروب لزوار الدير , ولا يوجد مثيل من نوع هذه الشجرة فى كل أرض مصر

وقد قيل ان القديس مارافرام أتى إلى برية شيهيت وقضى بها 8 سنوات فى القرن الرابع ، ومن فرط النسك الذى انهكه كان يتوكا على عكاز ( عصا ) فظنه رهبان الأسقيط انه يتشبه بالشيوخ ، وبحسب ما أشار إليه أبوه الروحى غرس عكازه هذا فى الأرض ، ولأن الله أراد اظهار بره وتقواه ، فقد نما هذا العكاز الجاف وأزهر كعصا هررن قديما وأصبحت شجرة ضخمة ، وهى من فصيلة التمر الهندى ويشرب الكثيرون من زهرها وثمرها كبركة .
ولقد مضى عليها أكثر من ستة عشر قرناً ، ومازالت بحيويتها وخضرتها.
وهى بخلاف شجرة الطاعة التى للأنبا يحنس القصير والتى كانت عند ديره ( ضمن الأديرة القديمة التى تخربت ) وكانت من النبق وقطعت منذ عهد قريب .
وتوجد للقديس افرام السريانى بكنيسة العذراء السريان أعلى مقصورة اجساد القديسين أيقونة اثرية يرجع تاريخها إلى عام 773 ا م يظهر بها القديس ممسكا بفرع شجرة مثَمر مكتوب بجوارها عكازه - الذى أورق وبيده شورية ويلبس ملابس شماس .
** وقيل أن القديس مارافرام السريانى كان يظهر فى الدير بين الحين والآخر ليشجع الأباء على الجهاد فقد قال أحد الأباء انه كان نائما فى الليل عند شجرة القديس أفرام فشعر بشخص يوقظه قائلا له قم اذهب إلى قلايتك لأننا نريد أن نصلى ، وكان هو القديس افرام السريانى .
أيضا رآه مرة ذاهب فامسك به قائلا من أنت وعندما شدد السوآل اجابه : أنا أفرام السريانى الله يباركك .
أيضا يذكر أن أحد الرهبان ذهب إلى الكنيسة ذات ليلة فوجد بابها مغلقا وصوت صلاة القديس بالداخل ولما فرغت الصلاة وفتح الباب رأى مجموعة منها ماهو نحيف ومنها الشيوخ . . بعدها لم يجدهم فقد كانوا الأباء السواح . .
** وقد سمعت من الأباء الشيرخ بالدير الكثير مثل هذه الأحاديث. فلكل دير قديسوه الذين يؤازرونه ويشجعون رهبانه على الجهاد فهناك صلة المحبة المستمرة بين الكنيسة المنتصرة فى السماء وكنيستنا المجاهدة على الأرض !

مار أفرآم والمجاعة
وفى عام 373 م حدثت مجاعة مهلكة شملت الرها كلها مما جعل مارفرآم يخلى نفسه من كل أعماله وتفرغ لإغاثة المنكوبين والمرضى فكان يطوف بدور الأغنياء ويجمع منهم الأموال لأجل إغاثتهم
قيثــــــــارة الروح القدس
وقد أطلق على مار أفرآم السريانى أسم قيثارة الروح القدس وسوف تلاحظ أنه كان فعلاُ قيثارة تغنى بها الروح القدس عندما تقرأ أقوال مار آفرأم عن الميلاد .
وقدأغنى مار أفرآم الكنيسة السريانية بأناشيده وقصائده التى بلغت من أهميتها درجة الكنيسة السريانية تستعملها فى خدماتها الطقسية قبل انتقاله وبلغت قصائده الشعرية بالسريانية إثنتي عشر ألفاً وقد ضاعت العديد من قصائدة وأشعاره إلا أن الذى بقى منها يشير غلى عمق فكر هذا الرجل وسوف تلاحظ أيها القارئ انه لم يكن رجلاً فلسفياً ولكنه حصل على روح الإنجيل ووظفه فى أشعاره وقصائدة وأهازيجه فوضع فيها كل أمور الإيمان المسيحى عن الثالوث والتجسد والبتولية والتوبة والكهنوت والرهبنة وما بعد الموت وبسبب كثرة مؤلفاته وتفاسيره وقصائده الدينية سمى " الملفان " أى " المعلم " والمفسر وسمى أيضاً " قيثارة الروح القدس " ونبى السريان وقد ترجمت بعض مؤلفاته إلى اليونانية قبل انتقاله ثم إلى مختلف اللغات فيما بعد وهو يعتبر من أعظم آباء الكنيسة السريانية وترجمت مؤلفاته لمختلف لغات العالم و تعد من روائع الادب المسيحي السوري
نيــــــــــاحته
وفى يوم 9 يونيو عام 373م تنيح مار أفرآم فشيعته مدينة الرها كلها لأنه كان بمثابة الأب المحب لجميع الشعب
وتعيد له كنيستنا القبطية فى يوم 15 أبيب من أقوال مار أفرآم السريانى
بعض من اقواله وأفكار الروحية
كتاباته وتآليفه أكبر من أن تحصى. وقد ترك أثرا" عميقا" جدا" في العالم المسيحي بأكمله. وكانت ابداعاته المتنوعة في المعرفة واللاهوت، والأدب، والموسيقى، والشعر، وقد نعت بنبي السريان، وشمس السريان، وكنّارة الروح القدس، وصاحب الحكم. وقد كتب مار أفرام الأناشيد في الصوم والقيامة وفي الصلب، والمراثي، والانفعالات الحزينة، وفي مواضيع انسانية ودينية كثيرة على شكل صلوات وابتهالات عظيمة السبك. اضافة الى تفاسير الكتاب المقدس بعهديه، القديم والجديد، نظما" ونثرا". وان الكثير من نماذجه الشعرية والنثرية كانت من الحياة الواقعية ومن خبرته الوجدانية ومن معاناته الروحية.
وقد وصلنا تراث مار أفرام الأدبي، ليس بالسريانية فقط، وانما في ترجماته الى اليونانية والعربية والقبطية، والأمهرية (الحبشية) والأرمنية والجيورجية وغيرها من اللغات. ويرتبط باسم مار أفرام الشعر الغنائي المسيحي الشرقي، وان ابداعات مار أفرام تعدت الأدب السرياني لتؤثر في الأدب اليوناني- الببيزنطي، الذي اغتنى بأشعاره وأناشيده وميامره. ويقول المؤرخ اليوناني "سوموزون" ان هذا التراث بلغ نحو ثلاثة ملايين سطرا". وأهم موضوعاته: الايمان، والمسيح، والكنيسة، والجنة والخطيئة.
عن الصلاة :
** يالعظمة وسمو الصلاة سعيد هو من يصلي بحرارة فالشيطان لا يقر به قط على شرط أن يتطهر من كل غش يا لسمو الصلاة !
** الصلاة هى أم كل الفضائل فالصلاة تحفظ العفة وتربيها فى حضنها ، تبطل الغضب وتوبخ عليه ، تمنع ميول الكبرياء والحسد ، تستدعى الروح القدس ليحل فى النفس وتسمو بالنفس لترتفع إلى السماء .


عن تنقية القلب :
** النفس هى هيكل الله والقلب هو المذبح المقدس الذى عليه تقدم ذبائح التسبيح والحب الطاهر والعقل هو الكاهن الذى يقوم بشرف الخدمة هناك .
عن الدموع :
** مجارى المياه لوقت الحريق ، ومجارى الدموع فى زمن التجربة ، الماء يخمد لهيب النار والدموع تطفئ شهوة الشر ! عن حمل الصليب :
** بدلاً من أن تحمل سلاحاً أو شيئاً يحميك إحمل الصليب واطبع صورته على أعضائك وقلبك وارسم به ذاتك لا بتحريك اليد فقط بل ليكن برسم الذهن والفكر أيضاً إرسمه فى كل مناسبة فى دخولك وخروجك فى جلوسك وقيامك فى نومك وفى عملك إرسمه باسم الآب والإبن والروح القدس .

أقوال أخرى لمار أفرآم السريانى
** الا تدع لسانك يفتخر باعمالك لئلا تخزى
** إن سكنت المحبة فيك فلا يصير لك عدواً على الأرض
** الماء يخمد النار و الدموع تطفيء شهوة الشر!
** إجعل اليوم يوم توبتك لئلا يأتيك الموت في هذه الليلة
** يا معطي الخلاص اسكب في قلبي ولو قطرة واحدة من محبتك فتضطرم في قلبي لتحرق الأفكار النجس

** طوبى للإنسان الذى يقبل أن يكون صديقا حميما للإيمان والصلاة ، فإنه يعيش فى فكر واحد ..
** الصلاة التى ترتفع فى قلب إنسان تفتح لنا باب السماء .
** تقيم الصلاة سلاما مع غضب الله .

** من يتعب نفسه من أجل الله و لاجل الخوف من الخطية , يستحق أن ينظر عجائب الله فى نفسه


دير على أسمه فى دمشق

فى دمشق يوجد دير بأسم مار أفرام السريانى فى معرة صيدنايا



صور القديس مار أفرام السريانى




[url=http://www.0zz0.com] [/URL]






[url=http://www.0zz0.com] [/URL]








منقول
 

MIKEL MIK

لتكن مشيئتك ...
عضو مبارك
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
41,589
مستوى التفاعل
1,035
النقاط
113
الإقامة
حضن العدرا ام النور
رد: القديس مار افرام السريانى

مرسي النهيسي علي السيره العطره


وربنا يباركك
 

candy shop

مشرفة منتدى الاسرة
مشرف سابق
إنضم
29 يناير 2007
المشاركات
50,816
مستوى التفاعل
2,027
النقاط
113
رد: القديس مار افرام السريانى

بركه صلواته تكون معنا امين

شكرااااااااااااااااااااا على السيره العطره
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
414
النقاط
0
الإقامة
ALEX
رد: القديس مار افرام السريانى

بركه صلواته فلتكن مع جميعنا
اميـــــــــــــــــــــن

مرسىىىىى يا النهيسى على السيره العطره
ربنا يباركك ويعوض تعب محبتك

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,201
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
رد: القديس مار افرام السريانى

بركه صلواته فلتكن مع جميعنا
اميـــــــــــــــــــــن

مرسىىىىى يا النهيسى على السيره العطره
ربنا يباركك ويعوض تعب محبتك


الشكر كله ليكم للذوق
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
القديس أفرام السرياني............................

القديس أفرام السرياني............

ولد أفرام حوالي عام 306 في مدينـة نصيبين من اعمال بلاد ما بين النهرين. لا نعلم شيئا عن عائلتـه فالبعض يؤكد انها كانت مسيحيـة والبعض الآخر يستبعد ذلك مؤكدا ان اباه كان كاهنا وثنيا وان أفرام اهتدى الى الــمسيحية شابا. سامه يعقوب، اسقف مدينتـه، شماسا حيث خدم الكنيسة في رتبته هذه زهـاء خمسين سنـة. مال الى الحياة النسكيـة والزهد وصار راهبا. ترك نصيبين بعد سقـوطها في قبضة الفـرس في العام 363 وسكن الرها الى ان توفاه اللـه عام 373. أطلق عليه الشرق لقب "قيثارة الروح القدس" بسبب اناشيده الكنسية العديدة. تعيّد الكنيسة تذكاره في الثامـن والعشرين مـن كانون الثاني.

كتب أفرام باللغـة السريانيـة مؤلفات كثيرة في مجالات عديدة. برع خاصة في الاناشيد الروحية التي دخلت في العبادات سريعا، وقد تُرجمت في ذلك العصر الى لغـات عديدة. يُنسب اليـه انه نظم حوالي .54 نشيدا او منظومـة، اهمها "منظومـة الفردوس". ألّـف أفرام تفسيرا لكتاب "الاناجيل الـمتطابقة" الـمعروف ايضا في الـمصادر العربية بـ"الرباعي" والذي وضعـه تتيـانوس (القرن الثاني) تلميـذ الشهيد يوستينوس الفيلسوف. كان هدف تتيانوس من تـأليف هذا الكتاب عرض سيرة السيد الـمسيح وتعاليمه بشكل متسلسل مأخوذ من الاناجيل الاربعـة مع الـمحافظـة على نصوصها. راج استعمال هذا الرباعي في الشرق حتى القـرن الخامس.

اما الاناشيد التي ألّفها القديس أفرام فكانت مواضيعها تـدور حول الإيمـان (87 نشيدا)، الفردوس (15 نشيدا)، الـفصـح (21 نشيدا)، الكنيسـة (52 نشيـدا)، البتـوليــة (51 نشيدا) والصلب (8 اناشيد). كما انـه كتب اناشيد يصف فيها حصار الفرس لـمدينتـه نصيبين، ووجّـه رسالـة الى الرهبان. ناضل أفرام ضد الهرطقـة الآريوسيـة وأعلى شأن الارثوذكسية في الشرق، وليست اناشيده حول الايمـان الا ردا على الآريـوسيين. كان ايضا خطيبـا متفـوها وواعظا كبيـرا ومعلما بارعا.

لم تكـن اناشيد أفرام غنيـة بالصور الشعـريـة وحسـب، بل كانـت عميقـة لاهـوتيا وعقائديـا. فانـه يقول مثلا ان الجنـة رُدّت الى البشـــريـة في الكنيـسـة التي هـي أكثـر بهـاء وأكثر جمالا من جنــة عدن، التي لم تكــن سوى صورة عنـها: "من جهـة، زرع اللــه الجنـة البهيـة، ومن جهة اخرى، بنـى الكنيســة النـقيـة". وأنشـد أفرام لـلمسيح كونـه آدم الجديد الـذي أعاد فتـح الفـردوس، قـائلا: "تبـارك الـذي بصليبـه فتـح الفردوس" و "تبـارك الذي أبهــج آدم"، وايضا: "تبارك الذي أعتقـنـا لئـلا يُـؤسـَر مثالـُه" و "تبارك الذي خلّصنا من الأسـر"، وهو القائل ايضا: "مباركٌ مـن فتـح بمقـاليـده جنـة الحيـاة".

وصْفُ القديس أفرام للفردوس لا يخلو من التجسيد، ففيـه لا يوجد عاهـات ولا اوجاع ولا احزان: "يرتقص في الفردوس العرج الذين ما عرفوا الخطو، ويطير في الهواء الشُّـلُّ الذين ما استطاعوا الـزحف، العمـيُ والصمُّ الجائعون مـن الحشا، الى النــور جائعــون وما امكنــهم ان يبصروه، يبـهـج عيـونهم جمـال الفردوس وعـزيف كناراتـه يُطيّـب آذانهـم". هذا التصويـر لـلفردوس الـمليء بالتجسيد لا بد من وضعـه في إطاره الصحيح، فلا يجب ان ننسى ان القديس أفرام يأتـي من تراث ساميّ أصيل، اذ انـه لم يتعـرف على الفـلسفــة الهلـينيــة ولـم يتعلّـم الـلغـة اليونانيـة وكان متجذرا في دراسـة الكتاب الـمقدس وأخذ منـه كل لاهـوتـه.لهذا نعتبر ان تصويـر الفردوس كما رأينـاه في الـمقـطع اعلاه ليـس سـوى قراءة للآيـة: "العمي يبصرون والعرج يمشـون والبرص يطهـرون والصم يسمعون والـموتى يقـومـون والـمساكـين يُبشَّـرون" (متى 11: 5)0

كان افرام راهبا متنسكا يخاف الـلـه ويدعـو النـاس الى التوبـة. يروى عنـه انـه "ذات يوم جاءت الى أفرام امرأة زانيـة تريد ان تراوده عن نفسـه. وكانت تبغـي في حال رفضه طلبها، ان تحركـه على الاقـل الى الغضب، لان احدا من الناس لم يكـن يـراه يغضب ابدا. قال لها أفرام: اتبعيني. فـلـما جـاء الـى مكان يعــج بالنـاس قال لها: هلمي الآن نفعـل ما تريـدين. لكـن هذه بعد ان رأت الجموع الكثيرة، قالت لـه: كيف نقدر ان نفعـل هذا امام جمهـور كهذا واقف هنـا، ودون ان نخجل؟ فقال لها أفرام: اذا كنا نستحي من النـاس فكم بالاحرى ينبغي لنـا ان نخجل مـن الـلـه الذي يفحص خفايا القلـوب؟".وتقول القصة ان الـمرأة قد تابت الى ربها وتركت طريـق الرذيلـة


 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
414
النقاط
0
الإقامة
ALEX
رد: القديس أفرام السرياني............................

بركه صلواته فلتكن مع جميعنا

اميـــــــــــــن

ميرررررسى على السيره العطره

ربنا يبارك حياتك
 

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
رد: القديس أفرام السرياني............................


 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
رد: القديس أفرام السرياني............................

kokoman

بركه صلواته فلتكن معك اخي ومع جميعنا

شكرااااااااا لحضورك الكريم ربنا يبارك حياتك
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
رد: القديس أفرام السرياني............................

swety

شكرااااااا لمرورك الرائع

سلام المسيح معك.
 

MIKEL MIK

لتكن مشيئتك ...
عضو مبارك
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
41,589
مستوى التفاعل
1,035
النقاط
113
الإقامة
حضن العدرا ام النور
رد: القديس أفرام السرياني............................

بركه صلواته تكون معانا


شكرا ليك استاذ كليم
 

botros_22

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
25 يناير 2007
المشاركات
2,103
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
رد: القديس أفرام السرياني............................


بركه صلواته تكون معنا

شكرا على السيرة العطرة

ربنا يبارك حياتك
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
رد: القديس أفرام السرياني............................


ميرسى كليموو علي السيره العطره


بركه صلواته تكون معانا امين

ربنا يفرح قلبك
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
رد: القديس أفرام السرياني............................

mikel coco

بركه صلواته تكون معك ايضا

شكراااااااا اخي

ربنا يبارك حياتك
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
رد: القديس أفرام السرياني............................

botros_22

بركه صلواته تكون معك ايضا

شكراااااااا اخي

ربنا يبارك حياتك
 
أعلى