الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
شاركوا معنا
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 2923475, member: 47797"] [COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][SIZE=5][COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=Blue]أسئله وأجاباتها لقداسه البابا [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][CENTER][SIZE=5][IMG]http://www.2zoo.org/get-5-2011-2zoo_org_ik8v7yvi.jpg[/IMG][/SIZE][/CENTER] [SIZE=5][COLOR=red][COLOR=#0000ff] [CENTER][COLOR=blue][FONT=Arial][B][COLOR=red]سؤال [/COLOR][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=blue] [B][FONT=Arial][COLOR=red]لماذا قال الملاك للسيدة العذراء : وهوذا اليصابات نسيبتك هى ايضا حبلى - لو1 : 36 [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=red]مع ان اليصابات هى امرأة زكريا , وهى من سبط لاوى - والعذراء من سبط يهوذا - لو 1 [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=red]: 5 " ؟ [/COLOR][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=purple]والاجابة لقداسة البابا شنودة الثالث اطال الله حياته [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]كلمة نسيبتك لها معنى واسع ...... [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]فقد قال بولس الرسول عن اليهود كلهم " انسبائى حسب الجسد , الذين هم [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]اسرائيليون - رو 9 : 3 - 4 " ..... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وكما ان الملاك ظهر ليوسف فى حلم قال له : " يايوسف ابن داود " لانه اراد ان [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]يذكره بوعد الله السابق ان المسيح سيأتى من نسل داود .... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وهكذا ايضا عبارة " هوذا اليصابات نسيبتك " ترجعنا الى ذاك الماضى البعيد . [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وقد تزوج قديما هارون اول رئيس كهنة حسب الناموس من اليشابع اى اليصابات ابنة [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]عميناداب اخت نحشون " خر 6 : 23 " .. ونحشون كان رئيس بنى يهوذا " 1 أى 2 :10" [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]فنجد ان اتحاد نفس السبطين تكرر مرتين وبنفس الاسم " اليصابات " التى تزوجها [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]هارون واليصابات قريبة العذراء.. [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]اسئلة الناس [/FONT][/B][/CENTER] [/COLOR] [CENTER][COLOR=red][B][FONT=Arial]ما معنى عبارة " ابنها البكر - لو 2 : 7 , مت 1 : 25 ودوام بتولية العذراء [/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [COLOR=blue][COLOR=blue] [CENTER][COLOR=blue][FONT=Arial][COLOR=red][B]دوام بتولية العذراء [/B][/COLOR][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][COLOR=blue][FONT=Arial][B]موضوع دوام بتولية العذراء موضوع قديم جدا , تحدث عنه اباء الكنيسة منذ القرنين الثانى والثالث للميلاد , وكذلك تحدث عنه اباء القرنين الرابع والخامس ... وقد سبق فى سنة 1962 ان ترجمنا مقالا للقديس " جيروم " دافع فيه عن دوام بتولية العذراء ضد رجل يسمى هلفيديوس سنة 383م. ... وكل الاراء التى يعتمد عليها البروتستانت حاليا لاتخرج من اراء هلفيديوس هذا ... [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]مامعنى عبارة " ابنها البكر " لو 2 : 7 , متى 1 : 25 معتمدين ان البكر معناه الاول وسط اخواته .... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][FONT=Arial][COLOR=red][B]ابنها البكر [/B][/COLOR][/FONT] [FONT=Arial][B][COLOR=blue][COLOR=red]الابن البكر [/COLOR][/COLOR][/B][/FONT][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][B][FONT=Arial]هو الابن المولود اولا , حسب ترجمة هذه الكلمة بالانجليزية First born والكتاب المقدس اوضح فى تعريف معنى البكر , اذ يقول الوحى الالهى , قبل تأسيس الكهنوت الهارونى " قدس لى كل بكر , كل فاتح رحم من الناس , ومن البهائم انه لى " خر 13 : 2 ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]فكان كل فاتح رحم , يصير مقدسا للرب , مخصصا للرب , سواء ولد بعده ابن اخر او لم يولد .. ولا ينتظر ابواه ان كان انسانا او مالكوه ان كان من البهائم حتى يولد له اخوه " يصير بهم بكرا !! " ثم يخصصونه للرب ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]انما من مولده يصير قدسا للرب , لا لانه كبير اخوته , انما لانه فاتح رحم .. وهكذا يمكن جدا ان يكون الابن البكر هو الابن الوحيد ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وهكذا كان السيد المسيح : هو الابن البكر , وهو الابن الوحيد وقد صدق القديس جيروم حينما قال " كل ابن وحيد هو ابن بكر . ولكن ليس كل ابن بكر هو ابن وحيد .. ان تعبير البكر لا يشير الى شخص ولد بعده اخرون , ولكن الى واحد ليس له من يسبقه ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]ولذلك فأن بكر الحيونات النجسة كان يقبل فداؤه , من ابن شهر " عدد 18 : 16 , 17 " .. وبكر الحيونات الطاهرة كان يقدم ذبيحة للرب .. وماكانوا ينتظرون حتى يولد ابناء بعده .. انه بكر حتى لو لم يولد بعده , لانه فاتح رحم ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وهكذا فأن السيد المسيح - كأبن بكر للعذراء - قدموا عنه ذبيحة للرب فى يوم الاربعين " يوم تطهير العذراء بعد ولادتها " وفى هذا يقول الكتاب عن السيدة العذراء " ولما تمت ايام تطهيرها حسب شريعة موسى , صعدوا به الى اورشليم ليقدموه للرب , كما هو مكتوب فى ناموس الرب " ان كل فاتح رحم يدعى قدسا للرب , ولكى يقدموا ذبيحة كما قيل فى ناموس الرب زوج يمام او فرخى حمام " لو 2 : 22 - 24 ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]واضح ان السيد المسيح طبقت عليه شريعة البكر فى يوم الاربعين من مولده , وطبعا لا علاقة هنا بين البكر وميلاد اخوة اخرين ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وهنا يسأل القديس جيروم " هل حينما ضرب الرب ابكار المصريين , ضرب فقط الآبكار الذين لهم اخوة , ام كل فاتح الرحم سواء كان لهم اخوة او لم يكن ... [/FONT][/B][/CENTER] [COLOR=purple][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][COLOR=blue][COLOR=blue][CENTER][B][COLOR=purple][FONT=Arial]عبارة " امرأتك " التى قيلت ليوسف عن العذراء - متى 1 :20 .. وكلمة امرأة عموما متى اطلقت على العذراء - متى 1 : 24 ** [/FONT][/COLOR][/B][CENTER][COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][COLOR=blue][COLOR=blue][FONT=Arial][COLOR=blue][B][COLOR=red]عبارة امرأتك [/COLOR][/B][/COLOR][/FONT][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/CENTER] [COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][COLOR=blue][COLOR=blue][COLOR=blue] [/COLOR] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]عبارة " امرأتك " تعنى زوجتك .. وكانت تطلق على المرأة منذ خطوبتها .. وفى تفسير قول الملاك ليوسف النجار " لاتخف ان تأخذ مريم امرأتك .. لان الذى حبل به فيها هو من الروح القدس " متى 1 : 20 .. يقول القديس يوحنا ذهبى الفم " هنا يدعو الخطيبة زوجة , كما تعود الكتاب ان يدعو المخطوبين ازواجا حتى قبل الزواج .. ويقول ايضا " ماذا تعنى عبارة " تأخذ اليك " معناها ان تحفظها فى بيتك ... كمن قد عهد بها اليك من الله وليس من ابويها .. لانه قد عهد بها اليك ليس للزواج , وانما لتعيش معك , كما عهد بها المسيح نفسه فيما بعد الى تلميذه يوحنا " تفسير متى مقالة 4 : 11 " ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]والقديس جيروم يقول ايضا ان لقب " امرأة " او زوجة كان يمنح ايضا للمخطوبات .. ويستدل على ذلك بقول الكتاب " اذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل , فوجدها رجل فى المدينة واضطجع معها ... ارجموها : الفتاة من اجل انها لم تصرخ . والرجل من اجل انه اذل امرأة صاحبه " تث 22 : 23 , 24 " " تث 20 : 7 " ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]وهنا استخدم الكتاب كلمة امرأة عن العذراء المخطوبة وكلمة امرأة تدل على الآنوثة وليس على الزواج ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]والواقع ان حواء سميت اولا امرأة لانها من امرئ اخذت " تك 2 : 23 " وسميت حواء لانها أم لكل حى " تك 3 : 20 " ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]فكلمة امرأة تدل على خلقها وانوثتها .. وكلمة حواء تدل على أمومتها ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]ودليل ان كلمة امرأة بالنسبة الى العذراء كانت تدل على خطوبتها وليس زواجها , قول القديس لوقا الانجيلى " فصعد يوسف ايضا من الجليل , ليكتتب مع امرأته المخطوبة وهى حبلى " لو 2 : 4 , 5 ... اذن عبارة " لا تخف ان تأخذ مريم امرأتك " معناها خطيبتك ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]فمريم دعيت امرأة ليس لانها فقدت بتوليتها , حاشا .. فالكتاب يشهد انه لم يعرفها .. ولكن دعيت هكذا , لان هذا هو التعبير المألوف عند اليهود , ان تدعى الخطيبة امرأة .. بل الآنثى كانت تدعى امرأة .. بدليل ان حواء عقب خلقها مباشرة دعيت امرأة , قبل الخطية والطرد من الجنة والانجاب ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]ونلاحظ ان الملاك لم يستخدم مع يوسف عبارة امرأتك بعد ميلاد المسيح .. وانما قال له " قم خذ الصبى وامه " متى 2 : 13 ... وفى عودته من مصر قال له " قم خذ الصبى وامه " متى 2 : 20 .. وفعل يوسف هكذا فى السفر الى مصر وفى الرجوع " قام واخذ الصبى وامه " متى 2 : 14 , 21 .. ولم يستخدم عبارة امرأته ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]عبارة امرأته استخدمت قبل الحمل واثناءه لكى تحفظ مريم فلا يرجمها اليهود اذ انها قد حبلت وهى ليست امرأة لرجل .. اما بعد ولادة المسيح , فلم يستخدم الوحى الالهى هذه العبارة , لا بالنسبة الى كلام الملاك مع يوسف , ولا بالنسبة الى مافعله يوسف ولا بالنسبة الى المجوس الذين " رأوا الصبى مع مريم امه " متى 2 : 11 , ولا بالنسبة الى الرعاة الذين " وجدوا مريم ويوسف والطفل مضطجعا " متى 2 : 16 ... [/COLOR][/FONT][/B][COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][COLOR=blue][COLOR=blue] [CENTER][FONT=Arial][COLOR=blue][B]الايات التى وردت فيها عبارة " اخوته " عن السيد المسيح مثل " متى 12 :46 , يو 2 : 12 , متى 13 : 54 - 56 , مر 6 : 1 - 3 , أع 1 : 14 , غل 1 : 18 , 19 ... [/B][/COLOR][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]وسنرد على هذه الاعتراضات ..... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue][COLOR=red]عبارة " اخوته " [/COLOR][/COLOR][/FONT][/B][COLOR=blue] [B][FONT=Arial][COLOR=blue]---------------------------[/COLOR] [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]عبارة أخ فى التعبير اليهودى قد تدل على القرابة الشديدة كما تدل على ألاخ ابن الاب او الام او كليمهما .. والامثلة على ذلك كثيرة منها : [/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=darkorchid]1- ماقيل عن اخوة بين يعقوب وخاله لابان [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=darkorchid]--------------------------------------------------[/COLOR] [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]يقول الكتاب عن مقابلة يعقوب وراحيل " فكان لما ابصر يعقوب راحيل بن لابان خاله وغنم لابان خاله , ان يعقوب تقدم ودحرج الحجر عن فم البئر .. وسقى غنم لابان خاله .. وقبل يعقوب راحيل ورفع صوته وبكى .. واخبر يعقوب راحيل انه اخو ابيها " تك 29 : 10 - 12 " .. مع ان اباها هو خاله , وقد تكررت عباره خاله فى هذا النص مرات كثيرة ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وهنا استعملت كلمة أخ للدلالة على القرابة الشديدة ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وبنفس الآسلوب تكلم لابان مع يعقوب لما سأله عن اجرته , اذ قال له " لانك اخى تخدمنى مجانا . اخبرنى ما أجرتك " تك 29 : 15 .. وهكذا قال لابان عن يعقوب انه اخوه مع انه ابن اخته ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=darkorchid]2- مثال ابرام ولوط [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=darkorchid]----------------------[/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial]كان لوط ابن اخى ابرام " ابن هارون اخيه " تك 11 : 31 .. ومع ذلك يقول الكتاب عن سبى لوط مع اهل سدوم " فلما سمع ابرام ان اخاه قد سبى , جر رجاله المتمرنين ... " تك 14 : 14 .. فأعتبر ان لوطا اخوه مع انه ابن اخيه .. ولكنها القرابة الشديدة ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وبنفس الآسلوب قيل " اخوة يسوع " عن اولاد خالته كما سنبين الان : [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=red]من هم اخوة الرب : [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=red]-----------------------[/COLOR] [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]لما ذهب السيد الى وطنه تعجبوا قائلين : اليس هذا هو ابن النجار ؟؟؟؟ اليست امه تدعى مريم ؟؟؟؟ واخوته يعقوب ويوسى وسمعان ويهوذا ؟؟؟ او ليست اخواته جميعهن عندنا ؟؟؟ " متى 13 : 54 - 56 , مر 6 : 1 - 3 ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]والقديس بولس الرسول يذكر انه رأى " يعقوب اخا الرب " غل 1 : 9 .... ويعقوب هذا يسمونه يعقوب الصغير " مر 15 : 40 ... لتمييزه عن يعقوب بن زبدى ... ويدعى ايضا يعقوب ابن حلفى " متى 10 : 3 " .. وكان من الرسل كما ورد فى غل 1 : 19 ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]والقديس متى الرسول يذكر عند صليب الرب " نسوة كثيرات كن هناك ينظرن من بعيد , وبينهن مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسى , ومريم ام ابنى زبدى " مت 27 : 55 , 56 ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=red]فمن هى مريم أم يعقوب ويوسى هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=red]هل هى مريم العذراء ؟؟؟؟؟؟ [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=red]وهل يعقل ان العذراء انجبت كل هذه المجموعة الكبيرة من الآبناء ؟؟؟؟[/COLOR] [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]انها مريم زوجة حلفى او كلوبا ... التى قال عنها يوحنا الرسول " وكن واقفات عند صليب يسوع : امه ... واخت امه " مريم زوجة كلوبا " ... ومريم المجدلية " يو 19 : 25 - قارن مع متى 27 : 55 , 56 ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]مريم أم يعقوب ويوسى كانت مع مريم المجدلية عند صليب المسيح متى 27 : 55 , 56 .. وهما نفسهما " مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسى .... كانتا واقفتين وقت الدفن " تنظران اين وضع " مر 15 : 47 .. وهما ايضا احضرتا حنوطا بعدما مضى السبت - مر 16 : 1 ... وهما ايضا كانتا واقفتين عند الصليب مع مريم امه ... وهما اللتان قصدهما يوحنا الانجيلى بقوله " وكانت واقفات عند صليب يسوع امه واخت امه زوجة كلوبا , ومريم المجدلية ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]اذن اخوة الرب يسوع هم اولاد خالته مريم زوجة كلوبا او حلفى ام يعقوب ويوسى وباقى الاخوة .... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=red]اما عن الخلاف بين اسم حلفى واسم كلوبا [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=red]----------------------------------------------------[/COLOR] [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]فأما ان يكون خلافا فى النطق او كما قال القديس جيروم : من عادة الكتاب ان يحمل الشخص الواحد اكثر من اسم ... فمثلا فرعوئيل حمو موسى " خر 2 : 18 " يدعى ايضا يثرون " خر 4 : 18 " ... وجدعون يدعى يربعل " قض 6 : 32 " .... وبطرس دعى ايضا سمعان وصفا ... ويهوذا الغيور دعى تداوس "متى 10 : 3 " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وواضح اذن ان مريم ام يعقوب ويوسى ليست هى مريم العذراء ولم يحدث مطلقا ان الكتاب دعاها بهذا الاسم ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=red]ملاحظات : [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=red]--------------[/COLOR] [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]1- من غير المعقول ان يكون لمريم ام المسيح كل هؤلاء الآبناء , ويعهد بها الرب على الصليب الى يوحنا تلميذه .. لاشك ان اولادها كانوا اولى بها لو كان لها اولاد .... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]2- نلاحظ فى اسفار يوسف ومريم فى الذهاب الى مصر والرجوع منها , لم يذكر اسم اى ابن لمريم غير يسوع " متى 2 : 14 , 20 , 21 " .. وكذلك فى الرحلة الى اورشليم وعمره 12 سنة " لو 2 : 43 " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]3- وليس صحيحا مايقوله البعض ان " اخوة يسوع " هم ابناء ليوسف من امرأة اخرى ترمل بموتها .. فالكتاب يذكر ان مريم ام يعقوب ويوسى كانت حاضرة صلب المسيح ودفنه كما ذكرنا " مر 15 : 47 " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]4- وهناك نص كتابى واضح فى نبوءة حزقيال يؤيد دوام بتولية العذراء .. لقد رأى حزقيال النبى بابا مغلقا فى المشرق .. وقيل له " هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه انسان .. لان الرب اله اسرائيل دخل منه فيكون مغلقا " حز 44 : 2 " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]انه رحم العذراء الذى دخل منه الرب , فظل مغلقا لم يدخله ابن اخر لها [/FONT][/B][COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][COLOR=blue][COLOR=blue] [CENTER][FONT=Arial][COLOR=blue][B][COLOR=red]لم يعرفها حتى ... [/COLOR][/B][/COLOR][/FONT][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][B][FONT=Arial]عبارة حتى , "او الى" ان تنسحب على ماقبلها , ولا تعنى عكسها فيما بعد ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]ومثال ذلك قول الكتاب عن مكيال ابنة شاول الملك " ولم يكن لها ولد حتى ماتت " 2 صم 6 : 23 " , وطبعا بعد ان ماتت لم يكن لها ولد ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وقول السيد المسيح " ها أنا معكم كل الايام والى انقضاء الدهر " متى 28 : 19 .. وطبعا بعد انقضاء الدهر " متى سيظل معنا , [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وكذلك قول الرب للمسيح " اجلس عن يمينى حتى اضع اعداءك تحت قدميك " مز 110 .. وطبعا بعد هذا سيظل عن يمينه .... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]والامثلة على هذا النوع كثيرة جدا ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]اذن كلمة حتى لا تعنى بالضرورة عكس مابعدها ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]فيوسف لم يعرف مريم حتى ولدت ابنها البكر .. ولا بعد ان ولدته عرفها ايضا .. لانه ان كان قد احتشم عن ان يمسها قبل ميلاد المسيح , فكم بالاولى بعد ولادته , وبعد ان رأى المعجزات والملائكة والمجوس وتحقق النبواءات وعلم يقينا انه مولود من الروح القدس , وانه ابن العلى يدعى , وانه القدوس وعمانوئيل والمخلص ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وانه هو الذى تحققت فيه نبوءة اشعياء النبى القائل " هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل " اش 7 : 14 .. وايضا " لانه يولد لنا ولد , ونعطى ابنا وتكون الرئاسة على كتفه , ويدعى اسمه عجيبا مشيرا لها قديرا ابديا رئيس السلام . لنمو رياسته وللسلام لانهاية على كرسى داود وعلى مملكته " اش 9 : 6, 7 .. ولعل هذا الجزء الاخير هو الذى اقتبسه الملاك فى بشارته للعذراء " لو 1 : 31 - 33 " ... [/FONT][/B][COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][COLOR=blue][COLOR=blue][CENTER][FONT=Arial][COLOR=blue][B][COLOR=red]سؤال [/COLOR][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=blue] [B][FONT=Arial][COLOR=blue]هل كانت العذراء تعرف ان المسيح هو ابن الله ؟ وهل عرفت ذلك قبل الولادة او بعدها [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=blue]ام فى معجزاته ؟ [/COLOR][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=purple]والاجابة لقداسة البابا شنودة الثالث اطال الله حياته [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]السيدة العذراء كانت تؤمن بلاهوت المسيح وبأنه ابن الله قبل الولادة ..[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]بل من وقت [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]البشارة حيث ان الملاك قال لها : " لذلك القدوس المولود منك يدعى ابن الله - لو 1 [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]35"....[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]كذلك اكدت اليصابات هذا عندما قالت : " من اين لى هذا ؟ ان تأتى ام ربى [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]الى ؟ لو 1 :43 " .... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وهذا لم يكن ايمان اليصابات فقط بل ايمان العذراء ايضا لان [/FONT][/B] [B][FONT=Arial]اليصابات قالت لها : " طوبى للتى امنت ان يتم ماقيل لها من قبل الرب ". [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=purple]اسئلة الناس لقداسة البابا شنودة[/COLOR] [/FONT][/B][/CENTER] [/COLOR] [CENTER][FONT=Arial][COLOR=blue][B][COLOR=red]مامعنى عبارة " ياممتلئة نعمة " الواردة غى انجيل لو 1 :28 [/COLOR][/B][/COLOR][/FONT][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][B][FONT=Arial]نحن نقول عن السيدة العذراء انها الممتلئة نعمة وايضا يدعوها الكاثوليك كذلك و لانقول عنها المنعم عليه كما يدعونها البروتستانت .[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]ان عبارة الممتلئة نعمة اكثر استحقاقا للسيدة العذراء من عبارة المنعم عليها..[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]فالممتلئة نعمة تعنى انها ملآى بالله لانه حل بالكلية فى احشائها وصارت سكن له - فى القديم كان مسكن الله فى الهيكل..[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]اما فى العهد الجديد فقد اصبحت مريم العذراء مسكننا لله , فى احشائها النقية تجسد الكلمة ومنها اخذ جسده وولد وتغذى.[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]فمنذ ان صارت مريم العذراء مسكن الله على مثالها ايضا فى المعمودية يسكن المسيح فينا حسب قول الرسول * انتم الذين[/FONT][/B] [B][FONT=Arial]اعتمدتم قد لبستم المسيح* فنعيش بصحبته ونتخلق بأخلاقه ونتحد به , فتتقدس حياتنا ونسعد به الى الابد . وقد قال احد[/FONT][/B] [B][FONT=Arial]القديس [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]"" لنعتبر مقدار عظمتنا وتشبهنا بالعذراء , حبلت بالمسيح فى احشائها البشرية , ونحن نحمله فى قلوبنا .. غذت[/FONT][/B] [B][FONT=Arial]مريم المسيح بلبن ثديهيها , ونحن نتغذى بجسده المحييى ودمه الكريم .. وبذلك نستطيع ان نقدم له وليمة متنوعة من[/FONT][/B] [B][FONT=Arial]من اعمالنا الصالحة يجد فيها مسرته *[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]لقد انعم الله على البشرية جمعاء بالخلاص - اما العذراء مريم فقد استحقت فوق هذا الانعام نعمة خاصة هى حلول المسيح[/FONT][/B] [B][FONT=Arial]فى احشائها .[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]ان عبارة الممتلئة نعمة هى الادق تعبيرا - اما عبارة المنعم عليها والتى يقول بها البروستانت فلا تميز العذراء فى شئ[/FONT][/B] [B][FONT=Arial]عن بقية البشر الخطاة , ولايمنحها اى اكرام كما ان تلك العبارة هى تحريف فى نص الانجيل..[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]السلام لكى ايتها الممتلئة نعمة الرب معك ..[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]الرب يسوع يباركنا جميعا بشفاعة ام النور الممتلئة نعمة - والرب يسوع معكم جميعا [/FONT][/B][/CENTER] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR] [/CENTER] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR] [/CENTER] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR] [/CENTER] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR] [/CENTER] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=5] [/SIZE][/CENTER][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
شاركوا معنا
أعلى