لماذا دخل ابرار العهد القديم الجحيم ؟ ماذنبهم ؟ اليسوا ابرار ؟ هل من ضمنهم الانبياء ؟

إنضم
9 أبريل 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لكم

يوحنا المعمدان هو اعظم مولود من النساء بعد المسيح عليه السلام
وهو ليس مجرد نبي بل افضل من نبي
هل هو من الذين دخلوا الجحيم ؟


تم دمج المشاركة الاولى والثانية بواسطة المشرف
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,111
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور

الجحيم لا يعني جهنم، بل يعني عالم الأموات.

وقد اُشير اليه باللغة العربية في الكتاب المقدس في عهديه القديم والحديث بـِ عالم الأموات وأيضا الهاوية، ترجمة لكلمة "شيول" العبرية و "هاديس" اليونانية.

من هذا المفهوم لن تستغرب وجود أبرار العهد القديم في الجحيم لأنهم كانوا هناك على رجاء القيامة الموعودة بالمسيح.

المسيح هو بكر القائمين من الموت، وبقيامته يقوم الذين ماتوا على رجاء القيامة.
__________

أشكر المبارك oesi no على ذكر الرابط للموضوع المشابه. يرجى الإطلاع عليه للفائدة.


 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
"الجحيم" كلمة معناها الهاوية، وهى ترجمة للكلمة العبرية "شِئول" وللكلمة اليونانية "هاديس a[dhj"، وهو كمقر للانتظار كان يحوى أرواح القديسين، وأرواح الأشرار، وذلك قبل أن يتمم السيد المسيح الفداء. ولكن صار مقرًا لانتظار أرواح الأشرار فقط بعد إتمام الفداء، وفتح الفردوس ونقل أرواح القديسين إلى هناك.


بالنسبة للقديسين كانت أرواحهم تتطلع إلى مجيء المخلص ليخرجها من بيت السجن حسب وعد الرب "أجعلك عهداً للشعب ونورًا للأمم لتفتح عيون العمى لتخرج من الحبس المأسورين من بيت السجن الجالسين في الظلمة" (إش42: 6، 7).


وبهذا أكّد بطرس الرسول أن السيد المسيح قد نزل إلى الجحيم. وعاد فقال عن السيد المسيح في رسالته الأولى إنه "ذهب فكرز للأرواح التي في السجن" (1بط3: 19). وبذلك ربط نبوءة أشعياء (42: 6) بنبوءة داود النبي في المزمور (15: 10) موضحًا أن الجحيم كان سجنًا للأرواح.
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
المسيح نزل للجحيم ليحرر مؤمني العهد القديم:
تفسر الكنائس التقليدية كلمات الرسول بطرس: "فإن المسيح أيضا تألم مرة واحدة من أجل الخطايا، البار من أجل الأثمة، لكي يقربنا إلى الله، مماتا في الجسد ولكن محيى في الروح، الذي فيه أيضا ذهب فكرز للأرواح التي في السجن، إذ عصت قديما، حين كانت أناة الله تنتظر مرة في أيام نوح، إذ كان الفلك يبنى، الذي فيه خلص قليلون، أي ثماني أنفس بالماء" (1بط18:3-20)؛على إنها تشير إلى نزول المسيح إلى الجحيم، بل تعد هذه الآية بالذات الركيزة الأساسية التي يبنى عليها إعتقادهم بنزول المسيح للجحيم بعد موته.

إذ أنهم يؤمنون أن مؤمني العهد القديم كانوا مسجونون في الجحيم وكانوا محرومون من رؤية الله، في انتظار الفادي[2]. فيشرح القمص تادرس يعقوب ملطي ذلك بقوله:

"نتيجة لسقوط آدم سبانا عدونا وأمسك بنا وجعلنا تحت سلطانه. عندئذ صارت نفوس البشر بعد تركها الجسد تذهب إلى الجحيم؛ إذ أغلق الفردوس أمامها"[3].

ويرون أن المسيح بمجيئه عرف الموت كسائر البشر والتحق بهم بنفسه في مقر الأموات (الجحيم)؛ إلا أنه انحدر مخلصاً معلناً البشرى للنفوس التي كانت محتجزة فيه[4]. فالمسيح بحسب هذه المدرسة أعتق نفوس الأبرار وليس الأشرار عندما نزل إلى الجحيم وردهم إلى الفردوس[5]. فيقول القمص تادرس يعقوب ملطي:

"إذ مات الرب بالجسد إنفصلت نفسه عن جسده، أما لاهوته فلم ينفصل قط عن جسده أو نفسه. فإنطلقت النفس إلى الجحيم (السجن) تكرز وتبشر للذين ماتوا على رجاء لأن عدو الخير ليس له سلطان عليها"[6].

ويؤكد ذلك الإعتقاد والتفسير "القديس أثناسيوس الرسولي" بقوله:

"بعدما أسلم الرب إلى أسافل الجحيم ليس بجسده بل بنفسه.. مضت نفسه إلى اسافل الجحيم وخلصت الذين هناك"[7].

وكذلك القديس يوحنا الدمشقي بقوله:

"إن نفس المخلص المتألهة قد انحدرت إلى الجحيم، حتى أنه كما أشرقت شمس العدل على الذين على الأرض، يغمر النور بالمثل المتسكعين تحت الأرض في الظلمة وظلال الموت. وكما بشر المخلص الذين على الأرض بالسلام وبالنجاة للأسرى وبالنظر للعميان، وصار للمؤمنين علة خلاص أبدي، ولغير المؤمنين توبيخاً لعصيانهم. كذلك فعل للذين في الجحيم: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة مما في السماوات وعلى الأرض وتحت الأرض. وبعد أن حل هكذا المتعلقين منذ الدهر، عاد ثانية من بين الأموات طارقاً لنا سبيل القيامة"[8].

ويؤكد الأب متى المسكين على أن عقيدة نزول المسيح إلى الجحيم لعتق مؤمني العهد القديم، إنما هي عقيدة قديمة وأصيلة في الإيمان الكنسي، إذ تعود إلى منتصف القرن الثاني المسيحي[9]. وفي تحليل الصلاة الساعة التاسعة من كتاب صلاة السواعي (الإجبية القبطية) يقول المصلي ذات الإعتقاد بقوله:"أنر علينا كما أنرت على الذين كانوا في ظلمة الجحيم، وردنا جميعاً إلى فردوس النعيم.."[10]. وخلاصة القول يقول الأب أنطونيوس آليفيزوبولوس: "تؤكد الكنيسة الأرثوذكسية إنحدار المسيح الظافر إلى الجحيم"[11].
------------
[2] مجموعة من اللاهوتيين، التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية. (جونيه: المكتبة البولسية، 1999)، 206


[3] تادرس يعقوب ملطي، رسالة ببولس الرسول إلى أهل أفسس. (الإسكندرية: كتيسة مارجرجس سبورتنج، 1986)، 94


[4] التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية. (جونيه: المكتبة البولسية، 1999)، 206


[5] التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية. (جونيه: المكتبة البولسية، 1999)،206


[6] تادرس يعقوب ملطي، رسالة بطرس الأولى. (الإسكندرية: كتيسة مارجرجس سبورتنج، 2000)، 148


[7] ميخائيل مينا، موسوعة علم اللاهوت. (القاهرة: مكتبة المحبة، 2002)، 436


[8] يوحنا الدمشقي، المائة مقالة في الإيمان الأرثوذكسي. تعريب ادريانوس شكور .(لبنان: المكتبة البولسية، 1991)، 210


[9] متى المسكين، شرح الرسالة الأولى للقديس بطرس الرسول. (وادي النطرون: دير القديس أنبا مقار، 2004)، 136


[10] كتاب صلوات السواعي الإجبية القبطية، 100


[11] أنطونيوس آليفيزوبولوس، زاد الأرثوذكسية. (بيروت: منشورات النور، 1997)، 310


 

حنوك

New member
إنضم
1 يونيو 2013
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أيضا إذا سرت في وادي ظل الموت لا أخاف شرا
مزمور 4:23
وادي ظل الموت تعنى الجحيم
وهذا يعني ان داود النبي كان عنده الايمان بأن فترة الانتظار في الجحيم كانت مؤقتة
وسيبقى فيها حتى تتميم الوعد بمجئ المسيح المخلص وانتقاله الي الفردوس
واللفارق يتضح جليا عندما نجد مريضا يرقد في مستشفي انتظارا لاجرااء جرااحة نتتيجتها معلومة مسبقا بنجاحهاا والخروج بعدهامن المستشفي بينما يرقد الاخر بجواره في نفس المستشفي انتظارا لمموته
الحال سيختلف كثيرا بين كلا المريضين
الاول فى قمة سعادته لانه راقد علي رجاء القيامة والاخر يرقد حزينا يتمني الا يأتى يوم تركه المستشفي
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
الانبياء والجحيم:والفارق بين الجحيم وجهنم.

ليس معنى دخولى إلى الموضوع والانخراط فى وضع إجاباتى أننى لا أقنع بكفاءة ومثالية الاجابة المسيحية المنشورة متكاملة من مجموع حاصل تجميع :مشورات ومشاركات إخوتى المباركين . بل أقر علناً بكفايتها ووفايتها..
فقط للتبسيط والتجميع ..والتلخيص للزملاء الغير معتادين على التبحر فى الفكر المسيحى :

1] الجحيم [ الهاوية ]* مكان إنتظار .. ليس مكان إستقرار..هو حالة ((طارئة ومؤقتة وعابرة)) وليس حالة مؤبدة مطلقة... هنا على الارض حالة البشر (( مؤقتة وطارئة وعابرة ))..فحالتهم فيه شبيه بحالتهم على الارض.
حالة طارئة طرأت حيث لم تكن . لها بداية
وهى حالة مؤقتة عابرة لها نهاية.

2] حالة تنوع وتباين نسبي ...وليست حالة من الثبات المطلق للعمومية .
فنحن على الارض فينا الاثرياء والفقراء والسعداء والتعساء
وهناك هناك تباين بين درجات ونوعيات أحوال البشر.

[*] الجحيم {الهاوية } ليست هى جهنم
بل هو مكان إنتظار للمحكوم عليهم بجهنم ..مجرد حكم ..ومجرد إنتظار.
وهناك تباين بين من هو معذب وبين من هو غير معذب..,وهناك تباين نوعى :كيفي وكمى فى الدرجات -الرتب.

ففي قصة الغنى ولعازر ..{لو16ايات19ومابعدها}
رفع الغنى عينيه فابصر من بعيد ...رفع تعنى اجال النظر الى الافق واعمل عينية باشد قوتها على الاستجلاء والفحص..وابينا ابراهيم قال له ان هناك هوة عظيمة قد اثبتت بيننا فالذين عندنا لا يعرفون ان ياتوا اليكم والذين عندكم لا يعرفون ان ياتوا الينا ...
اذن ليس معنى ان الانبياء قبيل إتمام ذبيحة المسيح الكفارية على مذبح الصليب ذهبوا الى الجحيم انهم ذهبوا الى جهنم او انهم عذبوا أو ان فى ذلك انتقاص من كرامتهم او من حقوقهم ونحن نؤمن انهم فى المسيح نالوا الافراح والتكريم اللائق بهم.وهم ينتظروننا بفرح حتى نلحق بهم انتظارا لابدية سعيدة مفرحة قوامها السعادة والنعيم الابديين فى فرح سيدنا.
 
التعديل الأخير:
إنضم
9 أبريل 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الجحيم هو مكان الانتظار و سجن للارواح
لكن "طريق الخطاة مفروش بالبلاط، وفي منتهاه حفرة الجحيم" (سفر يشوع بن سيراخ 21: 11)
من هذه الايه تقول ان الجحيم هو مصير الخطاة
وهو مكان عذاب
"باركوا الرب يا حننيا وعزريا وميشائيل. سبحوا وارفعوه إلى الدهور؛ لأنه أنقذنا من الجحيم، وخلَّصنا من يد الموت، ونجانا من وسط أتون اللهيب المضطرم ومن وسط النار" (تتمة سفر دانيال 1: 88)

وهو مكان عذاب يختلف عن الهاوية


للاشارة الي الملائكة أو الشياطين و ليس الناس و المعني موجود في آية 22. ولايوجد أي مكان في الكتاب المقدس يشير الي أن المسيح قد ذهب الي الجحيم. أعمال الرسل 31:2 يقول أنه ذهب الي "الهاوية" ولكن الهاوية ليست "الجحيم". كلمة "هاوية" تعني المكان الذي يذهب اليه الأموات وهو مكان مؤقت ينتظرون فيه حت وقت القيامة. رؤيا 11:20-15 توضح الفرق بين المكانين المذكورين عاليه. الجحيم هو مكان لدينونة الضالين في حين أن الهاوية مجرد مكان انتظار مؤقت.
يعني هم كانوا يتعذبوا
بس ليش مع انهم ابرار ؟
 

سرجيوُس

لستم المتكلمين.
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
3,442
مستوى التفاعل
425
النقاط
83
الإقامة
قلب يسوع المسيح
الجحيم هو مكان الانتظار و سجن للارواح
لكن "طريق الخطاة مفروش بالبلاط، وفي منتهاه حفرة الجحيم" (سفر يشوع بن سيراخ 21: 11)
من هذه الايه تقول ان الجحيم هو مصير الخطاة
وهو مكان عذاب
"باركوا الرب يا حننيا وعزريا وميشائيل. سبحوا وارفعوه إلى الدهور؛ لأنه أنقذنا من الجحيم، وخلَّصنا من يد الموت، ونجانا من وسط أتون اللهيب المضطرم ومن وسط النار" (تتمة سفر دانيال 1: 88)
+قبل تجسد المسيح وصلبه وموته وقيامته كان الابرار والخطاة يذهبون الى الجحيم كمكان انتظار
+اثناء موت المسيح ذهب الى الجحيم (أف4: 8).فاخذ الابرار الى الفردوس(لوقا23ع43)


وهو مكان عذاب يختلف عن الهاوية
مين قالك لك كدة؟


للاشارة الي الملائكة أو الشياطين و ليس الناس و المعني موجود في آية 22. ولايوجد أي مكان في الكتاب المقدس يشير الي أن المسيح قد ذهب الي الجحيم.
يا راجل بطل كدب او جهل

يوحناص5ع25



اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ، حِينَ يَسْمَعُ الأَمْوَاتُ صَوْتَ ابْنِ اللهِ، وَالسَّامِعُونَ يَحْيَوْنَ.


افسس ص4

8لِذلِكَ يَقُولُ: «إِذْ صَعِدَ إِلَى الْعَلاَءِ سَبَى سَبْيًا وَأَعْطَى النَّاسَ عَطَايَا».
9
وَأَمَّا أَنَّهُ «صَعِدَ»، فَمَا هُوَ إِلاَّ إِنَّهُ نَزَلَ أَيْضًا أَوَّلاً إِلَى أَقْسَامِ الأَرْضِ السُّفْلَى.
10
اَلَّذِي نَزَلَ هُوَ الَّذِي صَعِدَ أَيْضًا فَوْقَ جَمِيعِ السَّمَاوَاتِ، لِكَيْ يَمْلأَ الْكُلَّ.

1 رسالة بطرس 3
3: 18 فان المسيح ايضا تالم مرة واحدة من اجل الخطايا البار من اجل الاثمة لكي يقربنا الى الله مماتا في الجسد و لكن محيي في الروح
3: 19 الذي فيه ايضا ذهب فكرز للارواح التي في السجن



أعمال الرسل 31:2 يقول أنه ذهب الي "الهاوية" ولكن الهاوية ليست "الجحيم". كلمة "هاوية" تعني المكان الذي يذهب اليه الأموات وهو مكان مؤقت ينتظرون فيه حت وقت القيامة. رؤيا 11:20-15 توضح الفرق بين المكانين المذكورين عاليه. الجحيم هو مكان لدينونة الضالين في حين أن الهاوية مجرد مكان انتظار مؤقت.
يعني هم كانوا يتعذبوا
بس ليش مع انهم ابرار ؟[/
مش ناوين تعقلووتتكلمو زى النا سالعاقليين؟
[FONT=Georgia, serif]H7585

שׁאל שׁאול
[FONT=TITUS Cyberbit Basic, serif]sh[/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic, serif]e[/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic, serif]'ôl sh[/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic, serif]e[/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic, serif]'ôl[/FONT]
[FONT=Georgia, serif]sheh-ole',[/FONT][FONT=Georgia, serif][/FONT][FONT=Georgia, serif]sheh-ole'[/FONT]
[FONT=Georgia, serif][/FONT][FONT=Georgia, serif]hades[/FONT][FONT=Georgia, serif] or the world of the dead (as if a subterranian [/FONT][FONT=Georgia, serif]retreat[/FONT][FONT=Georgia, serif]), including its accessories and inmates: - grave, hell, pit.[/FONT]
[FONT=Georgia, serif]اخدشى بالك انت من الى باللون الاحمر يا حج؟:99:[/FONT]
[FONT=Georgia, serif]يا تتكلمو بعلم يا اما متتكلموش واللمبى
[/FONT]
[/FONT]
 
أعلى