الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
الصلب و القيامة
منتدى شهر الاعياد (رأس السنة و الميلاد)
ذهباً... ولباناً .. ومرّاً
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="فراشة مسيحية, post: 1096828, member: 5094"] [center][size=4][color=red]ذهباً... ولباناً .. ومرّاً[/color][/size] [size=4][color=red]متى 2: 11[/color][/size][/center] [size=4][/size] [size=4][u][b][color=#820100]النص:[/color][/b][/u] [/size][size=4][color=green]11 وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ، وَرَأَوْا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ. فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ. ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا: ذَهَباً وَلُبَاناً وَمُرّاً. [/color] [/size] [size=4][b][u][color=#820100]الشرح[/color][/u] [/b][font=simplified arabic][font=tahoma][color=red]ذهباً... ولباناً .. ومرّاً[/color][/font][/font][/size] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]المعروف في قصة الميلاد أن المجوس قدّموا للسيد هدايا: ذهباً ولباناً ومرّاً (متى ٢:١١ ) وكانت لهذه الهدايا رموز في قصة الميلاد الإلهي.[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]كان الذهب يرمز إلى السيد المسيح كملك، لعظمَته. وكان اللبان يرمز إليه ككاهن (لاستخدام اللبان في البخور). وكان المرّ يرمز إلى آلامه من أجلنا.[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]غير أننا نريد أن نعرف رموز هذه الأشياء في حياتنا. هل، في حياتي الخاصة، أقدّم للرب هدايا من هذا النوع، أُقدم نفسي للمسيح، وأقدم فيها ذهباً ولباناً ومرّاً...؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]وإن كان الأمر كذلك، فإلى أي شيء يرمز كل واحد من هذه الثلاثة، في حياتي الخاصة؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]الذهب الذهب يرمز إلى الشيء الثمين، ويرمز إلى النقاوة. فهل نفسي أيضاً غالية مثل الذهب؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]وهل هي في نقاوتها مثل الذهب النقي؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]هل نفسي غالية وثمينة بالنسبة إلى كل المحيطين بها، بالنسبة إلى الكنيسة وإلى المجتمع؟ وغالية عند الله نفسه؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]أقدمها لله من ذهب نقي، لا شوائب فيها،... ليتني كلما أنظر إلى نفسي، أتذكر النفوس الغالية عند الله... وإن كانت نفسي غالية عند الله، يجب أن أحافظ عليها ولا أتسبب في هلاكها وضياعها، ولا أسمح لها أن تفقد نقاوتها. لتكن باستمرار ذهباً خالصاً نقياً. إن المجوس لما قدموا للرب ذهباً، قدموا أثمن ما عندهم.[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]فهل أنا أيضاً أقدم أثمن ما عندي للرب؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]وأثمن ما عندي هو قلبي. فهل أقدمه للرب؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]وهل أقدم للرب أيضاً من حاجتي، كما قدمت الأرملة التي امتدح الرب عطاءها؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]هل أبخل على الرب بشيء مهما كان ثميناً عندي؟ [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]حتى ابني الوحيد هل مستعداً لتقديمه كما فعل أبونا ابراهيم عندما طلب منه الرب وحيده اسحق؟[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue] أنا أقدم أثمن ما عندي من ذهب وأيضاً أقدم لباناً... اللبان[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]اللبان يرمز إلى الكهنوت وإلى العبادة... يرمز إلى الكهنوت، لأن اللبان هو حبات البخور التي توضع في المجمرة وتقديم البخور هو من عمل الكهنة فقط (خر ٣٠:٨).[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue] وبخور اللبان يرمز إلى العبادة، كما نرتل "فلتستقم صلاتي كالبخور قدّامك" وقيل عن البخور في سفر الرؤيا إنه صلوات القديسين (رؤ ٥:٨). هل صلاتي تصعد كرائحة بخور أو لبان أمام الله؟ أأقدم رائحة زكية، يتنسم منها الله رائحة الرضا (تك ٨:٢١ ). [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]وهل صلواتي تصعد كرائحة البخور، في عطرها وفي حرارتها؟[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]نفسي الثمينة يمثلها الذهب. وعبادتي النقية يمثلها اللبان المحترق كبخور. فماذا عن المرّ إذن؟ المُرّ، المرّ هو رمز للألم. وهو أيضاً عطر. هو عطر سائل ولذلك قيل في سفر الأناشيد "معطرة بالمر واللبان" (نش ٣:٦) وفي سفر استير قيل إن الملكات "كانت تكمل أيام تعطرهن ستة أشهر بزيت المر" (أس ٢:١٢). الكنيسة تصعد إلى الله، معطرة بالمُر. [/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]"معطرة بالمرّ واللبان" ... صلواتها التي هي لبان محترق، هي عطر أمام الله، رائحة البخور. وآلامها التي يرمز إليها المر، هي أيضاً عطر. وهذا هو ما نعرفه عن المر : المر في رائحته عطر، وفي مذاقه مر.[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]وهذا يعطينا فكرة جميلة عن الألم الذي يرمز إليه المر...[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue] هكذا كان الشهداء والمعترفون، آلامهم هي عطورهم، تفوح منها رائحة جميلة أمام الله والناس... ولذلك قال الرب عن أكاليل بولس الرسول "سأريه كم ينبغي أن يتألم من أجل اسمي" (أع ٩:٦).[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]لا يكفي إذن أن أكون لباناً، إنما لباناً عطراً، معطراً بالمر: أتحمل الألم لأجل الرب. أتمشى في الطريق الضيق وأدخل الباب الضيق (متى ٧:١٤ ) وبضيقات كثيرة ينبغي أن أرث ملكوت الله ( ١ع ١٤:٢٢) والمسيحية لا يمكن أن تبعد عن المرّ...[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue] لايمكن أن تبعد عن الصليب أو تنفصل عنه، إن أرادت أن تكون لباناً وتصعد إلى الله كرائحة بخور.[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]لابد أن يكون المر معها "معطرة بالمر واللبان". وإن أرادت أن تكون ذهباً خالصاً، لابد أن تكون مراً قاطراً. وأنا ماذا أقدّم للمسيح، من ذهبٍ ولبانٍ ومرٍّ؟ ليست كأشياء مادية إنما كيف أقدّم حياتي كذهب؟ وكيف أقدم صلاتي كُلبان؟ كيف أفتح قلبي للمسيح، ويداي تقطران مراً (نش ٥:٥).[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=#0000ff][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue]إن أجمل ما في الحياة، هو الألم لأجل الله. والسيد المسيح على الصليب، كان ذهباً ولباناً ومراً. فإن أردت أن تملك معه، اصعد على الصليب. صورة المسيح المصلوب، هي صورة تقدمات المجوس. أنت يارب قدّمت من أجلي كل شيء.[/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue][/color][/size][/font][/font] [font=simplified arabic][font=tahoma][size=4][color=blue] أما أنا فأثمن ما أقدّمه هو قلبي. أنت القائل "يا بني أعطني قلبك". فكثيرون قدمون للرب عطايا هي من خارج قلوبهم فيارب أعطني أن أقدم من قلبي أي شيء مهما كان قليلاً. أعطني أن أقدم لك أقل من فلس الأرملة ليكون ذهباً ولباناً ومراً.[/color][/size][/font][/font] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
الصلب و القيامة
منتدى شهر الاعياد (رأس السنة و الميلاد)
ذهباً... ولباناً .. ومرّاً
أعلى