الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
سؤال بسيط هل بولس الرسول مذكور بالقران ؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="نور الهدى, post: 97648, member: 1925"] بسم الله الرحمن الرحيم [COLOR=blue][B]انظر تفسير الجلالين كمثال[/B][/COLOR] [I][U][COLOR=purple]ملخص الامر كله[/COLOR][/U][/I] : [COLOR=purple][B]قلت لك سالفا وانفا ان التفسير هو اجتهاد من العالم [/B][/COLOR] [COLOR=purple][B]لا نقبل منه الا ما اسند الى الرسول صلى الله عليه وسلم او احد من صحابته الذين شهد لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالعلم[/B][/COLOR] [COLOR=purple][B]اما ما هو غر ذلك فهو مردود على صاحبه ان لم يكن له دليل[/B][/COLOR] [COLOR=purple][B]وقلت ان التفسير هو عباره عن توظيف للعلوم المتحه سواء علوم شرعيه او علوم انسانيه وماديه[/B][/COLOR] [COLOR=purple][B]لفهم معنى الايه[/B][/COLOR] [COLOR=purple][B]فالتفسير ليس وحيا نزل على المفير وانما هو مجرد شخص اجتهد للوصول الى مراد الايه[/B][/COLOR] [COLOR=purple][/COLOR] [B]وهذه فقره مقتبسه من تفسير القرطبي يوضح فيها منهجه ...( او بمعنى اخر المنهج الصحيح لتفسير القران ويبين انه اجتهاد)[/B] [B]فهو لم يقل نزل علي الروح القدس وقال لي ذلك[/B] ( [B][COLOR=red]ما بين الاقواس باللون الاحمر هو تعليقي الخاص[/COLOR][/B] ) [FONT=Times New Roman][B][COLOR=blue]ثم جعل إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بيان ما كان منه مجملاً, وتفسير ما كان منه مُشْكِلاً, وتحقيقَ ما كان منه محتملاً¹ ليكون له مع تبليغ الرسالة ظهور الاختصاص به, ومنزلة التفويض إليه[/COLOR]( [COLOR=red]اذا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وثبت صحته في تفسير ايه فهو فقط ما يعتد به اثباتا[/COLOR] )¹ قال الله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذّكْرَ لِتُبَيّنَ لِلنّاسِ مَا نُزّلَ إِلَيْهِمْ} النحل: 44. [COLOR=blue]ثم جعل إلى العلماء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم استنباط ما نبّه على معانيه, وأشار إلى أصوله ليتوصلوا بالاجتهاد فيه إلى علم المراد¹ فيمتازوا بذلك عن غيرهم, ويختصوا بثواب اجتهادهم¹[/COLOR][COLOR=red]( فهو اذا اجتهاد واستباط بشري ليس مرتبطا بوحي ولا دليل ولا حجه تؤخذ على الايه)[/COLOR] قال الله تعالى: {يَرْفَعِ اللّهُ الّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} المجادلة: 11. [COLOR=blue]فصار الكتاب أصلاً والسنة له بياناً, واستنباط العلماء له إيضاحاً وتبياناً[/COLOR].( [COLOR=red]فهو كتاب استنباط وايضاح وبيان من العالم المفسر ...اذا فهو رأي بشري وليس رأي الهي لتأخذه حجه على الايه )[/COLOR] فالحمد لله الذي جعل صدورنا أوْعِيَةَ كتابه, وآذاننا مواردَ سنن نبيّه¹ وِهمَمنا مصروفةً إلى تعلّمهما والبحث عن معانيهما وغرائبهما¹ طالبين بذلك رِضَا رب العالمين, ومتدرّجين به إلى علم المِلّة والدّين.[/B][/FONT] [FONT=Times New Roman][B] ([/B][/FONT][FONT=Times New Roman][B]وبعد) فلما كان كتاب الله هو الكفيل بجميع علوم الشرع, الذي استقل بالسّنّة والفَرْض, ونزل به أمين السماء إلى أمين الأرض¹ رأيتُ أن أشتغل به مَدَى عمري, وأستفرِغ فيه مُنّتِي¹ بأن أكتب فيه تعليقاً وجِيزاً, يتضمّن نُكَتَاً من التفسير واللغات, والإعراب والقراءات¹ والردّ على أهل الزّيْغ والضلالات, وأحاديثَ كثيرةً شاهدةً لما نذكره من الأحكام ونزول الاَيات¹ جامعاً بين معانيهما, ومُبَيّناً ما أشكل منهما¹ بأقاويل السلف, ومَن تبعهم من الخَلَف. وعَمِلتُه تذكرةً لنفسي, وذخيرةً ليوم رَمْسِي, وعملاً صالحاً بعد موتي. قال الله تعالى: {يُنَبّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذِ بِمَا قَدّمَ وَأَخّرَ} القيامة: 13. وقال تعالى: {عَلِمَتْ نَفْسٌ مّا قَدّمَتْ وَأَخّرَتْ} الإنفطار: 5. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثٍ صدقةٍ جاريٍة أو علمٍ ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له».[/B][/FONT] [FONT=Times New Roman][B] [COLOR=blue] [/COLOR][/B][/FONT][FONT=Times New Roman][B][COLOR=blue]وشرطي في هذا الكتاب: إضافة الأقوال إلى قائليها, والأحاديث إلى مصنّفيها¹ فإنه يقال: من بركة العلم أن يضاف القول إلى قائله. وكثيراً ما يجيء الحديث في كتب الفقه والتفسير مُبْهَماً, لا يَعرف مَن أخرجه إلا من اطّلع على كتب الحديث, فيبقى مَن لا خبرة له بذلك حائراً, لا يعرف الصحيح من السقيم, ومعرفة ذلك علم جسيم, فلا يقبل منه الاحتجاج به, ولا الاستدلال حتى يضيفه إلى مَن خرّجه من الأئمة الأعلام, والثقات المشاهير من علماء الإسلام. ونحن نُشير إلى جُمَل من ذلك في هذا الكتاب[/COLOR], والله الموفق للصواب. [COLOR=blue]وأضرب عن كثير من قَصَص المفسرين, وأخبار المؤرّخين( [/COLOR][COLOR=red]فهو ينقل عن صحيح الرسول ......وهو مقبول لدينا بلا شك او نقاش ...ثم ينقل عن اقوال المفسرين والمؤرخين ....اي انه ينقل كلام وتوضيح اشخاص اخرين مؤرخين قد يكونو مخطئين او صائبين ....فكلام المفسر ليس وحيا اذا لتأخذه حجه على الايه )[/COLOR], [COLOR=blue]إلا ما لا بُدّ منه ولا غِنًى عنه للتبيين¹[/COLOR] واعْتضت من ذلك تبيين آي الأحكام, بمسائلَ تُسْفِر عن معناها, وتُرشِد الطالب إلى مقتضاها¹ فضمّنت كل آية لتضمن حُكماً أو حكمين فما زاد, مسائلَ نبيّن فيها ما تحتوي عليه من أسباب النزول والتفسير الغريب والحكم¹ فإن لم تتضمن حُكماً ذكرت ما فيها من التفسير والتأويل, هكذا إلى آخر الكتاب.[/B][/FONT] ......................................................................................................................... وقد تلخصت حجتي في الاتي 1[B][COLOR=red]- بينت ان التفاسير هي اجتهاد ولا نحتج الا لما نسب للرسول صلى الله عليه وسلم لانه وحي منزل ( قد تبين ذلك من مقدمه لاحد كتب التفسير وهي مثال فقط ) [/COLOR][/B] واضف الا ما ذكرته من قبل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( في صحيح مسلم كتاب الفضائل) [COLOR=blue](2365) حدثني حرملة بن يحيى. أخبرنا ابن وهب. أخبرني يونس عن ابن شهاب؛ أن أبا سلمة بن عبدالرحمن أخبره؛ أن أبا هريرة قال: [/COLOR] [COLOR=blue]سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "أنا أولى الناس بابن مريم. الأنبياء أولاد علات[/COLOR]. [COLOR=red][B]وليس بيني وبينه نبي".[/B][/COLOR] [COLOR=blue][/COLOR][COLOR=blue] (2365) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا أبو داود، عمر بن سعد عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: [/COLOR] [COLOR=blue]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا أولى الناس بعيسى. الأنبياء أبناء علات[/COLOR]. [COLOR=red][B]وليس بيني وبين عيسى نبي". [/B][/COLOR] [B][COLOR=#ff0000][/COLOR][/B] [COLOR=blue](2365) وحدثنا محمد بن رافع. حدثنا عبدالرزاق. حدثنا معمر عن همام بن منبه. قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذكر أحاديث منها: [/COLOR] [COLOR=blue]وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا أولى الناس بعيسى بن مريم. في الأولى والآخرة" قالوا: كيف؟ يا رسول الله! قال "الأنبياء إخوة من علات. وأمهاتهم شتى. ودينهم واحد[/COLOR]. [COLOR=red][B]فليس بيننا نبي[/B][/COLOR]". [RIGHT].............................[/RIGHT] 2[COLOR=red][B]- قارنت القصتين فوجدنا الفرق الشاسع في التفاصيل[/B][/COLOR] 3- [COLOR=red][B]الايات لا توحي ولا تشير بأدنى اشاره الى المسيح عليه السلام او احد رسله [/B][/COLOR] 4- [COLOR=red][B]ما روي عن المفسرين بانهم رسل عيسى عليه السلام كان منسوبا لشخص يسمى [COLOR=blue]شعيب الجبائي[/COLOR] ولا اعلم عنه شئ وهو ليس صحابي و لا غيره ....فروايته مردوده طالما ليس لها اصل شرعي ( والاصل الشرعي يخالف ذلك)[/B][/COLOR] [B][COLOR=#ff0000][/COLOR][/B] [B][U][I][COLOR=darkorchid]وقد اتضح ان ما روي في صحيح مسلم ينفي وجود انبياء بين عيسى والرسول عليهما الصلاة والسلام[/COLOR][/I][/U][/B] [B][I][U][COLOR=#9932cc][/COLOR][/U][/I][/B] [B][COLOR=red]اذا فكلامهم مردود في هذه الايه[/COLOR][/B] [B][I][U][COLOR=#9932cc][/COLOR][/U][/I][/B] [B][COLOR=darkorchid][/COLOR][/B] وقد ايدت ذلك بالادله من الايات والاحاديث بالاضافه الا المحاججه المنطقيه يفهما اقل الناس عقلا وفهما واعتقد ان هذه النقطه قد انتهت تماما في الحوار [COLOR=red][B]ان كان عندك رد اما منطقي او دليل شرعي ينفي [U][COLOR=blue] النقاط الاربع[/COLOR][/U] التي لخصتها انا [COLOR=blue][I]فلتعقب عليها[/I][/COLOR][/B][/COLOR] [COLOR=red][/COLOR] [COLOR=red][B]اما لو كان الجدال هو البديل فانا لن اجادل ...ولله الحمد اتضح الامر ويعقله الجاهل قبل العاقل فإن اردتم ذلك فلتبحثوا عن غيري ليجادل[/B][/COLOR] [B][COLOR=#ff0000][/COLOR][/B] [B][COLOR=#ff0000]واما اردتم العقل والحجه فمرحبا.....[/COLOR][/B] [B][COLOR=#ff0000][/COLOR][/B] [B][COLOR=#ff0000]وارجوا ان ننتقل للنقطه الثانيه في الحوار لادحضها بأمر الله [/COLOR][/B] [B][COLOR=#ff0000][/COLOR][/B] [B][COLOR=#ff0000][/COLOR][/B] [COLOR=black]سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين[/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
سؤال بسيط هل بولس الرسول مذكور بالقران ؟
أعلى