ظواهر فلكية تزيّن عام 2024.. ترقبها بالعين المجردة

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
590
مستوى التفاعل
159
النقاط
43
1724061501048.gif
ظواهر فلكية تزيّن عام 2024.. ترقبها بالعين المجردة

%D8%A8%D9%84%D8%A7-2-1703404113.jpg
القمر العملاق ظاهرة تحدث عندما يتزامن طور البدر مع وجود القمر في أقرب نقطة له من الأرض (شترستوك)

لا يوجد ما هو أمتع من رصد حدث فلكي مثير للانتباه في السماء، خاصة وأن متابعة ظواهر من هذا النوع لا تتطلب أية كلفة أو أدوات معقدة باستثناء عينيك المجردتين، فالأمر لا يحتاج سوى الصعود أعلى سطح منزلك أو الخروج للشارع لمتابعته، مع معرفة بطبيعة الظاهرة الفلكية وموعد حدوثها وكيفية رصدها، وهو ما سنقدمه لك في السطور القادمة.

ظواهر الشمس والقمر

في عام 2024 يشهد كوكب الأرض كسوفين للشمس، وللأسف لا يمكن لنا في العالم العربي ملاحظة أي منهما، حيث يقع الأول في الثامن من أبريل/نيسان ويُرى في قارة أميركا الشمالية ويكون كسوفا كليا، ويقع الثاني في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول ويُرى في جنوبي قارة أميركا الجنوبية ويكون كسوفا حلقيا.
أما بالنسبة لخسوف القمر فإن غربي العالم العربي بداية من ليبيا سيشهد خسوفا من النوع "شبه الظل" قبيل شروق شمس يوم 25 مارس/آذار، وفي هذه الحالة تنخفض إضاءة القمر بقدر يسير لا يلاحظ إلا مع التدقيق بسبب دخول القمر في شبه الظل الخاص بالأرض. ولفهم الفكرة تخيل أنك تقف ليلا أسفل أحد أعمدة الإنارة، فقد تلاحظ ظلين أسفلك الأول ثقيل والثاني خفيف، فالثاني هو شبه الظل.

وفي فجر يوم 18 سبتمبر/أيلول ستشهد دول العالم العربي خسوفا جزئيا يبدأ في تمام الساعة 05:12 فجرا بتوقيت مكة المكرمة، وخلاله يتآكل حجم الجانب المضاء من القمر بقدر يسير، ويصل الخسوف إلى أقصاه في تمام الساعة 05:44 ثم يعود مجددا إلى حاله.

القمر العملاق هو ظاهرة يكون القمر فيها أكبر قليلا في الحجم وألمع من المعتاد (ناسا)
القمر العملاق هو ظاهرة يكون القمر فيها أكبر قليلا في الحجم وألمع من المعتاد (ناسا)
 
أعلى