الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاهوت المسيح حقيقة إنجيلية تاريخية أم نتاج مجمع نيقية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2483735, member: 79186"] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " الكلمة (اللوغوس) وحده هو الذي من الله (الآب) نفسه. لهذا أيضًا هو إله، لكونه من نفس جوهر الله (الآب). على العكس من ذلك، خُلِقَ العالم من العدم، لذا فهو ليس إله "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C05.htm#_ftn93"](92)[/URL]. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](13) ترتليان, العلاَّمة (160- 230): [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " في البدء كان الكلمة عند الله الآب. لم يكن الآب هو الذي عند الكلمة، فعلى الرغم من كون الكلمة هو الله، إلا أنه كان عند الله، إذ هو إله من إله "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C05.htm#_ftn94"](93)[/URL]. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic]" تعلَّمنا أن الابن خرج من الله الآب، وبخروجه هذا قد وُلِدَ من الآب. إذن فهو ابن الله، ويُدعى الله لأجل وحدته مع الآب في الجوهر 000 فحتى شعاع الشمس عندما يخرج منها، يظل متّصلاً بها. وتظلّ الشمس في الشعاع لأنه منها. فلا يوجد إذن تقسيم في الجوهر، فالشعاع هو مجرد امتداد للشمس 000 هكذا المسيح هو روح من روح، وإله من إله. مثل شمعة مضيئة تُوقَد من شمعة مضيئة، فيظل لهب الشمعة الأصلية بكامله دون أن يتأثر، على الرغم من أنه قد يُوقَد منه أي عدد من الشمعات الأخرى التي لها لهب بنفس الصفات. كذلك أيضًا الذي خرج من الله (الآب) هو بآنٍ واحدٍ الله وابن الله، والاثنان هما واحد "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C05.htm#_ftn95"](94)[/URL]. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " نؤمن حقا أنه يوجد إله واحد، ونؤمن تحت هذا التدبير، أو كما نسيمه [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الأيكونوميا ([/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic]οικονομια[/FONT][FONT=Simplified Arabic])، أنه يوجد[/FONT][FONT=Simplified Arabic] أيضاً ابن لهذا الإله كلمته المولود منه والذي به كل شيء كان وبغيره لم يكن شيء مما كان. ونؤمن أنه أُرسل من الآب إلى عذراء وولد منها، إله وإنسان، ابن الإنسان وابن الله، ودعي باسم يسوع المسيح. ونؤمن أنه تألم بحسب الكتب ومات ودفن وقام ثانية بواسطة الآب ليسترد مكانه في السماء وجلس عن يمين الآب. وسيأتي ليدين الأحياء والأموات. ونؤمن أنه أرسل الروح القدس، البارقليط، من الآب، بحسب وعده، ليقدس إيمان هؤلاء الذين يؤمنون بالآب والابن والروح القدس "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C05.htm#_ftn96"](95)[/URL].[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](14) العلاَّمة ثيؤغناسطس الإسكندري (متوفى سنة 282): [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " جوهر الابن ليس جوهرًا غريبًا من صُنع أحد. ولا وُجِدَ من العدم. بل وُلِدَ من جوهر الآب مثل الشعاع من الشمس، أو مثل مجرى الماء (التيار) من الينبوع. فالشعاع ليس هو الشمس نفسها، كذلك المجرى ليس هو الماء نفسه، ولكن كليهما لا يختلفان عن المصدر (من حيث الجوهر). فالابن هو انبعاث أو فيض من جوهر الآب، ومع هذا يظل جوهر الآب دون تقسيم "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C05.htm#_ftn97"](96)[/URL]. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وهكذا يتضح لنا أن آباء الكنيسة ومدافعيها الذين قدموا لنا ولمعاصريهم الإيمان المسيحي وشرحوه ودافعوا عنه، أكدوا لنا على نفس ما تسلموه من الرسل من أن المسيح هو ابن الله وكلمته وصورة جوهره المولود من الآب قبل كل الدهور، إله حق من إله حق، والمولود من الآب قبل كل الدهور والواحد مع الآب والمساوي له في الجوهر، أو الذي له نفس جوهر الآب. وكان هذا الإيمان، كما يقول المؤرخ الكنسي فيليب شاف: " كان يُعلن في العبادة اليومية والأسبوعية وفي الاحتفال بالعماد، وفي العشاء الرباني، وفي الأعياد السنوية، ولا سيما في عيد القيامة. وقد وجد هذا الإيمان مكانه في الصلوات والتسابيح 000 وكانت الترانيم التي يكتبها الأخوة تشهد بأن المسيح هو " كلمة الله "، وكانوا يؤكدون على ألوهيته، وقد دفع كثيرون من المؤمنين حياتهم ثمناً لشهادتهم بأن المسيح هو ابن الله 000 فهم يرون أن المسيح سابق للوجود، فقد كان هو فكر الآب أو عقله الناطق "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C05.htm#_ftn98"](97)[/URL].[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] (1) موسوعة آباء الكنيسة جـ 1: 227. (2) أما كتاب الرعي لرهرماس والذي كتب في نهاية القرن الأول أو بداية القرن الثاني فيصف المسيح بابن الله وسيد كل البشر " أنه سيد كل البشر وقد أعطاه أبوه كل سلطان " (مثل 6:5) ، وأنه الموجود مع الآب قبل الخليقة " أن ابن الله هو قبل كل الخليقة وكان مستشار أبيه في عمل الخليقة لذلك هو أزلي 000 لأن ابن الله ظهر في الأيام الأخيرة من انتهاء العالم وقد عمل ليدخل معه إلى الملكوت السماوي الذين يخلصون 000 يسوع المسيح ابن الله الحبيب " (مثل 2:9،5). (3) يوسابيوس ك 3 ف15. (4) Adv. Haer. b. 3:31. (5) يوسابيوس ك 3 ف 2:36. (6) يوسابيوس ك3 ف 1:26، ك4 ف 3:14. (7) مشاهير الرجال ف 17. (8) Theological Dic. NT vol. 3 p. 106. (9) تاريخ الفكر جـ 1 : 155. (10) دراسات في آباء الكنيسة لأحد رهبان برية القديس مقاريوس ص 103 و104. (11) يوسابيوس (ك4 ف3:3). وقد أكتشف الأمريكي رندل هاريس مخطوطة لهذا الدفاع مترجمة إلى السريانية سنة 1893م. (كتاب تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة للمطران كيرلس سليم بسُترس) ص 222. (12) Apology 15. (13) يوسابيوس ك 4 ف 12و18. (14) Dialogue 76. (15) Jesus After the Gospels p. 59. (16) 1 Apology, ch 63. (17) Dial. 100. (18) Dial. ch, 36. (19) Dial. ch 56. (20) Dial. ch. 63. (21) Dial. ch 56. (22) Dial.. 66. (23) Apology 1:23. (24) Apology 2:13. (25) Apology 1: (26) Apology 1:63. (27) Dial. ch 108. (28) Apology 1:22. (29) Dial. 126 – 129. (29) Dial. 100.3. (30) Ag. Haer. 28. (31) دراسات في آباء الكنيسة لأحد رهبان برية القديس مقاريوس ص 105 و 106. (32) Address to the Greeks ch.7. (33)تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة ص 244. (34) Supplication for the Christians 10,24. William A. Jurgens, The Faith of the Early fathers vol. 1 ; 70. (35)Ibid. (24), vol. 1 ; 70. (36) A Plea For The Christians ch.6. (37) Ibid. ch.18. (38) يوسابيوس 4 :20. (39)To Autolycus 2 :15. (40) دراسات في آباء الكنيسة ص 108. (41) يوسابيوس 4 :26. (42) السابق 110. (43) Fragment in Anastasius of Sinai's The Guide 13. (44) الآباء الرسوليين للقمص تادرس يعقوب ص 126 أنظر أيضا Ag. Haer. 3:3,4 (45) Catholic Encyclopedia, Incarnation. (46) Ag. Hear.. 5:12,2. (47) B5:14,2.- (48) Ag. Hear. 2.28. (49) B 1:10,1. (50) B3:21,1. (51) B4:20,4 (52) B3:16,2. (53) B3:18,1. (54) ANF, Vol. I , p. 577 (fragments from the lost writings of Irenaeus). (55) B5:8,3. (56) B3:16,2. (57) B5:1,3. (58) See B3:16,6. And Jesus After The Gospels p. 102. (59) جميع الفقرات الخاصة بكتاب " الكرازة الرسولية "، مأخوذة من كتاب " الكرازة الرسولية للقديس إيرينيوس إصدار المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية، ترجمة د. نصحي عبد الشهيد و د. جورج عوض إبراهيم. (60) يعطى إيريناؤس أهمية كبرى لأصالة وشهادة الشيوخ الذين كانوا حاملين للتقليد الرسولي. وكشيوخ يصفهم أحيانًا بالتلاميذ المباشرين للرسل (AH5:5:1) وأحيانًا تلاميذ بوليكاربوس (AH34). (61) انظر تي5:3ـ6.- (62) راجع الحوار مع تريفو6:5 أيضًا انظر ضد الهرطقات1:1:1، 3:28:1. (63) راجع AH2:47:2, 3:28:2. (64) أف6:4 راجعAH4:34::2, 5:18:1. (65) Strom 4: 156. (66) Ibid 7: 58. (67) Ibid 5: 94. (68) Ibid 5: 16. (69) Paed 1: 57. (70) Prot 84. (71) Strom. 5: 34. (72) Ibid 7: 7. (73) Prot. 120. (74) ANF, Vol. II , p. 574. (75) ANF, Vol. II, p. 574. (76) ANF, Vol. II, p. 234. (77) Fragments, Part I, section IIIز (78) Exhortations, Chap 10. (79) Strom, B. V, ch. 14. - 83 - (80) fragment in Eusebius History, Bk 6 Ch 14; Jurgens, p. 188. (81) The Instructor, B. 1, ch 8. (82) Exhortation to the Greeks, 10:110:1. (83) Exhortation To The Heathen, ch 2. (84) ANF, Vol. IV , p. 246. (85) ANF, Vol. IV, p. 270. (86) ANF, Vol. X , p. 336 (87) ANF, Vol. X , p. 320. (88) ANF, Vol. X, p. 336. (89) PG XIV:1308. (90) ANF, Vol. VI, p. 93. (91) ANF, Vol. V, p. 227. (92) ANF, Vol. V, p. 151. (93) ANF, Vol. III, p. 610. (94) ANF, Vol. III, p. 34. (95) Against Praxeas, ch 1,2. (96) ANF, Vol. VI, p. 155. (97) موسوعة آباء الكنيسة ج 1: 227.[/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاهوت المسيح حقيقة إنجيلية تاريخية أم نتاج مجمع نيقية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى