الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاهوت المسيح حقيقة إنجيلية تاريخية أم نتاج مجمع نيقية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2483679, member: 79186"] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red]الفصل الثالث[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red]هل أنكر أريوس[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red]أن المسيح ابن الله وكلمته؟[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] 1 - الأفكار والهرطقات التي مهدت الطريق للأريوسية: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] يؤكد العلماء أن الأريوسية لم تولد من فراغ إنما وجدت أفكار غريبة وهرطقات سابقة عليها وقد مهدت لها الطريق، وأهم هذه التعاليم والهرطقات هي الهرطقة الأنتحالية (المودالية [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Modalism[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) أو السابيلينية، وهرطقة بولس السموساطي، وكذلك تعاليم لوقيانوس أسقف إنطاكية، إلى جانب الفلسفة اليونانية. كما أنها لم تعتمد لا على حقائق الإعلان الإلهي ولا على التسليم " الإيمان المسلم مرة للقديسين "، بل أخضعت أفكارها ولاهوتها للمنطق الفلسفي الجدلي فابتعدت عن حقيقة الإيمان المسيحي وجوهرة.[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](1) الأنتحالية (أو السابيلينية [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Sabellianism)[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] حاول عدد قليل من آباء الكنيسة التوفيق بين الإيمان بالله الواحد وعقيدة الثالوث في ذات الله، والتوفيق بين هذه الوحدانية وكون المسيح ابن الله وكلمته وأن الروح القدس، المنبثق من الآب، هو روح الله، وكيف أن الآب والابن والروح القدس واحد. فقد وجدوا أن الكتاب يؤكد على لاهوت المسيح والروح القدس ويقول أن الابن إله والروح القدس إله، كما يؤكد على أن الله واحد. ولم يرجع هؤلاء للكتاب المقدس نفسه ولا للتسليم الرسولي المسلم من رسل المسيح وتلاميذه، ولكنهم اعتمدوا على فكرهم الخاص وحاولوا عدة محاولات ولأن هذه المحاولات لم تعتمد لا على الكتاب المقدس ولا على التسليم الرسولي لذا سقطوا في البدعة والهرطقة وحرموا من الكنيسة. وكان من أول الذين قاموا بهذه المحاولات براكسياس [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]praxeas[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] الذي جاء من آسيا الصغرى إلى روما في أواخر القرن الثاني ونادي بأن " الآب تجسد وتألم في الابن ". فقد فهم من قول الله في سفر اشعياء " أنا الرب وليس آخر " (اش5: 45)، وقول الرب يسوع المسيح " أنا والآب واحد " (يو30: 10)، و" الذي رآني فقد رأى الآب " (يو9: 14)، أن الآب هو نفسه الابن دون تمييز في الذات الإلهية بين الآب وكلمته، عقله الناطق. ومن ثم فقد نادى أن الله واحد وأن الآب هو نفسه الابن، وقد تجسد، الآب، وصار إنساناً وتعب وجاع وعطش وتألم ومات 00الخ من خلال الابن وتصور أن العلاقة بين الآب والابن مثل الروح والجسد وبنفس الطريقة فهم العلاقة بين الآب والروح القدس[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn1"](4)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ونادى بنفس الفكر نويتوس[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Noetus[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] الذي ظهر في سميرنا بآسيا الصغرى سنة 200م معتمدا على قول الكتاب عن الرب يسوع المسيح " الكائن على الكل إلهاً مباركاً " (رو5: 9). ثم جاء كاليستوس[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Callistus[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] أسقف روما في بداية القرن الثالث وتبنى أفكار نويتوس وعلم أن الابن ما هو إلا ظهور للآب في هيئة إنسان وأن الآب يحي الابن كما يحي الروح الجسد، وأن الآب تألم معه على الصليب قائلاً: " الآب الذي كان في الابن أخذ جسدا وجعله إلها ووحده مع نفسه وجعله واحداً. لذا كان الآب والابن اسم الإله الواحد، وهذا الأقنوم ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]πρόσωπον[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] -[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Prospon[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) الواحد لا يمكن أن يكون أثنين؛ وهكذا تألم الآب مع الابن "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn2"](5)[/URL] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ومن الواضح أن هؤلاء لم يدركوا حقيقة الثالوث كما جاءت في الإعلان الإلهي، الكتاب المقدس، ولا نادوا بوحدانية واضحة! فجاءت أفكارهم متناقضة لا هي بالثالوث ولا بالوحدانية المطلقة! [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ثم ظهر الكاهن سابيليوس (المتوفى سنة 261م) في منتصف القرن الثاني، وكان أسقفا لبطلومايس التي كانت ميناءً تابعا للخمسة مدن الغربية " بانتوبوليس " والممتدة من طرابلس بليبيا إلى حدود مريوط بمصر تجاه الصحراء الغربية. وكان قد أمضى وقت من عمره في روما في بداية القرن الثالث[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn3"](6)[/URL]. ورفض فكرة أن الابن، الكلمة ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Logos[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]λογος)،[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] تالي للآب في الذات الإلهية وخاضع له، وفي نفس الوقت حاول الدفاع عن لاهوت المسيح وتبسيط عقيدة الثالوث التي تؤمن بها الكنيسة المسيحية والتي تسلمتها من الرسل والذين تسلموها بدورهم من الرب يسوع المسيح " فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم [U]باسم الآب والابن والروح القدس[/U] " (مت19: 28)، ونادي بأن الله واحد وحدانية لا تعدد فيها وأنه قام بثلاثة أدوار أو أنتحل ثلاثة أشكال [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Modes[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] في ثلاث مراحل للإعلان عن ذاته، وقال أنه ظهر في العهد القديم كالآب، قام بدور الآب، أنتحل دور الآب، الذي أعطى الناموس لموسى النبي وكلم الأنبياء، وهو نفسه الذي تجسد في العهد الجديد كالابن، قام بدور الابن، أنتحل دور الابن، وهو أيضا الذي حل على التلاميذ كالروح القدس، قام بدور الروح القدس، أنتحل دور الروح القدس، لذا سميت هرطقته هذه بالانتحالية [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Modalism[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] لأنها تنادي بأن الله انتحل ثلاث هيئات. أي أن الله واحد وقد قام بثلاثة أدوار أو ظهر في ثلاث هيئات في ثلاث مراحل زمنية مختلفة. وقال أن الآب نفسه، إله العهد القديم، هو الذي أتخذ له جسدا وصار في هيئة الإنسان فأصبح الابن، الآب نفسه أصبح الابن!! ولذلك فقد دعي أتباعه أيضا ب- " مؤلمي الآب [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Patripassions[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn4"](7)[/URL] لأنهم يقولون أن الآب عندما ظهر كالابن تألم على الصليب. كما أن الآب هو نفسه الذي أصبح الابن أخذ، أيضا، هيئة الروح القدس وحل على التلاميذ!! [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وقد تجاهل بذلك أقوال الكتاب المقدس، التي تميز بين الآب والابن والروح القدس في الذات الإلهية لله الواحد، كالآب الذي كان معه، فيه كلمته، الابن الذي في حضنه، والروح القدس المنبثق منه؛ " الابن الوحيد الذي [U]في حضن الآب [/U]" (يو18: 1)، " في البدء كان الكلمة [U]والكلمة كان عند الله[/U] وكان الكلمة الله " (يو1: 1)، "[U] خرجت من عند الآب [/U]وقد أتيت إلى العالم وأيضا اترك العالم [U]واذهب إلى الآب[/U] " (يو28: 16). " المعزي الروح القدس الذي [U]سيرسله الآب[/U] باسمي " (يو26: 14)، " المعزي الذي [U]سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق[/U] فهو يشهد لي " (يو26: 15). [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وقد نادى بهذا التعليم معتقدا أنه بذلك يؤكد على لاهوت المسيح، كما يؤكد على وحدانية الله، بصورة مطلقة، ليرضي الذين كان يصعب عليهم فهم عقيدة الثالوث، من اليهود وغيرهم، ويسهل لهم الإيمان بألوهية المسيح، وينفي الفكر الوثني الذي يؤمن بمجموعات عديدة من الآلهة. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وقد واجهت الكنيسة هذا التعليم الهرطوقي الذي يضاد ما جاء في الكتاب المقدس، فقام عدد كبير من آباء الكنيسة سواء في الشرق أو الغرب بالرد عليه والدفاع عن العقيدة القويمة (الأرثوذكسية)، كما قام البابا ديونسيوس، بطريرك الإسكندرية الرابع عشر (246- 265م)، بحملة شديدة ضد هرطقته هذه وحرمه سنة 260م في مجمع عقد بالإسكندرية، كما حرمة أيضا البابا ديونسيوس بابا روما (259 -269م)، سنة 262م[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn5"](8)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] (2) هرطقة بولس الساموساطي: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]كان بولس السموساطي أسقفا لإنطاكية (في الفترة من 260إلى 268م) وكان له نفوذ سياسي في الإمبراطورية الرومانية، كما كان نائبا للملكة زنوبيا ملكة تدمر (بالميرا) والتي كانت تتبعها إنطاكية في ذلك الوقت. وحاول التوفيق بين عقيدة وحدانية الله وبنوة المسيح لله وقال بوجود المسيح الإله الذي حل في يسوع الإنسان!! وقال أيضاً أن المسيح مجرد بشر وقد صار إلهاً، ولكي يوفق بين قوله هذا وبين آيات الكتاب المقدس التي تؤكد على حقيقة لاهوت المسيح قال أنه صار إلها بالتبني. ويلخص العلماء أفكاره كالآتي: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]1 - أن الله واحد وحدانية مطلقة في أقنوم واحد ومع ذلك يمكن أن نميز فيه الكلمة (اللوجوس) والحكمة، كصفتان أو قوتان مثل العقل والفكر في الإنسان[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn6"](9)[/URL]، وأن اللوجوس خرج من الله وهو يعمل في الأنبياء وقد حل في المسيح الإنسان منذ ميلاده ولكن بقوة أكبر من الأنبياء، وهو هنا يميز بين الكلمة ويسوع، بين المسيح الإله والمسيح الإنسان. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] كما قال كل الكتاب القدماء أنه أعلن أن المسيح ليس أكثر من مجرد إنسان ولكنه صار إلها بالتبني بسبب استحقاقه بعد التبني، لذا دعي أتباعه بال [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Adoptionists[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، أصحاب عقيدة التبني [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn7"](10)[/URL]Adoptionism[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]. يقول القديس أثناسيوس الرسولي أنه قال أن المسيح " لم يكن موجودا قبل أن يصير إنسانا، كان إنسانا حسب الطبيعة[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn8"](11)[/URL]. وهو يضاد بهرطقته هذه تأكيد المسيح نفسه أنه كان موجودا قبل الخليقة " [U]قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن[/U] " (يو58: 8)، " مجدني أنت أيها الآب عند ذاتك بالمجد الذي [U]كان لي عندك قبل كون العالم[/U] 000 [U]لأنك أحببتني قبل إنشاء العالم[/U] " (يو5: 17،24). وقوله أنه نزل من السماء " [U]وليس أحد صعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء ابن الإنسان الذي هو في السماء[/U] " (يو13: 3)، " [U]لأني قد نزلت من السماء[/U] 000 فكان اليهود يتذمرون عليه 000 وقالوا أليس هذا هو يسوع بن يوسف الذي نحن عارفون بابيه وأمه فكيف يقول هذا [U]أني نزلت من السماء [/U]" (يو6: 42).[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]2 - أن الابن لم يكن موجوداً دائما وأنه أقل من ال ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Logos[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]λογος) [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وأن اتحاد الابن مع الكلمة هو اتحاد عن طريق التعليم وليس اتحادا وجوديا[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Ontological[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، كما أن الابن وجد قبل الأزمنة في علم الله السابق، وأن الآب وحده هو الله أما الابن فإله بالنعمة، وبالتبني لأن الله تبناه[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn9"](12)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وقد حاول أن يوفق بين أفكاره وبين فكر الكنيسة فتخبط في أقواله وقال أن المسيح هو " [U]إله من العذراء[/U] " بل وقال أيضاً أن الابن، المسيح، " مساو للآب في الجوهر ". ويقول عنه المؤرخ الكنسي يوسابيوس القيصري أنه " كان يعتقد اعتقادات وضيعة عن المسيح - مخالفا لتعاليم الكنيسة - أي أنه كان في طبيعته إنسانا عاديا ". وقال أن مجمعا عقد بسببه في إنطاكية " ولكن جميع رعاة الكنائس من كل جهة أسرعوا ليجتمعوا في إنطاكية كأنهم اجتمعوا ضد مبدد قطيع المسيح "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn10"](14)[/URL]. وبعد مناقشة أفكاره الهرطوقية والمضادة لآيات الكتاب المقدس والتسليم الرسولي، الإيمان المسلم مرة للقديسين، حرموه من رتبته[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn11"](15)[/URL]. ويقول البابا الكسندروس أنه أصل الأريوسية[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn12"](16)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] 2 - أفكار لوسيان أو لوقيانوس الإنطاكي الهرطوقية: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] خلف لوسيان أو لوقيانوس بولس الساموساطي على كرسي إنطاكية وكان متأثرا ببعض أفكاره، إلى حد ما، ومن ثم فقد نادي بتعاليم قريبة نسبيا من تعاليم سلفه. يقول عنه البابا الكسندروس أنه كان خليفة لبولس (أي الساموساطي) وأبا لأريوس لأن أريوس أعتنق الكثير من أفكاره[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn13"](18)[/URL]. كما كان، لوسيان، يُخضع أفكاره اللاهوتية لعمليات التفكير الفيزيقي الرياضي، متجاهلا حقائق الإيمان والإعلان الإلهي، وتوسع في استخدام المفهوم الأفلاطوني المجرد عن الله وذلك عن طريق الجدل الأرسطوطاليسي الذي سيطر على أفكاره ومنهجه[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn14"](19)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويتلخص إيمان لوسيان في الابن كالآتي: أنه " الرب الواحد يسوع المسيح ابن الله، المولود من الآب قبل كل الدهور، إله من إله، الحكمة، الحياة، النور. الذي ولد من عذراء حسب الكتب، وتأنس "[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn15"](20)[/URL]. كما قال أن المسيح الذي هو اللوجوس، كلمة الله كان هو الصورة الفعلية ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]eikon aparallaktos[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]exact image[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5])[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn16"](21)[/URL]للآب. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ومن الواضح أنه فهم نظرية التابعية، خضوع الابن للآب، خطأ ويبدو أنه، كأريوس، فهم أن ولادة الابن من الآب بمفهوم الخلق، ولكن لا وجود نص صريح إلى ذلك غير استنتاجات ولكن أقواله أقرب للإيمان المستقيم، ولكنه كما يرى البعض، كان يرفض مثله تعبير " [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]homoousius - όμοούσιος[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] - من نفس جوهر الآب "، لذا يعتقد الكثيرون من العلماء أنه كان مسئولا عن عقيدة أريوس التي تقول بأن الابن مخلوق من العدم [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn17"](22)[/URL]ex nihilo[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]. ويبدو أنه كان يقول، كبقية مدرسته، أن الابن كان في إمكانه أن يقلل من لاهوته، على عكس الآب، وأن يصير جسدا[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn18"](23)[/URL]، وهذا يعطي معنى التحول إلى الجسد. وقال أن المسيح لما تجسد لم يتخذ روحا بشرية وأن ال ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Logos[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]λογος)[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، الكلمة[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn19"](24)[/URL]، حل محل الروح البشرية في المسيح. ويقول ابيفانيوس أسقف سلاميس بقبرص أن الأريوسيين متمثلين مع اللوسيانيين، تلاميذ لوسيان، الذين ينكرون أن ابن الله أتخذ روحا بشرية لكي ما يربطوا الخبرات البشرية باللوجوس مباشرة[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn20"](25)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] 3 – تأثر أريوس بالفلسفة اليونانية: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] يرى الكثيرون من العلماء قديما وحديثا أن أريوس تأثر كثيرا في أفكاره وشروحاته الجدلية بالفلسفة اليونانية، التي تعلمها في مدرسة لوسيان، والفكرة الوثنية القائلة أن الله غير معروف وغير مدرك ولا يمكن الوصول إليه وهو غير مهتم أو مبال بغيره، وأن هناك آلهة وسط بينه وبين الخليقة، وكذلك بفكر أرسطو خاصة في محاولته لفهم جوهر الله. كما قال القديس جيروم أن الأريوسية تستعير جداول مجادلاتها من ينابيع أرسطو[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn21"](26)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] فهرطقته برغم أنها تؤمن بالثالوث، الله الآب والمسيح، اللوجوس، والروح القدس، فهي تؤمن بفكر ثالوثي هو أقرب لفكر الشرك الوثني منه بالمسيحية، إذ يؤمن بثلاثة آلهة متدرجين في الوجود والدرجة؛ الأول هو الآب غير المولود والذي لا بداية له، والثاني هو الابن المولود الذي خلقه الآب ليخلق به بقية الخليقة، وهو منفصل عنه وأدنى منه، والثالث هو الروح القدس الذي خلقه الابن، وبالتالي فهو أدني من الابن الذي خلقه. كما أنه استخدم تعبيرات فلسفية وثنية محددة، في خطابه إلى البابا الكسندروس[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn22"](27)[/URL]، مثل [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Monad and Dyad[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، والأول يعني وحدة غير مرئية، أحد عناصر الوجود، والثانية تعني مجموعة من أثنين. ويقول [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Lorentz[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] أن أريوس قال أنه كان يوجد ال [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Monad[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ولكن ال [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Dyad[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] لم يوجد قبل أن يأتي إلى الوجود، بمعنى أن الله كان [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Monad[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] أول، ثم عند ظهور الابن تطور [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Dyad[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] بينهما أو أن [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Dyad[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] هو الابن في مفهومه[URL="ada99:%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D9%86%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9%5C03.htm#_ftn23"](*)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] كما أن قوله بإلهين الأول خالق والثاني هو المخلوق الخالق، وجعله من الابن ثانيا بعد الآب وخاضعا له مأخوذ كلية من المفهوم الأفلاطوني للفكرة والمشارك إلى جانب تأثره بنظرية خضوع الابن للآب. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاهوت المسيح حقيقة إنجيلية تاريخية أم نتاج مجمع نيقية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى