الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
( صفات الرب ) هل الله ينقض عهده أم لا ينقض عهده ؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اغريغوريوس, post: 2199247, member: 19359"] [center][center][font=comic sans ms][size=5][b][font=arial]دعونا نعذر [color=green]طارح الشبهة[/color] التي تدل علي مدي بساطتة فطرحة لشبهة مثل هذا يدل علي [color=darkred]شيئين لا ثالث[/color] لهم الاول[color=blue] قصور فهمة[/color] الثاني عدم قرائتة للكتاب المقدس لكن دعونا نفرض حسن نيه وانه يعاني من قصور فهم [/font][/b][/size][/font][/center] [/center] [font=comic sans ms][size=5][b][font=arial]يفترض أن تنظر إذا كان النص يحدد [color=red]ما هو العهد[/color][/font][/b][b][font=arial][color=red]الذي قال الرب أنه "لا ينقضه"[/color] فعندما يعطي الرب أمرا لا يصح أن نأخذ الأمر[/font][/b][b][font=arial]ونطبقه ب[color=blue]صورة شاكلة على كل شيء.[/color] في هذه الحالة النص نفسه يخبرنا [color=green]ما هو[/color][/font][/b][b][font=arial][color=green]العهد الذي قطعه مع داود [/color]وهو: "ملكنا *19حينئذ كلمت برؤيا تقيك وقلت جعلت[/font][/b][b][font=arial]عونا على قوي. رفعت مختارا من بين الشعب[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *20[/font][/b][b][font=arial]وجدت داود عبدي. بدهن قدسي[/font][/b][b][font=arial]مسحته[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *21[/font][/b][b][font=arial]الذي تثبت يدي معه. ايضا ذراعي تشدده[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *22[/font][/b][b][font=arial]لا يرغمه عدو وابن[/font][/b][b][font=arial]الاثم لا يذلله[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *23[/font][/b][b][font=arial]واسحق اعداءه امام وجهه واضرب مبغضيه[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *24[/font][/b][b][font=arial]اما[/font][/b][b][font=arial]امانتي ورحمتي فمعه وباسمي ينتصب قرنه[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *25[/font][/b][b][font=arial]واجعل على البحر يده وعلى[/font][/b][b][font=arial]الانهار يمينه[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *26[/font][/b][b][font=arial]هو يدعوني ابي انت. الهي وصخرة خلاصي[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *27[/font][/b][b][font=arial]انا ايضا[/font][/b][b][font=arial]اجعله بكرا اعلى من ملوك الارض[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *28[/font][/b][b][font=arial]الى الدهر احفظ له رحمتي. وعهدي يثبت[/font][/b][b][font=arial]له[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *29[/font][/b][b][font=arial]واجعل الى الابد نسله وكرسيه مثل ايام السموات[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *30[/font][/b][b][font=arial]ان ترك بنوه[/font][/b][b][font=arial]شريعتي ولم يسلكوا باحكامي *31ان نقضوا فرائضي ولم يحفظوا وصاياي *32افتقد[/font][/b][b][font=arial]بعصا معصيتهم وبضربات اثمهم[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *33[/font][/b][b][font=arial]اما رحمتي فلا انزعها عنه ولا اكذب من[/font][/b][b][font=arial]جهة امانتي[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *34[/font][/b][b][font=arial]لا انقض عهدي ولا اغيّر ما خرج من شفتيّ[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *35[/font][/b][b][font=arial]مرة حلفت[/font][/b][b][font=arial]بقدسي اني لا اكذب لداود[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *36[/font][/b][b][font=arial]نسله الى الدهر يكون وكرسيه كالشمس امامي[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *37[/font][/b][b][font=arial]مثل القمر يثبت الى الدهر. والشاهد في السماء امين. سلاه *38لكنك رفضت[/font][/b][b][font=arial]ورذلت. غضبت على مسيحك[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. *39[/font][/b][b][font=arial]نقضت عهد عبدك. نجست تاجه في التراب[/font][/b][b][font=arial][/font][/b][b][font=arial]. " [color=red] [/color] [/font][/b][color=red][b][font=arial]فالعهد الذي أعطاه الرب لداود محدد جدا وهو[/font][/b][/color][b][font=arial]: [color=darkred] 1 - [/color][/font][/b][color=darkred][b][font=arial]تثبت يدي معه، ذراعي تشدده[/font][/b][b][font=arial]. 2- [/font][/b][b][font=arial]لا يرغمه عدو[/font][/b][b][font=arial]... 3 - [/font][/b][b][font=arial]أسحق أعدائه أمام وجهه[/font][/b][b][font=arial]... 4 - [/font][/b][b][font=arial]أمانتي معه[/font][/b][b][font=arial]... 5 - [/font][/b][b][font=arial]أجعل على البحر يده[/font][/b][b][font=arial]... 6 - [/font][/b][b][font=arial]هود يدعوني أبي أنت إلهي وصخرة خلاصي، أنا أأيضا أجعله بكرا أعلى من[/font][/b][b][font=arial]الملوك[/font][/b][b][font=arial]. 7 - [/font][/b][b][font=arial]أحفظ له رحمتي، إن نقض بنيه عهدي أفتقد معصيتهم... أما رحمتي فلا[/font][/b][b][font=arial]أنزعها عنهم. ولا أكذب من جهة أمانتي[/font][/b][/color][b][font=arial]... [/font][/b][b][font=arial]إلى أخر بنود العهد الواضحة في المزمور،[color=blue] والعهد لا ينطبق على كل أمر أعطاه[/color][/font][/b][color=blue][b][font=arial]الله لشعبه للعدة أسباب[/font][/b][/color][b][font=arial][color=blue]:[/color] [/font][/b][b][font=arial]أولا:[color=green] هذا العهد موجه لداود ونسله بنصوص محدد[/color]ة وليس لجميع الشعب، فمثلا[/font][/b][b][font=arial]جملة "[color=red]أسحق أعدائه..[/color]." تشمل أعداء داود من داخل الشعب بالتالي[color=blue] لا يمكن أن[/color][/font][/b][color=blue][b][font=arial]يكون الشعب كله داخل فيها[/font][/b][/color][b][font=arial]. [/font][/b][b][font=arial]ثانيا: هناك عهود مشروطة أعطاها الرب لشعبه وهي لا تدخل ضمن هذا العهد مثل[/font][/b][b][font=arial] "[/font][/b][b][font=arial]أ[color=red]كون لهم إلها ويكونون لي شعبا[/color]" فهذا عهد مشروط، فلو توقف عن كونه إلههم[/font][/b][b][font=arial]نقض العهد فلم يصبحوا شعبا،[/font][/b][b][font=arial] [/font][/b][b][font=arial]نأتي لما قاله زكريا[/font][/b][b][font=arial] [/font][/b][b][font=arial]النص في سياقه يقول: "*4هكذا قال الرب الهي ارع غنم الذبح *5الذين يذبحهم[/font][/b][b][font=arial]مالكوهم ولا يأثمون وبائعوهم يقولون مبارك الرب قد استغنيت. ورعاتهم لا[/font][/b][b][font=arial]يشفقون عليهم. *6لاني لا اشفق بعد على سكان الارض يقول الرب بل هانذا مسلّم[/font][/b][b][font=arial]الانسان كل رجل ليد قريبه وليد ملكه فيضربون الارض ولا انقذ من يدهم[/font][/b][b][font=arial] *7[/font][/b][b][font=arial]فرعيت غنم الذبح. لكنهم اذل الغنم. واخذت لنفسي عصوين فسميت الواحدة نعمة[/font][/b][b][font=arial]وسميت الاخرى حبالا ورعيت الغنم. *8وابدت الرعاة الثلاثة في شهر واحد[/font][/b][b][font=arial]وضاقت نفسي بهم وكرهتني ايضا نفسهم. *9فقلت لا ارعاكم. من يمت فليمت ومن[/font][/b][b][font=arial]يبد فليبد والبقية فلياكل بعضها لحم بعض *10فاخذت عصاي نعمة وقصفتها لانقض[/font][/b][b][font=arial]عهدي الذي قطعته مع كل الاسباط. *11فنقض في ذلك اليوم وهكذا علم اذل الغنم[/font][/b][b][font=arial]المنتظرون لي انها كلمة الرب. *12فقلت لهم ان حسن في اعينكم فاعطوني اجرتي[/font][/b][b][font=arial]والا فامتنعوا. فوزنوا اجرتي ثلاثين من الفضة. *13فقال لي الرب القها الى[/font][/b][b][font=arial]الفخاري الثمن الكريم الذي ثمنوني به. فاخذت الثلاثين من الفضة والقيتها[/font][/b][b][font=arial]الى الفخاري في بيت الرب. *14ثم قصفت عصاي الاخرى حبالا لانقض الإخاء بين[/font][/b][b][font=arial]يهوذا واسرائيل *15فقال لي الرب خذ لنفسك بعد ادوات راع احمق. *16لاني[/font][/b][b][font=arial]هانذا مقيم راعيا في الارض لا يفتقد المنقطعين ولا يطلب المنساق ولا يجبر[/font][/b][b][font=arial]المنكسر ولا يربّي القائم ولكن ياكل لحم السمان وينزع اظلافها *17ويل[/font][/b][b][font=arial]للراعي الباطل التارك الغنم. السيف على ذراعه وعلى عينه اليمنى. ذراعه تيبس[/font][/b][b][font=arial]يبسا وعينه اليمنى تكلّ كلولا[/font][/b][b][font=arial]" [/font][/b][b][font=arial]أولا: النص كاملا ليس [color=sienna]عهدا من الرب[/color] ولا أمر بنقض عهد، بل [color=blue]هو حوارية بين [/color][/font][/b][color=blue][b][font=arial]زكريا وبين الرب[/font][/b][/color][b][font=arial]. [/font][/b][b][font=arial]ثانيا: الذي يقول "فأخذت عصاي نعمة وقصفتها لأنقض عهدي..." هو زركيا وليس[/font][/b][b][font=arial]الرب فالعهد المنتقد عو عهد زكريا وليس عهد الرب. كيف عرفنا أن المتحدث هو[/font][/b][b][font=arial]زكريا. لاحظ جملة "فأخذت عصاي نعمة"، فالعصا المسماة نعمة تعود ملكيتها على[/font][/b][b][font=arial]المتحدث والذي نقض عهده مع الأسباط. ولو عدنا لعدد 7" فرعيت غنكم الذبح،[/font][/b][b][font=arial]لكنهم أذل الغنم، وأخذت لنفسي عصوين فسميت الواحدة نعمة واسميت الأخرى حبلا[/font][/b][b][font=arial]ورعيت الغنم" فالمتحدث صاحب العصوين هو ظكريا الذي قام برعي إسرائيل بناء[/font][/b][b][font=arial]على أمر الرب في العدد 4 "هكذا قال الرب إرع غنمم الذبح" والذي أجاب على[/font][/b][b][font=arial]هذا الآمر بجملة "فرعيت غنم الذبح هو زكريا[/font][/b][b][font=arial]. [/font][/b][b][font=arial]فكما ترى مجرد [color=green]قراءة النصوص في سياقه[/color]ا الذي وردت فيه ومعرفة من المتحدث وما[/font][/b][b][font=arial]الذي يتحدث عنه يجعل الإشكالية كلها مجرد عدم فهم من القاريء وليس إشكالية[/font][/b][b][font=arial]في النص نفسه[/font][/b][b][font=arial]. [/font][/b][/size][/font] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
( صفات الرب ) هل الله ينقض عهده أم لا ينقض عهده ؟
أعلى