الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاخبار المسيحية
فاروق حسنى يتكلم !
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="عبود عبده عبود, post: 3191473, member: 97893"] [COLOR="Black"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ لماذا لم تفعل ذلك وأنت وزير؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- أنا عرضت هذه المشروعات وهى مثبتة فى مضابط جلسات مجلس الوزراء، وفى كل حكومة جديدة كنت أعرض الأفكار مرة أخرى.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ ولم يستجب أحد؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- الدكتور عاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، رحب بفكرة النيل العظيم أو الطريق الموازى للنيل.. وطلب منى البدء فى المشروع وبالفعل استأجرت طائرة هليكوبتر وبدأنا دراسة المنطقة طبوغرافيا، ومع تغيير الحكومة توقف المشروع، وعرضت مشروع الساحل الشمالى الشرقى على الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، وطلب من أحمد المغربى وزير الإسكان الأسبق دراسته، وبعد فترة سألته عن المشروع فقال لى إن «المغربى» ذهب لدراسة المنطقة ووجد أن المياه هناك مختلفة عن الساحل الشمالى الغربى، فقلت له إن فكرة المشروع مختلفة وليس الهدف عمل شواطئ بل موانئ ومراكز تجارية ونشاط استثمارى، لكن المشروع توقف.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ ألم تحاول عرض هذه المشروعات على الرئيس السابق حسنى مبارك؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- لا[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ هل ترى الخيال لدى أى من مرشحى الرئاسة؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- موسى وشفيق عملوا تجربة، فتجربة شفيق فى إنشاء المطارات وتهيئة الطرق المؤدية إليها تثبت أنه شخص لديه سياسة وينفذها، ويمكن أن يتقبل الأفكار الجديدة، وكذلك عمرو موسى، وحياته خارج مصر فترات طويلة تجعله قادرا على تقبل هذه الأفكار، وأعتقد أن كلاً منهما قادر على تنفيذ مصر الحديثة أو المستقبل وليس مصر الماضى التى تعيدنا سنوات للوراء. [/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ كيف تقيم الفترة الانتقالية وأداء المجلس العسكرى خلالها؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- أعتقد أن المجلس العسكرى مارس سياسة غربلة وترك كل الأشياء تظهر على السطح، من نظام وفوضى وعنف وسرقات وكل ما يتصل بحياة الإنسان، ترك المجتمع يظهر نفسه، حتى نرى كيف يمكن أن يعاد ترتيبه من جديد، وأرى أن العام المنصرم أظهر أن الشعب المصرى لم يتعلم، وإقامة دولة حديثة لن تتم دون شعب واع ومتعلم، لذلك لا بد من نسف منظومة التعليم بالكامل، والبدء بتعليم جميع الفئات من عسكرى المرور الذى يفرض القانون فى الشارع إلى الطفل الذى يشكل مستقبل مصر، لابد أن نقف لوضع خطة استراتيجية لدولة مصر للانطلاق إلى المستقبل.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ لكن البعض يرى أن المجلس العسكرى أساء إدارة الفترة الانتقالية؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- المجلس العسكرى آثر عدم استعمال العنف ولولا الجيش ما نجحت الثورة، لكن للأسف هناك طوفان جاء بعد الثورة، سقط الشباب وسطه ولم يستطيعوا جمع شتاتهم، وهذا لم يساعد الدولة على صياغة الموضوع بشكل متكامل، ربما لم تكن إدارة المجلس العسكرى على قدر الحدث، وقد يكون هذا تكتيكا عسكريا من جانبهم، أظهر نوعا من اللامبالاة والبلطجة والهمجية لدى الشعب.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ قلت إن المجلس العسكرى لم يستعمل العنف.. قد يكون هذا صحيحا فى البداية لكن منذ أحداث ماسبيرو تغير الوضع؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- هذا لم يكن بأوامر هناك فرق بين ذعر شخص ورد فعله، وبين العنف المنظم الذى يتحكم فى الموضوع، الهلع اللى أصاب الجنود فى ماسبيرو دفعهم للقتل.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ وماذا عن أحداث مجلس الوزراء ومحمد محمود والفتاة المسحولة فى ميدان التحرير؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- الشباب لديه طاقة وحماس وجرأة ومغامرة وهناك من استغل هذا ودس بينهم فى الاتجاه الخاطئ، لكن كان هناك رموز وطنية نزلت للمؤازرة، هناك من يسعى لإشاعة فوضى عارمة فى مصر سواء من الداخل أو الخارج.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ من هؤلاء؟ [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- لا أستطيع أن أحددهم، لكن بالتأكيد هناك تربص واضح للغاية فى غياب الأمن وانشغال الجيش بالداخل، بدليل حرق المجمع العلمى، ومبنى الحزب الوطنى، من له مصلحة فى هذه الجريمة، أنا كنت ضد حل الحزب الوطنى، لكن مع إبعاد قياداته، فليس جميع أعضائه سيئين، منهم من كان يبحث عن دور، كما يفعل الناس الآن، فهل لو تغير الوضع يصبح جميع الموجودين الآن غير وطنيين؟ حل الحزب الوطنى خلق فراغا ملأته قوة أخرى، وهذه لعبة سياسية وإدارية.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ وما موقفك من قانون العزل السياسى؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- هذا كلام ناس حاقدة وضعيفة، يدل على الضعف والخوف، كأننا فى مباراة ملاكمة ربط أحد أطرافها وطلبنا من الآخر ضربه، ليس كل من كانوا فى النظام سيئين، النظام السابق له إنجازاته.. بنى ٢٥ مدينة جديدة، وطرقاً وكبارى وأنفاقاً، بالتأكيد له أخطاؤه أيضا وأهمها طول فترة الحكم ومشروع التوريث، لكن لا بد أن نكون عادلين فى محاسبة الناس، حتى نبنى المستقبل على أساس عادل وشريف. [/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ كيف تقيم فترة حكم مبارك؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- العشر سنين الأولى كانت بناءة جدا، تلتها خمس سنوات تم فيها بناء حقيقى وتسويق الدولة سياحيا وإقامة مشروعات كبيرة، لكن السنوات العشر الأخيرة تميزت بالارتباك، وأعتقد أن مبارك كان يجب أن ينهى حكمه بعد السنوات العشرين الأولى، التى حقق فيها بناء جيدا لاقتصاد البلاد، فأنا أذكر أننى طلبت ٣٠٠ ألف جنيه لوزارة الثقافة فى بداية عملى كوزير.. وتطلب الأمر اجتماع مجلس وزراء للموافقة على منحى هذا المبلغ، وفى نهاية عهدى كنت أقدم منحا من خزانة الوزارة تصل إلى مليونى جنيه إلى المجتمع المدنى الثقافى مثل اتحاد الكتاب، نعم كانت هناك بطالة فى البلاد رغم هذا النمو، لكن السبب الرئيسى فيها زيادة السكان، وأنا لا أفهم لماذا لم يتحدث أى من المرشحين عن تحديد النسل.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ أنت كنت وزيرا للثقافة لمدة ٢٣ عاما، فلماذا انهارت الثقافة؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- الجميع يتحدث الآن عن انهيار الثقافة، لكن أنا كنت أقدم أنشطة والشباب لم يكن يأتى إليها، أنا فوجئت بالشباب فى ميدان التحرير، كنت أحاول أن أصل إليهم فى الجامعات لكن رؤساء الجامعات كانوا يرفضون ذلك، لو كان الشباب المصرى تربى ثقافيا بشكل جيد لما سرقت ثورته.. أنا كنت أبحث عنهم فى كل الأنشطة، لكنهم كانوا يذهبون إلى أماكن أخرى، وإلى ساحات المساجد فقط، وهذا لا يكفى.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ ربما لأنهم فقدوا الثقة فى كل ما تقدمه الحكومة؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- أنا كنت أقول لزملائى فى الحكومة، إن كل سنة فى السلطة تؤخرنا عشر سنوات للخلف، لأننا كنا أشبه بطاحونة تطحن فى الفراغ. [/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ بعد مظاهرات يوم ٢٥ يناير شبهت ما حدث بأنه مثل ثورة الشباب فى فرنسا فى الستينيات وكنت معجبا بحركتهم، فهل طرحت الموضوع على الحكومة وبحثتم كيفية التعامل معها قبل يوم ٢٨ يناير؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- كان هناك اجتماع للجنة وزارية مصغرة، برئاسة نظيف، يوم الأربعاء التالى للمظاهرات، وكان مقررا عقده فى الأقصر لكنه نقل إلى القاهرة، وكنت أظن أنهم يناقشون الموضوع لكن لم يفعلوا، فبادرت عن الحديث وطلبت مناقشة الأمر، وأيدنى وزير التنمية الاقتصادية، لكن نظيف قال سنبحثه فى اجتماع آخر. [/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ هل كنت تتوقع انهيار الدولة يوم ٢٨ يناير؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- انهيار الدولة حدث نتيجة سوء تخطيط وإدارة ورد فعل لا يساوى الحدث، واستخدام غير مبرر للعنف، كان يجب على مبارك أن يعلن تنازله على السلطة فى الأسبوع الأول ويتخذ قرارا سياسيا لحماية الدولة، لكن كان هناك نوع من الارتباك والجيش خاف على مصر من الاحتراق، كان من الخطأ بقاء جنود الأمن المركزى أربعة أيام فى الشارع وقطع الاتصالات، لأن استخدام القوة بكاملها بهذا الشكل معناه أنه كان هناك قرار باستخدام العنف. [/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ هل حاولت أن تقول هذا لمبارك؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- علاقتى بمبارك كانت علاقة عمل جيدة، علاقة رئيس بمرؤوس، وسعدت بأنه تركنى أعمل ما أريد ولم يقيدنى، وكان يقدر ما أقوم به، لكنها ليست علاقة صداقة تسمح لى بالحديث معه فى أى موضوع، وأنا لم تكن لى علاقة مع الحزب الوطنى ولم أحضر اجتماعاته أبدا، ولم أكن أتدخل فى العمل السياسى، كنت مثل «الإلكترون الحر» أعمل ما أراه فى صالح الدولة بعيدا عن السياسة.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ ألم تتحدث معه بعد الثورة؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- هو اتصل بى يوم استقالة الحكومة يوم السبت ٢٩ يناير، وسألنى عن معرض الكتاب الذى كان من المفترض أن يفتتحه ذلك اليوم، وطلب منى أن أفتتحه بدلا منه، فقلت له إن الحكومة استقالت والناشرين غادروا البلاد. [/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ ألم تتحدث معه عما يحدث فى الشارع؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- تحدثت معه عن الوضع الأمنى وأن مدرعات الجيش لا يوجد بها أفراد يحمونها، فقال لى إن الجنود المشاة سينزلون إلى الشارع.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ قلت إن الجيش وقف إلى جانب الثورة منذ البداية، ويقال إن المشير فعل ذلك لأنه كان ضد مشروع التوريث؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- نعم أنا وهو كنا من معارضى التوريث وكنا نتحدث فى هذا سويا، وكنت متأكدا أن التوريث لن يتم لأن الجيش يرفضه، وكان بيننا حوار متواصل، وهو رجل وطنى وتحدثنا فى الموضوع أكثر من مرة، لأن جمال كان يحكم البلاد فعلا فى السنوات الثمانى الأخيرة وتوريثه الحكم معناه بقاء الوضع على ما هو عليه. [/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ وما موقف مبارك من التوريث.. أنت قلت قبل الثورة إنه كان ضد التوريث؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- نعم مبارك كان ضد التوريث وقال قبل ٧ سنوات بحضور المشير وصفوت الشريف لن أرمى ابنى فى التهلكة، ولكن من المؤكد أن موقفه تغير فيما بعد.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ وما علاقتك بسوزان مبارك؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- كان هناك تعاون كبير بيننا على مدار ١٥ سنة فى العمل الثقافى، قبل أن تتجه لمجالات أخرى اجتماعية، كانت شخصية دولية مصرية مشرفة، خطؤها الوحيد أنها أرادت توريث ابنها.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ يقال إنها كانت السبب فى بقائك فى الوزارة وأنك كنت تختار لها ملابسها.[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- كلام مضحك.. هى كانت تريد إقالتى فى الحكومة الأخيرة، ومن كان يدعم بقائى مبارك.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ قلت إن الشعب لم يتعلم.. ألا تعتبر نفسك مسؤولا عن هذا الجهل وأنت وزير للثقافة؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- رغيف العيش علشان يتعمل يحتاج عجين جيد وفرن، أنا كان عندى الفرن لكن لم يصلنى العجين لأخبزه، الثقافة هى اكتمال الإنسان وليس تأسيسه، التأسيس يأتى من المنزل والمدرسة والإعلام.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ كيف تصف علاقتك بجمال مبارك؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- لم تكن بيننا علاقة، كنا نلتقى لقاءات عابرة ولم يحدث بيننا حديث، لأننى لم أكن أحب حاشيته، فهم لم يكونوا على دراية بالثقافة والواقع.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ وصفوت الشريف؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- فى البداية كانت علاقة سيئة حيث كان يحاول دمج وزارتى الثقافة والإعلام، وعندما تأكد من استحالة ذلك، أصبحت علاقتنا لطيفة.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ وأحمد عز؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial]- لم تكن هناك علاقة تذكر بل خلافات كثيرة من بينها مشروع قانون الآثار الذى أراد «عز» أن يسمح فيه بالاتجار فى الآثار، ورغبته فى ضم المثقفين للحزب الوطنى.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Arial]■ والمشير؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاخبار المسيحية
فاروق حسنى يتكلم !
أعلى