سؤال عن الاسفار القانونية

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
في كتاب ايعيدون اختراع شخصية يسوع
يقول الكاتب ان في البداية كان هناك 22 سفر قانوني اللي هم الاناجيل وبعض رسائل بولس
لكن ال 5 اسفار البقية كانت موضع شك

لماذا كانت كذلك ؟ وعلى اي اساس تم بالاخير قبولها؟؟ ولماذا هناك مئات السنين قبل اقرار قانونية جميع الاسفار؟

ولماذا كان يتم اختيار يعني مش كان يتم تناقل الانجيل بالتواتر ؟ فما الذي جعل الكنيسة ان تقرر القانونية وكأنها جاءت ووجدت مجموعة من الاسفار وبدأت بتصنيفها؟؟

ارجو التوضيح بملخص وسأكون شاكر جداً
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
معلشي يا جميل أي أسفار 5 تقصد على وجه التحديد !!!!
 

القسيس محمد

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 يونيو 2008
المشاركات
4,488
مستوى التفاعل
242
النقاط
63
الإقامة
تحت صليب رب المجد
اخى العزيز الرب نورى هل حضرتك قرات الكتاب ام انك اتيت ببعض الكلمات من على احد المواقع وما يهمنى الان ان تقراء هذا الكتاب وترى انه يرد على سؤالك بل واكثر من ذلك ساضع لحضرتك نسخة من الكتاب تصفحها واقراء ما جاء فى صفحة 120-124 ونرى هل الكتاب رد على سؤالك ام لا الرب يحفظك
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
5331756803.png

5123848.png
 

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
انا على فكرة قراته من قبل وما فهمت كثير لانه كلام طويل ومش مفهوم كثير بالنسبه لي

ياريت حد منكم يلخص اهم النقاط ليه كان في اسفار محل نزاع ؟ وعلى اي اساس اختيرت بالنهاية؟
ولماذا كان هناك اختيار اي منهم قانونية مع انه كانوا يتناقلون الانجيل بالتواتر ؟!
 

القسيس محمد

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 يونيو 2008
المشاركات
4,488
مستوى التفاعل
242
النقاط
63
الإقامة
تحت صليب رب المجد
انا على فكرة قراته من قبل وما فهمت كثير لانه كلام طويل ومش مفهوم كثير بالنسبه لي

ياريت حد منكم يلخص اهم النقاط ليه كان في اسفار محل نزاع ؟ وعلى اي اساس اختيرت بالنهاية؟
ولماذا كان هناك اختيار اي منهم قانونية مع انه كانوا يتناقلون الانجيل بالتواتر ؟!
:new5:ممكن حضرتك تلخصلنا الكلام اللى مفهمتوش عشان نعرف وصلت لفين ونكمل معاك :new5:
الرب يباركك
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
رد مُختصر انا واثق انة سوف يروي ظمأك للمعرفة
4911129246.png


للمزيد ارجع الى كتاب : المدخل إلى علم النقد النصي للعهد الجديد لفادي الكسندر
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
ملحوظة ثانية معلش : فى فرق بين الاسفار المُتنازع عليهاا و بين الاسفار المرفوضة و هو دة اللي وضحة كمان يوسابيوس

6915909727.png


لاحظة انة قال : معترف بها لدي الكثيرين و ذكر سبب التنازع عليها " النسبة للانجيلي او اي شخص آخر " و لكنها ليست مرفوضة و التى افرد لها يوسابيوس مكان خاااااص

 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
رد الإخوة اعتقد كافي بس المهم انا كنت عايز اعرف انت قريت ايه وايه الأسفار اللي سمعت عنها من قراءتك أنها كانت محل نزاع، كنت عايزك تكتب قبل ما حد يرد علشان نعرف ايه اللي قريته الأول.. والا اللي قرأته أو سمعته قال الكلام ولم يذكر أسماء الأسفار... ويا ريت لما تقرأ شيء أو تسمعه انقله بكل تدقيق أو لما تسمع أو تقرأ من أحد أو من كتاب تسأل وتشوف ايه محل الاختلاف أو المشكلة على وجه التحديد فين علشان تكون الإجابة مركزة ودقيقة... لأن ممكن يكون هو بيتكلم عن اسفار معينه غير اللي احنا نقصدها فلازم نفهم قصد الكاتب أو المتكلم كويس جداً علشان نقدر نوصل له الحقيقة بكل أمانة...
 
التعديل الأخير:

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
ملحوظة ثانية معلش : فى فرق بين الاسفار المُتنازع عليهاا و بين الاسفار المرفوضة و هو دة اللي وضحة كمان يوسابيوس

6915909727.png


لاحظة انة قال : معترف بها لدي الكثيرين و ذكر سبب التنازع عليها " النسبة للانجيلي او اي شخص آخر " و لكنها ليست مرفوضة و التى افرد لها يوسابيوس مكان خاااااص


أول شيء ياريت توضحلي ما معنى انهم تلقوها تلقائياً من الرسل "واريد المصدر لو سمحت"
ولو تلقوها تلقائياً جميعها لماذا هناك 7 اسفار متنازع عليها ؟
انت تقول سببها انها قصيرة وشخصنياتها ؟ طيب ازاي كدا وهي استلموها من الرسل !! لماذا يشكوا فيها حتى لو فيها كلمة واحدة بما انها من الرسل

انا بجد مش فاهم
ياريت كل معلومة تحكيها تجيب المصدر المؤكد عليها
وشكرا جزيلا
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
أول شيء ياريت توضحلي ما معنى انهم تلقوها تلقائياً من الرسل "واريد المصدر لو سمحت"
ولو تلقوها تلقائياً جميعها لماذا هناك 7 اسفار متنازع عليها ؟
انت تقول سببها انها قصيرة وشخصنياتها ؟ طيب ازاي كدا وهي استلموها من الرسل !! لماذا يشكوا فيها حتى لو فيها كلمة واحدة بما انها من الرسل

انا بجد مش فاهم
ياريت كل معلومة تحكيها تجيب المصدر المؤكد عليها
وشكرا جزيلا

اهلا و سهلا بحضرتك عزيزي
اولا : معني ان المسيحيين " استلموا الكتب الرسولية بشكل تلقائي " يعني مثلا القديس بولس الرسول ارسل رسالة الى العبراننين فعارفين انة هو اللى ارسل الرسالة بالرغم منة انة لم يكتب اسمة و كانت الرسائل عموماً تقرأ فى الكنائس

[Col.4.16][ومتى قرئت عندكم هذه الرسالة فاجعلوها تقرأ ايضا في كنيسة اللاودكيين والتي من لاودكية تقرأونها انتم ايضا.]

وبعدين العلامة بنتينوس مدير مدرسة الاسكندرية صرح بقانونتيها تنيح سنة 196م و العلامة كلمندس الاسكندري و البابا ديونيسوس الاسكندري تنيح سنة 264 م و العالم اللاهوتي ثيئوجنوستس و ايضا اعترف بها القديس بطرس بابا الاسكندرية اللى قال علية المؤرخ يوسابيوس القيصري انة نموذج للاسقف الوفي التقي الحاذق فى دراستة للأسفار المقدسة. و بعدين مجمع أنطاكية و القديس ثاؤفيليس الانطاكي (القرن الثاني) .....و غيرهم الكثير من كبار المدافعين عن الايمان القويم .

هذا هو ما اسمة التسليم التلقائي علشان كدة بيكمل شرحة فى كتاب " مدخل الى علم النقد النصي لفادي السكندر" و بيقول :

3710631374.png



دى نقطة ، النقطة الثانية و الاهم و هي التى يقصدها هنا من " بشكل تلقائي " اى ان الاناجيل و الرسائل كانت معروفة للناس كلهااا مثل الاناجيل و رسائل القديس بولس الرسول و معروفة الاناجيل المزيفة ايضا كما قال يوسابيوس [ و تلك الأخري التى و إن كانت متنازع عليها و غير قانونية الا انها فى نفس الوقت معروفة لدي معظم الكتااب الكنسيين ] و ليس شرطاً ان يكون معني " بشكل تلقائي " اذا ان القديس بولس يسلم لهم الرسالة بيدية ! فقد يكون املاها على تلميذ لة و ارسل الرسالة للكنائس او للاشخاص المعينة على يد تلاميذ له مثل

[فــــانـــدايك][Phlm.1.25][نعمة ربنا يسوع المسيح مع روحكم.آمين.الى فليمون كتبت من رومية على يد انسيمس الخادم]

و بولس الرسول كان فى السجن فكان لا يقدر ان يخرج لكي يرسل تلك الرسالة و يسلمها بنفسة لذلك ارسلها على يد انسيمس و لكن بولس هو من كتبها املائا على انسيمس

[فــــانـــدايك][Phlm.1.1][بولس اسير يسوع المسيح وتيموثاوس الاخ الى فليمون المحبوب والعامل معنا]

[فــــانـــدايك][Phlm.1.19][انا بولس كتبت بيدي.انا اوفي.حتى لا اقول لك انك مديون لي بنفسك ايضا.]


فالمسيحيين من الاول معروفة عندهم الاناجيل و الرسائل و لكن هناك بشر يتشككون فى الايمان ! فيحاولوا يشككوا فى قانونية الرسائل و يقولوا اسباب تافهة مثل رسالة يعقوب : تعال نشوف الناس قالت عليها اية و التى أوردها أبونا انطونيوس فكري و الرد عليها :

يعترض بعض النقاد الحديثين على أن يعقوب هو كاتب الرسالة بالقول بأن لغة الرسالة اليونانيّة توحي بأن الكاتب لا يمكن أن يكون إنسانًا جليليًا بسيطًا، بسبب غنى اللغة و سموها.يرد على ذلك، أنه بجانب العمل الإلهي "وحي الروح القدس" الذي يتجاهله الدارسون المحدثون، فإنه لا يوجد دليل ينفي أن يعقوب قد تهذب بالثقافة اليونانيّة، خاصة وأن هذه المنطقة كانت مليئة بمدن يونانيّة. وقد عُرف يهود البحر الأبيض المتوسط بتدربهم على الثقافة اليونانيّة (الهيلينيّة) على أعلى مستوى، بدليل قيامهم بالترجمة السبعينيّة للعهد القديم.

2. الاعتراض الثاني: لو أن الكاتب هو يعقوب، لأشار أنه أخ الرب ليعطي للرسالة أهمية أكثر تقديرًا. يرد على ذلك بأن هذا الاعتراض غير مقبول، أولًا لأن القديس في إدراكه لشخص السيد المسيح حسب نفسه "عبدًا"، "وخادمًا" (1: 1). هذا وأن علاقتنا بالسيد المسيح لا تقوم علي معرفة جسديّة بحتة (2 كو 5: 16) وقرابات دمويّة.

3. يتشكك البعض في الكاتب قائلين، بأنه لو كان الكاتب يعقوب أخ الرب لسجل الأحداث الكبرى في حياة السيد المسيح مثل موته وقيامته، خاصة وأنه إذ التقى مع الرسول بولس تحدث في ذلك الأمر. ويرد على ذلك بأن يعقوب نفسه في خطابه الوارد في الأعمال (ص 15) أيضًا لم يذكر هذه الأمور، أولًا لأنه يقصد هدفًا معينًا بذاته وليس عرضًا لأحداث السيد أو لأفكار لاهوتيَّة، ثانيًا لأن هذه الأحداث كانت معروفة تمامًا في الكنيسة ولم تكن تتطلَّب منه تسجيلها، خاصةً وأنه يكتب لهدف سلوكي (مسيحي) محدد.


4. لو أن الكاتب هو القديس يعقوب أخ الرب، لكان قد كتب عن الناموس بطريقة أخرى كما ظن بعض الدارسين، مثل التعرض لمشكلة الختان والطقوس اليهوديّة أكثر من الجانب السلوكي. يرد على ذلك بأن القديس يعقوب كتب الرسالة غالبًا قبل انعقاد مجمع أورشليم المذكور في الأعمال (ص 15)، وبكونه المسئول عن كنيسة أورشليم التي تمثل الكنيسة التي من أصل يهودي لم يُرِدْ أن يدخل في هذا النزاع. خاصةً ويبدو أنه كان يميل إلى ملاطفة اليهود في البداية لا عن اقتناع بأهمية الختان وغيره، وإنما ليكسبهم ولا يعثر الآلاف منهم. فقد كان له دوره في أن يتطهر بولس ويدخل الهيكل حسب الطقس اليهودي حتى لا يعثرهم (أع 21: 17-26). ونلاحظ ذات الأمر عندما جاء "قوم من يعقوب" إلى القديس بطرس، فأفرز القديس نفسه من الأمم خوفًا من الذين هم من الختان (غل 2: 11-12) الأمر الذي أثار القديس بولس ليقاومه مواجهة.




ملحوظة : دة مجرد مثال " علشان لا احدا يعترض و يتذاكي بكلمة النقاد الحديثيين " انا بعطي مثال علي انة كان في اعترضات بشرية فقط لذلك تم النزاع . و لكنها كانت مقبولة من الكثيرين و متأكدين من قانونتيهااا و دافع عنها عظماء و ليس سطحيين


و الاسفار السبعة و الاسباب هي دي :

9028235813.png


المرجع : قانونية العهد الجديد المقالة الثالثة

ملحوظة هامة : ليس معني العنوان : تأخير الكنيسة فى قبول تلك الرسائل اذا الكنيسة لم تعترف بهم سابقا ، فزي ما انا قولت لحضرتك كثير من الاباء دافعوا عن رسالة العبرانين و اعترفوا بها و اقتبسوا منها بكثرة و لكن الصيغة النهاااائية اى " الامر الصارم " لانهاء اى مشاكل او تردد حدث بعدين.


 

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0


اهلا و سهلا بحضرتك عزيزي
اولا : معني ان المسيحيين " استلموا الكتب الرسولية بشكل تلقائي " يعني مثلا القديس بولس الرسول ارسل رسالة الى العبراننين فعارفين انة هو اللى ارسل الرسالة بالرغم منة انة لم يكتب اسمة و كانت الرسائل عموماً تقرأ فى الكنائس

[Col.4.16][ومتى قرئت عندكم هذه الرسالة فاجعلوها تقرأ ايضا في كنيسة اللاودكيين والتي من لاودكية تقرأونها انتم ايضا.]

وبعدين العلامة بنتينوس مدير مدرسة الاسكندرية صرح بقانونتيها تنيح سنة 196م و العلامة كلمندس الاسكندري و البابا ديونيسوس الاسكندري تنيح سنة 264 م و العالم اللاهوتي ثيئوجنوستس و ايضا اعترف بها القديس بطرس بابا الاسكندرية اللى قال علية المؤرخ يوسابيوس القيصري انة نموذج للاسقف الوفي التقي الحاذق فى دراستة للأسفار المقدسة. و بعدين مجمع أنطاكية و القديس ثاؤفيليس الانطاكي (القرن الثاني) .....و غيرهم الكثير من كبار المدافعين عن الايمان القويم .

هذا هو ما اسمة التسليم التلقائي علشان كدة بيكمل شرحة فى كتاب " مدخل الى علم النقد النصي لفادي السكندر" و بيقول :

3710631374.png



دى نقطة ، النقطة الثانية و الاهم و هي التى يقصدها هنا من " بشكل تلقائي " اى ان الاناجيل و الرسائل كانت معروفة للناس كلهااا مثل الاناجيل و رسائل القديس بولس الرسول و معروفة الاناجيل المزيفة ايضا كما قال يوسابيوس [ و تلك الأخري التى و إن كانت متنازع عليها و غير قانونية الا انها فى نفس الوقت معروفة لدي معظم الكتااب الكنسيين ] و ليس شرطاً ان يكون معني " بشكل تلقائي " اذا ان القديس بولس يسلم لهم الرسالة بيدية ! فقد يكون املاها على تلميذ لة و ارسل الرسالة للكنائس او للاشخاص المعينة على يد تلاميذ له مثل

[فــــانـــدايك][Phlm.1.25][نعمة ربنا يسوع المسيح مع روحكم.آمين.الى فليمون كتبت من رومية على يد انسيمس الخادم]

و بولس الرسول كان فى السجن فكان لا يقدر ان يخرج لكي يرسل تلك الرسالة و يسلمها بنفسة لذلك ارسلها على يد انسيمس و لكن بولس هو من كتبها املائا على انسيمس

[فــــانـــدايك][Phlm.1.1][بولس اسير يسوع المسيح وتيموثاوس الاخ الى فليمون المحبوب والعامل معنا]

[فــــانـــدايك][Phlm.1.19][انا بولس كتبت بيدي.انا اوفي.حتى لا اقول لك انك مديون لي بنفسك ايضا.]


فالمسيحيين من الاول معروفة عندهم الاناجيل و الرسائل و لكن هناك بشر يتشككون فى الايمان ! فيحاولوا يشككوا فى قانونية الرسائل و يقولوا اسباب تافهة مثل رسالة يعقوب : تعال نشوف الناس قالت عليها اية و التى أوردها أبونا انطونيوس فكري و الرد عليها :

يعترض بعض النقاد الحديثين على أن يعقوب هو كاتب الرسالة بالقول بأن لغة الرسالة اليونانيّة توحي بأن الكاتب لا يمكن أن يكون إنسانًا جليليًا بسيطًا، بسبب غنى اللغة و سموها.يرد على ذلك، أنه بجانب العمل الإلهي "وحي الروح القدس" الذي يتجاهله الدارسون المحدثون، فإنه لا يوجد دليل ينفي أن يعقوب قد تهذب بالثقافة اليونانيّة، خاصة وأن هذه المنطقة كانت مليئة بمدن يونانيّة. وقد عُرف يهود البحر الأبيض المتوسط بتدربهم على الثقافة اليونانيّة (الهيلينيّة) على أعلى مستوى، بدليل قيامهم بالترجمة السبعينيّة للعهد القديم.

2. الاعتراض الثاني: لو أن الكاتب هو يعقوب، لأشار أنه أخ الرب ليعطي للرسالة أهمية أكثر تقديرًا. يرد على ذلك بأن هذا الاعتراض غير مقبول، أولًا لأن القديس في إدراكه لشخص السيد المسيح حسب نفسه "عبدًا"، "وخادمًا" (1: 1). هذا وأن علاقتنا بالسيد المسيح لا تقوم علي معرفة جسديّة بحتة (2 كو 5: 16) وقرابات دمويّة.

3. يتشكك البعض في الكاتب قائلين، بأنه لو كان الكاتب يعقوب أخ الرب لسجل الأحداث الكبرى في حياة السيد المسيح مثل موته وقيامته، خاصة وأنه إذ التقى مع الرسول بولس تحدث في ذلك الأمر. ويرد على ذلك بأن يعقوب نفسه في خطابه الوارد في الأعمال (ص 15) أيضًا لم يذكر هذه الأمور، أولًا لأنه يقصد هدفًا معينًا بذاته وليس عرضًا لأحداث السيد أو لأفكار لاهوتيَّة، ثانيًا لأن هذه الأحداث كانت معروفة تمامًا في الكنيسة ولم تكن تتطلَّب منه تسجيلها، خاصةً وأنه يكتب لهدف سلوكي (مسيحي) محدد.


4. لو أن الكاتب هو القديس يعقوب أخ الرب، لكان قد كتب عن الناموس بطريقة أخرى كما ظن بعض الدارسين، مثل التعرض لمشكلة الختان والطقوس اليهوديّة أكثر من الجانب السلوكي. يرد على ذلك بأن القديس يعقوب كتب الرسالة غالبًا قبل انعقاد مجمع أورشليم المذكور في الأعمال (ص 15)، وبكونه المسئول عن كنيسة أورشليم التي تمثل الكنيسة التي من أصل يهودي لم يُرِدْ أن يدخل في هذا النزاع. خاصةً ويبدو أنه كان يميل إلى ملاطفة اليهود في البداية لا عن اقتناع بأهمية الختان وغيره، وإنما ليكسبهم ولا يعثر الآلاف منهم. فقد كان له دوره في أن يتطهر بولس ويدخل الهيكل حسب الطقس اليهودي حتى لا يعثرهم (أع 21: 17-26). ونلاحظ ذات الأمر عندما جاء "قوم من يعقوب" إلى القديس بطرس، فأفرز القديس نفسه من الأمم خوفًا من الذين هم من الختان (غل 2: 11-12) الأمر الذي أثار القديس بولس ليقاومه مواجهة.




ملحوظة : دة مجرد مثال " علشان لا احدا يعترض و يتذاكي بكلمة النقاد الحديثيين " انا بعطي مثال علي انة كان في اعترضات بشرية فقط لذلك تم النزاع . و لكنها كانت مقبولة من الكثيرين و متأكدين من قانونتيهااا و دافع عنها عظماء و ليس سطحيين


و الاسفار السبعة و الاسباب هي دي :

9028235813.png


المرجع : قانونية العهد الجديد المقالة الثالثة

ملحوظة هامة : ليس معني العنوان : تأخير الكنيسة فى قبول تلك الرسائل اذا الكنيسة لم تعترف بهم سابقا ، فزي ما انا قولت لحضرتك كثير من الاباء دافعوا عن رسالة العبرانين و اعترفوا بها و اقتبسوا منها بكثرة و لكن الصيغة النهاااائية اى " الامر الصارم " لانهاء اى مشاكل او تردد حدث بعدين.



شكرا على ذوقك وبتمنى تضلك تجاوب على اسئلتي لانه لحد الان اكثر شخص فاهم اهدافي وما الذي اريده..

طيب فهمت ما معنى تلقائياً لكن اريد دليل لو سمحت على ان المسيحيين الاوائل كانت معروفة لديهم هذه الاناجيل انها قانونية وانهم استلموها من الرسل.

وبما ان مثلا رسالة يعقوب ويوحنا والعبرانيين استلموها من الرسل يعني الكنيسة الاولى المفروض ما كان في نزاع عليهم لانهم استلموها من الرسل
لكن هل تقصد ان بعد سنوات ظهر ناس اصبحوا ينتقدوا هذه الرسائل ويشككوا فيها؟
طيب مش المفروض اللي قبلهم يفهموهم انه الرسائل هذه استلموها من الرسل وموثوق فيها ؟
لماذا بقيوا حتى القرن الرابع في محل نزاع ؟!
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
طيب فهمت ما معنى تلقائياً لكن اريد دليل لو سمحت على ان المسيحيين الاوائل كانت معروفة لديهم هذه الاناجيل انها قانونية وانهم استلموها من الرسل.
حلو قووي الادلة كثيرة جدااا منها على الاقل الدياسترون لتتيان 170 ميلادية الذي فيه جمع للأناجيل الاربعة

1367362481.png


المرجع : دياتسرون تاتيان فادي الكسندر

و ممكن تقرأ الكلام دة

قانونية العهد الجديد :الاناجيل الاربعة كانت ثابتة ومستقره في نهاية القرن الثاني .

ليس من الممكن ان الاناجيل يمكن ان تكون اكثر او اقل من العدد الذي هم عليه,لان هناك اربع اقسام من العالم الذي نحن نعيش فية .واربع رياح رئيسية والشاروبيم ايضاً كانت لها اربع اوجهة “
Haer. 3.11.8.



يؤكد هنا ايريناؤس ليس فقط علي قانونية الاربع اناجيل,لكن هو حريص انو يشير الي ان هناك اربع اناجيل فقط تم ادراجهم بواسطة الكنيسة,في الواقع ايريناؤس متاكد ان قانونية الاناجيل انتهت.انه يستطيع القول بأنها راسخة منذ انشاء الخليقة تماما. اربع اقسام من العالم اربع رياح رئيسية.,الخ…..


و دة كتاب لهولي بايبل فية القانونية لكل العهد الجديد و الادلة على كل سفر
قانونية العهد الجديد

8886952921.png


http://www.mediafire.com/download/w9...9%8A%D8%AF.pdf


 

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
170 ميلادية يعني بعد كتابة انجيل يوحنا ب 70 سنة !
خلال ال 70 سنة ماذا حدث كيف يمكن التأكد من ان الاناجيل كانت كما هي الان
 

القسيس محمد

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 يونيو 2008
المشاركات
4,488
مستوى التفاعل
242
النقاط
63
الإقامة
تحت صليب رب المجد
170 ميلادية يعني بعد كتابة انجيل يوحنا ب 70 سنة !
خلال ال 70 سنة ماذا حدث كيف يمكن التأكد من ان الاناجيل كانت كما هي الان
اخى العزيز يبدو انك لا تقراء ما يضعه الاخوة لك هنا فانا ارى انك تسال ولا تعطى نفسك فرصه للقراءة فلو قرات ما كنت اظن انك تسال هذا السؤال.
وساضع لك موضوع اقراه ده طبعا لو اصلا هتدخله يمكن ان تعطيك جواب لسؤالك
سلامة الانجيل من التحريف
ملحوظة بسيطة انا راجعت اغلب مواضيعك ارى فيها انك تسال ولا تقراء الاجوبة بل تعطى سؤال جديد ويكون نفس سؤالك لكن بصيغى اخرى
وقلت لك سابقا اثبت انت عكس المكتوب ها هو المكتوب امامك ببرهين اثبت العكس

 

peace_86

مبارك اسم يسوع
عضو مبارك
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
4,471
مستوى التفاعل
967
النقاط
0
الإقامة
في كنيسة يسوع المسيح المتجسدة بالروح القدس وفي قلب
170 ميلادية يعني بعد كتابة انجيل يوحنا ب 70 سنة !
خلال ال 70 سنة ماذا حدث كيف يمكن التأكد من ان الاناجيل كانت كما هي الان

ياصديقي العزيز ماهذا اللي تفعله ..
الاخ سورد يحاول جاهداً أن يجيبك من صميم قلبه..
أثبت له إنك تقدر محاولاته وإجاباته الكثيرة من حيث أنه بينسخ ويدور ويبحث من أجلك أنت شخصياً على الإجابة الكافية والوافية ..

لا ترهق إي سورد أكثر من ذلك :flowers:
أنا متأكد أنه مستعد أن يجيبك ويعطيك كل ماتريد.. لكن أنا لا أرى أنك تريد أن تتوصل إلى اقتناع.
دائماً أجد في كلامك الشك وعدم اليقين..

الرب يباركك عزيزي ويطمئن قلبك :new5:
ويبارك الأخ إي سورد على أجوبته الجميلة .
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
170 ميلادية يعني بعد كتابة انجيل يوحنا ب 70 سنة !
خلال ال 70 سنة ماذا حدث كيف يمكن التأكد من ان الاناجيل كانت كما هي الان

اهلا و سهلا بحضرتك عزيزي

سؤال جميل جداا أولاً شهادة ايريناؤس مهمة جدا لانة يتكلم عن وااقع فهو هنا ليس يدافع او يُبدي قولاً بل يقول واقع ، و هذا الواقع معروف لدي الاخرين .
و يمكنك ان تقرأ هذا فى اللينك اللى وضعتة لك سابقاً و هاهو مرة آخري

قانونية العهد الجديد :الاناجيل الاربعة كانت ثابتة ومستقره في نهاية القرن الثاني .


النقطة الثانية و هي الهامة ان الكنائس كانت فى ازياااد و الشعب كان يقبل الايمان المسيحي بقوة و بكثرة
[فــــانـــدايك][Acts.16.5][فكانت الكنائس تتشدد في الايمان وتزداد في العدد كل يوم.]

اذا كان يجب ان تزداد عدد الرسائل المنسوخة و نسخ الانجيل ايضا ، علشان كدة لو هترجع لقائمة موراتري سنة 170 هتلاقها ذكرت الاناجيل و الرسائل و لكن هناك جزء متآكل منهااا ، دة حتي الكتب الابوكريفية أخذت من الاناجيل و الرسائل و ايضا رسالة الراعي لهرماس سنة 145 م اقتبست كثيررراااا جدا من الاناجيل و من الرسائل " من الانجيل كلة " و دة مجمل اقتباساتها
مت 5: 28 و 12: 31 و 10: 39 و 10: 33 و 13: 21 و 23: 6 و 17: 17 و 26: 24 و 25: 15

مر 12: 39 و 13: 36 و 10: 23

لو 16: 22 و 14: 26 و 11: 41 و 11: 43 و 24: 25 و 12: 5 و 19: 15 و 12: 33

يو 1: 1 16: 33 و 12: 40

اع 12: 13 و 3: 1 و 4: 12 و 17: 30 و 6: 1 و 14: 12

رو 11: 21 و 12: 8 و 7: 3 و 12: 8 و 8: 22-24 و 12: 11 و 11: 16

1كو 16: 13 و 15: 6 و 15: 18 و 3: 9-15 و 7: 39 و 7: 35 و 2: 11-12 و 14: 32-37

2كو 12: 1-11 و 7: 10 و 6: 10 و 3: 14

غل 2: 17 و 5: 10 و 5: 21

اف 2: 12 و 5: 26 و 4: 25-29 و 4: 30 و 4: 26-27 و 4: 27 و 5: 27

في 3: 1-10 و 2: 2 و 3: 20 و 2: 7

كو 3: 2 و 1: 15-16

1تس 5: 13 و 5: 20

2تس 2: 3 و 3: 14

1تي 5: 13 و 1: 20 و 5: 6

2تي 1: 13-14

تي 1: 6

فل 1: 9

عب 6: 6-8 و 10: 25 و 3: 12 و 11: 3 و 13: 17 و 10: 26-27 و 9: 24 و 13: 14

يع 1: 5 و 5: 1-4 و 4: 11 و 3: 11 و 4: 7 و 1: 6-8 و 2: 19 و 1: 27 و 1: 9-11

1بط 2: 4-8 و 3: 20 و 5: 7 و 4: 3 و 4: 9 و 1: 10-12 و 1: 22

2بط 3: 10

1يو 2: 20-27 و 3: 19-21 و 3: 9 و 4: 18 و 3: 14-15 و 5: 11-12

2يو 1: 1

يه 1: 6-8

رؤيا 17: 3 و 20: 15 10: 4 و رؤ 11: 1 و 21: 16 و 9: 3 و 11: 7 و 3: 1-5 و 12: 7

هذا بالاضافه الي اسفار العهد القديم

اذا رسالة الراعي لهرماس قدمت قائمه لاسفار الكتاب المقدس العهد الجديد كامله وقويه من منتصف القرن الثاني اي بعد اكتمال اسفار العهد الجديد بخمسين سنه

و راجع شرح دكتور هولي بايبل فى هذا اللينك هل الاستشهاد علي قانونية الكتاب من رسالة الراعي لهرماس خطأ ؟

و نقطة فى غاية الاهمية : انتشار المخطوطات من مكان لأخر يعني فى اورشليم و فى مصر و البلاد الآخري

1468787668.png


راجع كتاب التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصي الجزء الثاني لفادي الكسندر ( و اتمني ان تقرأ هذا الكتاب الرائع )

و الادلة كثيرة آآستمر ام هذا كافي؟!

انت تقول سببها انها قصيرة وشخصنياتها ؟ طيب ازاي كدا وهي استلموها من الرسل !! لماذا يشكوا فيها حتى لو فيها كلمة واحدة بما انها من الرسل


زي ما قلت لك السطحيين هم من شككوا فيها و بسبب الاسباب التى ذكرت فوق فى الصورة " راجعها " و لكن الاباء العظماء دافعوا عنهااااا و اثبتوا انها قانونية و انتهي الامر فالعبرة ليست بالبداية بل بالنهاية .

نقطة مهمة عايزة اقولها ليك بلاش تلف فى دائرة بلا نهاية
اقرأ الكلام دة اللى قالة الراهب سارافيم البرموسي فى كتابة مدخل الى فهم كلمة الله

4481602031.png


و اعرف دي كويس جدا إن الكتاب المقدس ثابت ، يحطم كل الشبهات و كل الشكوك
.

 

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
يا جماعة انا فعلا عندي مرض الشك وعارف انه كثير بتشكك بكل شيء لكن فعلا كل هذه معلومات جديدة لدي فما المانع ان ابقى اسأل كل ما يخطر ببالي؟؟

اريد ان اصل الى قناعة تامة بالدين المسيحي واتأكد من ان الانجيل صحيح
والا ما الذي يستطيع ان يجعلنا مثقين تماماً عندما يأتي دين اخر ويصبح له اتباع ويقولوا لك ان الانجيل هو فعلا كلام الله لكنه حرّف .. ويبدأ باعطائي كتب وروابط ومعلومات لعلماء ملحدين ومسلمين ومسيحيين سابقين عن تحريف الانجيل

كيف يمكنني ان اقول " لا هناك دلائل قوية من القرن الاول ومؤكدة 100% ان الانجيل غير محرف "

ربما ستقولوا لي يجب ان يكون لديك ايمان قوي، لكن هذا لا ينفع معي للاسف ربما انتم مؤمنين ولا تحتاجوا لتعرفوا اي شيء عن المخطوطات والدلائل لكن مجرد تفكير بسيط ستستنتج ان هناك ايضاً ناس مؤمنين جداً بدينهم "الغير مسيحي" ما الذي سيميزني عنهم ؟

بالطبع الذي سيميزني ان يكون لدي دلائل قوية ان الانجيل لم يحرف ابداً ولم يتغير وجميع الاسفار القانونية هي فعلا قانونية ومن كتابة التلاميذ والرسل

انا قرأت كثير من مواضيع عن استحالة تحريف الانجيل وكثير .. لكن هناك نقطة في معظم المواضيع تقول بأن اقدم المخطوطات تعود لزمن قريب من الكتابات الاصلية "70 - 100 سنة"

طيب خلال هذه السنين كيف لي ان اضمن انه لم يحدث تحريف وهناك كثير من الناس يدعون ذلك ؟
يعني لو ما حد ادعى ذلك ممكن اقول ليس هناك دليل على التحريف اذن لماذا اشك
لكن لما يكون هناك مليارات من الناس يدعون ذلك ليلا نهاراً هل عليّ ان ابقى صامت بالطبع سأشك

فبتمنى منكم تستحملوني وتتابعوا كل اسئلتي وبتمنى من الادارة تسمحلي واكثر الناس معرفة بهذه الامور اتمنى ان يجيبوا علي ايضاً وارى تفاعل اكثر

انتم ممكن تعيدوني لايماني الذي فقدته مع الاسف
فياريت تساعدوني وما تلوموني على اسئلتي
شكراً لكم

 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
عزيزي الرب نوري نعمة المسيح تملئ قلبك
ليس الشك مرض ، و انا ايضا لدي اسئلة كثيرة جداا و لكني متيقن بان لكل سؤال لة جوابة المقنع فى جملة قالها شخص لي و هي " قد تنزف دم من اجل معلومة واحدة و قد تمكث سنين من أجل معلومة واحدة "
لا تقول انك فاقد للايمان ، و لكن قل انا انسان عقلاني مثل توماا

انا قرأت كثير من مواضيع عن استحالة تحريف الانجيل وكثير .. لكن هناك نقطة في معظم المواضيع تقول بأن اقدم المخطوطات تعود لزمن قريب من الكتابات الاصلية "70 - 100 سنة"
هل قرات مواضيع النقد النصي لدكتور هولي بايبل او اى موضوع للاستاذ فادي الكسندر ؟! ماذا قرأت من مواضيع القانونية ؟! .

انتم ممكن تعيدوني لايماني الذي فقدته مع الاسف
انت وحدك من تستطيع ان تعيد ايمانك بنفسك و احنا هنا تحت امرك و انا معاك فى اى سؤال حتي ما تستعيد ايمانك ، بس بردة لازم تتعب فى قراءة الكتب النافعة فى تلك المواضيع و لا تعتمد على الاخرين .



 
أعلى