الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="My Rock, post: 262433, member: 2"] [b]رد على: سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى[/b] [SIZE=4][COLOR=royalblue]سلام و نعمة رب المجد[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]لن استخف بعقل القارئ الكريم و اضع ردود منسوخة كما هو حال الموضوع, لكني سأرقى بمستوى الحوار لاحترام هذا العقل و سأضع ردود موجهة لشخص القارئ الكريم ليعرف الحق و يحرره[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][FONT=Tahoma][SIZE=2][/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [COLOR=#0000ff][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=royalblue]تعبير خاطئ شددنا على عدم استعمال خلاصات في بداية طرح الموضوع, فلا يحق لانسان لا يعرف شئ في الكتاب المقدس ان يأتي بهذه الخلاصة دون ان يسمع الردود و التعليقات[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]فبالاحرى هي ليست تناقضات بل سوء فهم من طرف الطارح و هذا ما سنراه[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue] [/COLOR][SIZE=4][COLOR=royalblue]يعقوب هو والد يوسف, اما هالي فهو والد مريم, فيسوف نسب لهالي للمصاهرة و هي حقيقة ثابتة ان اليهود كانوا ينسبون بالاسم الى اسم الوالد الحقيقي و اب الزوجة و هناك املة من العهد القديم على صحة ذلك :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]فنرى في عزرا 2 و العدد 61[/COLOR][/SIZE] [SIZE=2][/SIZE][SIZE=4][COLOR=royalblue]وَمِنْ بَنِي الْكَهَنَةِ بَنُو حَبَايَا بَنُو هَقُّوصَ بَنُو بَرْزِلاَّيَ الَّذِي [COLOR=red]أَخْذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ بَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ[/COLOR].[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]و هذا ما يذكره لنا ايضا نحميا 2 و العدد 63[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue][SIZE=2][RIGHT][/RIGHT][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]وَمِنَ الْكَهَنَةِ: بَنُو حَبَابَا بَنُو هَقُّوصَ بَنُو بَرْزِلاَّيَ الَّذِي [COLOR=red]أَخَذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ بَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ[/COLOR].[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]و هذا ايضا ما نراه مع يائر بن حصرون الذي سموه يائر بن منسى لزاجه من ابنة ماكير الذي هو احد رؤساء منسي:[/SIZE] [SIZE=4]فيذكر لنا اخبار الايام الاول العدد 2 و العدد 21 و 22[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [/RIGHT] [B][SIZE=2][COLOR=#800000][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]1Ch 2:21[/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=2][COLOR=#800000][RIGHT][/right][/COLOR][RIGHT][/right][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue] [FONT=Tahoma]وَبَعْدُ [COLOR=red]دَخَلَ حَصْرُونُ عَلَى بِنْتِ مَاكِيرَ أَبِي جِلْعَادَ[/COLOR] وَاتَّخَذَهَا وَهُوَ ابْنُ سِتِّينَ سَنَةً فَوَلَدَتْ لَهُ سَجُوبَ.[/FONT] [/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [COLOR=royalblue][SIZE=4]1Ch 2:22[/SIZE][SIZE=4] [FONT=Tahoma]وَسَجُوبُ وَلَدَ يَائِيرَ, وَكَانَ لَهُ ثَلاَثٌ وَعِشْرُونَ مَدِينَةً فِي أَرْضِ جِلْعَادَ.[/FONT][/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]اخبار الايام 7 و العدد 14[/SIZE] [B][SIZE=2][COLOR=#800000][SIZE=4][COLOR=royalblue]1Ch 7:14[/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=2][COLOR=#800000][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=royalblue] [FONT=Tahoma][COLOR=red]بَنُو مَنَسَّى[/COLOR]: إِشْرِيئِيلُ الَّذِي وَلَدَتْهُ سُرِّيَّتُهُ الأَرَامِيَّةُ. [COLOR=red]وَلَدَتْ مَاكِيرَ أَبَا جِلْعَادَ[/COLOR].[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]العدد 32 و العدد 40 و 41: [/SIZE] [SIZE=2][/SIZE][SIZE=4][SIZE=2][COLOR=#008080][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]Num 32:40[/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/COLOR][RIGHT][/right][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue] [FONT=Tahoma]فَأَعْطَى مُوسَى جِلعَادَ [COLOR=red]لِمَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى[/COLOR] فَسَكَنَ فِيهَا.[/FONT] [/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [B][SIZE=4][COLOR=royalblue]Num 32:41[/COLOR][/SIZE][/B][COLOR=#000000][SIZE=4][COLOR=royalblue] [FONT=Tahoma]وَذَهَبَ [COLOR=red]يَائِيرُ ابْنُ مَنَسَّى[/COLOR] وَأَخَذَ مَزَارِعَهَا وَدَعَاهُنَّ حَوُّوثَ يَائِيرَ.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/COLOR] [COLOR=#000000][/COLOR] [COLOR=#000000][SIZE=4][COLOR=#4169e1]فها هو الكتاب المقدس يذكر لنا صحة ما جاء و عُلل[/COLOR][/SIZE][SIZE=2] [/SIZE][/COLOR][/SIZE][FONT=Tahoma][SIZE=2] [/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#0000ff][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][COLOR=royalblue]متى لم يذكر تسلسل زمنى بل تسلسل نسلي, بمعنى ان متى اسقط ذكر اسماء ملوك من السنب بدون ان يمس تسلسله الصحيح[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]فمتى تجاهل ذكر أخزيا ويوآش وأمصيا من النسب الذي بين يورام وعزيا[/COLOR][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#0000ff][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][COLOR=royalblue]أوليس الاثنان من نفس النسب؟ ما الاعتراض اذا![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue] [/COLOR][SIZE=4][COLOR=royalblue]اختلاف الاسماء بكون المسيح بنسبه بحسب ما ذكره متى يرجع الى يوسف بن يعقوب, اما لوقا فالى مريم العذراء بنت هالي[/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [SIZE=4][COLOR=royalblue]راجع ما ذكرته لك في السطور العليا, مسالة اللقب في العادة اليهودية (بدلائل و شواهد من الكتاب المقدس) [/COLOR][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][COLOR=blue] [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=royalblue]الذي يرجع في تدقيق النصوص يرجع لاصل النصوص يا عزيزي[/COLOR][/SIZE][/B][COLOR=blue][SIZE=4][COLOR=royalblue] لا يرجع لتراجم[/COLOR][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][COLOR=#4169e1]كلمة الجسد اتت بلفظة [SIZE=3][COLOR=#0000ff][SIZE=4][COLOR=royalblue]σάρξ التي تعني:[/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][COLOR=#4169e1][SIZE=3][COLOR=#0000ff][SIZE=4][COLOR=#4169e1][SIZE=3][I][I][SIZE=3][LEFT][SIZE=4][COLOR=red]Flesh[/COLOR][/SIZE][/LEFT][/SIZE][/I][SIZE=3][LEFT][SIZE=4][COLOR=royalblue] (as [I]stripped[/I] of the skin), that is, (strictly) the [I]meat[/I] of an animal (as food), or (by extension) [COLOR=red]the [I]body[/I][/COLOR] (as opposed to the soul (or spirit), [COLOR=red]or as the symbol of what is external[/COLOR], or as the means of kindred, or (by implication) [COLOR=red][I]human[/I] [I]nature[/I][/COLOR] (with its frailties (physically or morally) and passions), or (specifically) a [COLOR=red][I]human[/I] [I]being[/I][/COLOR] (as such): - carnal (-ly, + -ly minded), [COLOR=red]flesh[/COLOR] ([-ly]).[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [/LEFT] [RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]فهذا هو معنى الكلمة, التي تعني جسد او لحم او اشارة الى ما هو خارجي, او بطبيعة انسان[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]فالمسيح من ناحية الجسد هو أبن يوسف الذي يمتد نسله لداود[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [/RIGHT] [/SIZE][/I][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][COLOR=royalblue]عدم ذكر الاناجيل الاخرى لمعجزة الولادة لا ينفي صحتهاو فما ينفي صحتها هو رفضها و التباين فيها لا عدم ذكرها[/COLOR][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Arial] [SIZE=4][COLOR=royalblue]لم يكته لانه لم يوحى به, و من جديد عدم ذكره لها لا ينفي ما ذكرته الاناجيل و العهد القديم بمعجزة الولادة العذراوية[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]فأن كان لديك نصوص تنفي الولادة المعجزية فقدمها, اما تذكر لي ان بولس لم يذكر و يوحنا لم يذكر, فهذا ليس دليل على عدم صحتها ابدا [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [/FONT][/SIZE][/B][B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][COLOR=royalblue]أتفقنا منذ البداية ان يكون احترام متبادل, فلم يجرحك احد بأي كلمة لا في عقيدتك ولا في شخصك, لذلك وجبك عليك احترامنا و احترام ما نؤمن به كما نحترمك انت ايضا[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]فكفى محاولة للاساءة تحتوي كلام مجرح لكل مؤمن مسيحي تحاول فيه القول كيف يمسى هذا الكتاب المقدس[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]لا و مضلله باللون الاحمر و كأنك تقصد الاساءة[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]لذلك اترك الاساءات على جانب فلن تفيد حوارنا بشئ ابدا[/COLOR][/SIZE] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][COLOR=royalblue]لوقا يذكر لنا نسل المسيح من نسل المرأة تحقيقا للوعد الذي في سفر التكوين 3 و العدد 15 :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=2][/SIZE][SIZE=4][COLOR=royalblue]وَاضَعُ عَدَاوَةً [COLOR=red]بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْاةِ وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا[/COLOR]. [COLOR=red]هُوَ يَسْحَقُ رَاسَكِ وَانْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ[/COLOR]».[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]فالمسيح ابن الإنسان و نسل المرأة ينتمي للبشر جميعاً، هو مخلّص الجميع, ومن جدود المسيح ملوكٌ ورعاة غنم وساكنو خيام، فهو ابن آدم الذي يريد الجميع يخلصون وإلى معرفة الحق يُقبلون[FONT=Tahoma] [/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][COLOR=royalblue]تفسير؟ تفسير من؟ تفسيرك؟ لا يا اخي, تفسيرك لا محل له من الاعراب هنا, في تفاسير للكتاب المقدس, لا تفاسير شخصية يطرحها اي شخص يتقدم في شبهة!![/COLOR][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial] [SIZE=4][COLOR=royalblue]نحب ان يكون الكلام بدليل و برهان, من هم الذين رفضوا يسوع كونه المسيح المنتظر لهذا السبب؟[/COLOR][/SIZE] [/FONT][/SIZE][/B][B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=red] [SIZE=4][COLOR=royalblue]من داود بحسب الجسد, و من الروح القدس بحسب الروح[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]فنعرف ان المسيح هو ناسوت و لاهوت[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]نسبه الججسدي عائد لداود, اما ولادته المعجزية في الجسد فهي من الروح القدس[/COLOR][/SIZE] [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial] [SIZE=4][COLOR=royalblue]هذا ما يثبت من جديد, اننا نحتاج في كل موضوع بل و في كل رد ان نعيد و نصقل, ان هناك تفاسير يرجع الي الباحث و السائل و لا يفسر الكلام بحثبما يريد[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]فتفسير النص الكريم هو كالتالي:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]. السيِّد يسألهم عن نفسه [/COLOR][/SIZE] [RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]إن كان قادة الفكر اليهودي قد قاوموا الملكوت بكل الطريق، فإن [COLOR=red]السيِّد أفحمهم بكشفه عن حقيقة شخصه كرب داود،[/COLOR] إذ سأل الفرّيسيّين: "[B]ماذا تظنّون في المسيح، ابن من هو؟ قالوا له: ابن داود.[COLOR=red] قال لهم: فكيف يدعوه داود بالروح ربًا، قائلاً: قال الرب لربِّي اِجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك. فإن كان داود يدعوه ربًا، فكيف يكون ابنه؟ فلم يستطع أحد أن يجيبه بكلمة[/COLOR]" [/B][42-46]. [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue][COLOR=red]لم يستطع أحد أن يجيبه إذ كشف لهم أن المسيّا ابن داود إنّما هو ربُّه الذي يخضع مقاوموه تحت قدميه[/COLOR]. وكأن السيِّد كان يُحذّرهم من المقاومة، إذ جاء ليُخلّص لا ليدين. إنه يفتح الباب لقبولهم حتى لا يوجدوا في يوم الرب العظيم كأعداء مقاومين. [/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [FONT=Wingdings][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]v [/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/FONT][RIGHT][FONT=Times New Roman][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=royalblue]المسيح هو ابن داود وربُّه. إنه رب داود على الدوام وابنه حسب الزمن... هو رب داود المولود من الآب، وابن داود المولود ابنًا للعذراء مريم الذي حُبل به منها بالروح القدس. فلنتمسَّك بكليهما بشدة... فلو لم يهبنا ربّنا يسوع المسيح أن يصير إنسانًا لهلك الإنسان.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/FONT][/RIGHT] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]يتحدث الآن السيد المسيح عن نفسه علانية ولأول مرة ليعلن الآتي[/COLOR][/SIZE][B][SIZE=4][COLOR=royalblue]:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]أولاً:[/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=4][COLOR=royalblue][COLOR=red] أنه المسيا ابن داود[/COLOR] وفي نفس الوقت ربه. [COLOR=red]تعرف عليه داود منذ أجيال طويلة[/COLOR]، لا من ذاته وإنما بالروح القدس إنه موضوع النبوات ومشتهى الآباء![/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]ثانيًا:[/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue] إن كانت القوى قد تكاتفت لا لمحاورته فحسب، وإنما أيضًا لقتله صلبًا، فإنهم يقاومون الآب أيضًا الذي يضع الأعداء تحت قدمّي الابن، ليس عن ضعف في الابن، وإنما عن وحدة العمل بين الآب والابن. وكأن السيد يطالبهم قبل الدخول في أحداث الطريق أن يراجع كل إنسان نفسه لئلا تسحبه الأحداث ليصير مقاومًا للحق ومعاندًا لله. أما قوله [B]"اجلس عن يميني"[/B] فيعني أنه يحمل قوته، ولا يعني تفاوتًا في الكرامة. فإن كان الآب يخضع الأعداء تحت قدمي الابن، فالابن أيضًا يخضع الأعداء تحت قدمي الآب، إذ يمجد أباه على الأرض (يو 15: 4).[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]يقول [B]القديس أمبروسيوس:[/B] [كل ما للآب هو للابن.. نحن نميز الآب عن الابن في اختلاف الأقانيم لكنهما واحد في القدرة، الواحد في الآخر... مجد الآب لا يضمحل في الابن، وجمال الابن أن يرى فيه كمال الآب، إنهما واحد في القدرة.] ويقول [B]القديس كيرلس الكبير:[/B] [ونحن أيضًا نضع ذات السؤال لفريسي الأزمنة الأخيرة (النساطرة)، ليت هؤلاء الذين ينكرون أن المولود من القديسة العذراء[COLOR=red] هو بعينه ابن الله الآب وأنه هو الله، مقسمين المسيح إلى ابنين،[/COLOR] ليشرحوا لنا [COLOR=red]كيف يكون ابن داود ربه، ليس لربوبيه بشرية بل لاهوتية[/COLOR]. فإن جلوسه عن يمين الآب هو تأكيد وعربون المجد الأسمى. فإذ لهما عرش واحد لهما كرامة واحدة، والمتوجان بكرامة واحدة لهما طبيعة واحدة.][/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]ثالثًا: [/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]إن كان السيد قد أُتهم باتهامات كثيرة أثناء خدمته، لكنه يتمجد بخضوع أعدائه تحت قدميه في يومه العظيم، وكما يرى [B]القديس كيرلس الكبير[/B] أن السيد المسيح قصد بهذا الحديث أن يسحب قلوب تلاميذه من الفكر الفريسي الذي يهتم بالمجد الزمني ليطلبوا المجد الأبدي مع مسيحهم. بمعنى آخر إن كان السيد قاومه كثيرون في خدمته للبشرية وإعلان مجده الأبدي، هكذا من يتبعه يحتمل المقاومات هنا من أجل الأبديات[/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][COLOR=royalblue]وقفت كل فئات اليهود القيادية تقاوم صداقة رب المجد يسوع بطريق أو آخر، وكان السيد يرد عليهم، لا رغبة في المجادلة، ولا دفاعًا عن نفسه، وإنما شوقًا في تصحيح مفاهيمهم لعله يوجد من بينهم من يقبل صداقته ويتجاوب مع محبته. الآن وقد دخل أورشليم واقترب وقت الآلام والصلب لذا صار إمكانية ارتباكهم في فهم المسيا المخلص أكبر. لأنهم إن كانوا قد تعثروا فيه وهو يصنع أعمالاً فائقة وبلا عدد فماذا يكون حالهم حينما يرونه تحت الآلام أو معلقًا علي الصليب؟! هذا كله دفعه لإعلان لاهوته من خلال كلمات المرتل، لعلهم يتداركون الأمر ويتفهمون سره.[/COLOR][/SIZE] [RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]"[/COLOR][/SIZE][B][SIZE=4][COLOR=royalblue]وقال لهم: كيف يقولون أن المسيح ابن داود، [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]وداود نفسه يقول في كتاب المزامير، [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]قال الرب لربي اجلس عن يميني [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك؟! [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]فإذًا داود يدعوه ربًا، فكيف يكون ابنه" [/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=4][COLOR=royalblue][41-44].[/COLOR][/SIZE] [COLOR=royalblue][SIZE=4]v [/SIZE][SIZE=4][COLOR=red]لقد أعلن عن لاهوته في تواضع[/COLOR] وليس في افتخار أو مباهاة، [COLOR=red]فقد قدم لهم السؤال وإذ صاروا في حيرة تركهم يبلغون النتيجة[/COLOR]... لقد أبرز أنه ليس معارضًا للآب بل هو متفق معه، إذ يقاوم أعداء الابن الآب.[/SIZE][/COLOR][/RIGHT] [B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]الأب[/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue] [B]ثيؤفلاكتيوس[/B] [/COLOR][/SIZE] [COLOR=royalblue][SIZE=4]v [/SIZE][SIZE=4][COLOR=red]بالحق داود كان الأب والعبد بالنسبة للمسيح، فهو أبوه حسب الجسد، وعبده في الروح[/COLOR].[/SIZE][/COLOR][/RIGHT] [B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]القديس يوحنا الذهبي الفم[/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [/B][RIGHT][COLOR=royalblue][SIZE=4]v [/SIZE][SIZE=4]لا يُفهم الجلوس هنا بوضع معين لأعضاء جسدية كما لو كان الآب جالسًا عن اليسار والابن عن اليمين، إنما يُفسر "اليمين" بمعنى السلطان الذي يناله بالآب فيأتي ليدين بعد أن جاء ليُدان.[/SIZE][/COLOR][/RIGHT] [B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]القديس[/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/B][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue] [B]أغسطينوس[/B][/COLOR][/SIZE][/RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue][B] [/B][/COLOR][/SIZE][RIGHT][COLOR=royalblue][SIZE=4]v [/SIZE][SIZE=4]يوصي الرب بالإيمان به بكونه المسيح الرب إلهنا الذي يجلس عن يمين الله، فلا يُفهم الجلوس جسديًا، إذ هو حال في كل مكان، وهو في الآب... واحد معه في القوة والقدرة.[/SIZE][/COLOR] [COLOR=royalblue][SIZE=4]v [/SIZE][SIZE=4]الجلوس عن يمينه لا يجعله أعلى منه، كما أن إرساله من الآب لا يحط من شأنه لأنه حيث ملء اللاهوت لا يوجد مجال للبحث عن درجات في الكرامة. [/SIZE][/COLOR][/RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=red] [/COLOR][SIZE=4][COLOR=royalblue]الملاك ظهر للاثنين, فظهر لمريم و ليوسف ايضا, فلا يوجد تعارض بين النصين ابدا, فلم يذكر الاول ظهوره لمريم و نفى ظهوره ليوسف او الشئ نفسه في ظهوره الى يوسف و نفي ظهوره لمريم[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]كما ان النصين مختلفين, فالملاك لم يخبر الاثنين بنفس الرسالة و لم يعطي المولود نفس الاسم[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]يتبع برد من الاخ الحبيب Twin في جزئية المداخلة الثانية[/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
سلسلة التحدى الكبرى لاعزائى النصارى
أعلى