الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
سؤال حول انجيل مرقس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="إلى النُور, post: 3842361, member: 137306"] [B]لا تعتذر يا عزيزي فأنا مدين لإخواني في هذا المنتدى الذين احتضنوني وأجابوا تساؤلاتي وأقل ما أفعله هو أن أساهم في توفير الأجوبة لإخواني الآخرين إذا كنت قد مررت عليها منذ فترة قريبة فهذه أقل مساهمة ممكنة القضية ليست قضية أن هناك مانعا من ذكر تفاصيل تلك السنوات الثلاثين، بل القضية هي: هل ذلك لازم وواجب ولا بد منه؟ فإن كان لا مانع منه لكنه في نفس الوقت ليس أمرا واجبا، فهنا لا مشكلة في إغفاله أما لماذا ذكرت الأسفار القديمة تفاصيل لم يعد للمؤمنين شغل مباشر بها اليوم، فالإجابة على هذا السؤال تستلزم الوقوف على الغاية من تلك الأسفار والصورة الكاملة التي ترسمها لنقف على الحاجة وراء تلك التفاصيل التي ذكرت فيها. وطبعا هذه مهمة موسوعية لست أنا القادر على القيام بها. فالبابا شنودة يحاول أن يشرح في جوابه أن الغرض من الإنجيل لم يستلزم ذكر تفاصيل العقود الثلاثة الأولى من حياة المسيح، بينما يجوز أن تلك الأسفار القديمة كان لها غرض مختلف استلزم مقاربة مختلفة من حيث السرد التاريخي. فكل سفر هو بمنزلة صورة كاملة لا يمكن فهم عناصرها الجزئية إلا في سياق الصورة الكاملة تماما كما أن كل عضو في جسم الإنسان لا يمكن فهمه إلا بربطه بسائر الجسم. وسأذكر على ذلك قد يكون بعيدا عن موضوعنا لكنه يخدم الفكرة: عندما جرت محاولات لتوحيد الأناجيل الأربعة في إنجيل واحد (الإنجيل الرباعي) رُفض ذلك في نهاية المطاف [URL='https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/60.html#:~:text=2%2D%20%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%85%D8%A7%20%D9%81%D9%83%D9%91%D9%8E%D9%83,(360).']لأن تفكيك الأناجيل الأربعة ودمجها في إنجيل واحد مس "مسَّ خصوصية كل إنجيل، وشوَّه أهداف الأناجيل" فيقول الأب شربنتيه: "لو كان عندنا أربعة أعمال فسيفسائية تمثل المشهد نفسه بأشكال مختلفة، لما خطر ببالنا أن نقول: هذه الأعمال الفسيفسائية جميلة حتى إني لا أريد أن أفقد شيئًا منها، فسأدمرها وأصنع من كومة الحجارة فسيفساء واحدة تضم الأربعة..! يا له من مسخ!" [/URL] فمن هذا المثال يتضح أن لكل سفر في الكتاب المقدس هدفاً خاصاً لا يطابق بالضرورة باقي الأسفار ولهذا من الطبيعي أن يكون كل سفر مبنياً على مقاربته الخاصة وله سمات خاصة بحسب ما يلائم الغاية منه. وتبقى هذه إجابة عامة جدا بحسب علمي وطاقتي المتواضعين أما الإجابة التفصيلية فتستلزم دراسة معمقة للأسفار لفهم الغرض الخاص وراء كل منها. اغفر لي هذه الإطالة ولكني أنا نفسي غير متمكن بعد من ناصية هذه الفكرة وقد حاولت التعبير على قدر استطاعتي، وأرجو أن تجد الفائدة في محاولتي هذه. لك الشكر الجزيل لوصولك في القراءة إلى هنا، وليباركك الرب مرة أخرى.[/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
سؤال حول انجيل مرقس
أعلى