الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاهوت المسيح حقيقة إنجيلية تاريخية أم نتاج مجمع نيقية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2483681, member: 79186"] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] 4 - الأريوسية: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Arianism: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] في سنة 318م جاء أريوس (256 - 336م) الليبي الأصل وكاهن كنيسة حي بوكاليا أكبر كنائس الإسكندرية، في ذلك الوقت، والذي تلقى تعليمه اللاهوتي وتعلم على يد لوسيان الإنطاكي، بهرطقته الجديدة متأثراً بأفكار الكثير من الهرطقات التي سبقته، مثل الغنوسية وهرطقتي سابيليوس وبولس الساموساطي وأفكار أستاذه ومعلمه لوسيان الإنطاكي وبعض الهرطقات الأخرى. وكانت هرطقته هذه غريبة تماما عن التسليم الرسولي المسلم مرة للقديسين، كما يقول القديس أثناسيوس الرسولي عنه؛ " أن أريوس الغريب، في الواقع لم يقلد أحدا وقورا، وإذ كان يجهل كتابات الرجال الوقورين من عظماء القوم، فأنه كان يختلس كثيرا من أفكار الهرطقات الأخرى "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn24"](28)[/URL]. ويقول أريوس عن نفسه بكبرياء وغطرسة " وأنا على [U]الأقل تعلمت هذه الأمور من أناس لهم نصيب كبير من الحكمة أناس مدهشين من الذين لهم أمور الله،[/U] وعموما فأنهم يعتبرون من الحكماء. وقد اقتفيت أنا أثار هؤلاء وسرت على دربهم وها أنا أسير على نفس الطريق، معلما لنفس هذه المبادئ، [U]أنا الذائع الصيت[/U]، لقد عانيت الكثير لأجل مجد الله، [U]وعرفت الحكمة والمعرفة[/U] "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn25"](29)[/URL]. ولم يقل قط أنه أتخذ تعليمه من الرسل ومن خلفائهم كما يفعل دائما آباء الكنيسة الذين استلموا التقليد المسلم من رسل المسيح " الإيمان المسلم مرة للقديسين "، وإنما أتخذ تعليمه من هراطقة اعتبرهم هو حكماء، كما يصف نفسه بعظمة وغطرسة وكبرياء لم نعتدهم في آباء الكنيسة الذين اتصفوا دائما بالاتضاع، فيقول " [U]أنا الذائع الصيت 000 وعرفت الحكمة والمعرفة[/U] "!! ولم يقل تعلمت كلمة الله من الكتاب المقدس والتسليم الرسولي.[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وفي محاولة منه لتقديم الإيمان المسيحي، كما فهمه من معلميه، بأسلوب عقلاني ومنطق فلسفي جدلي متجاهلا حقائق الإيمان والإعلان الإلهي الذي يفوق العقل والتسليم الرسولي " الإيمان المسلم مرة للقديسين "، وبصورة يقدر على فهمها أصحاب الفكر الوثني، فنادى بفكر مخالف تماما للتقليد الرسولي " الإيمان المسلم مرة للقديسين "، فجاء تفسيره للعقيدة خاليا من المفاهيم المسيحية الأساسية ومن الحكم السليم والنظرة الصائبة[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn26"](30)[/URL]، وعلم بالوحدانية التي لا تعدد فيها لله الواحد، كما نادى بأن المسيح إله ولكنه أقل من الله، الآب، وأن الله خلقه قبل كل الخلائق الأخرى فهو، أي الكلمة، الابن، من وجهة نظره " بداءة خليقة الله " (رؤ14: 3)، و" بكر كل خليقة " (كو15: 1)، بمفهوم حرفي. ثم خلق، الله، بواسطته سائر المخلوقات الأخرى. أي أن الله، الآب، خلق الكلمة، الابن، المسيح، أما بقية المخلوقات فقد خلقها، الكلمة، الابن، المسيح. الآب خلق الابن والابن خلق الكون. ويمكن أن نلخص أفكاره الهرطوقية من خلال أقواله، كما درسها العلماء وكما سجلها القديس أثناسيوس الرسولي في مقالاته الثلاث " ضد الأريوسية " ورسالته " الدفاع عن قانون إيمان نيقية " والذين سنستعين بهم في بحثنا هذا، كالآتي: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](1) أن الله لم يكن أبا في كل حين، بل كان هناك وقت حين كان الله وحده، ولم يكن هناك الكلمة والحكمة بعد، ولم يكن أبا بعد، بل قد صار أبا فيما بعد[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn27"](31)[/URL]، فقد كان أولا في حالة كان فيها كما كان ببساطة إلها وليس آبا. كان الله واحد مطلق في " فردية " بسيطة، بعيد وغير معروف، غامض، لا يدرك ولا يمكن الالتقاء به، مخفي بسر أزلي، ومنفصل عن الخليقة بهوة غير محدودة، ولم يكن هناك خلائق ولا أحد في الكون غيره[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn28"](32)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](2) الابن أو اللوغوس، الكلمة، مخلوق، عمله الله من اللاوجود (العدم - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ex nihilo[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5])، وليس من طبيعة الله الأبدي الذي لا بداية له ولا من جوهره. خلقه الآب ليخلق به الخليقة، فكان كائنا وسطا بين الله والخليقة التي خلقها هو، خلقها الله بواسطته. لذا لم يكن كواحد من الخلائق الأخرى، بل كان مخلوقا مختلفا عن كل الخلائق. يقول القديس أثناسيوس " في بادئ الأمر عندما ابتدعوا هرطقتهم، فقد كتبوا هكذا: " [U]أنه مخلوق ولكنه ليس واحداً من المخلوقات، أنه مصنوع ولكنه ليس واحداً من المصنوعات، أنه مولود ولكنه ليس واحداً من المولودين[/U] "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn29"](33)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويقول أريوس في رسالة له إلى البابا الكسندروس، بابا الإسكندرية، شارحا تعليمه أو هرطقته: " [U]الآب هو الذي ولد الابن، المولود الوحيد، قبل كل الدهور والأزمنة، وبه أيضا خلق الدهور وكل الأشياء، الذي صنعه ليس في المظهر بل بالحق وأعطاه وجوده بإرادته، ثابت وغير قابل للتغير، مخلوق كامل من الله، ولكن ليس كأحد المخلوقات، مصنوع ولكن ليس كأحد المصنوعات،[/U] صنعه الآب ولكن ليس كما قال فالنتينوس ولا كما فكر ماني[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn30"](34)[/URL] أنه جزء من جوهر الآب نفسه، وليس كما قال سابيليوس ب " الابن الآب "، ولا كما قال هيراكاس [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Hieracas[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] نور أضاء من نور، أو كمصباح أنقسم إلى أثنين، ولا كواحد كان موجودا من قبل ولكنه صُنع أخيرا إلى الابن بالولادة أو الخلق 000 ولكن كما نقول، [U]مخلوق بإرادة الآب قبل الأزمنة وقبل الدهور، وأخذ الحياة والوجود والمجد من الآب، فقد أعطاه (الآب) الحياة جنبا إلى جنب مع نفسه، لأن الآب عندما أورثه كل شيء لم يحرم نفسه مما كان له في نفسه بلا بداية 000 الابن مولود بواسطته قبل الزمان (بلا زمان)، مخلوق ومقام قبل الدهور، لم يوجد قبل أن يولد، ولكنه موجود قبل الزمان وقبل كل شيء، هو الوحيد الذي نال الوجود من الله 000 الآب سابق لكل شيء، لذا فهو أيضا سابق للابن[/U] "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn31"](35)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](3) ونظرا لأن قوله أن كلمة الله مخلوق يتصادم مع تأكيد الكتاب المقدس أن المسيح هو كلمة الله الذاتي، غير المخلوق، وحكمة الله، غير المخلوق، وقوة الله، غير المخلوق، والواحد مع الآب في الجوهر والذي من ذات الله وفي ذات الله، حيث يقول الكتاب " [U]في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله 000 الابن الوحيد الذي في حضن الآب[/U] " (يو1: 1،18).[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] والكتاب يبدأ هنا بقوله في البدء " كان الكلمة "، والفعل " كان - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]en[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ην[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]" هنا جاء في الزمن الماضي الناقص، غير التام، الدال على حالة كانت مستمرة، ويتضمن استمرار الوجود، الوجود المستمر في الماضي. وهذا يعنى أنه قبل أن يبدأ البدء كان الكلمة موجوداً، ويمكن أن تترجم الآية حرفياً "عندما بدأ البدء كان الكلمة موجوداً هناك "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn32"](36)[/URL]، بلا بداية، وهذا يعادل ويساوى القول " الكلمة يسبق الزمن أو الخليقة "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn33"](37)[/URL]، بلا بداية. فكان هنا تشير إلى الوجود المطلق لارتباطها بالبدء وبالخالق. وبالتالي يكون معنى نص الآية كاملاً: أنه في البدء، وقبل الخلق، كان الكلمة موجوداً وهو الخالق ذاته، الذي كان موجوداً من الأزل بلا بداية قبل أن يقوم بعملية الخلق، كان موجوداً، وكان هو العنصر الفعال، الخالق، بدء البدء. ويتكرر الفعل " كان - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]en[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ην[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] " في هذه الآية، عن الكلمة، أربع مرات: " في البدء [U]كان[/U] 000 الكلمة [U]كان[/U] 000 [U]وكان[/U] الكلمة 000 [U]كان[/U] في البدء ". وفى هذه المرات الأربع تشير إلى ما قبل الخلق والزمن إلى الأزل إلى الأبدية[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn34"](38)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] كما يتصادم القول أن كلمة الله مخلوق، أيضا، مع تفسير آباء الكنيسة لصورة الحكمة في العهد القديم على أنها المسيح. وأقواله هذه تعني أن الله قبل أن يخلق المسيح كان بلا عقل، بلا حكمة، بلا قوة، وبالتالي يكون قد جرد الله، أصلا، من الوجود، لذا زعم أنه يوجد هناك كلمتان وحكمتان وقوات عديدة لله!! وميز، أريوس، بين عقل ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Logos[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]λογος)[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] أصلي أو حكمة كامنة في اللاهوت منذ الأزل وبين الابن ككلمة الله وعقله وقال أنه لم يكن كامنا في اللاهوت بل مخلوقا وقد أعطي هذه الألقاب بالنعمة. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] أي يوجد بالنسبة له، أريوس، حكمتان وكلمتان (عقلان) لله، حكمة الله التي في ذاته والموجودة معه من الأزل، وحكمة مخلوقة هي الابن الذي جاء إلى الوجود في هذه الحكمة!! لأنه كان شريكا فقط في الذي دعي الحكمة والكلمة أي الحكمة وجدت في الحكمة بإرادة الله الحكيم، لذا فهناك كلمة آخر في الله إلى جانب الابن، ولأن الابن شريك هذا أيضا فقد دعي بالنعمة الابن والكلمة!! كما قال أنه توجد قوات كثيرة، إحداهم لائقة بالله طبيعيا، ولكن المسيح ليس هو القوة الحقيقية لله، ولكنه واحد من أولئك الذين دعوا بالقوات![/URL]، فقال " هناك حكمتان: الأولى مستقلة وموجودة مع الله، أما الابن فقد جاء من خلال هذه الحكمة الأولى، وقد سمي الحكمة والكلمة بسبب اشتراكه فقط في هذه الحكمة الأولى، لأنه يقول " أن الحكمة جاء إلى الوجود بواسطة الحكمة بمشيئة الله الحكيم "!! " وهكذا يقول أيضا: أنه توجد كلمة أخرى في الله غير الابن 00 وأيضا أن الابن سمي كلمة وأبنا بسبب مشاركته للكلمة حسب النعمة 000 وأنه توجد قوات كثيرة، أحدها هي قوة الله ذاته بحسب طبيعته الذاتية الأبدية، أما المسيح فليس هو قوة الله الحقيقية، بل أنه هو أيضا قوة من تلك التي تدعى قوات، والتي تعتبر إحداها الجرادة " (يوئيل25: 2) " الدودة "![/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](4) الابن متغير بالطبيعة، ولكنه يبقى غير متغير بنعمة الله، ولكنه بالحقيقة لا يقدر أن يخطئ لأن الله منحه هذه الصفة بناء على استحقاق علمه السابق، أي أن الآب رأي بسابق علمه أن المسيح لن يخطئ باختياره فمنحه المقدرة على عدم الخطأ، أي عصمه من الخطأ. ولأنه عرف بعلمه السابق أنه سيكون بمثل هذه الصفات فقد أعطاه عند مجيئه إلى الوجود اسم الابن ومجد الاسم. يقول هو " والكلمة نفسه أيضا، مثل كل القوات، متغير بحسب طبيعته، ويبقى صالحا بإرادته الحرة - إلى أي وقت يريده، ولكنه حينما يريد، فأنه يستطيع أن يتحول مثلنا، إذ أنه ذو طبيعة متغيرة. ويقول أيضا " بما أن الله عرف بسبق علمه، بأن الكلمة سيكون صالحا فقد منحه هذا المجد، مقدما والذي حصل عليه بعد ذلك، كإنسان بسبب الفضيلة. ولهذا فأن الله - بسبب أعماله التي كان يعرفها بسبق علمه أنها ستعمل - خلقه بمثل هذه الصورة التي صار عليها الآن "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn37"](41)[/URL]!![/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهذا يناقض ما قاله الكتاب المقدس عن عدم تغير الابن، المسيح " يسوع المسيح [U]هو هو امسا واليوم وإلى الأبد[/U] " (عب8: 13)، " وأنت يا رب في البدء أسست الأرض والسموات هي عمل يديك. هي تبيد ولكن [U]أنت تبقى[/U] وكلها كثوب تبلى " (عب10: 1، 11). [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](5) الكلمة ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Logos[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]λογος)[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] غريب عن الكائن الإلهي ومميز عنه، فهو ليس إلها حقيقيا برغم أنه دعي إلها، لأنه جاء إلى الوجود، " وإنما هو إله بمشاركة النعمة مثل جميع الآخرين، وهكذا فأنه يسمى إلها بالاسم فقط، وكما أن جميع الكائنات غريبة عن طبع الله ومختلفة عنه في الجوهر، هكذا الكلمة أيضا يعتبر غريبا عن جوهر الآب وذاتيته ومختلفا عنه، بل هو ينتمي إلى الأشياء المخلوقة والمصنوعة، وهو نفسه أحد هذه المصنوعات "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn38"](42)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وذلك برغم قوله أن الابن مولود من الآب. ولكن الولادة بالنسبة له تعبير متماثل مع الخليقة، فهو يستخدم تعبير مولود بمعنى مخلوق، وكلاهما يعني الاستقلال، فقد تصور أريوس وأتباعه أن الولادة في الذات الإلهية تعني الولادة الجسمانية [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]physical begetting[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، لذا أصروا على أن الابن أخذ الوجود، نال الوجود، من إرادة الآب. والغريب في تعليم أريوس وأتباعه هو إصرارهم على أن الابن وُجد، صُنع، قبل الأزمنة والدهور، ومع ذلك يقولون أنه كان هناك وقت لم يكن فيه الابن ثم كان هناك وقت وجد فيه!! [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](6) أن معرفة الابن غير كاملة، الابن لا يقدر أن يعرف أو يرى الآب لأنه جاء إلى الوجود والأشياء المخلوقة لا تقدر أن تعرف خالقها معرفة كاملة. ويقول أن الآب غير مرئي للابن، فالكلمة لا يقدر أن يري أو يعرف أبيه معرفته كاملة ودقيقة " وحتى الابن فأنه لا يرى الآب " وأن " الكلمة لا يستطيع أن يرى أو أن يعرف أباه تماما وبصورة كاملة، ولكن ما يعرفه وما يراه، فأنه يعرفه ويراه بقدر طاقته الذاتية، مثلما نعرف نحن أيضا بقدر طاقتنا الذاتية "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn39"](43)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهذا يناقض قول الرب يسوع المسيح " كل شيء قد دفع إلي من أبي [U]وليس أحد يعرف الابن إلا الآب ولا أحد يعرف الآب إلا الابن ومن أراد الابن أن يعلن له[/U] " (مت27: 11)، وقوله أيضا " [U]أنا اعرفه (الآب) لأني منه[/U] " (يو29: 7).[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](7) معرفة الابن لنفسه محدودة. ولا يقدر أن يدرك الآب ولا يعرف جوهره، بل ولا يعرف الابن جوهر ذاته هو، فهو يقول؛ " أن الابن ليس فقط لا يعرف تمام المعرفة، إذ هو يعجز عن هذا الإدراك، بل أن الابن نفسه لا يعرف حتى جوهره الخاص به "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn40"](44)[/URL]!! [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ونقول هنا كيف لا يعرفه وهو كما يقول " [U]أنا أعرفه لأني منه[/U] "؟![/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](8) الابن خالق الكون؛ لقد خلق الآب الابن لأجلنا كوسيلة يخلقنا الله بها، لقد خلق الآب الابن ليخلقنا به، خلق الآب الابن والابن خلق سائر المخلوقات الأخرى، فهو، الابن، المخلوق الخالق!! حيث يقول " الابن لم يكن موجودا دائما، لأن كل الأشياء قد خلقت من العدم، وكان هناك وقت لم يكن فيه الابن موجودا، ولم يكن له وجود قبل أن يصير، بل هو نفسه كان له بداية تكوين وخلقة 000 الله كان وحده، ولم يكن هناك الكلمة والحكمة بعد 00 [U]من ثم فعندما أراد الله أن يخلقنا، فأنه قام بصنع كائن ما وسماه اللوغوس والحكمة والابن كي يخلقنا بواسطته[/U] "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn41"](45)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهذا الكلام لا مثيل له في الكتاب المقدس نهائيا إنما هو من منابع هرطقته ويتناقض مع المنطق لأنه أن كان الله قد خلق الابن من العدم ليخلق به الخليقة، فلماذا لم يخلق هو، أيضا، الخليقة بنفسه من العدم كما خلق الابن؟ فالخلق هو الخلق. يقول القديس أثناسيوس الرسولي: " إنني أتعجب متسائلا عمن هو ذاك الذي اقترح عليهم مثل هذه الفكرة العقيمة والغريبة أن الآب وحده خلق بيده هو الابن فقط، وأن جميع الأشياء الأخرى قد أوجدت بالابن كأداة 000 دعنا نفترض أن المخلوقات الأخرى لم تحتمل أن تُخلق باليد المطلقة التي لغير المبتدئ، ومن ثم فأن الابن فقط هو الذي خلقه أوجده الله وحده، أما الأشياء الأخرى فقد خلقها الابن كأداة ومساعد [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]000 كم[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] هش وسريع الزوال (هو تفكيرهم - أي أريوس وأتباعه). لأنه إذا كان يستحيل على الأشياء المبتدأة أن تحتمل يد الله، وأنتم تعتبرون الابن في عداد هذه الأشياء، كيف كان هو مناسبا لأن يحتمل أن يُخلق هذه الخلقة بيد الله وحده؟ وإذا كان لابد من وجود وسيط حتى تأتي الأشياء المبتدأة إلى الوجود، وأنتم تعتبرون أن الابن مبتدأ، إذا لابد أنه قد كان هناك وسيط قبله لأجل خلقته، وهذا الوسيط نفسه أيضا مخلوق وبالتالي هو أيضا أحتاج لوسيط آخر لأجل خلقته هو، ورغم أننا يمكن أن نخترع وسيطا آخر، إلا أننا يجب أولا أن نخترع وسيطه، وهكذا لن نصل أبداً إلى أية نهاية. وهكذا ما دام أن هناك وسيطا مطلوب دائما إذا لن تُخلق الخليقة أبداً "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn42"](46)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](9) ويقول أريوس بثالوث غير متماثل، ثلاثة أقانيم غير متماثلة ولا متساوية في الجوهر ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]όυσια[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ousia[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5])، وهم ثلاثة منقسمين ومنفصلين وغير مشاركين أحدهم للآخر، ولكن متحدين اتحادا أدبيا محضا، وحدة في الإرادة والتدبير وليس في الطبيعة أو الجوهر أو المجد، فالكلمة مختلف تماما عن الآب وهكذا الروح القدس، " أن لكل من الابن والآب والروح القدس جوهره منفصل عن الآخر حسب الطبيعة، وأنهم منقسمون ومتباعدون وغرباء عن بعضهم البعض، وليس لهم شركة أحدهم مع الآخر 000 أنهم غير متشابهين تماما في الجوهر والمجد بلا نهاية "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn43"](47)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وقوله هذا يتناقض تماما مع قول الكتاب المقدس الذي يقول أن الابن من الآب والروح القدس منبثق منه " الابن الوحيد الذي هو [U]في حضن الآب[/U] " (يو18: 1)، " أنا اعرفه [U]لأني منه[/U] " (يو29: 7)، " روح الحق الذي [U]من عند الآب ينبثق[/U] " (يو26: 15). [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] يقول القديس أثناسيوس " ولكنهم يعرضون خرافاتهم المصنعة ويدعون أن الابن والآب لا يمكن أن يكونا " واحدا " أو متماثلين بالصورة التي تعلم بها الكنيسة، بل بالطريقة التي يريدونها هم. إذ يقولون أن ما يريده الآب يريده الابن أيضا. وهو غير مضاد له لا في الفكر ولا في القرار، ولكنه موافق له من جميع الوجوه، وهو يعلن التعاليم نفسها مثل الآب ويقول الكلام المتفق مع تعاليم الآب والمتحد معه لذلك فهو - حسب رأيهم - واحد مع الآب "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn44"](48)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](10) وقال أن الابن لما تجسد، صار جسدا، تحول إلى جسد، حل في جسد بلا روح إنسانية، وأن الكلمة، الابن، حل في الجسد محل الروح الإنسانية!![/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] E[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] أسئلة جوهرية لابد منها: V[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]هل كان هؤلاء الهراطقة الذين آمنوا بإله واحد في القرون الأولي هم أصحاب المسيحية الحقيقية؟ [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] V[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] هل يمكن أن يكون ما نادى به بولس السموساطي هو المسيحية الصحيحة؟ وخاصة لأنه قال أن المسيح مجرد إنسان.[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] V[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهل كان ما نادى به أريوس هو المسيحية الصحيحة، لأنه قال أن المسيح مخلوق؟[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] V[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهل يمكن أن يؤمن من يزعمون بذلك بمعتقدات أيا منهم؟[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] تصور البعض من الذين لا هم إلا انتقاد المسيحية، من غير المؤمنين بها، أن وجود بعض الأفراد الذين ظهروا قبل مجمع نيقية أو بعد ذلك سواء بقليل أو كثير، والذين قالوا بوحدانية الله التي لا تعدد فيها وأن المسيح مجرد مخلوق، دليل على أن إيمانهم هو الإيمان الصحيح، ودليل على صحة قولهم، هم، أن المسيح مجرد نبي، فهل ما يزعمونه هو الحقيقية؟!![/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]&[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] والإجابة هي أن هؤلاء النقاد أما أنهم يغالطون أنفسهم ويتجاهلون الحقائق التاريخية، سواء الخاصة بالكتاب المقدس أو التسليم الرسولي أو المجامع المسكونية وأسباب انعقادها أو حتى ما حدث بعدها، أما أنهم يجهلون هذه الحقائق! وبالتالي فقد كان عليهم أن يدرسوها أولا بدلا من اختطاف جملة من هنا وفقرة من هناك بعيدا عن سياقها وقرينتها، أو قول من هنا وعبارة من هناك دون ربطها بالأسباب والوقائع كما سجلها التاريخ. فهناك حقائق عديدة تجاهلوها أو جهلوها!![/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]1 - أن الكتاب المقدس بعهديه أكد، في آيات كثيرة جداً، على حقيقة لاهوت المسيح وأنه[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]موجود من الأزل بلا بداية ولا نهاية، ككلمة الله الذاتي وحكمة الله الذي في ذاته وقوة الله الخالق الذي خلق به الخليقة والذي يدير الكون ويدبره، ابن الله الوحيد الذي في حضن الآب، الإله الحق الكائن على الكل بلا بداية وبلا نهاية، والذي ظهر بالجسد في ملء الزمان أخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس وفي هيئة البشر، والذي بتجسده هذا أتخذ كل ما للبشر، الإنسانية الكاملة بمعني الكلمة، ما عدا الخطية، والذي كان كاملا في لاهوته، ألوهيته، وكاملا أيضا في ناسوته، إنسانيته. وهذا ما بيناه في العديد من الكتب.[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn45"](49)[/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]2 - أن هؤلاء الهراطقة ركزوا على الآيات الخاصة بكون المسيح ابن الإنسان بدرجة أكبر من الآيات الخاصة بلاهوته، وحاولوا أن يخضعوا الثانية للأولى لتتناسب مع أفكارهم مما جعلهم يتخبطون في النتائج التي توصلوا إليها!![/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]3 – كما حاولوا التوفيق بين وحدانية الله وبين كونه الآب ولابن والروح القدس، أي التوفيق بين الوحدانية والثالوث الذي يعلنهما الوحي الإلهي في الكتاب المقدس بصراحة ووضوح لا لبس فيه. فالكتاب يعلن أن الله واحد وأن ابن الله وكلمته كائن في حضنه، فيه وبه ومنه بلا بداية ولا نهاية، وأنه إله، كامل في لاهوته " الذي يحل فيه كل ملء اللاهوت جسديا " (كو2: 9)، وأنه " الكائن على الكل إلها مباركا إلى الأبد " (رو9: 5). كما يعلن أن الروح القدس هو روح الله المنبثق من الآب، وأنه إله، كامل في لاهوته، وأنه غير محدود لا في الزمان ولا في المكان ولا في القدرة. وكانت محولاتهم بعيده عن الكتاب المقدس والتسليم الرسولي.[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاهوت المسيح حقيقة إنجيلية تاريخية أم نتاج مجمع نيقية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى