الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
فتح مصر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Coptic Man, post: 820, member: 144"] [CENTER][SIZE=4][COLOR=Indigo] [COLOR=Red]الإسكندريه ومعاهده الصلح : [/COLOR] كان الاروام كانوا يوظفون ابناء جنسهم فى كل مناصب الدوله ليضمنوا تبعيه مصر لهم0وكان للمقوقس قريب يسمى الهاموك عينه واليا على دمياط 0 وكان شجاعا ذو بأس لا يهاب الموت أبى ان يتنازل ويسلم المدينه للعرب وينجوا بحياته ويعيش ذليلا (يعطى الجزيه صاغرا)0واثناء قتاله مع العرب سقط احد اولاده قتيلا الا ان العرب لم يستطيعوا الاستيلاء على المدينه . جمع الهاموك مستشاريه ووجهاء وشيوخ البلده لاخذ رأيهم فى إداره المعركه فقال احدهم: " إعلم ايها الامير ان العقل لا قيمه له وما إستغني به احد الا وهداه الى سبيل الفوز والنجاه من المعاطب وقد رأينا ان العرب لم تنخفض لهم رايه ولم ينكس لهم علم 0 ولسنا نحن اشد قوه من جيوش الشام فالرأى عندى ان نعقد صلح معهم لننال الامن ونفوز بصون حرمنا ونأمن سفك دماؤنا كما فعل المقوقس وما انت اكثر درايه منه وليس عندك رجالا اكثر منه ولا امضى منه عزيمه0" إشتد الحوار بينهم وتطور النقاش الى معركه فإنقض الهاموك عليه إنقضاض الاسود وقتله بيده0 وكان للقتيل ولدا اراد ان ينتقم لابيه0فلما خيم الظلام تسلق ااسور وذهب الى العرب ودلهم على مناطق الضعف فى سور المدينه فإقتحم العرب المدينه وقاتلهم الهاموك هو ورجاله فى شوارع المدينه ثم فر هو وأتباعه وظل يقاتلهم حتى تغلبوا عليه 0 وبإنهزامه سقطت دمياط وكل توابعها وإنتقموا من الاهالى كما قال يوحنا النقيوسى المؤرخ بان" أحرق العرب المزارع والحقول وقد اوشكت ان ينضج ثمارها . عقد صلح تسليم الاسكندريه تم فى نوفمبر 641 م0وبمقتضاه يتم دفع الجزيه وهدنه 11 شهرا يرحل الروم بأسلحتهم ومتاعهم موالهم 0 يكف المسلمون عن أخذ كنائس المسيحيين أو تدميرها 0ولا يتدخلوا فى أمورهم اى تدخل0 ويباح لليهود الاقامه فى مصر يأخذ المسلمون رهائن 150 جندى - 50 مدنى من الاهالى 0أقره إمبراطور الروم وناب عن الخليفه عمر بن الخطاب معاويه بن خديج لتوقيعه0حدث هذا الاتفاق فى بابليون0ثم اقنع المقوقس شيوخ الاسكندريه والجيش بهذا الاتفاق 0 اما اهل الاسكندريه فقد فاجأهم ظهور فئه من العرب فى المدينه0وكانت دهشتهم ان العرب لم يحضروا لمقاتلتهم0بل جاؤا ليحصلوا على الجزيه0فثار الاهالى وأرادوا قتل المقوقس الملكى بطرك الاروام فى قصره0الا انه خرج لهم واقنعهم بفصاحته وبلاغه لسانه0وفى اثناء خطابه لهم بكى لكي يهدئهم ووصلت 100 سفينه للروم الى الاسكندريه وأقلع 30000من مقاتلى الاروام مع اسره واخذ الاهالى يجمعون الجزيه ووضعوا المال فى سفينه خرجت من الباب الجنوبى للاسكندريه التى تدخل منه الترعه وذهب المقوقس بنفسه ليحمله وقدمه الى قائد المسلمين (7) ويقول أبى مكاره فى تاريخه (8) لما فتح عمرو ابن العاص الإسكندريه كتب الى عمر ابن الخطاب يصفه لها فقال يوجد بها أربعه الاف حمام (الحمامات الرومانيه العامه ) وأربعين ألف يهودى يزنون الجزيه وأربعه مائه ملهى وأثنى عشر ألف بقالا يبيعون البقول وذكر هذا الخطاب سعيد ابن بطريق المؤرخ وقال ابو مكاره المؤرخ ان عمرو دخل الإسكندريه فى الجاهليه وعرف أحوالها وبعد فتحها بشهر واحد عزل من ولايه مصر [COLOR=DimGray]سنة خمس و عشرين هجرية ـ ذكر خلاف أهل الإسكندرية من كتاب البداية والنهاية لأبن كثير في هذه السنة خالف أهل الإسكندرية و نقضوا صلحهم[/COLOR] . و كان سبب ذلك أن الروم عظم عليهم فتح المسلمين الإسكندرية و ظنوا أنهم لا يمكنهم المقام ببلادهم بعد خروج الإسكندرية عن ملكهم ، فكاتبوا من كان فيها من الروم و دعوهم إلى نقض الصلح ، فأجابوهم إلى ذلك . فسار إليهم من القسطنطينية جيش كثير و عليهم منويل الخصي ، فأرسوا بها ، و اتفق معهم من بها من الروم ، و لم يوافقهم المقوقس بل ثبت على صلحه . فلما بلغ الخبر إلى عمرو بن العاص سار إليهم و سار الروم إليه فالتقوا و اقتتلوا قتالاً شديداً ، فانهزم الروم و تبعهم المسلمون إلى أن أدخلوهم الإسكندرية و قتلوا منهم في البلد مقتلة عظيمة ، منهم منويل الخصي . و كان الروم لما خرجوا من الإسكندرية قد أخذوا أموال أهل تلك القرى من وافقهم و من خالفهم . فلما ظفر بهم المسلمون جاء أهل القرى الذين خالفوهم فقالوا لعمرو بن العاص : إن الروم أخذوا دوابنا و أموالنا و لم نخالف نحن عليكم و كنا على الطاعة . فرد عليهم ما عرفوا من أموالهم بعد إقامة البينة . و هدم عمرو سور الإسكندرية و تركها بغير سور . و فيها بلغ سعد بن أبي وقاص عن أهل الري عزم على نقض الهدنة و الغدر ، فأرسل إليهم و أصلحهم و غزا الديلم ثم انصرف 0 [COLOR=Orange] موت المقوقس[/COLOR] وفى القسطنطينيه بويع لقسطانز امبراطورا الأبن الشرعى للإمبراطور فابعد كل من كان له صله بالمقوقس وعين اعدائه بدلا منهم فوضع امله فى العرب ان يعطوه السلطه على مصر فلما رفض عمرو طلبه فىعوده الاقباط الى قراهم خاب أمله وحزن على ما فعله فى خيانته لمصر وتسليمها لهم واصابه مرض الدوسنتاريا ومات فى احد الشعانين(السعف) يوم الخميس 21 مارس 642 م (9) ويقال بل انه مص خاتم مسموما ومات 0 وعندما مات دفن فى كنيسه أبو يحنس بالحبالين الملكيه اليونانيه بالأسكندريه0 وأيد القول السابق أبو المكارم (10) من مؤرخى القرن 12 أن بالأسكندريه كنيسه للملكين فيها قبر المقوقس فقال :{ بيعه ( كنيسه ) إسمها أبو يحنس بالحبالين فيها قبر جريج إبن مينا المقوقس والى مصر هربا وخرابا من قبل هرقل ملك الروم 0 كما شهد تاريخ سعيد أبن بطريق (11) أن الشروط التى شرطها قيرس وهو المقوقس وإسمه جريج أبن مينا على عمر بن العاص عند فتحه لمدينه مصر والإسكندريه هى يقرر على كل نفس فى كل سنه دينارين ما عدا الصبى والشيخ والنساء 00وأن يدخله معهم ( أى يدفع جزيه دينارين مثلهم) ويلزمه ما يلزمهم وأنه إذا مات يدفن فى بيعه ( كنيسه ) أبو يحنس بالأسكندريه وقيل أن (عمرو نفذ كل ما طلبه منه المقوقس) } وأجابه عمرو بن العاص الى جميع ذلك وهو مقوقس الروم (12) ومما ذكره بتلر وأيضا أبو المكارم فى تاريخ الكنائس والأديره فى القرن 12 يتضح لنا ان المقوقس ليس مصريا أو قبطيا كما إدعى بعض المؤرخين وإنما من ( البيزنطيين) الأروام اليونانين0لانه طلب دفن جثمانه فى كنيسه تابعه للطائفه الملكيه اليونانيه البيزنطيه بل ودفن فعلا بها0 [COLOR=Magenta]المصرى الذى صفعه أبن العاص [/COLOR] ومشهورة قصة المصري مع ابن عمرو بن العاص ، حين تسابقا فسبقه المصري ، فاغتاظ ابن عمرو ، فضرب المصري قائلا : كيف تسبق ابن الاكرمين ، فجاء المصري الي المدينة وشكي ابن عمرو واباه ، فأمر عمر بن الخطاب بأن يضرب المصري ابن عمرو، وقال لعمرو : ( متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) . وقد اصبحت تلك المقولة من مآثر عمر . واصبحت مثلا من الامثال الدالة علي المساواة والعدل التى أشتهر عمر بن الخطاب بها كما يقول المسلمون ولكن القبطى المصرى هو من الأقباط الذين اسلموا أى اصبح من الموالى ويسكن فى منطقة المسلمين بدليل أنه كان يتسابق مع ابن عمرو بن العاص وهل ضرب الموالى القبطى أبن عمرو بن العاص ؟ ومن الظاهر انه يتكلم العربية ايضاً هههههههه عما اظن اني الموضوع واضح [COLOR=Magenta]عمر بن الخطاب يقول الجزية على جماجم أهل الذمة[/COLOR] ونعود الي ابن سعد وهو يقول عن عمر ( وضع الخراج علي الاراضين ، والجزية علي جماجم اهل الذمة فيما فتح من البلدان ، ووضع علي الغني ثمانية واربعين درهما ، وعلي الوسط اربعة وعشرين درهما ، وعلي الفقير اثني عشر درهما ، وقال : لا يعوز " أي لا يرهق" رجل منهم " أي الفقراء" درهم في الشهر : الطبقات الكبرى لابن سعد 3/ 202 ) --------------------------------------------------- [COLOR=DimGray](1) تاريخ يوحنا النقيوسى أسقف نقيوس طبع بباريس سنه 1889 ناشره M. H. Zotenlexg ص550 (2) صفحات من تاريخ مصر فتح العرب لمصر تأليف الفرد 0ج0بتلر - عربه محمد فريد أبو حديد بك مكتبه مدبولى بالقاهره ص299 (3) المواعظ والإعتبار فى ذكر الخطط والآثار للمقريزى 0 طبع بولاق 1272هجريه ص309 (4) كامل صالح نخله ص87 (5) كتاب تاريخ الامه القبطيه وكنيستها تاليف ا0ل0بتشر تعريب اسكندر تادرس طبعة 1900 ج 2 ص138-140 (6) المواعظ والإعتبار فى ذكر الخطط والآثار للمقريزى 0 طبع بولاق 1272هجريه ج8 ص309-310 (7) صفحات من تاريخ مصر فتح العرب لمصر تأليف الفرد 0ج0بتلر عربه محمد فريد أبو حديد بك مكتبه مدبولى بالقاهره ص 354 (8) تاريخ ابوالمكارم تاريخ الكنائس والأديره فىالقرن 12 بالوجه البحرى سنه 1999 ص116 (9) صفحات من تاريخ مصر فتح العرب لمصر تأليف الفرد 0ج0بتلر عربه محمد فريد أبو حديد بك مكتبه مدبولى بالقاهره ص580- 581 (10) تاريخ ابوالمكارم تاريخ الكنائس والأديره فىالقرن 12 بالوجه البحرى سنه 1999 ص138 (11) تاريخ سعيد بن البطريق- نشرهالأب شيخو طبع ببيروت 1909 (12) تاريخ ابوالمكارم تاريخ الكنائس والأديره فىالقرن 12 بالوجه البحرى سنه 1999 ص138[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
فتح مصر
أعلى