الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
شخصية ملكى صادق فى الكتاب المقدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="apostle.paul, post: 2475278, member: 85886"] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][COLOR=Black][B][SIZE=5]تفسير ابونا انطونيوس فكرى [/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [COLOR=black] [FONT="] [/FONT][FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5]1.[FONT="] [/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][/COLOR] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] هو ملك وكاهن. وبالنسبة لليهود فالملك والكهنوت لا يجتمعان أبداً لشخص واحد إذ أن الملك من سبط يهوذا والكهنوت من سبط لاوى. وفى هذا يشير ملكى صادق للمسيح الملك ورئيس الكهنة.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]2.[FONT="] [/FONT][/COLOR][COLOR=black] من جهة إسمه ملكى صادق التى تعنى ملك البر. فالمسيح يملك فى القلوب ببره. يتربع فى النفس فيخضعها فيه لتظهر فى عينى الآب حاملة بره (رو3: 24).[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]3.[FONT="] [/FONT][/COLOR][COLOR=black] من جهة عمله فهو ملك ساليم أى ملك السلام والمسيح معطى السلام للكنيسة (يو33:16، 14:27).[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]4.[FONT="] [/FONT][/COLOR][COLOR=black] ماذا قدم ملكى صادق لإبراهيم ؟ خبزاً وخمراً وهذا هو طقس كهنوت ملكى صادق.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]5.[FONT="] [/FONT][/COLOR][COLOR=black] ملكى صادق ظهر مرة واحدة فى الكتاب المقدس والمسيح قدم ذبيحة مرة واحدة.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]6.[FONT="] [/FONT][/COLOR][COLOR=black] لا يوجد تسلسل كهنوتى لملكى صادق. فهو لم يستلم كهنوته من أحد والمسيح الذى عينه كاهناً هو الله حين أقسم بهذا (مز110).[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]7.[FONT="] [/FONT][/COLOR][COLOR=black] كهنوت ملكى صادق متفوق على الكهنوت اللاوى فإبراهيم أعطى له العشور.بل أن العشور يقبلها الله فقط فملكى صادق هذا يرمز لإبن الله (عب7: 2).[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]8.[FONT="] [/FONT][/COLOR][COLOR=black] كون أن ملكى صادق يبارك إبراهيم فهذا أيضاً يثبت تفوق كهنوت ملكى صادق على كهنوت هرون والكهنوت اللاوى (عب7: 1).[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]9.[FONT="] [/FONT][/COLOR][COLOR=black] ملكى صادق بلا أب بلا أم بلا نهاية ولا بداية حياة بلا نسب (عب7: 3). هذا لا يعنى أنه حقاً بلا أب ولا أم ولا نسب وأنه يحيا حتى الأن. ولكن الكتاب لم يذكر له أى نسب ولا أى عائلة، لم يذكر أبوه ولا أمه ولم يذكر متى ولد ولا متى مات على الرغم أن الكتاب دائماً يشير لأصل ومواليد الشخصيات المهمة. ولكن لم يذكر أباه لأنه يرمز للمسيح الذى له أم بالجسد ولكن ليس له أب بالجسد. ولم يذكر أمه أى أن المسيح الذي من جهة لاهوته بلا أم. لم يذكر له نهاية حياة ليرمز للمسيح الذى سيكون كهنوته إلى الأبد كاهناً إلى الأبد (عب7: 3). لم يذكر له بداية أيام لأنه يرمز للمسيح الأزلى، أى الذى بلا بداية. وهو بلا سجل أنساب لأنه يرمز للمسيح الذى سيظل رئيس كهنة لم يستلم كهنوته من كاهن قبله. وبلا أنساب أى لا يعقبه كهنة آخرون رمزاً لأبدية كهنوت المسيح. أما الكهنوت اللاوى فكان بالوراثة.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black]10.[FONT="] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black][/COLOR][COLOR=black] يقول المفسرون أن ملكى صادق هو الذى بنا أورشليم والمسيح أسس أورشليم السماوية أى الكنيسة.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] آية5: [/COLOR] [COLOR=black]وَأَمَّا الَّذِينَ هُمْ مِنْ بَنِي لاَوِي، الَّذِينَ يَأْخُذُونَ الْكَهَنُوتَ، فَلَهُمْ وَصِيَّةٌ أَنْ يُعَشِّرُوا الشَّعْبَ بِمُقْتَضَى النَّامُوسِ، أَيْ إِخْوَتَهُمْ، مَعَ أَنَّهُمْ قَدْ خَرَجُوا مِنْ صُلْبِ إِبْرَاهِيمَ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] حسب الناموس كانت كل [/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/12_S/S_029.html"]الأسباط[/URL][COLOR=black] تقدم عشورها لسبط لاوى. وكل الأسباط هم أيضاً من نسل [/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_036.html"] إبراهيم[/URL] و[URL="http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_243.html"]إسحق[/URL] و[URL="http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/28_E/E_186.html"]يعقوب[/URL][COLOR=black]. فيكون سبط لاوى يأخذ العشور من إخوته. [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية6: [/COLOR] [COLOR=black] وَلكِنَّ الَّذِي لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ مِنْهُمْ قَدْ عَشَّرَ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارَكَ الَّذِي لَهُ الْمَوَاعِيدُ!"[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] ولكن ملكى صادق لم يكن له نسب مع إبراهيم. وبالتالى لا صلة نسب مع لاوى ومع هذا أخذ الأعشار من إبراهيم وبارك إبراهيم.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية7: "[/COLOR][COLOR=black]وَبِدُونِ كُلِّ مُشَاجَرَةٍ: الأَصْغَرُ يُبَارَكُ مِنَ الأَكْبَرِ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] فإن كان ملكى صادق قد بارك إبراهيم يكون ملكى صادق أكبر من إبراهيم.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية8: "[/COLOR][COLOR=black]وَهُنَا أُنَاسٌ مَائِتُونَ يَأْخُذُونَ عُشْرًا، وَأَمَّا هُنَاكَ فَالْمَشْهُودُ لَهُ بِأَنَّهُ حَيٌّ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] أناس مائتون[/COLOR][COLOR=black] = هم اللاويون الذين بحكم الطبيعة يموتون. وهم يأخذون الأعشار ولكن فى حالة ملكى صادق والذى لم يتحدث الكتاب عن موته كأنه يشهد له أنه حى يأخذ الأعشار من إبراهيم. والمسيح (ورمزه ملكى صادق) حى وكهنوته أبدى.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] آية9، 10: "[/COLOR][COLOR=black]حَتَّى أَقُولُ كَلِمَةً: إِنَّ لاَوِي أَيْضًا الآخِذَ الأَعْشَارَ قَدْ عُشِّرَ بِإِبْرَاهِيمَ.10لأَنَّهُ كَانَ بَعْدُ فِي صُلْبِ أَبِيهِ حِينَ اسْتَقْبَلَهُ مَلْكِي صَادَقَ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] لاوى كان فى صلب إبراهيم حين أعطى إبراهيم العشور لملكى صادق وكأن لاوى دفع العشور هو أيضاً لملكى صادق. فيكون ملكى صادق أعظم من اللاويين والكهنة.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] آية11: "[/COLOR][COLOR=black]فَلَوْ كَانَ بِالْكَهَنُوتِ الّلاَوِيِّ كَمَالٌ إِذِ الشَّعْبُ أَخَذَ النَّامُوسَ عَلَيْهِ مَاذَا كَانَتِ الْحَاجَةُ بَعْدُ إِلَى أَنْ يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ؟ وَلاَ يُقَالُ عَلَى رُتْبَةِ هَارُونَ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] إذا كان من الممكن أن نبلغ العلاقة الكاملة ونحقق الصلة القوية بالله بواسطة الكهنوت اللاوى، فما الداعى أن يقيم الله كهنوت جديد على رتبة ملكى صادق ونلاحظ أن الناموس مؤسس على الكهنوت اللاوى.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية12: "[/COLOR][COLOR=black]لأَنَّهُ إِنْ تَغَيَّرَ الْكَهَنُوتُ، فَبِالضَّرُورَةِ يَصِيرُ تَغَيُّرٌ لِلنَّامُوسِ أَيْضًا."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] تغيير نظام الكهنوت كله إستتبع تغيير الناموس. وإستبدل العهد القديم بالعهد الجديد. لأنه يستحيل إقامة كهنوت جديد بنفس طقس هرون فطقس هرون ثبت عجزه عن التطهير بواسطة الذبائح الحيوانية.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية13: "[/COLOR][COLOR=black]لأَنَّ الَّذِي يُقَالُ عَنْهُ هذَا كَانَ شَرِيكًا فِي سِبْطٍ آخَرَ لَمْ يُلاَزِمْ أَحَدٌ مِنْهُ الْمَذْبَحَ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] هذه الآية تشير إلى ملكى صادق وأنه لم يكن من سبط لاوى الذى يخرج منه الكهنة الذين يخدمون المذبح. وملكى صادق يرمز للمسيح الذى لم يكن هو أيضاً من سبط لاوى بل من سبط يهوذا. ومن سبط يهوذا لا يخرج كهنة. فإذا فهمنا أن المسيح سيكون كاهناً على طقس ملكى صادق أى ليس من سبط لاوى فيلزم إذن أن يحل كهنوت جديد بدلاً من الكهنوت اللاوى.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] آية14: "[/COLOR][COLOR=black]فَإِنَّهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا قَدْ طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا، الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ عَنْهُ مُوسَى شَيْئًا مِنْ جِهَةِ الْكَهَنُوتِ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] طلع[/COLOR][COLOR=black] = فالمسيح هو شمس البر وهو جاء من سبط يهوذا.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية15: "[/COLOR][COLOR=black]وَذلِكَ أَكْثَرُ وُضُوحًا أَيْضًا إِنْ كَانَ عَلَى شِبْهِ مَلْكِي صَادَقَ يَقُومُ كَاهِنٌ آخَرُ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] فى الآية السابقة قال أنه واضح. وهنا يقول والأكثر وضوحاً قول المزمور أن الكهنوت المشار إليه سيكون على طقس ملكى صادق الذى ليس هو بلاوى.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية16: "[/COLOR][COLOR=black]قَدْ صَارَ لَيْسَ بِحَسَبِ نَامُوسِ وَصِيَّةٍ جَسَدِيَّةٍ، بَلْ بِحَسَبِ قُوَّةِ حَيَاةٍ لاَ تَزُولُ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] قد صار ليس بحسب[/COLOR][COLOR=black] = قد صار كاهناً ليس بحسب... وصية جسدية = أى أن كهنوت المسيح ليس حسب الناموس الذى كان يتعلق بتطهيرات جسدية وأمور خارجية بل قد صار كاهناً بقوة الآب وقوته التى هى قوة حياة لا تنحل بواسطة الموت بل تظل أبدية. بالمسيح أنتهى عصر الخيرات الزمنية كمكافأة وإنفتح باب الرجاء على الخيرات الأبدية السماوية. فرئيس كهنتنا أبدى فى السماء.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية17: "[/COLOR][COLOR=black]لأَنَّهُ يَشْهَدُ أَنَّكَ: «كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ»."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] هذه الآية تأتى لشرح الآية السابقة فالوحى الإلهى يشهد لداود عن المسيح أنه كاهن إلى الأبد على رتبة ملكى صادق فلا يوجد كاهن لاوى يدوم كهنوته للأبد فهم بشر يموتون.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية18: "[/COLOR][COLOR=black]فَإِنَّهُ يَصِيرُ إِبْطَالُ الْوَصِيَّةِ السَّابِقَةِ مِنْ أَجْلِ ضَعْفِهَا وَعَدَمِ نَفْعِهَا."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] الناموس والوصية عجزا عن أن يدخلا بالإنسان للإقتراب إلى الله أو الإتحاد معه. لذلك أبطلت الوصية والناموس، والوصية التى أبطلت هى طقوس الكهنوت والكهنوت نفسه. والكهنوت ووصاياه أبطلا لضعفهم وعجزهم عن تبرير الإنسان [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية19: "[/COLOR][COLOR=black]إِذِ النَّامُوسُ لَمْ يُكَمِّلْ شَيْئًا. وَلكِنْ يَصِيرُ إِدْخَالُ رَجَاءٍ أَفْضَلَ بِهِ نَقْتَرِبُ إِلَى اللهِ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] بعد أن أبطل الكهنوت وناموسه يصير إدخال رجاء أفضل به نقترب إلى الله. وكيف يهب الناموس للضمير المتألم بسبب الخطية راحة. ولكن فى مقابل الموت الذى يفرضه الناموس على الخاطئ نجد رجاء حى للإقتراب لله فى العهد الجديد.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] الآيات20، 21: "[/COLOR][COLOR=black]وَعَلَى قَدْرِ مَا إِنَّهُ لَيْسَ بِدُونِ قَسَمٍ، لأَنَّ أُولئِكَ بِدُونِ قَسَمٍ قَدْ صَارُوا كَهَنَةً، وَأَمَّا هذَا فَبِقَسَمٍ مِنَ الْقَائِلِ لَهُ:«أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ، أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ»."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] كهنوت المسيح أفضل وتتضح أفضليته فى أن الله أعطاه بقسم[/COLOR][/SIZE][SIZE=5]. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في [URL="http://st-takla.org/"] موقع الأنبا تكلا[/URL] في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). [/SIZE][SIZE=5][COLOR=black] أما الكهنوت اللاوى فبدون قسم [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] آية22: "[/COLOR][COLOR=black]عَلَى قَدْرِ ذلِكَ قَدْ صَارَ يَسُوعُ ضَامِنًا لِعَهْدٍ أَفْضَلَ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] إذا كان يسوع قد صار كاهناً بصورة أسمى وأفضل من الكهنوت اللاوى فمعنى هذا أنه قد أصبح ضامناً بواسطة ومحققاً لعهد أفضل وأسمى.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] الآيات23، 24: "[/COLOR][COLOR=black]وَأُولئِكَ قَدْ صَارُوا كَهَنَةً كَثِيرِينَ من أَجلِ مَنْعِهِمْ بِالْمَوْتِ عَنِ الْبَقَاءِ، 24وَأَمَّا هذَا فَمِنْ أَجْلِ أَنَّهُ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ، لَهُ كَهَنُوتٌ لاَ يَزُولُ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] كان رؤساء الكهنة يموتون ويرثهم أولادهم علامة على ضعف الكهنوت اللاوى. أما المسيح فلم يهزمه الموت قط ولذلك كهنوته أبدى. ونلاحظ أن الموت كان يعتبر نجاسة فى العهد القديم فرئيس الكهنة يفقد كهنوته بعد موته. أما المسيح فموته هو أساس كهنوته، فالموت لم ينجسه لأنه إنتصر عليه وقام ليشفع فينا للأبد.ولأن المسيح حى سيعطى حياة لمن يشفع فيهم (يو11: 25، 26). ولأنه حى فهو لا يسلم كهنوته لأحد ويبقى هو كاهناً إلى الأبد.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] آية25: "[/COLOR][COLOR=black]فَمِنْ ثَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يُخَلِّصَ أَيْضًا إِلَى التَّمَامِ الَّذِينَ يَتَقَدَّمُونَ بِهِ إِلَى اللهِ، إِذْ هُوَ حَيٌّ فِي كُلِّ حِينٍ لِيَشْفَعَ فِيهِمْ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] إلى التمام[/COLOR][COLOR=black] = أى كل حين وتعنى أيضاً يخلص كل الإنسان (جسد ونفس وروح) وتعنى أيضاً أنه يخلص كما يريد الله للإنسان الخلاص بحسب محبته. هو يخلص وإلى الأبد الذين يجيئون بواسطته إلى الله [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] آية26: "[/COLOR][COLOR=black]لأَنَّهُ كَانَ يَلِيقُ بِنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ مِثْلُ هذَا، قُدُّوسٌ بِلاَ شَرّ وَلاَ دَنَسٍ، قَدِ انْفَصَلَ عَنِ الْخُطَاةِ وَصَارَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَاتِ." [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] هنا نرى صفات المسيح رئيس كهنتنا. ونلاحظ أن لفظ قدوس لا يقال سوى على الله، أما البشر فيقال عنهم قديسين (إش6: 3). بلا شر = أما الكهنة اللاويين فكانت لهم خطاياهم ويحتاجون لمن يقدسهم. إنفصل عن الخطاة = ليس أنه قاطعهم بل هو جاء لأجلهم بل تعنى أنفصل عن خطاياهم ولم يكن فى فمه غش. صار أعلى من السموات = السموات مأخوذة هنا بمعنى مجازى فالسموات تشير لكل ما يسمو ويعلو. يليق بنا = إن الكهنوت اللاوى قد أبطل لعدم نفعه، إذ أن الله فى محبته للبشر وجد أنه يليق بهم خلاصاً أبديا تاماً.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] آية27: "[/COLOR][COLOR=black]الَّذِي لَيْسَ لَهُ اضْطِرَارٌ كُلَّ يَوْمٍ مِثْلُ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ أَنْ يُقَدِّمَ ذَبَائِحَ أَوَّلاً عَنْ خَطَايَا نَفْسِهِ ثُمَّ عَنْ خَطَايَا الشَّعْبِ، لأَنَّهُ فَعَلَ هذَا مَرَّةً وَاحِدَةً، إِذْ قَدَّمَ نَفْسَهُ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] رئيس الكهنة اللاوى يخطئ يومياً فهو يحتاج لذبيحة عن نفسه دائماً. كل يوم = تعنى دائماً. ولذلك كان يتطهر بالماء يومياً حتى يدخل للأقداس. ويقدم ذبيحة عن نفسه لو أخطأ. ويقدم ذبيحة عن خطاياه سنوياً فى عيد الكفارة. أما المسيح فهو بلا خطية وحين قدم نفسه ذبيحة عنا كان هذا مرة واحدة وفيها كل الكفاية. أما ذبيحة الإفخارستيا فهى ليست ذبيحة مختلفة عن ذبيحة الصليب بل هى نفسها ذبيحة الصليب، هى توزيع ما تقرر لنا فى ذبيحة الصليب من بركات.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5] [COLOR=black] آية28: "[/COLOR][COLOR=black]فَإِنَّ النَّامُوسَ يُقِيمُ أُنَاسًا بِهِمْ ضَعْفٌ رُؤَسَاءَ كَهَنَةٍ. وَأَمَّا كَلِمَةُ الْقَسَمِ الَّتِي بَعْدَ النَّامُوسِ فَتُقِيمُ ابْنًا مُكَمَّلاً إِلَى الأَبَدِ."[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Century Gothic][COLOR=Purple][B][SIZE=5][COLOR=black] رئيس الكهنة اللاوى مهما كان قديساً فهو يخطئ ويموت. ورئيس الكهنة اللاوى هذا يقام بالناموس. أما الكلمة والوعد الذى أعطى بقسم والذى أعطى بعد الناموس، كلمة القسم هذه قد أقامت رئيس الكهنة إبن الله. الذى كان فى حياته الأرضية كاملاً بلا خطية وتكمل بالآلام. ويظل رئيس كهنة للأبد.[/COLOR][/SIZE][/B][/COLOR][/FONT] [/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
شخصية ملكى صادق فى الكتاب المقدس
أعلى