الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
عند العجز ... يزيفون التاريخ ...
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اخرستوس انستي, post: 834217, member: 34615"] [center][font=arial black][size=5][color=red][b]الرد على معارضي كتاب هل صلب المسيح حقا - عوض سمعان[/b][/color][/size][/font] [font=arial black][size=5][color=red][b]الجزء الأول[/b][/color][/size][/font][/center] [font=arial black][size=4][color=navy]عندما يصطدم احبائنا المسلمين بحقائق تاريخية لا نقاش فيها ولا جدال تحقق صلب رب المجد يسوع المسيح على السنه مؤرخين قدماء ..[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=navy]لا يجدون أمامهم سوى التلاعب اللفظي و تحوير الحقائق محاولين اخراس كلمة التاريخ أن ..[/color][/size][/font] [center][font=arial black][size=4][color=darkgreen][b]رب المجد يسوع صلب حقا .....[/b][/color][/size][/font][/center] [font=arial black][size=4][color=navy]وقد شاء الرب أن التقي مع أحد مشرفي المنتديات الاسلامية - كان عضوا هنا و وولى الادبار - في حوار يكذب به اقوال المؤرخين الذين شهدوا لواقعه الصلب ..[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=navy]و لان تلك الشبهه مع ردهم الواهي المتداعي متداوله في كثير من مواقع تزييف الحقائق أثرت أن انقل لكم طرحهم لللشبهه و الرد عليه على حلقات ... نتناول بعدها باقي اعتراضات المسلمين في مواقعهم على كتاب عوض سمعان [/color][/size][/font] [font=arial black][size=4]اولا :[/size][/font] [font=arial black][size=4]التاريخ يشهد لصلب المسيح (1) (تجميع بيد اختنا خادمة الرب)[/size][/font] [font=arial black][size=4][color=#9932cc][b]ادلة تاريخية[/b][/color][/size][/font] [size=4][font=arial black][color=red]المؤرخ الروماني تسيتوس،[/color] والذي يعتبر من أهم مؤرخين العالم القديم، ذكر أن هناك مشعوذين "مسيحيين" (يسموا ذلك بالنسبة الي "المسيح")، الذي قام بتعذيبه بيلاطس البنطي خلال فترة حكم طيبيريس. وقام سوتونيوس مساعد الامبراطور حضريان بتدوين أنه كان هناك رجل يدعي المسيح وهو عاش في العصر الأول الميلادي.[/font][/size] [size=4][font=arial black][color=red]وأشار المؤرخ اليهودي الشهير فلافيوس جوزيفوس[/color] ليعقوب بأنه "أخا ليسوع، المدعو بالمسيح". وهناك جزء آخر أثار كثيرا من الجدل اذ دون: "وحول هذا الوقت كان هناك رجل حكيم، ان كان يجوز أن يدعي أنسان. فأنه قد قام بعمل انجازات مدهشة.....قد كان (ال) مسيح .... وقد ظهر لهم في اليوم الثالث، كما تنبأ الأنبياء المقدسون سابقا بهذا وبعشرة الاف شيء آخر عنه قد فعلها". وطبعة أخري تقرأ، "في هذا الوقت كان هناك رجل يدعي يسوع. وكان يسوع رجل صالح. وقد أصبح كثير من اليهود ومن بلاد أخري أتباع له. وحكم عليه بيلاطس بالصلب والموت. ولكن تلاميذه لم يتوقفوا عن اتباعه. وقد أعلنوا أنه ظهر لهم بعد ثلاثة أيام من صلبه، وأنه كان حياً، وعليه فأنه غالبا المسيا المنتظر، الذع كتب عنه وعن عجائبه الأنبياء".[/font][/size] [size=4][font=arial black][color=red]ودون بلني الأصغر [/color]في رسائله رقم 96:10 أن عبادة المسيحيون الأوائل كانت تتضمن عبادة المسيح كرب وأنهم كانوا جماعة من الناس ذو مثل وأخلاق عالية، وتضمن ذلك ذكره للعشاء الرباني.[/font][/size] [size=4][font=arial black][color=red]والتلمود البابلوني[/color] (سنهدرين رقم 43أ) يؤكد صلب المسيح في عشية عيد الفصح، والأتهامات الموجهة ضد المسيح بممارسة السحر و حض اليهود علي ترك ديانتهم.[/font][/size] [size=4][font=arial black][color=red]كان لوسيان الساموساتي[/color] كاتب يوناني يعيش في القرن الثاني، وأعترف بأن المسيحيون كانوا يعبدون يسوع، وأنه قدم لهم تعاليم جديدة، وأنه صلب من أجلهم. ودون أن من تعاليم يسوع الأخوة في الايمان، أهمية التحول الديني، أهمية ترك عبادة أي آلهة أخري. وعاش المسيحيون تبعا لقانون يسوع، وآمنوا بحياتهم الأبدية، وعرفوا بأنهم لا يخافوا الموت، وأنهم يتطوعون بتقديس حياتهم، وزهدهم في الدنيا ومتاعها.[/font][/size] [size=4][font=arial black][color=red]وتؤكد مارا سربانيون[/color] بأن الجميع نظروا للمسيح علي أنه رجل صالح وحكيم، والكثير أعتبروه ملك أسرائيل، وأنه قتل علي أيدي اليهود، وأنه حي من خلال تعاليمه لأتباعه.[/font][/size] [font=arial black][size=4]وهناك أيضا [color=red]الكتابات الناسوتية[/color] (أنجيل الحق، أساطير يوحنا، أنجيل توماس، الرسالة عن القيامة، الخ) وكلها تذكر يسوع.[/size][/font] [font=arial black][size=4]وفي الحقيقة، يمكننا أعادة بناء الأنجيل من جميع المصادر المتوافرة: يسوع كان يدعي المسيح (جوزيفوس)، و"قام بعمل أعمال معجزية"، قاد اسرائيل الي تعاليم جديدة، وصلب من أجلهم في عشية عيد الفصح (التلمود البابلوني) في اليهودية (تاسيتوس)، وأدعي أنه الله وأنه سيأتي ثانية (اليعازر)، وقام أتباعه بالأيمان بتعاليمه – وعبادته كأنه الله (بليني الأصغر).[/size][/font] [font=arial black][size=4]وفي الخلاصة، يوجد أدلة عديدة لوجود وحياة يسوع المسيح، في التاريخ المسيحي والعلماني. وربما أهم دليل يمكن تقديمه بأن المسيح كان موجودا هو حقيقة أن آلاف من المسيحيين من القرن الأول الميلادي، وذلك يتضمن الاثناعشر تلميذا كانوا علي أتم استعداد لتقديم حياتهم فداءاً ليسوع المسيح وايمانهم به. فالأنسان عادة ما يكون مستعدا للتضحية بحياته لما يعلم بأنه حق.[/size][/font] [font=arial black][size=4]اعتراض المسلم :[/size][/font] [font=arial black][size=4][/size][/font] [font=arial black][size=4]وكان ردنا ..[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]السيد الفاضل ...[/size][/font] [font=arial black][size=4]قرأت نقدك للأدله التاريخية حول صدق صلب المسيح ...[/size][/font] [font=arial black][size=4]و إن سمحت لي اتناول ردك بالتحليل لبيان الحق و أن تلك الادله التي ساقوها اليك اخوتي و اخواتي لهي من الادله [color=#ff0000]اليقينية [/color]على أن المسيح صلب [/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]و بداية أندهش زميلي الفاضل عندما أرى مثقفا مثلك واسع الاطلاع يرفض الشهادة التاريخية للمؤرخين بناء على ملتهم و انتمائهم ...[/size][/font] [font=arial black][size=4]فرفضت يوسيفوس مركزا على انه [color=#ff0000]يهودي [/color]..!!![/size][/font] [font=arial black][size=4]ورفضت شهادة الاخرين مؤكدا [color=#ff0000]وثنيتهم [/color]!!![/size][/font] [font=arial black][size=4]و أعتقد أن رجلا في مثل علمك يعلم جيدا أن تلك مغالطة حوارية شهيرة يطلق عليها [color=#ff0000]مغالطة تسميم البئر[/color] ..[/size][/font][/right] [color=#0000ff][font=arial black][size=4]تسميم البئر مغالطة يتم فيها مهاجمة رأي أو فكرة أو حجة[/size][/font][/color] [right][font=arial black][size=4][color=#0000ff]عن طريق الربط بينها وبين شخص أو جهة مرفوضة أو هناك حساسيات[/color][/size][/font] [size=4][font=arial black][color=#0000ff]من نوع معين معها[/color][color=#0000ff].[/color][/font][/size] [right][font=arial black][size=4]مثال:[/size][/font] [font=arial black][size=4][color=#008080]هل نرفض النظرية النسبية .. لأن مخترعها أينيشتين يهودي[/color][/size][/font] [color=#008080][font=arial black][size=4]أو ترفض وجود كرات الدم فقط لأن مكتشفها ملحد [/size][/font][/color][/right] [/right] [right][size=4][font=arial black][color=#008080]العالم الهولندي جان سوامردام[/color][color=#008080]؟؟؟[/color][/font][/size][/right] [right][font=arial black][size=4]فالاسقاط ورفض المعلومة نظرا لإنتماءات قائلها لا يبطل المعلومة ..[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]فمعنى كلامك انك تبطل نصوصك القرانيه التي نقلت اقولا عن الاخرين المتخالف معهم في الرأي .. فخذ مثلا[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]:[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ [color=#ff0000]الْجِنِّ فَقَالُوا[/color] إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً }الجن1[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]{إِذَا جَاءكَ [color=#ff0000]الْمُنَافِقُونَ قَالُوا[/color] نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ }المنافقون1[/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]لا اطالبك بالرد على هذا الاستشهاد فهو استئناسي فقط للحوار ..[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]و الخلاصة ... لا يليق بمن في مثل ثقافتك وعلمك ان يطعن في القول لرفض انتماء القائل ...[/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]ولنحلل معا في أقوالك حول نقد المؤرخين الذين لم ينقدهم التاريخ ..[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]كما قلت لك ..[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]الحقائق العلمية و التاريخية لا ترفض أو تقبل وفقا لإنتماء صاحبها ..[/size][/font] [font=arial black][size=4]ربما ترفض التحليل ..[/size][/font] [font=arial black][size=4]ولكنك لا تستطيع أن ترفض الواقعه أبدا ...[/size][/font] [font=arial black][size=4]و أنت تستطيع بالفعل التمييز بين التحليل و الواقعه ..[/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]و أعيد معك قراءة ردك المطول ..[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]و أراك لا تتحرى الدقه في التوضيح أنظر ماذا كتبت[/size][/font] [font=arial black][size=4]تقول:[/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]كما بينت !!!![/size][/font] [font=arial black][size=4]فيبدو و أنت تنقل ما تسمينه ردا على المؤرخين من أحد المواقع اقتصصت من مسار الحوار وحتى لم تكلف نفسك بمراجعه ماتنقل أو حتى وضع تنويه لمصدر المعلومه ...[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]و أعيد قراءة تعقيبك المنقول .. فأندهش عندما أراك تقول :[/size][/font][/right] [color=#000080] [/color][right][font=arial black][size=4]ثم تقول بعد بضعه سطور ..[/size][/font] [right][color=#000080][font=arial black][size=4][/size][/font][/color][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4][/size][/font][/right] [right][b][u][font=arial black][size=4]و أنت فيما سبق تقوم بفعلين :[/size][/font][/u][/b] [right][font=arial black][size=4]1- تناقض نفسك في وصفك للاحداث تارة بأنها [/size][/font][/right] [/right] [right][size=4][font=arial black][b][u][color=#ff0000]اشاعات منتشرة [/color][/u][/b]... و أنها من مصدرية [b][color=#ff0000]كتب معتمده[/color][/b]تاره أخرى... و أنت تعلم جيدا الفرق بين الاشاعه و المصدرية للكتب المعتمدة ... ولا أعتقد انك بالسذاجة بحيث تغير هذا الخطأ [color=#000080]بالقول أن الكتب المعتمدة مصدرها اشاعات[/color] .. فأنت بالتأكيد أعقل من هذا بكثير ..[/font][/size][/right] [right][font=arial black][size=4]2- انت هنا تعترف و بلسانك أن في الاعوام : 55-125 & مطلع القرن الثاني الميلادي & 140 ميلادية وما بعدها & ما قبل عام 52 ميلادية و هي الاعوام التي ذكرتها عن المؤرخين كانت تلك الكتب (المسيحية) معتمده ... وقصة صلب المسيح معروفه ... و أهما ما قبل عام 52 ميلادية أي بعد صلب المسيح بما هو أقل من عشرون عاما .. وشكرا على هذه الذله التي اوضحت صحة سند كتبنا المقدسة بلسانك و صحة واقعه الصلب استنادا على أقوال مؤرخين معاصرين لفترات زمنية ضئيله جدا .. مشكور زميلي الفاضل !!![/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]وقمة تعجبي عندما أراك تقول :[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]فتسقط كل الحضارات السابقه و التاريخ !!!![/size][/font] [right][font=arial black][size=4]و أن أعطانا الرب العمر و النعمة سأقابلك في موضوع خصيصا لك لأثبت فساد النقل الاسلامي و مشاكلة وصحة التواتر لما قبله ... مع تفنيد أن السند و التواتر الاسلامي مشكوك ايضا في صحته .. ولكن هذا حوار أخر ..[/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]تقول :[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]طبعا بعد بحث و تدقيق للثقة التي كتبت بها المرجع لم اجد في المجلد 13 الصفحة 658 من دائرة المعارف البريطانية ما تقوله عن تاسيتوس !!![/size][/font] [right][font=arial black][size=4]و يبدو أن موسوعتك تختلف عن موسوعتنا !!!!!!!!!!![/size][/font] [font=arial black][size=4]ولكن ها هي الحقائق الموجوده أيضا بالموسوعه ..[/size][/font] [font=arial black][size=4]تاسيتوس كان من اشد المحتقرين للديانة اليهوديه .. فكان يضع التاريخ و يعلق عليه برأية الخاص .[/size][/font] [font=arial black][size=4]فمثلا ..قال عنهم :[/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]* [/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]اليهود يقومون بتقديم قرابين للرب من الضحايا البشرية في معبدهم في أورشليم. ...[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]وهنا اعترف بموضوع القرابين الا انه لأنه من المستحيل عليه دخول هيكل الله بحكم الشريعه اليهودية .. و لكرهه لليهود صور له خياله أن القرابين هي قرابين بشريه ...[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]ووجه بعدها بضعه اتهامات لليهود مثل :[/size][/font] [font=arial black][size=4]اليهود هم احفاد المجذومين (مانيثو) او هم ضحية مرض عضال (تاسيتوس) وقام المصريون بنفيهم. [/size][/font] [font=arial black][size=4]اليهود مثيرون جنسيا[/size][/font] [font=arial black][size=4]لليهود عادات كثيرة غريبة منها كشروت وقوانين اخرى كانت موضع السخرية والوساوس وكان كل من يتبع قانون موسي يعتبر خارجا عن قانون البلاد التي يقيم فيها[/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4].[/size][/font][/right] [right][size=4][font=arial black][color=blue]هذا هو هجوم تاسيتوس على اليهود ... تقييم و رأي شخصي لم يمس الحقائق التاريخية الا في عرض وجهه النظر الاخرى ..[/color] بينما في عرض التاريخ الصرف اشتهر[color=red] بمصداقيته[/color] و أمانته[/font][/size] [right][font=arial black][size=4]فهو كان من عائلة أرستوقراطية نبيلة. شغل منصب عضو في مجلس الشيوخ، قنصلاً، وفي النهاية أصبح حاكماً لآسيا...[/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]كتب تاسيتوس على الأقل أربع كتب تاريخية. وفي عام 115 بعد الميلاد، نشر مقالات متهماً بها بشكل واضح وصريح بأنن نيرون قد إضطهد المسيحيين لكي يبعد الشكوك عن نفسه لما حدث لروما عندما أحرقت عام 64 .[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4][color=red]فما رأيك في ان من هاجم الفكر و العقيدة برئ متبعي العقيدة من تهمة نيرون !!!![/color][/size][/font] [right][font=arial black][size=4][color=#ff0000]لأنه يفرق بين الفكر و الحدث .. وهذا ما فشل فيه المسلمين بجدارة [/color][/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]و اسألك ثانية ... هل تستطيع أنت وكل معترض التفريق بين الرأي الشخصي و الاتهام المستنتج و الحقيقة التاريخية ؟؟؟[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]تفضل جزء من احدى مقالات هذا المؤرخ :[/size][/font][/right] [/right] [right][b][font=arial black][size=4][/size][/font][/b][/right] [right][b][font=arial black][size=4][/size][/font][/b][/right] [right][b][color=#008000][font=arial black][size=4]وقد لونت لك الحقائق باللون الاخضر[/size][/font][/color][/b][/right] [right][b][size=4][font=arial black].... و [color=#ff0000]الاتهامات و الهجوم باللون الاحمر[/color].... [color=#0000ff]وما يعتقد انه اشاعه باللون الازرق ...[/color][/font][/size][/b] [b][font=arial black][size=4]من له عينان فليبصر ..[/size][/font][/b] [right][font=arial black][size=4]تقول ...[/size][/font] [font=arial black][size=4][/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]وها انت زميلي الفاضل تسقط فكرك الاسلامي المشوة عن العقيدة المسيحية على نقدك للموضوع !!![/size][/font] [right][font=arial black][size=4]وهو خطأ بالتأكيد لا ينتج من محاور !!!![/size][/font] [font=arial black][size=4]فأنت - و لأنك مسلم - تعتقد أن صلب المسيح و قيامته تشوية للعقيدة المسيحية و عورة نخجل منها !!!!![/size][/font][/right] [/right] [right][size=4][font=arial black][color=green]و الواقع أن صلب المسيح هو[/color] [color=red]افتخارنا [/color]و [color=red]كبريائنا[/color] و [color=red]عزتنا[/color] .....[/font][/size][/right] [center][font=arial black][size=4][color=blue][b]الحققيقة أننا نفخر بهذا ولا نراه عورة .. وما عورته الا في مخيلتك ... فقط ...[/b][/color][/size][/font][/center] [right][font=arial black][size=4]ولكن ايضا الحق لم يلبث أن يظهر في كتاباتك ... وفي زله قلم جديدة لك تقول :[/size][/font][/right] [right][font=arial black][size=4]وهذا هو الحق ..[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]تعترف أن المؤرخين تتبعوا قول اليهود في هذا الوقت ... أنهم قتلوا المسيح و صلبوه .. ..هذه اقوالهم .. وهذا اعتقادهم ... وشكرا على هذا رغم اسقاطك الاخير و تكذيب ذلك القول ولا مرجع لك ولا سند سوى القرأن !!!![/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]وتستمر مغالطاتك فتقول :[/size][/font][/right] [font=arial black][size=4][/size][/font] [right][right][font=arial black][size=4]ومع تحفظي الشديد و رفضي لكلمة (نصارى ) أوضح لك خطأك ..[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]فانت و للمرة المليون لا تفرق بين الرأي الشخصي و الحقيقة التاريخية .... [/size][/font] [font=arial black][size=4]نحلل اقوالك :[/size][/font] [size=4][font=arial black][color=blue]تنقل عن التلمود: ان المسيح ابن زنا[/color] [/font][/size] [font=arial black][size=4]وهي عبارة نستطيع فصل الحقيقة من الاتهام بها في سهوله ...[/size][/font] [font=arial black][size=4][color=green]فالحقيقة : لم يعرف اليهود للمسيح أبا[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=red]الاتهام : الشك في نسبة[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=blue]تنقل عن التلمود : ان المسيح ساحر كذاب زعم النبوة[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=green]الحقيقه : المسيح قام بأفعال لم يقدر عليها اليهود و كانت خارقه بالنسبة لهم[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=red]الاتهام : أنه كذاب زعم النبوة[/color][/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4][color=blue]وتقول : فنال جزاؤة ومات على الصليب[/color][/size][/font] [right][font=arial black][size=4][color=green]الحقيقة : مات المسيح على الصليب[/color][/size][/font] [font=arial black][size=4][color=red]الاتهام : انه مذنب يستحق العقاب ...[/color][/size][/font][/right] [/right] [right][font=arial black][size=4]ونأتي الي مغالطتك : فقلت بلسانك : فاعتقادكم بصلب المسيح موافقة منكم لهم[/size][/font] [right][font=arial black][size=4]و أصحح لك : نحن نوافق اليهود على الحقائق ونرفض الاتهام ... فلا تغالط وتخلط الاثنين ببعض [/size][/font][/right] [/right] [center][font=arial black][size=4]يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع[/size][/font][/center] [/right] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
عند العجز ... يزيفون التاريخ ...
أعلى