كيف يمتدح الله وكيل الظلم ؟ هل الله يمتدح السارق والشرير ؟ لوقا 16 : 8

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية

cropped-arton1729.jpg


كيف يمتدح الله وكيل الظلم ؟ هل الله يمتدح السارق والشرير ؟ لوقا 16 : 8



الإجابة باختصار

رفض السيد بالمثل ما فعله وكيل الظلم واراد ان يطرده فاذا طرده يعبر ان السيد يرفض ما فعله الوكيل من شر .والا لماذا أراد ان يطرده ؟ فاذاً الدليل الداخلي يرفض فعله الشرير لوقا 16​

2فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ: مَا هَذَا ٱلَّذِي أَسْمَعُ عَنْكَ؟ أَعْطِ حِسَابَ وَكَالَتِكَ لِأَنَّكَ لَا تَقْدِرُ أَنْ تَكُونَ وَكِيلًا بَعْدُ.​

ثانيا كما اتفقنا لم يكن المديح لشره لانه ان كان المديح لشره لبقي في عمله .لكن لماذا مدحه السيد في المثل ؟ مدحه في ذكاءة وانه فكر في مستقبله.بعد ان يتم طرده ماذا يفعل ؟لماذا فعل هذا ؟ كان الرب يرغب في ان يقول لهم ان كان الأشرار يفكرون بمستقبلهم فمابالكم انتم أبناء النور ؟​

كان المسيح غرضة من خلال المثل .ان يقول للتلاميذ لا تتهاونوا عن مساعدة الفقراء والمحتاجين بالمال الدنيوي لتكسبوا الحياة لابدية وهذا ما يؤكده العدد 9​

فبذلك تكسبون الحياة الأبدية . 9وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ: ٱصْنَعُوا لَكُمْ أَصْدِقَاءَ بِمَالِ ٱلظُّلْمِ، حَتَّى إِذَا فَنِيتُمْ يَقْبَلُونَكُمْ فِي ٱلْمَظَالِّ ٱلْأَبَدِيَّةِ ووصف المال انه مال الظلم أي انه مال دنيوي ليس له قيمة .​

فالمسيح يقول في المثل ان كان هذا الوكيل حكيم وذكي في شره . ما بالكم انتم أبناء النور في عملك للخير تكسبون المظال الأبدية .فكيف يذهب التلميذ لشخص لديه جوع وفقر يبشره ويقول الله يحبك كيف سيصدق الشخص هذا الكلام ؟بدون ان يروا اعمال الله التي جعلت التلاميذ يضحون باموالهم واحتياجاتهم بالحقيقة لاجل تسديد احتياجات الفقراء والمحتاجين .​

يقول كتاب​

Believer’s Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies. (electronic ed.) (Lk 16:8-9). Nashville: Thomas Nelson.​

ان مدح وكيل الظلم ليس لاجل عمله الخبيث .ويسمي المال الغير مستخدم في خدمة الله الخاص بالله بمال الظلم لانه لم يستخدم في موضعه .​

يقول كتاب​

Hendriksen, W., & Kistemaker, S. J. (1953-2001). Vol. 11: New Testament commentary : Exposition of the Gospel According to Luke. Accompanying biblical text is author’s translation. New Testament Commentary (769). Grand Rapids: Baker Book House.​

ان امتداح السيد للوكيل المخادع لانه تصرف بذكاء ولم يمتدح الوكيل لخبثه لانه سيطرده .فمدحه ليس لكونه غير امين بل لانه ماكر جدا وماهر جدا .ويستكمل لم يكن المديح لانه معوجاً ولكن لانه خطط للمستقبل .​

يقول كتاب​

Richards, L. O. (1991; , 1996). The Bible readers companion (electronic ed.) (667). Wheaton: Victor Books.​

انه لم يتم الثناء علي عمل وكيل الظلم لعدم امانته ولكن انه استخدم المال في تحضيره لمستقبله .​

يقول المسيح للتلاميذ ان يستخدموا الأموال الأرضية كمصدر لخدمة لله والاخرين ويذكرنا هذا ان ما نملكة هو ملك لله وقد اوكل لنا هذه الأموال ونحن لابد ان نستخدم الأموال في خدمته .​

يقول كتاب​

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (2:246). Wheaton, IL: Victor Books.​

المسيح يتكلم عن وكيل غير امين يفكر في مستقبله وجعل حياته اكثر راحة .ويقول لتلاميذه انه ينبغي ان يتصرفوا كابناء نور .فعلم يسوع انهم يبنغي ان يستعملوا الأموال في خدمة الاخرين وقد علم من قبل انه لا يستطيع احد ان يخدم سيدين الله والمال .فلا يكون للتلميذ هدف تخزين الأموال او اقتنائها او يكون خادماً لها .ولكن يكتسب نفوس أصدقاء فيكون لهم الترحيب بالمسكن الابدي .​

يقول كتاب​

Green, J. B. (1997). The Gospel of Luke. The New International Commentary on the New Testament (593). Grand Rapids, MI: Wm. B. Eerdmans Publishing Co.​

ان السيد يثني علي الوكيل لمهارته .ولكن راوي المثل يسوع يذكر ان الوكيل غير امين وان السيد لا يثني عليه لمكره وشره .​

مختصر الرد ان كان الوكيل الشرير قد فكر في مستقبله بذكاء انتم أبناء النور ينبغي عليك ان تفكروا في الحياة الأبدية باستخدام اموالكم في خدمة الله والناس .​

ليكون للبركة​

aghroghorios​

 
أعلى