الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاول مرة تناقض فى القران مستحيل ان تجد له حل .... تحـــــــدى للدكتــــــــور منقـــذ السقــــاار
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="M a K a R i O u S, post: 3824332, member: 79305"] [FONT="Tahoma"][SIZE="4"][FONT="Tahoma"][SIZE="4"][CENTER][B][FONT="Traditional Arabic "][SIZE="5"][COLOR="RoyalBlue"][COLOR="Red"]بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين[/COLOR] نصلى للسيد المسيح ان يعطى لنا الحكمه والارشاد للحق ... ونصلى من اجل الجميع .. امين رغم بعض الظروف لكن نكمل الرد رغم ضيق الوقت سوف اقدم الموضوع بشكل مختلف وبعدها نعلق على كل كلام الاستاذ شهاب ... حتى نحسم الموضوع بشكل قوى يقول شهاب سورة القلم لم تتكلم عن التوبه وان النعمه المقصودة تتعلق بما بعد التوبة هل هذا الكلام صحيح ..طبعا غلط تماما ولا يوجد دليل واحد عليه ...انما هو تاليف ليهرب من الواقع الصعب الذى يجعل القران ككتاب عادى من تاليف البشر وحتى نقدم كلامنا بقوة الدليل سوف نقدم الادله على ان النعمة تعنى التوبة وليس غيرها ... والادلة سوف تكون من بدايه القرن الاول الهجرى الى الان ..سوف ناخذ على كل قرن دليل يؤكد انها التوبة بمجمل ثلاثين دليل تتكلم بصورة واضحه بان النعمه هى التوبه نقدم الادلة التى تتكلم على ان النعمة هى التوبــــة وما يقدمه المشككين هو كلام لا يعرف الواقع او الدليل ولكن هو هروب من الصدمه ولذلك تجدهم فى تشتت وهروب لموضوعات اخرى وتكرار كلام باقتباس مشاركات البعض ... تهرب واضح فعلا اشفق عليكم [COLOR="DarkGreen"]الشيخ هود بن محكم الهوارى .... اسم الكتاب تفسير كتاب الله العزيز ....3 ه[/COLOR] قال: { لَّوْلآ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ } [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]فتاب عليه [/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"]الامام محمد بن جرير الطبرى ....... اسم الكتاب تفسير جامع البيان في تفسير القران ...... 270 ه[/COLOR] وقوله: { لَوْلا أنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ } يقول جلّ ثناؤه: لولا أن تدارك صاحب الحوت نعمة من ربه، فرحمه بها، [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]وتاب عليه من مغاضبته ربه[/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"]الامام سليمان الطبرانى .......اسم الكتاب التفسير الكبير ....... 260 ه – 360[/COLOR]ه { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ }؛ [U][SIZE="5"][COLOR="Red"]بقبُولِ توبتهِ، [/COLOR][/SIZE][/U] [COLOR="DarkGreen"]الامام محمد بن عبداللة بن ابى زمنين ابو عبد اللة .......اسم الكتاب تفسير القران العزيز ......324 ه – 399 ه [/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ }[U][SIZE="5"][COLOR="Red"] فتاب [/COLOR][/SIZE][/U] [COLOR="DarkGreen"]الامام احمد ابو اسحاق الثعلبى .......اسم الكتاب الكشف والبيان ........427 ه [/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ } أدركه، وفي مصحف عبد الله (تداركته) بالتاء. { نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ } حين رحمه[U][SIZE="5"][COLOR="Red"] وتاب عليه[/COLOR][/SIZE][/U] [COLOR="DarkGreen"]الامام الحسين بن مسعود البغوى ابو محمد ..... اسم الكتاب معالم التنزيل ........516 ه [/COLOR] . { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ } ، أدركته { نِعْمَةٌ مِّن رَبّه } ، حين رحمه [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]وتاب عليه،[/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"]للقاضى عبد الحق بن غالب بن عطيه الاندلسى ابو محمد ....... اسم الكتاب المحرر الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز ...... 546 ه [/COLOR] وقرأ جمهور الناس: " لولا أن تداركه " أسند الفعل دون علامة تأنيث، لأن تأنيث النعمة غير حقيقي وقرأ أبيّ بن كعب وابن مسعود وابن عباس: " تداركته " على إظهار العلامة، وقرأ ابن هرمز والحسن: " تدّاركه " بشد الدال على معنى: تتداركه وهي حكاية حال تام، فلذلك جاء الفعل مستقبلاً بمعنى: { لولا أن } ، يقال فيه تتداركه نعمة من ربه ونحوه، قوله تعالى: { فوجد فيها رجلين يقتتلان } فهذا وجه القراءة، ثم أدغمت التاء في الدال، [SIZE="5"][U][COLOR="Red"]والنعمة: هي الصفح والتوب[/COLOR][/U][/SIZE] [COLOR="DarkGreen"]الامام ابن الجوزى عبد الرحمن بن على بن محمد الجوزى القرشى البغدادى ابو فرج ....... اسم الكتاب زاد المسير .......... 597 ه [/COLOR] { نعمةٌ من ربه } فرحمه بها، [U][COLOR="Red"][SIZE="5"]وتاب عليه من معاصيه[/SIZE][/COLOR][/U] [COLOR="DarkGreen"]شيخ الاسلام فخر الدين الرازى ...... اسم الكتاب مفاتيح الغيب .......606ه[/COLOR] الجواب: المراد من تلك النعمة، هو أنه تعالى أنعم عليه[U][SIZE="5"][COLOR="Red"] بالتوفيق للتوبة[/COLOR][/SIZE][/U] [COLOR="DarkGreen"]الفقيه والامام والمحدث محمد عز الدين عبد الرازق ابى الهيجاء الرسعنى الحنبلى .... اسم الكتاب رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز .....661ه[/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ } وقرأ ابن مسعود: " تَدَارَكَتْهُ "؛ لتأنيث النعمة، وحَسُنَ التذكير على قراءة الجمهور [للفصل]. والمعنى: لولا أن تداركته رحمة من ربه[COLOR="Red"][U][SIZE="5"] وتوبة.[/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"]الشيخ ابن عربى ..... اسم الكتاب تفسير ابن عربى ......638 ه [/COLOR] { لولا أن تداركه نعمة } كاملة { من ربّه } بالهداية إلى الكمال لبقاء سلامة الاستعداد وعدم رسوخ الهيئة الغضبية [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]والتوبة عن فرطات النفس والتنصل عن صفاتها [/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"] الامام الشيخ ناصر الدين البيضاوى ....اسم الكتاب انور التنزيل واسرار التاويل ....... 685ه[/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مّن رَّبّهِ } [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]يعني التوفيق للتوبة وقبولها[/SIZE][/U][/COLOR] وحسن تذكير الفعل للفصل، وقرىء «تداركته» و «تداركه» أي تتداركه على حكاية الحال الماضية بمعنى لولا كان يقال فيه تتداركه. [COLOR="DarkGreen"]الشيخ علاء الدين على بن محمد بن ابراهيم البغدادى الشهير بالخازن ...... اسم الكتاب تفسير الخازن .......... 725 ه [/COLOR] { لولا أن تداركه نعمة من ربه } أي حين رحمه[COLOR="Red"][U][SIZE="5"] وتاب عليه،[/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"]الشيخ ابو محمد النيسابورى ..... اسم الكتاب غرائب القران ورغائب الفرقان ...... 728 ه [/COLOR] [U][B][COLOR="Red"][SIZE="5"] وهذه النعمة التوبة بالحقيقة[/SIZE][/COLOR][/B][/U]. وقد اعتمد في جواب لولا على الحال أعني قوله { وهو مذوم } [COLOR="DarkGreen"]الامام عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف ابو زيد الثعالبى المكى ....... اسم الكتاب الجواهر الحسان في تفسير القران ....... 875 ه [/COLOR] «لَوْلاَ أَنْ تَدَارَكَتْهُ نِعْمَةُ» والنعمة التي تداركته [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]هي الصَّفْحُ والاجتباء الذي سَبَقَ له [/SIZE][/U][/COLOR]عَنْدَ اللَّهِ ـــ عز وجل ــ [COLOR="DarkGreen"] للامام العلامه الشيخ المفسر نور الدين احمد بن محمد بن خضر الشافعى الكازرونى ...... اسم الكتاب الصراط المستقيم فى تبيان القران الكريم ...... 923 ه[/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ }:[COLOR="Red"][U][SIZE="5"] بقبول توبته [/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"]الامام القاضى ابو السعود العمادى محمد بن محمد بن مصطفى ....... اسم الكتاب ارشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم ......951 ه [/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مّن رَّبّهِ } وقُرِىءَ رحمةٌ [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]وهُو توفيقُهُ للتوبةِ وقبولُهَا منْهُ، [/SIZE][/U][/COLOR]وحسُنَ تذكيرُ الفعلِ للفصلِ بالضميرِ، وقُرِىءَ تداركتْهُ وتَداركُهُ أي تتداركهُ على حكايةِ الحالِ الماضيةِ بمَعْنَى لولا أنْ كانَ يقالُ فيهِ تتداركه. [COLOR="DarkGreen"]الشيعى محمد محسن الكاشانى المشهور بالفيض الكاشانى ........ اسم الكتاب تفسير الصافى فى تفسير كلام الله الوافى ....... 1090 ه [/COLOR] { (49) لَوْلاَ أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ } [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]التوفيق للتوبة وقبولها[/SIZE][/U][/COLOR] القمّي قال النعمة الرحمة { لَنُبِذَ بِالْعَراءِ } بالأرض الخالية عن الأشجار والسقف القمّي قال الموضع الذي لا سقف له { وَهُوَ مَذْمُومٌ } مليم. [COLOR="red"][COLOR="DarkGreen"] الشيخ ابو الفداء اسماعيل حقى بن الشيخ مصطفى الاستانبولى الايدوسى الحنفى ....... اسم الكتاب تفسير روح البيان فى تفسير القران .......1127 ه [/COLOR][/COLOR] { لولا ان تداركه } ناله وبلغه ووصل اليه وبالفارسية اكرنه آتست كه دريافت اورا { نعمة } رحمة كائنة { من ربه } [U][COLOR="Red"][SIZE="5"]وهو توفيقه للتوبة وقبولها منه[/SIZE][/COLOR][/U] وحسن تذكير الفعل للفصل بالضمير وان مع الفعل فى تأويل المصدر مبتدأ خبره مقدر بمعنى ولولا تدارك نعمة من ربه اياه حاصل [COLOR="DarkGreen"]الشيخ الشوكانى ........ اسم الكتاب فتح القدير ....... 1250 ه [/COLOR] * { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مّن رَّبّهِ } أي لولا أن تدارك صاحب الحوت نعمة من الله، [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]وهي توفيقه للتوبة، فتاب الله عليه[/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"] الشيخ محمود شكرى الالوسى البغدادى شهاب الدين ...... اسم الكتاب روح المعانى فى تفسير القران الكريم والسبع المثانى ..... 1270 ه [/COLOR] * { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مّن رَّبّهِ } [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]وهو توفيقه للتوبة وقبولها منه،[/SIZE][/U][/COLOR] وقرىء (رحمة). وتذكير الفعل على القراءتين لأن الفاعل مؤنث مجازي مع الفصل بالضمير. وقرأ عبد الله وابن عباس (تداركته) بتاء التأنيث، وقرأ ابن هرمز والحسن والأعمش (تداركه) بتشديد الدال وأصله تتداركه فأبدل التاء دالاً وأدغمت الدال في الدال، والمراد حكاية الحال الماضية على معنى لولا أن كان يقال فيه تتداركه [COLOR="DarkGreen"]الشيخ محمد جمال الدين القاسمى ...... اسم الكتاب تفسير محاسن القران ...... 1332 ه [/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ } [U][SIZE="5"][COLOR="Red"]وهو قبول توبته ورحمته، تضرعه وابتهاله [/COLOR][/SIZE][/U] [COLOR="red"][COLOR="DarkGreen"] الشيخ ابراهيم القطان ........ اسم الكتاب تفسير تيسير التفسير .......1404 ه [/COLOR][/COLOR] ولولا أن تداركته نعمةُ ربه [U][SIZE="5"][COLOR="Red"][B]بقَبول توبته لَطُرِحَ في الأرض الفضاء وهو مذموم[/B][/COLOR][/SIZE][/U] [COLOR="DarkGreen"]الشيخ جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر المعروف بابو بكر الجزائرى ....... اسم الكتاب ايسر التفاسير لكلام العلى الكبير ....1921 م – 2018 م [/COLOR] وقوله لولا أن تداركه نعمة من ربّه لنبذ بالعراء وهو مذموم أي لولا أن أدركته رحمة الله تعالى حيث ألهمه الله [U][COLOR="Red"][B][SIZE="5"]التوبة ووفقه لها لنبذ أي لطرح بالفضاء وهو مذموم ولكن لما تاب الله عليه طُرح على ساحل البحر وهو غير مذموم بل محمود[/SIZE][/B][/COLOR][/U] [COLOR="DarkGreen"]الشيخ الصابونى ........ اسم الكتاب تفسير صفوة التفاسير [/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ } أي لولا أن تداركته رحمة الله { لَنُبِذَ بِظ±لْعَرَآءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ } أي لطرح في الفضاء الواسع الخالي من الأشجار والجبال، وهو ملام على ما ارتكب،[COLOR="Red"][U][SIZE="5"] ولكن الله أنعم عليه بالتوفيق للتوبة فلم يبق مذموماً[/SIZE][/U][/COLOR] [COLOR="DarkGreen"]د اسعد حومد ....... اسم الكتاب ايسر التفاسير [/COLOR] (49) - وَلَوْلاَ أَنْ تَدَارَكَتْهُ رَحَمَةُ اللهِ تَعَالَى[COLOR="Red"][U][SIZE="5"] وَنِعْمَتُهُ، بِتَوْفِيقِهِ لِلْتَّوْبَةِ، وَقَبُولِهَا مِنْهُ، [/SIZE][/U][/COLOR]لَطُرِحَ فِي الفَضَاءِ مِنْ بَطْنِ الحُوتِ، وَهُوَ مَلُومٌ مَطْرُودٌ مِنْ الرَّحْمَةِ وَالكَرَامَةِ. [COLOR="DarkGreen"]لجنة القران والسنة ..... اسم الكتاب تفسير المنتخب في تفسير القران الكريم[/COLOR] 49- لولا أن تداركته نعمة ربه [COLOR="Red"][U][B][SIZE="5"]بقبول توبته،[/SIZE][/B][/U][/COLOR] لطرح من بطن الحوت بالفضاء، وهو معاقب بزلته. [COLOR="DarkGreen"] امام الازهر الشريف الشيخ طنطاوى ..... اسم الكتاب تفسير الوسيط في تفسير القران الكريم [/COLOR] { تَدَارَكَهُ } ، وهو فعل ماضى مذكر، حمل على معنى النعمة، لأن تأنيثها غير حقيقى، وقرأ ابن عباس وابن مسعود تدراكته - على لفظ النعمة - وهو خلاف المرسوم. [COLOR="Red"][U][SIZE="5"]والمراد بالنعمة رحمته - سبحانه - بيونس - عليه السلام - وقبول توبته[/SIZE][/U][/COLOR]، وإجابة دعائه.. والنبذ الطرح والترك للشئ، والعراء الأرض الفضاء الخالية من النبات وغيره. والمعنى لولا أن الله - تدارك عبده يونس برحمته، [COLOR="Red"][U][B][SIZE="5"]وبقبول توبته.. لطرح من بطن الحوت بالأرض [/SIZE][/B][/U][/COLOR]الفضاء الخالية من النبات والعمران.. وهو مذموم، أى وهو ملوم ومؤاخذ منا على ما حدث منه.. ولكن ملامته ومؤاخذته منا قد امتنعت، لتداركه برحمتنا، حيث قبلنا توبته، وغسلنا حوبته، ومنحناه الكثير من خيرنا وبرنا.. فالمقصود من الآية الكريمة بيان جانب من فضل الله - تعالى - على عبده يونس - عليه السلام -، وبيان أن رحمته - تعالى - به، ونعمته عليه، قد حالت بينه ويبن أن يكن مذموما على ما صدر منه، من مغاضبة لقومه ومفارقته لهم بدون إذن من ربه.. قال الجمل ما ملخصه قوله { وَهُوَ مَذْمُومٌ } أى ملوم ومؤاخذ بذنبه 30 دليل من جميع التفاسير الاسلامية ...... المسيحى الذى يتكلم بالدليل وليس بالتاليف والعشوائية والهروب من الحقيقة ... للاسف يتخيل المسلمين انى سوف افتح موضوع ليبهرنى شهاب او غيره بان هذا هو الحل قلتها لك معى لا يوجد غير الدليل وامامك الاعتراف بالحقيقة [COLOR="Red"][U]النقطة التانى[/U][/COLOR] اللى تقفل الموضوع نهائى بعد اثبات ان سورة القلم تتكلم عن التوبة وهى ان لولا تنفى مذموم وليس النبذ ودا اثبت التناقض بقوة ان لولا التوبه لخرج ولكن النفى كان مذموم او غير مذموم وهنعرض الادلة وهى : [COLOR="Sienna"] الامام الشيخ ناصر الدين البيضاوى ....اسم الكتاب انور التنزيل واسرار التاويل ....... 685ه[/COLOR] . { وَهُوَ مَذْمُومٌ } مليم مطرود عن الرحمة والكرامة. وهو حال يعتمد عليها الجواب [COLOR="Red"]لأنها المنفية دون النبذ.[/COLOR] [COLOR="Sienna"]الشيخ الامام العلامه المفسر ابى القاسم محمد بن احمد بن جزى الكلبى ....... اسم الكتاب التسهيل لعلوم التنزيل ........ 741 ه [/COLOR] { لَنُبِذَ بِظ±لْعَرَآءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ } هو جواب لولا، [COLOR="Red"]والمنفي هو الذم لا نبذه بالعراء[/COLOR]، فإنه قد قال في الصافات{ فَنَبَذْنَاهُ بِظ±لْعَرَآءِ } [الصافات: 145] فالمعنى لولا رحمة الله لنبذ بالعراء وهو مذموم، لكنه نبذ وهو غير مذموم، وقد ذكرنا العراء في الصافات. [COLOR="Sienna"] الامام القاضى ابو السعود العمادى محمد بن محمد بن مصطفى ....... اسم الكتاب ارشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم ......951 ه [/COLOR] { وَهُوَ مَذْمُومٌ } مُليمٌ مطرودٌ من الرحمةِ والكرامةِ، وهو حالٌ من مرفوعِ نُبذَ عليهَا يعتمدُ جوابُ لولا[COLOR="Red"] لأنَّها هي المنفيةُ لا النبذُ بالعراءِ [/COLOR]كما مرَّ في الحالِ الأُولى [COLOR="Sienna"]الامام ابن عادل الحنبلى ....... اسم الكتاب تفسير اللباب فى علوم الكتاب ......880 ه [/COLOR] قوله: { لَنُبِذَ بِظ±لْعَرَآءِ } ، هذا جواب " لَوْلاَ " ، أي: لنبذ مذموماً لكنه نبذ سقيماً غير مذموم. [COLOR="Red"][U]وقيل: جواب " لَولاَ " مقدر، أي: لولا هذه النعمة لبقي في بطن الحوتِ.[/U][/COLOR] [COLOR="Sienna"]الامام اثير الدين ابو حيان الاندلسى ...... اسم الكتاب البحر المحيط فى التفسير .......754 ه [/COLOR] وجواب { لولا } قوله: { لنبذ بالعراء وهو مذموم } ، أي لكنه نبذه وهو غير مذموم، كما قال:{ فنبذناه بالعراء } [الصافات: 145] [COLOR="Red"]والمعتمد فيه على الحال لا على النبذ مطلقاً، بل بقيد الحال.[/COLOR] [COLOR="Sienna"] الشيخ محمد جمال الدين القاسمى ...... اسم الكتاب تفسير محاسن القران ...... 1332 ه [/COLOR] { لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ } وهو قبول توبته ورحمته، تضرعه وابتهاله { لَنُبِذَ بِظ±لْعَرَآءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ } قال الزمخشري: يعني: أن حاله كانت على خلاف الذم حين نبذ بالعراء، [U][COLOR="Red"]ولولا توبته لكانت حاله على الذم. والعراء: الفضاء من الأرض.[/COLOR][/U] النقطه التانيه واضحه تماما وتغلق الباب لذلك انا فرحت بتثبيت الموضوع لانى اريد فقط المسلم يعرف التناقض وهو يبحث مع نفسه وواثق ايضا انى التناقض هيكون اكبر عنوان امامه للقران ... شكرا شكرا ليكم ورغم انى الموضوع منتهى ولكن ناخد[U][COLOR="Red"] النقطة الثالثة [/COLOR][/U]واللى بتاكد موضوعنا بكل قوه وهى معنى مذموم يقول الطبرى : وقوله: { لَوْلا أنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ } يقول جلّ ثناؤه: لولا أن تدارك صاحب الحوت نعمة من ربه، فرحمه بها، وتاب عليه من مغاضبته ربه { لَنُبِذَ بالعَرَاءِ } وهو الفضاء من الأرض: ومنه قول قيس بن جَعْدة: وَرَفَعْتُ رِجْلاً لا أخافُ عِثارَها وَنَبَذْتُ بالبَلَدِ العَرَاءِ ثِيابِي { وَهُوَ مَذْمُومٌ } اختلف أهل التأويل في معنى قوله: { وَهُوَ مَذْمُومٌ } فقال بعضهم: معناه وهو مُلِيم. ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثني أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله: { وَهُوَ مَذْمُومٌ } يقول: وهو مليم. وقال آخرون: بل معنى ذلك: وهو مذنب ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا المعتمر، عن أبيه عن بكر { وَهُوَ مَذْمُومٌ } قال: هو مذنب هنا معناها مذنب ودا معنى يقضى على الموضوع طيب الطبرى قال هنا قيل في ناس قالت مليم تعالوا نشوف الطبرى قال ايه برضوا في تفسير مليم : [COLOR="Red"]وقوله: { وَهُوَ مُلِـيـمُ } [/COLOR]يقول: وهو مكتسب اللوم، يقال: قد ألام الرجل، إذا أتـى ما يُلام علـيه من الأمر وإن لـم يُـلَـم، كما يقال: أصبحتَ مُـحْمِقاً مُعْطِشاً: أي عندك الـحمق والعطش ومنه قول لبـيد: سَفَهاً عَذَلْتَ ولُـمْتَ غيرَ مُلِـيـمِ وَهَداكَ قَبلَ الـيوْمِ غيرُ حَكِيـم فأما الـملوم فهو الذي يُلام بـاللسان، ويعذل بـالقول. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنـي أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبـي نـجيح، [COLOR="Red"][U]عن مـجاهد، قوله: { وَهُوَ مُلِـيـمٌ } قال: مذنب[/U][/COLOR]. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَهُوَ مُلِـيـمٌ }: أي فـي صنعه. [COLOR="Red"]حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { وَهُوَ مُلِـيـمٌ } قال: وهو مذنب، قال: والـملـيـم: الـمذنب[/COLOR] ودا كان اثبات قوى في ثلاثه نقط من اجل كلام العزيز الفاضل فيقول : [url=http://www.arabchurch.com/upload][img]http://files.arabchurch.com/upload/images2020/882601048.jpg[/img][/url] فهى تناقض اقوالك انت يا استاذ شهاب فلو كنت متخصص في مجال التفسير من اصول الدين كنت لا ترهقنى كل ذلك ونجد التناقض في قولك بانك لست صوفيا ومع ذلك تقول تفسيرهم ليس حجه .. ام تريد التدليس عليا وانى مش عارف انى ابن عجيبه صوفى معلش نعديها ولا ممكن تكون صوفى وخايف تقول في المنتدى فا الاسلام يدعم النفاق اين عقلك تضع امامى تفسير صوفى ولما كشفتك تقول لا مش حجه عليا يا راجل عيب عليك يعنى في واحد من اهل السنة يجيب دليل من تفاسير الشيعة ويضعها امامى ولا فاكرنى مغفل مثلا المصيبه الاكبر انى ابن عجيبه يقول عكس ما تقول وتفاسير الصوفية وضعنا بعضها تقول عكس ما تريد وبعدين المصيبه الاكبر تقول : [url=http://www.arabchurch.com/upload][img]http://files.arabchurch.com/upload/images2020/532286688.jpg[/img][/url] يعنى اجيب تفسير وبعدين تقول ليا التفاسير كلها ليست حجه عليا .. فعلا سياسة غريبة زى ابو هريرة لما هرب من تناقض لا عدوى رطن ليهم الحبشية ... ناس بتسال في تناقض هنا مش تفهم وتعمل وعى ولا تتكلم ليهم هندى [COLOR="Red"]طيب ايه رايك هقبل التحدى بس مش من التفاسير لانها ليست حجه عليك تتوقع هيكون مين .... انت ... معقوله ايوة انت [/COLOR] نقرا كلامك : [url=http://www.arabchurch.com/upload][img]http://files.arabchurch.com/upload/images2020/9425983498.jpg[/img][/url] بم ومليون بم ..... المفترض بعد كلامك دا تقول ليا انا اسف وكنت غلطان وامامك حاجتين الاعتراف بتناقض القران ودا مستحيل لانك هتتقتل او تعترف بالانسحاب ودا هيكون دليل ضمنى بالاعتراف بتناقض القران بس هيكون منظرك وحش او تشوف حل تانى لو فعلا تملك الشجاعة تعترف بانك كنت على خطا وهنتظر ذلك يتبـــع بباقى التعليقات على كلامك [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاول مرة تناقض فى القران مستحيل ان تجد له حل .... تحـــــــدى للدكتــــــــور منقـــذ السقــــاار
أعلى