الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
مائة سؤال حول الثالوث
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="استفانوس, post: 715, member: 2368"] [b]تعاليم وحقائق مجيدة عن ابن الله:[/b] تعاليم وحقائق مجيدة عن ابن الله: ا. يسوع هو ابن الله الوحيد. يوحنّا 18:1 "الابن الوحيد الّذي هو في حضن الآب" (انظر يوحنا16:3) ب. الابن يعمل مشيئة الآب. يوحنّا 18:1 "طعامي أن أعمل مشيئة الّذي أرسلني وأتمّم عمله". يوحنّا 30:5 "لأنّي لا أطلب مشيئتي بل مشيئة الّذي أرسلني". يوحنّا 38:6 "لأنّي قد نزلت من السّماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الّذي أرسلني". ت. يتكلّم الابن بما يسمع من الآب. يوحنّا 5:12 "فما أتكلّم أنا به، فكما قال لي الآب هكذا أتكلّم". ث. الابن في الآب والآب فيه. يوحنّا 38:10 "لكي تعرفوا وتؤمنوا أنَّ الآب فيَّ وأنا فيه". يوحنّا 21:17 "كما أنَّكَ أنتَ أيُها الآب فيَّ وأنا فيك، ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا". ج. رؤية الابن تعني رؤية الآب. يوحنّا 9:14 "الّذي رآني فقد رأى الآب". ح. شركة المؤمن مع الآب والابن. يوحنّا الأولى 3:1 "وأمّا شركتنا نحن فهي مع الآب ومع ابنه يسوع المسيح". خ. الصّلاة إلى الآب تتم بروح الابن. غلاطية 6:4 "ثمَّ بما أنَّكم أبناء، أرسل الله روح ابنِهِ إلى قلوبكم، صارخاً يا أبا الآب". يوحنّا 23:16 "كل ما طلبتم من الآب باسمي أعطيكم". د. الآب والابن واحد. يوحنّا 30:10 "أنا والآب واحد". ذ. مجد الآب هو مجد الابن. يوحنّا 4:11 "هذا المرض ليس للموت. بل لأجل مجد الله. ليتمجّد ابنُ الله به". ر. تربط المحبّة بين الآب والابن. يوحنّا 35:3 "الآبُ يحبُّ الابنَ وقد دفع كلَّ شيءٍ في يده". يوحنّا 20:5 "لأنَّ الآب يحبُّ الابن ويريه جميعَ ما هو يعمله". ز. ابن الله هو رئيس الكهنة السّماوي الوحيد. عبرانييّن 14:4-15 "فإذ لنا رئيسُ كهنةٍ عظيمٌ قد اجتاز السّماوات، يسوع ابن الله، فلنتمسّك بالإقرار. لأنَّ ليس لنا رئيس كهنةٍ غير قادر أن يرثي لضعفاتنا، بل مجرَّبٌ في كلّ شيءٍ مثلنا، بلا خطيّة". س. ابن الله أزلي مثل الآب. كولوسي 13:1-17 "ملكوت ابن محبّته…الّذي هو قبل كل شيء، وفيه يقوم الكل". يوحنّا 5:17 "والآن مجدّني أنت أيها الآب عند ذاتك بالمجد الّذي كان لي قبل كون العالم". 12. كرزت الكنيسة في الماضي، وهي تكرز اليوم أيضاً أن يسوع ابن الله". أعمال الرّسل 20:9 "وللوقتِ جعل يكرزُ في المجامعِ بالمسيحِ أنْ هذا هو ابنُ الله". كورنثوس الثّانية 19:1 "لأنَّ ابن الله يسوعَ المسيحَ، الّذي كُرِزَ به بينكم بواسطتنا، أنا وسلوانس وتيموثاوس، لم يكن نعم ولا، بل قد كانَ فيه نَعَم". 13. تتم وحدة الكنيسة ونموّها الحقيقي في معرفة ابن الله والتَّشبه به. رومية 29:8 "لأن الّذين سبق فعرفهم سبق فعيّنهم ليكونوا مشابهين صورة ابنه، ليكون هو بكراً بين اخوة كثيرين". أفسس 13:4 "إلى أن ننتهي جميعاً إلى وحدانيّة الإيمان ومعرفة ابن الله، إلى إنسانٍ كاملٍ، إلى قياس قامة ملءِالمسيح". 14. تنتظر الكنيسة عودة الابن ثانية من السّماء. يوحنّا 25:5 "الحقّ الحقّ أقول لكم: إنَّه تأتي ساعةٌ وهي الآن، حين يسمع الأموات صوتَ ابنِ الله، والسّامعون يحيون". تسالونيكي الأولى 10:1 "وتنتظروا ابنَهُ من السَّماء، الّذي أقامه من الأمواتِ، يسوعَ الّذي ينقذنا من الغضب الآتي". رؤيا 18:2 "هذا يقوله ابن الله…" حيث سيتكلّم المسيح بهذه الأقوال عند مجيئه ثانيةً. 15. وحدانيّة الله الحقيقيّة هي الوحدانيّة الجامعة في الآب والابن والرّوح القدس. متّى 19:28 "فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمّدوهم باسم الآب والابن والرّوحِ القُدُس". متّى 16:3-17 "فلمّا اعتمد يسوع للوقت من الماء. وإذا السّماوات قد انفتحت له، فرأى روح الله نازلاً مثل حمامة وآتياً عليه. وصوت من السّماء قائلاً: هذا هو ابني الحبيب الّذي به سررِت". كورنثوس الثّانية 14:13 "نعمة ربَّنا يسوع المسيح، ومحبّة الله. وشركة الرّوح القدس مع جميعكم. آمين". نستنتج من جملة هذه الآيات الّتي تتحدّث عن يسوع ابن الله الوحيد، أنَّ الله أصبح في الابن معلناً للنَّاس وقريباً منهم. حيث يوجد للابن وِحُدَةٌ جوهريّةٌ مع الآب أساسها المحبّة المتبادلة في ذات الله، وهذه الوحدة دائمة في الإرادة والعمل والعطاء. لقد جاء الله إلى عالمنا في صورة إنسان هو يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، وبمجيئه تمّمَ خلاص العالم. أي أن عظمة محبة الله للنّاس الّذين خلقهم جعلته يدخل عالم النّاس حتّى يوجّه مسيرة التّاريخ البشري نحو الخير والصّلاح والفضيلة، وذلك من خلال إعلان إرادة الله الصّالحة والمرضية والكاملة بواسطة تعاليمه ومعجزاته وآلامه وموته وقيامته المجيدة. ثالثاً: الأدلة من المعارف العامّة: نستخدم في لغتنا العربيّة، كما تستخدم الشّعوب المختلفة بلغاتها الخاصّة بها، ألفاظاً وتعابير كثيرة لا يمكن تفسيرها حرفيّاً، بل مجازيّاً ورمزيّاً ومعنويّاً، مثال ذلك قولنا بأنَّ الكلمة هي بنت الشِّفة، فهنا لا يعقل أن نفكِّر بعمليّة جنسيّة انتهت بالإنجاب، بل نفهم من ذلك أنَّ الكلام المنطوق يخرج من الفم، وذلك لأنَّ الشِّفة هي مدخل الفم. وفي قولنا عن المسافر أنَّهُ ابن السّبيل، فإنّنا هنا نتكلّم بلغة مجازيّة، وعبارات أخرى كثيرة، مثل قولنا: ابن فلسطين أو ابن الأردن أو مصر أو السّعوديّة…الخ. وقولنا عن أبناء هذا الجيل أو أبناء النّور أو أبناء الظّلمة. وهكذا عند استخدامنا اسم ابن الله، فالمقصود بالتّحديد هو هويّة المسيح الحقيقيّة باعتباره الله المتجسّد والآتي إلى العالم. كذلك إن كنّا نؤمن بأنَّ الله قادر على كلّ شيء، فما الّذي يمنع الله أن يأخذ صورة إنسان ويدخل عالم النّاس. ولقد شاهد التّلاميذ المسيح، ومن خلال حياتهم معه لمدّة ثلاث سنوات اختبروا حقيقته واعترفوا بها، وحملوا الرّسالة لغيرهم. وما تزال الكنيسة حتّى اليوم، أي بعد مسيرة ألفي سنة من تاريخها، تشهد بقوّة أنَّ المسيح هو ابن الله. كذلك فإنًّ الكنيسة تصلّي باسم المسيح ابن الله، وبهذا الاسم المجيد جرت آيات ومعجزات كثيرة، وحتّى اليوم ما يزال اسم ابن الله يشكّل مصدر قوّة التّغيير الهائلة في حياة النّاس وانتقالهم من الشّر إلى الخير. رابعاً: الأدلة من قرآن المسلمين عرفنا سبعة أسباب تدفع المسلمين إلى إنكار حقيقة لاهوت المسيح وأنَّه ابن الله، لذلك فقبل العودة إلى القرآن لمعرفة المزيد من تعاليمه وأقواله عن المسيح، لا بدَّ أوّلاً من العودة إلى أسباب الرّفض السّالفة الذّكر، وإعادة قراءتها لمعرفة مدى اتّفاقها مع العقيدة المسيحيّة حول حقيقة شخص ابن الله: 1. لا يتحدّث الإنجيل نهائيّاً على أنَّ المسيح هو ابن الله بالمفهوم الجنسي والجسدي، حيث إنَّ هذه الفكرة الشّريرة تعتبر إثماً وتعديّاً علىقداسة الله. وبما أنَّ القرآن ينفي بنوّة المسيح بالمفهوم الجسدي، فإنَّ هذا الموقف الإسلامي يتّفق تماماً مع العقيدة المسيحيّة، حيث يرفض الإنجيل والمسيحيّون تماماً الفكرة الجنسيّة لبنوّة المسيح لله. 2. لا يوجد في الواقع أي شبه بين آدم والمسيح. فآدم كان أوّل إنسان خلقه الله، وبالتّالي فمن الطّبيعي أن لا يكون له أب أو أم، فهو أب البشر جميعاً. كذلك فإنَّ آدم خلق من تراب الأرض، وبعد فترة من حياة التّقوى في جنَّة عَدْنٍ سقط في خطيّة العصيان، ولذلك عاقبه الله بالطّرد من الجنّة ومن ثمَّ الموت. أمّا المسيح فقد ولد بمعجزة سماويّة باهرة من القدّيسة مريم العذراء، ولم يرتكب أيَّة خطيّة، وهو باعتراف المسلمين والقرآن حيٌّ في السّماء.كذلك فإنَّ المسيح عندما جاء إلى العالم، اتّخذ لنفسه جسداً بشريّاً، وهذا يعني أنَّ المسيحيّة توافق على ما يقوله القرآن بأنَّ الجسد الّذي اتّخذه المسيح كان مخلوقاً، أمَّا المسيح نفسه فهو أزلي الوجود، ولكنّه أخذ جسداً بشريّاً كوسيلة ليعيش فيه مع النّاس في العالم. 3. إنَّ اسم ابن الله يدلُّ على مساواة المسيح في الجوهر مع الآب، ويدلُّ كذلك على العلاقة الخاصّة والحميمة بين الآب والابن، أي لا يوجد في هذا الاسم أي معنى لعلاقة جنسيّة دخل فيها الآب مع مريم، فهذا ادّعاء باطل وتهمة شرّيرة لم تقل بها المسيحيّة نهائيّاً. 4. يؤمن جميع المسيحيّون أنَّ الله هو الآب والابن والرّوح القدس، ولا يقولون أبداً أنَّ الله هو المسيح لوحده، لأنَّ ذلك ينفي وجود ولاهوت الآب والرّوح القدس.كذلك يؤمن المسيحيّون أنَّ المسيح أخذ طبيعة بشريّة، وفي ناسوته، أي في طبيعته البشريّة، كان يحتاج إلى الشّركة اليوميّة والدّائمة مع الآب السّماوي في الشّركة والصّلاة وعمل مشيئة الآب. وهكذا فالمسيح الإنسان اختبر جميع ضعفات الجنس البشري، وتجرَّب في كل شيء، ولكنّه لم يسقط في الخطيّة أبداً، ويبيّن لنا الإنجيل المقدّس بكلِّ وضوح أنَّ ناسوت المسيح لم ينفِ عنه اللاهوت أبداً، بل يبيّن لنا كيف أن المسيح عاش في العالم بطبيعته البشريّة إلى جانب طبيعته الإلهيّة. 5. صحيح أنَّ يسوع المسيح هو ابن القديّسة مريم العذراء في الجسد، وكونه ابن مريم العذراء من النّاحية البشريّة لا يتعارض مع كونه ابن الله من النّاحية اللاهوتيّة. كذلك لا يقول الإنجيل أبداً أنَّ المسيح دعا إلى عبادته وعبادة مريم العذراء من دون عبادة الآب، فهذا الكلام باطل من أساسِه. 6. قام المسيح في أيّام تجسّده بوظيفة النّبي والرّسول والكاهن، ولكنَّه في نفس الوقت كان أعظم من أن يكون واحداً من هؤلاء. كذلك فإنَّ المسيح في طاعته للآب وموته على الصّليب، اتّخذ صورة العبد المتألّم بالنّيابة عن العالم الّذي أحبّه وعمل على خلاصه، وبعمله هذا برهن المسيح على عظمة تواضعه، هذا التّواضع الّذي لا يليق إلا بابن الله، الّذي بعد قيامته المظفرة من بين الأموات، صعد إلى السّماء آخذاً المجد الّذي كان له قبل خلق العالم. 7. دعا المسيح النّاس في أيّام تجسّده إلى التّوبة وعبادة الله الحي، وقال أنَّ الله ربّي وربّكم بحسب طبيعته البشريّة المحدودة، أمّا بطبيعته اللاهوتيّة فقد قال بكلِّ قوة ويقين أنَّهُ واحد مع الآب، وأنَّه الله، وإنَّ الّذي يراه يرى الآب. بالإضافة إلى الآيات القرآنيّة الّتي ذكرت في البداية عن المسيح، فإنَّ القرآن يذكر أسماءً وصفاتاً وأعمالاً له لم تنسب إلى أي شخصٍ آخر، حتى لنبي الإسلام محمد، ومع أنَّ المسلمين يعظمون محمد أكثر من الكسيح، إلاّ أنَّ القرآن يضع المسيح في مرتبةٍ تفوق مرتبة محمد. ومن جملة ما يقوله القرآن عن المسيح، والتي تدل على امتيازه وفرادته ومكانته الخاصة، يمكننا الإستنتاج بأنَّ هذا الشخص هو في الحقيقة ابن الله، بالرّغم من أنَّ القرآن لا يستخدم هذا الإسم، بل ويكفرِّ من يستخدمه بالمعنى الجنسي والجسدي. [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
مائة سؤال حول الثالوث
أعلى