الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس، فكر فيلون والتأويل الرمزي (2)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="aymonded, post: 3113961, member: 81598"] [RIGHT] [CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red] تابع [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=Red][B]سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس في القرن الأول وأهم الترجمات [/B][B][ الجزء الثاني ] تابع مدرسة اللإسكندرية، تابع [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][B][FONT=Arial][COLOR=Red][SIZE=5][FONT="]حياة فيلون وطبيعة فكرة [COLOR=Blue]للرجوع للجزء الأول أضغط[/COLOR] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=204010"][COLOR=DarkRed]هُنــــــــــــــــــــــا[/COLOR][/URL] [/SIZE][/COLOR][/FONT][COLOR=Red][SIZE=5][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/CENTER] [INDENT][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red] ثانياً: طبيعة فكره[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/INDENT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]نستطيع أن نقول – على حد تعبير برييه – كان يهودياً حار الإيمان يُحافظ على كل الشعائر والتقاليد الدينية لشعبه، وكان نشاطه وقفاً – كله تقريباً – على شرح الشريعة.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]ويرى ريتشارد باير [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]Richard Baer[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black] أن اهتمام فيلون الأول لم يكن إبداع فلسفة جديدة، بل كان تفسير الكتاب المقدس؛ فقد أراد في الأساس صياغة الحقائق الدينية للتوراة في إطار أفضل ما في العصر من مصطلحات وقضايا فلسفية.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]لقد كانت مهمة الفلسفة عند فيلون تنحصر في البرهنة على أن حقائق الكتاب المقدس والحقائق الفلسفية متوافقة؛ فمنبعهما واحد وهوَّ الله (مصدر الحق كله).[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]وفي ضوء ذلك يُحدد فيلون – كما يرى ريتشارد – معنى الفيلسوف الحقيقي بأنه هوَّ الذي يسير في طريق المعرفة الروحية لله (الحق المطلق)، كما يُحدد معنى الفلسفة الحقيقية بأنها مسعى حماسي لإدراك الحقيقة النهائية لله نفسه، بالإضافة إلى أن هذا الطريق الملكي للفلسفة متماثل في النهاية مع كلمة الله.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]على هذا النهج التوفيقي جاء الربط الفيلوني (منهج فيلون) بين الفلسفة والدين، ( بين دور الفيلسوف الذي هو المتصوف الساعي إلى إدراك الحقيقة الإلهية وبين رجل الدين الذي يسعى إلى تفسير النص الديني ليكشف عمق الحق الذي فيه ).[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]ولعل هذا النهج التوفيقي عند فيلون يقوم في الأساس على اعتقاده بأن الحقيقة واحدة، وهو في بحثه عن الحقيقة الواحدة لا يرى فرقاً جوهرياً بين الطريق الديني والطريق الفلسفي و إن كان يعتقد أن الدين هو الأصل وأن الفلسفة ينبغي أن تكون شارحة ومفسرة لهُ ![/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]باختصار، أن فيلون – على حد تعبير يوسف كرم (في كتاب: تاريخ الفلسفة اليونانية ص248) – لا يفصل بين الفلسفة والدين، ولكنه يتخذ من الدين أصلاً ويشرحه بالفلسفة.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] _______________________ [/SIZE][/FONT] [INDENT][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]# منهج التأويل الرمزي[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][SIZE=5] [/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]The Allegorical Method[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/INDENT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]المقصود به التفسير الرمزي، وهذا الأسلوب كان شائعاً في عصر فيلون. ولفيلون منهجه الرمزي الذي اختلف عن سابقيه لمن لهم هذا المنهج، وهذا الاختلاف في التزام فيلون في كثير من الأحيان بالمعنى الحرفي (الغير قابل للترميز) ووقوفه عن التمادي في التفسير الرمزي والتزامه بالتقليد. إنما كان استخدامه للتفسير الرمزي في كثير من المواضع حتى يتخلص من صعوبات التفسير الحرفي. وطبعاً كان يهدف في الأساس الدفاع عن العقيدة الموسوية ضد من اتهموها بأنها كتابة أساطير. [ فهو حينما كتب مؤلفاته " كان يُتابع منذ زمن طويل عملاً من أعمال التلفيق، هذا العمل الذي كان يوحد أحداث التوراة والأساطير الإغريقية " ]، ولقد كان اتجاهه العام في شرحه للشريعة هو وضع المعنى الخُلُقي بإزاء المعنى الحرفي؛ فقد كان يرى في الطقوس الدينية علامات على الشروط الخُلُقية اللازمة للعبادة بالتقوى، كما كان يرى في تحريم الحيوانات النجسة دلالة على وجوب قمع الشهوات الرديئة، وليس بمعناها الحرفي المتطرف والتمسك بها لحد التنازل عن المعنى الخُلُقي ومخافة الله.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]ولقد حاول فيلون – من جانب آخر – تخليص الشريعة اليهودية من كل [B]طابع سياسي[/B] [B]وتحويلها إلى شريعة أخلاقية[/B]؛ فقد كان يرى أن كل يهودي أسكندري إنما هوَّ يهودي بالدين فقط [B]وليس يهوديا بالجنسية[/B]. كما كان يرى أن كل يهودي بعد التشتت يجب أن يكون مواطناً في البلد الذي يُقيم فيه. ولذلك فلم يكن فيلون ينتقد مطلقاً – من الناحية النظرية على الأقل – أي وضع من الأوضاع التي يمكن أن تكون عليها الحكومة، وكان كل هاجسه هوَّ الرغبة في حكومة قوية إلى درجة تستطيع بها حماية حقوق اليهود.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=4]_______________[B][COLOR=Blue]يتبــــــــــع[/COLOR][/B]_______________[/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس، فكر فيلون والتأويل الرمزي (2)
أعلى