الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاهـوت المسـيح عنـد آبـاء ما قـبل نيقـية - هل تؤمن الكنيسة بالسيد المسيح كإله منذ تأسيسها ام منذ مجمع نيقية؟!
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2814814, member: 79186"] [b]رد: لاهـوت المسـيح عنـد آبـاء ما قـبل نيقـية - هل تؤمن الكنيسة بالسيد المسيح كإله منذ تأسيسها ام منذ مجمع نيقية؟![/b] [FONT="Tahoma"][SIZE="4"][FONT=Times New Roman][SIZE=4][CENTER][CENTER] [COLOR=Black][B][SIZE=5] [COLOR=red] فهرس الآباء[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER] [COLOR=Black][B][SIZE=5] [COLOR=red] المذكور كتاباتهم فى هذا الكتاب[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/CENTER] [/CENTER] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أثناسيوس , البابا (297 – 373) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] هو بابا الإسكندرية العشرون. كان شماسا فى الإسكندرية وقت انتشار بدعة اريوس , و شارك مع البابا ألكسندروس فى مجمع نيقية المسكونى. أصبح بطريركاً سنة 328 م و كان له دور كبير فى دحض البدعة الأريوسية.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أثيناغوراس , العلامة (القرن الثانى) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أحد الآباء المدافعين. كان فيلسوفا يونانياً ثم اعتنق المسيحية سنة 176 م. نبغ فى المعرفة المسيحية الى أن أصبح رئيسا لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية. و هو أول من قال ان المسيحية ليست ضد الفلسفة اليونانية.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] ألكسندروس , البابا (تنيح عام 328) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] بابا الإسكندرية التاسع عشر. كان تلميذا للبابا بطرس خاتم الشهداء , أعاد حرم أريوس بسبب هرطقته. و قد حضر مجمع نيقية هو و تلميذه أثناسيوس.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أوريجانيوس , العلامة (185 – 254) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] كان أحد رؤساء مدرسة الإسكندرية. و قد تتلمذ على يد القديس كليمندس السكندرى ثم تولى إدارة مدرسة الإسكندرية من بعده. نال شهرة واسعة بسبب تفسيراته للكتاب المقدس و مؤلفاته العديدة. و وُجد بعد وفاته بعض الاخطاء فى كتاباته.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] ايريناؤس , القديس ( 130 – 200) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] كان أسقف ليون فى فرنسا. تتلمذ على يد القديس بوليكاربوس اسقف سميرنا. و قد اشتهر بلقب "ابو التقليد الكنسى" بسبب نقاوة تعاليمه.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] تاتيان , السورى ( القرن الثانى) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أحد الآباء المدافعين. و هو سورى الجنسية , و قد إنجذب للمسيحية عند سماعه لتعاليم القديس يوستينوس الشهيد. عُرف عند رفضه للفلسفة , و فكره المُتشدد فى بعض الامور النُسكية.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] ترتيليان , العلامة (160 – 230) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أحد الآباء المدافعين. و يُعتبر أب علم اللاهوت فى الكنيسة اللاتينية. وُلد فى قرطاجنة بشمال إفريقيا. درس القانون و البلاغة و اشتغل بهما لفترة الى أن اتجه للمسيحية و كرس كل طاقاته لها , و يُقال انه قد سيم كاهنا. و قد ترك العلامة ترتيليان الكثير من المُؤلفات و الكتب.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] ثيؤغناسطس , العلامة (تنيح 282) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أحد رؤساء مدرسة الإسكندرية. كان كاهناً فى الإسكندرية , و عُرف عنه ثقافته المسيحية الواسعة. و قد عُين مديرا لمدرسة الإسكندرية فى عهد البابا ديونسيوس الكبير.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] ديونسيوس الإسكندرى , البابا (تنيح 264) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] بابا الأغسكندرية الرابع عشر. تتلمذ على يد العلامة اوريجانيوس , أصبح مديرا لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية , و رُسم بطريركاً سنة 245 م. كتب ضد تعاليم السابليين و ضد بولس الساموساطى.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] ديونسيوس الرومانى , القديس (تنيح 268) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] كان اسقفا لمدينة روما , إذ قد سيم عليها بعد استشهاد اسقفها سيكستوس الثانى سنة 260 م . أعاد الترتيب و النظام الى كنيسة روما بعد فترة اضطهاد الإمبراطور فاليريان , و قد أشتهر بمحبته و إهتمامه بمساعدة المحتاجين حتى و لو من البلاد الآخرى. كانت هناك مراسلات مُتبادلة بينه و بين سميه القديس ديونسيوس الإسكندرى.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] كليمندس السكندرى , القديس (150 – 215) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أحد رؤساء مدرسة الإسكندرية. كان وثنيا ثم أعتنق المسيحية و تتلمذ على يد العلامة بنتينوس. سيم كاهنا و تسلم رئاسة مدرسة الإسكندرية اللاهوتية بعد معلمه بنتينوس. لُقب "أب الفلسفة المسيحية" من كثرة كتاباته و معرفته , و قد كان اوريجانيوس أحد تلاميذه.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] لكتانتيوس (250 – 325) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أحد الآباء المدافعين. وُلد فى شمال افريقيا , تتلمذ على يد ارنوبيوس. كان استاذا للبلاغة فى مدينة نيقوميديا ثم عُزل بسبب إيمانه بالمسيحية. إشتهر بدفاعاته الكثيرة عن المسيحية.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] ميليتو , أسقف ساردس (تنيح 190) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] كان اسقف ساردس فى آسيا. لكن للأسف لم يتبق من كتاباته الا بعض المقتطفات.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] هيبوليتوس الرومانى , القديس (170 – 236) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] كان كاهناً فى روما , غالبا كان تلميذا للقديس ايريناؤس. تقابل مع اوريجانيوس و تعرف عليه. استشهد فى إحدى فترات الإضطهاد التى عانى منها المسيحيون فى روما.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] يوسابيوس القيصرى , الأسقف (270 – 340) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] كان اسقف مدينة قيصرية بفلسطين فى وقت حكم الملك قسطنطين. يُعد كتابه عن "تاريخ الكنيسة" هو المصدر الرئيسى لتاريخ الكنيسة من القرن الأول و خلال فترة حكم قسطنطين.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] يوستينوس الشهيد (100 – 165) :[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5] أحد الآباء المُدافعين. وُلد فى نابلس بأرض فلسطين , و كان وثنيا فى بداية حياته , من أشهر دفاعاته "حوار مع تريفو اليهودى" , استشهد فى روما سنة 165 م.[/SIZE][/B][/COLOR] [CENTER][CENTER] [COLOR=Black][B][SIZE=5] [COLOR=#c24825] إنتهى[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/CENTER] [/CENTER] [COLOR=Black][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref1"] [1][/URL] نتيجة لذلك ينادى البعض فى هذه الايام بأن الاعتقاد بلاهوت السيد المسيح قد ظهر فى عصر قسطنطين و بتشجيع منه حتى يتمكن من خلال ذلك من فرض نفوذه على العالم كله من خلال إقناعم بأنه يعبد الإله الحقيقى. و هو الأمر الذى ينتفى تماما عندما نجد – من خلال هذا الكتاب – أن إيمان الكنيسة بلاهوت السيد المسيح منذ العصر الرسولى بشهادة آباء ما قبل نيقية , إيمان ثابت و صريح.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref2"] [2][/URL] الروح القدس 1 : 28[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref3"] [3][/URL] السابق 1 : 33[/SIZE][/B][/COLOR] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref4"] [4][/URL] NPNF , 2nd Ser. , Vol. IV , P.153[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref5"] [5][/URL] Ibid[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref6"] [6][/URL] Ibid , P. 576[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref7"] [7][/URL] Ibid , P. 168[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref8"] [8][/URL] Ibid , P. 158[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref9"] [9][/URL] Ibid , P. 161[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref10"] [10][/URL] Ibid , P. 169[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref11"] [11][/URL] للمزيد من البحث فى هذا الموضوع , يُمكن الرجوع الى كتاب "لاهوت المسيح المسيح" لقداسة البابا شنودة الثالث.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref12"] [12][/URL] تُختصر دائما فى المراجع العلمية الى PG و بجانب الاختصار تجد رقم المجلد بالأرقام اللاتينية ثم إسم الصفحة بالارقام الانجليزية مثل PG XXX : 65 فهذا يعنى مجموعة الاباء باليونانية المجلد رقم 30 و الصفحة رقم 65 (هذه الملحوظة اضافة من فادى و ليست من نص الكتاب)[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref13"] [13][/URL] و تثختصر الى PL كما يوجد ايضا سلسلة أخرى تُسمى بـ Patrologia Oriental اى الكتابات الشرقية و تُختصر الى PO (هذه الملحوظة اضافة من فادى و ليست من نص الكتاب)[/SIZE][/B][/COLOR] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref14"] [14][/URL] ANF , Vol I , P. 469[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref15"] [15][/URL] ANF , Vol VI , P. 292[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref16"] [16][/URL] ترجمة هذه الآية هكذا تُعتبر أكثر دقة , فهى قد وردت هكذا فى الترجمة السبعينية و فى النص العبرى و فى الترجمة الإنجليزية KJV & NKJV.[/SIZE][/B][/COLOR] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref17"] [17][/URL] ANF , Vol VI , P. 295[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref18"] [18][/URL] Ibid , Vol I , P. 401[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref19"] [19][/URL] Ibid , P. 170[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref20"] [20][/URL] Ibid , Vol II , P. 137[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref21"] [21][/URL] Ibid , Vol IV , P. 270[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref22"] [22][/URL] Vol II , P. 574[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref23"] [23][/URL] Vol IV , P. 246[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref24"] [24][/URL] Vol VI , P. 297[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref25"] [25][/URL] Vol X , P. 336[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref26"] [26][/URL] Vol VI , P. 93[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref27"] [27][/URL] Vol I , P. 264[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref28"] [28][/URL] Vol V , P. 227[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref29"] [29][/URL] Vol I , P. 577[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref30"] [30][/URL] Vol III , P 310[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref31"] [31][/URL] Vol , P. 295[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref32"] [32][/URL] VOL , VII , P. 395[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref33"] [33][/URL] NBNF , 2nd Ser. , Vol IV , P. 164[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref34"] [34][/URL] Ibid , P. 493[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref35"] [35][/URL] ANF , Vol III , P. 34[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref36"] [36][/URL] Vol , VIII , P. 155[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref37"] [37][/URL] PG XIV : 1308[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref38"] [38][/URL] ANF , Vol X , P. 336[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref39"] [39][/URL] Vol II , P. 574[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref40"] [40][/URL] Vol III , P. 356[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref41"] [41][/URL] Vol I , P. 546[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref42"] [42][/URL] Vol II , P. 234[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref43"] [43][/URL] Vol II , P. 67[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref44"] [44][/URL] Ibid , P. 132[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref45"] [45][/URL] Vol I , P. 452[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref46"] [46][/URL] أنظر اش 7 : 14 , 8 : 8 – مت 1 : 23[/SIZE][/B][/COLOR] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref47"] [47][/URL] Vol III , P. 613[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref48"] [48][/URL] Vol V , P. 601[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref49"] [49][/URL] انظر خر 4 : 22 , 1 صم 2 : 27 , إش 37 : 6 ...[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref50"] [50][/URL] انظر مت 5 : 28 , مر 9 : 41 , لو 4 : 24 , يو 1 : 25 , يو 8 : 34 ...[/SIZE][/B][/COLOR] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref51"] [51][/URL] Vol III , P. 534[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref52"] [52][/URL] أنظر مر 13 : 32[/SIZE][/B][/COLOR] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref53"] [53][/URL] Vol X , P. 313[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref54"] [54][/URL] Vol III , P. 626[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref55"] [55][/URL] Vol V , P. 194[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref56"] [56][/URL] Vol VIII , P. 756[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref57"] [57][/URL] Vol I , P. 545[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref58"] [58][/URL] Vol III , P. 309[/SIZE][/B][/COLOR][/LEFT] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref59"] [59][/URL] هذا الجزء مأخوذ بتصرف عن كتاب "قانون إيمان الرسل – الديداكية" للقمص تادرس يعقوب.[/SIZE][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][SIZE=5][URL="http://www.eltareek.com/lahoot_elmasee7.htm#_ftnref60"] [60][/URL] ما جاء بين قوسين أضيف في المجمع المسكوني ٣٨١ م.[/SIZE][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لاهـوت المسـيح عنـد آبـاء ما قـبل نيقـية - هل تؤمن الكنيسة بالسيد المسيح كإله منذ تأسيسها ام منذ مجمع نيقية؟!
أعلى