الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
رداً على جهل د. زغلول النجار ! هل هي "بَكّة" أم Ba/ca ?
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2080346, member: 79186"] [size=4][color=blue]نكمل[/color][/size][size=4][color=blue] ثانيا إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97) { وُضِعَ لِلنَّاسِ } صفة لبيت ، والواضع هو الله عز وجلّ ، تدل عليه قراءة من قرأ «وضع للناس» بتسمية الفاعل وهو الله . ومعنى وضع الله بيتا للناس ، أنه جعله متعبداً لهم ، فكأنه قال : إن أوّل متعبد للناس [color=red]الكعبة[/color] . وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه سئل عن أوّل مسجد وضع للناس فقال : ( 182 ) " [color=red]المسجد الحرام[/color] . ثم بيت المقدس وسئل كم بينهما؟ قال : «أربعون سنة» " وعن عليّ رضي الله عنه أن رجلاً قال له : أهو أوّل بيت؟ قال : لا ، قد كان قبله بيوت ، ولكنه أوّل بيت وضع للناس مباركاً فيه الهدى والرحمة والبركة . وأوّل من[color=red] بناه إبراهيم [/color]ثم بناه قوم من العرب من جرهم ثم هدم فبنته العمالقة ثم هدم فبناه قريش . وعن ابن عباس : هو أوّل بيت حُجَّ بعد الطوفان . وقيل : هو أوّل بيت ظهر على وجه الماء عند خلق السماء والأرض ، [color=red]خلقه قبل الأرض بألفي عام[/color] ، وكان [color=red]زبدة بيضاء [/color]على الماء فدحيت الأرض تحته . [color=red]وقيل : هو أوّل بيت بناه آدم في الأرض[/color] . [color=red]وقيل : لما هبط آدم قالت له الملائكة : طف حول هذا البيت فلقد طفنا قبلك بألفي عام[/color] ، وكان في موضعه قبل آدم بيت يقال له : الضراح ، فرفع في الطوفان إلى السماء الرابعة تطوف به ملائكة السموات { لَلَّذِى بِبَكَّةَ } البيت الذي ببكة ، وهي [color=red]عَلَمٌ للبلد الحرام [/color]، ومكة وبكة[b][color=red] لغتان[/color][/b] فيه ، نحو قولهم : النبيط والنميط ، في اسم موضع بالدهناء : ونحوه من الاعتقاب : أمر راتب وراتم . وحمى مغمطة ومغبطة وقيل : مكة ، البلد ،[color=red] وبكة : موضع المسجد[/color] . [color=red]وقيل اشتقاقها من «بكه» إذا زحمه لازدحام الناس فيها[/color] . وعن قتادة : يَبُكُّ الناس بعضهم بعضاً الرجال والنساء ، يصلي بعضهم بين يدي بعض ، لا يصلح ذلك إلا بمكة [size=5][b][color=red]كأنها سميت ببكة وهي الزحمة[/color][/b][/size] . [b][size=5][color=red]قال : إذَا الشَّرِيبُ أخذَتْهُ الأَكَّهْ ... فَخَلِّهِ حَتى يَبُكَّ بَكَّهْ[/color][/size][/b] [b][size=5][color=red]وقيل : تبك أعناق الجبابرة أي تدقها[/color][/size][/b] . لم يقصدها جبار إلا قصمه الله تعالى . الكتاب : الكشاف المؤلف : أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى : 538هـ) جـ 1 ، صـ 299 [/color][/size]------------------------------------------------------------------------------------------ [size=4][color=blue] [color=red]قال[/color] الفقيه القاضي أبو محمد : ورويت في هذا [color=red]أقاصيص[/color] من نزول آدم به من الجنة ومن تحديد ما بين خلقه ودحو الأرض ، ونحو ما [color=red]قال الزجّاج[/color] : من أنه [color=red]البيت المعمور[/color] أسانيدها ضعاف فلذلك تركتها ، وعلى هذا القول يجيء رفع إبراهيم القواعد تجديداً ، [color=red]قال قتادة[/color] : ذكر لنا أن البيت أهبط مع آدم ورفع وقت الطوفان ، [b][size=5][color=magenta]واختلف الناس في { بكة } [/color][/size][/b]، [color=red]فقال الضحاك[/color] وجماعة من العلماء : « بكة » [color=red]هي مكة[/color] ، فكأن هذا من إبدال الباء بالميم ، على لغة مازن وغيرهم ، وقال [color=red]ابن جبير وابن شهاب وجماعة كثيرة من العلماء مكة الحرم كله[/color] ،[color=red] و « بكة » مزدحم الناس حيث [b][size=5] [color=olive][color=indigo]يـ[/color]ــــــــــــــــــــــــــ[color=green]ت[/color]ــــــــــــــ[color=magenta]ب[/color]ـــــــــــ[color=darkred]اك[/color]ـــــــــــ[color=blue]ون[/color][/color][/size][/b][/color] ، وهو المسجد وما حول البيت ، [color=red]وقال مالك[/color] في سماع [color=red]ابن القاسم [/color]من العتبية : « بكة » موضع البيت ، ومكة غيره من المواضع ، قال ابن القاسم : يريد القرية ، قال الطبري : ما خرج عن موضع الطواف فهو مكة لا بكة ، وقال قوم : « بكة » ، ما بين الجبلين ومكة ، الحرم كله الكتاب : المحرر الوجيز المؤلف : أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى : 542هـ) جـ 1 ، صـ 464 [/color][/size] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
رداً على جهل د. زغلول النجار ! هل هي "بَكّة" أم Ba/ca ?
أعلى