طلب تفسير: وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ» فَكَانَ نُورٌ.

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
وردت في سفر التكوين الاصحاح الاول عباره وقال الله وتكررت اكثر من مره في عده موضاع كمثال
3. وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ» فَكَانَ نُورٌ.
26. وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الانْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ وَعَلَى كُلِّ الارْضِ وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الارْضِ»
السؤال هنا لحضراتكم هو ربنا كان بيقول لمين وبيخاطب مين اللي كان ربنا بيوجهله الكلام
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
526
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
رد: طلب تفسير

أخي الحبيب الكلام ليس موجهاً لأحد ، المهم مقصده ومعناه وما يوضحه .
بالنسبة ليكن نور ، ....................
أما بالنسبة للآية الثانية فالنقاش حولها يطول ،
إذ أنها تحمل في طياتها الكثير والكثير ، من صورة الله إلى صيغة الجمع (غير المستخدمة للتعظيم في العبرية) .
المهم أن الكلام غير موجه لأحد معين ،
وإنما لإيضاح مشيئة الرب للبشر .
لك محبتي وصلاتي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد: طلب تفسير

أخي الحبيب الكلام ليس موجهاً لأحد ، المهم مقصده ومعناه وما يوضحه .
بالنسبة ليكن نور ، ....................
أما بالنسبة للآية الثانية فالنقاش حولها يطول ،
إذ أنها تحمل في طياتها الكثير والكثير ، من صورة الله إلى صيغة الجمع (غير المستخدمة للتعظيم في العبرية) .
المهم أن الكلام غير موجه لأحد معين ،
وإنما لإيضاح مشيئة الرب للبشر .
لك محبتي وصلاتي

انت بتحرجني بادبك واخلاقك العاليه
بس انا محتلف معاك في نقطه انها تساوي كن فيكون
لان كن فيكون بصيغه امر ربنا بيامر فتنفذ الامر
لكن العباره عنا بصيغه الحكايه نعمل نخلق
اتمني اني اكون وصلت اللي عايز اقوله ليك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
526
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
رد: طلب تفسير

شكراً جزيلاً أخي الغالي :)
لنحلل النص معاً ، ذلك يفيدك أكثر ، وربما تصل الكثير من الأفكار ، وأتمنى وصول الإجابة كذلك .

آية 1 "في البدء خلق الله السماوات والأرض "
أية 2 "وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه"
" آية 3وقال الله ليكن نور فكان نور
في هذه الآيات الإشارة الأولى للثالوث ، خلق الله - روح الله - قال الله
يقول دستور الإيمان عن الآب : خالق السماء والأرض ، كل ما يرى وما لا يرى
لماذا القول إذاً وهو غير موجه لأحد ؟؟
كلمة الله ، وعقله الناطق ، أقنوم الابن ، الذي يقول عنه العهد الجديد في إنجيل يوحنا : به كان كل شيء ، وهذا يذكره دستور الإيمان أيضاً

الآب خلق ، بكلمته ، في روحه

ونلاحظ في الآية الثانية : نعمل الإنسان على صورتنا وشبهنا ولم يقل ليكن إنسان فكان إنسان

لفائدة أكبر راجع التفاسير الموجودة في المنتدى
الرب يباركك أخي الحبيب ، وأنا في خدمتك

 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
497
النقاط
83
رد: طلب تفسير

بالضبط مثلما قال إخونا الحبيب الأنطاكى

فكلمة قال تعنى أنه أصدر الأمر

فعند قوله : ليكن ..(كذا) ، فإن ما يقوله يكون

وعن ذلك مكتوب : [ هو أمر فخُلقت ] مز148: 5

فالتعبيران مترادفان
 

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد: طلب تفسير

لفائدة أكبر راجع التفاسير الموجودة في المنتدى
الرب يباركك أخي الحبيب ، وأنا في خدمتك

جاري مراجعه التفاسير وشكرا للنصيحه
 

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد: طلب تفسير

بالضبط مثلما قال إخونا الحبيب الأنطاكى

فكلمة قال تعنى أنه أصدر الأمر

فعند قوله : ليكن ..(كذا) ، فإن ما يقوله يكون

وعن ذلك مكتوب : [ هو أمر فخُلقت ] مز148: 5

فالتعبيران مترادفان
ما قاله الانطاكي هتنافش وياه فيه بس بعد ما اقرا التفاسير زي ما طلب مني بس ليا سؤالعند حضرتك في الايه اللي استشهدت بيها هو امر فخلقت
السؤال هو امر مييييين
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
497
النقاط
83
رد: طلب تفسير


ما قاله الانطاكي هتنافش وياه فيه بس بعد ما اقرا التفاسير زي ما طلب مني بس ليا سؤالعند حضرتك في الايه اللي استشهدت بيها هو امر فخلقت
السؤال هو امر مييييين

+++++++++++++++++

ليس بالضرورة أنه يأمر شخصاً ، بل إنه يأمر بالشيئ أن يكون

فالشيئ الذى فى عقل الله ، يأمره الله أن يكون فيكون ، يأمره أن يوجد من العدم فيوجد

إنه أمر بوجه مطلق ، لأنه صاحب الأمر ، يأمر غير الموجودات فتصير موجودة

 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
وردت في سفر التكوين الاصحاح الاول عباره وقال الله وتكررت اكثر من مره في عده موضاع كمثال
3. وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ» فَكَانَ نُورٌ.
26. وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الانْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ وَعَلَى كُلِّ الارْضِ وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الارْضِ»
السؤال هنا لحضراتكم هو ربنا كان بيقول لمين وبيخاطب مين اللي كان ربنا بيوجهله الكلام

مكانش في كلام متوجه لأي حد يا عزيزي

عبارة (فقال الله) معناها انه خلق بكلمته
كلمته هي التي تجسدت فصارت جسدا (المسيح)

اقرأ معي مطلع انجيل يوحنا فربما تفهم
1. فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.
2. هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ.
3. كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
4. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ
5. وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.
6. كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللَّهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا.
7. هَذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ.
8. لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ.
9. كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِياً إِلَى الْعَالَمِ.
10. كَانَ فِي الْعَالَمِ وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ.
11. إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ.
12. وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ.
13. اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ بَلْ مِنَ اللَّهِ.
14. وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.

يعني مفيش حد بيكلم حد

لأن الله روح ، ملوش جسد و فم عشان يتكلم بيه
إنما هذه صيغة أدبية للتعبير عن خلق الله لكل شئ بكلمته
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
رد: طلب تفسير

انت بتحرجني بادبك واخلاقك العاليه
بس انا محتلف معاك في نقطه انها تساوي كن فيكون
لان كن فيكون بصيغه امر ربنا بيامر فتنفذ الامر

طيب ماهي العبارة هنا برده بصيغة أمر : ليكن نور

لكن العباره عنا بصيغه الحكايه نعمل نخلق

طيب و بعدين أين الاعتراض؟
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
بس ليا سؤالعند حضرتك في الايه اللي استشهدت بيها هو امر فخلقت
السؤال هو امر مييييين

أمر العدم أن يكون نور
لأنه يخلق كل شئ من العدم بكلمته
 

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
شكرا للاخوه الافاضل علي ردودهم وشكرا لامه علي تغييرها لعنوان الموضوع وده برضو لاني فشلت في اختيار الاسم المناسب للموضوع
ممكن استاذن الاخت امه ممثله الاشراف في ادخال مثال اسلامي في الرد علي الخوه الاعضاء وممكن اعرض المثال ده في رساله خاصه اولا او في رد مخفي يطلع عليه الاشراف قبل الموافقه
 

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
شكرا للاخوه الافاضل علي ردودهم وشكرا لامه علي تغييرها لعنوان الموضوع وده برضو لاني فشلت في اختيار الاسم المناسب للموضوع
ممكن استاذن الاخت امه ممثله الاشراف في ادخال مثال اسلامي في الرد علي الخوه الاعضاء وممكن اعرض المثال ده في رساله خاصه اولا او في رد مخفي يطلع عليه الاشراف قبل الموافقه

لا مش ممكن
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,150
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
شكرا للاخوه الافاضل علي ردودهم وشكرا لامه علي تغييرها لعنوان الموضوع وده برضو لاني فشلت في اختيار الاسم المناسب للموضوع
ممكن استاذن الاخت امه ممثله الاشراف في ادخال مثال اسلامي في الرد علي الخوه الاعضاء وممكن اعرض المثال ده في رساله خاصه اولا او في رد مخفي يطلع عليه الاشراف قبل الموافقه

قوانين القسم تجري على الجميع: أعضاء ومشرفين.
مهما كان سبب رغبتك في المثال يمكنك أن تكتبه في رسالة خاصة ولكن بعد أن تحصل على خاصية الرسائل الخاصة.

وليضيئ لك نور المسيح.
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
772
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
وقال الله:

المسيح هو كلمة الله وقوته ويده، به صنع كل شيء (مز 9:33) وكلمة قال هنا لا تعنى أن الله تكلم ليسمعه أحد بل هو أراد فنفذ كلمته (الأقنوم الثانى) إرادته. فالمسيح كلمة الله به كان النور فهو النور الحقيقى. راجع كو1: 16،17

 

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد: طلب تفسير


آية 1 "في البدء خلق الله السماوات والأرض "
أية 2 "وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه"
" آية 3وقال الله ليكن نور فكان نور
في هذه الآيات الإشارة الأولى للثالوث ، خلق الله - روح الله - قال الله
يقول دستور الإيمان عن الآب : خالق السماء والأرض ، كل ما يرى وما لا يرى
لماذا القول إذاً وهو غير موجه لأحد ؟؟
كلمة الله ، وعقله الناطق ، أقنوم الابن ، الذي يقول عنه العهد الجديد في إنجيل يوحنا : به كان كل شيء ، وهذا يذكره دستور الإيمان أيضاً
الآب خلق ، بكلمته ، في روحه
ونلاحظ في الآية الثانية : نعمل الإنسان على صورتنا وشبهنا ولم يقل ليكن إنسان فكان إنسان
لفائدة أكبر راجع التفاسير الموجودة في المنتدى
الرب يباركك أخي الحبيب ، وأنا في خدمتك
تمام انطاكي في اايه وقال الله ليكن نور فكان الجمله دي تحديدا هل هي امر ولا حكايه ولا تعبير عن اراده اذا كانت امر فسؤالي امر لمين وان كانت حكايه لما فعله الله من جعله النور فلماذا لم يستخدم لفظ مثل صنع او خلق اللي استخدمو في نفس الاصحاح وان كانت تعبير عن اراده الله فما فائده كلمه قال
وان لم تكن هذا ولا ذاك فما معناها
 

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد: طلب تفسير

+++++++++++++++++
ليس بالضرورة أنه يأمر شخصاً ، بل إنه يأمر بالشيئ أن يكون
فالشيئ الذى فى عقل الله ، يأمره الله أن يكون فيكون ، يأمره أن يوجد من العدم فيوجد
إنه أمر بوجه مطلق ، لأنه صاحب الأمر ، يأمر غير الموجودات فتصير موجودة
افهم من كلام حضرتك اني قال الله بمعني اراد الله او امر الله اذا كان ده اللي تقصده انا في انتظار ردك عشان نتناقش في النقطه دي
 

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0


مكانش في كلام متوجه لأي حد يا عزيزي

عبارة (فقال الله) معناها انه خلق بكلمته
كلمته هي التي تجسدت فصارت جسدا (المسيح)

اقرأ معي مطلع انجيل يوحنا فربما تفهم
1. فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.
2. هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ.
3. كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
4. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ
5. وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.
6. كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللَّهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا.
7. هَذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ.
8. لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ.
9. كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِياً إِلَى الْعَالَمِ.
10. كَانَ فِي الْعَالَمِ وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ.
11. إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ.
12. وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ.
13. اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ بَلْ مِنَ اللَّهِ.
14. وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.
يعني مفيش حد بيكلم حد

لأن الله روح ، ملوش جسد و فم عشان يتكلم بيه
إنما هذه صيغة أدبية للتعبير عن خلق الله لكل شئ بكلمته
اسف بجد بس فعلا انا مش فاهم حضرتك تقصد ايه بالظبط لو ممكن تبسطلي اكتر اللي تقصده وردك وارتباطه بسؤالي
ده فضل من عندك وطلب وليس بامر
 
أعلى