الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
سفر نشيد الانشاد وكاتبه والرد علي بعض شبهاته
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2846849, member: 79186"] [FONT="Tahoma"][SIZE="4"][FONT=Tahoma][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر نشيد الانشاد وكاتبه والرد علي بعض شبهاته[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]Holy_bible_1[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][B]من هو كاتب سفر نشيد الانشاد[/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]يدعي البعض ان سفر نشيد الانشاد هو سفر وثني واضيف الي الكتاب خطأ والحقيقه ان هذا ادعاء لا اصل له واعتمدوا علي نقطتين اولهما ادعاء ان سليمان ليس كاتبه وثانيا ادعاء انه يتشابه مع بعض الكتابات الوثنية المصريه وغيرها [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وللرد علي هذا الامر اقسم الرد الي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000] [FONT=Simplified Arabic][B]من هو كاتب سفر نشيد الانشاد [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]هل السفر يتشابه مع اسفار وثنية ؟[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]كاتب سفر نشيد الانشاد هو سليمان ولا يوجد اي شك في ذلك تماما وهو كتبه بعد ان اخطأ ثم تاب في سفر الجامعه ثم بدا مرحله اخيره في حياته من الحب الالهي النقي جدا والطاهر الي اعلي درجه فينظر الي كل شيئ بطهاره [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومن يشكك في هذا يثبت انه لم يقرا السفر علي الاطلاق لان اول عدد من السفر يؤكد ان الكاتب هو سليمان [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر نشيد الانشاد [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]1[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]1: 1 [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]نشيد الانشاد الذي لسليمان [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وليس هذا فقط بل كتب سليمان اسمه [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]7 [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]مرات في السفر [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]1) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=1&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]سفر نشيد الأنشاد [/URL][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=1&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]1[/URL]: 1[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]نَشِيدُ الأَنْشَادِ الَّذِي لِسُلَيْمَانَ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]:[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B] 2) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=1&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]سفر نشيد الأنشاد [/URL][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=1&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]1[/URL]: 5[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَنَا سَوْدَاءُ وَجَمِيلَةٌ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ، كَخِيَامِ قِيدَارَ، كَشُقَقِ سُلَيْمَانَ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B] 3) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=3&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]سفر نشيد الأنشاد [/URL][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=3&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]3[/URL]: 7[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]هُوَذَا تَخْتُ سُلَيْمَانَ حَوْلَهُ سِتُّونَ جَبَّارًا مِنْ جَبَابِرَةِ إِسْرَائِيلَ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B] 4) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=3&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]سفر نشيد الأنشاد [/URL][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=3&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]3[/URL]: 9[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]اَلْمَلِكُ سُلَيْمَانُ عَمِلَ لِنَفْسِهِ تَخْتًا مِنْ خَشَبِ لُبْنَانَ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B] 5) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=3&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]سفر نشيد الأنشاد [/URL][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=3&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]3[/URL]: 11[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]اُخْرُجْنَ يَا بَنَاتِ صِهْيَوْنَ، وَانْظُرْنَ الْمَلِكَ سُلَيْمَانَ بِالتَّاجِ الَّذِي تَوَّجَتْهُ بِهِ أُمُّهُ فِي يَوْمِ عُرْسِهِ، وَفِي يَوْمِ فَرَحِ قَلْبِهِ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B] 6) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=8&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]سفر نشيد الأنشاد [/URL][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=8&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]8[/URL]: 11[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]كَانَ لِسُلَيْمَانَ كَرْمٌ فِي بَعْلَ هَامُونَ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]دَفَعَ الْكَرْمَ إِلَى نَوَاطِيرَ، كُلُّ وَاحِدٍ يُؤَدِّي عَنْ ثَمَرِهِ أَلْفًا مِنَ الْفِضَّةِ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B] 7) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=8&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]سفر نشيد الأنشاد [/URL][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=26&chapter=8&q=%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86"]8[/URL]: 12[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]كَرْمِي الَّذِي لِي هُوَ أَمَامِي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الأَلْفُ لَكَ يَا سُلَيْمَانُ، وَمِئَتَانِ لِنَوَاطِيرِ الثَّمَرِ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ونري بوضوح ان الكاتب سليمان بشهادة السفر نفسه بصوره قاطعه [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]واتسائل هل لو كان سفر وثني غريب لاعلاقه به لسليمان هل كان نجد فيه اسم سليمان في مواقف مختلفه محورية في السفر ؟[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا بالاضافه ان الكتاب يؤكد ان سليمان كتب بالوحي اناشيد [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر الملوك الاول [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]4[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]4: 32 [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]و تكلم بثلاثة الاف مثل و كانت نشائده الفا و خمسا [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر الجامعة [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B]12: 9 [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]بَقِيَ أَنَّ الْجَامِعَةَ كَانَ حَكِيماً وَأَيْضاً عَلَّمَ الشَّعْبَ عِلْماً وَوَزَنَ وَبَحَثَ وَأَتْقَنَ أَمْثَالاً كَثِيرَةً[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#002060][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ويعتبر سفر نشيد الاناشيد هو افضلهم في المعني وهو مكتوب بالوحي الالهي [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وبالطبع اليهود لم يختلفوا في هذا الامر فقد كتب التلمود ان كاتب سفر نشيد الانشاد هو سليمان[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا بالاضافه الي ان السفر موجود في نسخة عذرا التي جمعها بعد السبي [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وايضا بالاضافه الي وجوده في السبعينية التي كتبت في بداية القرن الثالث قبل الميلاد واسمه نشيد سليمان [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]Song of Solomon[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Cambria Math, serif][SIZE=5]Ἆ[/SIZE][/SIZE][/FONT][SIZE=4][FONT=serif][SIZE=5]ισμα [/SIZE][/FONT][FONT=Cambria Math, serif][SIZE=5]ᾀ[/SIZE][/size][/SIZE][/FONT][SIZE="4"][SIZE=4][FONT=serif][SIZE=5]σμ[/SIZE][/FONT][FONT=Cambria Math, serif][SIZE=5]ά[/SIZE][/FONT][FONT=serif][SIZE=5]των, [/SIZE][/FONT][FONT=Cambria Math, serif][SIZE=5]ὅ[/SIZE][/FONT][FONT=Cambria Math, serif][SIZE=5]ἐ[/SIZE][/FONT][FONT=serif][SIZE=5]στιν τ[/SIZE][/FONT][FONT=Cambria Math, serif][SIZE=5]ῷ[/SIZE][/FONT][FONT=serif][SIZE=5] Σαλωμων.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=#2e1308][FONT=serif]The Song of songs, which is Solomon's.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا بالاضافه الي وجوده في مخطوطات قمران[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000] [FONT=Simplified Arabic][B]وايضا ترجمة اكيلا وسيماخوس اليونانيه بعد السبعينية [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]يوسيفوس كتبه من ضمن قائمة الاسفار القانونية [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وتسلمت الكنيسه الاولي السفر وقراءته في المجمع اليهودي وبخاصه اخر يوم من عيد الفطير وهو اليوم الثامن الذي يعتبر اليوم العظيم وبخاصه ان اليوم الثامن يرمز الي الملكون سبعه [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]+ [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الثامن [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]مدرسة هيلي اليهودية التقليديه كتبت في القرن الاول تاكيد قانونية السفر [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وايضا مجمع جاميناس [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]( 95 [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الي [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]100 [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]م [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]اليهودي اكد قانونيته [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وفي عام [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]135[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]م أكد الحاخام أكيبا أهميته العظمى، قائلاً[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الكتاب كله مقدس، أما سفر نشيد الأناشيد فهو أقدس الأسفار، العالم كله لم يأتِ بأهم من ذلك اليوم الذي فيه أعطي هذا السفر[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]".[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وجاء في الترجوم اليهودي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][2][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B] "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الأناشيد والمدائح التي نطق بها سليمان النبي، ملك إسرائيل، بالروح القدس، أمام يهوه الرب العالم كله في ذلك رنمت عشرة أناشيد، أما هذا النشيد فهو أفضل الكل[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]".[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأكدت المدراش [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][3][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][I][B]Midrash[/B][/I][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]نشيد الأناشيد هو أسمى جميع الأناشيد، قدمت لله الذي سيحل بالروح القدس علينا[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أنه النشيد الذي فيه يمتدحنا الله، ونحن نمتدحه[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]!".[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ادرجه مليتو اسقف ساردس في لستة الاسفار القانونية سنة [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]170 [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]م بعد زيارته لليهود ومراجعت اسفار الكتاب معهم [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]استشهد به تلاميذ التلاميذ مثل اغناطيوس تلميذ القديس يوحنا في رسائله وايضا القديس ارئنيؤس والقديس اثناسيوس الرسولي والقديس جيروم وغيرهم كثيرين جدا من الاباء [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وفي سياق التسلسل لقانونية سفر نشيد الانشاد انقل اقوال الاباء من تفسير ابونا تادرس يعقوب [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]أ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يرى العلامة أوريجانوس والقديس جيروم وأغسطينوس وغيرهم أن السفر يُشير إلى العلاقة بين السيد المسيح وكنيسته ككل، أي جماعة المؤمنين[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ب[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يرى القديس غريغوريوس أسقف نيصص وبرنارد [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][I][B]Bernard of Clairvaux[/B][/I][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]أن السفر يُعبر عن العلاقة بين السيد المسيح والنفس البشرية على المستوى الشخصي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]وقد أخذ العلامة أوريجانوس بهذا الاتجاه أيضًا[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][6][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]جنبًا إلى جنب مع الاتجاه السابق[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ج[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يُفسر بعض اخوتنا الكاثوليك هذا السفر بكونه يُعالج موضوع التجسد الإلهي، ويروا في العروس أنها القديس مريم والدة الإله[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]والحقيقة أن المؤمن إذ يتذوق المحبة المتبادلة بين الله والكنيسة الجامعة، إنما يراها محبة شخصية تمس حياته هو بالذات[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]فالعلاقة التي تربط الله بالجماعة تؤكد وتثبت العلاقة بين الله والنفس البشرية، لا كعلاقة فردية خلالها ينعزل الفرد عن الجماعة، بل علاقة شخصية يختبرها الفرد بكونه عضو في الجماعة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أما عن القديسة مريم، فهي تمثل بطريقة ما الكنيسة الجامعة، كعضو أمثل وسام[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][7][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]، فأن فسر البعض هذا السفر كعلاقة محبة تربط السيد المسيح بالقديسة مريم، إنما لأنها قد تمتعت بحب الله كواحدة منا[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]... [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]ما قد تمتعت به يحمل بشكل أو آخر ما ننعم نحن به أيضًا، وأن كان بدرجة مختلفة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]!...[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]3. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يرى العلامة أوريجانوس أن المؤمن وهو منطلق من برية هذا العالم ليدخل أورشليم السمائية يتغنى بأناشيد كثيرة، حتى متى استقر في حضن العريس الأبدي في الحجال السماوي يترنم بنشيد الأناشيد، أما الأناشيد التي يُسبح بها في الطريق، فهي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]:[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]أ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]إذ تعبر النفس مع الشعب بني إسرائيل البحر الأحمر تقول[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أرنم للرب لأنه قد تعظم[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الفرس وراكبه طرحهما في البحر[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الرب قوتي ونشيدي، وقد صار خلاصي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]" ([/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]خر [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]15: 1).[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]يعلق العلامة أوريجانوس على هذا النشيد قائلاً[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][8][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]وإن كنت تترنم بهذا النشيد الأول إلاَّ أن الطريق لا يزال طويلاً للوصول إلى نشيد الأناشيد[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]".[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا هو بدء الأناشيد، تترنم به النفس البشرية عندما تنعم بالدخول إلى مياه المعمودية، فتدرك أن [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الله[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]" [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]هو سرّ قوتها وخلاصها وغلبتها على إبليس وكل جنوده[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]... [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]لقد صارت بالمعمودية ابنة له، تحت رعايته، يهبها روحه القدوس ليتمم خلاصها[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]لهذا جعلت الكنيسة هذا النشيد جزءًا أساسيًا في التسبحة اليومية، وكأنها تُريد أن يتذكر أولادها كل يوم عبورهم من عبودية الخطية وتمتعهم بالتبني لله خلال المعمودية، فتتأكد في أذهانهم غلبتهم على قوات الظلمة، ويشهدوا للرب مخلصهم[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]![/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ب[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يرى العلامة أوريجانوس أن النشيد الثاني في هذه الرحلة الروحية نترنم به عندما نأتي إلى البئر التي حفرها الرؤساء[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][9][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]في البرية، [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]حيث قال الرب لموسى أجمع الشعب فأعطيهم ماء[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]" [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]([/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]عد [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]21: 16[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]).[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]فترنم الكل هكذا[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أصعدي أيتها البئر أجيبوا لها، بئر حفرها الرؤساء، بئر حفرها شرفاء الشعب بصولجان بعصيهم[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]".[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذه أنشودة النفس التي تتقبل من الله نفسه [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]- [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]خلال الكنيسة [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]([/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الرؤساء[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]) - [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]ينابيع المياه الحية[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]فآبار الآباء أو الرؤساء هي عطية الله نفسه، كقول الرب لموسى [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أعطيهم ماء[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]، لكن الذي يحفرها هم الرؤساء، أي العاملون في كرم الرب[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]أيتها السماوات فأتكلم، ولتسمع الأرض أقوال فمي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يهطل كالمطر تعليمي ويقطر كالندى كلامي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]... [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]كما يحرك النسر عشه وعلى فراخه يرف ويبسط جناحيه ويأخذها ويحملها على منكبيه، هكذا الرب وحده اقتاده وليس معه إله أجنبي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أركبه على مرتفعات الأرض فأكل ثمار الصحراء، وأرضعه عسلاً من حجر، وزيتًا من صوان الصخر[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]وزبدة بقر ولبن غنم مع شحم خراف وكباش أولاد باشان وتيوس مع دسم لب الحنطة، ودم العنب شربته خمرًا[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]" [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]([/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]تث [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]32[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B])[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذه أنشودة النفس وقد أدركت رعاية الله لها وسط البرية، يرافقها كما يرافق الأب ابنه كل الطريق، يقودها ويهتم بكل احتياجاتها الروحية والمادية[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]تراه النفس كالنسر الذي يرف على فراخه، ويبسط جناحيه فيحميها، يترفق بها ويحملها على منكبيه، يعطيها كل رعايته ولا يتركها تعتاز إلى غيره[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يشبعها وسط القفر، فيخرج لها من الحجر عسلاً ومن صوان الصخر زيتًا[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]... [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أي يصنع من أجلها المستحيلات[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]!.[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]د[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يتحدث العلامة أوريجينوس عن النشيد الرابع في الطريق أثناء الجهاد الروحي المستمر، قائلاً[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][10][/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يجب عليك أيضًا أن تحارب تحت قيادة يشوع، وتملك الأرض المقدسة ميراثًا لك، وتتنبأ النحلة [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]([/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]دبورة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]) [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]لك وتكون قاضية لك، فان [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]دبورة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]" [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]تعني [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]نحلة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]، لكي ما تنطق شفتاك بالتسبحة التي وردت في سفر القضاة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]".[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذه التسبحة نترنم بها أثناء جهادنا الروحي، فنكون كالنحلة، حتى نملك السماء ميراثًا لنا، قائلين[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أنا أنا للرب أرنم[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أزمر للرب[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]... [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]تزلزلت الجبال من وجه الرب[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]" ([/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]قض [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]5). [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]فان الرب يزلزل أمامنا الجبال الوعرة أثناء جهادنا الروحي، ويفتح لنا باب السماء لندخل بالفرح ونرث إلى الأبد[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000] [FONT=Simplified Arabic][B]ه[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أما النشيد الخامس فهو الذي نطق به داود حين هرب من أيدي أعدائه، إذ قال[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الرب سند ليّ، قوتي وملجأي ومخلصي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]". [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]هكذا تملك النفس مع الملك داود حين تتحطم قوى الشيطان عدوها بالله سندها وقوتها وملجأها وخلاصها[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]وكما ورث داود شاول نرث نحن أيضًا ونحتل مركز إبليس قبل السقوط، إذ كان من أعظم الطغمات السمائية[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]و[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]إذ تكتشف النفس أسرار الملكوت، تنشد مع الأنبياء النشيد السادس، قائلة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]لا نشدن عن حبيبي نشيد محبي لكرمة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]" ([/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]إش [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]5: 1).[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]في اختصار نستطيع القول بأن أوريجانوس شاهد النفس في حالة ترنم مستمر تسبح سبع أناشيد[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]النشيد الأول وهي خارجة من جرن المعمودية في حالة التبني لله، والثاني وهي تشرب من ينابيع الله التي تفيض في كنيسته، والثالث وهي تتلمس رعاية الله المستمرة وهي في البرية، والرابع تسبحة أثناء جهادها كالنحلة، والخامس تترنم به كلما تحظى بغلبة ونصرة فتملك مع الرب، والسادس تنشد مع الأنبياء حين تتحسس أسرار الأبدية والسماويات، وأخيرًا السابع هو سفر نشيد الأناشيد الذي تنطق به إلى الأبد حين تدخل إلى حضرة العريس نفسه، وتبقى معه في حجاله السماوي وجهًا لوجه[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وكما يقول القديس غريغوريوس أسقف نيصص[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: [[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]يأمرنا الكلمة في النشيد ألا نفكر فيما هو للجسد [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]- [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]حتى ونحن بعد في الجسد [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]- [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]بل نرتفع إلى الروح، فنحول كل تعبيرات الحب التي نجدها هنا كتقدمات طاهرة غير مدركة، نقدمها للرب الصالح الذي يفوق كل فهم، والذي فيه وحده نجد كل عذوبة وحب ومشتهي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وعندما تحدث القديس غريغوريوس أسقف نيصص عن هذا السفر قال[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][13]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]أنني أتحدث عن سرّ نشيد الأناشيد معكم أنتم جميعًا يا من تحولتم إلى ما هو إلهي[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]...[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]تعالوا أدخلوا إلى حجرته الزيجية غير الفاسدة، يا من لبستم ثوب أفكار النقاوة والطهارة الأبيض[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]! [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]فان البعض لا يرتدي ثوب الضمير النقي اللائق بعروس إلهية، فيرتبكون بأفكارهم الذاتية، ويحدرون كلمات العريس النقية إلى مستوى اللذات البهيمية، وهكذا يبتلعون في خيالات مشينة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]أما القديس بفنوتيوس، من آباء برية مصر، فيرى في كتب سليمان الحكيم درجات النسك الثلاثة، التي ترتفع بالإنسان إلى حياة الحب والوحدة مع الله في سفر [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]نشيد الأناشيد[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]، إذ يقول[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B][14]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]سفر الأمثال يقابل النوع الأول من النسك، فيه نقمع الشهوات الجسدية والخطايا الأرضية[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]والنوع الثاني يطابق [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]سفر الجامعة[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]، حيث يعلن أن كل ما يحدث تحت الشمس باطل[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]وأما النوع الثالث فيطابقه [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]سفر نشيد الأناشيد[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]، فيه تسمو النفس فوق كل المنظورات، مرتبطة بكلمة الله، بالتأمل في الأمور السماوية[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]".[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولم ينشا اي خلاف في اي عصر علي قانونيته [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]نفس الفكر التشبيهي بين الرب وشعبه بتشبيه العريس وحبه للعروس [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=29&chapter=62&q=%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3+%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B3"][COLOR=#0000ff][U][FONT=Simplified Arabic]سفر إشعياء [/FONT][/U][/COLOR][/URL][/SIZE][SIZE=5][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=29&chapter=62&q=%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3+%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B3"][COLOR=#0000ff][FONT=serif][U]62[/U][/FONT][/COLOR][/URL][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=serif]: 5[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]لأَنَّهُ كَمَا يَتَزَوَّجُ الشَّابُّ عَذْرَاءَ، يَتَزَوَّجُكِ بَنُوكِ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=serif][B]. [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]وَكَفَرَحِ [/B][/FONT][COLOR=#ff0000][FONT=Simplified Arabic][B]الْعَرِيسِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#ff0000][FONT=Simplified Arabic][B]بِالْعَرُوسِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] يَفْرَحُ بِكِ إِلهُكِ[/B][/FONT][/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=53&chapter=3&q=%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3+%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B3"][COLOR=#0000ff][U][FONT=Simplified Arabic]إنجيل يوحنا [/FONT][/U][/COLOR][/URL][/SIZE][SIZE=5][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=53&chapter=3&q=%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3+%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B3"][COLOR=#0000ff][FONT=serif][U]3[/U][/FONT][/COLOR][/URL][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=serif]: 29[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]مَنْ لَهُ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#ff0000][FONT=Simplified Arabic][B]الْعَرُوسُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] فَهُوَ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#ff0000][FONT=Simplified Arabic][B]الْعَرِيسُ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] وَأَمَّا صَدِيقُ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#ff0000][FONT=Simplified Arabic][B]الْعَرِيسِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] الَّذِي يَقِفُ وَيَسْمَعُهُ فَيَفْرَحُ فَرَحًا مِنْ أَجْلِ صَوْتِ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#ff0000][FONT=Simplified Arabic][B]الْعَرِيسِ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#ff0000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]إِذًا فَرَحِي هذَا قَدْ كَمَلَ[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#000000][FONT=serif][B].[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]ويقول القديس يوحنا[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]: "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]رأيت المدينة المقدسة، أورشليم الجديدة، نازلة من عند الله كعروس مزينة لرجلها[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]" ([/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]رؤ [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]21: 2)[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]قد ملك الرب الإله[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]... [/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]لأن عرس الخروف قد جاء، وامرأته هيأت نفسها، وأعطيت أن تلبس بزا نقيًا بهيًا[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]..." ([/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]رؤ [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]19: 6-8). "[/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]الروح والعروس يقولان تعال[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]"[15] ([/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B]رؤ [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=serif][B]22: 17) [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]وتحليل داخلي للاسلوب [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#c00000][FONT=Simplified Arabic][B]لا يوجد به تعبيرات لغويه من ما بعد السبي ولا من التعبيرات المصريه او غيرها فهو مكتوب بلغه يهودية يرجع زمانها الي القرن العاشر او التاسع قبل الميلاد وهو زمن سليمان فكيف يكون مقتبس من ما قبل ذلك ولا توجد به تعبيرات مصريه او مضاف بعد ذلك وهو يحتوي لغة هذا الزمان ؟[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
سفر نشيد الانشاد وكاتبه والرد علي بعض شبهاته
أعلى