الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
قانونية العهد الجديد Canonicity of the New Testament
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2815749, member: 79186"] [FONT="Tahoma"][SIZE="4"][CENTER][CENTER][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]†[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]قانونية العهد الجديد Canonicity of the New Testament[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [/CENTER] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]اعداد: [COLOR=Blue]lll athenagoras lll[/COLOR] [COLOR=Red]المقالة الاولى من سلسلة قانونية العهد الجديد[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]مقدمة: ان حقيقة وحي الكتاب المقدس كإلهام الله الخاص يؤدي بالطبيعة الى الاسئلة التالية:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- ما هي الكتب الموحى بها من الله؟ و التي يجب ان نعترف بها كجزء من وحي الله. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- هل توجد اسفار موحى بها مفقودة؟ [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- هل هناك كتب لا يجب ان تتضمن في كتابنا المقدس؟ [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- هل العهد القديم يقف على قدم المساواة مع العهد الجديد؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و سنجيب على هذه الاسئلة في هذه الدراسة المبسطة [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]معنى القانونية: كلمة قانون تستخدم لوصف الكتب المعترف بها كاسفار موحى بها من الله. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و هذه الكلمة جاءت من اللغة اليونانية ([I]kanon[/I]) و يرجح من العبرية ([I]qaneh[/I]) و الاكادية ([I]qanu[/I]).[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و حرفيا تعني:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]1. عصا او قضيب مستقيم[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]2. مسطرة قياس يستخدمها البناء او النجار[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]3. معيار قياس الاستقامة.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و تاريخيا استخدمت الكنيسة هذا المصطلح كناية عن القانون او المعيار او القياس. و بمرور الزمن تم تطبيق مصطلح القانون والقانونية على قائمة الكتب المقدسة الشريفة المنتمية الى كلمة الله الموحى بها. و في القرن الرابع اعطى المسيحيين اليونانيين هذا المصطلح معنى مخصص للكتاب المقدس[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn1"][1][/URL] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]الكنيسة و القانون: انه من المهم ان نذكر ان المجامع المقدسة لم تعطي باي حال من الاحوال صفة الوحي الى اي كتاب. فقط ما تم هو الاعتراف بان الله قد اوحى الكاتب اثناء كتابة هذه الكتب. و يوضح نورمان جيسلر (N. L. Geisler) الفرق بمقارنة بسيطة مابين الفكرتين في الجدول التالي[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn2"][2][/URL]:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][CENTER][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://www.fatherbassit.org/vb/attachment.php?attachmentid=160&stc=1[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]مصطلح العهد الجديد (Etymology of the term New Testament): استخدام المصطلح "العهد الجديد" الذي يوصف مجموعة الكتابات يمكن تتبع اثره سابقاَ في اللغة اللاتينية ([I]Novum Testamentum[/I]) و ينسب الي العلامة ترتليان (Tertullian). البعض يعتقد انه نتيجة الترجمة المبكرة من اليونانية للتركيب ([I]καιν[/I][I]ὴ[/I][I] διαθήκη[/I]) "كايني دياثيكي" هذا التركيب اليوناني موجود في نص العهد الجديد نفسه و الذي يحمل معني "العهد او الميثاق الجديد" راجع [لوقا 22: 20 , 1 كورنثوس 11: 25 , 2 كورنثوس 3: 6 , عبرانيين 8: 8 , 9: 15 و قارن مع 2 كورنثوس 3: 14]. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هذا التركيب وجد ايضا مبكرا في الترجمة اليونانية السبعينية للعهد القديم ([I]Septuagint[/I]). في [ارميا 31: 31] التركيب اليوناني استخدم لترجمة الاصل العبري (ברית חדשה) "بريت شادشاه". هذا المصطلح العبري عادة يترجم "العهد او الميثاق الجديد". [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و في القرن الثاني الميلادي استخدم ترتليان ([I]Tertullian[/I]) و لكتانتيوس ([I]Lactantius[/I]) هذا التركيب ليشير الى مجموعة كتب محددة التي تشمل العهد الجديد: [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ترتليان الذي كتب في بداية القرن الثالث اقترح اول استخدام معروف عن العهد الجديد ([I]novum testamentum[/I]) و العهد القديم ([I]vetus testamentum[/I]): [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- في كتابه ضد مركيون الكتاب الثالث عام 208 م. الفصل 14 يقول[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn3"][3][/URL]:[I]This may be understood to be the Divine Word, who is doubly edged with the two testaments of the law and the gospel[/I][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] - و ايضا في كتابه الرابع الفصل السادس يكتب[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn4"][4][/URL]: [I]that he may establish a diversity between the Old and the New Testaments, so that his own Christ may be separate from the Creator, as belonging to this rival god[/I][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] لكتانتيوس ايضا من اباء القرن الثالث - الرابع الميلادي المسيحيين اللاتين ذكر في كتابه ([I]Divine Institutes[/I]) الكتاب الرابع الفصل العشرين: [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]"كل الكتاب المقدس ينقسم الي عهدين اثنين – الذي سبق مجئ و الام المسيح (الناموس و الانبياء) – يسمى العهد القديم و ايضا الاشياء التي كتبت بعد قيامة المسيح سميت العهد الجديد. اليهود كانوا يستخدمون العهد القديم اما نحن فنستخدم العهد الجديد لكنهم ليسوا في خلاف حيث ان العهد الجديد يتمم العهد القديم و لكلاهما نفس الهدف _ المسيح"[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]الضرورة المنطقية في حفظ قانون الكتاب المقدس[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn5"][5][/URL]. كون ان الله قد حفظ قانون الكتاب المقدس بدون اضافة او حذف ليس ضرورة فط بل انه مقبول منطقياَ. اذا اعتقدنا ان الله موجود فان الرؤى و الوحي جائز جلياَ. اذا اعتقدنا بالله فانه من الوارد انه من اجل حبه و اهدافه و خططه اظهرنفسه للبشر. و لان الانسان خاطئ و بسبب عدم قدرته على الوصول لحاجته الروحية فان وحي الله في كتاب ليس فقط جائز بل انه منطقي و ضرورة. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ان الادلة تظهر ان الكتاب المقدس فريد و ان الله هو كاتبه. ان الادلة تعلن "ان كل الكتاب هو انفاس الله" [2 تيموثاوس 3: 16] و "لم تأتي نبوة قط بمشيئة انسان" [2 بطرس 1: 20-21]. و من خلال هذا المنظور فان السؤال المنطقي هو: هل من المعقول ان الله يفشل في رعاية كتبه الموحى بها و الحفاظ عليها من التلف او التدمير؟ بحيث توجد كلها و لايفقد احدها و لا يضاف ما غير موحى به.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]تكوين قانون العهد الجديد: يتحدث هامبتون كيثلي[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn6"][6][/URL] (J. Hampton Keathley) في موضوعه عن قانونية العهد الجديد حول العوامل التي ادت الى تكوين قانون العهد الجديد:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]فترة كتابة اسفار العهد الجديد: لمدة عشرين سنة بعد قيامة المسيح لم يكتب اي سفر من اسفار العهد الجديد و لمدة 65 سنة انقضت قبل الانتهاء من كتابة اخر سفر من اسفار العهد الجديد. نجد ان رسالة يعقوب بلا شك كانت اول سفر كتب في عام 45-50 م. و سفر رؤيا يوحنا هو اخر سفر كتب حوالي 90 م. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [CENTER][CENTER][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://www.fatherbassit.org/vb/attachment.php?attachmentid=158&stc=1[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [/CENTER] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]دوافع تكوين قانون العهد الجديد:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و لكن العديد من الاحداث ادت الى تكوين قانون العهد الجديد و يلخص بيتر انز[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn7"][7][/URL] (Peter Enns) هذه العوامل كما يلي: [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]1. الكتابات المزيفة ([I]Spurious writings[/I]) و ايضا الهجوم على الكتب الحقيقية تعتبر احد العوامل التي ادت الى تكوين قانون العهد الجديد. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]2. محتوى اسفار العهد الجديد شهد لموثوقيتها و هكذا تمت عملية جمعها كونها قانونية. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]3. الكتابات الرسولية استخدمت في طقوس العبادة العلنية و من ثم اصبح من الضروري تحديد اي هذه الكتابات قانونية. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]4. اخيرا مرسوم الامبراطور دقليديانوس عام 302 م. الصادر بخصوص حرق الكتب المقدسة ادي الي تجميع العهد الجديد.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]اعتبارات هامة: يلخص تشارلز كالدويل ريراي[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn8"][8][/URL] (Charles Caldwell Ryrie) العديد من النقاط الهامة التي يجب ان تؤخذ في الاعتبار عند تناول موضوع القانونية او كيف تم الاعتراف باسفار الكتاب المقدس هذه الاعتبارات كما يلي: [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]1. الاصالة الذاتية ([I]Self-authentication[/I]) انه من الضروري ان نتذكر ان الكتاب المقدس يتصف بالاصالة الذاتية حيث انه انفاس الله [2 تيموثاوس 3: 16]. و بكلمات اخرى هذه الاسفار كانت قانونية منذ لحظة كتابتها. و ليس من الضرورى انتظار العديد من المجامع لتفحص الاسفار لكي تحدد اذا كانت مقبولة ام لا. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]قانونية الاسفار هي صفة ملازمة لها لانها اتت من الله. الشعب و المجامع فقط يعترفون بما هو حقيقي نظرا لوحيها الطبيعي منذ لحظة كتابتها. لا يوجد سفر من اسفار الكتاب المقدس اكتسب القانونية بفعل احد مجامع الكنيسة. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]2. القرارات البشرية ([I]Decisions of men[/I]) الشعب و المجامع قد وضعوا في الاعتبار اي الكتب يجب الاعتراف به ضمن القانون لانه وجدت بعض الكتب الغير موحى بها. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]بعض القرارات و الاختيارات قد اتخذت و قد ارشد الله هذه الجماعة من اجل الاختيار الصحيح (ليس بدون دليل) من اجل جمع الكتابات المختلفة في قانون العهد القديم و الجديد. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]3. جدال القانونية ([I]Debates over canonicity[/I]) في اثناء عملية التقرير و الجمع فانه من غير المستبعد ان بعض الشكوك تظهر عن بخصوص بعض الكتب. و هنا مربط الفرس. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ان هذه الجدالات لم تضعف من موثوقية الكتب الاصلية الحقيقية و لا منحت القانونية لكتب غير موحى بها من الله. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]4. تمام القانون ([I]Completion of canon[/I]) منذ عام 397 م. قد اعتبرت الكنيسة قانون الكتاب المقدس قد اكتمل. و اذا كان قد اكتمل فانه لابد انه قد اغلق. لذلك لا يمكن ان نتوقع المزيد من الكتب المكتشفة او المكتوبة التي يمكن ان تفتح القانون مرة اخرى و تضاف اليه. حتى لو ظهرت رسالة للقديس بولس فسوف تكون غير قانونية. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]تمام كتابة القانون: يستفيض بنجامين وورفيلد (B.B. Warfield) في تمام قانون العهد الجديد و يقول[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn9"][9][/URL]:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ان قانون العهد الجديد قد اكتمل عندما استلمت الكنيسة اخر كتاب رسمي من الرسل و هذا تم عندما كتب القديس يوحنا سفر الرؤيا عام 98 م. سواء كنيسة افسس قد استكملت القانون عندما استلمت سفر الرؤيا او لا فان هذا يعتمد على وجود اي رسالة (فلتكن مثلا رسالة يهوذا) قد وصلت افسس مع دليل موثوق برسوليتها. يوجد مجال للبحث التاريخي في هذا الشأن. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]فمن المؤكد ان الكنائس لم تستلم القانون بالكامل حتى زمن لاحق. فالكنيسة اللاتينية في القرنين الثاني و الثالث لم تكن تعرف ماذا تفعل بخصوص رسالة العبرانيين. الكنيسة السريانية لعدة قرون قد اعوزهم الرسائل الجامعة و الرؤيا. لكن منذ زمن ايرينيؤس و ما يلي فان الكنيسة قد امتلكت القانون كاملا كما نحن الان. و على اي حال فان المبدأ الذي عليه يقبل الكتاب او يشكك فيه و يطرح جانبا كان التقليد التريخي للرسولية. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]فمن المؤكد ان القديس بولس مثلا قد كتب عدة رسائل في حياته بالاضافة الى رسائله في العهد الجديد لكن الكنيسة لم تضعها في القانون. فانه ليس كل شئ كتبه الرسول هو وحى لانه ليس الكاتب بل كتاباته هي الموحى بها و ليس بالضرورة كلها. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]كل كتب العبادة التي تستخدم في الصلاة بخلاف الكتاب المقدس ليست وحياَ و لا يمكن الادعاء بوضعها في قانون الكتاب المقدس.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و يتابع هامبتون كيثلي (J. Hampton Keathley) عن عملية تعريف قانون العهد الجديد: [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]1. مرحلة الاباء الرسل ([I]Apostolic Era[/I]):[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]لان كتب العهد الجديد قد كتبت بوحي من الله فقد اعتبرت قانونية و امتلكت السلطة كونها جزء من كلمة الله. وكانت مسئولية الكنيسة تكمن فقط في التأكيد على حقيقة وحي هذه الاسفار. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]بدأت هذه المرحلة مباشرة بعد تعريف الكاتب (الرسول) بأن كتاباته هي كلمة الله راجع [كولوسي 4: 16 , 1 تسالونيكي 4: 15]. ليس هذا فقط و لكن ايضا بان كتابات العهد الجديد الاخرى هي ضمن الكتاب المقدس و على قدم المساواة مع اسفار العهد القديم.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] نجد في [1 تيموثاوس 5: 18] ان القديس بولس يقتبس من سفر [تثنية 25: 4 , لوقا 10: 7] و يرجع كلتا الفقرتين الى الكتاب المقدس. و يقول: " أن الكتاب يقول: «لا تكم ثورا دارسا، والفاعل مستحق أجرته». " [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و القديس بطرس الرسول بالمثل أكد بان كتابات القديس بولس ضمن الكتب المقدسة في [2 بطرس 3: 15-16]. " احسبوا أناة ربنا خلاصا، كما كتب إليكم أخونا الحبيب بولس أيضا بحسب الحكمة المعطاة له، كما في الرسائل كلها أيضا، متكلما فيها عن هذه الأمور، التي فيها أشياء عسرة الفهم، يحرفها غير العلماء وغير الثابتين كباقي الكتب أيضا، لهلاك أنفسهم. "[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و الاكثر من ذلك فإن رسائل العهد الجديد كانت تقرأ و توزع بين الكنائس كوحي ثابت من الله قارن مع [كولوسي 4: 16 , 1 تسالونيكي 5: 27].[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] 2. مرحلة ما بعد الاباء الرسل ([I]Post-Apostolic Era[/I]):[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]اشار كليمندس الروماني (Clement of Rome A.D. 95) الى ثمانية كتب على الاقل من اسفار العهد الجديد في رسالته. اغناطيوس الانطاكي (Ignatius of Antioch A.D. 115) اعترف بسبعة كتب. بوليكاربوس (Polycarp A.D. 155) اعترف بخمسة عشرة رسالة من رسائل العهد الجديد. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و لا يمكن القول بان هؤلاء الاباء لم يعرفوا غير هذه الرسائل كاسفار قانونية و لكن هذه الرسائل المذكورة كتاباتهم. ايضا ايرينيؤس Irenaeus A.D. 185)) اعترف بعشرين كتاب. هيبوليتوس (Hippolytus A.D. 170-235) اعترف باثنين و عشرين كتاب. اما الكتب التي تنطوي على مشاكل في هذه المرحلة كانت رسالة العبرانيين , يعقوب , 2 بطرس , 2 يوحنا و 3 يوحنا.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]وضع العهد الجديد بالنسبة للعهد القديم: و هنا يستفيض بنجامين وورفيلد[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn10"][10][/URL] (B.B. Warfield) عن وضع العهد الجديد مع العهد القديم على قدم المساواة و يذكر عدة امثلة منها: [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]1. بوليكاربوس في عام 115 م. دمج بين سفر المزامير و رسالة افسس [مزامير 4: 5 , افسس 4: 26] في رسالته الى اهل فيلبي و ارجع الفقرتين الى الكتاب المقدس حيث يقول[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn11"][11][/URL] : [I]It is declared then in these Scrip-tures, “Be ye angry, and sin not,” [/I](Psa_4:5)[I] and, “Let not the sun go down upon your wrath.” [/I]Eph_4:26[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] 2. و في رسالة كليمندس الثانية يقتبس من سفر اشعياء و انجيل متى [اشعياء 54: 1 , متى 9: 13] ويقول: " [I]“Rejoice, thou barren that bearest not; break forth and cry, thou that travailest not; for she that is desolate hath many more children than she that hath an husband.” [/I](Isa_54:1; Gal_4:27)[I] .................. And another ......ure saith, “I came not to call the righteous, but sinners.”[/I] Mat_9:13; Luk_5:32 "[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn12"][12][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و هذا بالضبط ما فعله القديس بولس بين سفر التثنية و انجيل لوقا [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]القوائم القديمة لقانون العهد الجديد:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و الاكثر اهمية هي شاهد قانون موراتوري Muratorian Canon (A.D. 170)) و هو عبارة عن قائمة بمجموعة الكتب المعترف بها كاسفار قانونية في مرحلة الكنيسة المبكرة. و يتضمن قانون موراتوري جميع كتب العهد الجديد ماعدا العبرانيين , يعقوب , احد رسائل يوحنا.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]قانون العهد الجديد في الاباء و المجامع:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و في القرن الرابع الميلادي يوجد اعتراف واضح بقانون العهد الجديد. عندما كتب اثناسيوس (Athanasius A.D. 367) عام 367 م. ذكر السبعة و عشرين اسفار العهد الجديد كونها الكتب الحقيقية الوحيدة. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و في عام 363 م. حدد مجمع لاوديكية ([I]Council of Laodicea[/I]) اسفار العهد الجديد السبعة و عشرين التي تقرأ في الكنائس. و في مجمع هيبو ([I]Council of Hippo[/I]) عام 393 م. اعترف بسبعة و عشرين اسفار العهد الجديد. و في مجمع قرطاج ([I]Council of Carthage[/I]) عام 397 م. اكد ان هذه المجموعة فقط من الكتب القانونية التي تقرأ في الكنائس[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn13"][13][/URL].[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]اختبارات القانونية: السؤال الذي يطرح نفسه .. بأية وسيلة ميزت الكنيسة المبكرة بين الكتب القانونية و غيرها؟؟ يلخص بيتر إنز[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn14"][14][/URL] (Peter Enns) الاختبارات المستخدمة في تبيان الكتب القانونية: [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]1. التصديق من الجانب الالهي (الوحي):[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هل هذه الكتب تعطي دليل داخلي على الوحي ([I]inspiration[/I]) كونها كلمات الله؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هل تتميز الكتب بطابع روحاني مناسب؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هل هذه الكتب تهذب الكنيسة؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هل تحتوي هذه الكتب على عقائد صحيحة؟ [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ان الكتب الابوكريفية المشكوك في صحة نسبها الى كاتبيها ([I]Apocrypha[/I]) و الكتب المزيفة ([I]Pseudepigrapha[/I]) قد رفضت جميعها كونها لم تجيب على هذه الاسئلة السابقة. الكتاب القانوني يجب ان يظهر دليل للاخلاقيات العالية و القيم الروحية التي تعكس عمل الروح القدس.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] 2. التصديق من الجانب البشري:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هناك عدة نقاط هامة و هي:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]أ. هل الكاتب احد الاباء الرسل؟ او تحت رعاية و اشراف احد رسل؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]القديس مرقس كتب انجيله برعاية القديس بطرس. لوقا كتب كرفيق مقرب للقديس بولس. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ب. القبول المسكوني هو احد العوامل المهمة في تحديد قانونية السفر. و في المجمل نقول هل قبلت الكنيسة العامة السفر؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]و بهذا القياس نجد ان عدد من الاسفار قد رفض. و قد وجدت بعض الكتب التي تمتعت بالقبول عند البعض و لكنها سقطت بسبب عدم القبول العام.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ايضا وجدت بعض الكتب التي رفضها البعض بسبب شك في الكاتب و ليس المحتوى لكنها قبلت لاحقا بسبب قبول الغالبية.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و يضيف فلويد باراكمان (Floyd H. Barackman) عدة نقاط اخرى عن اختبارات القانونية و نلخصها كما يلي[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn15"][15][/URL]:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- اختبار الاصالة: هل يمكن تتبع اثر الكتاب او الكاتب سابقا من حيث اعلان من اين اتى؟ هذا الاختبار يهتم بدليل مخطوطات الكتاب. هل الكتاب يعرض محتوى يتفق مع الزمن الذي يتحدث عنه او كتب فيه؟ و هنا يهتم بالجانب التاريخي للكتاب. الاكتشافات الاثرية اظهرت الكثير من تاريخ و ثقافة الازمنة الكتابية. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- اختبار الموثوقية: هل الكتاب صادق واقعياَ؟ انه من الجدير بالملاحظة ان كتاب الكتاب المقدس لم يستخدموا اي اراء فلسفية او علمية خاطئة. لكنهم احياناَ يستخدمون تعبيرات شائعة المفهومة عالمياَ قارن مع [اشعياء 11: 12].[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- اختبار الشهادة: هل الكتاب معترف به مسكونياَ في الكنائس المسيحية ككلمة الله؟ هل الروح القدس يشهد للقارئ بان الكتاب هو كلمته؟. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- اختبار الرسمية: هل الكتاب يعلن الايمان؟ مثل وجود كلمة الرب 3800 مرة بالعهد القديم.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- اختبار الاتفاق: هل الكتاب يتفق عقائدياَ مع التعاليم المعروفة في الكتب القانونية الاخرى؟ فانه مع تقدم وحي عقيدة الكتاب المقدس لا يوجد تعارض. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- اختبار اتمام النبوات: هل يوجد اي دليل في التاريخ او في الكتب القانونية المعروفة على تمام وعود او نبوات الكتاب؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- اختبار الثبات: هل الكتاب ينقل رسالة الله الى كل جيل من شعب الله في وسيلة مفعمة بالحياة؟ [1 بطرس 1: 23-25].[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- اختبار الروحانية: هل محتوى الكتاب يحتوي على طابع روحي بحيث يكون في توافق مع عظمة و جلال الله؟. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ان هذه الاختبارات تظهر بوضوح ان الكتابات الادبية الغير قانونية لا توافق المعيار الموضوع بالكتاب المقدس. اي كتابة ادبية لا تتفق مع هذا المعيار فهي ليست كلمة الله.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] +[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]موثوقية العهد الجديد: الى اي مدى نثق في وثائق العهد الجديد؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]يجيب جوش مكدويل[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn16"][16][/URL] (Josh McDowell) على هذه السؤال و يقول: انه يوجد لدينا الان اكثر من 5300 مخطوطة يونانية معروفة للعهد الجديد. و اكثر من 10000 مخطوطة فولجاتا لاتينية و على الاقل 9300 مخطوطة ترجمة مبكرة اخرى و باجمالي 24000 مخطوطة للعهد الجديد. و هذا يعني انه لا توجد وثيقة قديمة لها هذا العدد من البراهين و الادلة.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و بالمقارنة نجد ان الالياذة لهوميروس ([I]Iliad by Homer[/I]) هي التالية بعد العهد الجديد لها 643 مخطوطة فقط باقية للان. كما ان اول نص كامل محفوظ للالياذة يرجع للقرن الثالث عشر. ان هذا التفاوت مذهل و ذو معني هائل.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [CENTER][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://www.fatherbassit.org/vb/attachment.php?attachmentid=159&stc=1[/IMG] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و يضيف فريدريك فيفاي بروس[URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftn17"][17][/URL] (Frederick Fyvie Bruce) قائلا: "علينا ان نتعجب من مدى ثراء العهد الجديد في برهان المخطوطات بالمقارنة مع الوثائق النصية التاريخية القديمة الاخرى". [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- نجد ان مؤلف حرب الغال ليوليوس قيصر ([I]Caesar’s Gallic[/I]) قد كتب فيما بين (58 -50 ق. م.) يوجد العديد من المخطوطات منها تسعة او عشرة في حالة جيدة و اقدمهم تعود لعام 900 م. بعد عصر يوليوس قيصر.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- و من 142 كتاب في التاريخ الروماني ليفي ([I]Roman history of Livy[/I]) فيما بين (59 ق.م. – 17 م.) تبقي 35 نسخة فقط. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- و من 14 كتاب تاريخ تاسيتوس ([I]Histories of Tacitus[/I]) عام 100 م. يوجد اربعة و نصف نسخة باقية. و من 16 كتاب حوليات تاسيتوس باقي عشرة كاملة و اثنين في اجزاء. نصوص هذه الاجزاء الباقية من اعماله تعتمد على مخطوطتين احدهما من القرن التاسع و الاخرى من القرن الحادي عشر.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- تاريخ ثوسيديدس ([I]History of Thucydides[/I]) فيما بين (460- 400 ق.م.) معروف لدينا من ثمانية مخطوطات اقدمهم تعود لبداية العصر المسيحي. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]- بالمثل تاريخ هيرودتس ([I]History of Herodotus[/I]) فيما بين (480-425 ق.م.). لا يوجد باحث واحد يشكك في موثوقية هيرودتس او ثوسيديدس بالرغم من وجود فارق زمني بين اقدم مخطوطة و اصل يصل الى 1300 سنة.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ---------------------------------------------------------------------------------------------- [COLOR=Red]يتبع باذن المسيح....................[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][LEFT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref1"][1][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] Merrill F. Unger, Introductory Guide to the Old Testament P. 47[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref2"][2][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] N. L. Geisler and W. E. Nix, A General Introduction to the Bible. P. 220[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref3"][3][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ANF III: Part II. Against Marcion, Book III. Chap. XIV. - Figurative Style of Certain Messianic Prophecies in the Psalms. Military ....phors Applied to Christ.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref4"][4][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ANF III: Part II. Against Marcion, Book IV. Chap. VI. - Marcion’s ...... in Adulterating the Gospel. No Difference Between the Christ of the Creator and the Christ of the Gospel. No Rival Christ Admissible. The Connection of the True Christ with the Dispensation of the Old Testament Asserted.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref5"][5][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] J. Hampton Keathley, The Bible: The Holy Canon of ......ure. Published on Bible.org - Worlds Largest Bible Study Site[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref6"][6][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] J. Hampton Keathley, The Bible: The Holy Canon of ......ure. Published on Bible.org - Worlds Largest Bible Study Site[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref7"][7][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] Enns, P. P. The Moody handbook of theology P. 171[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref8"][8][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] Charles Caldwell Ryrie, Basic Theology: A Popular Systematic Guide to Understanding Biblical Truth P. 119[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref9"][9][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] B.B. Warfield, The Formation of the Canon of the New Testament![/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref10"][10][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] B.B. Warfield, The Formation of the Canon of the New Testament[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref11"][11][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ANF I: The Epistle of Polycarp to the Philippians, Chap. XII. — Exhortation to Various Graces.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref12"][12][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ANF IX: The Second Epistle of Clement., Chap. II. - The Church, Formerly Barren, Is Now Fruitful.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref13"][13][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] Enns, P. P. The Moody handbook of theology P. 172[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref14"][14][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] Enns, P. P. The Moody handbook of theology P. 172-173[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref15"][15][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] Floyd H. Barackman, Practical Christian Theology [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref16"][16][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] Josh McDowell, Evidence That Demands A Verdict, Historical Evidences for the Christian Faith P. 39[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/#_ftnref17"][17][/URL][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] F. F. Bruce, Are the New Testament ********s Reliable? P. 16-17[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/LEFT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
قانونية العهد الجديد Canonicity of the New Testament
أعلى