الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
كتابات
رباعيات النكاح المحمدية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="elsadawey2, post: 146620, member: 3873"] أختي الفاضله اناستازيا تحية ود واحترام وتقدير لشخصك الكريم قبل ذي بدئ الحديث اختي الفاضله مسار الجدال نصه كالتالي فعن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: خرج رسول الله (صلَى الله عليه وسلَم) في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرّ على النساء فقال: "يا معشر النساء تصدّقن، فإنّي أُريتُكنَّ أكثر أهل النّار" فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب لِلُبِّ الرجل الحازم من إحداكنّ". قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى قال: "فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصلّ ولم تصم؟" قلن بلى. قال: " فذلك من نقصان دينها" أخرجه البخاري في كتاب الحيض وكتاب الزكاة. ولو تأملتي اختي الفاضله ودققتي النظر لوجدتي ان الحديث اثبت ان عقل المرأه الراجحه المتزنه يفوق عقل الرجل بل ان هذا الحديث يجب ان يأخذ من الاحاديث التي تكرم المرأه لا من الاحاديث التي تقلل من شانها ستستعجبين وتقولين كيف ذلك والرسول يقول ان النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ انظري معي اختي الي هذا الجزء أنّ قوله عليه الصلاة والسلام: "ما رأيت من [COLOR="red"]ناقصات عقل ودين[/COLOR] [COLOR="Green"]أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكنّ[/COLOR]" ليس معناه حصر نقص العقل والدين في النساء فقط وهذا يتذوّقه من كان ذوّاقاً للّغة العربيّة لأنّ معناه المقدّر: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أشدّ إذهاباً لعقل الرجل القويّ من إحداكنّ. فهم موصوفون بانهم ناقصات عقل ودين نعم ولكن باسباب ساشرحها انفا واما الفرق من الناحية اللغويّة –بين هذا وبين من يخاطب الفلسطينيّات فيقول: ما رأيت من قويّات قلب أشدّ نكايةً للعدوّ من إحداكنّ ومعنى هذا أنني رأيت قويات قلب ولكن لم أر أشدّ منكنّ نكاية للعدوّ. فالرسول اقر بان هناك من ناقصات العقل والدين " اي النساء " من هم اكثر رجاحه للعقل وافهم من الرجال فكيف ذلك كيف ناقصات عقل ودين وكيف يرجع ليقول انهم يتفوقون علي الرجال لفهم ذلك يجب اختي الفاضله ان تفهمي معني نقصان العقل هنا في الحديث الذي قصده النبي نقصان العقل هنا لا ينتمي باي حال من الأحوال الي مقاييس الذكاء والغباء فتلك المقاييس تتفاوت فيما بينها بين النساء وبعضهم بعضا وكذلك بين الرجال وبعضهم بعضا فهي متفاوته من شخص لاخر سواء رجل كان او امرأه ولكن نقصان العقل هنا في الحديث للمرأه معناه كما قلنا ليس الذكاء والغباء بل لان المرأه خلقت لتكون سكنا لزوجها حضنا دافئا لابنائها وواحة لراحه زوجها وابنائها لذا فقد من الله عليها بعاطفة جياشه ومشاعر رقيقه مرهفة تفوق مشاعر الرجل واحاسيسه بمراحل ومراحل لذا فان طريقه تفكير المرأه غالبا بل دائما يغلب عليها العاطفه أكثر من التعقل والحيادية فهي مخلوقه من كتله من المشاعر الرقيقه والعذبه والتي دون قصد منها تتغلب دائما علي تفكيرها وقراراتها اما الرجل فبما ان الله قد خلقه لرعايه المرأه والدفاع عنها وتلبيه حوائجها وحوائج قدرتها فان الله سبحانه وتعالي قد انعم عليه بعقل اكثر حيادية بعيدا عن العواطف والمشاعر لان جلب الرزق ورعاية بيته واسرته لا ينبغي ان تكون مشاعره هي المسيطره عليه حتي لا يميل الي عواطفه ومشاعره بل فقط الي عقله بعيدا عن المشاعر والعواطف التي لا تنفع في اتخاذ القرارات المصيريه التي يتوقف عليها مستقبله ومستقبل اسرته وزوجته لذا فنقص العقل هنا لا يمكن تفسيره علي انه غباء وذكاء مطلقا فحاشا لله ان يخلق النساء اقل ذكاءا ابدا من الرجال ولكن تفكير النساء واتخاذ القرار لديهم متأثر الي حد كبير بالعاطفه والمشاعر المرهفة التي انعم الله علي المرأه بها لتكون سكنا وسكينه لزوجها وبيتها اما عن نقص الدين اختي الفاضله فهو امر واقع مسلم به فالرجال ملزمون بالصلاه في المساجد وفي اوقاتها وكانت عليهم كتابا موقوتا اما النساء فلأن الله سبحانه وتعالي استوصي بهم خيرا فلقد منحهم رخصه لهم دون الرجال وهي بانهم غير ملزمون للذهاب الي المساجد بل خير لهن ان يقرن " يلزمن " في بيوتهن اي يصلين بالمنازل دون النزول الي المساجد فهي رخصه لتكريمها ولتفضيلها ايضا علي الرجال ومن ذلك قول الرسول الكريم رفقا بالقوارير " النساء " وسماهن القوارير اي الزجاجات الصغيره الرقيقه لرقتهن وشفافيتهن كذلك في فترات الحيض اختي الفاضله فقد رخص لهم الله سبحانه وتعالي ان لا يصلوا ولا يصوموا في تلك الايام وان لا يصوموا وهم يرضعون اطفالهم ان وجدوا ولا يقضين ما فاتهم من صلاة ولكن فقط يقضين الصوم عند زوال الحيض او المانع فهم بذلك لا يصلون في المساجد ولا يصومون ولا يصلون في فترات الحيض والرضاعه اليس ذلك من نقصان الدين ؟؟ ولكن هل يعاقبون علي ذلك النقصان ؟؟ لا بالطبع لا يعاقبون ولا يلامون مطلقا لان ذلك خارج ارادتهم فهي الطبيعة الانثويه التي وهبها الله اياهم هي من ترغمهم وهي من تتسبب في ذلك النقص لذا فهو نقص اجباري ولكن لا ينقص من اجرهم وثوابهم عند الله ذره اما موضوع شهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهي ايضا ترجع الي طبيعه المرأه المرهفة الحس والمشاعر والتي تغلب علي قراراتها وبالاخص فيما لو كانت شهادتها علي زوجها او ابنها او ابيها او اي من المقربين لها بمشاعرها سوف تغلب عليها ومن المحتمل جدا ان تشهد بغير الحق لتغلب عاطفتها عليها فحين الزم الله بشهادة اثنتين من النساء كان ذلك اولا لحماية المرأه من الوقوع في الخطأ والشهادة الزور وثانيا لان المرأه دون الرجل تتعرض علي مدار الشهر لتغييرات فسيولوجيه وجسديه قد تؤثر علي تفكيرها ومزاجها وذاكرتها لذا فقد ايدها الله واقر بشهادة اثنتين لا واحده لتلافي كل تلك الامور السابق ذكرها لحمايتها وحتي ان كانت الشهاده في تلك الفترات الحرجه للمرأه التي تتعرض فيها للتغيرات الجسديه والفسيولوجيه فان الاخري تكون سندا لها لتذكيرها وللتأكيد علي قولها هذا والله أعلي وأعلم [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
كتابات
رباعيات النكاح المحمدية
أعلى