الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاخبار المسيحية
سؤل للاخوة المسيحين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="zaki, post: 35921, member: 462"] [B][SIZE="3"]حسنا سنتناول هذة النقطة بالتفصيل وبموضوعية تامة نظرآ لاهميتها بالنسبة لوفاة المسيح التي تكلم عنها القرآن هناك فرق كبير بين ان تقول ان المسيح رفع حيا وبين ان تقول ان هناك وفاة حدثت للمسيح قبل الرفع ثم نختلف في تفسير الوفاة الفارق كبير وعظيم ، ولذلك وجب التنويه عموما فهمنا انك تقصد ان الوفاة التي يتكلم عنها القرآن هي وفاة النوم ولذلك فدعني اذكرك بان المفسرين اختلفوا فيها الى اكثر من اتجاه واليك ما جاء في التفاسير لآية ( آل عمران : 55 ) فقد اختلفوا في معنى الوفاة في ( لما توفيتني ) ، فاذا كان ائمة علماء المسلمين المفسرين اختلفوا في معنى الوفاة ، [COLOR="Red"][U]وبعضهم قال انها وفاة الموت [/U][/COLOR]، فهل لم يسمعوا بالحديث الذي جئت انت به ؟؟ [url]http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ra=3&[/url] nAya=55 ومن الممكن اختى العزيزة ان تقرئى تفسير الاية الموضوع بالرابط هذا وستجدين ان علماء الاسلام اقروا انها كانت [COLOR="red"][U]وفاة الموت الفعلى[/U][/COLOR] الاتجاه الاول : من قالوا بان الوفاة هي وفاة النوم لم يستطيعوا ان يثبتوا هذا الكلام ، واعتمدوا على فهمهم لايتين من القرآن تتكلم عن الوفاة بمعنى النوم مقابل 25 آية قرآنية اخرى تتكلم عن الوفاة بمعناها الدارج للمفهوم اللغوي وهو الموت وفي المفهوم القرآني للمفسرين فسروا على انها الموت اذا الوفاة في اللغة هي الموت ، وفي اجمالي مفهوم القرآن هي الموت ، ولا تستعمل ( او يفهمها القاريء ) اذا كانت تعنى النوم الا في سياقها ، اما بالنسبة لآيات القرآن التي تتكلم عن الوفاة بانها النوم ، فقد كان سياقها واضحا ان المعنى يقصد به الوفاة ( الموت لغويا ) على انه النوم الاية الاولى هي : ([COLOR="red"]اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[/COLOR]) (الزمر:42) الاية الاولى تتكلم عن الوفاة هي الموت ، ويسمونه في التفاسير الموت الاصغر ، ففيه الروح تصعد الى الله فاما ان ترجع الى صاحبها فيكون نائما ،واما ان تمسك فيكون صاحبها ميتا قال ابن كثير [url]http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0[/url] ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ نَفْسه الْكَرِيمَة بِأَنَّهُ الْمُتَصَرِّف فِي الْوُجُود بِمَا يَشَاء وَأَنَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُس الْوَفَاة الْكُبْرَى بِمَا يُرْسِل مِنْ الْحَفَظَة الَّذِينَ يَقْبِضُونَهَا مِنْ الْأَبَدَانِ وَالْوَفَاة الصُّغْرَى عِنْد الْمَنَام كَمَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَم مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ وَهُوَ الْقَاهِر فَوْق عِبَاده وَيُرْسِل عَلَيْكُمْ حَفَظَة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدكُمْ الْمَوْت تَوَفَّتْهُ رُسُلنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ " فَذَكَرَ الْوَفَاتَيْنِ الصُّغْرَى ثُمَّ الْكُبْرَى والثانية هي : (وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمّىً ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (الأنعام:60) والاية الثانية تتكلم عن وفاة الليل ( الموت الاصغر ) وسياق الاية واضح كل الوضوح ان المقصود هنا هو النوم ، بل ذهب تفسير الجلالين ليقول ان الوفاة هنا هي قبض الروح صراحة [url]http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ra=6[/url] &nAya=60 وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ" يَقْبِض أَرْوَاحكُمْ عِنْد النَّوْم "وَيَعْلَم مَا جَرَحْتُمْ" كَسَبْتُمْ "بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثكُمْ فِيهِ" أَيْ النَّهَار بِرَدِّ أَرْوَاحكُمْ "لِيُقْضَى أَجَل مُسَمًّى" هُوَ أَجَل الْحَيَاة "ثُمَّ إلَيْهِ مَرْجِعكُمْ" بِالْبَعْثِ اما الايات التي تكلمت عن ( وفاة المسيح ) فاحداها تقول بكل وضوح ان الوفاة هنا لا يمكن فهمها على انها وفاة النوم بل هي يقينا وفاة الموت ([COLOR="RoyalBlue"]مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ [COLOR="Red"][U]وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي [/U][/COLOR]كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ[/COLOR]) (المائدة:117) المسيح هنا يقول : انني كنت شهيدا على الناس ما دمت فيهم ([COLOR="red"]أي وقت حياته [/COLOR]) ، فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم ( [COLOR="red"]وهنا الكلام عكس الحياة أي وفاة الموت [/COLOR]) يؤكد هذا ان الوفاة حصلت قبل الرفع (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ ) (آل عمران:55) اذا كان تفسير الوفاة هنا في الايات التي تتكلم عن المسيح بمعنى النوم فكان يجب ان يكون سياق الايات ([COLOR="red"]فلما رفعتني [/COLOR]) وذلك بناء على آية ( آل عمران : 55) حيث قال الله ( [COLOR="red"]يا عيسى اني متوفيك ورافعك [/COLOR]) ، ومن هنا نفهم معنى الوفاة هنا الموت صراحة واعقبه الرفع وعلى هذا فالوفاة في اللغة وفي القرآن هي الموت وصعود الروح الى الله اما الوفاة بمعنى النوم فلم يستعمل الا في ايتين كان واضح من سياقهما انهما تتكلمان عن النوم وقد سماه القرآن ( [COLOR="red"]الموت الاصغر [/COLOR]) وذلك لتمييزها عن الوفاة التي هي الموت الحقيقي والمتعارف عليه [/SIZE][/B] [B][SIZE="3"]لقد وقعتى يا اختى العزيزة فى خطآ فادح ( كما يقال ) كيف ان الحق ليست دائمآ صفة خاصة باللة ؟؟؟ اعلم ان الحق من الممكن ان تأتى كصفة وممكن ان تأتى كأسم ولكن مع الاختلاف فى مثالك التى اتيتى بة فالجنة حق كصفة وليست اسم والنار حق كصفة وليست اسم والقيامة حق كصفة وليست اسم ...............الخ وان جاء قول الحق كأسم فهو يخص اللة والسيد المسيح كما قَالَ الْكِسَائِيّ : [COLOR="RoyalBlue"]" قَوْل الْحَقّ " نَعْت لِعِيسَى أَيْ ذَلِكَ عِيسَى اِبْن مَرْيَم " [COLOR="Red"]قَوْل الْحَقّ [/COLOR]" وَسُمِّيَ قَوْل الْحَقّ كَمَا سُمِّيَ كَلِمَة اللَّه ; وَالْحَقّ هُوَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ .[/COLOR] ولكى ان تقرئى هذا الكلام من تفسير القرطبى للاية [url]http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=19&nAya=34[/url][/SIZE][/B] [B][SIZE="3"]انا لا اريد كلامآ مبهمآ حينما اتحدث أتى بالشاهد والدليل من مواقع القرآن والحديث لقد اثبت لكى من القرآن ان المسيح هو الوحيد الذى لة الشفاعة هلا فأتنى بدليل من القرآن بأن محمد بن امنة لة الشفاعة ايضآ[/SIZE][/B] [B][SIZE="3"]وانا سوف ارد عليكى بما جاء على لسان رسول الاسلام[/SIZE][/B] [B][SIZE="3"]كما جاء فى تفسير بن كثير[/SIZE][/B] [url]http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=43&nAya=61[/url] [B][SIZE="3"]رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَابْن عَبَّاس وَأَبِي الْعَالِيَة وَأَبِي مَالِك وَعِكْرِمَة وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالضَّحَّاك وَغَيْرهمْ وَقَدْ تَوَاتَرَتْ الْأَحَادِيث عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَخْبَرَ بِنُزُولِ [COLOR="red"][SIZE="5"]عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام قَبْل يَوْم الْقِيَامَة إِمَامًا عَادِلًا وَحَكَمًا مُقْسِطًا [/SIZE][/COLOR].[/SIZE][/B] [SIZE="4"][B][COLOR="DarkRed"]اذآ فعلمتى الان من سيأتى يوم القيامة ويحاكم الناس بالعدل ...الذى يأتى هو المسيح[/COLOR][/B][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاخبار المسيحية
سؤل للاخوة المسيحين
أعلى