لأول مرة.. ChatGPT يقود قداساً دينياً في كنيسة بألمانيا بحضور 300 شخص

حياة بالمسيح

خادمة الرب
عضو مبارك
إنضم
29 أبريل 2014
المشاركات
13,309
مستوى التفاعل
1,738
النقاط
76
-49-1024x600.jpg

المصلون يصلون خلال قداس عيد الميلاد في مدينة لفيف غرب أوكرانيا/Getty Images
طلب روبوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي من الحاضرين في كنيسة القديس بولس الممتلئة عن آخرها في بلدة فويرث البافارية بألمانيا أن ينهضوا من المقاعد ويمجدوا الرب.
بعدها بدأ روبوت ChatGPT، الذي تجسد في صورة رجل أسود ملتحٍ على شاشة ضخمة فوق المذبح، في إلقاء درس ديني على أكثر من 300 شخص شاركوا صباح الجمعة 9 يونيو/حزيران 2023، في قداس كنيسة لوثرية تجريبي صممه الذكاء الاصطناعي بالكامل تقريباً، بحسب ما قال موقع Business Insider الأمريكي الأحد 11 يونيو/ حزيران.
وقال الروبوت بوجه بلا تعابير وصوت رتيب: "أصدقائي الأعزاء، إنه لشرف لي أن أقف هنا وألقي عليكم هذا الدرس الديني بصفتي أول ذكاء اصطناعي في تجمع هذا العام للبروتستانت في ألمانيا".
والقداس الذي استمر 40 دقيقة، بما يشمل الخطبة والصلاة والترانيم، صممه الذكاء الاصطناعي ChatGPT وجوناس سيمرلين، عالم اللاهوت والفيلسوف في جامعة فيينا.
وقال الباحث البالغ من العمر 29 عاماً لوكالة أسوشييتد برس: "صممت هذا القداس، لكنني في الواقع كنت رفيقاً له فقط؛ لأن chatGPT هي من نفذت حوالي 98% منه".
وتولى "قيادة" القداس بأكمله أربع صور رمزية مختلفة على الشاشة، شابتان وشابان.
وفي بعض الأحيان، كان واعظ الذكاء الاصطناعي يُضحك البعض عن غير قصد، وهو ما حدث حين استخدم عبارات مكررة مثل قوله للرواد الكنيسة ببرود إنه "لنحافظ على ديننا، علينا أن نصلي ونذهب إلى الكنيسة بانتظام".

وكان بعض الأشخاص يسجلون القداس بهواتفهم المحمولة في حماس، فيما لم يرحب به آخرون ورفضوا رفع أصواتهم أثناء الصلاة الربانية.
وقالت هيدروس شميدت (54 عاماً)، التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، إنها شعرت بالحماس والفضول حين بدأ القداس لكنها انزعجت منه بعد ذلك.
وقالت: "ليس فيه قلب ولا روح. ولم يظهر على الوجه أي مشاعر على الإطلاق، ولغة الجسد غائبة وكان يتحدث بسرعة ورتابة لدرجة أنني وجدت صعوبة بالغة في التركيز في كل ما قاله".
وأضافت شميت: "لكن ربما يكون الأمر مختلفاً للجيل الأصغر الذي نشأ مع كل هذا".
وأحضر مارك يانسن، وهو قس لوثري يبلغ من العمر 31 عاماً من ترويسدورف القريبة من مدينة كولونيا بغرب ألمانيا، مجموعة من المراهقين من رعيته إلى كنيسة القديس بولس. وقد راقت له التجربة.
وقال يانسن: "تصورت أنها ستكون أسوأ من ذلك. لكنني فوجئت بمدى نجاحها. ولغة الذكاء الاصطناعي كان لا بأس بها أيضاً، وإن كانت لا تزال متخبطة في بعض الأحيان".
لكن ما افتقده القس الشاب هو أي نوع من المشاعر أو الروحانية، التي يقول إنها ضرورية في كتابة دروس الوعظ الدينية
الموضوع منقول للامانة والفائدة العامة
 
التعديل الأخير:
أعلى