الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سفر هوشع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="المحبوب, post: 683935, member: 10368"] [b]رد على: سفر هوشع[/b] [B][COLOR="Purple"][CENTER]قضايا وآراء[/CENTER][/COLOR] [COLOR="Red"]أ- هو 1 : 1 قَوْلُ الرَّبِّ الَّذِي صَارَ إِلَى هُوشَعَ بْنِ بِئِيرِي فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا وَيُوثَامَ وَآحَازَ وَحَزَقِيَّا مُلُوكِ يَهُوذَا وَفِي أَيَّامِ يَرُبْعَامَ بْنِ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ هنا يذكر ان هوشع تنبأ في عهد أربعة ملوك ليهوذا واذا حسبنا مدة ملكهم بحسب ما ورد سفر ملوك الثاني الإصحاحات 15 , 16 , 18 سنجدها 113 سنة وهي مدة طويلة جدا بلا شك .[/COLOR] [COLOR="Blue"]جـ الفعل اذا أخذنا الأمور على سطحيتها سينتج كذلك ولكن من دراستنا لسفر هوشع نجد ما يلي :- 1- اشار الى الملك عزيا وهذا في النصف الثاني من حكمه والتي بدات فيها مملكة اسرائيل يدب فيها الفساد. 2-هوشع لم يشاهد السبي الأشوري الذي تم في السنة السادسة من حكم الملك حزقيا (2مل 18 : 10) ولان هوشع تنبأ في ايام الملك حزقيا فيكون قد تنبأ في السنوات الأربعة الأولى من حكم الملك حزقيا . ومن هنا يتضح ما يلي 26 سنة نصف فترة حكم الملك عزيا 2مل 15 : 2 16 سنة فترة حكم الملك يوثام 2مل 15 : 23 16 سنة فترة حكم الملك احاز 2مل 16 :2 4 سنة من حكم الملك حزقيا 2مل 18 :2 62 الإجمالي وهي فترة معقولة على اعتبار ان النبي مارس خدمة النبوة وهو صبي صغير مثل النبي ارميا وظل يمارس الخدمة الى ان وصل الى سن الشيخوخة مثل دانيال .[/COLOR] [COLOR="Red"]ب- هوشع 1 :2 أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: ((اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!)). كيف يأمر الله نبيه ان يتزوج من زانية ؟ حاشا لله سبحانه من هذا الفعل المشين ! ويناقض إلهكم نفسه لأنه أمر ((لا تزني)) في خروج 20 :14 وهي الوصية السابعة من الوصايا العشر .[/COLOR] [COLOR="Blue"]جـ انقسم المفسرين إلى فرق في هذا الامر واليك هذه الآراء 1-منهم من راى ان هذا الزواج رمزي او تصويري أي انه لم يحدث ولكنه رمز ليصور علاقة الله بشعبه الخائن . 2- منهم من رأى ان هوشع تزوج بامرأة معروفة له بأنها زانية ن زانيات الهياكل الوثنية لأنه نبي وممثل لله كان لا بد ان يدخل مثل علاقة مع شعبه الخائن وذلك لعدة اسباب : * سبب اختياري كان عارا على النبي ان يفعل ذلك فكم بالحري على الله الذي اختار ان يرتبط بهذا الشعب * سبب إيضاحي كان زواجه هذا بمثابة وسيلة إيضاح لحالة إسرائيل . * سبب نبوي بعد الزواج أنجب أطفالا أعطاهم أسماء تشير إلى القضاء الذي سيقع على إسرائيل . 3-تعبير (( امرأة زنى )) نفهمه من القول ((لان الأرض قد زنت زنى تاركة الرب )) أي أنها واحدة من بنات الأرض الذين تركوا الرب وذهبوا وراء الأصنام وبذلك لا تكون زانية بالمعنى الحرفي ولكن بالمعنى الروحي . 4- التعبير ((امرأة زنى )) كان قد استخدم كشئ متوقع وعندما علم هوشع بميلها إلى الزنا تركها وانفصل عنها وأصبحت بذلك ليست زوجته ولا هو زوجها ((2: 2)) ولكن محبة هوشع كانت ثابتة ونتيجة لذلك تزوجها ثانية ( 3 :1) *الرأي الاكثر قبولا هو الأخير للأسباب الآتية : لان من يفهم في اللغة العبرية يعرف أنها لم تكن امرأة زنى وقت زواجها فعبارة ((اول ما كلم الرب هوشع )) تشير بوضوح ان ما حدث للنبي هو لاحق لرسالته وهو يكتب بإرشاد الروح القدس فيقول ((حين كلمني الرب أول ما تكلم به قبل ان تقع الواقعة وتبدأ المأساة )) وبالتأكيد الله يعلم ما سيحدث والخطية الكامنة في قلب جومر التي لابد ان تظهر بعد ذلك في حياتها في ارتباطها بالهياكل الوثنية . * لكن اذا افترضنا انها كانت زانية قبل زواجها لكان هذا الزواج لا يمثل باي صورة علاقة الله بشعبه ((وَهِيَ تُغَنِّي هُنَاكَ كَأَيَّامِ صِبَاهَا وَكَيَوْمِ صُعُودِهَا مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.)) هو 2: 15 لانه فداهم من ارض مصر ثم ارتبط بهم ولكنهم بعد ذلك اظهروا خيانتهم وميولهم الخاطئة .[/COLOR] [COLOR="Red"]جـ- هو 1 :4 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: ((ادْعُ اسْمَهُ يَزْرَعِيلَ لأَنَّنِي بَعْدَ قَلِيلٍ أُعَاقِبُ بَيْتَ يَاهُو عَلَى دَمِ يَزْرَعِيلَ وَأُبِيدُ مَمْلَكَةَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ.)) كيف يمدح الله ياهو في 2مل 10: 30 ويأتي الان بعد 80 سنة ويريد الانتقام منه اليس هذا تناقض ؟[/COLOR] [COLOR="Blue"]جـ ياهو نفذ امر الرب في الانتقام عن دم نابوت اليزرعيلي لذلك مدحه ووعده الرب ان يستمر كرسي الملك في اسرته الى الجيل الرابع من اسرته وهم على النحو التالي : 1- يهوآحاز بن ياهو 2- يهوآش حفيد ياهو 3- يربعام الثاني بن يهوآش 4- زكريا بن يربعام الثاني ولكن السبب وراء هذه الدينونة هو قتل ياهو لملك يهوذا أخزيا وإخوته الـ 42 أثناء حماسة ليست من الرب إطلاقا . فكان لابد ان ينتقم الرب ولكن بعد تمام وعده له وهذا ما حدث فعلا ففي الجيل الثالث اثناء ملك يربعام الثاني تنبأ هوشع بالقضاء وبعد موت يربعام الثاني ملك ابنه زكريا ولكن بعد ملكه بستة اشهر تم قتله وهكذا تم الوعد والجزاء ايضا . [/COLOR] [COLOR="Red"]د- حاشا لله سبحانه عما تصفون ((أسد – شبل أسد – عث – سوس )) وغيرها من التشبيهات الواردة في سفر هوشع ![/COLOR] [COLOR="Blue"]جـ اولا :- الله سبحانه لا يستنكف من مخلوقاته لأنه هو الذي خلقها ولو استنكف منها لم يكن قد خلقها من الأصل . ثانيا :- بفحص هذه الآيات نجد ان الله يشبه عمله بعمل هذه الحيوانات او الحشرات ولتوضيح الأمر أكثر عندما نقول ((الجندي أسد )) فهل هذا يعني ان الجندي حيوان ؟ بالتأكيد لا ولكن يشبهه في شجاعته وإقدامه . ثالثا :- من يفهم اللغة العربية يعرف جيدا ان المشبه به لا يطابق المشبه من جميع الأوجه لذلك فهذه الحيوانات اتخذ الله من أعمالها مثالا لما سيتم عمله مع اسرائيل .[/COLOR][/B] تم هذا البحث مع العلم بوجود دراسات اخرى ولكن حتى لا اطيل على القارئ سلام المسيح معكم واذكروني في صلواتكم [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سفر هوشع
أعلى