الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
كيف تقرأ الأيقونة القبطية؟؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="mary, post: 138634, member: 1440"] [RIGHT][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]طبعاً طقسياً الأيقونة لها أهميتها فى الكنائس وحصل منها معجزات كثيرة أشهرها لما وقفت والدة القديس مارمينا أمام أيقونة العذراء لتطلب ابن فجاءها صوت العذراء الحنون "أمين" من الأيقونة وكلنا بنقف قدام الأيقونة نصلى بخشوع ونولع الشمع لكن هل تأملنا الأيقونة فى يوم وعرفنا قواعد رسم الأيقونة كيف تكون؟؟؟؟ اليوم يا رب أقدر أفيدكم بشرح فن الأيقونات القبطية[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [SIZE=5][/SIZE] [RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=sienna][SIZE=5][COLOR=black][COLOR=blue]أولاً :[/COLOR] [/COLOR][COLOR=sienna]من يقوم برسم الأيقونة لابد أن يكون بدرجة روحية عاليةو بعد صلاة وإرشاد يقوم برسم الأيقونة لأن الأيقونة هنا تكون عقيدة أو أيات من الكتاب المقدس أو سيرة قديس لكن بالألوان وليس بالكلمات فلابد أن ترسم صحيحة وقد سمعت قصة عن البابا شنودة عن إنه عندما رأى أيقونة فيها أقنوم الآب وقد رسمه الفنان شيخ متقدم الأيام وأقنوم الابن فى صورة شاب حديث السن فكان تعليق البابا شنودة أن هذه الأيقونة آريوسية لأنها صورت الآب متقدم فى الزمن على الابن وهذا خطأ لاهوتى لأن الابن مساو للآب فى الجوهر وكائن معه منذ الأزل وإلى الأبد.[/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][/RIGHT] [SIZE=5][/SIZE] [RIGHT][COLOR=black][FONT=Times New Roman][COLOR=sienna][SIZE=5][COLOR=blue]ثانياً : بالنسبة للأيقونة[/COLOR] [/SIZE][/COLOR][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [SIZE=5][/SIZE] [RIGHT][COLOR=black][FONT=Times New Roman][COLOR=sienna][SIZE=5][COLOR=darkgreen]الألوان:[/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]اللون الذهبى : لون ملوكى يرمز للملك والعظمة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]اللون الأسمنجونى أو السماوى أو الأزرق : يرمز للحياة السماوية التى يحياها أبطال الأيقونة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]اللون القرمزى : هو لون ملوكى أيضاً كان يلبسه الملوك فى الماضى[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]اللون الأبيض: يرمز للطهر والنقاء الذى يحيا فيه أبطال الأيقونة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]اللون الأخضر : كما قرأت فى الكتاب يرمز للشر وهذا يرجع للفن الفرعونى.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [SIZE=5][/SIZE] [RIGHT][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=darkgreen]الشخصيات:[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]- يرسم القديس بطل الأيقونة بحجم كبير بينما يتضاءل بجانبه أى شىء آخر فتبدو الأبنية والأشخاص الأشرار خصوصاً ومن قاموا بإضطهاده بأحجام صغيرة وكأن الفنان القبطى يريد جذب أنظارنا نحن القديس بطل أيقونته ويقول لنا إن كل الآلام التى مر بها وكل من قام بتعذيبه كلهم ذهبوا ولم يذكر عنهم التاريخ شىء وكل مباهج الدنيا وما ضحى به ذلك القديس كان بالفعل نفاية لكى يربح المسيح[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]- كما أن الشخصيات لا ترسم فى حجرات مغلقة لأن مسكنها فى الأبدية والأبدية لا حدود لها[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]- يرسم الأشخاص بملابس محتشمة بدون محاولة إبراز أى مفاتن أو تفاصيل للجسد لأن هؤلاء كانوا يعيشون حياة البر والتعفف ولأن الغرض من الأيقونة ليس لإظهار الجمال الجسدى لهؤلاء القديسين بل الجمال الروحى[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]- يرسم الأشخاص القديسين فى الأيقونة بكلتا العينين دليل على البصيرة الروحية التى تمتع بها هؤلاء أما الأشرار فيرسمون من الجانب فقط ولا يظهر منهم سوى عين واحدة دليل على نقص البصيرة الروحية عندهم وتفضيلهم للأمور المادية عن الأبدية.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]- يرسم الأشخاص القديسين وقد ظهرت هالة من النور على رأسهم وهذا مأخوذ من الفن الرومانى حيث كان يرسم الإمبراطور وحول رأسه هذه الهالة لتفرقته عن بقية الأشخاص فى اللوحة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]- يرسم فى أيقونات القديسين بعض الأحداث التى جرت لهم أو العذابات وقد يرسم القديس ممسك بشىء للدلالة على شخصيته مثل القديسة دميانة ترسم حولها 40 عذراء والأنبا رويس يرسم معه جمل والقديس مار مينا معه جملين والقديس مار مرقس معه أسد وهكذا بحيث تدل الأيقونة على صاحبها وقد تحكى بعض الأحداث التى مر بها.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]- يرسم الأشخاص القديسون بعينين واسعتين دليل البصيرة الروحية وأنف دقيقة وفم دقيق دليل على أن هؤلاء عاشوا زاهدين فى الحياة ولم يكن إلههم بطونهم كوا ترتسم على الشفاه إبتسامة رقيقة بدون ظهور أسنان القديس علامة على أن فرح ذلك القديس كان فرح روحى وليس من العالم.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=sienna]أتمنى إنى أكون تذكرت كل ما قرأت بدقة وتكون هناك إستفادة من الموضوع ولو فيه حد عنده معلومات عن فن رسم الأيقونات غير قبطى يا ريت كلنا نستفيد ونتعرف عليه[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
كيف تقرأ الأيقونة القبطية؟؟؟
أعلى