الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
عصمة الكتاب المقدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="الحوت, post: 482150, member: 6758"] [b]رد على: عصمة الكتاب المقدس[/b] [B][FONT="Arial Narrow"][SIZE="5"]عزيزي عماد .. كتب الله لوحي الشريعة و اعطاها لموسي النبي . كسرها موسي النبي عندما وجد شعبه عبد العجل الذهبي و ترك الاله الحقيقي . صعد موسي مرة ثانية علي الجبل و تلقي لوحين آخرين مكتوبة باصبع الله . !!!! اين هي الآن !!! هذه نقطة ارجو ان تبحث فيها . النقطة الثانية : الكتب المقدسة المكتوبة بواسطة انبياء الله و قديسيه مرت عليها ازمنة كثيرة وحروب متعددة و سبي ..... الخ بدأ موسي النبي كتابة الاسفار المقدسة سنة 1500 ق م وختم يوحنا الرسول الكتابة سنة 100 م اي ان كل الكتاب المقدس كتب في حوالي 1600 سنة وكتب الكتاب المقدس في اكثر من عشر دول علي راسها مصر و فلسطين و العراق وتركيا و اليونان و ايطاليا اسفار العهد القديم ترجمت الي اليونانية ( الترجمة السبعينية ) جمعت اسفار العهد الجديد معا سنة 170 م بواسطة مجمع الموراتوري و في تلك المدة ذاتها ترجم العهد الجديد الي السريانية ( ترجمة الباشيتو ) و الايطالية ( ترجمة الايطالا ) في القرن الرابع ضم العهدين معا وذلك ثابت من النسخ القديمة المحفوظة في المتاحف ومنها النسخة الموجودة في الفاتيكان سنة 300 م و النسخة السينائية نسبة الي جبل سيناء و المكتشفة بدير سانت كاترين سنة 1844 و نسخت في القرن الرابع الميلادي و نسخة ثالثة معروفة بالاسكندرية موجودة حاليا في متحف لندرة و التي ارسلها بطريرك القسطنطينية ( كيرلس لوكار ) هدية للملك شارل الاول 1627 وعل اول صفحة من هذه النسخة مكتوب عليها بعض السطور بالعربية قديمة التاريخ مضمونها ان ناسخ الكتاب سيدة مصرية اسمها ( تقلا ) ونسخة رابعة معروفة بالأفرامية مصرية الاصل ترجع الي القرن الخامس و تشمل الكتاب المقدس كله وكتب عليها قصائد للقديس مار افرام السرياني محفوظة في المكتبة الملوكية بباريس و نسخة خامسة اسمها البازية نسبة الي باز تلميذ كليفن و تدعي النص الغربي و ترجع الي القرن السادس وهي اقدم المخطوطات المشتملة علي النص اليوناني و الترجمة اللاتينية و محفوظة في كمبريدج . والان يجب ان نعرف مواد كتابة الاسفار : 1- الاحجار بالحفر و النقش كلوحي الشريعة . 2- الكلس كما فعل موسي في خروج 27 : 1 -3 وعثر علي حجر صغير مطلي بالكلس يرجع الي نحو سنة 950 ق م خط فيه تقويم زراعي 3- الخزف الحفر او الرسم علي الخزف ثم يحرق و انتشرت في مصر و سوريا و العراق و فلسطين . 4- الاسطح الجبسية كما في تل دير ايلا بالادرن نقش ارامي بالحبر الاحمر يرجع الي 700 ق م . 5- المعادن كالبرونز و الفضة و الذهب و الرصاص كالأدراج و التي كانت الكتابة تحفر عليها . 6- العاج 7- الخشب و انتشرت في مصر . 8- الطين ثم يجفف ثم يحرق ( الفخار ) كالمتبع عند السومريون في الكتابة المسمارية وكانت هذه ارخص وسيلة وابقاء الوسائل عمرا . 9- قطع الجارا المكسورة لكتابة النصوص القصيرة . 10- النسيج كالكتابة علي الكتان . 11- البردي المشهور في مصر . 12- الورق اخترع في الصين ق م و لكنه لم يصل الي فلسطين الا في القرن السادس الميلادي و اقدم نص مكتوب علي الورق يرجع الي سنة 1000 م لنصوص دينية يهودية . 13- الجلد و استخدم البشر الجلد في الكتابة من حوالي 4000 سنة ق م و استعمله اليهود في الكتابة ارميا 36 :4 - 36 : 23 14 الرق يؤخذ من جلود الحيوان كالغزلان و الاغنام و انتشر في فلسطين وتوجد مخطوطة قديمة ترجع الي 1500 ق م منها ايضا مخطوطات وادي قمران . نأتي هنا الي جزئية اخري وهي طريقة حفظ هذه المخطوطات كانت هذه المخطوطات توضع في اقمشة مزينة من الكتان الناعم او في جرار مخصصة لها حيث من عادة اليهود تكفين المخطوطات و توضع في الجرار بمثابة القبر كما في جرار قمران و التي حفظها الاسينيين لدي اقتراب الجيوش الرومانية وهروبهم من المنطقة علي ان يعودوا اليها لاحقا . والآن ما زلت تتسآل اين هذه المخطوطات . ابحث في متاحف العالم ستجد منها الكثير الذي يثبت صحة و قدرة الله علي حفظ اقواله شاهد لنا . لكن هل نحتاج نحن الي كتاب او مخطوط ليثبت صحة الكتاب المقدس ..!! كيف وصلنا الكتاب المقدس !؟ اولا العهد القديم : راجع خروج 17 : 14 و يشوع 1 : 8 ، يشوع 8: 35 ( وفيما بعد كتب يشوع علي الحجارة توراة موسي التي كتبها أمام بني اسرائيل . راجع ايضا تث 31 : 10 -11 ذكر المؤرخ يوسيفوس المعاصر لتلاميذ السيد المسيح انه كان يجب ان تكون هذه النواميس محفورة في ارواحهم و محفوظة في ذاكرتهم وكان للنواميس ايضا سلطان أعظم بينهم وهذا ما نعرفه مما كان عليهم ان يكابدوه اذا كسروا . راجع ايضا يش 24 : 26 و في آخر ايام حياته كتب يشوع سفره وضمه الي اسفار موسي امام الرب وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله . راجع ايضا صموئيل الاول 10 : 25 فكلم صموئيل الشعب بقضاء المملكة وكتبه في السفر ووضعه أمام الرب كانت وصية الله لملوك اسرائيل ان ينسخوا لأنفسهم نسخا من التوراه لتكون لهم مرشدا و حكما كما حدث مع شاول الملك وكانت فريضة علي كل ملوك بني اسرائيل تباعا 1 ملو 2 : 3 ووصية داود لسليمان ابنه . اين الكتب الاصلية المكتوبة بيد الاباء القديسين و انبياء الله . بعد ان بني سليمان الهيكل ووضع تابوت عهد الله وكانت اسفار موسي الخمس مع التابوت اذ يقول ترجوم يوناثان في تعليقه علي قول موسي النبي خذوا كتاب التوراة هذا و ضعوه الي جانب تابوت العهد تث 31 : 26 ( ان التوراه كانت توضع في غطاء الي الجانب الايمن للتابوت كما وضعت ايضا مع التوراه اسفار يشوع و صموئيل ومزامير داود ومرتلي الهيكل ) وظلت هذه الاسفار في الهيكل حتي دماره سنة 586 ق م و احرق بيت الرب و بيت الملك وكل بيوت اورشليم وكل بيوت العظماء احرقها بالنار و جميع اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيوش الكلدانيين اللذين مع رئيس الشرط 2ملو 25 : 9 - 11 . كانت اسفار موسي قد توقفت عن الاستخدام و الظهور في الهيكل في فترات حكم الملوك اللذين زاغوا الي الوثنية كمنسي الملك 696 - 642 ق م و امون 640 ق م الي ان وجدها حلقيا الكاهن في الهيكل في عصر الملك يوشيا الصالح 640 - 609 ق م وكانت سببا لاصلاح عظيم 2 ملو 23 : 24 - 25 واجمع العلماء علي ان هذه الاسفار التي وجدت في الهيكل هي نفس الاسفار التي كتبها موسي النبي بنفسه أو علي اقل تقدير نسخة منقولة عنها مباشرة . راجع ايضا زكريا 7 : 12 . وكان جميع الانبياء بالاضافة الي اطلاعهم و احتفاظهم بكتب بعضهم البعض يكملون يكملون بعضهم البعض لأن الروح واحد يتكلم من خلالهم فقد اشترك اشعياء و ميخا النبي الذان عاشا في زمن واحد نفس نبوات السيد المسيح اش 2 : 2 ميخا 4 : 2 ختم يشوع سفر التثنية وبدأ سفره كاستمرار له . انتهي يفر الملوك الثاني و ارميا بنهاية واحدة يبدأ سفر عزرا بنفس موضوع وكلمات خاتمة سفر اخبار الايام الثاني ملوك اول يشهد لأمثال سليمان . الكتاب المقدس و فترة السبي كانت جميع اسفار موسي و الانبياء و المزامير مع المسبيين في بابل حز 3 : 5 قال الفيلسوف اليهودي فيلو 26 م انه قد انتشرت بين اليهود مجامع بدلا من الهيكل للتعليم . وكنت لهه المجامع طقوسها في القراءة و التفسير الخاصة و التي تشمل الشيما اي التلاوة وهي الاعتراف بوحدانية الله و قراءة الناموس وجزء مناسب من أسفار الانبياء وانتشرت هذه المجامع في كل المسكونة في عيلام و بارثيا و امينيا و ميديا بسبب السبي البابلي ومصر ايضا حينما غزا شيشق ملك مصر فلسطين و أورشليم وسبي بعضهم( منهم أرميا ) كما تكشف احدي النقوش التي و جدت بجزيرة فيلة بالقرب من اسوان عن وجود مستعمرة يهودية وهيكل للإله يهوه سنة 500 ق م و عند تاسيس الاسكندرية 332 كان يوجد عدد كبير من اليهود كما يذكر التاريخ ان بطليموس نقل مئات من اليهود الي الاسكندرية عند غزوة لفلسطين و اورشليم حتي ذكر فيلو ان عدد يهود الاسكندرية مليون يهودي . وهذا ما يؤكده سفر اعمال الرسل ايضا اع 9 : 2 - 13 : 14 - 17 : 1 - كو 18 : 14 .... العودة من السبي : عاد المسبيين ومعهم الاسفار المقدسة راجع عزرا 7 : 6 و نحميا 8 : 8 ، مكابيين ثاني 2 : 13 . حاول الملك انتيخوس الرابع ( أبيفانس ) 175 - 164 ان يستأصل اليهودية فاصدر امرا بتمزيق وحرق الاسفار المقدسة وما وجدوه من اسفار تم حرقها وكل من يملك سفر يحرق بالنار ايضا و بالرغم من ذلك كانت الاسفار يمتلكها الغيورين ايضا ( ارجع بالذاكرة الي الاتحاد السوفيتي و الشيوعية ) ومن اهم الجماعات التي احتفظت بهذه الاسفار الاثينيين الذي يرجع لهم الفضل علي تخزين الاسفار في كهوف وادي قمران المكتشفة عام 1947 . العهد الجديد : كتب اسفار العهد الجديد بعد صعود المسيح بحوالي 30 - 40 عاما و انتشرت البشائر و ارسائل بسرعة نتيجة سهولة المواصلات في الامبراطورية الرومانية التي سيطرت علي كل شواطء العالم القديم . فقد كتب متي بشارته في فلسطين و انتقلت نسخة منه الي الهند مع القديس توما .[/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
عصمة الكتاب المقدس
أعلى