الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الشهادات
لطالبى العماد ...... ارجو الدخول للأهمية القصوى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="صوت صارخ, post: 3546176, member: 20688"] [COLOR="Navy"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][FONT="Arial"][SIZE="5"][B][CENTER][COLOR="Navy"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Red"]العظة الثالثة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT="Arial"][SIZE="5"][/size][/font][/CENTER][FONT="Arial"][SIZE="5"] [Q-BIBLE]"أم تجهلون أّنا وقد اعتمدنا فى المسيح إنما اعتمدنا فى موته، قد دفنا معه فى المعمودية لنموت فنحيا حياة جديدة, كما أُقيم المسيح من بين الأموات بمجد الآب (رو6/3-4)[/Q-BIBLE] [COLOR="darkred"][CENTER][U]1- الابتهاج بقرب العماد.[/U][/CENTER][/COLOR] "رنمي أيتها السماوات وابتهجي أيتها الأرض" (أش49/13) من أجل اولئك الذين "ينضحون بالزوفى" (مز50/9) ويُطهرن بالزوفى الروحية, بقوة ذاك الذي قُدم له ليشرب على قضيب من الزوفى أثناء آلامه (يو19/29 & مت27/48) لتبتهج القوات السماوية ولتستعد النفوس التي ستتحد بالعريس الإلهي، "لأن هناك صوتاً يصرخ في البرية: "أعدوا طريق الرب" ( أش 40/3 & مت3/3). إن العماد ليس أمرا بسيطاً هيناً, ولا عراك أجساد مائع, ولكنه إختيار حسب الإيمان يقوم به الروح القدس الذي يفحص كل شيء (1كو2/10) إن عقود الزواج لا تعقد دائماً ببصيرة ثاقبة, ولكن حيث يوجد الجمال والغنى يُقبل العريس مسرعاً. أما هنا فبالعكس, ليس هو جمال الجسد الذي يجذب، إنما هو جمال النفس والضمير النقي. هنا لا يسعى أحد الى المال, بل الى غنى النفس في التقوى. [COLOR="darkred"][CENTER][U]2- ها هو العريس قد أقبل, فهيئوا نفوسكم [/U][/CENTER][/COLOR] لبوا إذن يا ابناء البر نداء يوحنا القائل: "أعدوا طريق الرب" (يو1/23), أزيلوا كل عائق وكل حجر عثرة لتسيروا في الطريق المستقيم نحو الحياة الأبدية. طهروا أواني النفس بإيمان صادق لتقبل الروح القدس. إبدأوا في غسيل ملابسكم بالتوبة, بحيث اذا دعاكم العريس وجدكم انقياء. يدعو العريس الجميع بدون تمييز, لأن نعمته وافرة. العريس نفسه يفرز جميع الذين أتوا الى هذا الزواج الرمزي. ليت لا يسمحعأحد ممن سُجلت أسماؤهم ذلك القول: "يا صاحب, كيف دخلت الى هنا وليس عليك حلة العرس؟" (مت22/12) ولكن ليتكم تسمعون جميعا: أحسنت أيها العبد الصالح الأمين, كنت أميناً على القليل فساقيمك على الكثير, ادخل نعيم سيدك (مت25/21) والان إذ تقفون خارج الباب ليتكم تستطيعون أن تقولوا: "ادخلني الملك أخاديره" (نش1/3) و "تبتهج نفسي في إلهي, لأنه ألبسني ثياب الخلاص, وشملني برداء البر, كالعريس الذي يتعصب بالتاج وكالعروس التى تتحلى بزينتها (أش61/10). إني لا أقول ذلك لكى تكون نفوسكم, قبل تلقي النعمة, "لا شائبة فيها ولا تغضن ولا ما أشبه ذلك" (أف5/27) إذ كيف يمكن أن يتحقق هذا, بما أنكم مدعوون لنوال مغفرة الخطايا؟ ولكني أقول ذلك حتى اذا ما تلقيتم النعمة تحافظوا على ضمير نقي يساعد على إزدهار النعمة. [COLOR="darkred"][CENTER][B]3- [U]قدّروا عظمة العماد[/U].[/B][/CENTER][/COLOR] ان العماد حقا لأمر مهم يا أخوة, فتقدموا إليه بحرص, ويجب على كل واحد منكم أن يقف أمام الله وأمام ربوات جيوش الملائكة. ويجب على الروح القدس أن يختم نفوسكم. إنكم ستجندون في جيش ملك عظيم. فاستعدوا إذن وكونوا على علم وارتدوا لا الملابس اللامعة بل تقوى النفس بضمير نقي, لا تقربوا هذا الغسل كما لو كان الغسل يتم بماء عادي. لأن نعمة الروح القدس هي التى توهب مع الماء. فكما أن التقادم التي ترفع في معابد الأوثان تدنس باستدعاء الأصنام, كذلك يتلقى الماء العادي قوة مقدسة باستدعاء الروح القدس والمسيح والاب. [COLOR="darkred"][CENTER][U]4- العماد تطهير مزدوج [/U][/CENTER][/COLOR] بما أن الإنسان مزدوج, أي مركب من نفس وجسد, فلابد له من تطهير مزدوج: لا مادي لما هو غير مادي, ومادي للجسد. وهكذا يطهر الماء الجسد, ولكن الروح القدس يختم النفس. فلنتقرب إذن الى الله (عب10/22) لكى يغسل قلبنا فى الروح وجسدنا بالماء النقي. فالذي سينزل في الماء لا يقترب منه كمن يقترب من ماء عادى, بل من ماء سيمنحه الخلاص بنعمة الروح القدس, لأنه بدون الماء ونعمة الروح القدس لا يمكنكم أن تكونوا كاملين, لست أنا الذي أقول ذلك, بل الرب يسوع المسيح الذي له القدرة عل هذه الأشياء إذ يقول: "ما من أحد يمكنه أن يدخل ملكوت الله إلا إذا ولد من جديد" ويضيف "وكان مولده من الماء والروح" (يو3/3). لا ينال النعمة الكاملة ذاك الذى عُمد بالماء ولكنه لم يتلق الروح القدس, ولا يدخل ملكوت السماوات ذاك الذي تعلم حسن القيام بأعمال البر, ولكنه لم يتلق ختم الماء. قد يبدو لكم هذا الكلام جريئا ولكنه ليس مني, أن يسوع هو الذي أصدر هذا القرار, واليكم الدليل كا ورد في الكتاب المقدس: "كان كورنيليوس رجلاً يخاف الله, فحظي برؤية ملاك الرب يقول له إن صلواته وصدقاته صعدت الى الله", وجاء بطرس ونزل الروح القدس عل جميع الذين آمنوا وأخذوا يتكلمون بلغات غير لغتهم ويتنبأون (أع10/3-4 ؛ 44 ؛ 19/6) وبعد أن تلقوا نعمة الروح القدس يقول الكتاب: "وأمر بطرس أن يُعمدوا باسم الرب يسوع المسيح" (أع10/48) لكي يتلقى الجسد النعمة بالماء كما تجددت النفس بالإيمان. [COLOR="darkred"][CENTER][B][U]5- أهمية عنصر الماء. [/U][/B][/CENTER][/COLOR] اذا أراد أحد أن يعرف لماذا تُمنح النعمة بالماء ولا تمنع بعناصر أخرى, فإنه يجد السبب في الكتاب: إن الماء لشيء عظيم, ولا شك في أنه أجمل العناصر الأربعة التي يتكون منها العالم. إن السماء مقر الملائكة, ولكن السماوات ماء, والأرض هي سكن البشر, ولكنها مصنوعة من الماء. وقبل تكوين أية خليقة من الخلائق التى صُنعت فى أيام الخلق الستة "كان روح الله يرف على الماء" ( تك1/2). في الاصل العالم كان الماء, وفي بداية الإنجيل كان الأردن, تم تحرر إسرائيل من نير فرعون عن طريق الماء, ويتم التحرر من الخطايا بماء العماد وبكلمة الله (أف5/26). وحيث يقام عهد مح أحد يوجد هناك ماء؛ فبعد الطوفان أقام الله عهدا مع نوح (تك9/9 ) كما أنه أقام عهدا مع اسرائيل على جبل سيناء بالماء وصوف قرمزي وزوفى (عب9/19) ورفح إيليا الى السماء وكان هناك ماء, اذ هو عبر الأردن ثم رُفع الى السماء في مركبة نارية وخيل نارية (2مل2/11). ولا يُقدم رئيس الكهنة البخور إلا بعد أن يغتسل بالماء (اخ29/4) وغسل هارون بالماء أولا ثم نُصّب رئيساً للكهنة (أخ8/6) إذ كيف يمكن أن يصلي للاخرين ذاك الذي لم يُطهر بالماء؟ وكان رمز العماد هو المغسل فى داخل الخباء (خر40/7) [COLOR="darkred"][CENTER][U]6- يوحنا يستحق لقب المعمدان [/U][/CENTER][/COLOR] العماد هو نهاية العهد القديم وبداية العهد الجديد, والمُعمد الأول هو يوحنا الذي لم يظهر في أولاد النساء أعظ منه ( مت11/11) وكان خاتمة الأنبياء, لأن جميع أنبياء الشريعة قد تنبأو حتى يوحنا (مت11/13) انه بداية الأعمل الإنجيلية: "فى بدء بشارة يسوع المسيح ظهر يوحنا في البرية يعظ بمعمودية التوبة" (مر1/4,1), وحتى إيليا الذي رُفع الى السماء لم يكن أعظم منه, ورُفع اخنوخ كذلك الى السماء ولكنه لم يكن أعظم من يوحنا. إني لا أجرؤ أن أقارن الأنبياء بعضهم ببعض ولكن إلههم الذي هو إلهنا, الرب يسوع المسيح, قال: "ليس في أولاد النساء من هو أعظم من يوحنا" (مت11/11). إنه لم يقل "في أولاد العذارى" بل "في أولاد النساء", أنها مقارنة بين خادم عظيم وخدام اخرين. اما السمو والنعمة اللذان للابن فيجعلانه فوق كل مقارنة مع الخدام. هل ترى أي رجل عظيم إختار الله في أصل هذه النعمة, إختار رجلاً فقيرا صديقا للعزلة بدون أن يبغض لذلك البشر، يلبس ثوبا من وبر الإبل ويقتات من الجراد وعسل البر, ويقول أشياء مفيدة وحلوة كالعسل, ويعطي بحياته الخاصة المثل لحياة الزهد والنسك. وما هو أروع من ذلك كله أنه تقدس في بطن أمه من الروح القدس (لو1/15), تقدس كذلك ارميا النبى بهذه الكيفية ولكنه لم يتنبأ في بطن أمه, يوحنا وحده اهتز طربا في بطن أمه وبدون أن يراه بعينى الجسد عرف ربه بالروح, وبما أن نعمة العماد كانت الى هذا الحد من السمو فقد كانت بحاجة الى مُعمد عظيم. [COLOR="darkred"][CENTER][U]7- إخلعوا الإنسان العتيق [/U][/CENTER][/COLOR] كان يوحنا يعمد في الاردن, وكانت اورشليم بأسرها تخرج اليه (مت3/5) لتحظى ببواكير العماد, لأن اورشليم هي في أصل كل خير. ولكن اعلموا يا سكان اورشليم كيف ان الذين كانوا يذهبون اليه كانوا يعمدون منه "بالاعتراف بخطاياهم". فقد كانوا يطلعونه اولا على جراحهم, وكان هو يعطيم الدواء, والذين كانوا يؤمنون كانوا يخلصون من النار الابدية, وان كنتم تريدون ان تقتنعوا بذلك فان عماد يوحنا كان ينقذ من النار فاسمعوا ماكان يقول "يا أولاد الأفاعي, من علمكم ان تهربوا من الغضب الاتى؟" (مت3/7 ؛ مر1/5) لا تكونوا اولاد الافاعي, ولكن انتم الذين كانوا في الماضي اولاد افاعى اتركوا جانباً حياة الخطيئة لأن كل ثعبان يجد نفسه في ضيق يترك ما هو قديم, واذ هو يخلع هكذا, بسبب ضيقه, ما هو قديم, يحيا بجسد جديد, وهكذا ادخلوا انتم أيضا من الباب الضيق (مت7/13-14) وبعد أن تكونوا كفرتم عن خطاياكم بالصيام واستعجلتم هكذا النهاية "إخلعوا الانسان العتيق مع اعماله" (كو3/8) ورددوا مح صاحب الاناشيد: "قد نزعت قيصي فكيف ألبسه؟" (نش5/3). فان كان بينكم من باب المصادفة مراؤون يحاولون نيل اعجاب الناس ويتظاهرون بالتقوى وهم غير مخلصين في قلوبهم, مقلدين بذلك سيمون الساحر الذي اتى لا لتقبل النعمة بل للاستفادة من معجزاتها, فليسمح هؤلاء ما يقوله يوحنا: "ها هي ذي الفأس على أصول الشجر, فكل شجرة لا تثمر ثمراً طيباً تُقطع وتلقى في النار" (مت3/10). إن القاضي لا يرحم, فدعوا عنكم إذن المكر والخداع.[/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE] [B] [CENTER][COLOR="DarkRed"][U]8- وزعوا خيراتكم على المحتاجين[/U][/LEFT][/COLOR] [/CENTER] ما العمل إذن؟ وما هي ثمار التوبة؟ "من كان لديه ثوبان فليقسمها بينه وبين من لا ثوب له" (لو3/11) (وقد كان معلما جديراً بالثقة حقاً لأنه بدأ بممارسة ما كان يعلمه. كانت كلمته لا تُرد, لأن ضميره لم يكن يستنكر ما كان يقوله لسانه). "ومن كان لديه طعام ليعمل كذلك" (لو3/12). أتريد ان تتمتع بنعمة الروح القدس ولا تمنح طعاماً حسياً للفقراء؟ أنت تسعى وراء الخيرات الكثيرة ولا تعطي مثل هذه الاشياء الصغيرة؟ وحتى لو كنت عشاراً أو زانياً فلا تيأس من خلاصك, "فان العشارين والبغايا يسبقونكم الى ملكوت الله" (مت21/31). ويشهد بولس بذلك إذ يقول: "لا الزناة ولا عباد الأوثان ولا الفاسقون ولا الاخررن يرثون ملكوت الله" ؛ "ولقد كان بعضكم على ذلك فغُسلتم بل تقدستم" (اكو6/9-11). انه لا يقول "انتم الآن" لكن "كنتم". إن الخطيئة التي ترتكب عن جهل تُغفر, ولكن المثابرة في الخبث مرذولة. [/B] [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الشهادات
لطالبى العماد ...... ارجو الدخول للأهمية القصوى
أعلى