في اليوم العالمي للانتحار؟ ماهي نظرة الكتاب المقدس حول الانتحار

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
1,148
مستوى التفاعل
426
النقاط
83

ماذا يقول الكتاب المقدس عن الانتحار؟


ماذا يقول الكتاب المقدس عن الانتحار؟

الانتحار موضوع صعب وحساس ، ويصارع الكثير من الناس لفهم ما يقوله الكتاب المقدس عنه. لا يدين الكتاب المقدس الانتحار صراحة ، لكنه يقدم إرشادات حول كيفية التعامل مع المشاعر والأفكار التي يمكن أن تؤدي إليه.

منظور الكتاب المقدس على الانتحار

يعلمنا الكتاب المقدس أن الحياة هبة من الله ويجب تقديرها واحترامها. كما تعلم أن الانتحار خطيئة في حق الله ، وأنه علامة على الضيق الروحي والعاطفي. يشجعنا الكتاب المقدس على طلب المساعدة والإرشاد من الله والآخرين عندما نكافح مع أفكار الانتحار.

محبة الله ورحمته

يعلّم الكتاب المقدس أيضًا أن الله محب ورحيم. إنه يفهم كفاحنا وهو على استعداد أن يغفر لنا عندما نتوب إليه. يمكن أن تجلب محبة الله ورحمته الأمل والشفاء لأولئك الذين يعانون من أفكار الانتحار.

طلب المساعدة

يشجعنا الكتاب المقدس على طلب المساعدة والإرشاد عندما نكافح مع أفكار الانتحار. يمكننا أن نلجأ إلى الله في الصلاة ، ويمكننا أيضًا طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء والمستشارين وغيرهم من المهنيين. طلب المساعدة هو علامة على القوة والشجاعة ، ويمكن أن يكون الخطوة الأولى نحو إيجاد الشفاء والأمل.
في الختام ، لا يدين الكتاب المقدس الانتحار صراحة ، لكنه يقدم إرشادات حول كيفية التعامل مع المشاعر والأفكار التي يمكن أن تؤدي إليه. إنه يشجعنا على طلب العون والإرشاد من الله والآخرين ، وأن نتذكر أن الله محب ورحيم. في النهاية ، يوفر الكتاب المقدس الأمل والشفاء لأولئك الذين يعانون من أفكار الانتحار.

يسمي بعض الناس الانتحار 'قتل النفس' لأنه انتحار متعمد لحيات المرء. تساعدنا عدة روايات عن الانتحار في الكتاب المقدس على الإجابة عن أسئلتنا الصعبة حول هذا الموضوع.

أسئلة كثيرا ما يطرحها المسيحيون عن الانتحار

  • هل يغفر الله الانتحار أم هو لا يغتفر بدون ؟
  • هل المسيحيين الذين ينتحرون يذهبون إلى جحيم ؟
  • هل توجد حالات انتحار في الكتاب المقدس؟

انتحر 7 اشخاص في الكتاب المقدس

لنبدأ بالنظر في روايات الانتحار السبع في الكتاب المقدس.
أبيمالك ( قضاة 9:54 )
بعد أن تحطمت جمجمته تحت حجر رحى أسقطته امرأة من برج شكيم ، دعا أبيمالك حامل سلاحه إلى قتله بالسيف. لم يرد أن يقال إن امرأة قتلت.
شمشون ( قضاة 16: 29- 31 )
عن طريق انهيار مبنى ، شمشون ضحى بحياته ، ولكن أثناء ذلك دمر آلاف الفلسطينيين الأعداء.
شاول وحامل سلاحه ( 1 صموئيل 31: 3-6 )
بعد أن فقد أبنائه وكل جيوشه في المعركة وعقله قبل فترة طويلة ، الملك شاول ، بمساعدة حامل درعه ، أنهى حياته. فقتل عبد شاول نفسه.
أخيتوفيل ( 2 صموئيل 17:23 )
عاد أحيتوفل ، الذي تعرض للعار والرفض من قبل أبسولوم ، إلى منزله ، ورتب شؤونه ، ثم شنق نفسه.
زمري ( 1 ملوك 16:18 )
وبدلاً من أسر الزمري ، أشعل النار في قصر الملك ومات في ألسنة اللهب.
يهوذا ( متى 27: 5 )
بعد أن خان يسوع ، يهوذا الإسخريوطي تم التغلب عليه بالندم وشنق نفسه.

في كل من هذه الحالات ، باستثناء حالة شمشون ، يتم تقديم الانتحار في الكتاب المقدس في ضوء غير موات. كان هؤلاء رجالًا شريرًا يتصرفون في يأس وخزي. كانت حالة شمشون مختلفة. وبينما لم تكن حياته نموذجًا للحياة المقدسة ، تم تكريم شمشون بين المؤمنين أبطال عبرانيين 11 . يعتبر البعض أن فعل شمشون الأخير هو مثال للاستشهاد ، وموت ذبيحي سمح له بالقيام بمهمته التي كلفه الله بها. مهما كان الأمر ، فنحن نعلم أن الله لم يحكم على شمشون بالجحيم بسبب أفعاله.
 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
1,148
مستوى التفاعل
426
النقاط
83

هل يغفر الله الانتحار؟

ليس هناك شك في أن الانتحار مأساة مروعة. بالنسبة للمسيحي ، إنها مأساة أكبر لأنها مضيعة للحياة التي قصد الله أن يستخدمها بطريقة مجيدة.

سيكون من الصعب المجادلة بأن الانتحار ليس a بدون ، لأنه قتل حياة بشرية ، أو بعبارة صريحة ، قتل. يعبر الكتاب المقدس بوضوح عن قدسية الحياة البشرية ( خروج 20:13 ؛ أنظر أيضا تثنية 5:17 ؛ ماثيو 19:18 ؛ رومية ١٣: ٩ ).

الله هو صاحب الحياة واهبها ( أعمال 17 ، 25 ). يقول الكتاب المقدس أن الله نفخ روح الحياة في البشر ( تكوين 2: 7 ). حياتنا هبة من الله. وبالتالي ، يجب أن يظل العطاء وأخذ الأرواح في يده ذات السيادة ( أيوب 1:21 ).

في تثنية 30: 11- 20 تسمع قلب الله يصرخ لشعبه ليختاروا الحياة:

اليوم أعطيتك الاختيار بين الحياة والموت ، بين البركات واللعنات. الآن أدعو السماء والأرض لأشهد اختيارك. أوه ، لتختار الحياة ، لتعيش أنت وأحفادك! يمكنك أن تختار هذا بأن تحب الرب إلهك ، وطاعته ، وتلتزم به بشدة. هذا هو مفتاح حياتك ... '
 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
1,148
مستوى التفاعل
426
النقاط
83
https://ar.coronachur.ch/christmas-tree-secular-symbol-secular-christmas#

تقول رسالة أفسس 8: 2 'الله خلصك بنعمته عندما آمنت. ولا يمكنك أن تنسب الفضل في ذلك ؛ إنها هبة من الله. (NLT) إذن ، لقد خلصنا الله ، ليس من خلال أعمالنا الصالحة. بنفس الطريقة التي لا تخلصنا بها أعمالنا الصالحة ، لا يمكن لأعمالنا السيئة أو خطايانا أن تمنعنا من الخلاص.

ال الرسول بولس أوضح في رومية 8: 38-39 أنه لا شيء يمكن أن يفصلنا عن محبة الله:
وأنا مقتنع بأنه لا يوجد شيء يمكن أن يفصلنا عن محبة الله. لا موت ولا حياة ولا الملائكة ولا الشياطين ، لا مخاوفنا اليوم ولا مخاوفنا بشأن الغد - ولا حتى قوى الجحيم يمكن أن تفصلنا عن محبة الله. لا توجد قوة في السماء فوق أو في الأرض أدناه - في الواقع ، لا شيء في كل الخليقة يمكن أن يفصلنا عن محبة الله التي تجلت في المسيح يسوع ربنا. (NLT)

هناك خطيئة واحدة فقط يمكنها أن تفصل الإنسان عن الله وترسله إلى الجحيم. الخطيئة الوحيدة التي لا تغتفر يرفض القبول المسيح عيسى ربًا ومخلصًا. أي شخص يلتفت إلى السيد المسيح مغفرة يتبرر بدمه ( رومية 5: 9 ) التي تغطي خطايانا - الماضي والحاضر والمستقبل.

وجهة نظر الله في الانتحار​

فيما يلي قصة حقيقية عن رجل مسيحي انتحر. تقدم التجربة منظورًا مثيرًا للاهتمام حول قضية المسيحيين والانتحار.
كان الرجل الذي قتل نفسه نجل موظف في الكنيسة. في الوقت القصير الذي كان فيه مؤمنًا ، لمس العديد من الأرواح ليسوع المسيح. لهجنازةكانت واحدة من أكثر النصب التذكارية المؤثرة التي تم إجراؤها على الإطلاق.
مع أكثر من 500 من المعزين مجتمعين ، لمدة ساعتين تقريبًا ، شهد شخصًا بعد شخص كيف استخدم الله هذا الرجل. لقد أشار إلى عدد لا يحصى من الأرواح للإيمان بالمسيح وأظهر لهم الطريق إلى حب الاب . ترك المعزين الخدمة مقتنعين بأن ما دفع الرجل إلى الانتحار هو عدم قدرته على التخلص من إدمانه للمخدرات والفشل الذي شعر به كزوج وأب وابن.
على الرغم من أن نهايته كانت حزينة ومأساوية ، إلا أن حياته شهدت بشكل لا يمكن إنكاره عن قوة المسيح الفدائية بطريقة مدهشة. من الصعب جدًا تصديق أن هذا الرجل ذهب إلى الجحيم.
الحقيقة هي أنه لا يمكن لأحد أن يفهم حقًا عمق معاناة شخص آخر أو الأسباب التي قد تدفع الروح إلى هذا اليأس. وحده الله يعلم ما في قلب الانسان ( مزمور 139: 1-2 ). وحده الرب يعرف مدى الألم الذي قد يصل بالإنسان إلى حد الانتحار.
نعم ، يتعامل الكتاب المقدس مع الحياة على أنها هبة إلهية وشيء يجب على البشر تقديره واحترامه. لا يحق لأي إنسان أن ينتحر بنفسه أو ينتحر حياة شخص آخر. نعم ، الانتحار مأساة رهيبة ، بل هو خطيئة ، لكنه لا ينفي فعل الرب الخلاص . يقع خلاصنا بأمان في العمل الكامل ليسوع المسيح على يعبر . يؤكد الكتاب المقدس ، 'كل من يدعو باسم الرب يخلص.' (رومية ١٠:١٣
 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
1,148
مستوى التفاعل
426
النقاط
83
رجل يفكر في الانتحار

هل يساعدني الكتاب المقدس اذا كنت اتمنى الموت وأفكر في الانتحار؟‏


الكتاب المقدس يجيب​

نعم!‏ فمصدر الكتاب المقدس هو «اللّٰه الذي يعزِّي المنسحقين».‏ (‏٢ كورنثوس ٧:‏٦‏)‏ ومع ان الكتاب المقدس ليس كتابا متخصصا في معالجة الصحة العقلية،‏ فقد ساعد كثيرين ان يتغلبوا على الافكار الانتحارية التي تراودهم.‏ ولا شك ان نصائحه ستساعدك انت ايضا.‏

اية نصائح يقدمها الكتاب المقدس؟‏​

  • عبِّر عن مشاعرك.‏

    ما يقوله الكتاب المقدس:‏ «الرفيق الحقيقي يحب في كل وقت،‏ وهو اخ للشدة يولد».‏ —‏ امثال ١٧:‏١٧‏.‏
    المعنى:‏ نحن بحاجة الى دعم الآخرين عندما تخطر على بالنا افكار مزعجة.‏
    اذا كتمت مشاعرك،‏ فقد تصير حملا لا يُطاق.‏ ولكن اذا عبَّرت عنها،‏ فقد تحس ان الحمل صار اخف وتنظر الى وضعك بأكثر ايجابية.‏
    رجل يحارب افكارا انتحارية يتحدث مع رجل آخر
    جرِّب ما يلي:‏ تحدَّث اليوم مع احد من عائلتك او اصدقائك الذين تثق بهم.‏ a وقد ترتاح ايضا اذا كتبت ما تشعر به.‏
  • اطلب العناية الطبية.‏

    ما يقوله الكتاب المقدس:‏ «لا يحتاج الاصحاء الى طبيب،‏ بل السقماء».‏ —‏ متى ٩:‏١٢‏.‏
    المعنى:‏ يجب ان نطلب العناية الطبية عندما نكون مرضى.‏
    الافكار الانتحارية قد تكون علامة مرض عقلي او نفسي.‏ ومثلما لا نخجل من الامراض الجسدية،‏ لا داعي ان نخجل من الامراض العقلية والنفسية.‏ فمشاكل كهذه يمكن معالجتها.‏
    جرِّب ما يلي:‏ اطلب عناية طبيب مختص بأسرع وقت ممكن.‏
  • تذكَّر ان اللّٰه يهمه امرك.‏

    ما يقوله الكتاب المقدس:‏ «الا تباع خمسة عصافير دورية بقرشين؟‏ ومع هذا،‏ فلا يُنسى واحد منها امام اللّٰه .‏.‏.‏ لا تخافوا،‏ انتم اثمن من عصافير دورية كثيرة».‏ —‏ لوقا ١٢:‏٦،‏ ٧‏.‏
    المعنى:‏ انت غال جدا في عيني اللّٰه.‏
    قد تشعر ان لا احد يهمه امرك،‏ لكن اللّٰه يرى ما تمر به.‏ وهو يهتم بك حتى لو يئست من حياتك.‏ يقول المزمور ٥١:‏١٧‏:‏ «القلب المنكسر والمنسحق،‏ يا اللّٰه،‏ لا تحتقره».‏ فاللّٰه يحبك ويريدك ان تعيش.‏
    جرِّب ما يلي:‏ تأمل في ادلة من الكتاب المقدس ان اللّٰه يحبك.‏ مثلا،‏ اقرإ الفصل ٢٤ من كتاب اقترب الى يهوه.‏
  • صلِّ الى اللّٰه.‏

    ما يقوله الكتاب المقدس:‏ ‹القوا كل همكم عليه،‏ لأنه يهتم بكم›.‏ —‏ ١ بطرس ٥:‏٧‏.‏
    المعنى:‏ يدعوك اللّٰه ان تفتح له قلبك وتخبره عما يشغل بالك.‏
    يقدر اللّٰه ان يعطيك السلام الداخلي والقدرة على الاحتمال.‏ (‏فيلبي ٤:‏٦،‏ ٧،‏ ١٣‏)‏ فبهذه الطريقة هو يدعم مَن يصلون اليه بإخلاص طلبا للمساعدة.‏ —‏ مزمور ٥٥:‏٢٢‏.‏
    رجل يحارب افكارا انتحارية يجلس على مقعد في حديقة عامة،‏ يمسك بكتاب مقدس مفتوح،‏ ويتأمل في آيات منه
    جرِّب ما يلي:‏ صلِّ الى اللّٰه اليوم.‏ استعمل اسمه،‏ يهوه‏.‏ عبِّر له عن مشاعرك.‏ (‏مزمور ٨٣:‏١٨‏)‏ واطلب منه القدرة على الاحتمال.‏
  • تأمل في الرجاء الذي يعطيه الكتاب المقدس.‏

 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
1,148
مستوى التفاعل
426
النقاط
83
  • ما يقوله الكتاب المقدس:‏ «هذا الرجاء هو لنا كمرساة للنفس،‏ وهو اكيد وثابت».‏ —‏ عبرانيين ٦:‏١٩‏.‏
    المعنى‏:‏ قد تتقلب مشاعرك مثلما تتأرجح السفينة في العاصفة،‏ لكن الرجاء الذي يعطيه الكتاب المقدس يثبتك مثل المرساة.‏
    هذا الرجاء ليس وهما لكنه مؤسس على وعد اللّٰه بإزالة اسباب الالم.‏ —‏ رؤيا ٢١:‏٤‏.‏
    جرِّب ما يلي:‏ اقرإ الدرس ٥ من كراسة بشارة من اللّٰه لتتعلم اكثر عن الرجاء الذي يعطيه الكتاب المقدس.‏
  • افعل شيئا تحبه.‏

    ما يقوله الكتاب المقدس:‏ «القلب الفرحان دواء ناجع».‏ —‏ امثال ١٧:‏٢٢‏.‏
    المعنى:‏ عندما نفعل شيئا نحبه،‏ تتحسن صحتنا العقلية او النفسية.‏
    رجل يحارب افكارا انتحارية يبتسم وهو يساعد رجلا آخر ان ينظِّف حديقته
    جرِّب ما يلي‏:‏ قم بعمل يفرحك بالعادة.‏ مثلا،‏ استمع الى موسيقى منعشة،‏ اقرأ مواد مشجعة،‏ او مارس هواية تحبها.‏ وستفرح اكثر اذا ساعدت الآخرين،‏ حتى في اشياء صغيرة.‏ —‏ اعمال ٢٠:‏٣٥‏.‏
  • اعتنِ بصحتك.‏

    ما يقوله الكتاب المقدس:‏ «التدريب الجسدي نافع».‏ —‏ ١ تيموثاوس ٤:‏٨‏.‏
    المعنى:‏ نستفيد عندما نمارس الرياضة وننام جيدا ونتناول طعاما صحيا.‏
    جرِّب ما يلي:‏ امشِ مشيا سريعا،‏ ولو لمدة ١٥ دقيقة فقط.‏
  • تذكَّر ان المشاعر وظروف الحياة تتغير.‏

    ما يقوله الكتاب المقدس:‏ «لا تعرفون ما تكون حياتكم غدا».‏ —‏ يعقوب ٤:‏١٤‏.‏
    المعنى:‏ حتى المشكلة التي يبدو ان لا حل لها هي وقتية.‏
    مهما بدا وضعك ميؤوسا منه اليوم،‏ فقد يتغير غدا.‏ لذا ابحث عن طرق لتتأقلم معه.‏ (‏٢ كورنثوس ٤:‏٨‏)‏ فعلى الارجح،‏ ستتغير ظروفك الصعبة مع الوقت.‏ لكن متى اقدمت على الانتحار فلن تستطيع التراجع عنه.‏
    جرِّب ما يلي:‏ اقرأ روايات من الكتاب المقدس عن اشخاص تثبطوا لدرجة انهم تمنوا الموت،‏ ولاحظ كيف تغيرت حياتهم نحو الافضل بطرق لم يتخيلوها.‏ تأمل في بعض الامثلة.‏

هل يخبرنا الكتاب المقدس عن اشخاص تمنوا الموت؟‏

نعم.‏ لكنَّ اللّٰه لم يوبِّخهم بل ساعدهم.‏ وهو قادر ان يساعدك انت ايضا.‏

ايليا

  • مَن هو؟‏ كان ايليا نبيا شجاعا.‏ لكنه هو ايضا شعر بالتثبط احيانا.‏ تقول يعقوب ٥:‏١٧‏:‏ «كان ايليا انسانا بمثل مشاعرنا».‏
  • لمَ تمنى الموت؟‏ في مرحلة من المراحل،‏ شعر ايليا بالوحدة والخوف وعدم القيمة.‏ لذا توسل الى يهوه قائلا:‏ «خذ نفسي».‏ —‏ ١ ملوك ١٩:‏٤‏.‏
  • ما الذي ساعده؟‏ فتح ايليا قلبه للّٰه.‏ وكيف شجعه؟‏ أظهر له انه يهتم به وأنه اله قوي جدا.‏ وأكد له انه لا يزال نافعا وأعطاه معاونا محبا وكفؤا.‏
  • اقرأ عن ايليا:‏ ١ ملوك ١٩:‏٢-‏١٨‏.‏

ايوب

  • مَن هو؟‏ كان ايوب رجلا غنيا لديه عائلة كبيرة وعابدا امينا للّٰه.‏
  • لمَ تمنى الموت؟‏ انقلبت فجأة حياة ايوب رأسا على عقب.‏ فخسر كل ممتلكاته.‏ مات كل اولاده في كارثة.‏ وعانى من مرض مؤلم.‏ وفوق ذلك كله،‏ عامله رفاقه بقسوة واتهموه باطلا انه هو مسبب مشاكله.‏ فقال:‏ «قد سئمت؛‏ فإلى الدهر لا اريد ان اعيش».‏ —‏ ايوب ٧:‏١٦‏.‏
  • ما الذي ساعده؟‏ صلَّى ايوب الى اللّٰه وعبَّر عن مشاعره لأصدقائه.‏ (‏ايوب ١٠:‏١-‏٣‏)‏ فشجعه صديق متعاطف اسمه أليهو،‏ وساعده ان ينظر الى وضعه من منظار آخر.‏ اضافة الى ذلك،‏ قبِل ايوب المشورة والمساعدة من اللّٰه.‏
  • اقرأ عن ايوب:‏ ايوب ١:‏١-‏٣،‏ ١٣-‏٢٢؛‏ ٢:‏٧؛‏ ٣:‏١-‏١٣؛‏ ٣٦:‏١-‏٧؛‏ ٣٨:‏١-‏٣؛‏ ٤٢:‏١،‏ ٢،‏ ١٠-‏١٣‏.‏

موسى

  • مَن هو؟‏ كان موسى قائد امة اسرائيل القديمة ونبيا امينا.‏
  • لمَ تمنى الموت؟‏ حمل موسى مسؤوليات كثيرة،‏ انتُقد باستمرار،‏ وشعر انه مُستنزف.‏ فصرخ الى اللّٰه:‏ «ارجوك اقتلني».‏ —‏ عدد ١١:‏١١،‏ ١٥‏.‏
 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
1,148
مستوى التفاعل
426
النقاط
83
  • ما الذي ساعده؟‏ عبَّر موسى للّٰه عن مشاعره.‏ فقلل اللّٰه من مسؤولياته ليخفف الضغط عنه.‏
  • اقرأ عن موسى:‏ عدد ١١:‏٤-‏٦،‏ ١٠-‏١٧‏.‏

اية آيات من الكتاب المقدس تساعدك ان تتغلب على الافكار الانتحارية؟‏

آيات تُظهر ان اللّٰه يهمه امرك:‏
آيات تُظهر ان اللّٰه يفهم ألمك:‏
  • «رأيت مشقتي،‏ وعرفت شدائد نفسي».‏ —‏ مزمور ٣١:‏٧‏.‏
  • «في كل شدتهم تضايق .‏.‏.‏ بمحبته ورأفته .‏.‏.‏ رفعهم».‏ —‏ اشعيا ٦٣:‏٩‏.‏
آيات تُظهر ان اللّٰه يريد ان تقترب اليه وتفتح قلبك له:‏
  • «لا تحملوا هما من جهة اي شيء،‏ بل في كل شيء لتعرف طلباتكم لدى اللّٰه بالصلاة .‏.‏.‏ وسلام اللّٰه الذي يفوق كل فكر يحرس قلوبكم وقواكم العقلية».‏ —‏ فيلبي ٤:‏٦،‏ ٧‏.‏
  • «اقتربوا الى اللّٰه فيقترب اليكم».‏ —‏ يعقوب ٤:‏٨‏.‏
    ‏(‏انظر ايضا مزمور ٣٤:‏٤،‏ ١٥؛‏ ٥٥:‏٢٢‏)‏.‏
آيات تُظهر ان اللّٰه يقدر ان يعطيك القوة:‏

ماذا تفعل اذا قال لك صديق انه يتمنى الموت؟‏

  • لا تستخف بما قاله لك.‏ شجِّع صديقك على التكلم وساعده ان يعبِّر عن مشاعره.‏ (‏امثال ٢٠:‏٥‏)‏ فعندما يتكلم الناس عن الافكار الانتحارية التي تراودهم،‏ قد يخفف ذلك من احتمال انتحارهم.‏
  • أصغِ بتعاطف.‏ كن «سريعا في الاستماع،‏ بطيئا في التكلم».‏ (‏يعقوب ١:‏١٩‏)‏ واعرف ان الالم او الكآ‌بة قد تدفع الشخص ان يقول اشياء ‹متهورة›.‏ (‏ايوب ٦:‏٢،‏ ٣‏)‏ فإذا قال صديقك شيئا قاسيا او دون تفكير،‏ فلا تبالغ في ردة فعلك وتنزعج.‏
  • تفهَّمه وعزِّه.‏ ينصحنا الكتاب المقدس:‏ «عزوا النفوس المكتئبة».‏ (‏١ تسالونيكي ٥:‏١٤‏)‏ لا تستخف بمشاعر صديقك،‏ بل احترمها وتفهَّم الاسباب.‏ وعبِّر له كم تحبه.‏
  • شجِّعه ان يطلب المساعدة.‏ تقول الامثال ١٣:‏١٠‏:‏ «مع المتشاورين حكمة».‏ اذا كان صديقك يعاني من مرض جسدي خطير،‏ فلا شك انك تشجعه ان يذهب الى الطبيب.‏ والتفكير في الانتحار يمكن ان يكون علامة مرض عقلي او نفسي.‏ لذا،‏ شجعه على طلب العناية الطبية.‏ واعرض ايضا ان تذهب معه.‏
  • أظهِر المحبة.‏ يقول الكتاب المقدس:‏ «الرفيق الحقيقي يحب في كل وقت،‏ وهو اخ للشدة يولد».‏ (‏امثال ١٧:‏١٧‏)‏ صحيح انك لا تقدر ان تمحو مشاكل صديقك او افكاره الانتحارية،‏ ولكن عندما تؤكد له انك تحبه وأنك مستعد ان تدعمه،‏ فقد تساعده ان يتخطى يوما آخر.‏ ومَن يعلم؟‏ فقد يكون اكثر ايجابية في اليوم التالي.‏
 
أعلى