الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
فإنه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسدياً : لاهوت المسيح، ردا على محمود داود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="فادي الكلداني, post: 3133046, member: 108978"] [B][FONT=Arial][SIZE=5]من الواضح جداً ضحالة الموضوع الذي تقدم به طارحه - وهي شبهة في الحقيقة تنم عن عدم معرفة وجهل واضحين في المسيحية - لابل ويزيد على ذلك هرطقة أخرى او بالاحرى كفر للذات الإلهية - الذات المستحقة لكل تسبيح...[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]ولن اتطرق كثيراً لما جاء في المغالطات الكثيرة - وقد قام اخي مولكا بتلخيصها بشكل اكثر من رائع لكن لندخل على التفنيد او بالاحرى تصحيح الفكر المنحرف الذي قد يسوقه المشككين للناس الاخرين والبسطاء منهم [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]اولا لنبدأ بمعنى اللاهوت - الذي ذكره معلمنا القديس بولس في الاية - الكثير ممن يقرأون الان سيضنون ان اللاهوت معناه علم اللاهوت الذي يدرس! وسينظر البعض الاخر الى كلمات الاخ يوحنا حينما يتحدث عن اللاهوت الاسلامي وسيفكر البعض ويقول (ما هذا هل في الاسلام علم اسمه اللاهوت؟) او بالاحرى لا يدركون معنى الكلمة وسنشرحها من سياق الكلمة التي أستخدما معلمنا بولس...[/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][FONT=Arial][B]اللاهوت او ما يعبر عنها في اللغة الانكليزية بـ Godhead [U]وليس Theolgoy[/U] وباليونانية ([/B][FONT=Times New Roman]θεότης[FONT=Arial][SIZE=5][B]) وتعني جوهر الله او طبيعة الله - وهذه الكلمة المميزة التي أستعملها القديس بولس تختلف عن كثير من كلمات ذكرت في العهد الجديد وهذه الكلمة هي الوحيدة المستعملة في العهد الجديد بهذا المعنى... يقول العالم اللاهوتي جون فالفورد في تفسيره للعهد الجديد[/B][/SIZE][/FONT][/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5][FONT=Arial][FONT=Arial][SIZE=4][U]There is no “fullness” (plērōma) in philosophy based on vainhuman reasoning.[/U] For in Christ all the fullness of the Deity lives. Hence onlyin Christ can one have fullness. Apart from Him is emptiness. As philosopherJean Paul Sartre put it, “Life is an empty bubble on the sea of nothingness” (cf.Ecc. 1:14-18).[U] The word for “Deity” is theotētos, a strong word (used only herein the NT) for Christ’s essence as God. The full deity of Christ is nonethelessin bodily form—a full humanity (cf. Col. 1:22). Both Christ’s deity andhumanity were challenged by this early Gnostic-like heresy[/U].[/SIZE][/FONT][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial] [SIZE=5][FONT=Arial][FONT=Arial][SIZE=4]Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). TheBible knowledge commentary : An exposition of the ******ures (2:677). Wheaton, IL:Victor Books[/SIZE][/FONT].[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial] [FONT=Arial][SIZE=5][B]سأقوم بترجمة بعض الفقرت التي تحتها خط كي يستطيع الجميع معرفة ما يقصد - يقول فالفورد بأن كلمة "مليء" لا يمكن ان تخاطب العقل البشري بدون جدوى - اي ما معناه بأن التمام او الكمال قد حل بالمليء وبدون نقصان. ويضيف ايضاً ويقول ان كلمة لاهوت قد ذكرت في هذا النص من العهد الجديد كي تركز على ان ما حل في المسيح هو طبيعة الله او جوهر الله - وقد حلت بالمليء في شخص المسيح جسدياً وقد كانت طبيعة المسيح الانسانية والإلهية تحدي للكثير من الهرطقات الوجودية التي كان تنكرها ..[/B][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Arial][SIZE=5]وايضاً:[/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][FONT=Arial]Vincent says: “The verse contains two distinct assertions: (1)That the fullness of the Godhead eternally dwells in Christ …; (2) The fulnessof the Godhead dwells in Him … as one having a human body.” 14 Many of thecults mentioned above would admit that some form of divinity dwelt in Jesus. Thisverse is identifying all the fullness of the Godhead with Him, in His manhood. Theargument is clear—if there is such a sufficiency in the Person of the LordJesus Christ, why be satisfied with teachings which slight or ignore Him?[/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4]MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer'sBible Commentary : Old and NewTestaments (Col2:9). Nashville:Thomas Nelson[/SIZE][/FONT]. [B][FONT=Arial][SIZE=5]فنحن إذاً قد سلمنا في هذا النص بأن اللاهوت (اي طبيعة الله قد حلت بمليئها في شخص المسيح) - وهذا شيء لا يقبل الجدال...[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]ويؤكد هذا الشي التحليل النصي للعهد الجديد بلغته اليونانية الاصلية:[/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][FONT=Arial]κατ-οικέω dwell. πλήρωμα fullness, plenitude. θεότης -τητοςἡ deity, Godhead [U](distinguish from θειότης “divinity” which den. a quality).[/U] σωματικῶςembodied; or perh. in reality v.17, (σῶμα).[/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4]Zerwick, M., & Grosvenor, M. (1974). A grammaticalanalysis of the Greek New Testament. Originally published under title: Analysisphilologica Novi Testamenti Graeci; translated, revised and adapted by MaryGrosvenor in collaboration with the author. (606). Rome: Biblical Institute Press[/SIZE][/FONT]. [B][FONT=Arial][SIZE=5]والمنتبهين لهذا الموضوع جيداً سيعرفون لماذا وضعت خط تحت التحليل النصي وما قصدي منه؟ [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]اما بخصوص الخلط بين روح الله الحال في الانبياء والقديسين واللاهوت المعلن في شخص المسيح ..فالفرق شاسع بالتأكيد - لانه وببساطة لم يكن هناك شخص قد تحلى بما في المسيح من قدرة لان ما حل في المسيح هو اللاهوت بعينه اي جوهر الله لذلك فأن اعماله هي أعمال الله، واقواله هي اقوال الله، وسلطانه هو سلطان الله، وحتى في موته وقيامته قد برهن (بخلاف المسحاء بالروح) بأنه الله القائم من بين الاموات...[/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][FONT=Arial]Jesus Christ is far more than an inspired prophet, anextraordinary moral teacher, or even some kind of supernatural being. The verysubstance of God exists in Jesus the Messiah in His incarnation, His life onearth, and His resurrected and ascended body.[/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4]Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007).The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (1785).Nashville, TN: Holman Bible Publishers.[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][B]يسوع المسيح اكثر من كونه نبياً ملهم او معلم مميز للاخلاق او حتى نوع من المخلوقات الخارقة - لان جوهر الله وطبيعته حالة في يسوع المسيا في تجسده، في حياته على الارض وفي قيامته وفي صعود جسده...[/B][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Arial][SIZE=5]اذا فالفرق شاسع كما اوضحنا...[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]اما بخصوص هل حد الناسوت اللاهوت ...فأنا لا الوم الاخ المسلم اذا كان يحاول تلخيص هذا الموضوع من خلال استخدامنا الانساني لاي تجسدات لامور واشياء من حولنا قد نعي فهمها ...لكن السؤال هو ليس في الجسد نفسه - السؤال هو ما الذي "حل" في الجسد - وهو بالتأكيد اكبر وأسمى - ومن المعيب جداً و من غير اللائق ان نضع حدوداً حينما نتناقش عن الذات الإلهية التي هي قادرة على كل شيء:[/SIZE][/FONT][/B] “[FONT=Arial][SIZE=4]Incarnation” could quite properly be used for anyembodiment in any flesh. But we can limit the inquiry to human flesh most ofthe time, since that is the predominant range of reference. The incarnation ofwhat is another question. [U]Clearly implied is the assumption that the “what” issomething other than flesh and something “higher” than flesh. It would beunwise, however, to limit the discussion to the idea of God or a god incarnate[/U].[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=4]Dunn, J. D. G. (1996). Incarnation. In D. N. Freedman (Ed.),The Anchor Yale Bible Dictionary (D. N. Freedman, Ed.) (3:398). New York: Doubleday.[/SIZE][/FONT] [B][FONT=Arial][SIZE=5]تحياتي وسلام الرب معكم[/SIZE][/FONT][/B][/FONT] [/SIZE] [/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
فإنه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسدياً : لاهوت المسيح، ردا على محمود داود
أعلى