الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
منتدى الإجتماعيات
عالم الكمبيوتر و تطوير و تصميم المواقع
كل شئ عن اللينكس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="KOKOMAN, post: 1266155, member: 23263"] [CENTER][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=darkslateblue][COLOR=magenta][U][CENTER]خامساًً: أداء النظام [COLOR=darkorchid]Performance[/COLOR][/CENTER] [/U][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=darkslateblue]طبعاً يعتبر الأداء من أهم وأكثر الخصائص التي يتمييز بها اللينكس عن أنظمة التشغيل الأخرى, وتقريباً لا ينافسه أي نظام آخر في الأداء. ولكي نوضح هذا الجانب سأتطرق الى مثال واقعي والذي أخص بالذكر هنا شركة [COLOR=red]Google[/COLOR]. الكل يعرف شركة ومواقع [COLOR=red]Google[/COLOR] المختصة بأمور البحث على الأنترنت, هذه الشركة تستعمل ما يقارب [COLOR=red]3000[/COLOR] جهاز[COLOR=red] PC[/COLOR] أي حاسوب شخصي لكي تدير لنا كل عمليات البحث التي نقوم بها !!! شي عجيب صح ؟ طبعاً يستعملون نظام الريد هات [COLOR=red]Red Hat [/COLOR]على هذه الأجهزة التي هي أجهزة بسيطة في نظرنا ويمكن الكل توقع إنها تكون سيرفرات [COLOR=red]Servers[/COLOR] ضخمة وعملاقة وكل هذا بسبب قلة الكلفة طبعاً وزيادة الجودة. أيضاً أنظمة اللينكس وبالذات الريد هات [COLOR=red]Red Hat [/COLOR]يدعم ذاكرة الى حد [COLOR=red]64[/COLOR] [COLOR=red]GB [/COLOR]غيغا, ويمكن أن يصل عدد المعالجات الى أكثر من [COLOR=red]16[/COLOR] معالج. بينما أنظمة التشغيل الأخرى لا تستطيع أن تدعم اكثر من 4 غيغا ذاكرة و 4 معالجات فقط. ولهذا أقول بعد مثال الجوجل [COLOR=royalblue]هل ما زلت مصراً على عدم إستعماله ؟ تابع معي أخي القاريء !!![/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=darkslateblue][U] [CENTER][COLOR=magenta]سادساًً: تأثير الفيروسات على النظام [COLOR=red][COLOR=darkorchid]Security Issue[/COLOR][/COLOR][/COLOR][/CENTER] [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=darkslateblue]إن نظام التشغيل لينكس يوجد له فايروسات ولكن قوته أنه لا يتأثر بها وذلك لأسباب كثيرة:[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=darkslateblue]1-) عدد هذه الفايروسات قليل جداً لا يصل الى [COLOR=red]100[/COLOR] فايروس !!! تخيل فقط [COLOR=red]100[/COLOR] ؟ مقارنتاً مع غيره من الأنظمة [COLOR=darkorange][U]الرقم من العيب ذكره.[IMG]http://www.dvd4arab.com/images/smille3/crazy000.gif[/IMG] [/U][/COLOR].[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=darkslateblue]2-) أغلب الخدمات التابعة للنظام لها إسم مستخدم خاص بها هي مسؤولة عن هذه الخدمات. طبعاً ميزت هؤلاء المستخدمين الخاصين بالخدمات هو من أجل تصعيب الوصل اليها من خارج النظام وبالتالي تخريبها, وسآتي الى توضيح هذه الفقرة بدقة أكثر في دروس لاحقة إن شاء الله.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=darkslateblue]3-) بيئة اللينكس لا تساعد الفايروس على العمل ليس مثل باقي الأنظمة لأنه لكي تنفذ برنامج معين يجب أن تكون لك صلاحيات التنفيذ خاصتاً أذا كان الأمر يتعلق بأمور تخص النظام نفسه, لهذا دائماً تكون الصلاحيات هذه معطات للمستخدم [COLOR=red]root[/COLOR] وبعض المرات الى [COLOR=red]admin[/COLOR] آخر له نفس وظائف ال [COLOR=red]root[/COLOR] أو أقل منها حسب ما يخصصه المستخدم [COLOR=red]root[/COLOR] له. ولهذا عملية الوصول الى سيطرة على أسم المستخدم [COLOR=red]root [/COLOR]عملية ليست سهلة للغاية خاصتاً أذا عرفنا أنه اللينكس يستعمل نظام ال [COLOR=red]MD5[/COLOR] للتشفير الذي هو نظام تشفير أحادي الإتجاه, يعني يشفر ولكن لا يعيد التشفير مرة أخرة. هذا النظام يعمل تشفير لكلمة السر الخاصة للستخدم [COLOR=red]root[/COLOR] وباقي المستخدمين بالطبع ومن ثم حين يحاول المستخدم أن يدخل الى النظام من خلال أسمه وكلمة السر فأنه يقوم هذا النظام بتشفير الكلمة المدخلة ومن ثم يقارن النصوص هذه مع النصوص المخزنة في ملف قاعدة البيانات الخاصة بكلمات السر والتي هي [COLOR=red]/etc/shadow[/COLOR]. أيضاً من الأمور الأخرى أغلب أنظمة اللينكس مبني مع النواة [COLOR=red]Kernel[/COLOR] لها الجدار الناري [COLOR=red]Firewall[/COLOR] لذلك سهل جداً أن تكتشف البرامج التي تبعث بمعلومات منك الى الخارج أو تفتح أبواب للدخلاء على جهازك والتي تسمى أحصنة طروادة, عكس ما يمكن أن تجده في الأنظمة الأخرى التي غالب برامجها تكون لها وجهين, وجه الحسن الذي نحب أن نراه ونعمل عليه دائماً والوجه الآخر الذي هو الهدف الحقيقي من وراء صنع هذا البرنامج. إضافة أخرى قبل أن ننتقل الى الفقرة التالية, معضم المخترقين في العالم يستعملون أنظمة النيكس [COLOR=red]nix[/COLOR] للإختراق وفحص مدى قوة الأمنية [COLOR=red]Security[/COLOR] لشبكاتهم أو أجهزتهم, لماذا يا ترى ؟ سأترك الإجابة لهذا السؤال لك أخي القاريء. وفي ختام هذه الفقرة تأكد أخي القاريء أنه لا يوجد نظام بالعالم محمي بشكل [COLOR=red]100%[/COLOR] أو بعبارة أخرى كامل ومثالي !!! .[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=magenta][U] [CENTER]سابعاًً: العمل عليه من خلال الأوامر [/CENTER] [COLOR=darkorchid] [CENTER]Terminal[/CENTER] [/COLOR][/U][/COLOR] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=seagreen]يمتاز نظام التشغيل لينكس بشكل كبير جداً بميزة العمل من خلال إستعمال الأوامر وليس الشاشات الرسومية. تأتي قوة هذه الأوامر من خلال إنها برامج صغيرة للغاية يمكن تحميلها من والى الذاكرة بسرعة عالية جداً وأيضاً يمكن ربطها مع بعضها البعض, أي يمكن أن نجعل مثلاً ناتج أمر معين يكون مدخل لأمر آخر من خلال شيء أسمه ال Pipe والتي هي غير موجودة في بقية أنظمة التشغيل التي ستضطر الى برمجة برنامج يدمج لك الامرين. طبعاً العمل من خلال الأوامر يعتبر عمل إحترافي للغاية وذلك لأنه يتيح لك إمكانية السيطرة على النظام بشكل أدق من البرامج التي تعتمد في طبيعتها على الفأرة [COLOR=red]Mouse[/COLOR]. أيضاً ما يمييز العمل بالأوامر وخاصتا أذا كانت على ال [COLOR=red]Virtual Terminal [/COLOR]أو على مستوى تشغيلي [COLOR=red]Run Level [/COLOR]لا يدعم الرسومات هو قلة الذاكرة المحجوزة للشاشات وغيرها من البرامج الرسومية مما يتيح للجهاز أن يعمل بكفاءة أعلى. وهذا بطبيعة الحال كله تقريباً غير موجود على الأنظمة الأخرى وذلك لأنه يجب أن تعمل ظمن البيئة الرسومية.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [U] [CENTER][COLOR=magenta]ثامناًً: العمل بوجود ال [COLOR=darkorchid]X Server [/COLOR]البيئة الرسومية[/COLOR][/CENTER] [/U] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=darkred]كثيراً ما يخطر في على أذهان الناس أنه نظام التشغيل لينكس مصصم للعمل بالأوامر فقط !!! وهذا مفهوم خاطيء للغاية وذلك لأنه يدعم واجهات رسومية غاية في الجمال ومتعددة, ولهذا المستخدم يمكن أن يختار الواجهة الرسومية التي يريد أن يعمل عليها. ال [COLOR=red]X Server [/COLOR]هو عبارة عن النظام الذي يوفر البيئة الرسومية الخاصة باللينكس. وكما أسلفنا أنه يمكنك تغيير سطح المكتب [COLOR=red]Desktop[/COLOR] بواحد آخر دون الحاجة الى عمل إعادة تشغيل [COLOR=red]Restart[/COLOR] للجهاز وحتى من دون أن يحدث مشاكل. أيضاً أذا حصل مشكلة في برنامج يعمل على سطح المكتب لا نحتاج الى إعادة التشغيل كما في الأنظمة الأخرى لا, كل ما عليك أما أن تدخل من خلال ال [COLOR=red]Terminal[/COLOR] العادي أو الرسومي أو من خلال ال [COLOR=red]Virtual Terminal [/COLOR]وتعمل[COLOR=red] Kill[/COLOR] للبرنامج الذي فيه المشكلة هذا بشكل إحترافي أو بشكل مبسط أن تضغط على [COLOR=red]Ctrl+Alt+Backspace [/COLOR]والدخول مرة أخرى للنظام هذا كله وأنت لم تعمل إعادة تشغيل للجهاز عكس الأنظمة الاخرى التي قليلا ما تعمل وكثيراً ما تعمل إعادة تشغيل.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][U] [CENTER][COLOR=magenta]تاسعاًً وأخيراً: نظام مفتوح المصدر [COLOR=darkorchid]Open Source[/COLOR][/COLOR][/CENTER] [/U] [/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5][COLOR=navy]هنا أقول هذه الخاصية قد تكون هي الأميز من بين باقي الخصائص التي يتمتع بها نظام التشغيل لينكس, وذلك لأنه يسمح لك بالإطلاع على شيفرته [COLOR=red]Source Code [/COLOR]أولاً والتعديل عليها ثانياً. بسبب هذه الخاصية نجد اليوم الآلف من التوزيعات للينكس وذلك كل حسب حاجته أو حسب ما يراه هو مناسب. يعني ممكن أن تأخذ الشيفرة كاملة وتعدل عليها كاملاً وبالنهاية تكون لك نسخة خاصة بك سميها ما شئت وحسب حاجتك, وبالتالي تكون على علم بكل صغيرة وكبيرة فيه. أيضاً هذه الخاصية تساعدك في عملية الصيانة للنظام والبرامج التي عليه وذلك لأنه كل شيء مكشوف أمامك وأقصد الشيفرة الخاصة به, مما تتيح لك التعديل والتحديث لكي تواكب التطور, عكس الأنظمة الأخرى التي ستضطر الى شراء النسخ الجديدة منها. إضافة أخرى, في عالم اللينكس وحتى اليونكس, مشاكلك ممكن أن تحل بسهولة جداً !!! كل هذا لأنه مبني على فكرة العلم للجميع, يعني بعبارة أخرى, الوصول الى حل لمشكلة معينة لا يتطلب منك الدفع لها, بل ستجد الالاف إن لم يكن الملايين من الناس التي مستعدة أن تقدم لك الدعم. أيضاً توجد منتديات خاصة لطرح المشاكل وطلب المساعدة مثل موقع ومنتديات [COLOR=red]www.linuxquestions.org[/COLOR] طبعاً هذا كله باللغة الإنجليزية, ولكن قريباً سيكون لنا نحن العرب موقع للدعم الفني مثل هذا ولكن خاص بنا نحن العرب إن شاء الله وهو ما أعمل عليه جاهداً. ميزة أخرى وهي وجود مقالات وكتب كثيرة كتبها أشخاص بشكل بسيط ومختصر تساعدك على حل مشكلة معينة وكل هذا بالمجان !!! طبعاً في الختام كل هذا يأتي ظمن حقوق فكرية أو قوانين تسمى بال GPL التي هي مختصر ل [COLOR=red]General Public License [/COLOR]التي تخص على العمل من خلال المصادر المفتوحة.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Trebuchet MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
منتدى الإجتماعيات
عالم الكمبيوتر و تطوير و تصميم المواقع
كل شئ عن اللينكس
أعلى