الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
طبيعة السيد المسيح (دعوة للبحث ) asmicheal
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="asmicheal, post: 1905937, member: 74340"] [b]رد: طبيعة السيد المسيح (دعوة للبحث )[/b] [CENTER][B][SIZE=5][COLOR=#ffffff]ه€: كنيسة صداقة القديسين [/COLOR][/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/f292/t64709/"][SIZE=5][COLOR=#ffffff]تلاميذ المسيح ورسله يشهدون لكونه إله والله[/COLOR][/SIZE][/URL] [SIZE=5]وفي نفس الوقت تكلموا بالروح عن تجسده بظهوره في الجسد واتخاذه صورة العبد وظهوره للبشرية، في الجسد، كإنسان، حيث اشترك معنا في اللحم والدم " فإذ قد تشارك الأولاد في اللحم والدم اشترك هو أيضا كذلك فيهما لكي يبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت أي إبليس " (عب2:14)، بل وكان مجربا مثلنا في كل شيء ما عدا الخطية " مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية " (عب14[IMG]http://www.ava-kyrillos.com/forums/imagesextra/threadsmilies/smiliesf/24.gif[/IMG]15). لكنهم لم يفصلوا ولم يميزوا في أحاديثهم، بالروح القدس، بين كونه الإله أو كونه ابن الإنسان، إنما تكلموا عن المسيح الواحد، الرب الواحد، الإله والإنسان، الإله المتجسد؛ " لأنه يوجد اله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح " (1تي5:2). فتكلموا عن رئيس الحياة الذي قتله اليهود " ورئيس الحياة قتلتموه الذي أقامه الله من الأموات ونحن شهود لذلك " (أع15:3)، ورب المجد الذي صلب " لأن لو عرفوا لما صلبوا رب المجد " (1كو8:2)، والله الذي أفتدى الكنيسة بدمه " كنيسة الله التي اقتناها بدمه " (أع28:20)، وابن الإنسان الجالس عن يمين العظمة في الأعالي (أع56:7)، والذي لا بداية له ولا نهاية " يسوع المسيح هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد " (عب8:13). كما تكلموا بالروح القدس عن الثالوث الأقدس بنفس الأسلوب والطريقة التي تكلم بها الرب يسوع المسيح: " فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس " (مت19:28). يقول القديس بولس بالروح: " لكن لنا اله واحد الآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له. ورب واحد يسوع المسيح الذي به جميع الأشياء ونحن به " (1كو3 :16)، " لان لو عرفوا لما صلبوا رب المجد. بل كما هو مكتوب ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال إنسان ما أعده الله للذين يحبونه فأعلنه الله لنا نحن بروحه. لأن الروح يفحص كل شيء حتى أعماق الله. لان من من الناس يعرف أمور الإنسان إلا روح الإنسان الذي فيه. هكذا أيضا أمور الله لا يعرفها احد إلا روح الله " (1كو2 :8-11)، " نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح القدس مع جميعكم " (2كو13 :14)، ويقول القديس يوحنا: " فان الحياة أظهرت وقد رأينا ونشهد ونخبركم بالحياة الأبدية التي كانت عند الآب وأظهرت لنا " (1يو1 :2). والروح القدس، روح الله، هو أيضا هو المسيح، ابن الله: " لأني اعلم أن هذا يأول لي إلى خلاص بطلبتكم ومؤازرة روح يسوع المسيح " (في19:1). " وأما انتم فلستم في الجسد بل في الروح أن كان روح الله ساكنا فيكم. ولكن أن كان أحد ليس له روح المسيح فذلك ليس له " (رو8:9). " الخلاص الذي فتش وبحث عنه أنبياء. الذين تنبأوا عن النعمة التي لأجلكم. باحثين أي وقت أو ما الوقت الذي كان يدل عليه روح المسيح الذي فيهم إذ سبق فشهد بالآلام التي للمسيح والأمجاد التي بعدها " (1بط10:1و11). روح ابن الله " ثم بما أنكم أبناء أرسل الله روح ابنه إلى قلوبكم صارخا يا آبا الآب " (غل6:4). وفيما يلي نظرتهم للمسيح وحقيقة إيمانهم به: (1) ابن الله والإله والله: آمن تلاميذ المسيح ورسله بعد حلول الروح القدس بأنه ابن الله ولإله مساوي للآب في الجوهر وهو نفسه الله؛ كلمة الله، الله الظاهر في الجسد، الذي يحل فيه كل ملء اللاهوت جسدياً، صورة الله غير المنظور، بهاء مجده ورسم جوهرة، خالق الكون وكل ما فيه، فالكل فيه وبه وله قد خلق وهو مدبر كل الخليقة ورب الكل. 1 - جاء في افتتاحية الإنجيل للقديس يوحنا قول الوحي الإلهي " في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله. هذا كان في البدء عند الله. كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان. فيه كانت الحياة " (يو1 :1-4). والكلمة هنا هو الرب يسوع المسيح " والكلمة صار جسداً وحل بيننا ورأينا مجده مجداً كما لوحيد من الآب مملوء نعمة وحقاً " (يو1 :14)، أو كما جاء في سفر الرؤيا " ويدعى أسمه كلمة الله " (رؤ19 :13). ويتصف الكلمة هنا بأنه كان " في البدء - Εν ἀρχῇ - en archee "، ويستخدم هنا الضمير التام الناقص الذي يدل على اللا بداية في الماضي: أي الأزلي بلا بداية، وأنه " كان - ἦν - een "، " عند الله - πρὸς τὸν Θεόν "، في ذات الله، ككلمة الله الذاتي وعقله الناطق، وأنه كان هو ذاته " الله " و " كان الكلمة الله - καὶ Θεὸς ἦν ὁ Λόγος " أو " هو الله "، إلى جانب أنه الله الخالق ومصدر الحياة. وهنا يدعو الوحي " كلمة الله " بأنه هو " الله ذاته "، " Θεὸς - Theos ". (2) وبعد قيامة الرب يسوع المسيح من الموات وظهوره لتلاميذه، وبعد أن تأكد تلميذه توما حقيقة قيامته، أدرك بالروح القدس أن المسيح ليس مجرد إنسان، وفهم هاتفاً ومعترفاً بلاهوته قائلاً " ربى وإلهي " (يو20 :28)، " ὁ Κύριός μου καὶ ὁ Θεός μου - ho Kyrios ho Theos ". عرف أنه " الرب- Κύριός – Kyrios " و " الإله Θεὸς - Theos " واللقب الذي خاطب به توما السيد " ربى وإلهي " هو نفس لقب الله في القديم " يهوه إيلوهيم – الرب الإله – كيريوس ثيؤس – Kyrios Theos ". وكما خاطب أنبياء العهد القديم الله بلقب " الرب الإله – يهوه إيلوهيم " والذي يحمل في ذاته كل معاني اللاهوت، وأهم ألقاب الله كالخالق والحي القيوم وكلى القدرة، وأيضاً " السيد الرب آدوناي يهوه " الذي يضيف إلى الألقاب السابقة لقب " السيد "، الرب، رب الكون وسيده والذي له السيادة عليه، هكذا خاطب توما الرب يسوع المسيح " ربى وإلهي " بالمعنى الكامل والذي للاهوت، الله، الخالق، الحي القيوم، كلى القدرة، ورب الكون وسيده. وسجل الإنجيل هذا القول كحقيقة ثابتة، بل ومدح الرب يسوع المسيح توما على إيمانه هذا مؤكداً هذه الحقيقة، إلى جانب حقيقة قيامته: " لأنك رأيتني يا توما آمنت طوبى للذين آمنوا ولم يروا " (يو20 :29). وقد تصور البعض، وزعموا بدون علم، أن ما قاله توما لم يكن إلا تعبيراً عن اندهاشه، مثلما نقول عندما نقف مندهشين أمام شيء مدهش "يا الله! يا إلهي! – O my God ". وقد فات هؤلاء ثلاث حقائق؛ هي أنه لم يكن اليهود سواء في القرن الأول الميلادي أو القرون السابقة للميلاد يستخدمون مثل هذا التعبير كعلامة للتعجب، كما كان اليهود يخشون استخدام أسماء الله حتى لا يقعوا تحت عقوبة التجديف على الله وهى الموت " لا تنطق باسم الرب (يهوه) إلهك باطلا لان الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلاً " (خر20 :7؛تث5 :11)، ولا يجب أن نتصور أن ما نستخدمه من تعبيرات اليوم هو نفس ما كان يستخدمه الناس منذ ألفي سنة، برغم اختلاف الزمان والمكان والبيئة والحضارة والدين وأساليب كل عصر. 3 - جاء في خطاب القديس بولس لأساقفة كنيسة أفسس " احترزوا إذاً لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم الروح القدس فيها أساقفة لترعوا كنيسة الله التي أقتناها بدمه - του θεου ην περιεποιησατο δια του ιδιου αιματος " (أع20 :28). أي التي افتداها بدمه (the Church of God, which he hath purchased with his owne blood)، والذي أفتدى الكنيسة بدمه هو الرب يسوع المسيح " عالمين أنكم افتديتم لا بأشياء تفنى بل بدم كريم كما من حمل بلا عيب ولا دنس دم المسيح معروفاً سابقاً قبل تأسيس العالم ولكن قد أظهر في الأزمنة الأخيرة من أجلكم " (1بط1 :18-20). الآية الأولى تقول أن الذي أفتدى الكنيسة بدمه هو " الله - θεου - God " والذي أفتدى الكنيسة بدمه هو الرب يسوع المسيح، وهنا إعلان صريح أن المسيح هو " الله – Theos ". ولكن " الله روح " (يو4 :24)، و " الروح ليس له لحم وعظام " (لو24 :39)، وهو نور وغير مرئي " ساكناً في نور لا يدنى منه الذي لم يره أحد من الناس ولا يقدر أن يراه " (1تي6 :16)، وغير مدرك بالحواس، فكيف يفتدى الكنيسة بدمه؟ والإجابة هي أن كلمة الله الذي هو الله الذي ظهر في الجسد (1تي3 :16)، أتخذ جسداً (يو1 :14)، أخذاً صورة عبد (في2 :6)، وجاء إلى العالم في الجسد (1يو4 :12)، ومن ثم تألم بالجسد (1بط4 :1)، وسفك دم هذا الجسد الذي أتخذه (عب10 :10)، ولكنه في حقيقته هو " الله "، " رب المجد " وكما يقول الوحي الإلهي " لأن لو عرفوا لما صلبوا رب المجد - Κύριον τῆς δόξης τὸν " (1كو2 : [IMG]http://www.stabraammonastery.com/sabraam/images/smilies/icon_cool.gif[/IMG]. [COLOR=#ffffff]هژںه¸–هœ°ه€: كنيسة صداقة القديسين [/COLOR][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/f292/t64709/"][COLOR=#ffffff]تلاميذ المسيح ورسله يشهدون لكونه إله والله[/COLOR][/URL] (4) وجاء في الرسالة إلى رومية " ومنهم المسيح حسب الجسد الكائن على الكل الإله المبارك (ὁ ὢν ἐπὶ πάντων Θεὸς εὐλογητὸς εἰς τοὺς αἰῶνας) إلى الأبد " (رو9 :5). وعبارة " حسب الجسد " تعنى أنه جاء من نسل إبراهيم واسحق ويعقوب وداود " من جهة الجسد " (رو1 :3)، الذي اتخذه من مريم العذراء ابنه إبراهيم وابنه داود، وظهر فيه وجاء فيه إلى العالم. ولكنه في حقيقة هو " الكائن على الكل "، " ὁ ὢν - ho oon "، أي الذي فوق الكل، رب الكل، الإله المبارك، أو الله المبارك إلى الأبد. هو " الله - Θεὸς - Theos" ورب العالمين. (5) جاء في الرسالة الأولى إلى تيموثاؤس " لأنه يوجد إله واحد (εἷς γὰρ Θεός -There is one God) ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح " (1تي2 :5). وهنا يقول الوحي أن المسيح بلاهوته هو " الإله الواحد "، ولكنه كإنسان، بناسوته هو الإنسان، فقد صار إنساناً بعد أن أتخذ جسداً وجاء إلى العالم في صورة العبد، لأنه وحده الذي يجمع في ذاته اللاهوت والناسوت. (6) جاء في الرسالة إلى تيطس " منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد إلهنا العظيم ومخلصنا يسوع المسيح الذي بذل نفسه لكي يفدينا من كل إثم ويظهر لنفسه شعباً خاصاً غيوراً في أعمالٍ حسنةٍ " (تي2 :14). وفي هذه الآية يصف الوحي الإلهي الرب يسوع المسيح بـ " إلهنا العظيم " أو " الله العظيم ". وقد تصور البعض أن هناك انفصال بين " إلهنا العظيم " و " مخلصنا يسوع المسيح "! ولكن عند دراسة الآية والنظر إليها من جهتي اللغة وسياق الكلام (القرينة) يتضح للجميع أنه لا يوجد انفصال بين العبارتين، حيث يقول النص اليوناني: " τοῦ μεγάλου Θεοῦ καὶ σωτῆρος ἡμῶν ᾿Ιησοῦ Χριστοῦ "، إذ أن الوحي الإلهي يستخدم أداة تعريف " الـ τοῦ – The " واحدة للاسمين " إلهنا العظيم " و " مخلصنا "، كما أن الآية التالية (ع 14) تبدأ بـ: " الذي (ὃς - hos) بذل نفسه لأجلنا لكي يفدينا من كل أثم "، وتستخدم الضمير " ὃς – hos – الذي "، مما يؤكد أن الحديث عن شخص واحد هو " إلهنا ومخلصنا العظيم يسوع المسيح "، أي تتحدث عن شخص واحد. ومن المعروف والمتوقع أن الظهور المنتظر هو لشخص المسيح وحده، وكما يقول الكتاب " ظهور ربنا يسوع المسيح " (1تي6 :14). (7) وجاء في الرسالة إلى العبرانيين " وأما عن الابن كرسيك يا الله إلى دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك " (عب1 :8). وفي هذه الآية يخاطب الابن الله " كرسيك يا الله - πρὸς δὲ τὸν υἱόν· ὁ θρόνος σου, ὁ Θεός"، يا " الله - ὁ Θεός - Theos "، وهو يعنى ملكوته الأبدي وأنه هو نفسه " الله – Θεός - Theos" رب العرش وملك الملك، وملك الملوك ورب الأرباب. (8) وجاء في رسالة بطرس الثانية " سمعان بطرس عبد يسوع المسيح ورسوله إلى الذين نالوا معنا إيماناً ثميناً مساوياً لنا ببر إلهنا ومخلصنا يسوع المسيح " (2بط1 :1). وهنا يصف الرب يسوع المسيح بـ " إلهنا ومخلصنا - τοῦ Θεοῦ ἡμῶν καὶ σωτῆρος ᾿Ιησοῦ Χριστοῦ ". وتكرر مثل هذا التعبير في هذه الرسالة مع استخدام كلمة " ربنا " كمرادف لـ " إلهنا "؛ " ملكوت ربنا ومخلصنا يسوع المسيح " (2بط1 :11)، " معرفة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح " (2بط2 :20؛3 :18)، "وصية ربنا ومخلصنا " (2بط3 :2). وهكذا فالرب يسوع المسيح هو " إلهنا – Θεός - Theos " و " ربنا – Κύριός – Kyrios " ومخلصنا. (9) جاء في رسالة يوحنا الأولى " ونحن في الحق وفي أبنه يسوع المسيح هذا هو الإله الحق (ὁ ἀληθινὸς Θεὸς) والحياة الأبدية (καὶ ζωὴ αἰώνιος) " (1يو5 :20). وفي هذه الآية يصف المسيح بـ " الإله الحق - ὁ ἀληθινὸς Θεὸς " و " الحياة الأبدية - καὶ ζωὴ αἰώνιος ". فهو الذي قال عن نفسه أنه " القدوس الحق " (رؤ2 :7)، كما وصف سفر الرؤيا الآب أيضاً بـ " السيد القدوس والحق " (رؤ6 :10)، وقال المسيح عن نفسه أيضاً " أنا هو الطريق والحق والحياة " (يو14 ك16)، وقد وصف بـ " كلمة الحياة " (1يو1:1)، و " الحياة الأبدية " (1يو1 :12)، والتي كانت عند الآب. ومن الناحية اللغوية تشير العبارة " هذا هو " بصورة طبيعية وفعلية إلى المسيح، الابن، أبنه يسوع المسيح، الذي هو الإله الحق والحياة الأبدية. والخلاصة: هي أن العهد الجديد يعلن لنا أن المسيح هو " إله " و " الإله " و " الله "، رب المجد، الإله العظيم، الله المبارك، الذي على الكل، والذي فيه وبه وله خلق الكل. (2) أسم يسوع هو جوهر ومحور العبادة: كان المسيح بالنسبة لهم هو المسجود له من جميع الخليقة: " وأعطاه (أي الآب) أسم فوق كل أسم لكي تجثوا باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الأرض ومن تحت الأرض " (في2 :10و11)، فهو " فوق كل رياسة وسلطان وقوة وسيادة وكل أسم " (أف1 :21). كما أنه " إلهنا العظيم ومخلصنا يسوع المسيح " (تي2 :13)، و " الإله الحق والحياة الأبدية " (1يو5 :20)، و " الألف والياء البداية والنهاية، الأول والآخر " (رؤ22 :13)، و " الكائن على الكل الإله المبارك إلى الأبد " (رو9 :5). (3) هو محور الإيمان وموضوعه: وكما كان الله، يهوه، في العهد القديم هو محور الإيمان وموضوعه، آمنوا أن " أسم يسوع " هو الاسم السامي الذي يفوق كل أسم والذي هو فوق كل أسم وبرغم التجسد واتخاذه صورة العبد إلا أنه " جلس في يمين العظمة في الأعالي صائراً أعظم من الملائكة بمقدار ما ورث أسماً أفضل منهم 000 ولتجسد له كل ملائكة الله " (عب1 :4و6)، لأن الفرق بين الملائكة وبين يسوع هو الفرق بين المخلوق والخالق " وعن الملائكة يقول الصانع ملائكته رياحاً وخدامه لهيب نار. وأما عن الابن يقول كرسيك يا الله إلى دهر الدهور " (عب1 :7و8). وكان " أسم يسوع " وسيظل الاسم الذي له المجد والعظمة كما يقول القديس بولس بالروح: " لكي يتمجد أسم ربنا يسوع المسيح فيكم وأنتم فيه بنعمة إلهنا والرب يسوع المسيح " (2تس1 :12). وكما يقول سفر الأعمال: " وكان أسم الرب يسوع يتعظم " (أع19 :10). فهو " الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب مساواته لله اختلاساً لكنه أخلى نفسه أخذاً صورة عبد صائراً في شبه الناس وإذ وجد في الهيئة كإنسان وضع نفسه وأطاع[/SIZE][/B][/CENTER] [SIZE=5]Read more: [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/f292/t64709/#ixzz0gZFiznl8"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]http://www.ava-kyrillos.com/forums/f292/t64709/#ixzz0gZFiznl8[/COLOR][/SIZE][/URL] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
طبيعة السيد المسيح (دعوة للبحث ) asmicheal
أعلى