الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
منتدى الإجتماعيات
الملتقى الثقافي و العلمي
كيف تتعامل الاسرة مع عسر القراءة عند طفلها؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="fouad78, post: 1264383, member: 56383"] [CENTER][SIZE=5][FONT=Palatino Linotype][COLOR=red]كيف تتعامل الاسرة مع عسر القراءة عند طفلها؟[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Palatino Linotype][SIZE=5][IMG]http://www.alrai.com/img/220000/220133.jpg[/IMG][/SIZE][/FONT][/CENTER] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype][COLOR=royalblue]جريدة الراي: عبد الرحمن جرار ـ[/COLOR] [COLOR=sienna]ما تزال مشكلة الصعوبات القرائية المحددة أو ما يسمى عسر القراءة الديسلكسيا Dyslexia من الظواهر التربوية التي تواجه المعلمين، ويمكن ان يملكوا القدرة بالتدريب والممارسة على التعامل معها ولكنهم لا يملكون تفسيراً علمياً مقنعاً لها.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5][COLOR=sienna]ويرى البعض ان استعمال مصطلح صعوبات تعلمية محددة بدلاً من مصطلح الديسلكسيا يمكن أن يكون مفيداً لأنه يتضمن مشكلات في مجالات معينة قابلة للتحديد أكثر من كونها خللا عاماً يرجع إلى قصور دماغي كما قد يُفهم من كلمة الديسلكسيا، فضلاً عن اختلاف الآراء والاجتهادات في معناها ودلالاتها.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=sienna][FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]وقد عرف الاتحاد الدولي لعلــــــــــــــم الأعصــــــــاب World Federation of Neurology حالة عسر القراءة بأنها ذات أساس تكويني ، الأمر الذي يعني أنه يراها أنها ذات أساس بيولوجي دون أن يحدد طبيعته. ولقد تبنت جمعية اورتون لصعوبات القراءة، والتي تعتبر اجتماعاتها السنوية بمثابة منتدى عالميٍ في هذا المجال التعريف التالي للديسلكسيا الديسلكسيا هي اضطراب عصبي كثيراً ما يكون موروثاً، ويتدخل في اكتساب اللغة ومعالجتها، ويكون متفاوتاً في الدرجة ، ويظهر بصعوبات في اللغة الاستقبالية، والتعبيرية، بما في ذلك المعالجة الصوتية في القراءة، والكتابة، والتهجئة، والخط اليدوي، وأحياناً في الحساب. والديسلكسيا لا تنشأ نتيجة لنقص في الدافعية، أو نقص في الحواس، أو الفرص التعليمية، أو البيئة المناسبة، أو غير ذلك من العوامل المعيقة، على الرغم من أنها قد تُصاحب بها. ومع أن الديسلكسيا تمتد مدى الحياة، إلا أن ذوي الديسلكسيا يمكن أن يستجيبوا للعلاج وبنجاح إذا ما قُدم في الوقت المناسب وبشكل الملائم .[/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=sienna][SIZE=5][FONT=Palatino Linotype][COLOR=red]الاعراض:[/COLOR] [/FONT][/SIZE] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- البطء المفرط والتردد أثناء القراءة.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- التخمين شبه العشوائي أثناء التعرف إلى الكلمات بغض النظر عن صحة المعنى في السياق.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- القفز عن الأسطر والمقاطع أثناء القراءة.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- محاولة نطق الأحرف دون توليفها في الكلمات الصحيحة.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- الخطأ أثناء التركيز على مقاطع الكلمة فيحرك الحرف الذي لا ينبغي تحريكه.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- قراءة الكلمات قراءة معكوسة .مثل ملعم بدلا من كلمة معلم.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- ترتيب الحروف بشكل مخطوء كأن يقرأ بلعة باعتبارها لعبة.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- الخطأ في قراءة الكلمات المتشابهة بالشكل بغض النظر عن المعنى ، كأن يقرأ سريع بدلاً من بديع.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- اهمال علا مات الترقيم مما يؤدي إلى اختلاط المعنى في النص.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- الاعسرية أو ثنائية استعمال اليدين أو تأخر في ترجيح استعمال أي منهما.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- القراءة من اليسار إلى اليمين أحيانا (باللغة العربية).[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- الخلط في قراءة الأحرف المتشابهة (ح ، خ ، ج ، P, q, b).[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- الفوضى الظاهرة وعدم التنظيم .[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]وأطفال عسر القراءة مستوى ذكائهم طبيعي، إلا أنهم يعانون صعوبة في القراءة والتهجئة. وهذه الصعوبة لا تتوازى مع مهاراتهم الأخرى. فإذا التقيت بأحد هؤلاء الأطفال ، ستجد أنه يتحدث بصورة سوية تماماً، ويستطيع أن يشرح، وأن يصنف الأشياء بوضوح تام .فالصعوبة لديه محددة تماما. وهي السيطرة على الشفرة الكتابية المستخدمة في القراءة.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]إن الطفل في سنواته الخمس الأولى يعتمد اعتماداً كاملاً على والديه في الحصول على المساعدة التي تخفف من شدة معاناته من العسر القرائي (الديسلكسيا). وما أن يدخل المدرسة حتى تنتقل تلك المسؤولية إلى المعلمين. غير أن دور الآباء في الدعم والمساندة لا ينتهي.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype][COLOR=red]الدور الأسري:[/COLOR] [/FONT][/SIZE] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]هناك الكثير مما يمكن للأسرة القيام به لمساعدة طفلها حتى يحقق مقدراته الدفينة إذا كانت قلقة تجاه احتمال وراثة الطفل للعسر القرائي أو احتمال تأخره في تعلم الكلام والمشي ثم القراءة والكتابة لاحقاً.وقبل الخوض في الجوانب العملية يلزم التنبيه إلى بعض الأمور التي يجب على أولياء الأمور أخذها بعين الاعتبار ، فعلى ولي الأمر ألا يبالغ في القلق إزاء درجة تقدم طفله ومن المهم بالمثل ألا ينقل إلى طفله همومه من هذه الناحية. وفوق هذا وذاك فإن على الآباء ألا يخضعوا الطفل لضغوط كي يحسن أداءه ويحرز المزيد من التقدم. وكذلك فإن المقارنة بين الطفل والأطفال الآخرين قد يؤثر سلبا من الناحية النفسية. ويراعى التأكيد على إغداق الطفل بالحب وإشعاره بأنه مرغوب فيه كما هو. ومساعدته وتشجيعه في الجوانب العملية وتوسيع مدى تجربته ونموه العقلي دون الضغط عليه للنجاح في المهام التي لا يكون متأهباً لأدائها بعد، أو تلك التي يجد أداءها صعباً أو مستحيلاً.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]إن الدور الذي تلعبه الأسرة في التدخل العلاجي لطفلها الذي اشتبه به أنه يعاني من العسر القرائي مهم جدا. ففي مهارة الكلام تستطيع الأسرة أن تشجع الطفل على الحديث مع التواصل معه بالإيحاءات وتعبيرات الوجه ، فالطفل هنا يأخذ ما يستطيع ويهمل الباقي حتى يبلغ من النضج ما يجعله يدرك معنى كل ذلك. وإذا لم تتمكن الأسرة من إتاحة ذلك النوع من التحفيز لطفلها فإن نموه العقلي وعلى وجه الخصوص قدرته اللفظية ستتأثر مستقبلا بالتأكيد.[/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]يتوجب على الأم في حالة الطفل الذي يعاني من العسر القرائي أن توضح لطفلها وفي كل مرة وببساطة ما تقوم به معه أو من أجله في حينه فعلى سبيل المثال يمكنك عند الصباح أن تقول له وأنت تقوم بتجهيزه : الجوارب - على القدمين - هذه القدم ، ثم تلك القدم - الأصابع أولا ... بعد ذلك الحذاء - هذه القدم ثم تلك القدم وهلم جرا. [/SIZE][/FONT][FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]وكلما ازداد التكرار ازدادت الفائدة. وبغية التعجيل بعملية الاستيعاب على الأم أن ترافق كلماتها بالحركات كلما كان ذلك ممكناً. فعند استخدام كلمة حار أو ساخن مثلا عليها أن تصحب ذلك بحركة إبعاد اليد بخوف مع تعبيرات وجهية لإعلامه بأن لمس هذا الغرض موجع. [/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5][COLOR=red]وفيما يلي بعض الارشادات حول كيفية التعامل مع طفل عسر القراءة:[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Palatino Linotype][SIZE=5]- ضع قائمة بقدرات طفلك واعمل على تنميتها وتشجيعها.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- تذكر أنك تتعامل مع الطفل ككل ولا تتعامل مع الصعوبة فقط.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- أخبر الطفل عن مشكلاته، واخبر المعلم الجديد كل عام بها.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- شجع الأطفال الآخرين على أن يلعبوا مع طفلك.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- إثن عليه، احترمه، وتجاهل أخطاءه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- وفر أوقاتاً محددة خلال اليوم للعمل مع طفلك.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- ابدأ بفترات عمل قصيرة ثم زدها تدريجياً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- كن موضوعياً وصبوراً قدر الإمكان.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- تحدث مع طفلك بصوت هادئ وحازم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- إذا كانت المهمة صعبة جداً بالنسبة لطفلك، انتقل إلى شيء أسهل. ثم عد للأولى بعد تغييرها حتى يستطيع طفلك أن ينجح فيها.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- استرخ مع طفلك وتمتعا بوقتكما معاً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]- نصيحة مهمة: خفف عن نفسك، فأنت لم تخلق صعوبات التعلم لدى طفلك.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]ولا يمكن معالجة كل شيء فوراً ودفعة واحدة. ثم إنك إنسان فقد لا تجد لديك الصبر أحياناً للعمل مع طفلك، وقد تشعر أحياناً بأنك ستستسلم، لكن لا تفعل ذلك، اطلب المساعدة عندما تحتاج إليها. اذهب إلى معلم طفلك أو الاختصاصي النفسي المدرسي.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]تحدث على نحو منتظم مع آباء آخرين لأطفال ذوي صعوبات تعلمية. وتذكر أنك لست الوحيد الذي يواجه مثل هذا الموقف.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Palatino Linotype]مشرف تربية خاصة - الكويت.[/FONT][/SIZE][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
منتدى الإجتماعيات
الملتقى الثقافي و العلمي
كيف تتعامل الاسرة مع عسر القراءة عند طفلها؟
أعلى