++عيد الميلاد المجيد++

ارووجة

مشرفةسابقةareej
مشرف سابق
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
11,996
مستوى التفاعل
108
النقاط
0
الإقامة
الاراضي المقدسة- الناصرة-
الحدث في بيت لحم

قد يرجع أصل التسمية إلى الإله لاهاما أولاخاما إله النبات والخصوبة
لدى حضارات ما بين النهرين القديمة كما ذكر في قصّة الخلق ألوما أيلش.
عرفت بيت لحم لدى كل الثقافات كمكان للخصوبة والخيرات الكثيرة هكذا
شيّد الرومان في أحد الأحراش القريبة من موقع كنيسة المهد حالياً
مكاناً لعبادة الإله أدونيس. لعبت بيت لحم دوراً مهماً في العهد القديم
باسم المنطقة أفراته والتي بمعنى الخصوبة أيضاً. من جهة أخرى فاسم بيت
لحم عبري ومذكور في الكتاب المقدس. يعني مصطلح بيت لحم أذا ما فهم
حرفياً بالعربية كما يستعمله سكان المدينة اليوم كلمتيّ بيت (مكان
السكن) ولحم (الذي يُؤكل) كما أنّ كلمة ليحم أو لهخم أو ليهم تعني
بالعبرية والآراميّة الخبز، وبهذا يعني اسم بيت لحم بيت اللحم أو بيت
الخبز. يدل اسم المدينة على أنه مكان يُرَحَّبُ بالغرباء فيه لكثرة
خيراته أي أنه واحة، أن جاز لنا التعبير، قلّ مثيلها في تلك المنطقة


b549b6474d.jpg



كنيسة المهد

تعتبر كنيسة المهد من أقدم كنائس العالم والأهم من هذا حقيقة أنَّ
الطقوس الدينية تقام بانتظام حتّى الآن منذ مطلع القرن السادس الميلادي
حين شيّد الإمبراطور الروماني يوستنيان الكنيسة بشكلها الحالي.
كانت كنيسة المهد هي الأولى بين الكنائس الثلاث التي بناها الإمبراطور
قسطنطين في مطلع القرن الرابع الميلادي حين أصبحت المسيحية ديانة
الدولة الرسمية وكان ذلك إستجابة لطلب الأسقف ماكاريوس في المجمع
المسكوني الأول في نيقيه عام 325 للميلاد.
في سنة 326 زارت الملكة هيلانة الأراضي المقدسة بغرض مشاهدة الأماكن
المهمة في حياة السيد المسيح عليه السلام، ومن ضمن ما شاهدت مغارة على
مشارف بيت لحم حيث ولِدَ فيها السيد المسيح عليه السلام حسب ما اعتقدت
الجماعات المسيحية القاطنة هناك.
يقول إنجيل لوقا بأن السيد المسيح وُلِدَ في مذودٍ في مغارةٍ حقيرةٍ
أذ لم يكن له موضع في المنزل (لوقا 2:7)، ويذكر متّى في إنجيله
منزلاً حضر إليه المجوس القادمون من الشرق لإكرام الطفل يسوع حيث كانت
مريم العذراء ويوسف والطفل، أما يوستينوس فأشار إلى أنّ ذلك
المذود وجد في مغارة.
كان كثيرٌ من رعاة تلك المنطقة يحفظون مواشيهم ليلاً في مغر، أضف إلى
ذلك أنَّ البيوت الفلسطينية التقليدية القديمة كانت تبنى في الغالب على
مغر أو كهوف، وَتكون الواحدُ من هذه البيوت في العادة من مكان واسع -
أو لنقل - غرفة واحدة تستعمل للأكل والنوم والمعيشة، حيث قسّمت هذه إلى
عدة طوابق الأسفل منها للحيوانات. هكذا يمكننا فهم كلام لوقا:
’’ إذ لم يكن لهما موضعًا في المنزل ‘‘ أي أن مريم العذراء ويوسف لم
يجدا مكاناً لهما في المنازل لإزدحامها وبهذا لم يكن لهما سوى أخذ مكان
بين الحيوانات في الأسفل، وفي هذا السياق نفسر التقليد الغربي للتصور
المنتشر القائل بوجود المذود في الإسطبل


nat-1.jpg


weihnachten.jpg


800px-BethlehemInsideCN.jpg


النجمة الفضية الموجودة في المذود المزّيَن بالمرمر والمكتوب عليها باللاتينية: Hic de Virgine Maria Jesus Christus natus est والذي معناه: هنا ولد المسيح يسوع من العذراء مريم، والقناديل الخمسة عشر تمثل الطوائف المسيحية المختلفة. النجمة الفضية الموجودة في المذود المزّيَن بالمرمر والمكتوب عليها باللاتينية: Hic de Virgine Maria Jesus Christus natus est والذي معناه: هنا ولد المسيح يسوع من العذراء مريم، والقناديل الخمسة عشر تمثل الطوائف المسيحية المختلفة. ومن مميزات البناء الذي أنشأه الإمبراطور قسطنطين أنه حوى في بنائه الأساسي مثمناً فيه فتحة تؤدي إلى مغارة الميلاد حيث المذود والنجمة، غرباً يجد المرء بازيليكا كبيرة تنتهي ببهو محاط بالأعمدة والذي يُطلّ على مدينة بيت لحم.

أعيد بناء كنيسة المهد في القرن السادس الميلادي في عهد الإمبراطور يوستنيان حيث كبّر البازيليكا, وفي وقت لاحق أضيفت ثلاث أمكنة جانبية للصلاة على أنقاض المبنى المثمن الأضلاع. وتمت إقامة درجات تسهل الوصول إلى المغارة وذلك كرمز ليدرك ويتأمل المصلون سر التجسد الإلهي.

تقام الطقوس الدينية في كنيسة المهد حسب تقليد كنيسة الروم الأرثوذكس، والجدير بالذكر أنَّ الكنيسة تحوي زوايا للطوائف الشرقية المختلفة مثل السريان الأرثوذكس والأقباط الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس وغيرها. تعد الطقوس الدينية لدى الطوائف الشرقية أساس التحليق في سماء الإيمان القويم لأنها تخاطب كل حواس المؤمن: فالأعين تتمتع بجمال الأيقونات المقدسة، وتشنف الآذان بسماع الترانيم الروحية الغنية بمضامينها العقائدية وألحانها العذبة، وأما رئتا المؤمن فتمتلئان بشذى الروائح العطرة المنبعثة من البخور المقدس وبواسطة هذه الرموز- التي هي واقع عقائدياً- ينتشي المؤمن روحياً وجسدياً ليكون مستعداً كي يمجد الخالق بكل قلبه وبكل قدرته.​

15bfc98802.jpg


يتبع...​
 

ارووجة

مشرفةسابقةareej
مشرف سابق
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
11,996
مستوى التفاعل
108
النقاط
0
الإقامة
الاراضي المقدسة- الناصرة-
ani-candle2.gif


ani-bell.gif
الميلاد المجيد
ani-bell.gif


ليس من اليسير أن نصل إلى معرفة تاريخ ميلاد المسيح أو معموديته أو صلبه على وجه التحقيق وبلا منازع الا أن جمهور المؤرخين والعلماء يتفقون على تاريخ هذه الحوادث على وجه التقريب – وقد بدأ وضع التقويم المسيحي رئيس دير يدعى ديونيسيوس اكسيجوس الذي مات قبل عام 550 ميلادي، فاختار هذا الراهب تاريخ التجسد كالتاريخ الفاصل بين الحوادث السابقة والحوادث اللاحقه له. الا أنه ربط بين بداية التقويم المسيحي وعام 754 لتأسيس مدينة روما. فقد ذكر إذن أن المسيح ولد في هذا العام، وأن عام 754 لتأسيس روما يقابل العام الاول الميلادي. إلا أن ما ذكره المؤرخ يوسيفوس يظهر بوضوح ان هيرودوس الكبير الذي مات بعد ولادة المسيح بوقت قصير (متى 19:2 –22) ، أنه مات قبل عام 754 لتأسيس روما، فعلى الأرجح أنه مات حوالي أول إبريل عام 750 لتأسيس روما الذي تقابل سنة 4 ق.م. ولذلك فالحوادث التي جرت بعد مولد المسيح وقبل موت هيرودوس ينبغي أن توضع في تاريخ سابق للسنة الرابعة قبل الميلاد، وربما جرت هذه الحوادث في مدى شهرين أو ثلاثة اشهر قبل هذا التاريخ. اذن فميلاد المسيح تم اما في أواخر سنة 5 ق.م. أو في اوائل سنة 4 ق. م. أما الاحتفال بميلاد المسيح في الخامس والعشرين من ديسمبر فقد بدأ في القرن الرابع الميلادي. ولذا فربما كان ميلاد المسيح في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر عام 5 ق.م. وهذا يجعله سابقًا للتاريخ الذي وضعه ديونيسيوس (أي 25 ديسمبر 1 ميلادية) بخمس سنوات عند الكاثوليك والبروتستانت وفي السابع من يناير للطوائف الأرثوذكسية وفي اليوم ال 19 من يناير للأرمن.

ani-bell.gif
ميلاده المعجزي:
ani-bell.gif


تعرف البشيرون على الحقائق المتعلقة بميلاد المسيح المعجزي من شهود عيان ومن أشخاص لازموا هذه الحقائق عند وقوعها أو كان لهم نصيب فيها عند تمامها. فانه بالاضافة إلى أن يسوع وهو على الصليب عهد بامه مريم الى تلميذه يوحنا (يو 26:19 ، 27). فانه ينبغي أن لا يغيب عنا أن يعقوب أخا الرب، كان لمدة سنين طويلة من القادة المتقديمن في الكنيسة المسيحية في اورشليم. وبعد القيامة والصعود كانت مريم أم يسوع تلازم المؤمنين في أورشليم، وكان تلاميذه وقد تحرروا من كل شك في الوهيته، يشتركون مع المؤمنين في اورشليم ايضًا ويلازمونهم (اعمال14:1) وعندما رافق البشير لوقا بولس الرسول في زيارته لاورشليم في عام 56 أو 57 الميلادي كان يعقوب اخو الرب احد الذين زارهم بولس هناك (أعمال 17:21 و18) وكان لوقا في ذلك الحين وكما يظهر في مقدمة بشارته شغوفًا كل الشغف بجمع الحقائق الخاصة بحياة الرب يسوع.
ولا نجزم يقينا أن لوقا قابل مريم أم يسوع بنفسها عندما كان في اورشليم ولكن من المحقق انه استقى الحقائق التي تتعلق بميلاد الرب يسوع التي تعرفها مريم وحدها اما منها أو من المقربين اليها الذين استقوها منها شخصيًا، فقصة ميلاد المسيح المذكورة في انجيل لوقا (26:1-56، 1:2-51) والتي تذكر الحبل به من روح القدس تذكر في هذا الانجيل من وجهة نظر مريم وكما لامست حوادثها وحقائقها بنفسها. وعندما يذكر متى قصة ميلاد الرب يسوع يذكرها من وجهة نظر يوسف. وكلا البشيرين يتفقان على أن الرب يسوع حُبل به في البطن بالروح القدس وولد أبن الله من مريم العذراء البتول الطاهرة (لو 35:1 ومتى 18:1-24) وتمشيًا مع هذه الحقيقة يفتتح يوحنا البشير بشارته بهذه الكلمات: "في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله ... والكلمة صار جسدًا وحل بيننا ورأينا مجده مجد الابن الوحيد من الاب، ممتلئًا نعمة وحقًا" (يوحنا 1:1-14)


juses001%20(2).gif
 
التعديل الأخير:

ارووجة

مشرفةسابقةareej
مشرف سابق
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
11,996
مستوى التفاعل
108
النقاط
0
الإقامة
الاراضي المقدسة- الناصرة-
ani-candle2.gif


72987003.gif


ميلاد السيد المسيح في القرآن الكريم

الأب جورج فاخوري البولسي

من أروع الصفحات التي انسكبت فيها بلاغة القرآن بيانًـا مشرقًا وشعرًا بلغ أوج الوحي والسمو والعظمة، تلك الصفحة السنية الريقة التي قصرها على وصف مولد السيد المسيح من امه العذراء مريم. فالمعجزات والخوارق تكتنفه في شبه هالة ناصعة البياض، لألاءة الحواشي، ندية الجنبات، والعظمة السماوية تواكبها البساطة والطبيعة في إنسجام وائتلاف يسموان على كل وصف. ميلاد فريد اوحد ما توفر لغيره ما توفر له من ايات بينات سواء كان في الحمل العجيب. وفي المولد المعجزة، وفي المسحة النبوية التي مسح بها المولد الالهي ام في عصمة هذا المولد السماوي من كل دنس ووزر ينحدران من صلب الأب الاول، وفي نطقة ساعة مولده، وفي دبيب الحياة في جذع نخلة يابسة تحمل في الحال اكلاً جنيًـا فيما ينبثق عند جذوعها نبع ماء معين تأكل الام منهما وتشرب.

"قال ربك: هو عليَّ هيّن! ولنجعله آيةٌ للناس ورحمة منا". (مريم21)

الحمل العجيب المعجز:

القرآن والانجيل متفقان على خبر البشارة اصلاً وفرعًـا: يقبل الملاك على العذراء مريم، بشرًا سويًا، أي بهيئة شاب وسيم الطلعة ويدنو اليها في احترام بليغ يمازجه شيء من الورع والخشوع امام تلك الفتاة التي اصطفاها الله وطهرها واصطفاها على نساء العالمين (1)، واحتسبها لنفسه في الهيكل حيث "انبتها نباتًا حسنـًا" وغذاها بقوت من غير قوت الارض(2)، وكلمها الملاك مشافهة كرامة لها(3): وما اتفق مثل ذلك لانثى غيرها(4). وما ان تمثل لها الملاك حتى صاحت من غاية عفافها: "اني أعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا!.. "فتداركها الملاك بالدعوة الى الطمأنينة لئلا تكون على ريبة منه، فقال: "انما انا رسول ربك ليهب لك غلامـًا زكيًـا". ولكنها هي العذراء التي ما عرفت ولن تعرف رجلاً، فاستغربت في شيء من القلق والخشية امر هذا البشري، وارفت قائلة، "انى يكون لي غلام ولم يمسني بشر ولم اكُ بغيا؟!" فاجاب الملاك في يقين الحق انه ليس لبشر أو لاي مخلوق اخر يد في الامر، فالامر كله في يد الله وحده" كذلك "قال ربك: هو عليّ هيّن! ولنجعله أية للناس ورحمة منا. وكان امرًا مقضيا (5) و"اذا قضى (الله) امرًا فإنما يقول له كن فيكون (6)".
واطمأنت مريم، فقالت: "انا امة الرب ، فليكن لي بحسب قولك(7)"، فحملته". حملت ذلك الغلام الزكي الذي ما كان ليكون قط من مباشرة رجل، ولا من زرع بشر بل هو من عند الله، بل من الله ومن روح الله: "اذ قالت الملائكة: يا مريم، ان الله يبشرك بكلمة منه، اسمه المسيح، عيسى، ابن مريم – وجيهًا في الدنيا والآخرة، ومن المقربين (8)، وفي موضع آخر: "انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته – القاها الى مريم – وروح منه (9). وما اتفق للقرآن ان يجمع مثل هذه الالقاب العظيمة والصفات الخارقة الفريدة، في كلامه على نبي أو رسول، كما جمعها في خبرمولد هذا "الغلام الزكي". وهذا الغلام الزكي الذي هو كلمة الله وروح منه"، تجسد في احشاء مريم بقدرة الله وفعله، لذلك ينسبه القرآن على الدوام الى امه مريم لا غير شهادة منه لها بديمومة بتوليتها رغم صيرورتها اما حتى ليثور في عنف على الافاكين المفترين "لكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيمًا" (10).


الولادة العجيبة المعجزة:

ولم تقتصر المعجزة على طريقة الحمل فقط، بل تعدتها الى الولادة ايضَا. فكما أن مريم حبلت بابنها الزكي بدون مباشرة رجل، بل بقدرة الله وفعله، ولبثت بذلك عذراء بتولاً، كذلك ولدت ابنها ولبثت عذراء على حد تعبير المسفرين: "كما حملته نبذته" أي بطريقة خارقة، لا عهد لنساء العالمين بمثلها: "حملته" وهي عذراء و"نبذته" وهي عذراء. ولا يرضى احد من المسلمين، بتأييد الرأي العام، ان ينظر الى مريم، من هذا القبيل، نظرة ألى سائر النساء، بل حتى الى سائر امهات الانبياء والمرسلين، انها "مطهرة ومصطفاة على نساء العالمين".
والقرآن نفسه يبين لنا دهشة مريم وحيرتها مما يجري فيها، بل خشيتها الا يصدق الناس معجزة ولادتها الخارقة: فلا شعرت بالم المخاض ولا نالها شيء من نتائج الولادة كالضعف والوهن وما أشبه، بل نراها واقفة عند جذع النخلة تهزه لتساقط عليها رطبًا جُنيا، ثم تحمل وليدها في الحال الى قومها ليشهد للمعجزة بمعجزة مماثلة:
"فاجأها المخاض الى جذع النخلة. قالت: يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيًا منسيًا. "فناداها من تحتها: الا تحزني! ربك تحتك سريًا (11).
"وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيَا. فكلي واشربي وقري عينا.."
"فاتت به قومها تحمله". قالوا: يا مريم لقد جئت شيئأ فريًا... فاشارت اليه (ألى الطفل"، قالوا: كيف نكلم من كان في المهد صبيًا؟!
"قال:: إني عبد الله! آتاني الكتاب وجعلني نبيًا، وجعلني مباركًا أينما كنت، واوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيَّا. "وبرًا بوالدتي، ولم يجعلني جبارًا شقيا".
"والسلام عليَّ يوم ولدت، ويوم أموت، ويمو ابعث حيّا (12)".
وصف رائع في بيانه البليغ، وفي معناه السامي، وفي بساطته وطبيعته النديتين، المسيح يولد في جو مشبع بارج السماء، وفي هالة من الخوارق والمعجزات. فامه تحمل وتبقى عذراء، ثم تلد وتبقى عذراء. ولما دخل الريب على قومها ينبري طفلها، وما كاد يكون ابن ساعة، لتزكيتها من كل شائبة، وتنزيهها عن كل عوارض الولادة التي لا تنجو منها امرأة عندما تلد. ويشهد في الوقت نفسه لنبوته ورسالته، ويتنبأ منذ المهد عن موته وإنبعاثه، وعن حياته المليئة بالصلاة والبر والرحمة والتواضع. وما استنبأ الله نبيًا الا كان "رجلاً كهلاً" اما هو فنبي في طفولته والكهولة (13) على غير تفاوت(14)، بل ولد نبيًا. وتلك صفات وميزات ما حظى بها بشر قط مهما علا كعبهم وسمت مكانتهم ورسالتهم، الا المسيح وحده، وامه وحدها، اما قوله تأييد لبشارة الملاك: إني عبد الله الذي يعمل بنبوته في سبيل الله منذ وجوده، انه المصطفى حبيب الله كل أيام حياته: "وجعلني مباركًا أينما كنت" ، وهو رجل الله الذي يجعل قرة عينه في مناجاة ربه وعمل البر مدى الحياة باجمعها: وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا" ، وما هو برجل الدنيا يسعى الى سلطان ولا الى دولة: "ولم يجعلني جبارًا شقيًا".
والى ذلك فهنالك معجزة اخرى رافقت الولادة العذرية، وهي الولادة المنزهة عن كل دنس ووزر ينحدران من صلب الاب الأول ويضمان كل مولود من رجل وامرأة. وهذا الذي يسميه النصارى "الخطيئة الاصلية" ويسميه المسلمون "مس الشيطان" عصم منه ذلك "الغلام الزكي" الذي بشر به الملاك مريم، كما عصمت امه منه من قبله، يوم استجاب الله صلاة امها الشيخة، "امرأة عمران" حيث قالت: "رب، اني نذرت لك ما في بطني محررًا، فتقبل مني، انك انت السميع العليم. فلما وضعتها، قالت: رب، اني وضعتها انثى وإني سميتها مريم... واني اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم. فتقبلها ربها بقبول حسن، وانبتها نباتًا حسنًا (15)... "وقد أكد الحديث صلاة "امرأة عمران". واستعاذها بالله لاجل مريم وذريتها، اي لاجل مريم ويسوع إبنها، فكانا من ثم معصومين من كل وزر ومن كل أذى الخطيئة، وعبر عن ذلك بهذا القول التمثيلي الصريح: "كل آدمي يطعن الشيطان بجنبه حين يولد، الا عيسى وامه عليهما السلام، جُعل بينهما وبين الشيطان حجاب فلم ينفذ عليهما شيء منه (16). ومن ثم فلم يكن المسيح في حاجة الى شرح الصدر اذ ظهر للوجود منذ الحبل به مشروح الصدر، طاهرًا وإبن طاهرة.




ولا يقف اندفاق الأيات والمعجزات وقت الحمل والولادة عند يسوع وامه في شخصيهما المقدسين فقط، بل تجاوز الى عناصر الطبيعية المادية أيضًا فالرحمن يطعم الام العذراء من جنى نخلة يابسة في فصل الشتاء، على حد ما أطعمها من أكل الجنة في حداثتها يوم كانت في الهيكل: "وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيـًا". ويفجر تحتها جدول ماء معين، او هو جدول ماء سري كان قد جف فيعود الماء إلى الجري فيه بمعجزة، "فكلي وإشربي وقرّي عينًا(17)".
ذلك باقتضاب، ما ذكره القرآن الكريم في وصف ميلاد السيد المسيح. أنه ميلاد فذ تواكبه الايات والمعجزات كثيرة باهرة وينطق الطفل بالنبوة في المهد فيلقي على مجمل حياته العظيمة أضواء سنية: فهو "اية" البشرية ، وأية الدهور، وهو المسيح لكونه ظهر ممسوحًا من الأوزار والخطايا، ممسوحًا بدهن النبوة وبالقدرة الخارقة على اجتراح المعجزات والعجائب لانه روح من الله و"كلمته" القائمة في ذاته تعالى (18) . وهو وجيه في الدنيا وفي الآخرة "أي مقدم على البشر في الدنيا بنبوته، وفي الآخرة بشفاعته وعلومنزلته. وهو "من المقربين" إلى عرش الجلالة، وفي الدنيا "يكلم الناس في المهد وكهلا"، وهو ابن العذراء حملا وولادة، وذلك شرف سني ما ناله احد قط من الأنبياء والمرسلين، حتى ابراهيم نفسه الذي هو رأس الزاوية في الدين الحنيف، ولا موسى كليم الله، ولا غيرهذا وذاك اذ كلهم ولدوا كسائر الناس ولم يطهروا الا بعد أن شرح الله صدورهم ووضع عنهم أوزارهم، تبدأ حياته بمعجزتي النطق والنبوة في المهد، وتتكلل بمعجزتي الإنبعاث والرفع حيًا الى الله، ومن كان كذلك فلا شك أنه أقوى من الموت وأعظم من الحياة .

ملاحظات الأرقام:
1. آل عمران 42 2. أيضًا 37 3. البيضاوي 4. الرازي 5. مريم 16-20 6. آل عمران 47 7. الانجيل في لوقا 38:1 8. أل عمران45 9.النساء 170 10. أيضا 156 11. اي جدول ماء 12. مريم 22-32 . 13. "تكلم الناس في المهد وكهلا" (آل عمران 47، مائدة 115) 14. البيضاوي ويقول الرازي: "وذلك لا شك انه غاية المعجزة" 15. آل عمران 35-37. 16. عن البخاري ويفسر البيضاوي استعاذة ام مريم "واني اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم" بقوله: "معناه أن الشيطان يطمع في أغواء كل مولود بحيث يتأثر منه الا مريم وابنها فان الله تعالى عصمهما ببركة الاستعاذة" 17. يقول الزمخشري: "لم تقع التسلية بهما من حيث أنهما معجزتان تريان الناس أنها (أي العذراء مريم) من أهل العصمة 18. الرازي.


ani-candle2.gif
 
التعديل الأخير:

ارووجة

مشرفةسابقةareej
مشرف سابق
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
11,996
مستوى التفاعل
108
النقاط
0
الإقامة
الاراضي المقدسة- الناصرة-
angel6l.gif
رموز العيد
angel6r.gif



1.نجمة العيد:

نتذكر في ليلة الميلاد نجمة أضاءت لملوك فارس. فجاءوا المغارة ساجدين، حاملين الهدايا والكنوز، جاءتهم تلك النجمة من بلد بعيد مجهول. وبعد مجيء شمس الكون واشراق انواره، أحبته تلك النجمة فبقيت عندنا.

2. النور والشمعة:
200px-Kalenderlys-2-tsca.jpeg

النور هو رمزالمسيح "النور الحقيقي وشمس الأقطار" وقانون الايمان يعلمنا بان المسيح هو "نور من نور"، ولقد دخل الى الفرض الالهي ليرمز الى المسيح شمس الكون.


3.شجرة الميلاد:
treeking.gif

شجرة الميلاد المزدانة بالألوان الزاهية والانوار المتلألئة تحمل في طياتها الفرح والبهجة. ونظرها يزين الدار وزينتها رمز للعيد. النجم، الثلج، المغارة، أشخاص الميلاد: (الطفل، مريم، يوسف، الرعاة، الحيوانات، المجوس). تمثل الشجرة حياة العالم التي تتضمن الغبطة والسرور وتمثل ايضًا الخليقة الزاهية ببشرة الخلاص في الميلاد.




ani-bell.gif
4.الجرس:
ani-bell.gif

للجرس معنى ودور في العيد. فصوت الجرس يعني الفرح والبهجة. أنه يبشر بالعيد وبالفرح ويحمل في طياته حنينًا يترك الارتياح في النفس
أما دوره فهام في الحياة المسيحية، فهو يحمل بشارة العيد ويبشر بالصباح وبالربيع . وعندما يرن الجرس يأنس به كل من يسمعه لانه يحمل الى قلبه الحنين والارتياح

5.بابا نويل:
قصته مستمدة من قصة القديس نقولا أسقف ميرا وشفيع روسيا (القرن الثالث – الرابع) والأطفال الصغار، الذي يقال انه رأى احد جيرانه وقد جار عليه الدهر واذاقه مر العوز، فيما كانت بناته الثلاث مقبلات على الزواج، فساعدهم بان رمى لهم من مدخنة بيتهم ثلاثة اكياس من الذهب اخرجت ضائقتهم دون علمهم ولم يجرح شعورهم وانفتهم. ومن هنا شاعت اسطورة "بابا نويل" حتى أصبحت من مستلزمات الفرح في الميلاد.
santa6a.gif


6.العيد هو الفرح:
هو اللقاء بين الانسان واخيه الانسان. وهو لقاء الانسان بخالقه. انه يوم الفرح والسعادة واستعادة النشاط. ومواكب الايام تسير بنا من عيد الى عيد، ومن أفراح إلى أفراح، كي تملأ ايامنا اعيادًا وتنعش حياتنا بالسعادة والهناء والغبطة.
العيد ينعش الأمل الذابل، ويحمل الى الناس الفرح والأمل بحياة أجمل وغد احلى.


f5.jpg


__________________

ودي مني ليكم ياغاليين يارب تعجبكم
http://www.123greetings.com/events/christmas/poetry/poetry2.html

وكل عام وانتم بخيرررر وبالف صحة
ويارب تكون سنة جميلة وتحققو كل اللي بتتمنوه ^_^
 
التعديل الأخير:

ارووجة

مشرفةسابقةareej
مشرف سابق
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
11,996
مستوى التفاعل
108
النقاط
0
الإقامة
الاراضي المقدسة- الناصرة-
ترانيم ميلادية

ani-candle2.gif


لتحميل الترنيمة وسمعاها اضغط على اسمها....المرنم اندريه ابراهيم​

ميلادك أيها المسيح إلهنا

ميلادك أيها المسيح إلهنا، قد أشرق نور المعرفة للعالم، لأن الساجدين للكواكب، به تعلموا من الكوكب السجود لك يا شمس العدل. وعرفوا أنك المشرق الذي من العلاء. يا رب المجد لك.

22de46bf76.gif


اليوم العذراء تأتي إلى المغارة

اليوم العذراء تأتي إلى المغارة، لتدل الكلمة، الذي قبل الدهور. ولادة تفوق كل وصف. فاطربي أيتها البتول إذا سمعت. ومجدي مع الملائكة والرعاة. من شاء أن يظهر طفلا جديدا وهو الإله قبل الدهور.

22de46bf76.gif



لما تتعجبين يامريم؟
لما تتعجبين يا مريم، لما تنذهلين في داخلك!

لأني ولدت في زمن، ابنا غير محدود في زمن. ولست أدرك كيفية الحبل بالمولود. فكيف ألد ابنا، ولم أعرف رجلا. من شاهد يوما ميلاد بغير زرع. لكن حيث يشاء الإله يغلب نظام الطبيعة كما كتب.

المسيح يولد من البتول، في بيت لحم المقدسة.


22de46bf76.gif




إن مخلصنا

إن مخلصنا قد افتقدنا من العلى، من مشرق المشارق، نحن الذين كنا في الظل والظلمة. فقد صادفنا نور الحق، لأن الرب قد ولد من البتول.

22de46bf76.gif



هلم أيها المؤمنين

22de46bf76.gif



اعترفوا للرب

22de46bf76.gif



المجد لله في الأعالي

22de46bf76.gif



المسيح ولد فمجدوه

22de46bf76.gif



اليوم البتول

22de46bf76.gif



هلم بنا لنشاهد

22de46bf76.gif



عظمي يانفسي للرب

22de46bf76.gif



المجد لك أيها المسيح

22de46bf76.gif



إن المجوس ملوك فارس

22de46bf76.gif



أنتم الذين

22de46bf76.gif



أرسل الرب فداء شعبه

22de46bf76.gif



اليوم المسيح يولد

22de46bf76.gif



إن جبرائيل

22de46bf76.gif



لسماع كل الترانيم

ani-candle2.gif
 
التعديل الأخير:

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
983
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
لالالالالا في رد

سلام ونعمة للكل
هااااااااي أرووجة

:smil13: هو موضوعي فيو حاجة غلط والا ايه مش شايفة ولا رد
مع انه عدد المشاهدين كتير؟؟ :(

لالالالالا يا أختي الموضوع أكيد فيه ردود
بس أكيد هتتأخر علشان الموضوع طويل ومحتاج قراءة جيدة

بس بجد موضوع غاية في الأهمية جميل جداً يا أروجة
وبجد شكراً

وكل عام وأنتي بخير

وأنتظري الردود تباعاً

سلام ونعمة
 

فراشة مسيحية

ميكو قلب ماما
مشرف سابق
إنضم
22 نوفمبر 2006
المشاركات
25,378
مستوى التفاعل
156
النقاط
63
الإقامة
قلب إلهي يسوع المسيح
صح زى مقال أمير موضوع كبير و خد وقت معايا

بس موضوع رووووووووووعة

و واضح المجهود فية

ربنا يعوضك حبيبتى

كل سنة و انتى طيبة
 

ارووجة

مشرفةسابقةareej
مشرف سابق
إنضم
16 سبتمبر 2006
المشاركات
11,996
مستوى التفاعل
108
النقاط
0
الإقامة
الاراضي المقدسة- الناصرة-
معلش انا دايما مستعجلة ههههه


مرسي اوي ليكم ياغاليين اخي امير وحبيبتي فروشة على اهتمامكم ومروركم الطيب

وكل سنة وانتم والجميع بخير ^_^
 

+++حنين+++

عضوة مباركة
عضو مبارك
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
201
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
بجد الموضوع رائع وميرسى على تعبك
الموضع يستاهل كل تقدير
+++ حنين +++
 

free_adam

Honest Man
عضو مبارك
إنضم
24 مارس 2006
المشاركات
290
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
Egypt
شكرا ليكي يا أرووجة علي الموضوع الجامد جدا دة ...فعلا موضوع قوي و خدمتك باينه قوي فيه

معلومات قيمة و ترانيم و كل حاجة

ربنا يباركك Merry Christmas
 
أعلى