الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
شاركوا معنا
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 2923463, member: 47797"] [COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][SIZE=5][COLOR=Blue][FONT=Arial Black][FONT=Arial][B][COLOR=blue][URL="http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTl-EEpCCXCBilcEYqMMyuyjwZ-W9CbGT83vukWxwv-ZK3RmPQc&t=1"] [/URL] [/COLOR][/B][/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][B][FONT=Arial][COLOR=blue] [/COLOR][/FONT][/B][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=5] [/SIZE][CENTER][SIZE=5][IMG]http://www.2zoo.org/get-5-2011-2zoo_org_ik8v7yvi.jpg[/IMG][/SIZE][/CENTER] [SIZE=5] [/SIZE][CENTER][SIZE=5][COLOR=red][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][FONT=Arial][B][COLOR=red]والدة الإله [/COLOR][/B][/FONT][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [SIZE=5][COLOR=Teal] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=Teal][B][FONT=Arial]قداسة البابا شنودة الثالث [/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=5] [/SIZE][SIZE=5][COLOR=red][COLOR=#0000ff] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]فى تاريخ المسيحية عبر عشرين قرنا , طالعتنا شخصيات اضاءت لنا طريق الايمان , من الشهداء والمعترفين والقديسين .. [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]واما تاج هؤلاء جميعا , والى مدى الدهر الحالى والاتى , فهى ام النور , وام الطهر , ومعدن النقاء , والدة الاله القديسة الطاهرة , والملكة الواقفة عن يمين الملك , السيدة مريم العذراء ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]ولقد تجاسر بعض المبتدعين لكى ينالوا من المقام الرفيع للسيدة العذراء , وكأنهم يرفضون اختيار الرب , ويريدون ان يجردوا الخلاص من سره العظيم , الا وهو اتحاد اللاهوت بالناسوت اتحادا كاملا دون انفصال ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]وكان على قمة هؤلاء المبتدعين نسطور بطريرك القسطنطينية الذى ظهر ببدعته فى القرن الخامس , فأطلق عبارته الشريرة " انى اعترف موقنا ان كلمة الله هو قبل كل الدهور , الا انى انكر على القائل بأن مريم والدة الاله , فذلك عين البطلان " ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]وكشأن كل بدعة , انضوى تحت لواء نسطور فى فكره كثيرون ممن يجرون وراء البراهين الفلسفية الباطلة , كان منهم علمانيون ورهبان واكليركيون ... وما ان بلغت هذه البدعة اسماع البابا كيرلس الاول , حتى تصدى لها بقوة , مبتدئا بمراسلة صاحبها نسطور ومن تبعه , وكان ذلك فى عيد الفصح , فرجع المصريون الذين تبعوه عن هذا الفكر العقيم , واستطاع المصريون المقيمون فى القسطنكينية نفسها ان يرجعوا شعبها الى الايمان المستقيم ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]وارسل القديس البابا كيرلس رسالة الى نسطور يشرح له فيها الايمان المستقيم فأرسل له هذا برد ملئ تكبرا واحتقارا , مؤيدا كلامه بأن العائلة المالكة بالقسطنطينية تؤيده ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]وهنا ارسل البابا السكندرى رسائل للآمبراطور , ولافراد العائلة المالكة يوضح لهم الامر .. ثم توافق رأى القديس كيرلس مع رأى بابا روميا وغيرهما فى ضرورة عقد مجمع لمحاكمة نسطور , ودعا اليه الامبراطور بنفسه , بقوة الرب التى تحركت داخله , وكان هذا المجمع فى مدينة افسس سنة 431م , وحضر من مصر خمسون اسقفا برئاسة البابا كيرلس , واصطحب معه القديس الانبا شنودة رئيس المتوحدين , حيث حكم فيه بنفى نسطور الى مدينة اخميم بمصر ليكون تحت مراقبة الانبا شنودة ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]واضيفت تبعا لذلك الفقرة السابقة لقانون الايمان النيقاوى , والتى سميت ب " بدء قانون الايمان " تأكيدا على امومة السيدة العذراء للآله الكلمة المتجسد .. يتلوها جميع المصليين فى جميع الكنائس والمنازل فى انحاء العالم ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]بركة شفاعتك ياوالدة الاله القديسة العذراء فلتكن معنا جميعا .. امين .. [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][COLOR=blue][FONT=Arial][B]+++[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=blue][FONT=Arial][B][COLOR=red]** هل تعلم : لماذا نصوم صوم السيدة العذراء ؟؟؟ **[/COLOR] [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][B][FONT=Arial]هذا الصوم له تقدير كبير لدى كل الآقباط , ويندر ان يفطر فيه احد من المسيحيين .. كما تصومه الغالبية بزهد وتقشف زائد " كاطالة فترة الانقطاع حتى الغروب احيانا " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]ويصومه الآتقياء بالماء والملح " دون زيت " وبدون سمك , على الرغم من انه من اصوام الدرجة الثالثة او الرابعة ويؤكل فيه السمك ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]ومدة هذا الصوم خمسة عشر يوما فقط , ويبدأ اول مسرى " الموافق السابع من شهر اغسطس " حتى السادس عشر من مسرى , وهو يوم صعود جسد السيدة العذراء ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وقد ذكرت اسباب مختلفة لهذا الصوم كالاتى : [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]1- قيل انه دعى بأسم " صيام العذراء " لا لآنها صامته او فرضته , وانما لآنه يوافق يوم صعود جسدها المبارك ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]2- وقيل ان الكنيسة فرضته اكراما للسيدة العذراء , المطوبة من جميع الآجيال " لو 2 : 48 " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]3- وقيل ان الرسل هم الذين رتبوه اكراما لنياحة العذراء ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]4- وقيل ان القديس توما الرسول بينما كان يخدم فى الهند , رأى الملائكة تحمل جسد ام النور الى السماء ... فلما عاد الى فلسطين , واخبر التلاميذ بما رأه , اشتهوا ان يروا مارأى توما , فصاموا هذا الصوم فأظهر لهم الله فى نهايته جسد البتول , ولذلك دعى ب " عيد صعود جسد ام النور " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]5- وقيل ان العذراء نفسها هى التى صامته , واخذه عنها المسيحيون الآوائل , ثم وصل الينا بالتقليد ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]6- وقيل انه كان سائدا قديما , فأقره اباء المجمع المسكونى الثالث بالقسطنطينية سنة 381م , وطلبوا من الشعب ضرورة صومه ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]7- وقد ذكر ابن العسال انه صوم قديم اهتمت به العذارى والمتنسكات ثم اصبح صوما عاما اعتمدته الكنيسة " المجموع الصفوى / باب 15 " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]8- وهذا هو نفس رأى العلامة القبطى ابو المكارم سعد الله , وزاد انه كان يبدأ فى ايامه " القرن 13م " .. من اول مسرى الى الحادى والعشرين منه .. [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]9- وهذا ايضا هو نفس رأى العلامة ابن كبر فى القرن الرابع عشر بأنه صوم قديم اهتمت به العذارى والمتنسكات ثم اصبح صوما عاما اعتمدته الكنيسة . .. [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وايا كان السبب فى اعتماد هذا الصوم , فهو صوم عام له قدسيته الخاصة لآقترانه بأسم السيدة العذراء كاملة الطهر , وكما قال احد الآباء : [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]" ان كان مناسبا ان تصير صيامات لاعياد ربنا يسوع المسيح , فهكذا يليق بأعياد امه الطاهرة ان نصوم صومها استعدادا لاخذ بركتها مثل كل الاعياد " ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وكل عام وكل مشرفى واعضاء المنتدى بخير وسلام ... [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]لاهوت مقارن لقداسة البابا شنودة الثالث[/FONT][/B] [B][FONT=Arial]عذراء الزيتون - النمسا [/FONT][/B][/CENTER] [/COLOR] [CENTER][COLOR=blue][FONT=Arial][B]+++[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][FONT=Arial][B][COLOR=blue][COLOR=red]تطور صوم السيدة العذراء عبر التاريخ[/COLOR][/COLOR][/B][/FONT][/CENTER] [COLOR=blue] [CENTER][B][FONT=Arial]ارتبط صوم السيدة العذراء بأحد أعيادها الذي يعقب الصوم مباشرة ، وهو عيد تذكار صعود جسدها إلى السماء في 16 مسرى / 22 أغسطس . وجدير بالذكر أن هذا العيد سابقاً بزمن طويل للصوم الذي ألحق بها بعد ذلك بعدة قرون. [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وأول إشارة عنه في الكنيسة القبطية نجدها عند القديس أنبا ساويرس ابن المقع أسقف الأشمونين في كتابه "مصباح العقل" حيث يقول : " والصيام الذى يصومه أهل المشرق ونسميه صيام البتول مريم ، وهو في خمسة عشر مسرى ..[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وبرغم أنها إشارةمبهمة إلا أنه يتضح لنا منها أنه صوم معروف فى الشرق المسيحي ، ولكن يبدو أن الأنبا ساويرس يتحدث هنا عن صوم يوم واحد في 15 مسرى يعقبه عيد العذراء في 16 مسرى [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وفي القرن الثانى عشر يأتي ذكر صوم العذراء في مصر صراحة لأول مرة ولمدة ثلاثة أسابيع ، ولكنه صوم كان قاصراً على العذارى في البداية. [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وهو ما نقرأه في كتاب الشيخ المؤتمن أبو المكارم سعد الله بن جرجس بن مسعود (1209 م) فيقول: "صوم العذارى بمصر من أول مسرى إلى الحادى والعشرين منه. ويتلوه فصحهم في الثانى والعشرين منه [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]وفي خلال نصف القرن بدأ هذا الصوم يزداد شيوعاً بين الناس ، ولكنةكان بالأكثر قاصراً على المتنسكين والراهبات .[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]فيذكر ابن العسال (1260 م) في كتابة "المجموع الصفوى" عن هذا الصوم فيقول[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]" صوم السيدة العذراء، وأكثر ما يصومه المتنسكون والراهبات، وأوله أول مسرى وعيد السيدة فصحه (أى فطره) ..[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]ومع حلول القرن الرابع عشر نجد أن هذا الصوم قد صار شائعاً بين الناس كلهم،[/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]لأن ابن كبر ( 1324م) في الباب الثامن عشر من كتابه "مصباح الظلمة وإيضاح الخدمة" ينقل ما سبق ذكره عن ابن العسال ،ولكنه حذف عبارة "وأكثر ما يصومه المتنسكون والراهبات " [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]ولازال صوم السيدة العذراء حتى اليوم هو أحب الأصوام إلى قلوب الناس قاطبة في الشرق المسيحى، الذى اختصته العذراء القديسة بظهوراتها الكثيرة المتعاقبة [/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial]صوم السيدة العذراء عند الروم الأرثوذكس هو أيضاً خمسة عشر يوماً كما في الكنيسة القبطية، وهو خمسة أيام عند كل من السريان الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس أما عند الروم. الكاثوليك يوما الجمعة اللذان يقعان بين يوم 14،1 من شهر أغسطس . ويصومه الكلدان يوماً واحدا [/FONT][/B][/CENTER] [/COLOR] [CENTER][FONT=Arial][COLOR=red][B]مامعنى عبارة " قبل ان يجتمعا " التى ذكرت بالكتاب المقدس[/B][/COLOR][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Arial][B][COLOR=blue]قبل ان يجتمعا [/COLOR][/B][/FONT] [B][FONT=Arial][COLOR=blue]----------------------------- [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][COLOR=blue][FONT=Arial][B]هدف الانجيل هو اثبات ان المسيح قد حبل به من عذراء لم تعرف رجلا لسببين :- [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]1- لاثبات ان المولود , لم يولد ولادة طبيعية من ابوين كباقى الناس , انما ولادته من عذراء دليل على لاهوته , اذ يكون قد ولد من الروح القدس ... وهذا ماعبر عنه الملاك بقوله " لآن الذى حبل به فيها هو من الروح القدس " متى 1 : 20 ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]2- لآن ولادته من عذراء من غير زرع بشر , تجعلنا نؤمن انه لم يرث الخطية الجدية .. وبهذا يكون قادرا على خلاصنا , لانه اذ هو بلا خطية يمكن ان يموت عن الخطاه ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue]لذلك كان تركيز الرسول هو على ان العذراء لم تجتمع برجل قبل ميلاد المسيح لاثبات ميلاده العذرواى .. اما كونها بعد ميلاده لم تجتمع برجل فهذا امر بديهى لا يحتاج الى اثبات ... [/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][COLOR=blue][COLOR=purple][COLOR=blue] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/FONT][/B][COLOR=blue] [B][FONT=Arial][COLOR=blue] [/COLOR][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [COLOR=blue] [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=Blue][FONT=Arial Black][FONT=Arial][B][COLOR=blue][URL="http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTl-EEpCCXCBilcEYqMMyuyjwZ-W9CbGT83vukWxwv-ZK3RmPQc&t=1"][IMG]http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTl-EEpCCXCBilcEYqMMyuyjwZ-W9CbGT83vukWxwv-ZK3RmPQc&t=1[/IMG][/URL][/COLOR][/B][/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE][/CENTER][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
شاركوا معنا
أعلى