الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
طبيعة السيد المسيح (دعوة للبحث ) asmicheal
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="asmicheal, post: 1905035, member: 74340"] [b]رد: طبيعة السيد المسيح (دعوة للبحث )[/b] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red]فريدا فى ألقابه [/COLOR] من ألقاب [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/search.php?do=process&query=السيد المسيح"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]السيد المسيح[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] الشهيرة "مونوجينيس" اليونانية، تُترجم أحياناً فى ترجمتنا القبطية باللغة العربية "الإبن الوحيد الجنس"؛ ويظُن بعض الناس ببساطة أن المقصود بها "الطبيعة الواحدة" أى الطبيعة الواحدة للمسيح حسب عقيدة كنيسة الإسكندرية القبطية الأرثوذكسية التى عبّر عنها القديس كيرلس بعبارة : "ميا فيزيس تو ثيئولوغو سيساركومينى" "طبيعة واحدة متجسدة لله الكلمة". لكن فى الحقيقة، إن كلمة "الوحيد الجنس" لا علاقة لها بهذه القضية إطلاقاً. لأن كلمة "مونوجينيس" مقصـود بهـا "المولود الوحيد" وهى مشتقة من "" بمعنى "الوحيد" + "" بمعنى "المولود أو الجنس". لكن لماذا يُلقب إبن الله بالإبن الوحيد الجنس؟ لأنه لا يوجد هناك آخر وُلِد من الآب بنفس جوهر الآب وطبيعته الإلهية.. فلأنه الإبن الوحيد المولود بجوهر الآب نفسه حاملاً لذات جوهر الآب وطبيعته، لذلك يقولون "الوحيد الجنس" أى الذى ليس غيره من نفس الجوهر الإلهى (ليس المقصود مولوداً من الجوهر، فهو مولود من الأقنوم لأن الجوهر لا يَلِد) ولكن المقصود: أن ليس غيره مولود من الآب حاملاً لذات جوهر الآب.. لذلك يضيفون فى الترجمة العربية كلمة "الجنس" والمقصود بها "الجوهر أو الطبيعة". أما كلمة "الوحيد" هنا فالمقصود بها أن ليس أحد غيره مولوداً من الآب بنفس جوهره منذ الأزل. عبارة "الابن الوحيد" وردت عدة مرات فى العهد الجديد ومن أمثلتها ما ورد فى: (يو3: 16) "هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" والمقصود بعبارة "الابن الوحيد" أنه الوحيد الذى وُلد من الآب بهذه الصورة. أما الروح القدس فهو بالإنبثاق وليس بالولادة لأن الولادة تخص الابن فلا يوجد أى تداخل فى هذه الخاصّية -خاصية الابن الفريدة إنه مولود. وأيضاً كلمة "مونوس" لا تأتى للطبيعة المتجسدة على الإطلاق لأننا لو قلنا ستكون عبارة أوطاخية لأن معناها "وحيد"، لكن تعنى "واحداً". فتعبيرنا عن الوحدانية مقصود به عدم التقسيم وليس إلغاء الطبيعة الأخرى. فالطبيعة لم تُفقد بسبب الاتحاد، لكن الطبائع استمرت موجودة فى الاتحاد. لذلك لابد أن الذين يتكلمون عن التجسد واتحاد الطبيعتين أن يؤكّدوا بأنه لا يمكن أن تكون إحدى الطبيعتين قد فُقدت فى الاتحاد، وصارت (مونىفيزيس). فعبارة (ميافيزيس) هى السليمة لأنها تُعنى أن الطبيعتين استمرتا موجودتين فى الاتحاد، وكونتا طبيعة واحدة من طبيعتين. وعلى أساس هذا يحدث التقارب فى الكريستولوجى بيننا وبين الكنائس الأرثوذكسية البيزنطية إننا نؤكّد باعتقادنا فى استمرار وجود الطبيعتين فى الاتحاد وقد كونتا معاً طبيعة واحدة متحدة. لا توجد طبيعة إمتصت الأخرى أو هَدَمتها. فاختصاص [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/search.php?do=process&query=السيد المسيح"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]السيد المسيح[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] بلقب "الابن الوحيد الجنس" سيأتى بنا إلى قضية رئيسية فى الموضوع لا يوجد فيها أى اختلاف بين المدارس اللاهوتية التاريخية الأرثوذكسية فى هذا الأمر، وهى أن [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/search.php?do=process&query=السيد المسيح"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]السيد المسيح[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] هو هو نفسه ابن الله، وهو هو نفسه ابن الإنسان فى آنٍ واحد. أما النساطرة فلهم مدرسة مختلفة تماماً ومرفوضة من الأرثوذكس. [COLOR=red]ابن الإنسان وابن الله فى آنٍ واحد [/COLOR] مهم جداً فى الحوار "المسيحى-غير المسيحى" أن نقول هذا المفهوم: إننا نؤمن بإله تجسّد وصار إنساناً وليس بإنسان تألّه وصار إلهاً.. فنحن نؤمن بالله الذى صار إنساناً حقيقياً وظهر فى الجسد.. لذلك قال معلمنا بولس الرسول فى رسالته للعبرانيين "يسوع المسيح هو هو أمساً (منذ الأزل) واليوم (الحاضر) وإلى الأبد" (عب13: 8). قال [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/search.php?do=process&query=السيد المسيح"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]السيد المسيح[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] لليهود "قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن" (يو8: 58). "أنا" تعبّر عن أن [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/search.php?do=process&query=السيد المسيح"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]السيد المسيح[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] له أنا "واحدة" وليس "إثنتان" فهو شخص واحد. لا نقدر أن نغفل هذه الحقيقة فى حديثنا عن شخصية المسيح الفريدة. فهو نفسه الذى وُلد من الآب قبل كل الدهور بحسب لاهوته، وهو نفسه وُلِد فى ملء الزمان من العذراء مريم بحسب إنسانيته (بحسب الجسد). حينما قال اليهود له "ليس لك خمسون سنة بعد، أفرأيت إبراهيم. قال لهم يسوع: الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن" (يو8: 57،58).. اليهود يكلّمون إنساناً أمامهم، ولكى يؤكّد لهم [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/search.php?do=process&query=السيد المسيح"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]السيد المسيح[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] أنه شخص واحد وليس شخصين؛ قال لهم: أنا كائن قبل أن يكون إبراهيم. فهل هو كائن بحسب الجسد قبل أن يكون إبراهيم؟ بالطبع لا، لأن جسده الخاص وُجد فى لحظة التجسد من العذراء مريم؛ هذه حقيقة لا ننكرها. ولكنه كائن بحسب لاهوته قبل أن يكون إبراهيم. كلمة "أنا" هنا تُعبّر عن أن هذا الشخص المتكلّم هو نفسه ابن الله وهو نفسه ابن الإنسان فى آنٍ واحد. هو نفسه إله، وهو نفسه إنسان فى آنٍ واحد.. مثل قول [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/search.php?do=process&query=السيد المسيح"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]السيد المسيح[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] "ان إبن الإنسان هو رب السبت أيضاً" (مت12: 8) (أنظر كتاب "طبيعة المسيح" لقداسة البابا شنودة الثالث أطال الرب حياته). [COLOR=red]كيف يكون المسيح إنساناً كاملاً بدون أن يتخذ [/COLOR] [COLOR=red]شخص إنسان فى تجسده؟![/COLOR] أى بدون أن يأخـذ من العذراء شخص إنسـان. أى لم يأخذ إنساناً من البشر ويحِّل فيه الكلمة. بمعنى أن يأتى بإنسان، والكلمة يحِّل فيه من أول لحظة للتجسد. [COLOR=blue]والسؤال الذى يطرح نفسه هنا هو كيف يكون إنساناً كاملاً بدون أن يأخذ شخص إنسان؟! [/COLOR] هو أخذ طبيعة بشرية كاملة بجسد وروح عاقلة، وجعلها خاصة به He made our nature His own. لكن الطبيعة البشرية الكاملة فى شخص كلمة الله هى إنسان كامل؛ إنسان حقيقى وليس على سبيل المجاز. [COLOR=blue]كيف يكون إنساناً كاملاً وهو لم يأخذ من العذراء شخص إنسان؟! وإنما أخذ طبيعة بشرية كاملة؟ [/COLOR] الإجابة على هذا السؤال : إن كلمة "الشخص" باللغة اليونانية هى: بروسوبون "" =prosopon ومعناها: من يتجه نحو الآخر ويتعامل معه ويتبادل العلاقة. فكلمة بروس "" معناها "نحو". ويوجد أشخاص منفصلون فى الجوهر والكينونة مثل البشر. ويوجد من هم غير منفصلين فى الجوهر والكينونة مثل أقانيم الثالوث القدوس. كل منهم هو فى الآخر ويملأ الآخر. والآب هو أصل الكينونة غير المنقسمة لكلٍ من الابن بالولادة الأزلية والروح القدس بالإنبثاق الأزلى. فالبروسوبون "" = prosopon الخاص بالابن، والبروسوبون "" الخاص بالآب على الرغم من أنهما يحملان نفس الجوهر ونفس الطبيعة (الجوهر غير المتجزئ، وغير المنقسم) إلا إن الواحد يبادل الآخر العلاقة والحب. مثلما قال [/SIZE][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/search.php?do=process&query=السيد المسيح"][SIZE=5][COLOR=#b18f21]السيد المسيح[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] للآب "لأنك أحببتنى قبل إنشاء العالم" (يو17: 24)، وقال له "ليكون فيهم الحب الذى أحببتنى به وأكون أنا فيهم" (يو17: 26)، ويقول له "كل ما هو لى فهو لك. وما هو لك فهو لى" (يو17: 10). إذن من هو البروسوبون ""؟ هو من يحمل الطبيعة بكل مقوّماتها وإمكانياتها ويتبادل العلاقة مع بروسوبا آخرين. هو مالك الطبيعة. وإذا كانت هذه الطبيعة فيها صفة الحب، فهو يمارس الحب بناءً على صفة جوهرية كائنة فيه مع "بروسوبون " آخر فى تبادل العلاقات. [COLOR=#ffffff]هژںه¸–هœ°ه€: كنيسة صداقة القديسين [/COLOR][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/f292/t64582/"][COLOR=#ffffff]شخصية المسيح الفريدة ... بقلم نيافة الانبا بيشوى[/COLOR][/URL] إذن؛ نقول إن البروسبون هو حامل الطبيعة ومالكها بكل ما لها من مقومات، وفيه تقوم الطبيعة حينما توجد. فمثلاً الطبيعة البشرية كيف دخلت إلى حيز الحقيقة والوجود؟ إنها وجدت عندما وُجد آدم ثم حواء. فعندما يوجد شخص، توُجد الطبيعة محمولة فيه. فالجوهر (أو الطبيعة) يكون حقيقة عندما يحمله شخص. وكلمة أقنوم معناها شخص حامل لطبيعة كائنة فيه فهى تشير إلى الشخص، هو والطبيعة التى يحملها. إذا حَمَلَ شخصٌ طبيعة إلهية، فهو إله. وإذا حمل شخصٌ طبيعة إنسانية، فهو إنسان. وإذا حمل شخصٌ طبيعة ملائكية، فهو ملاك. وإذا حمل شخصٌ محددٌ الطبيعة الإلهية والإنسانية فى نفس الوقت فهو إله وإنسان فى نفس الوقت؛ أى إله متجسد. وهذا ما حدث فى التجسد الإلهى. [COLOR=#ffffff]هژںه¸–هœ°ه€: كنيسة صداقة القديسين [/COLOR][URL="http://www.ava-kyrillos.com/forums/f292/t64582/"][COLOR=#ffffff]شخصية المسيح الفريدة ... بقلم نيافة الانبا بيشوى[/COLOR][/URL] فالسيد المسيح بشخصه الخاص وهو يحمل الطبيعة الإلهية أصلاً منذ الأزل؛ حمل الطبيعة الإنسانية الكاملة فى نفس شخصه هذا. لذلك يقول معلمنا بولس الرسول "يسوع المسيح هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد" (عب13: 8)... فأصبح مالك الطبيعة الإلهية، هو نفسه يملك الطبيعة البشرية. فهذا الشخص المالك للطبيعة؛ من حيث طبيعته الإلهية: هو إله كامل؛ إله حقيقى. ومن حيث طبيعته البشرية: هو إنسان كامل؛ وإنسان حقيقى. نفس الشخص... لم يضف إلى شخصه شخصاً آخر. إذاً لا يوجد هنا ضميران للملكية، أحدهما يملك اللاهوت، والآخر يملك الناسوت ولكنه هو هو الذى كان إلهاً منذ الأزل ولازال إلهاً إلى الأبد. صار إنساناً فى ملء الزمان. إنساناً حقيقياً كاملاً. "كلمة الله جاء فى شخصه الخاص" كما قال القديس أثناسيوس فى كتابه عن التجسد. ولهذا فالإيمان السليم أن شخص المسيح هو شخص واحد وهو نفسه شخص كلمة الله الأزلى.[/SIZE][/FONT][/B][SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
طبيعة السيد المسيح (دعوة للبحث ) asmicheal
أعلى