الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سفر طوبيا(احدا اسفار العهد القديم القانونيةكما يطلق عليها البعض بالمحزوفة )
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="SALVATION, post: 1027590, member: 17610"] [I][SIZE="3"][CENTER][COLOR="Blue"]ثانيا ً : بقية الإعتراضات : 2. يذكر السفر أن سبط منسى ، قد سبى فى عهد شلمناصر (في أَيَّامِ شَلْمَنآسَر، مَلِكِ أَشُّور، جُلِيَ مِن تِشْبَةَ في جَنوبِ قادَشَ نَفْتالي في الجَليلِ الأَعْلى فَوقَ حاصور وَراءَ شَمسِ الغُروبِ وإِلى شَمالِ صَفَت طو 1 : 2 ) فى حين أن الذى سبى سبط منسى هو تجلث فلاسر أبوه (2 مل 15 : 29 ) (فِي أَيَّامِ فَقْحٍ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، جَاءَ تَغْلَثَ فَلاَسِرُ مَلِكُ أَشُّورَ وَأَخَذَ عُيُونَ وَآبَلَ بَيْتِ مَعْكَةَ وَيَانُوحَ وَقَادِشَ وَحَاصُورَ وَجِلْعَادَ وَالْجَلِيلَ وَكُلَّ أَرْضِ نَفْتَالِي، وَسَبَاهُمْ إِلَى أَشُّورَ). الرد تجلث فلاسر سبى بعض من الأسباط العشرة فى عهد فقح بن رمليا ، ثم أكمل السبى فى عهد شلمناصر ، فى أيام هوشع ، و قد نسب البعض السبى فى المرتين إلى شلمناصر لشهرته ب( قاهر الملوك ) و ذلك لإنه الملك الذى تفاعل أكثر مع أحداث السفر . 3. ذكر فى السفر أن سبط منسى ، إنفصل عن إسرائيل الأم ، بينما كان طوبيا لا يزال شابا (لَمَّا كُنتُ في بِلادي في أَرضِ إِسْرائيل وكُنتُ شابّاً، اِنفَصَلَ كُلُّ سِبْطِ نَفْتالي جَدِّي عن بَيتِ داوُدَ وعن أُورَشَليم، المَدينةِ المُخْتارةِ مِن بَينِ جَميعِ أَسْباطِ إِسْرائيلَ لِتَكون مَكانَ ذَبائِحِهم، وحَيثُ قُدِّسَ هَيكَلُ سُكْنى الله وبُنِيَ لِجَميعِ الأَجْيال طو 1 : 4 ) بينما تم هذا الإنفصال عام 930 م ، فى عهد يربعام و رحبعام . الرد المقصود بالإنفصال هنا هو السبى و البعد عن أورشليم الأم . 4. ورد فى السفر أن سنحاريب هو إبن و خليفة شلمناصر ، فى حين أن سرجون الثانى ( 722 – 705 ق.م. ) هو الذى خلف شلمناصر . الرد السفر يركز على الملوك الذين أوقعوا الضرر و السوء باليهود ، بينما لم يذكر الملوك الذين لم يفعلوا شيئا ً ذا بال لليهود (ولَمَّا ماتَ شَلْمَنآسَر ومَلَكَ سَنْحاريبُ ابنُه مَكانَه فأُغلِقَت طُرُقُ ميدِيا، لم أَعُدْ أَستَطيعُ الذَّهابَ إلَيها. طو 1 : 15 ) ، و هو ما تكرر فى إنجيل القديس متى ، إذ تجاوز فى سرده لسلسلة أنساب المسيح عدة ملوك ، حيث ورد فى (وَآسَا وَلَدَ يَهُوشَافَاطَ. وَيَهُوشَافَاطُ وَلَدَ يُورَامَ. وَيُورَامُ وَلَدَ عُزِّيَّا. مت 1 : 8 ) أن يورام ولد عزّيّا و الحقيقة أن يورام ولد أخزيا ، و أخزيا ولد يوآش ، و يوآش ولد أمصيا ، و أمصيا ولد يورام ( كما ورد فى فَقَالَ حَزَائِيلُ: لِمَاذَا يَبْكِي سَيِّدِي؟ فَقَالَ: لأَنِّي عَلِمْتُ مَا سَتَفْعَلُهُ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الشَّرِّ، فَإِنَّكَ تُطْلِقُ النَّارَ فِي حُصُونِهِمْ وَتَقْتُلُ شُبَّانَهُمْ بِالسَّيْفِ وَتُحَطِّمُ أَطْفَالَهُمْ وَتَشُقُّ حَوَامِلَهُمْ. فَقَالَ حَزَائِيلُ: وَمَنْ هُوَ عَبْدُكَ الْكَلْبُ حَتَّى يَفْعَلَ هَذَا الأَمْرَ الْعَظِيمَ؟ فَقَالَ أَلِيشَعُ: قَدْ أَرَانِي الرَّبُّ إِيَّاكَ مَلِكاًعَلَى أَرَامَ. فَانْطَلَقَ مِنْ عِنْدِ أَلِيشَعَ وَدَخَلَ إِلَى سَيِّدِهِ فَسَأَلَهُ: مَاذَا قَالَ لَكَ أَلِيشَعُ؟ فَقَالَ: قَالَ لِي إِنَّكَ تَحْيَا.{ 2 مل 8 : 12 ، 14 } ، { 2 أخ 22 : 24 ، 25 } ) ربما لكى يحافظ على سلسلة الأمساب 14 جيلا ً لا أكثر و لا أقل ، و ربما لإن أولئك الملوك كانوا من أصل وثنى (وَكَأَنَّهُ كَانَ أَمْراًزَهِيداًسُلُوكُهُ فِي خَطَايَا يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ حَتَّى اتَّخَذَ إِيزَابَلَ ابْنَةَ أَثْبَعَلَ مَلِكِ الصَّيْدُونِيِّينَ امْرَأَةً، وَعَبَدَ الْبَعْلَ وَسَجَدَ لَهُ. 1 مل 16 : 31 ) . 24 كذلك فإن كثيرا ً ما ورد فى الكتاب المقدس ، شخصا ً ينسب إلى جده بإعتباره والده ، مثل يكنيا الذى ينسب ليوشيا بإعتباره أبوه (وَيُوشِيَّا وَلَدَ يَكُنْيَا وَإِخْوَتَهُ عِنْدَ سَبْيِ بَابِلَ. مت 1 : 11 ) فى حين يرد فى (وَبَنُو يُوشِيَّا: الْبِكْرُ يُوحَانَانُ، الثَّانِي يَهُويَاقِيمُ، الثَّالِثُ صِدْقِيَّا، الرَّابِعُ شَلُّومُ. وَابْنَا يَهُويَاقِيمَ: يَكُنْيَا وَصِدْقِيَّا.1 أخ 3 : 15 ، 16 ) أن يكنيا هو إبن أبن يوشيا ، و كذلك فقد دعى آخزيا إبنا ً ليهوشافاط و الحقيقة أنه إبن إبنه (وَمَلَّكَ سُكَّانُ أُورُشَلِيمَ أَخَزْيَا ابْنَهُ الأَصْغَرَ عِوَضاًعَنْهُ لأَنَّ جَمِيعَ الأَوَّلِينَ قَتَلَهُمُ الْغُزَاةُ الَّذِينَ جَاءُوا مَعَ الْعَرَبِ إِلَى الْمَحَلَّةِ. فَمَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا. وَطَلَبَ أَخَزْيَا فَأَمْسَكُوهُ وَهُوَ مُخْتَبِئٌ فِي السَّامِرَةِ وَأَتُوا بِهِ إِلَى يَاهُو وَقَتَلُوهُ وَدَفَنُوهُ لأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّهُ ابْنُ يَهُوشَافَاطَ الَّذِي طَلَبَ الرَّبَّ بِكُلِّ قَلْبِهِ. فَلَمْ يَكُنْ لِبَيْتِ أَخَزْيَا مَنْ يَقْوَى عَلَى الْمَمْلَكَةِ. 2 أخ 22 : 1 ، 9 ) . و هكذا ذكر طوبيا شلمناسر و سنحاريب و لم يذكر سرجون للأسباب التالية : I. فى عصر شلمناصر إحتل الآشوريين كل البلاد فيما عدا السامرة ، بعد أن عصى عليه هوشع و تحالف مع ملك مصر ضده . II. الملك سنحاريب ( 704 – 682 ق.م. ) و الذى إعتلى العرش بعد سرجون الثانى ، هو الذى ضربه الرب حين الإستيلاء على أورشليم فى أيام حزقيا الملك ، و قد قتله إبناه عندما كان يسجد فى هيكل الإله نسروخ و هربا إلى آرارات ، و قد إهتم الكتاب المقدس كعادته بجوهر القصة و لم يورد التفاصيل الفرعية . III. كان سرجيون الثانى مشغولا ً بقمع الثورات الداخلية فى الإمبراطورية ، مثل ثورة مردوخ فى سنة 721 ق.م. الذى إستطاع الإستقلال بحكم بابل عشر سنوات قبل قمعه ، و الثورات التى قامت فى حماة و غزة و دمشق و السامرة و رفح ، حيث هزمها جميعا ً فى معركة قرقر ، و ثورة ( ميتاأوميداس ) ملك فريجية التى أقمعها فى معركة كركميش ، كما هاجم سرجون نفسه أوروراتو ( آرارات حاليا ً ) و حطمها ، ثم ثورة ( آزورى ) ملك أشدود مع بعض المدن الفلسطينية بالتحالف مع ملك مصر ، و لكنه سحقها جميعا ً فى سنة 711 ق.م. ، كما قام بإنتصارات مختلفة فى سنة 710 ق.م. فى سوريا و فلسطين و آرارات و غيرها ، و قد نعم ببعض الهدوء فى أواخر حياته فقام بأعمال تشييد كثيرة و قد قتل سنة 705 ق.م. فى مناوشة على الحدود مع آسيا الصغرى ، و دفن بعيدا ً عن وطنه و من هنا يتضح السبب فى إغفال السفر لسرجون الثانى 5. ورد فى كتابات سترابو STRABO المؤرخ الشهير ، أن راجيس مدينة بناها سلوقس نكانور فى سنة 300 ق.م. ، فى حين يذكر السفر أن رعوئيل سكن فى راجيس ( فى القرن السابع ق.م. ) . الرد قد ينسب بناء مدينة واحدة لأكثر من شخص ، عندما يقوم الشخص الثانى بإعادة البناء أو الإضافة و التوسع ، و قد حدث ذلك كثيرا ً . 6. ورد فى السفر أن كل من رعوئيل حمو طوبيا ، و غابليوس مدين طوبيا ، قد سكنا فى مدينة راجيس ، فى حين يذكر السفر نفسه ، أن الملاك روفائيل سافر من عند رعوئيل إلى غابليوس لإسترداد الوديعة ، فكيف ذلك و هى مدينة واحدة ؟ . الرد هناك إحتمالين لذلك ، الأول أن يكون رعوئيل قد سكن فى أحد طرفى المدينة الكبيرة راجيس، بينما سكن غابليوس فى الطرف الآخر ، أما الإحتمال الثانى فهو أن يكون أحدهما أو كليهما قد سكن فى ضواحى و قرى بالقرب من تلك المدينة ، و أستخدم الإسم راجيس للتعبير عنها بإعتبارها الأشهر ، مثلما يطلق على القاهرة مصر و العكس . 7. ذكر فى السفر أن طوبيا إصطاد سمكة من نهر دجلة ، فى حين أن هذا النهر لا يقع على الطريق من نينوى إلى راجيس . الرد بالرجوع إلى خريطة الإمبراطورية الآشورية ، يتضح لنا أن أحد فروع نهر دجلة الرئيسية ، يمتد شرقا ً حتى يصل إلى أكبتانا ( أحمتا ) حيث تقع راجيس هناك ( أنظر الخريطة ) . 8. كيف يصف السفر الملاك كاذبا ً ؟ إذ يقول أنه عزريا بن حننيا العظيم و أنه من سبط منسى ؟ . الرد ظهور الملاك متخفيا ً ، ورد كثيرا ً فى أسفار العهد القديم ، و فى قصص الآباء ، و يمكننا أن نعتبر إسم الملاك روفائيل الذى إتخذ لنفسه بإعتباره معنى لمهمته ، فيكون المعنى هكذا : قوة الله ( عزريا ) إبن حننيا العظيم و هو المعنى الذى يتفق مع دوره فى الرحلة ، و أما قوله أنه من سبط منسى فهذا يعنى أنه مكلف بمساعدة شخص من نفس السبط ( راجع زيارة الملائكة لإبراهيم و لوط .. و صراع الملاك مع يعقوب ... إلخ ) . 9. كيف يمكن لشاب أعزل أن يصطاد حوتا ً ، و كيف يمكن أن تحيا الحيتان فى الأنهار فى حين أن مكانها المحيطات ؟ . الرد جميع الترجمات اليونانية و الإنجليزية و القبطية ، أوردتها ( سمكة كبيرة ) و ليست حوتا ً ، و قد ترجع التسمية إلى الرغبة فى الإشارة إلى كبر السمكة ، كذلك تجدر الإشارة هنا ، إلى أنه و حتى وقت قريب ، كان الناس فى صلواتهم يقولون عن الخمس خبزات و السمكتين ( خمس خبزات و حوتان ! ) و قد وردت على هذا النحو فى بعض الأجابى القديمة . 10. كيف تبرأ عينى طوبيا بدهنهما بمرارة الحوت ؟ . الرد الوصفات الطبية الشعبية ، كانت معروفة و متداولة ، و مازالت حتى اليوم فى كثير من القرى و بين عرب البادية ، غير أن الذى شفى طوبيا هو إيمانه مع العمل الخفى للروح القدس ، و هذا ما يحدث فى سر مسحة المرضى من استخدام زيت قهل يعقل أن الزيت لوحده ( دون قوة الله يشفي ؟ ) طبعا لا ولم نسمع هذا الإعتراض من احد خاصة أن الإنجيل المقدس يقول أن الرسل شفوا أناس كثيرين به (مرقس 6 : 13) (وَأَخْرَجُوا شَيَاطِينَ كَثِيرَةً وَدَهَنُوا بِزَيْتٍ مَرْضَى كَثِيرِينَ فَشَفَوْهُمْ.) مع أن مادة الزيت لا تشفي وحدها ولكن الإعتراض أساسه موجه لعمل الله في الأسرار لأنهم ينكرون حدوث استخدام الله لهذه المواد لأيصال نعمته ( راجع التعليق على النص ) . 11. كيف يتسنى للشيطان أن يقتل أزواج سارة السبعة و من أين له هذا السلطان على أرواح البشر ؟. الرد واضح فى الكتاب المقدس أن الله سمح للشيطان بتجربة البشر ، و من البشر من مات بسبب تعذيب الشيطان له ، و السيد المسيح نفسه يصف الشيطان بأنه قتال للناس (أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْلِيسُ وَشَهَوَاتِ أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا. ذَاكَ كَانَ قَتَّالاً لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ حَقٌّ. مَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا لَهُ لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ. يو 8 : 44 ) كما تسبب الشيطان كثيرا ً فى إشعال الحروب مما تسبب عنها هلاك كثيرين ، و مع ذلك فإنه لم يستطع أن يؤذى طوبيا و ذلك لأنه بار و متكل على الرب ( حسب الترجمة اللاتينية ) . 12. ماذا يعنى أن الملاك طرد الشيطان و أوثقه فى برية مصر ؟ . الرد معروف أن برية مصر العليا التي مقرها طيبة الأقصر الآن ( حسب النص اللاتينى ) و هى صعيد مصر ، كانت مليئة فى ذلك الوقت بهياكل الوثنية و التى تسكنها الشياطين ، كما أنه كان هناك إعتقاد ، فى ذلك الوقت ، بأن مصر هى آخر حدود العالم ، إذ كانت تمثل الحدود الجنوبية للإمبراطورية الآشورية ، فهو بالتالى ، قد طرد خارج العالم ! ، و كما أن مصر هى آخر الحدود الجنوبية ، فهذا يعنى أنه قد طرح إلى أسفل ! . 25 فى ذلك الوقت أيضا ً كانت منطقة طيبة ( الأقصر ) تشهد نشاطا ً دينيا ً ملحوظا ً ، حيث يوجد الإله آمون ، معبود مصر كلها إذن ان زمان كتابة السفر يتزامن مع الأسرة الحادية والعشرون للخامسة والعشرون وهم المعروفون في التاريخ المصري القديم بأسر الكهنة لأن كهنة آمون استطاعوا إعتلاء عرش البلاد وشهد الدين نشاطا ملحوظا وتأثيرا قوي جدا في هذه الفترة فإذن كل ما عمله الملاك هو قصر نشاط هذا الشيطان على دائرته ومنطقة نفوذه الوثنية فقط. 13. كيف يتسبب وسخ العصفور الصغير فى فقدان البصر ؟ . الرد العين عضو حساس فى الجسم ، يتأثر سريعا ً لاسيّما باليوريا و الأمونيا ، التى يحتوى عليها وسخ العصفور ، و قد يكون طوبيا قد عالجها فى البداية بطريقة خاطئة ، أضف إلى ذلك أنه كان قد قارب الستين من عمره ، و العين فى مثل هذا السن لا تكون بقوتها فى الشباب ( أنظر تعليقنا على الإصحاح الثانى ) . 14. يذكر السفر أن طوبيا و الملاك ، كان يتبعهما كلب ، و هو الأمر غير المألوف لدى اليهود ، إذ تعد الكلاب فى نظرهم ضمن الحيوانات النجسة ، فكيف ذلك ؟ . الرد يجب ألا ننسى أن القصة قد حدثت خارج أورشليم ، مما يغفر بعض التجاوزات ، و قد تكون عادة إقتناء كلب للترفيه ، قد إكتسبت فى ذلك السبى ، و فى ميمر للقديس يوحنا ذهبى الفم ، يرد أن طوبيا تبعه كلب من مواشيهم ، 26 أى أن الكلب كان موجودا ً بغرض الحراسة (وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ ضَحِكَ عَلَيَّ مَنْ يَصْغُرُنِي فِي الأَيَّامِ الَّذِينَ كُنْتُ أَسْتَنْكِفُ مِنْ أَنْ أَجْعَلَ آبَاءَهُمْ مَعَ كِلاَبِ غَنَمِي. راجع أى 30 : 1 و تعليقنا على النص ) كما يجب أن نجاسة الكلب في الأكل فقط وليس في الإنتفاع به وهذا أمر تعرض له اليهود كثيرا في شروحاتهم على التوراة – راجع مثلا باب عفوداه زاره في التلمود ( العبادة الأجنبية ) إذ يقررون أن الإنتفاع بشيء محرم أكله لا يعني تحليله بل الأكل شيء وإستخدامه في بعض المواد النافعة شيء – فمثلا دباغة الجلود تضطر الشخص إلى ملامسة جثث الحيوانات وسلخها وهو الأمر الذي يسبب نجاسة لدى اليهود لكن لم نسمع أن شخص ما اعترض على استخدام جلود هذه الحيوانات على الرغم من أنها في عملية السلخ والدباغة تسبب نجاسة. 15. ورد فى السفر أن طوبيا الشيخ تنبأ قبل موته بإعادة بناء أورشليم و الهيكل ، فى حين أن السبى البابلى لم يكن قد تمّ بعد فكيف ذلك ؟ . الرد طوبيا شأنه هنا ، شأن جميع الأنبياء الذين تنبأوا عن أمور لم تكن قد حدثت و كأنها حدثت فى الماضى ، فالنبوة هنا تسبق الحدث نفسه . ويقول بولس الرسول في ( عبرانيين 11 : 13 ) (فِي الإِيمَانِ مَاتَ هَؤُلاَءِ أَجْمَعُونَ، وَهُمْ لَمْ يَنَالُوا الْمَوَاعِيدَ، بَلْ مِنْ بَعِيدٍ نَظَرُوهَا وَصَدَّقُوهَا وَحَيُّوهَا، وَأَقَرُّوا بِأَنَّهُمْ غُرَبَاءُ وَنُزَلاَءُ عَلَى الأَرْضِ. ) وموضوع النبوة هو وحي إلهي كما تذكر كلمة الله فهل يستحيل على الله الإنباء بهذا الأمر ؟! ( 2 بطرس 1 : 21 ) (لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللَّهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ ) . 16. يرد فى الحديث عن رحلة الرجوع إلى نينوى أنهما ( طوبيا و الملاك ) وصلا إلى حاران بالقرب من نينوى ، فى حين أن حاران تقع غرب نينوى فكيف ذلك ؟ . الرد هناك عدة ردود على هذه النقطة البسيطة : X أن المنطقة كان فيها الكثير من القلاقل بسبب ثورة مردوخ بلدان ، مما كان يحتم على القادم من أحمتا الدوران و المرور عن طريق حاران فى الغرب . – راجع تاريخ هذه المنطقة في هذه الفترة التاريخية من ثورات وقالئل شمالية . X تعنى كلمة حاران ، لغويا ً : قافلة ، فيكون المعنى أن طوبيا بلغ القافلة التى كانت أمامه من عبيد و إماء و مواشى و أموال ( هبة رعوئيل له ) . X ومن معاني حاران أيضا ً لغويا ً : طريق ، فيصبح المعنى أن طوبيا وصل إلى طريق القوافل ، حيث كانت هناك طرق خاصة للقوافل التجارية . X وظاهرة إطلاق إسم مدينة كبيرة على منطقة صغيرة موجودة ومعروفة ليومنا هذا كما في القديم فكانت هناك هناك قرية صغيرة تحمل نفس الإسم و تقع شرق نينوىً . X فى الترجمة اليونانية ( التى إعتمدنا عليها ) يرد أنهم وصلوا إلى بلدة قصرين ( أربيل ) و تقع بالفعل شرق نينوى . أخيرا ً : سيكون من اللائق و الضرورى ( حتى لراحة العقل و عدم قلقه ) الخضوع لكلمة الله فى السفر ، فهو ملىء بالكنوز اللاهوتية و العقائدية و الروحية ، بل و الأدبية و الفنية ، لا يليق بنا تجاوزها . و إلى كل من يقف حائرا ً أمام بعض أجزاء من الكتاب المقدس ، يقول القديس أغسطينوس : " و لكن إفهم قبل كل شىء أنه لا يجوز لك أن تضطرب إذا لم تفهم الكتاب المقدس ، بل إصبر بإحترام إلى أن ينكشف أمامك معناه الخفى ... عمق كلمة الله يروّض الذوق و لا يلغى العقل ، لو كان كل شىء مغلقا ً لما كان مجال لكشف الستار عما هو ظلمة .. إن الله لم يحجب كنوز الكتاب المقدس لمنعها عن عقول الناس بل لكى يذكى الشوق إلى معرفتها .. إحترم فى الكتاب مالا تفهم و زد له إحتراما ً كلما زاد إحتجابا ً عن ناظريك ، و فى الواقع فإن إحترام الشخص يزداد كلما إزدادت الحجب فى بيته ، أمّا الذين يسخرون منها ( يشكون فى بعضها ) فالدنو إليها محظور عليهم .. و بالتالى لا تمل إلى الأضاليل ، و لا تتهم الكتاب إن لم تفهمه " . 27 ** المراجع ** 1. Writings of Ante Nicene، Nicene & P.Nicene Fathers. 2. International Standard Bible Encyclopedia. 3. Interpreter‘s Dictionary of the Bible. 4. History of New Testament with an Introduction to the Apocrypha. 5. Interpreter One Volume Commentary، On the Bible. 6. New Catholic Commentary ، On Holy ******ure. 7. One Volume Bible Commentary – William Neil ، London 1961. 8. Apocrypha and Pseudepigrapha ، R.H. Charles 1913. 1. قاموس الكتاب المقدس . 2. قاموس الأسفار القانونية الثانية ، للمؤلف ( تحت الطبع ) . 3. مذكرة فى سفر طوبيا ، د. إميل ماهر . 4. كتاب الدرّ المنتخب فى مقالات القديس يوحنا فم الذهب – عُنى بنشره الأرشيدياكون حبيب جرجس . 5. كتاب التعازى الروحية فى الميامر السيدية . نصوص السفر 1. R.S.V.الطبعة القياسية المنقحة 2. J.B. Jerusalem Bible 3. The books of Apocrypha (S.B) London 4. The books of Apocrypha Greek / English 5. الترجمة اليسوعية الحديثة للكتاب المقدس و هى التى استخدمناها هنا . 6. طبعة الفولجاتا – الشائعة الإستخدام . 7. الترجمة القبطية للسفر من كتاب قطمارس الصوم الكبير . -------------------------------------------------------------------------------- 1 ينقسم العهد القديم لدى اليهود إلى ثلاث أقسام : توراة ( و هى أسفار موسى الخمسة ) و نبييم ( و هى أسفار الأنبياء الكبار و الصغار ) و كتوبيم ( و هى الأسفار الحكمية و الشعرية و التاريخية ) . 2 راجع على سبيل المثال ( طو 6 : 2 ) وذَهَبَ معه الكَلْبُ ورافَقَهـما راجع أيضا ً ( طو 11 : 4 ) . 3 Interpreter’s one Volume Commentary P.P.203. 4 History of New Testament Times p.273 5 IBID p.273 6 IBID p.273 7 History of New Testament p.271 . 8 مصر بالنسبة لبلاد فارس كانت أسفل العالم المعروف فى ذلك الوقت و السيد المسيح يقول ( رأيت الشيطان ساقطا ً مثل البرق من السماء يو 10 : 18 ) . 9 مِثْلُ الْعَرُوسِ الْخَارِجِ مِنْ حَجَلَتِهِ. يَبْتَهِجُ مِثْلَ الْجَبَّارِ لِلسِّبَاقِ فِي الطَّرِيقِ ( مثل العريس الخارج من خدره يتهلل مثل الجبار المسرع فى طريقه )( مز 19 : 5 ) , و يرد فى الترجمة اللاتينية الشائعة الإستخدام أن طوبيا و سارة مكثا فى صلاة و صوم لمدة ثلاثة أيام قبل أن يجتمعا . 10 أَلَيْسَ جَمِيعُهُمْ أَرْوَاحاً خَادِمَةً ( أى الملائكة ) مُرْسَلَةً لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أَنْ يَرِثُوا الْخَلاَصَ ( عب 1 : 14 ) . 11 أَمَرِيضٌ أَحَدٌ بَيْنَكُمْ؟ فَلْيَدْعُ شُيُوخَ ( قسوس ) الْكَنِيسَةِ فَيُصَلُّوا عَلَيْهِ وَيَدْهَنُوهُ بِزَيْتٍ بِاسْمِ الرَّبِّ، وَصَلاَةُ الإِيمَانِ تَشْفِي الْمَرِيضَ وَالرَّبُّ يُقِيمُهُ، وَإِنْ كَانَ قَدْ فَعَلَ خَطِيَّةً تُغْفَرُ لَهْ ( يع 5 : 13 , 14 ) . 12 أمثال الفنانين بوتيكلى Botticelli و تيتيان Titian و رمبرانتRembrndt . 13 و نذكر هنا ما حدث خلال القرن الثامن الميلادى ( و هو العصر الذهبى لليهود فى الشرق الأدنى و حتى القرن الثالث عشر ) فقد إشتد الخلاف جدا ً بين طائفتى اليهود الربانيون ( الفريسيون ) و اليهود القراؤون , الذين طعنوا فى التوراة الشفاهية ( المشناة و التلمود ) حيث رد الربانيون عليهم بقولهم : ( إن التوراة التى بين أيدينا اليوم , ليست هى التوراة التى وضعها موسى و إنما هى من عمل عزرا , لإن الأولى ضاعت و فقدت ) و قد قالوا ذلك لكى يبطلوا إستناد القراؤون على العهد القديم و رفضهم التلمود و ملحقاته , من هذا يتضح أن اليهود مستعدون دائما ً للتضحية بكل ثمين و ثابت فى سبيل خلافاتهم مع أقرانهم . – كتاب الأنوار و المراقب نشر . محمد الهوارى . 14 من بين الكتب المزيفة الشعبية التي لا ترقى كوحي إلهي ولم تتسملها الكنيسة من الأباء بل كتبها بعض الهراطقة لتثبيت بدعتهم ورواج إنتشارها بين جمهور المؤمنين وهي في الغالب كتابات الهراطقة الغنوسيين ( إنجيل بطرس و نيقوديموس و إنجيل العبرانين و أعمال بولس و تكلا و غيرها و هى ما تسمى إصطلاحا ً ( أبوكريفا العهد الجديد ) . 15 أول من إستخدم هذا التعبير هو عالم كاثوليكى فى القرن 16 م محاولة منه فى إيجاد تعبير متوسط . 16 مقدمات العهد القديم / د.وهيب جورجى – سنة 1985 م . 17 History of New Testament, P.275 18 الكاردينال كاجيتان هو ممثل بابا روما فى ذلك الحين . 19 كتاب مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة . القرن الثالث عشر . 20 History of New Testament P.P.263, 270 . 21 New Catholic Commentary-Tobit. 22 لاحظ مثلا ً فى قصة الطوفان أنها أنتشرت فى جميع أنحاء العالم بعد بلبلة الألسنة و تشتت الشعوب , حيث وجدت 33 أسطورة تحكى عن الطوفان بأسماء و ملابسات مختلفة يرجع أصلها إلى الحدث الكتابى نفسه . 23 بستان الرهبان / ص 450 , 451 – راجع أيضا ً تفسير الإصحاح الثانى عشر . 24 يرد أيضا ً فى سفر راعوث أن عوبيد هو إبن بوعز و راعوث , و مع ذلك يذكر السفر أيضا ً أنه أبن نعمى ( الجدة ) راجع ( را 4 : 17 ) . 25 فى ذلك الوقت كان معبود المصريين هو الإله آمون , و مقره فى طيبة ( الأقصر ) حيث شهدت المنطقة نشاطا ً دينيا ً ملحوظا ً , و كان الشيطان قد طرد إلى حيث مملكته هو . 26 كتاب التعازى الروحية فى الميامر السيدية , الميمر الحادى عشر , طبع سنة 1902 م . 27 خواطر فيلسوف فى الحياة الروحية , الكتاب الثانى / فصل 3 – ص 73 – 75 [/COLOR][/CENTER][/SIZE][/I] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سفر طوبيا(احدا اسفار العهد القديم القانونيةكما يطلق عليها البعض بالمحزوفة )
أعلى