الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
كفاءة يسوع للتعليم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="لمسة يسوع, post: 3860585, member: 136822"] [HEADING=1][COLOR=rgb(85, 57, 130)][SIZE=6]2- [/SIZE][/COLOR][COLOR=rgb(226, 80, 65)][SIZE=6]أنه جاء لكي يَخدم[/SIZE][/COLOR][COLOR=rgb(85, 57, 130)][SIZE=6]:[/SIZE][/COLOR][/HEADING] [COLOR=rgb(85, 57, 130)][SIZE=6]من أهم مؤهلات المعلم الاهتمام بالآخرين والرغبة في مساعدتهم فإن أعوزه هذا الاهتمام وهذه الرغبة فإنه يصبح "نحاساً يطن أو صنجاً يرن". ومهما امتاز في معرفة الكتاب المقدس وفي تفهم الطالب وفي المهارة في أساليب التعليم فلا شيء من هذه يعوّض عن عدم الاهتمام بصالح الآخرين. وكذلك الاهتمام بأن يكون الصف كبيراً وبأن يكتب له النجاح في العمل أو بأن يتقن الطرق المستحدثة في التعليم لا يحل محل الاهتمام القلبي بالأفراد. ومن جهة أخرى فإن المحبة والرغبة في خدمة الطالب تعوضان إلى حد بعيد عن الضعف في العلم وأساليب التعليم. عرف المؤلف من معلمي صفوف الفتيان في المدارس الأحدية (أي الطلاب من السن الثالثة عشرة إلى الخامسة عشرة وهي أصعب سن للتعليم) معلمين كان ينقصهم تقريباً كل مؤهلات التعليم ما عدا المحبة لطلابهم وكانت هذه المحبة وحدها تكسبهم النجاح والتأثير الفعال، لأن الطلاب يدركون إما عاجلاً أو آجلاً اهتمام المعلم فيقابلونه بالمثل. إن المحب محبوب من الجميع. من الأمور البارزة في شخصية يسوع اهتمامه بصالح الآخرين. إنه لم يكن يعطي للمذاهب والفرائض والأنظمة والأبنية والمفروشات والأدوات الأهمية التي كان يعطيها للأفراد. رآهم "كخراف لاراعي لها" (مرقس34:6). فلما انتقد الفريسيون تلاميذه على فركهم القمح في السبت دافع عنهم بقوله "السبت إنما جُعل لأجل الإنسان لا الإنسان لأجل السبت" (مرقس 27:2). ولما أوقفه الشاب الأناني البخيل في الطريق ليسال عن طريق الحياة يُقال أنه "نظر إليه يسوع وأحبه" (مرقس 21:10). ولما تضرع إليه الرجل المصاب بذلك المرض الكريه (البرص) رقّ له قلب يسوع فمدّ يده ولمسه ( مرقس 41:1). وكان يتحنن على الكتبة المنتقدين والفريسيين الحاسدين وعلى العشارين المبغضين والخطاة المحتقرين وعلى العميان والطرش والعرج. كان يسوع يحب الناس ويهتم بمشاكلهم. قيل عنه "انه عبر عن محبة الله وجسدها وأشفق على الناس في مصائبهم جميعاً" (6) فلم يكن يشفق عليهم فقط بل رغب في إعانتهم في تلك المصائب. "لم يأت ليُخدم بل ليَخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين" (متى 28:20). صرف النظر عن تعبه لكي يكلم امرأة منحطة، عند البئر، عن ماء الحياة، ولم يعتبر زيارته لبيت العشار المكروه أمراً يحط من مكانته. واجه انتقاد قواد الدين له في معاشرة الخطاة وأظهر اهتمامه بالضالين في أمثال الخروف الضال والدرهم المفقود والابن الضال. رقت عواطفه للعالم المحتاج ومد له يد الخدمة والمعونة. إن الرغبة في الخدمة كانت من مميزات كل معلم عظيم خلال جميع العصور. ويصح هذا القول على بانتاينوس مؤسس المدرسة المسيحية الأولى في الإسكندرية قرب جامعة وثنية ، وعلى بنديكت مؤسس النظام التعليمي في "مونته كاسينو" الذي أثر على حياة أوروبا مدة ثلاثة قرون، وعلى جرارد غروث مؤسس جمعية دعيت "بجمعية أخوة الحياة المشتركة" لتعليم أولاد الفقراء، وعلى لويولا مؤسس النظام اليسوعي لتعليم الشباب وعلى روبرت رويكس مؤسس حركة المدارس الأحدية التي قد انتشرت إلى أقصى المسكونة. إن الرغبة في خدمة الآخرين لا يُستغنى عنها في التعليم الموفق. المصدر كلمة الحياة[/SIZE][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
كفاءة يسوع للتعليم
أعلى