طوباك يا مريم :العذراء السنة دى غير كل سنة (موضوع متجدد) .. asmicheal

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


14079602_10205453245650982_5390603543136422346_n.jpg






​قصة زنار القديسة مريم العذراء بمدينة حمص السورية
اعداد الربان انطونيوس لحدو
تعود قصة زنار السيدة العذراء إلى القديس مار توما الرسول أحد تلاميذ السيد المسيح له المجد الإثني عشر حيث أخذ الزنار من السيدة العذراء كدليل منها على رؤيته لها تنقلها الملائكة إلى السماء روحاً وجسداً وقد بقي مع رفاته في الهند حتى تم نقل الرفاة والزنار المقدس إلى مدينة الرها في 23/8/394م وهي مدينة سورية موجودة اليوم تحت السلطة التركية باسم أورفة ثم تم نقل الزنار المقدس لوحده سنة 476م إلى كنيسة السيدة العذراء بمدينة حمص السورية عن طريق أحد الأباء وهو الأب داوود الطورعبديني مع رفاة للقديس مار باسوس والذي تم اكتشافه مع الزنار عام 1953م
وتم إكتشاف زنار سيدتنا العذراء مريم والدة الإله فى 10 / 7 / 1953 على يد المثلث الرحمة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الأول برصوم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس في كاتدرائية السيدة العذراء أم الزنار والتي كانت مقراً للبطريركية حتى عام 1957.
كنيسة ام الزنار:
شيدت هذه الكنيسة في بستان الديوان عام 59 للميلاد و كانت تسمى كنيسة السيدة العذراء. وتسمى بأم الزنار لوجود زنار (او حزام) السيدة العذراء فيها حيث انتقل الزنار الى مدينة حمص عام 476 للميلاد الكنيسة من اهم المعالم الدينية المسيحية في المدينة. ويحج اليها الكثير من المسيحين من جميع الطوائف في كل سنة وتعتبر الكنيسة مقرا لطائفة السريان الاورثوذوكس في حمص و يضم بناء الكنيسة مبنيين للايتام و ساحة للعب بالاضافة الى الكنيسة و المزار
تنقلات الزنار المقدس:
أخذ القديس مار توما الزنار معه عند رجوعه مرة ثانية إلى الهند، وصحبه في الأماكن التي كرز فيها حتى وفاته فحُفظ الزنار مع رفات هذا القديس طوال أربعة قرون، ثم في أواخر القرن الرابع للميلاد في 394م نقل هذا الزنار المقدس من الهند إلى الرها مع رفات القديس مار توما، ثم نقل الزنار وحده إلى كنيسة العذراء في حمص سنة 476م حيث أن راهباً يدعى الأب داود الطور عبديني قد حل في كنيسة العذراء بحمص ومعه رفات الشهيد مار باسوس وتركه فيها وكان معه أيضاً زنار العذارء المقدس. وقد دلَّ على ذلك أنه عند اكتشاف الزنار كانت معه بعض عظام هي رفات مار باسوس، وقد خلَعَ الزنار المقدس اسمه على كنيسة العذراء فأصبحت تعرف منذ ذلك العهد باسم كنيسة الزنَّار أو كنيسة أم الزنَّار.
تجديد الكنيسة واكتشاف الزنار:
بعد ذلك بمدة خاف الحمصيون على الزنار المقدس بسبب الأحوال الأمنية غير المستقرة. فدفنوه داخل مذبح الكنيسة في وعاء معدني، وظل كذلك حتى سنة 1852م حيث أراد السريان هناك تجديد كنيستهم في عهد المطران يوليوس بطرس مطران الأبرشية الذي صار فيما بعد بطريركاً باسم بطرس الرباع بين عامي 1872-1884م وحينما هدموا الكنيسة وجدوا زنار السيدة العذراء موضوعاً في وعاء وسط المذبح، ففرحوا جداً وتباركوا منه. ثم أعادوه إلى المذبح بالحالة التي وجوده فيها ووضعوا فوقه حجراً كبيراً ونقشوا عليه بالخط الكرشوني تاريخ تجديد البيعة عام 1852م وإن هذا تم في عهد المطران يوليوس بطرس. ونقشوا أيضاً أسماء المتبرعين وذكروا أن الكنيسة ترجع لعام 59م ونتيجة لعوامل كثيرة أهمها الأضهاد الذي وقع على الكنيسة لجأ الآباء إلى إخفاء الزنار. ونُسي أمره حوالي مائة عام تقريباً حتى شاءت ارادة الله أن يظهر هذا الكنز الثمين الذي لا يقدر بمال لينال المؤمنون بركته على الدوام.
ففي أواسط نيسان من عام 1953م كان سيادة الحبر الأعظم بطريرك السريان الأرثوذكس اغناطيوس افرام الأول يتصفح مع رجال الدين بعضاً من الوثائق و الأوراق التي قدمت هدية لمكتبة البطريركية وكانت هذه الأوراق مما جمعه المرحوم القس يوسف عسكر حمصي المتوفي عام 1916م
فوجدوا مجلداً يحوي 46 رسالة مكتوبة بالكرشوني والعربي تعود إلى أكثر من مئة عام وإحداها وهي مكتوبة بالكرشوني طولها 28سم وعرضها20سم كتبها وجهاء سوريا إلى وجهاء مدينة ماردين التركية عام 1852م و يشرحون فيها عن أوضاع أبرشياتهم ويقولون فيها أنهم عندما هدموا كنيسة السيدة العذراء مريم والدة الإله بمدينة حمص في سورية بغية توسيعها وتجديدها وتسقيفها بالخشب فوجدوا زنار السيدة العذراء موضوعاً في وعاء وسط مائدة التقديس في المذبح وبناءً على هذه المعلومات المذكورة في الوثيقة تم كشف مائدة التقديس في: 20 تموز 1953م
ووجد رقيم حجري طوله 46سم و عرضه 44سم سماكته 2سم مكتوب عليه بخط كرشوني واضح مايلي:
في سنة 59م بنيت كنيسة السيدة العذراء مريم والدة الإله وذلك في زمن البشير ملاآ المدعو ايليا أيضاً ثم ذكر تاريخ تجديد الكنيسة سنة1852م في عهد المطران يوليوس بطرس كما أورد أسماء البلاد والقرى التي تبرع أهلها بنفقات العمارة وقد وجد جرنا قديما مغطى بصفحة نحاسية سميكة مدورة قديمة وداخله وعاء.



http://ar.aleteia.org/2014/08/15/​قصة-زنار-القديسة-مريم-العذراء-بمدينة/


=




=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


14089200_10205453279491828_7262011033527670308_n.jpg










قصه أكتشاف زنار العذراء مريم في أواسط نيسان من العام 1953 م كان سيادة الحبر الأعظم بطريرك السريان الأرثوذكس اغناطيوس افرام الأول يتصفح مع رجال الدين بعضاً من الوثائق و الأوراق التي قدمت هدية لمكتبة البطريركية (وكانت هذه الأوراق مما جمعه المرحوم القس يوسف عسكر حمصي المتوفي عام 1916م) فوجدوا مجلداً يحوي 46 رسالة مكتوبة بالكرشوني والعربي تعود إلى أكثر من مئة عام و إحداها وهي مكتوبة بالكرشوني طولها 28 سم وعرضها20 سم كتبها وجهاء سورية إلى وجهاء مدينة ماردين التركية عام 1852م و يشرحون فيها عن أوضاع أبرشياتهم و يقولون فيها أنهم عندما هدموا كنيسة السيدة العذراء مريم والدة الإله بمدينة حمص في سورية بغية توسيعها و تجديدها وتسقيفها بالخشب فوجدوا زنار السيدة العذراء موضوعاً في وعاء وسط مائدة التقديس في المذبح و بناءً على هذه المعلومات المذكورة في الوثيقة تم كشف مائدة التقديس في :

20/تموز /1953م و وجد رقيم حجري طوله 46 سم و عرضه 44 سم سماكته 2سم مكتوب عليه بخط كرشوني واضح مايلي : في سنة 59م بنيت كنيسة السيدة العذراء مريم والدة الإله وذلك في زمن البشير ملاآ المدعوايليا أيضاً ثم ذكر تاريخ تجديد الكنيسة سنة1852م في عهد المطران يوليوسبطرس كما أورد أسماء البلاد و القرى التي تبرع أهلها بنفقات العمارة وقد وجد جرنا قديما مغطى بصفحة نحاسية سميكة مدورة قديمة وداخله وعاء.

فاستدعى سيادة الحبر الأعظم البطريرك اغناطيوس افرام الأول مطران حمص للروم الأرثوذكس سيادة الحبر الورع الكسندروس و أمامه تم فتح الوعاء الذي تكسر لعتقه فظهر الزنار الشريف ملفوفاً بعضه على بعض وإمارات العتق باديةً عليه ووجد أيضاً أنبوبة من معدن رقيق في طرف الوعاء الأعلى تنطوي على عظم مجوف يلوح أنه في داخله قطعة رق أو ورق ثخين ترك على حالته وتم جمع أجزاء الوعاء وحفظه .

أما الزنار فطوله 74 سم و عرضه 5 سم و سماكته 3 ملم تقريباً لونه بيج فاتح و هو مصنوع من خيوط صوفية طولانية في الداخل ((يرجح أنه مصنوع من خيوط كتان و حرير)) نسج عليها خطوط من الحرير و طرز الزنار بخيوط من الذهب على سطحه الخارجي وقد تأكل من أطرافه لقدمه.



http://maximoschurch.mountada.biz/t336-topic
---------------------

مصدر اخر
فاستدعى سيادة الحبر الأعظم البطريرك اغناطيوس افرام الأول مطران حمص للروم الأرثوذكس سيادة الحبر الورع الكسندروس وأمامه تم فتح الوعاء الذي تكسر لعتقه فظهر الزنار الشريف ملفوفاً بعضه على بعض وعلامات العتق باديةً عليه ووجد أيضاً أنبوبة من معدن رقيق في طرف الوعاء الأعلى تنطوي على عظم مجوف يلوح أنه في داخله قطعة رق أو ورق تخين ترك على حالته وتم جمع أجزاء الوعاء وحفظه
أما الزنار فطوله 74سم وعرضه 5سم و سماكته 3ملم تقريباً لونه بيج فاتح وهو مصنوع من خيوط صوفية طولانية في الداخل (يرجح أنه مصنوع من خيوط كتان وحرير) نسج عليها خطوط من الحرير وطرز الزنار بخيوط من الذهب على سطحه الخارجي وقد تأكل من أطرافه لقدمه
منشور البطريرك مار اغناطيوس أفرام الأول برصوم:
كشف الله الأمر للبطريرك مار اغناطيوس أفرام الأول برصوم الذي قال في منشوره البطريكي:
في أواخر شهر نيسان 1953م لمَّا كنا نتفحص كتاباً كرشونياً يتضمن قصصاً ومواعظ ظهر لنا أنه مجلد بعدة أوراق كدست فوق بعض (وكان الشرقيين منذ ثلاثمائة سنة يجلدون مخطوطاتهم بهذه الطريقة) أو بخشب سميك، ثم يغلفونها بجلد، أو قماش سميك، وذلك لقلة الكرتون، ولمَّا فتحنا جلد الكتاب وجدناه مؤلفاً من 46 رسالة بالكرشوني والعربي تخص أبرشية حمص وتوابعها مكتوبة منذ نيف ومائة سنة وإحداها وهي كرشونية طولها 28سم وعرضها 20سم كتبها سنة 1852م وجهاء أبرشة سوريا (حمص وحماة ودمشق وصدد وفيروزة ومسكنة) ووجهاء مدينة ماردين المجاورة لدير الزعفران مقر الكرسي البطريركي تتضمن أحوال أبرشيتهم ذكروا فيها أنهم حينما هدموا كنيستهم المسماة باسم سيدتنا العذراء أم الزنار في حمص بغية توسيعها وتجديد بناءها لقدمه وصغرها وتسقيفها بالخشب وذلك بأمر مطران أبرشيتهم بطرس الموصلّي وجدوا زنار السيدة العذراء موضوعاً في وعاء وسط مائدة التقديس في المذبح فشملهم به فرح عظيم.
بناء على هذه المعلومات كشف البطريرك أفرام برصوم المائدة المقدسة صباح يوم العشرين من شهر تموز من عام 1953م فوجد رقيماً حجرياً وتحته جرن قديم مغطى بصفحة نحاسية وداخله الوعاء الذي تكسر لعتقه فظهر الزنار الشريف ملفوفاً بعضه على بعض ووجدوا أنبوباً من معدن رقيق في طرف الوعاء الأعلى تحتوي على عظم مجوف يلوح أن في داخله قطعة رق أو ورق ثخين ترك على حاله.
جمعت أجزاء الوعاء وحُفظت وشاع هذا الخبر في مدينة حمص فتقاطر جمهور من جميع الملل المسيحية يتبركون بالزنار الشريف.
وفي ذكرى انتقال السيدة العذراء إلى السماء روحاً وجسداً تم التقاط صور نادرة وعالية الجودة والتميز لزنارها المقدس الموجود في كاتدرائية السيدة العذراء أم الزنار في مدينة حمص السورية وهو ذخيرة مقدسة بالغة الأهمية كونها أهم أثر للسيدة العذراء كذلك ذو قيمة أثرية تعود بالتاريخ إلى ألفي عام .






http://ar.aleteia.org/2014/08/15/​قصة-زنار-القديسة-مريم-العذراء-بمدينة/2/



------------------
مصدر ثالث
زِنار العذراء: أين يوجد حزام القديسة مريم الآن؟! *



(هذه القصة من التقليد المقدس)

حدث في الأيام التي كان يخدم فيها المسيح قبل أن يدخل آلامه، أن طلبت منه العذراء أمه أن يسبق ويعرِّفها قبل انتقالها بثلاثة أيام، بميعاد خروج نفسها من الجسد، وأن يتكرَّم باستلام روحها بنفسه مع الملائكة.. فاستجاب لسؤالها في رؤيا.. وقال لها: "عندما يأتي إليك "جبرائيل" بغصن نخيل علامة، اعلمي يقينًا أن وقت نياحتك قد قَرُبَ. وسآتي بنفسي مع طغمات السماء لآخذ نفسك، أما جسدك فسوف يُحمَل إلى السماء".
وقد تم بالفعل أن أتاها الملاك، وهي تصلي، وحضر جميع الرسل ما عدا "توما"، وأعلمتهم أنها سترحل غد ذلك اليوم. فأمضوا الليل كله في الصلاة..

وفي يوم الأحد الساعة التاسعة صباحًا، وإذ بالروح القدس يحل في سحابة كالتي كانت تُظَلِّلهم يوم التجلي.. ولما تراءى الرب لهم سقطوا على وجوههم، ثم ارتفع وفي يديه روح العذراء.. ولما أفاق التلاميذ من ذهولهم، قاموا وحملوا الجسد المقدس ونزلوا به من فوق جبل صهيون، وانحدروا به نحو وادي يهوشافاط كقول الرب لهم.

وبعد أن أوسدوا الجسد في القبر -وأغلقوه-، فجأة أبرق حولهم نورٌ من السماء، فسقطوا على وجوههم، ثم جاءت الملائكة وأخذوا الجسد المقدس، وصعدوا به إلى السماء دون أن يشعر بهم أحد.

وفي هذه الأثناء قدم توما، وصادَف الجسد والملائكة صاعدون به على جبل الزيتون. فأخذ يستصرِخ العذراء ويتوسِّل إلى روحها أن تُظْهِر نحوه مَسَرَّتها به ليفرح قلبه.. وإذا بزِنارها (منطقتها أي حِزامها) الذي كان الجسد ملفوفًا به يسقط عليه من السماء، فالتقطه وسَبَّح الله.

ثم انحدر إلى التلاميذ، وإذا بطرس يبتدره بقوله: "لولًا شكَّك وعدم إيمانك لما حُرِمت هكذا من حضور نياحة أم المُخلِّص، لأن الله لم يسرر أن تكون بيننا في دفنَها بسبب عدم إيمانك". فأجاب توما قائلًا: "أطلب الصفح".. ثم أخذهم ودخل إلى القبر، وكان جديدًا منقورًا في الصخر، ورفع الحجر فلم يجدوا الجسد.

حينئذ ابتدأ توما يشرح لهم الخبر؛ كيف أُخِذَ بالروح أثناء خدمته، ووجد نفسه على جبل الزيتون، ورأى جسد العذراء الطاهرة مريم صاِعدًا إلى السماء. وكيف توسَّل إليها أن تمنحه بركة، فسقط عليه زِنارها الذي كان الجسد ملفوفًا به. وفي الحال أخرجه لهم وأراهم إيّاه. فلما فحصه التلاميذ وجدوه أنه هو هو الذي وضعوه بأنفسهم حول الجسد المقدس.. فمجَّدوا الله.

أما عن الزِنار، فقصَّته مشهورة جدًا عند أخوتنا السريان، وهو موجود الآن في كنيسة "أم الزنار" في حمص بسوريا.



http://st-takla.org/Feastes-&-Speci...rgin-Life-Hymns-mp3s-12-Zenar-El-Athra2_.html


=





=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة

14095975_10205453304892463_7700288520344048311_n.jpg





((كنيسة "أم الزنار" في حمص واحدة من أقدم كنائس العالم وقلائل من يعرفون أن في مدينة حمص السورية أول كنيسة بنية على وجه الارض ، وهي كنيسة أم الزنار التي يعود تشييدها إلى عام /59/ م وكانت عبارة عن قبو تحت الارض تتم العبادة فيه سراً خشية من الحكم الوثني الروماني ، ثم جرى توسيع بنائها في العهد المسيحي ، وتاريخ هذه الكنيسة الأثرية المبكر نسبياً يعيدنا الى تاريخ دخول المسيحية الى حمص في القرن الاول الميلادي على يد أحد المبشرين السبعين وهو البشير "ميلا" الذي دعا الى النصرانية في حمص وبعلبك والرستن وحماه ، وكانت المسيحية آنذاك تعاني من لاضطهادات اليهودية والوثنية التي استمرت الى أيام الملك " قسطنطين" الذي آمن بالسيد المسيح واعتبر المسيحية ديانه الإمبراطورية في القرن الرابع الميلادي ، فارتاحت المسيحية آنذاك وبدأت تنتشر كلمة الانجيل في انحاء العالم وبنيت الكنائس والمعابد المسيحية ، وعلى أثر الاضطهادات العنيفة التي عانى منها المسيحيون في بداية " الكرازة الانجيلية " لم يتمكنوا من إشادة الكنائس والمعابد فكانوا يجتمعون في كهوف قابعة تحت الارض وكانوا يمارسون شعائرهم الدينية التي كانت عبارة عن صلوات بسيطة ، وتعتبر كنيسة أم الزنار نموذجا بديعاً للكنائس الشرقية المتسمة بتاريخها الموغل في القدم وبنيانها العمراني المميز . تضم هذه الكنيسة اليوم مجموعة من الأيقونات والآثار الفنية))
في وسط حي بستان الديوان العريق في مدينة حمص تقع واحدة من أقدم الكنائس التي بنيت على وجه الأرض، وهي كنيسة أم الزنار التي يعود تشييدها إلى عام / 59/ م.

وكانت عبارة عن قبو تحت الأرض تتم العبادة فيه سراً خشية من الحكم الوثني الروماني ثم جرى توسيع بنائها في العهد المسيحي، ولكنها تعرضت على يد النظام الأسدي للكثير من الدمار والتخريب الذي طال أجزاءها المختلفة، وواجهتها الداخلية العريقة التي رممت منذ سنوات، وكذلك الكنيسة القديمة والمذبح والدير القديم الذي يقع تحت الكنيسة الحالية وتضرر سقفها بشكل كامل وسقوط الجرسية، وتضرر بناء الميتم السرياني ودار المطرانية الملاصقين لبناء الكنيسة.

وتاريخ هذه الكنيسة الأثرية المبكر نسبياً يعيدنا إلى تاريخ دخول المسيحية إلى حمص في القرن الأول الميلادي على يد أحد المبشّرين السبعين وهو البشير "ميلا" الذي دعا إلى النصرانية في حمص وبعلبك والرستن وحماة، وكانت المسيحية آنذاك تعاني من الاضطهادات اليهودية والوثنية التي استمرت إلى أيام الملك (قسطنطين) الذي آمن بالسيد المسيح، واعتبر المسيحية ديانة الإمبراطورية في القرن الرابع الميلادي، فارتاحت المسيحية آنذاك، وبدأت تنتشر كلمة الإنجيل في أنحاء العالم، وبُنيت الكنائس والمعابد المسيحية، وعلى أثر الاضطهادات العنيفة التي عانى منها المسيحيون في بداية "الكرازة الإنجيلية" لم يتمكنوا من إشادة الكنائس والمعابد، فكانوا يجتمعون في كهوفٍ قابعة تحت الأرض، وكانوا يمارسون شعائرهم الدينية التي كانت عبارة عن صلوات بسيطة، وتُعتبر كنيسة أم الزنار نموذجاً بديعاً للكنائس الشرقية، المتسمة بتاريخها الموغل في القدم، وبُنيانها العمراني المميز.
كانت الكنيسة القديمة عبارة عن كهف صغير من "الكذان" يتسع لحوالي ثلاثين مصلياً، لا توجد فيها أية علامات دينية من صليب أو أيقونة تشير إلى أنها كنيسة، وذلك بسبب الخوف من الاضطهادات التي كانت تعيشها المسيحية في القرون الأولى من انتشارها، وعلى إثر انتشار المسيحية بُنيت إلى جانب هذه الكنيسة كنيسة أخرى من الحجر الأسود، مارس فيها المصلون شعائرهم الدينية فترة طويلة من الزمن، ثم ردموها وبنوا الكنيسة الحالية الضخمة التي تتسع لخمسمائة مصلٍ و تتميز بجمال أقواسها، وفن بنائها الحجري القديم، وقناطرها الرائعة، وقد اهتم السريان بتجديدها عام /1852/ حيث نقلوا الزنار المقدس من الكنيسة القديمة الأولى إليها، ووضعوه في مذبح الكنيسة وسط الهيكل، ونقشوا رقيما ًحجرياً كتب بـ (الكرشوني) يدل على تاريخ تجديد البيعة عام /1852/ في عهد(يوليوس بطرس) مطران الأبرشية.

زنار السيدة العذراء:
تضم هذه الكنيسة اليوم مجموعة ثمينة من الأيقونات والآثار الفنية لعل من أهمها:
(زنار السيدة العذراء) الذي اُكُتشف في أواسط شهر نيسان من عام /1953/م في جرنٍ حجري تحت مذبح الكنيسة حينما كان مجموعة من رجال الدين يتصفحون بعض المخطوطات والرسائل التي جمعها لنفسه المرحوم القس (يوسف عسكر الحمصي) المتوفى عام/ 1916/م، وأهداها إلى مكتبة البطريركية، وإذ بهم يعثرون على كتاب كرشوني يتضمن قصصاً ومواعظ ظهر لهم أنه مجلد بعدة أوراق كُدّست بعضُها فوق بعض، وكان الشرقيون منذ ثلاثمائة عام يجلدون بعض مخطوطاتهم بهذه الطريقة أو بخشب سميك ثم يغلفونها بجلد أو قماش سميك لقلة الكرتون، ولما فتحوا جلدة الكتاب وجدوه مؤلفاً من ستٍ وأربعين رسالة بـ (الكرشوني) والعربي تخّص أبرشية حمص وتوابعها مكتوبة منذ نيف ومائة عام، و(الكرشوني) هو اسم الكتابة السريانية التي كانت مستعملة لنسخ النصوص العربية، وإحداها وهي كرشونية طولها/ 28/سم وعرضها /20/ سم كتبها سنة /1852/م وجهاء أبرشية سورية (حمص وحماة ودمشق وصدد وفيروزة ومسكنة) إلى وجهاء ماردين / تركيا/ المجاورة لـ (دير الزعفران) للسريان، حيث الكرسي البطريركي تتضمن أحوال أبرشيتهم، ذكروا فيها أنهم حينما هدموا كنيستهم المسماة باسم-سيدتنا العذراء- في حمص بغية توسيعها، وتجديد بنائها، لقدمه، وضيقه، وتسقيفها بالخشب، وجدوا زنار السيدة العذراء موضوعاً في وعاء وسط مائدة التقديس في المذبح.

المائدة المقدسة:
بناء على المعلومات قام القيّمون على الكنيسة بالكشف عن المائدة المقدسة صباح اليوم العشرين من شهر تموز/ 1953/ فوجدوا رقُيماً حجرياً طوله/46/سم وعرضه/44/ سم مكتوباً عليه بـ (الكرشوني) بخط حسن ما يلي:
"إنه في سنة/59/ م بُنيت هذه الكنيسة، وذلك في زمان البشير ملا المدعو أيضا "إيليا" ثم ذُكر تاريخ تجديد الكنيسة سنة /1853/م في عهد المطران (يوليوس بطرس)، وأورد الرُقيم أسماء البلدان والقرى التي تبرع أهلها بنفقات العمارة وعُثر خلال ذلك على جرنٍ حجري مغطى بصفحة نحاسية سميكة مدورة قديمة، وداخله الوعاء، وعند فتح الوعاء تكسّر لعتقه، فظهر الزنار ملفوفاً بعضه فوق بعض وإمارات القدم بادية عليه، ووُجدت أنبوبة من معدن رقيق في طرف الوعاء الأعلى تنطوي على عظم مجوف يظهر أن في داخله قطعة ورق تُركت على حالتها وجُمعت أجزاء الوعاء لحفظها، ويبلغ طول هذا الزنار المقدس /74/ سم وعرضه /5/ سم وسمكه /2/ مم، وهو مصنوع من خيوط الحرير الخالص ومطرز بخيوط الذهب على سطحه الخارجي، ولونه الذي يميل إلى البيج الفاتح.
ولكن كيف وصل زنار السيدة العذراء المقدس إلى مدينة حمص ليجعل من الكنيسة المسماة باسمه أهم أثر مسيحي يؤمّه معتنقو هذه الديانة ليتباركوا برؤيته ويستنشقوا عطره المقدس الطاهر.

القديس توما الرسول:
من المعروف أن السيدة العذراء توفيت في فلسطين، فجّنزها الرسل القديسون بحفاوةٍ عظيمة، ودُفن جثمانها الطاهر في قرية الجسمانية (التي سُميت بهذا الاسم نسبة إلى جسدها الطاهر، ونقلها الله إلى فردوسه السماوي نحو سنة /56/ للميلاد وقد ناهزت السبعين سنة، وعلى الأغلب أن الزنار الخاص بها قد رافقها في حياتها ودُفن معها في القبر، وفي الإيمان المسيحي والتقليد الأرثوذكسي بالذات أن مريم العذراء بعد وفاتها بثلاثة أيام حمل الملائكة جسدها الطاهر إلى السماء، وأثناء صعودهم رآها القديس (توما الرسول) حيث كان يبشر في الهند ولم يشترك في تجنيز السيدة العذراء، وتأخر وصوله إلى هناك، وكان محمولاً على سحابة، فرأى وهو في الطريق العذراء تصعد إلى السماء، محمولةً في موكب ملائكي عجيب، فأخذ بركة الجسد الطاهر، وطلب علامة يبرهن بها لإخوته التلاميذ عن حقيقة صعود العذراء بالجسد إلى السماء، فأعطوه (الزنار المقدس).

أخذ القديس(مار توما) الزنار معه عند رجوعه مرة ثانية إلى الهند، وصحبه في الأماكن التي كُرّز فيها حتى وفاته، فحُفظ الزنار مع رفات هذا القديس طوال أربعة قرون، ثم في أواخر القرن الرابع الميلادي "في 23/آب / 394م" نقل هذا الزنار المقدس من الهند إلى "الرها" مع رفات القديس توما، ثم نُقل الزنار وحده إلى كنيسة العذراء في حمص سنة/476/ م حيث أن راهباً يدعى الأب (داوود الطور عبديني) قد حّل في كنيسة العذراء بحمص ومعه رفات الشهيد(باسوس) وتركها فيها، وكان معه أيضا (زنار العذراء المقدس) ومن يومها خلع الزنار اسمه على كنيسة العذراء، فأصبحت تُعرف من ذلك العهد باسم كنيسة الزنار أو كنيسة (أم الزنار) ودوّن في كتبها الطقسية المخطوطة، ولكن مما يؤسف له أن أكثر هذه الكتب ضاع وتفرق بحسب تقلبات الزمان وصروف الدهر، ومع ذلك بقي منها بعض الكتب المُصانة في الكنيسة، والتي ترجع إلى المائة السابعة عشرة ومنها إنجيل كنسي سرياني بخط الشماس (يعقوب الحكيم) سنة/1602/ورد في أخره، سنة /1716/ م حضر(مارسا ويرا) مطران "الرها" في كنيسة الزنار وسام ثلاثة شمامسة وفي أوله" نظر في هذا الكتاب الشماس (برصوم بن الخوري يغمور) من مدينة حمص المحروسة في كنيسة أم الزنار والخوري يغمور كان حياً سنة/1516/ وكتاب "حسابات القيامة" للراهب (كوركيس الونكي) سنة /1608/ ورد فيه: "سنة/1855/ في /16/ حزيران لحظنا هذا الكتاب نحن (مطران بطرس) رئيس كرسي سورية، وكنا في بلد حمص في كنيسة العذراء أم الزنار وكتاب" (تجنيز الكهنة) أوقفه الراهب (عبد الله بن القس حنا شدياق الحلبي) أحد رهبان دير مار موسى الحبشي في "النبك" إلى كنيسة مريم العذراء في حمص أي -كنيسة أم الزنار- سنة 1762 م، و عندما قام مكتشفو زنار السيدة العذراء بإعادته إلى المائدة في المذبح الجديد بالحالة التي وجدوه فيها، وضعوا فوقه حجراً كبيراً نقشوا فيه بـ (الكرشوني) تاريخ تجديد البيعة عام /1852/ م في عهد السيد (يوليوس بطرس) مطران الأبرشية، وكان حينها متغيباً في العاصمة العثمانية "الآستانة" لتحصيل البراءة السلطانية لعمارة الكنيسة ولأجل مصلحة الأوقاف وذكروا في أوله بناء الكنيسة عام /59/م في زمان البشير(ملا إيليا) وعلى هذا فليس للُرقيم علاقة بالزنار كما يؤكد القيّمون على الكنيسة، لأن الغاية من وضعه إثبات تاريخ التجديد، مع إثبات التقليد القديم أن البّيع التي كانت تُبنى باسم العذراء هي من أقدمها عهداً، نرى كنيسة أم الزنار من هذا الصنف، شُيدّت بسيطة صغيرة بشكل قبو تحت الأرض بسبب تضييق الوثنية على المسيحيين في القرون الثلاثة الأولى كما ذكرا آنفاً.

أخيراً نود الإشارة إلى أن كثيراً من نصوص العهد القديم تذكر استعمال الزنانير من قبل المسيحيين الأوائل، كما يظهر من دراسة النسيج والألبسة في العهد الروماني أن الشرقيين كانوا يتمنطقون بزنانير من أنواع مختلفة، ومن الأمثلة على ذلك جذع بازلتي لامرأة من ذلك العهد متمنطقة بزنار يماثل زنار السيدة العذراء وهو محفوظ في متحف السويداء جنوب سوريا.
((شكرا جزيلا اصدقائى الاعزاء***دانيال البرزى***))












https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10153727191487742&set=a.10152972907127742&type=3&theater






=






=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة



14102642_10205453330573105_8946956894399120162_n.jpg





زالين نيوز....فرحة حجار كنيستنا برجعة زنار عدرتنا
زنار السيدة العذراء يطوف بين جمع غفير من المؤمنين في كنيسة ام الزنار في حمص للتبرك من قدسيته بمناسبة عيد السيدة ...ام الزنار كوني معنا واحمي سوريانا

اللى بيد الراهب هو زنار العذراء مريم

https://www.facebook.com/zalin.news/posts/1116757101723094

=





=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة



14088506_10205453380014341_8361432480414251336_n.jpg






من كنيسة الفديس يوحنا الحبيب..كنيسة النياح..المكان الذي تنيحت فية العذراء مريم...بيت يوحنا.
عن صفحة الراهب كاراس المحرقى
=















=​
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة

14095710_10205453479896838_2034434710426913340_n.jpg




كلمة فى ودن كل متطرف
ميهمنيش تقولى رايك فى دينى المسيحى
الذى اؤمن به واختبر صدقة بكل لحظة بحياتى
بس متخليش حد يلعب بدماغك
المسيحيون يعبدون الله الواحد خالق الكل مدبر الجميع وديان الارض كلها
طبيعة الله الواحد مفصلة اكثر بالمسيحية تقبلها ترفضها حريتك الشخصية
لكن لا يمكن يسمح الله للسيدة العذراء المكرمة بكل الاديان ان تظهر على قباب كنائس المسيحيين
لتثبت كفرة على كفرهم !!!!
هتقولى خدعة مسيحيين هقولك لو جربت وشفت الراحة النفسية والامراض اللى بتخف فعلا من غير المسيحيين قبل المسيحيين هتعرف انها حقيقة حقيقية جدا
محبتى الحقيقية لكل متطرف يمكن ان يسبقنى لملكوت السموات ان ترك تطرفه واحب الكل من قلبه فعلا بلا غرض او مطمع




=






=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة

اغسطس 2017 - 1733 شهداء
ابونا فلوباتير نبيه

الوسائط الروحية وسيلة للوصول الى الله وليست هدف بحد ذاتها صليت قد ايه قرات قد ايه انما وانت تفعل ذلك كم احببت الله واقتربت منه
الصلاة
لحظة وجود والتصاق مع الله
الصلاة وجود دائم مع الله
الصلاة عكاز الصلاة لا تزل قدماه وان زلت فهو لا يقع تماما لان الصلاة تسند السالك فى الطريق وقعت تكون الصلاة رجاءك للعودة الى الله
سلم بدرجات يصل للسماء
تحب الرب الهك من كل قلبك وبكل قدرتك
مستمتع بالصلاة مخطوف بعقلك وروحك فى الله
جيد يا رب ان نكون هاهنا
خلينا قاعدين معاك يا رب
الذى لا يحب الصلاة ليس فيه شيىء صالح بالمرة
حياة ميته وجافة افكارة وتصرفاته والفاظة خطية
نصلى ازاى؟
1- صلى بجهاد وتغصب
الصلاة والالتصاق بالله ارادة
البس الصلاة قبل ما تنزل العالم لا تقوى عليك الشياطين


2- صلى بلجاجة
الارملة حكم لها قاض الظلم ل لجاجتها
اصرار ينصف الله مختاريه
فى كل ضيقهم تضايق وارسل ملاكة لنجدتهم



3- بصراخ
بصوتى الى الرب صرخت
بصوتى الى الرب تضرعت
ابث اليه ضيقى عند فناء روحى منى

ماذا تريد ان افعل بك
اتريد ان تبرا
صراخ ولجاجة


4- فى الخفاء مخدع خاص للصلاة
عبر عن كل مشاعرك
قدم توبة
رنم - سبح

فوائد الصلاة
1- الصلاة تفك القيود
قيود الشيطان هتنحل
بطرس - بولس وسيلا
اطلب ربنا يفكك من شهوة من خطية


لانى بك اقتحمت جيشا وتصورت اسوارا



2-تطفى النار
نار الغضب - نار الشهوة



3- تسد افواة الاسود
شياطين - بشر عاوزين يفترسوك
يا رب نجى نفسي
الهى ارسل ملاكة وسد افواة الاسود





4- الصلاة تهزم الشيطان
هذا الجنس لا يخرج الا بالصلاة والصوم










=








=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة



الثلاثاء 8 اغسطس 2017
العلامة المطران الانبا بنيامين
مطران المنوفية
الوسائط الروحية : القداس الالهى رحلة الى السماء
اولاد الله كلهم مدعوين للسماء
الطغمة العاشرة بديل لطغمة الشياطين التى سقطت
مكاننا السماء
لذا عباداتنا كلها وفى مقدمتها القداس رحلة للسماء
عبادتنا تجهيز الانسان للسماء
وعلى هذا المستوى اعطيت الوصايا الالهية
احبوا اعدائكم باركوا لاعينكم صلوا لاجل الذين يضطهدونكم
المستوى السماوى
الوصية لانسان مدعو للسماء
المدعو للسماء يسمو لدرجة السماء مترفعا

اللى شايف حضن ربنا مفتوح فى الاخر
طريق كرب لكن نهايته ربنا
المدعو للسماء هو القادر على المشي بالطريق الكرب


المستحقين المقتنعين انه مدعو للسماء
سر الافخارستيا سر الشكر
تاسيسة قبل الصليب مباشرة
تناول رحلة للسماء بس فيها جثمانى التعب - رفض العالم والشر
لذلك
نبدا القداسات بالبخور
رفع بخور عشية وباكر
البخور صاعده للسماء
لك نفس الاتجاة وعبادتك لنفس الاتجاة السماء

ال 24 قسيسا بالسماء
كهنوت العهدين 12 فى 2


الكهنوت يشفع للوصول للملكوت

العهد القديم مذبحين
مذبح دهب للبخور
مذبح نحاس للمحرقات

الذهب لا يتغير للبخور الصاعد للسماء
الذبيحة الحيوانية كانت رمز للسيد المسيح

نحن نذهب للكنيسة سفارة السماء
ارض السفارة ملك للسماء كمكان سماوى للعبادة

الكنيسة بيت الملائكة
وسطينا ملايكة حاضرين بالكنيسة
ان كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج

رفع البخور تمجيد للافخارستيا
تجسيد لقوة واتجاة الصلاة

احداث التجسد بداءت من مذبح البخور ملاك ظهر ل زكريا الكاهن بشارة بيوحنا المعمدان



مذبح البخور خدمة ذهبية سماوية لخدمة السماء
المذبح الناطق السماوى
مذبح ناطق ليس القصد النطق للمادة انما الذبيحة المقدمة عليه

كل ما موجود بعبادتنا سماوى
الكهنوت رئيس الكهنة الاعظم السيد المسيح
عمة الكاهن على شكل قبة الكنيسة وقبة السماء
مذبح وذبيحة وكهنوت سماوى

العهد القديم مذبح وذبائح ارضية ورمز الكهنوت بالعهد القديم

الخبز الحى النازل من السماء الواهب حياة للعالم
ذبيحة المذبح خبز حى سماوى بفعل الروح القدس

القداس رحلة للسماء
وصف السيد المسيح كحمل قائم فى العرش كانه مذبوح
مسيحنا الجالس على العرش بقوة قيامته

5 ثقوب بالقربان
اليمين 3 ايد ورجل وحربة
الشمال 2 ايد ورجل

اى خطية نقع فيها
نتوب ونعترف واخد الحل واخد الافخارستيا مصدر الحياة
يحيا فيا واحيا فيه


دواء الحياة المحى من الموت هو الافخارستيا


القداس كانك اوخذت للسماء لتسبح مع الساروفيم امام العرش الالهى
التجسد الصليب القيامة
الميلاد والالام والصعود للسماء
اجيوس 3 مرات





اذا ما وقفنا بهيكلك المقدس نحسب كالقيام فى السماء

الافخارستيا دواء داء الخطية

الافخارستيا تمنح الحياة والثبات فى الله كثبات الراس المسيح فى الجسد الانسان والكنيسة



الافخارستيا مفيش حاجة تستاهل تنظر للارض


القداس كصلاة امنية انفسنا للوصول للسماء

اطلبوا ما فوق


طلبتنا هى السماء اللى بيشغل نفسه بحاجات ارضية هى امور مؤقته

القداس اتوبيس الوصول للسماء
رفع الابروسفرين دحرجة حجر قبر المسيح = القيامة


خللى بالك انت واقف لحساب القيامة من الموت فكر بالسماء مستقبلك
ارفعوا قلوبكم



نعيش لحظة القيامة
لو قلبك بالسماء هتحس بالقائمين بالسماء



كل الصلوات مرتبطة بالقديسين والشهداء ذكر لهم باسمائهم كرموز

اريانوس فى يوم استشهد على يده 800 الف مسيحى

الترحيم لنتذكر السماء


اما نحن فاحفظنا بايمانك وانعم علينا بسلامك
واهدنا الى ملكوتك


لكى وبهذا يتمجد ويتبارك اسمك العظيم القدوس
بوصول مومنيك للسماء

نشكر الله احسبنا مع القوات السمائية

السماء والارض مملوئتان من مجدك الاقدس
الارض مقدمة للسماء

نعيش مجد المسيح فى الكنيسة قبل صعودنا للسماء

الاعضاء الثابته بالجسد هى التى تنمو
انا الكرمة وانتم الاغصان كل غصن يثبت فيا انقيه لياتى بثمر اكبر


الافخارستيا جسد القيامة ودم الصليب
بحلول الروح القدس على الخبز والكرمة


من ايام الرسل حتى الان نفس القداس
سلمتكم ما قد تسلمت


مسيرتنا فى السموات ل صورة جسد مجده





















































=




 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


بابا تاوضروس
الاربعاء 9 اغسطس 2017
العذراء مريم كلمتها قليلة
تسبحة العذراء
سلام لك ايتها الممتلئة نعمة
الفرح والصلاة والشكر
الثلاثة لهم ارتباط وثيق وارتباط زمنى
صلوا بلا انقطاع
الصلاة عمل رئيسي
نعمة منحها الله للانسان
الله منح الانسان نعمة ان يكلم الله بكل وقت وبكل مكان
اللقاء المفتوح مع الله
مراحل الصلاة
بالجسد = قانون الصلاة ونستخدم فيها الجسد قراءة وسجود
بالعقل = التركيز بالصلاة وعدم تشتيت الفكروالانتباه الداخلى تركيز فى كلمات الصلاة تعى الكلمات بعمق
بالقلب = قلب الانسان اتحاد افكار الذهن بمشاعر القلب تواجد بالحضرة الالهية
الصلاة الدائمة
عبارة عن جملة تتكون من كلمات معدودة مثل السهم اسم المسيح
الصلاة السهمية القصيرة المتكررة الدائمة
صلاة يسوع
اغلى ما اعطى الله موهبة النطق والة موسيقية طبيعية الحنجرة والاحبال الصوتية
اقدم كلام وترتيل وتسبحة
اقدم لك ارقى ما اعطيتنى
اباء الكنيسة طوروا وابتكروا الصلاة القصيرة المتكررة
احفظ كلمتك بقلبى وقصها على اولادك وحين تمشي فى الطريق وحين تقوم وحين تقلق
اربطها علامة على يدك
فكرة الصلاة القصيرة فضيلة ترك القلب عند الله
قلبى يارب عاوزة دائما عندك
يا ربى يسوع المسيح ابن الله ارحمنى انا الخاطىء
عملك بامانة - اسرتك وعلاقاتك بامانة
افعلوا كل شيىء لمجد الله
اهزموا اعدائكم باسم الرب يسوع لانه ليس اقوى منه بالسماء وعلى الارض
سائح روسي على دروب الرب
جال سائلا عن الصلاة القصيرة الدائمة
تحتاج تدريب ويمكن ان تقرن الصلاة القصيرة بالمطانيات وباى مكان وبكل وقت ويمكن استخدام السبحة وانت منفرد او وسط ناس بصوت او بدون
مداومة الصلاة والتضرع من اجمل الفضائل
فوائد الصلاة الدائمة
1- تمتلا فرحا متهللا
2- تنحل رباطات هذا العالم
3- تشتاق اكثر للحياة الروحية مزيد من وسائط النعمة تتمتع وتشتاق لها اكثر
=
=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


كنيسة مارمرقس مصر الجديدة
الجمعة 11 اغسطس 2017
الانبا دوماديوس اسقف 6 اكتوبر واوسيم وتوابعها
الخلوة والتامل
سكت لسانك ليتكلم الله
فى الخلوة تسمع الله
الاساس بالخلوة ان يكون للانسان علاقة ب الله
اما قدرتم ان تسهروا معى ساعة واحدة
ان تخلى ذاتك لتلتقى مع الله
كلنا نحتاج للخلوة خصوصا مع عالم مضطرب
خلوة يومية
ليتامل الله طريقة وعظائم الله معه

اليوم الذى لا تجلس فيه ساعة من يومك لتقوم ذاتك لا تحسبه من حياتك
دوامة الحياة لن تقف
انت من تحتاج ان تقف لتتامل بخلوة مع الله
فى السكون ترى ذاتك وتقومها
المية المعكرة لا ترى صورتك فيها
السكون والخلوة كذلك

نظام الكون والطبيعة يعلمنا ان نقف
ليل ونهار

حياة الخلوة مهمة لكل انسان
السيد المسيح علمنا الخلوة مع الله
فاخذهم على انفراد الى بيت صيدا
الجموع فى القفر
يذهب الى الجبل ويبيت
ومضى الى موضع خلاء باكر وكان يصلى هناك
اما يسوع فمضى الى جبل الزيتون
ليعلمنا كيف الخلوة مع الله

فى بستان جثمانى
كذلك القديسين الخلوة كانت اساسية بحياتهم
امنا العذراء مريم كانت بالهيكل تتعبد
حنة النبية لم تفارق الهيكل باصوام وصلوات
يوحنا المعمدان فى البرية فى خلوة مع الله يتعبد
مريم اخت لعازر اختارت النصيب الصالح الحاجة الى واحد
يوحنا الحبيب وسفر الرؤيا
بولس الرسول 3 سنين فى البرية وفى اسفارة بالبحروالتبشير
ايليا النبى حى هو الله الذى انا واقف امامة
ابراهيم ابو الاباء عاش بالخيام فى خلوة مع الله
موسي النبى 40 سنة بالبرية فى خلوة مع الله وبعد ما خرج من مصر تاه بالبرية 40 سنة اخرى


فى الخلوة سترى الله وتسمع صوته

حتى اباءنا الرهبان بالبرية خلوة مع الله

ارسانيوس معلم اولاد الملوك 3 سنوات يصلى ارشدنى يا رب ابعد عن الناس وانت تخلص


الخلوة ليست دراسة الانجيل والاهوت انما ان تعيش مع الله تسمع صوته وتسمعه صوتك

الخلوة ليست جبل وصحراء اعمل ركن هادى اجلس فيه بهدوء فى بيتك او حجرة منعزلة

لو مفيش ببيتك مكان هادى ادخل اى كنيسة قريبة اقعد ربع او نصف ساعة لوحدك

الخلوة باى وقت وان كان الاباء يفضلون الصباح الباكر


ازاى اقضى الخلوة
1- اغلق حواسك عن العالم وافتحها على الله
2- هيا قلبك ونفسك لتجلس مع الله بترتيلة او لحن او صلاة يسوع يجمع حواسك
3- نقى قلبك من كل خطية او شهوة لترى الله انقياء القلب يعاينون الله
4- افحص نفسك وتوب عن خطاياك بالروح القدس قرار تمشي مع ربنا
5- افحص قلبك اوعى تياس
6- اعترف وقدم توبة حقيقية
7- تامل واسمع صوت الله
8- اقرا فى الكتاب المقدس هتجد فيه صوت الله ب اية تلمس قلبك كرد من الله
9- تامل بالكتاب المقدس والطبيعة السموات تحدث بمجد الله والفلك يخبر تامل بالابدية والله فى مجده وحولة الطغمات السماوية الجسد الممجد الذى سيعاين مجد الله تامل بالملايكة والعذراء والقديسين ومخلوقات ومزروعات الله والنمل والنحل والعمل الجماعى الاحداث وايد ربنا فيها تامل فى المزامير والقداس تامل فى الدينونة والموت هقول ايه لربنا تامل فى صفات الله وقدرته تامل بطول اناه الله عليك طويل الاناة كثير الرحمة تامل بثمار الروح القدس تامل بسير القديسين

10 - يا رب ارينى وجهك - طلباتك - خدمتك - سمعنى صوتك يا رب

11- قدم شكر الى الله على تلك الخلوة

الخلوة كانت سبب توبة وتغيير كثيرين
الخلوة من الوسائط الروحية المهمة
الخلوة بركة كبيرة لا تحرم نفسك منها
الخلوة تصلح طريقك وتقومة










































=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة



الطفل الباكى
القصه دي رواها قداسه البابا كيرلس السادس
وقد حدثت بالفعل لابن مرتل احدى كنائس المنوفيه
فدعونا نذهب الى المنوفيه لنرى الطفل الباكى
الابن باكيا امام احدى صوره السيد المسيح:يا يسوع...انا تعبت ..كل يوم يضربنى ويحبسنى ويكسفنى امام باقى الاطفال
انا مش عارف اراضيه ازاى؟؟؟
هو مش فاهمنى وانا كمان مش فاهمه
وفجاه اخواتى
وجد الطفل الباكى من يربت على كتفه
فنظر فوجد امراه يضى نورها اى مكان
فسالته:مالك يا ابنى؟؟؟؟؟؟
الطفل:ابويا ضربنى دون ان اعمل له ذنب
اجابته:يا ابنى....ابوك يريدك ان تتعلم ان تكون مثله من اكبر مرتلى الكنيسه...عاوزك تبقى كويس
الطفل:يقوم يحبسنى ويضربنى!!!!!...كل مره كده
فابتسمت السيده رائعه الجمال قائله:اتسمى هذا المكان الجميل حبس؟؟؟؟...انه يضعك باجمل الاماكن..انه يضعك ببيت الرب ...تعال فساساعدك
الطفل:انا لا استطيع حفظ اى من هذا
فاجابته رائعه الجمال:انا هساعدك
وفعلا اخواتى
اخذت الام الحنون الطفل الباكى
ومسحت دموعه
وابتدئت فى التسبحه معه
واستمرت معه الى ان كان يرتل باجمل الاصوات الحان الكنيسه
وعندما وجدته قد ابتدا يبتسم وذهبت عنه دموعه
سالته:والان يا بنى...هل تريدنى ان اساعدك فى شى اخر
اجابها الطفل:اشكرك يا سيدتى ..اشكرك
وفجاه لم يجدها امامه
اخذ ينظر يمين ويسار ولكنها لم تكن موجوده
لقد اختفت...بل طارت
وبعد قليل عاد الاب ليراجع معه الالحان
وبمجرد ان ابتدا اذ به يجد الطفل ينطق بالالحان التى يعجزعنها كبار المرتلين
وقف الاب يسال:ماذا حدث يا ابنى؟؟؟من حضر لك
فاخذ الطفل يقص له كيف ظهرت تلك السيده الرائعه الجمال
بينما هو يشتكيه لرب المجد وكيف مسحت دموعه وربتت على ظهره
وساعدته فى حفظ اصعب الالحان والتسابيح
والاب مذهول:سيده!!!!..كيف دخلت والباب مغلق؟؟؟وكيف خرجت؟؟؟انها ..انها
انها والده الاله صاحبه تلك الصوره
واخذ الاب يصرخ:لقد قامت والده الاله بتحفيظ ابنى التسبحه
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


ايه هي صوره العذراء العزباويه ؟؟!!!
********
انا صراحه اول مره اعرف قصه الصوره دى وليه اللى بيطلبها بتجاب له !!!
يقول تقليد الكنيسة ان العائلة المقدسة بعد هروبها الى مصر , كانت تنتقل من مكان لآخر لأن جنود هيرودس الملك كانوا يطاردونهم بالبحث عن الطفل يسوع حتى يمكنهم القبض عليه وقتله حسب أوامر ملكهم وفى أثناء هذه المطاردة ,
مرت العائلة المقدسة بحقل كان الفلاحون قد أعدوه لزراعة البطيخ ,
فاستراحت العذراء الأم مع طفلها الالهى والقديس يوسف فى هذه المنطقة , فأكرم الفلاحون الضيوف الغرباء فباركهم الطفل الالهى وبارك فى زرعهم وحرثهم وعند مغادرة العائلة المقدسة المكان , قالت العذراء لهؤلاء الفلاحين ان بعض الجنود سيأتون اليكم غداْ ويسألونكم " هل مر بهذا المكان عائلة غريبة معها طفل صغير ؟" فقلولا لهم "نعم". واذا ما سألوكم " متى"؟ جاوبكم بالحقيقة " وقت بداية زراعة البطيخ " . فوعدها الفلاحون بالرد عليهم بهذه الاجابة الصادقة لأنها تتفق مع الحقيقة .
غادرت العائلة المقدسة المكان وفى اليوم التالى
حضر جنود هيرودس وسألوا الفلاحين " هل مر بكم غرباء ومعهم طفل بهذا المكان ؟"
أجابوا " نعم " ثم عادوا وسألوهم " منذ متى ؟"
فأجابوا : " عند بداية زرعنا البطيخ بهذا الحقل ". نظر الجنود الى المزروع بالحقل فوجدوا ثمار البطيخ ناضجة وكبيرة .
فرجعوا ولم يكملوا مطاردتهم للعائلة المقدسة وهم يرددون ويقولون بعضهم لبعض , لقد مروا منذ شهور ولا فائدة من البحث عنهم فى هذه المنطقة , لأنهم مروا وقت بداية الزرع , بينما الآن ثمار البطيخ كبرت ونضجت .. وفى الحال شعر الفلاحون بأن وراء هذه المعجزة وهذه الثمار الناضجة سر وأن قوة عظيمة تحرس أفراد هذه الأسرة المباركة ... ولابد أن يكون هذا الطفل الها , فلم يحدث مثل هذه المعجزة من قبل أن تنضج الثمار فى عدة ساعات قليلة .
وقد تحققت بالفعل بركة السيد المسيح وهو طفل لهذا المكان
بأن أصبح مزاراْ يطلق عليه ( العزباوية ) وهو مقر دير السريان بالقاهرة وهو يقع بدرب الجنينة المتفرع من شارع كلوت بك بالقرب من الكنيسة المرقسية الكبرى ( البطريركية القديمة )
ومازالت هذه المنطقة تعرف بايم " عطفة الجنينة " حتى اليوم .
ويوجد بالعزباوية " بئر ماء " غير مستعمل , يقال ان السيدة العذراء وابنها شربوا منه أثناء مرورهم بهذا المكان ... لذلك أصبح هذا المكان مباركاْ .
ويوجد بكنيسة العزباوية مقصورة جميلة لأيقونة أثرية للسيدة العذراء تسمى أيقونة العجائب يأتى اليها الناس من كل مكان طلياْ لمعونة العذراء وشفاعتها المقبولة لدى ابنها الحبيب .....
ويقال ان هذه الايقونة الاثرية هى احدى ثلاث أيقونات قديمة رسمها القديس لوقا الانجيلى




 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة



أيمان اليهود وموت الجاحد : قصة حقيقية رائعة جداً
عاش قديماً في الإسكندرية رجل يهودي غني جداً ... وبجوار قصره الضخم دارت هذه المحاورة بين اثنين من الفقراء المسيحيين …
قال الأول أنظر يا أخي هذا القصر العظيم الذي يملكه اليهودي ، كم هو جميل وفخم هذا بسبب تبعيته لدين اليهود ، أما نحن الذين تبعنا دين المسيح فلا نملك شيئاً إلا الفقر كما ترى لا فائدة لنا من أتباع الدين المسيحي ….
فقال له صديقه : ” كيف تقول هذا يا أخي …!!! ماذا يفيد المال وما قيمته لدى المؤمنين بالله …. ولو تأملت حالتك ستجد انك تتمتع بخيرات كثيرة وبركات أفضل من المال ….” صحتك وسلامة أسرتك وهدوء ضميرك وانفتاح باب الكنيسة دائماً أمامك وتواجد الكتاب المقدس في منزلك نوراً “
فقال الرجل الأول : ” دعك من هذا كله إني أريد مالاً أريد نقوداً ” …..
وافترق الرجلان وذهب طالب المال إلى اليهودي الغني. وقال ( السلام يا سيدي ، لقد سمعت بخبر احتياج سيادتكم إلى خادم يعمل بالقصر . ويسعدني أن أعرض خدماتي . انه يشرفني كل الشرف أن أوجد هنا خادماً مطيعاً وثق يا سيدي انك لن تجد مني إلا كل إخلاص ووفاء) ..
رد اليهودي : ” حسن جداً انى أراك تليق ولكن هناك مانع كبير إذ انه لا يحل لي وأنا يهودي أن أعاشر رجل غير يهودياً اسمع أن كنت محتاجاً للمال فلابد أن تكون على ديني .
فقال الرجل المحب للمال :” إذن أنا يهودي من الآن أنا مستعد أن أعمل كل ما تأمرني به ”
أخذ اليهودي هذا الرجل إلى مجمع اليهود وأخبر الرؤساء بأمره وكيف انه اعتزم ترك المسيحية وقبول اليهودية ديناً له . فسأله رئيس المجمع ” أحقاً تجحد مسيحك وتصير يهودياً مثلنا ؟!!
- نعم …
- إذن قل ثلاث مرات بصوت مرتفع ” أجحدك أيها المسيح ” ….
فقالها الرجل المحب للمال ثم سأل ” هل تقبلوني معكم الآن ؟ ” فرد رئيس المجمع ” لا لابد أن تطعن بالحربة أمامنا يسوع المصلوب بعد أن تبصق عليه وتسقيه الخل كما فعل آباؤنا من قبل.
فسأل الرجل ” وكيف ذلك يا سيدي ” فقيل له ” سوف نصنع لك صليباً من الخشب تعمل فيه كل هذا بعد ثلاثة أيام “. وجاء اليوم المعين ووقف محب المال في وسط مجمع اليهود وقدم إليه الرئيس صليباً من الخشب وأمره أن يبصق عليه وأن يقدم إليه الخل الممزوج بالمرارة ثم يطعنه بالحربة قائلاً ” طعنتك بالحربة أيها المسيح … ” فأطاع الرجل ولكن بعد طعن الصليب يالهول ما حدث .
جرى دم وماء من الصليب واستمر جريانهما حتى بلغا أرض المكان … أما الرجل الجاحد منكر مسيحه فقد سقط ميتاً يابساً كالحجر وخاف الحاضرون خوفاً شديداً …… وصاحوا قائلين :” واحد هو اله النصارى نحن مؤمنون به …. ” ثم أخذوا من الدم ومسحوا عيونهم ووجوههم لأخذ البركة ….أما اليهودي الغني فقد انتهزها فرصة عظيمة وأخذ من الدم ودهن وجه ابنته العمياء فأبصرت على الفور فازداد ثباتاً في الإيمان المسيحي وآمن هو وأهل بيته وكثيرون آخرون من اليهود ….وابلغ الخبر إلى أبونا البطريرك فاصطحب ابن أخته وجماعة من الكهنة والشعب وذهبوا إلى مجمع اليهود وشاهدوا الصليب والدم والماء فأخذ منه البطريرك تبارك وبارك الشعب أيضاً ثم قال ” ارفعوا الدم المتجمد من على الأرض وضعوه في إناء نظيف ليصبح مصدر بركة لمن يستعملونه بإيمان ….”أما هذا الصليب فليحمل إلى الكنيسة وليوضع دائماً أمام الشعب تذكاراً لهذا الحادث العجيب ليعرف الجميع أن مسيحنا لا يموت وليعرف الناس مصير الذي ينكر يسوع حباً في أي شيء أرضي أما اليهود الذين آمنوا فقد عمدهم البطريرك وعاد الجميع إلى مساكنهم في غاية من الفرح والسرور .







=
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة



كيف نقرأ أيقونة الست العذراء
================
��ظ،- يجب أن تكون العذراء عن يمين السيد المسيح .. ( جلست الملكه عن يمين الملك )
��ظ¢- العذراء والدة الإله ( ثيؤطوكوس ) .. لذلك ترسم و هى تحمل السيد المسيح.
��ظ£- العذراء على رأسها هالة ذهبية .. و لكنها تختلف عن هالة السيد المسيح فى شيئين :-
��أولا : هالة العذراء : علي رأسها فقط ، وأما هالة السيد المسيح فإلى كتفيه ..
��ثانيا : هالة السيد المسيح : يجب أن تكون بها علامة الثالوث ..
��ظ¤- يجب أن ترسم ثلاث نجمات كبيرة .. واحدة على رأسها و أثنتين على كتفيها .. وذلك رمز لدوام بتوليتها ( قبل ، أثناء ، بعد الولادة ) ..
��ظ¥- حواليها الكاروبيم لأن قوة العلى تظللها ..
��ظ¦- الكاروبيم يحملون الصليب و أدوات الصلب .. للتذكير بأن هذا الطفل عمله الأساسي هو الفداء ..
��ظ§- ثيابها زرقاء و بها نجوم كثيرة لأنها السماء الثانية ..
��ظ¨- علي ثيابها ذهب أشاره لفضائلها ..
��ظ©- تحت الثوب الأزرق ثوب أحمر رمز للألم التي ستقاصيه .. ( و أنت أيضا يجوز فى نفسك سيف ) ..
��ظ،ظ - يجب أن يرسم ثوب أبيض تحت الأحمر رمز لنقائها ..
��ظ،ظ،- يديها تشير إلى السيد المسيح لتوجيه نظرنا إليه بأنه هو عريسنا الحقيقي ..
��ظ،ظ¢- رأسها تميل فى أتضاع لتكون أذنيها بجانب فم السيد المسيح ..
��ظ،ظ£- أحدى أذنيها ظاهره لتسمعنا و الأخرى مختفيه لتسمع السيد المسيح ..
��ظ،ظ¤- عيناها لا تنظر لأحد و لكنها فى حالة تأمل دائم ..
�� بركه صلواتها تفرح قلوبكم ..
�� و تدبر احوالكم و تبدد احزانكم ..
�� و تسندكم و تشفي امراضكم ..
�� و تحافظ عليكم و تحرس بيوتكم ..


 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة



هل تعلم :
***
((كلوت بيك كان يقوم بتشريح جثث غير المسلمين لكى يتجنب معارضة رجال الدين فى الازهر وعلماء الشريعة الاسلامية))
ان كلوت بك عندما حضر الى مصر كان يختار الجثث التى تستعمل فى التشريح من جثث الموتى الغير مسلمين حتى يتغلب على معارضة علماء الشريعة الإسلامية .
كما قام بتعديل قسم أبو قراط ليتواءم مع الإسلام بعد موافقة علماء الدين الذين كانوا يراقبون الدروس عن قرب .
وبدا فى تعليم 150 طالب مسلم تم إختيارهم من مدارس علوم الدين – ونظرا لعدم معرفتهم اللغة الفرنسية تم الإستعانة بمترجمين مسيحين من الشباب حيث يقوم المدرس الفرنسى بإلقاء محاضرته أولا على المترجم الذى يقوم بدوره بإعادة الدرس على التلاميذ باللغة العربية [ ومن هنا ظهر مسمى وظيفة "معيد " الذى كان يعيد إلقاء الدرس على التلاميذ بعد ترجمته ] .
كما أنشأ كلوت بك مدرسة للقابلات [ المولدات ] حيث توجه إلى تاجر العبيد لشراء (10) نساء 5 زنجيات و5 حبشيات من ذوات البنية القوية – وتم وضعهن فى حراسة "خصيان " – وتولت " مدموزيل فيرى " خريجة دار التوليد بباريس إلقاء الدروس عليهن .
ثم بدء بعد ذلك فى تدريب فتيات مسلمات .
واهتم كلوت بك بالطب المدنى كما كون " مجلس عام للصحة " – وقام بتعليم الحلاقين كيفية تطعيم الأطفال ضد مرض الجدرى وقد ساهم ذلك فى زيادة عدد السكان من (3) ملايين سنة 1825 إلى (5) ملايين سنة 1850 .
وحصل على البكوية سنة 1831 لموقفه البطولى أثناء وباء الكوليرا كما ساهم أيضا بعد ذلك فى مقاومة وباء الطاعون .
هل تعلم :
****
كيف تم انشاء كلية طب القصر العينى :
*********
لقد تم انشائه اصلا كمستشفى عسكرى .
اذ كان الطب فى مصر فى بداية عهد محمد على باشا يتولاه حلاقون غير أكفاء وقد إستدعى محمد على باشا طبيبا من مدينة مارسيليا لكى ينشىء مستشفى عسكرى فى " أبو زعبل " وكان هذا العمل سببا فى تجديد الطب المصرى .
هذا الطبيب هو كلوت بك [ أنطون بارتيليمى كلوت ] وحضر لمصر سنة 1825 وكان عمره 31 سنة ( ومن الطريف أنه بدأ حياته كمساعد حلاق فى مارسيليا ثم حصل على مؤهل فى الشئون الصحية ثم على دكتوراة فى الجراحة ) .
وقد حضر معه إلى مصر حوالى 20 طبيبا شابا وأحضر معه كتبه وأدواته الطبية .
كما أحضر معه من مستشفى البحرية بمدينة طولون " أحد الهياكل العظمية البشرية " .
وقد أنشأ كلية الطب بمصر التى أنشـأت فــى عهد محمد على باشا أولا كمدرسة للطب بجوار المســــتشفى العسكرى بأبى زعبل ســــنة 1827 ثم نقلت ســــنة 1837 إلى قصــــــــر " أحمد العينى " القصر العينى والحق بها بعد ذلك مدرسة خاصة للصيدلة ثم مدرســــة للقابلات والولادة .
((وتكريما لة ولاعمالة الجليلة فى خدمة مصر والمصريين سمى اشهر شارع فى وسط القاهرة باسمة وهو شارع كلوت بك المتفرع من ميدان رمسيس والواصل الى ميدان العتبة الخضراء...!!!*دانيال البرزى*))
— في القاهرة.


 
أعلى