الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
كفن تورينو
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سمعان الاخميمى, post: 3607758, member: 77481"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][URL="https://www.youtube.com/user/HolyBible11"][IMG]http://drghaly.com/img/icons/subscribe.png[/IMG][/URL] التصنيف: تأملات ودراسات - تاريخ النشر: 2012-06-05 [URL="http://drghaly.com/articles/display-html/11746"] [/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display-pdf/11746"] [/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11746#"] [/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display-video/11746"] [/URL] [CENTER][COLOR=#002060][FONT=Times New Roman][B]كفن تورينو ( كفن يسوع المسيح المقدس )[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [RIGHT][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][B]Holy_bible_1[/B][/FONT] [RIGHT][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]مقدمة [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]في البداية هذا الملف ليس لتاكيد ان كفن تورينو هو كفن السيد المسيح بطريقة قاطعة فانا اقل بكثير من هذا المستوي ولا استطيع ان اجزم بذلك بطريق 100% فقط اقول ان هناك الكثير من الادلة علي انه كفن المسيح [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ولكن هدف الملف هو الرد علي المشككين الذين يدعون ان هذا ليس كفن المسيح ويتكلمون بكل تاكيد كما لو كانوا هم اصبحوا الخبراء العارفين بكل شيئ[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وايضا الملف منقول من عدة مصادر مع اضافات قليلة من ضعفي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وتعريف بتاريخ كفن تورينو[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]كفن تورينو ما قبل 1390 م غير محدد بالتفصيل ومن الواضح انه كان يتنقل عن طريق املاك شخصيه لبعض الافراد الاثرياء او الحكام ورغم عدم وجود تاريخ واضح الا انه يوجد بعض الشواهد القليلة ولكن المهمة علي وجوده قبل 1390 م منها بعض الرسومات له اي اشخاص رسموا صورة للكفن وتوجد ادله تشير انه كان ملك للامبراطور البيزنطي حتي اختفي سنة 1204 م ثم بعد ذلك اصبح ملك جيفروي دي كارني وهو فارس فرنسي الذي توفي سنة 1356 م وظهر مرة اخري سنة 1390 م [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ويمكن تقسيم تاريخ الكفن المقدس الي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]المرحلة الأولى: من قبر أورشليم إلى مجد القسطنطينية (...-944)[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] لَمّا ركض بطرس ويوحنا إلى القبر، وأَبصرا "اللفائف ممدودة"،كان من الطبيعي أن يلتقطاها بطريقةٍ عفوية، ويحفظانها بكلّ اهتمام وعناية. ولكن، هل كانت آثار الجسم ظاهرة على الكفن في حينه؟[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] هل وجب علينا الأخذ حرفيًّا بكلام بولس في رسالته إلى أهل غلاطية عندما يقول لهم: "أنتم الذين عُرضت أمام أعينهم صورة يسوع المسيح المصلوب" (غلاطية 1:3)؟ وهل علينا مطابقة الكفن بالرداء الذي يشير إليه بولس، في رسالته إلى تلميذه طيموتاوس، عندما يقول له: "أحضر عند قدومك الرّداء الذي تركته في طرواس" (2 طيموتاوس 4 : 13)؟ وما هو الكفن الذي جيء على ذكره في الإنجيل المنحول بحسب العبرانيين، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني، حيث ورد: "حين أعطى الرب كفنه خادم الكاهن، توجَّه إلى قرب يعقوب وظهر له..."؟ أو الكفن الوارد ذكره في إنجيل بطرس المنحول، الذي يعود تاريخه أيضًا إلى القرن الثاني، حيث أتى: "وأخذ يوسف الربّ، وغسله، ولفَّه بكفن، وحمله إلى قبره الخاصّ المدعو حديقة يوسف"؟ كلّها تساؤلات تشير إلى أنّه، منذ اللحظة الأولى، تداول المسيحيّون أخبار الكفن والرداء و"الصورة"، وجميعها أغراض تخصّ معلّمهم وحبيبهم.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]إلى هذه التساؤلات، نضيف رواية أبجر الخامس، ملك إديسّا (الرَّها) في أيّام المسيح. تقول الرواية أنّ هذا الملك كان مصاباً بالبَرص، ولم يستطع أحدٌ شفاءه. فلمّا سمع بعجائب يسوع أَرسَل مَن يطلب إليه أن يأتي ليشفيه. لكنّ يسوع لم يستطع الذهاب إليه، فاغتنم الرسل الفرصة، بعد موته وقيامته، ليهِّربوا الكفن من أمام أعدائهم، ويرسلوه، مع تدّاوس الرسول، إلى الملك، كهدّية من يسوع وتذكار منه. ولكي يقدّموه بشكل لائق، طووه أربع طيّات بحجم المنديل، بحيث لا يرى عليه سوى شكل الوجه. تَسلَّمه الملك من الرسول تدّاوس، ولَمّا لمسه شُفي تماماً، فآمن بالمسيح، واعتمد وتبعه الكثير من شعبه. حافظ الملك على "المنديل" ووضعه في مكانٍ خاصّ تكريماً له. أمّا الرسول تدّاوس فقد تابع رسالته التبشيريّة في إديسّا ومحيطها، حتّى وصل إلى بيروت حيث مات ودُفن. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img001.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#002060][FONT=Times New Roman][B]أيقونة[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Times New Roman][B]محفوظة في دير القديسة كاترينا في سيناء، وتعود إلى الأعوام 945 - 975 ، تمثل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Times New Roman][B]استلام أبجر "الصورة[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Times New Roman][B]".[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ما زالت هذه الرواية حيّة في أيامنا الحاضرة، خصوصًا في الليتورجيا السريانيّة المعمول بها في طقس نصف الصوم. كما أنّها وردت بقلم مؤِّرخين كبار، في تلوينات مختلفة، زادت فيها بعض التفاصيل، ونقصت أخرى. إنّ "تعليم آداي" (القرن الرابع أو السادس) يَذكر رسالة خطيّة من الملك أبجر إلى المسيح، وجواب شفهي من المسيح إليه، وفيه وعدًا بمباركة المدينة، وبأنّ الأعداء لن يسيطروا عليها أبدًا؛ كما يذكر "الصورة" التي رسمها حنّان، المبعوث الشخصي للملك أبجر. أمّا [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/AbgarEusebe.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]أوسابيوس القيصري [/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B](263-339) فيذكر رسالة أبجر الخطيّة إلى المسيح، والرسالة الجوابية، التي خَلَت من الوعد المذكور سابقًا، من دون أن يأتي على ذكر "الصورة". كذالك فعلت [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/AbgarEgerie.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]إيجيريا الرحّالة [/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B](أواخر القرن الرابع) التي ذكرت الرسالتين مع الوعد، لكنّها لا تشير أبدًا إلى وجود "صورة المسيح "في مدينة الرَّها التي زارتها في نيسان سنة 384. لاحقًا، كتب عن هذا كلّه أغابيوس، أسقف منبج (القرن العاشر) في تاريخه "العنوان" وميخائيل الكبير (1126- 1199)، بطريرك السريان، في "كتاب الحوليات".[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] بالرغم من تلك الاختلافات في تفاصيل الرواية، تناقل التقليد الشعبي وجود "صورة المسيح" في إديسّا، أَطلق عليها تسمية "الصورة غير المصنوعة بيد إنسان"[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]acheiropita[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، فأعطى لها الناس القدرة على المعجزات، وآمنوا بالوعد الذي أعطاه المسيح للمدينة. إنّ إيفاغرُس المؤرِّخ، الذي عاش في القرن السادس، يروي تقهقر جيوش الفرس أمام أسوار إديسّا، سنة 544 ، بفضل شفاعة "الصورة".[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]عندما بدأتْ بدعة تحطيم الأيقونات، في القرن الثامن، قام العديد من الغيارى بالدفاع عن حقّ إقامة الشعائر للأيقونات، داعمين موقفهم بحجّة وجود "صورة" للمسيح أَرسلَها بذاته إلى ملك إديسّا، ومنهم على سبيل المثال: جرمانُس الأوّل (634-733) بطريرك القسطنطينيّة، في خطابه إلى الإمبراطور البيزنطي لاون الأيزوري؛ وإندراوس (660-740) رئيس أساقفة كريت، في خطابه عن تكريم الأيقونات؛ ويوحنا الدمشقي (675-749) في خطابه الأوَّل سنة 726 دفاعًا عن الأيقونات؛ وثيودورس الأستودي (759-826) واضع كتاب الألحان الثمانية (أُكتوئيخس)، في خطابه إلى الإمبراطور البيزنطي لاون الخامس.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img002.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ألاليوس، مطران إديسا، يشير إلى المكان المخبأ فيه المنديل، كما أوحي له في الحلم.[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]الأيقونة من عمل الرسّام الروسي زوبوف [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Fedor Zubov [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]العام 1679 وهي جزء من إيكونوستاز كنيسة المخلّص في الكرملين في موسكو.[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ومنهم مَن يسأل: أيجوز لأفرام السريانيّ، ملفان الكنيسة الجامعة، الذي عاش في القرن الرابع، وقطن مدينة الرَّها، وعَلَّم في مدرستها، أنْ لا يذكر شيئًا عن "الصورة"؟ الجواب يعطيه الإنكليزي يان ويلسون، إذ يقول أنّه، بعد موت الملك أبجر الخامس أوكاما، خَلَفه ابنه مَعنو السادس، الذي رفض الإيمان بالمسيح، فقام باضطهاد المسيحيين الذين سارعوا إلى إخفاء الصورة-الكفن-المنديل، فبقي منسيًا لعدّة قرون، ولم يتمّ اكتشافه إلاّ بعد الفيضان الرهيب الذي أصاب المدينة في العام 525، وأودى بحياة 30 ألف شخص، وهدم المراكز الكبيرة العامّة كلّها. فعند البدء بترميم أسوار المدينة، عُثر على "الصورة" مخبّأة في طاقة ضمن السور. فأمر الإمبراطور البيزنطي يوستينيانُس الأوَّل (482- 565) بتشييد كاتدرائيّة ضخمة على اسم القدّيسة صوفيا، تكون على مثال شبيهتها في القسطنطينيّة، حيث وُضعت "الصورة" لتكريمها. إذًا، هنالك محطّة شبه أكيدة، استقرّ فيها الكفن-المنديل-الصورة غير المصنوعة بيد إنسان، في مدينة إديسّا (الرَّها) الزاهرة. ولكن، ما كان خطّ سيره من أورشليم إليها؟ هل مرّ عبر لبنان؟ هل مرّ في أنطاكية؟ هناك تقليد يقول بأنّ بطرس الرسول اصطحب معه الكفن إلى أنطاكية حيث كان "يلبسه" في بعض الإحتفالات الليتورجيّة، عند رسامة الشمامسة مثلاً! في كلِّ الأحوال، بقي الكفن في إديسّا عدّة قرون، إلى أن غادرها إلى القسطنطينيّة سنة 944.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]المرحلة الثانية : في ربوع القسطنطينية (944-1204) في تلك الايّام، كانت الحروب على أشدّها بين البيزنطيين والمسلمين، ومدينة إديسّا واقعة تحت السيطرة الإسلاميّة. في ربيع العام 943، حاصر إديسّا جيش إمبراطور بيزنطيا، بإمرة القائد كوركواس، الذي وعد أمير المدينة بعدم مهاجمتها، وبإطلاق 200 سجين مسلم، وبدفع مبلغ 12000 قطعة من الفضّة، شرط أن يسلّمه "الصورة". وبعد أخذٍ وردّ، وافق الأمير على عرض القائد، فجاء إبراهيم، مطران سميساط القريبة، لتَسَلُّم "الصورة"، فأخذها، بعد التثبّت من أصالتها، وفَرَّ بها باتجاه القسطنطينيّة، حيث وصلها في 15آب العام 944، عيد رقاد السيّدة. وفي اليوم التالي، طاف بها الشعب على أسوار المدينة، في زيّاح إحتفالي، ثمّ وُضعت في قصر الإمبراطور، على عرشه، كي تكون له عونًا في تقديس حياته، ولكي يحكم بالعدل. وما زالت الكنيسة البيزنطيّة، حتّى أيّامنا هذه، تحتفل بهذه الذكرى، في 16آب من كلّ عام. ما هي طبيعة هذه "الصورة" ؟ بعد عشرات السنين من التردّد، استطاع الباحثون في تاريخ الكفن اكتشاف وثائق ثلاث مَكّنتهم من إزالة الإلتباس حول طبيعة "الصورة"، التي وصلت من إديسّا إلى القسطنطينيّة، وصار باستطاعتهم التأكيد على أنّ "الصورة غير المصنوعة بيد إنسان" التي ذاع صيتها، والتي قيل أنّها صورة المسيح المطبوعة على منديل، هي بالواقع كفنه الموجود عليه، ليس صورة وجهه فقط، بل آثار جسمه كلّه. الوثائق الثلاث هي التالية:[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]أ- عظة غريغوريوس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Grégoire le Référendaire[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img003.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]عندما وُضعت "الصورة" على عرش الإمبراطور، وأُلقي عليها التاج الملوكي، قام غريغوريوس، المتقدِّم بين شمامسة القسطنطينيّة، والمنسِّق العام للعلاقات بين البطريرك والإمبراطور، بإلقاء عظة بليغة، يروي فيها سيرة "الصورة" الآتية من إديسّا، متوقّفًا عند تفصيل هام: أنّه يرى "الوجه والجنب مع الدم والماء ...". اكتشف الوثيقة العالم الإيطالي جينو زانينوتو، في العام 1986، في المكتبة الفاتيكانيّة، ونشرها وعَلَّق عليها الأب أندري ماري دوبارل الدومنيكي، في العام 1997.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ب-أخبار جان سكيليتزيس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Jean Skylitzes[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] المزيّنة بالرسوم [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img004.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]يُظهر هذا المخطوط، المحفوظ في المكتبة الوطنيّة في مدريد، رسمًا للإمبراطور البيزنطي رومانُس لوكابينُس (†948) يَنحني أمام "الصورة" القادمة حديثًا من إديسّا، والموجودة على قطعة طويلة من القماش، مطويّة عدّة مرّات كي لا تقع على الأرض، يقدّمها أحد المسؤولين في البلاط الملكي إلى الأمبراطور، ماسكًا إيّاها بين يديه، وجاعلاً القسم الباقي منها على كتفيه نزولاً إلى خصره.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ج-مخطوط پراي [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Codex Pray[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] يعود هذا المخطوط الشهير، المحفوظ في المكتبة الوطنيّة في بودابست (هنغاريا)، إلى أواخر القرن الثاني عشر (العام 1190). سُمِّي نسبة إلى الأب جاورجيوس پراي اليسوعي، الذي يعود له الفضل باكتشافه، في العام 1770، في مكتبة كاتدرائيّة براتيسلافا (سلوفاكيا).[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img005.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]يحتوي هذا المخطوط على عدّة منمنمات عن صلب المسيح، وإيداعه في القبر، فيها تفاصيل مطابقة للآثار التي نراها على الكفن، ما يدلّ على أنّ رسّام تلك الأيّام كان على علمٍ بوجود الكفن، واستطاع معاينته عن قرب، في القسطنطينيّة. ومن المرجَّح أنّه من الذين رافقوا ملك هنغاريا، بيلا الثالث [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Bella III[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، إلى بلاط الإمبراطور البيزنطي مانويل الأوّل، حيث مكث عنده أكثر من عشر سنوات. وقد قام البروفسور جيروم لوجون [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Jérôme Lejeune †1994[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، في العام 1993، برحلة خاصّة إلى بودابست، حيث عاين المخطوط عن كثب، وكتب تقريرًا مفصلاً يبيّن فيه التطابق الكلّي بين كفن تورينو و"كفن پراي".[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] إذاً، بقي الكفن عدّة قرون في القسطنطينيّة، حيث استطاع العديد من الحجّاج والملوك معاينته والتبرّك منه. عندها، خَفَّ الكلام عن "الصورة غير المصنوعة بيد إنسان" ليحلّ مكانه الكلام عن كفن المسيح الموجود عليه صورة وجهه وجسمه، الذي كان يُعرض للجمهور في بعض المناسبات. يروي لنا التاريخ قصّة أبو نصر يحيى، من يعاقبة تكريت، الذي شاهده معروضًا في كنيسة القدّيسة صوفيا، في العام 1058.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] كان آخر ظهور للكفن في القسطنطينيّة، في العام 1204، وذلك استنادًا إلى شهادة الفارس روبير [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]دي كلاري [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Robert de Clari[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] ,ونصّها الأصلي محفوظ في المكتبة الملَكيّة في كوبنهاغن. لقد اشترك ذلك الفارس الفرنسيّ في الحملة الصليبيّة الرابعة. وفي كتابه "قصّة الذين دخلوا القسطنطينيّة " روى الملابسات السياسيّة التي رافقت عمليّة الهجوم، واصفًا قصور المدينة وكنائسها والذخائر المحفوظة فيها، آتيًا على ذكر الكفن، إذ قال :[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] "كان هناك كنيسة أخرى على اسم القدّيسة مريم بلاشيرن، حيث كان يحفظ الكفن الذي لفّ به ربّنا، والذي كان ينتصب بطوله كلّ يوم جمعة، بحيث كان يمكن مشاهدة قامة ربّنا كاملة. ولم يعرف أحد بعدها، لا من الروم ولا من الفرنسيين، ماذا حلّ بالكفن بعد سقوط المدينة".[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]المرحلة الثالثة : الرحلة من الشرق إلى الغرب (1204-1355)[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] استولى الصليبيّون على كنوز القسطنطينيّة وذخائرها، واصطحبوا معهم الكفن إلى جهة مجهولة. عندها، أرسل [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/TheodoreAnge.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ثيوذورس أنغلس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Théodore Ange[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] ، أحد أعضاء العائلة المالكة في القسطنطينيّة، رسالة إلى البابا إنّوقنطيوس الثالث[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، العام 1205، قائلاً بأنّه "يَترك للغزاة الآتين من فرنسا وفينيتسيا [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Venezia[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] كنوز الذهب والفضّة" ، لكنّه يطالب باسترجاع الذخائر، بخاصّة "الذخيرة الأكثر قداسة، أي الكفن الذي لُفَّ به المسيح بعد موته"، وهو يتَّكل على "عدالة بطرس"، أي البابا ، ليقوم بمسعى لاسترجاع الذخائر.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] لكن، مَن هو الشخص الذي أصبح الكفن بحوزته، وإلى أين أخذه؟ هل هو أوتون دي لا روش [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Othon de la Roche[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] ،أحد القادة الصليبييّن، الذي قيل أنّه أخذه إلى مقرِّه في أثينا؟ هل هم فرسان الهيكل [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Les Templiers[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] الذين أخذوه إلى مقرٍّ لهم في إنكلترا؟ هل أوُدع مدينة بيزنسون في فرنسا؟ أم "الكنيسة المقدّسة" [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]la Sainte Chapelle[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] في باريس؟ يحاول المؤرِّخون دراسة جميع هذه الاحتمالات، لكنّهم لم يحسموا أمرهم بعد. إنّ تتبّع أثر الكفن، بعد خروجه من القسطنطينيّة، أمر صعب، إذ تعوز المؤرّخين الوثائق الدقيقة.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] المؤكّد هو أنّ الكفن ظهر في مدينة ليريه [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Lirey[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] في فرنسا، حوالي العام 1355، حيث عُرض للجمهور، مفتتحًا مرحلة جديدة من مسيرته التاريخيّة. وإنْ لاقت المرحلة السابقة بعض التحفّظ، من قبل المؤرِّخين، فالمرحلة هذه لاقت إجماعًا منهم.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]المرحلة الرابعة : الاستقرار في أوروبا (1355-...)[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img006.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]كنيسة ليريه[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]يجمع المؤرّخون على أنّ العرض العلني الأوّل للكفن في أوروبا أُقيم في كنيسة مدينة ليريه الفرنسية، حوالي العام 1355، بمسعى من الفارس الفرنسيّ جوفروا دي شارني الأوّل [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Geoffroie de Charny I[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] الذي يُعتبر المالِك الأوّل للكفن في الغرب، من دون أن نعرف بالتحديد كيف حصل عليه ! للمناسبة، جرى نقش قلاّدات من الرصاص، عليها شكل الكفن، وآثار الجسم، من الأمام ومن الوراء، مع شعار عائلة دي شارني، وشعار عائلة دي فرجي، يحتفظ متحف كلوني [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Cluny[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] في باريس بنموذج وحيد عنها عَثر عليه أحد هواة الصيد في نهر السين [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Seine[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B].[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img007.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]قلادة الرصاص التي نُقشت بمناسبة عرض الكفن في ليريه[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]بعد "استشهاد" زوجها في معركة بواتييه [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Poitiers[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، في 19 أيلول 1356، قامت جان دي فرجي [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Jeanne de Vergy[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، بتسليم الكفن إلى شناونة [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]chanoines[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] ليريه، فعملوا على تنظيم عروضات علنيّة، ودعوا الناس لمشاهدة "كفن المسيح" والتبّرك منه.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] أثارت هذه العروضات ردّات فعل مختلفة. فبينما لاقت حماسًا شعبيًّا، وتَدفَّق الناس على ليريه، حاملين معهم النذور والتقادم، ما أنعش اقتصاد المدينة، ورفَعَ من شأن عائلة دي شارني، لاقت اعتراضًا من الأسقف المحلّي هنري دي بواتييه [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Henri de poitiers[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، بحجّة أنّ الدافع إلى العروضات هو "الطمع المادي وليس الورع"، مبديًا عدم اقتناعه بصحّة الشكل الموجود على الكفن، لأنّ "الإنجيل المقدّس لم يأتِ على ذكر طبع مشابه". فقام الأسقف "بتحقيق لبق وفعّال، واكتشف التزوير، وكيف رُسم هذا القماش الذائع الصيت بأسلوب فنّي... وأنه صُنع يدٍ بشريّة ولم يُصنع أو يوهب بمعجزة". عندها، توقَّفت العروضات، وخُبِّئ الكفن، تجنّبًا للمواجهة مع الأسقف.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] بعد فترة من الزمن، قام آل دي شارني وشناونة ليريه بإعادة العروضات العلنيّة، ما أدّى إلى [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/PierreDarcis.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]اعتراض آخر من الأسقف المحلّي الجديد بيار دارسي [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Pierre d'Arcis[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] الذي سارع برفع القضيّة إلى البابا الزور في أڤينيون [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Avignon[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، إكليمنضُس السابع، في رسالة طويلة، في تشرين الثاني العام 1389، يكرِّر فيها حجج سلفه المعارضة للعروضات، طالبًا من البابا التدخّل لوقفها. لكنّ البابا، في رسالة جوابيّة إلى الأسقف، طلب منه السكوت عن القضيّة، تحت أمر الطاعة، وبعث [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]رسالة أخرى إلى سيّد ليريه الجديد، جوفروا دي شارني الثاني، فارضًا شروطه لاستمرار العروضات. على كلّ حال، لم يعد من قيمة لهذه الرسائل الإعتراضيّة، بعد أن أثبت العِلم الحديث عدم وجود أيّ مادّة تلوينيّة على النسيج، وبالتالي، من المستحيل أن يكون الكفن من صنع رسّام، مهما كان متحاذقًا.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img008.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]الدوق لويس الأوّل دي ساڤوا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]بعد موت جوفروا دي شارني الثاني، في 22 أيار 1398، إنتقلت ملكيّة الكفن إلى ابنته مارغريت دي شارني، التي أرادت التصرّف به بحريّة، والإستغناء عن "خدمات" شناونة ليريه. عندها حصل خلاف بينها وبين الشناونة، أدى إلى انتقال القضيّة إلى المحاكم، ما دفع مارغريت إلى التخلّص من الكفن، وبيعه إلى لويس الأوّل، دوق ساڤوا، في 22 آذار 1453. وهكذا أصبح الكفن مُلكًا لهذه العائلة، ذات النفوذ القويّ، يرافقها في تنقلاتها من مدينةٍ إلى أخرى، ومن قصرٍ إلى آخر، إلى أن استقرَّ في كنيسة مدينة شامبيري [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Chambery[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، في 11حزيران العام 1502 .[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] وفي ليل 3كانون الأوّل العام 1532، شبّ حريقٌ في الكنيسة، فوصل إلى المكان المحفوظ فيه الكفن، وطال بعض أطرافه، مسبِّبًا بعض الخروقات في القماشة ما زالت ظاهرة حتّى اليوم. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] بعد فترة من الزمن، قام دوق الساڤوا بإرساله إلى [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/Clarisses.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]دير الراهبات الكلاريّات القريب لِرَتقه في الأماكن التي أتت عليها النيران.[/B][/FONT][/COLOR][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img009.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]الدوق شارل الثالث دي ساڨوا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]امتدت عملية الإصلاح من 16نيسان لغاية 2أيار1534، حين أُعيد الكفن إلى مكانه في كنيسة شامبيري. وحصل أنّه، بعد بضعة أشهر، اجتاحت الجيوش الفرنسيّة مملكة آل ساڤوا، ما اضطرّ الدوق شارل الثالث الانتقال إلى مدينة تورينو، مصطحبًا معه "الكفن المقدس"، حيث أقام له العرض العلنيّ الأوّل في هذه المدينة، في 4 أيار، العام 1535، الموافق "عيد الكفن المقدّس"، الذي كان البابا يوليوس الثاني أسَّسه العام 1506. ثمّ راح دوقات الساڤوا يجوبون به المدن المختلفة، فانتقلوا به من تورينو إلى ميلانو [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Milano[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، وإلى فرشللي [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Vercelli[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]، وإلى نيس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Nice[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] ، ليعودوا به إلى شامبيري في العام 1561، ثمّ إلى تورينو، ليستقرّ فيها في الرابع عشر من شهر أيلول العام 1578، ولم يزل.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] أثناء وجوده في تورينو، زاره أسقف ميلانو المحبوب، [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/Borromeo.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]القدّيس شارل بوروميه،[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] سيرًا على الأقدام، من ميلانو إلى تورينو،[/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/AgostinoCusano.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] يرافقه اثنا عشر شخصًا من المختارين،[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] في أواسط تشرين الأوّل، العام 1578، وفاءً لنذر قام به، كي تخلص أبرشيّته من مرض الطاعون.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] وفي الرابع من أيار، العام 1613، عُرض الكفن للجمهور، بحضور أسقف جنيڤ،[/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/FrancisOfSales.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] القدّيس فرنسيس دي سال،[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] الذي كان يحمله بيديه. يتذكر الأسقف القدّيس هذا الحدث، [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://www.kafanalmassih.org/Francischantal.php"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]في رسالة له إلى القدّيسة جان دي شانتال.[/B][/FONT][/COLOR][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img010.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان في تورينو[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وفي الأوّل من حزيران العام 1694، وُضع الكفن في مقرٍّ جديد لا يزال فيه حتّى اليوم. وهذا المقرّ كناية عن كنيسة ملاصقة لكاتدرائيّة القدّيس يوحنا المعمدان في تورينو، من عمل المعماري الإيطالي غوارينو غواريني [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Guarino Guarini[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B].[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] إنّ أهالي تورينو متعلّقون جدّاً بالكفن، بحيث لا يدعونه يترك المدينة إلاّ في حالات استثنائيّة، كما حصل مع بداية الحرب العالميّة الثانية، عندما تمَّ نقله إلى دير مونتي فرجينه [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Montevergine[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] للآباء البنديكتيين، في جنوب إيطاليا، حيث مكث فيه من أيلول العام 1939 حتّى تشرين الأوّل العام 1946، حين عاد إلى مقرّه الأساسيّ.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]الجدير بالذكر أنّ الكفن بقي مُلكًا لآل ساڤوا حتى آخر مَلك لهذه السلالة، واسمه أومبرتو الثاني، الذي توفّي معزولاً في البرتغال، في 18آذار العام 1983. وقد ضَمَّن وصيّته بندًا بالتنازل عن حقّه في ملكيّة الكفن لكرسي روما الرسّولي، شرط أن يبقى في مدينة تورينو. فقام البابا بتعيين رئيس أساقفة المدينة حارسًا للكفن، فعيّن، بدوره ، "اللجنة الأبرشيّة للمحافظة على الكفن" مؤلّفة من إكليروس وعلمانيين اختصاصيين.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img011.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]البابا يوحنا بولس الثاني وأومبرتو الثاني دي ساڤوا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] أثناء وجوده في تورينو عُرض للجمهور مرّات عديدة، كان آخرها في العام 2010. [/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وكما وضحت بدأ الاحتفاظ بكفن السيد المسيح منذ عام 1578 [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]تُشير إلى أنّه استُعمل لتكفين جثمان رجل تَعرَّض لآلام مبرّحة: جُلد جسمه، وكُلّل رأسه بالشوك، وصُلب تعليقًا بالمسامير، وطُعن بحربة في جنبه، علاوةً على كدمات وجراح ونزف دمويّ هائل، ساهم في حصول الوفاة.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]العلم الذي يدرس الكفن [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]كان لا بدّ من إيجاد كلمة واحدة للدلالة على الاختصاصات المتنوعة التي استعان بها العلماء لدراسة كفن المسيح. إنّ الراهب السالسي بياترو سكوتي [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Don Pietro Scotti s.d.b[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] ، الأستاذ في جامعة جَنوى-إيطاليا، هو الذي أطلق الكلمة المنتظرة، في مقالة له، صدرت العام 1976، جاء فيها: "إنّ دراسة الكفن غير ممكنة من دون العودة إلى نظرة شاملة لجميع الموادّ العلميّة المتعلّقة به. لذلك اقترحتُ، على أثر مؤتمر تورينو، الذي انعقد العام 1939، كلمة "سندونولوجيا" للدلالة على العلم الحديث الذي يجمع الاختصاصات المتنوعة في دراسة الكفن ويؤلّف بينها"(1). والكلمة سندونولوجيا متأتية من اللغة اليونانية ومركبة من كلمتين: سندون أي كفن، ولوجيا أي عِلم. في هذا السياق أُطلق على عالِم الكفن تسمية سندونولوغ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]sindonologue[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] بالفرنسيّة أو [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]sindonologist[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] بالإنكليزيّة. وأصبح هذا التعبير مقبولاً ومعتمدًا من الجميع.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]مع ملاحظة ان مرقس الرسول استخدم كلمة سيندون[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Σινδών[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] لوصف كفن المسيح [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] لقد قيل إنّ كلمة سندون [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Sindon[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] متأتية من سيدون [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Sidon[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] نسبة إلى مدينة صيدا اللبنانية، حيث يُمكن أن يكون الكفن قد حيك على النول. لمّا رأى عالِم الآثار موريس بييه [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Maurice Pillet[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] صورًا لكفن المسيح قال: "لم تُحَك هذه القماشة في أورشليم، لقد صُنعت في منطقة صيدا". ولمّا قيل له إنّه استنتج ذلك بسبب التسمية اليونانية للكفن، قال: "لم أنتبه إلى هذا الأمر أبدًا. إنّ رؤية القماشة فقط أودى بي إلى هذا الاستنتاج". والمعروف عن العالِم المذكور أنّه من كبار الاختصاصيين في الأقمشة القديمة، وهو مَن قام بالتنقيبات الأولى في دورا أوروبّس (الصالحيّة - سوريا)، وعمل حافظًا في الكرنك والأقصر في مصر.[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ولا غرابة في اعتماد هذه الطريقة لتحليل اشتقاق كلمة سندون، إذ أنّ هناك أمثلة عديدة مشابهة: قماشة تول [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Tulle[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] نسبة إلى مدينة تول في فرنسا؛ وقماشة موسلين [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Mousseline[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] نسبة إلى مدينة الموصل في العراق؛ وقماشة دمسكوس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Damascus[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] نسبة إلى مدينة دمشق في سوريا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#7A220E][FONT=Tahoma].[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]تعليقا علي اسلوب الدفن [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]يتوقع المشككين ان المسيح كان سيكفن مثل الطريقة المصريين القدماء ويلف بشرائط او مثل اليهود ويربط باكفان [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]اسلوب الدفن عند اليهود[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ندرسه معا من كتابات اليهود في الوقت الحاضر[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Included are the following:[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR] [LIST] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Transfer of the deceased to funeral home [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Services of a licensed funeral director [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Use of any of the chapels affiliated with Chicago Jewish Funerals, Ltd., or your synagogue, for the funeral service. [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]Tahara[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] -- ritual washing, purifying, and dressing the body, performed by the [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]Chevra Kadisha (Jewish Sacred Society)[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B], a volunteer religious-service group[/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]. Members also recite prayers asking God to grant the deceased eternal rest. Choice of a one-time fee or an annual solicitation of the family. [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]Tachrichim[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] -- white, pocketless, hand-sewn, pure linen burial shrouds [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Kosher, wood casket [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Transportation of deceased to the cemetery [/B][/FONT][/COLOR] [/LIST] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]الاعداد يشمل الاتي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]نقل الميت الي بيت الجناز [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]خدمات التي يقدمها مدير الجناز المرخص[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]استخدام اي مكان معد لخدمة الجناز [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]مرحلة التطهير --- الغسيل الاول, التجفيف والتنقيه, تلبيس الجسد, يتم هذا بواسطه جمعية اليهود الخادمين وهم مجموعه من المتدينيين المتبرعيين [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]الاعضاء ايضا يتلوا صلاوات طلبا من الله ان يحمي المتوفي للراحه الابدية وياخذوا اجره سنويه من عائلته[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]تكريكيم –(ثوب التكفين ) ابيض, بدون جيوب, مربوط اليد, كتان نقي[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]كفن من خشب الكوشر [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]نقل الميت الي المدفن[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.jewishburial.org/plans.html"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]http://www.jewishburial.org/plans.html[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وبعد ان بدانا ندرك بعض خطوات الاعداد للدفن [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ندرس بعض المراحل باكثر تدقيق[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]chevra kadisha[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]חברה קדישא[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] "holy group") is a Jewish [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Burial"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]burial[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] society usually consisting of volunteers, men and women, who prepare the deceased for proper Jewish burial. Their job is to ensure that the body of the deceased is shown proper respect, ritually cleansed and dressed in shrouds.[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]الكرفا كاديشا( المجموعه المقدسه) هم مجموعة الدفن اليهودية, عادة يكونوا مكونين من متبرعين رجال ونساء الذين يعدون الميت لتكفين يهودي لائق. وظيفتهم هم ان يتاكدوا ان جسد الميت قدم له الاحترام المناسب, نظف بعناية وارتدي الشرود[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Preparing the body — Taharah[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]There are three major stages to preparing the body for burial: washing ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]rechitzah[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]), ritual purification ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]taharah[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]), and dressing ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]halbashah[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]). The term [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]taharah[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] is used to refer both to the overall process of burial preparation, and to the specific step of ritual purification.[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]اعداد الجسد – الطهاره [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]هناك ثلاث مراحل مهمه في اعداد الجسد للدفن : الغسل , التطهير الدقيق والملابس. لفظ طهاره يستخدم للاشاره لكل الخطوات الاعداد والدفن وايضا لخطوه محدده وهي التطهير[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The general sequence of steps for performing [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]taharah[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] is as follows. Blessings, prayers, and readings from Torah, [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Psalms"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]Psalmshia[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] there and other Jewish scripture may be recited at several points:[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وتتابع خطوات التطهير هي كالاتي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]البركه والصلاه وقراءة التوراه من السالميشا ( من المزامير) وايضا بعض الكتابات اليهوديه في بعض النقاط[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [LIST] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The body ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]guf[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]) is uncovered. (It has been covered with a sheet awaiting [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]taharah[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B].) [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The body is washed carefully. As all blood must be buried along with the deceased, any open bleeding is stopped. The body is thoroughly cleaned of dirt, body fluids and solids, and anything else that may be on the skin. All jewellery is removed. [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The body is purified with water, either by immersion in a [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Mikvah"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I][U]mikvah[/U][/I][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] or by pouring a continuous stream in a prescribed manner. [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The body is dried (according to most customs). [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The body is dressed in traditional burial clothing ([/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Tachrichim"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I][U]tachrichim[/U][/I][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]). A sash ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]avnet[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]) is wrapped around the clothing and tied in the form of the Hebrew letter "shin," representing one of the names of God. [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The coffin ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]aron[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]) (if there is a coffin) is prepared by removing any linings or other embellishments. A sheet ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]sovev[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]) is laid into the coffin. Outside the Land of Israel, if the person wore a prayer shawl ([/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Tallit"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I][U]tallit[/U][/I][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]) during their life, one is laid in the coffin for wrapping the body once it is placed there. One of the corner fringes ([/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Tzitzit"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I][U]tzitzit[/U][/I][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]) is removed from the shawl to signify that it will no longer be used for prayer in life. [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The body is then lifted into the coffin and wrapped in the prayer shawl and sheet. Soil from [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Israel"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]Israel[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]afar[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]), if available, is placed over various parts of the body and sprinkled in the coffin. [/B][/FONT][/COLOR] [*] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]The coffin is closed. [/B][/FONT][/COLOR] [/LIST] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]1 الجسد يكشف ( لانه كان مغطي بغطاء قماش انتظارا للطهاره )[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]2 الجسد يغسل بعناية وكل الدم يدفن مع الميت واي جرح ينزف لا بد ان يتوقف . الجسد ينظف من كل الاوساخ ومن كل السوائل البيلوجيه والاجسام الصلبه واي شئ اخر قد يوجد علي الجلد وايضا تنزع الجواهر[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]3 الجسد يطهر بالماء سواء بالغمس او بتيار من الماء الجاري [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]4 الجسد يجفف بعنايه[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]5 الجسد يوضع في ملابس التكفين ويوضع الحنوط ويلف بالشاش فوقها ويربط [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]6 الكفن يجهز (لو يوجد كفن ) بازالة اي شئ يبطنه . يوضع شريط في الكفن [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]7 الجسد يرفع للكفن ويدفن في طبقة قماش . ويوضع تراب حول اجزاء مختلفة من الجسد وتنثر علي الكفن[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]8 يقفل الكفن[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] Once the body is dressed, the [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Coffin"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]coffin[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] is sealed. Unlike other religions, in Judaism there is no viewing of the body and no "open casket" at the funeral, though the immediate family is allowed a visitation right prior to the coffin being sealed to pay their final respects. In [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Israel"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]Israel[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] caskets are not used at all, with the exception of military and state funerals. The body is carried to the grave wrapped in a [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]tallit.[/I][/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]Once the coffin is closed, the [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]chevra[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] then asks for forgiveness from the deceased for anything that they may have done to offend them or not show proper respect during the [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]taharah[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]. If the body is not taken immediately for burial, guards or watchers ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]shomrim[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]) sit with the coffin until it is taken for burial. It is traditional to recite [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Psalms"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]Psalms[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] during this time.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I]Kevura[/I][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B], or burial, should take place as soon as possible after death. The [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Torah"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I][U]Torah[/U][/I][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] requires burial as soon as possible, even for executed criminals.[/B][/FONT][/COLOR][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Bereavement_in_Judaism#cite_note-0"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U][1][/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] This means that burial will usually take place on the same day as death, [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]or, if not possible, the next day. Some Reform and other congregations delay burial to allow more time for far flung family to come to the funeral and participate in the other post burial rituals.[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]الدفن يجب ان يتم باسرع وقت ممكن بعد الوفاه والطهاره تتطلب ان الدفن يتم اسرع وقت ممكن حتي للمجرمين المعدمين وهذا يعني ان الدفن يتم في نفس يوم الوفاه لو متاح او ثاني يوم . بعض الحالات يؤخرون الدفن ليتيح بعض الوقت للاقارب ليحضروا الجناز ويشاركوا في مراسم ما بعد الدفن [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Bereavement_in_Judaism"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]http://en.wikipedia.org/wiki/Bereavement_in_Judaism[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]التكفين اليهودي[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]بعد تطهير وتجهيز الجسد يلف بكفن يسمي تكريكيم [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]والتكركيم هو حله بيضاء من الكتان الابيض بدون جيوب ولها اكمام [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وصورتها [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img012.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img013.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وبعد ان يوضع فيها الجسد [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img014.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]يغطي الوجه بمنديل من شاش [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img015.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ثم يبدؤا بربط الاطراف الثلاثه عند الرقبه والصدر والحقوين بطريقه متسعه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img016.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وفي البحث بهذه النقطه الهامه وجد ان اسباب تاجيل الدفن لليوم الثاني او ما بعده لو كان ليلة السبت وهذا ما حدث تفصيليا مع السيد المسيح لانه كان هذا السبت عظيم وممنوع ان يعمل عملا فيه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]اي ان السيد المسيح كفن بسرعه بدون اتمام خطوات الطهاره اليهودية الواجبه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [LEFT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][I] (مت57:27-61): "ولما كان المساء جاء رجل غني من الرامة اسمه يوسف وكان هو أيضا تلميذاً ليسوع. فهذا تقدم إلى بيلاطس وطلب جسد يسوع فأمر بيلاطس حينئذ أن يعطى الجسد. فاخذ يوسف الجسد ولفه بكتان نقي. ووضعه في قبره الجديد الذي كان قد نحته في الصخرة ثم دحرج حجراً كبيراً على باب القبر ومضى. وكانت هناك مريم المجدلية ومريم الأخرى جالستين تجاه القبر."[/I][/B][/FONT][/COLOR][/LEFT] [LEFT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B](مر42:15-47): "ولما كان المساء إذ كان الاستعداد أي ما قبل السبت. جاء يوسف الذي من الرامة مشير شريف وكان هو أيضاً منتظرا ملكوت [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/01-Questions-Related-to-The-Holy-Bible__Al-Ketab-Al-Mokaddas/008-Allah-in-the-Holy-Bible.html"][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]الله[/U][/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] فتجاسر ودخل إلى بيلاطس وطلب جسد يسوع. فتعجب بيلاطس انه مات كذا سريعا فدعا قائد المئة وسأله هل له زمان قد مات. ولما عرف من قائد المئة وهب الجسد ليوسف. فاشترى كتانا فأنزله وكفنه بالكتان ووضعه في قبر كان منحوتاً في صخرة ودحرج حجراً على باب القبر. وكانت مريم المجدلية ومريم أم يوسي تنظران أين وضع."[/B][/FONT][/COLOR][/LEFT] [LEFT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B](لو50:23-56): "وإذا رجل اسمه يوسف كان مشيراً ورجلاً صالحاً باراً. هذا لم يكن موافقا لرأيهم وعملهم وهو من الرامة مدينة لليهود وكان هو أيضاً ينتظر ملكوت الله. هذا تقدم إلى بيلاطس وطلب جسد يسوع. وأنزله و لفه بكتان ووضعه في قبر منحوت حيث لم يكن أحد وضع قط. وكان يوم الاستعداد والسبت يلوح. وتبعته نساء كن قد آتين معه من الجليل ونظرن القبر وكيف وضع جسده. فرجعن واعددن حنوطاً وأطياباً وفي السبت استرحن حسب الوصية."[/B][/FONT][/COLOR][/LEFT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B](يو38:19-42)[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]آية(38): "ثم أن يوسف الذي من الرامة وهو تلميذ يسوع ولكن خفية لسبب الخوف من اليهود سأل بيلاطس أن يأخذ جسد يسوع فأذن بيلاطس فجاء واخذ جسد يسوع."[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]آية(39): "وجاء أيضاً نيقوديموس الذي آتى أولاً إلى يسوع ليلاً وهو حامل مزيج مر وعود نحو مئة مناً."[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]آية(40): "فأخذا جسد يسوع ولفاه بأكفان مع الأطياب كما لليهود عادة أن يكفنوا."[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]آية(41): "وكان في الموضع الذي صلب فيه بستان وفي البستان قبر جديد لم يوضع فيه أحد قط."[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]آية(42): "وكان في الموضع الذي صلب فيه بستان وفي البستان قبر جديد لم يوضع فيه أحد قط."[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ويتضح منه الاتي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]اي يتضح لنا انيوسف و نيقوديموس وضعوه في كتان بدون غسل ببعض الحنوط بسرعه لان السبت لاح فلكي لا يخالفا الناموس ورجعا بسرعه واعدا حنوطا للاعداد للتطهير والتكفين الحقيقي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]مرقس[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]16: 1 و بعدما مضى السبت اشترت مريم المجدلية و مريم ام يعقوب و سالومة حنوطا لياتين و يدهنه[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]لوقا[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]23: 56 فرجعن و اعددن حنوطا و اطيابا و في السبت استرحن حسب الوصية[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]لانه لم ينظف من الدم ولم ينزع الكتان الاول الذي كان به الدم وهذا غير مقبول بالمره بالنسبه لليهود حتي علي الذين قتلوا عقابا ولم يغسل بالماء لا بالجاري ولا في حوض ولم ينظف جميع الجروح حتي يتوقف الدم والدليل ان اكفانه التصقت بجسمه بسبب الدم الذي لم يكن جف بعد ولم ينظف ولم يعزل جسده جيدا بالزيوت والحنوط لذلك اعدوا حنوط ولم يوضع عليه تراب لان كل ذلك يستلزم ساعات طويله ولم يكن يتوفر هذا الوقت لان السبت كان لاح[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]ومن هذا يدل انه المريمات والباقيين[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] مثل يوسف ونيقوديموس[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] خرجوا لكي يتمموا عملية التطهير للدفن ولولا احتياجهم وضرورة تنفيز هذه الخطوات ما كانوا غامروا بان يذهبوا للقبر في وجود الجنود الرومانيون[/B][/FONT][/COLOR][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]لهذا فكفن تورينوا هو ليس كفن يهودي معتاد اي تكركيم ولكن قطعة من القماش الكتان لف بها مؤقتا حتي يتم اجراءات التكفين فيما بعد ولكنه قام قبل ذلك بالطبع [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]اما المنديل فهو ليس منديل الوجه ولكن هو منديل ربط الفك فهو يربط من اسفل الذقن لاعلي الراس ولس منديل وجه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]وصف كفن تورينو[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img017.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][IMG]http://drghaly.com/media/11746/html/11746-img018.jpg[/IMG][/B][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]مَذخر الكفن المقدس الجديد[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] Aldo Guerreschi[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
كفن تورينو
أعلى