الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
دورة اللاهوت الدفاعي - التطبيق العملي 1 : من هو النبي؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اوريجانوس المصري, post: 3181611, member: 37894"] [COLOR="Olive"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"]: [COLOR=blue]عرفتك انت مسلم[/COLOR] [COLOR=blue]من كلمه بسيوف ههههههههه مافيش غير المسلم بستخدم العنف في اثبات فكره[/COLOR] · [COLOR=blue]نصراني مين ياحج أنت أحول ولا أية[/COLOR] [COLOR=blue]موسي رمز للمسيح[/COLOR] [COLOR=blue]ومثله في بعض الامور وليس في الكل [/COLOR] [COLOR=blue]اكيد اخدت في المدرسه وانت نونو اوجه الشبه واوجة الاختلاف ولا انت مدخلتيش مدرسه[/COLOR] · [COLOR=blue]مين قال ثلاث وأوضحت فين حضرتك بتحلم ولا مش بتفهم[/COLOR] [COLOR=blue]كتر التكرار يعلم ....... اكيد الشطار هنقول تاني ولا اية[/COLOR] [COLOR=blue]قالت فين التفاسير[/COLOR] [COLOR=blue]وقالت اية ولا حضرتك بتاكل مع طبق اللي جنبك[/COLOR] ·[COLOR=red][COLOR=red][/COLOR][/COLOR] [I][U][COLOR=blue]وقبل أنْ نبدأ في دراسة هذه النبوة يجب أنْ نضع في الاعتبار أنَّ هذه النبوة قد وردت في الكتاب المقدّس ولذا يجب أن ندرسها بمفهوم ومنطق وأسلوب الكتاب المقدّس وطريقة تطبيقه لها وليس بأىّ مفهوم أو منطق كتاب آخر أو فكر آخر.[/COLOR][/U][/I][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]وعند دراستها مع بقيه الآيات المرتبطة بها متكاملة معًا مع الآيات السابقة والتالية لها دراسة متأنّية، بمنطق الكتاب المقدّس ومفهومه، نجد الآتى:[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue](1) أنَّ الآيات السابقة لها هي [I][U]وصايا الله لبني إسرائيل والوعد في النبوّة هو لهم[/U][/I]. بدليل قوله " [I][U]يقيم لك[/U]"[/I].[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue](2) وأنَّ الآيات التالية لها تتكلّم عن صفات كلٍّ من [I][U]النبي الصادق والنبي الكاذب والعلامات التي يعرفه بها بني إسرائيل[/U][/I].[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue](3) كان لموسى النبي صفات وخصائص [I][U]مرتبطة بجوهر النبوّة[/U][/I]، وليس بالتفاصيل التي يتشابه فيها معظم البشر، لا بد أن تتحقق في النبي الموعود بصورة أساسيّة.[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue] [/COLOR] [COLOR=red]- ماذا تقول النبوة ومن هو المخاطب فيها؟ وما معني أخوتك؟[/COLOR][COLOR=red][/COLOR] [RIGHT][RIGHT][COLOR=blue] [/COLOR][/RIGHT][/RIGHT] [COLOR=blue]أ – تقول النبوّة " [U]يقيم لك[/U] الرب إلهك " والمخاطب هنا فى قوله " لك " هو [/COLOR][COLOR=blue]بنو إسرائيل[/COLOR][COLOR=blue]، أي " [U]يقيم لك يا إسرائيل[/U]".[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=Red][COLOR=blue]ب – " نبيًا [U]من وسطك[/U] " وعبارة " [U]من وسطك[/U] " هنا تعني من وسط بني إسرائيل، أي " من وسطك يا إسرائيل" (9) أي من الأسباط الإثني عشر وليس من خارجك، أي ليس من شعب آخر أو أمّة أخري خارج بني إسرائيل.[/COLOR][/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]ج - وقوله " من إخوتك " بحسب ما جاء في سفر التثنية الذى وردت به النبوّة، يقصد به [/COLOR][COLOR=blue]أسباط إسرائيل[/COLOR][COLOR=blue] باعتبارهم أخوة بعضهم لبعض، فقد وردت الكلمة في السفر عشرين مرّة و استُخدمت بخمس طرق:[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [B][COLOR=red][FONT=Arial]1)[/FONT][/COLOR][/B][COLOR=red] [/COLOR][COLOR=red]استُخدمت 14 مرّة للأسباط الإثنى عشر باعتبارهم إخوة بعضهم لبعض.[/COLOR][COLOR=red][/COLOR] [B][COLOR=red][FONT=Arial]2)[/FONT][/COLOR][/B][COLOR=red] [/COLOR][COLOR=red]ومرّة واحدة عن اللاويّين، [/COLOR][COLOR=red][COLOR=red]سبط لاوي[/COLOR][/COLOR][COLOR=red]، باعتبارهم، أيضًا، إخوة.[/COLOR][COLOR=red][/COLOR] [B][COLOR=red][FONT=Arial]3)[/FONT][/COLOR][/B][COLOR=red] [/COLOR][COLOR=red]ومرّتين عن الآدوميين، نسل عيسو المُلقّب بآدوم، شقيق يعقوب التوأم.[/COLOR][COLOR=red][/COLOR] [B][COLOR=red][FONT=Arial]4)[/FONT][/COLOR][/B][COLOR=red] [/COLOR][COLOR=red]ومرّة واحدة عن الأخوة بمعناها الحرفي " إذا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعًا" (تثنية25/5). [/COLOR][COLOR=red][/COLOR] [B][COLOR=red][FONT=Arial]5)[/FONT][/COLOR][/B][COLOR=red] [/COLOR][COLOR=red]ومرّتين في هذه النبوّة.[/COLOR][COLOR=red][/COLOR] [COLOR=red]ولم تُستخدم ولا مرّة واحدة، لا في هذا السفر ولا في غيره من أسفار الكتاب المقدّس، عن أبناء إسماعيل كإخوة لبني إسرائيل،[/COLOR][COLOR=blue] بإستثناء الحديث عن سكن إسماعيل نفسه " وأَمَامِ حَمِيعِ إخوته يسكن" (تكوين16/12)، " أمام جميع إخوته نزل" (تكوين25/18). ومن ثمّ يكون معني الأخوة بحسب مفهوم وتطبيق الكتاب المقدس وقواعد تفسيره هو الأخوة بالمفهوم الذي جاء في الكتاب المقدّس نفسه وفي سفر التثنية نفسه، والذي وردت به هذه النبوّة، والذي يعني من بقيّة الأسباط. فالأسباط هم الإخوة الأقرب بعضهم لبعض، حيث قال الله لهم " إِذَا بِيعَ لكَ [U]أَخُوكَ العِبْرَانِيُّ أَوْ أُخْتُكَ العِبْرَانِيَّةُ[/U] وَخَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ فَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ تُطْلِقُهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ" (تثنية15/12)، والأخ العبرانيّ المقصود هنا هو الذي من بني إسرائيل[/COLOR][COLOR=blue]. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue] [/COLOR] [COLOR=blue]كما قال لهم أيضًا " مَتَى أَتَيْتَ إِلى الأَرْضِ التِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ وَامْتَلكْتَهَا وَسَكَنْتَ فِيهَا فَإِنْ قُلتَ: أَجْعَلُ عَليَّ مَلِكًا كَجَمِيعِ الأُمَمِ الذِينَ حَوْلِي. فَإِنَّكَ تَجْعَلُ عَليْكَ مَلِكًا الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ. [U]مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِكَ تَجْعَلُ عَليْكَ مَلِكًا. لا يَحِلُّ لكَ أَنْ تَجْعَل عَليْكَ رَجُلًا أَجْنَبِيًّا ليْسَ هُوَ أَخَاكَ[/U]" (تثنية17/14-15). فهل كان المقصود في قوله هنا " [U]مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِكَ[/U] " أن يملك عليهم أحد أبناء إسماعيل، بحسب منطق هؤلاء الكتّاب؟! كلاَّ! لأنه يقول بكل تأكيد " [U]لا يَحِلُّ لكَ أَنْ تَجْعَل عَليْكَ رَجُلًا أَجْنَبِيًّا ليْسَ هُوَ أَخَاكَ[/U]". وكان أبناء إسماعيل في ذلك الوقت أجانب بالنسبة لبني إسرائيل. وكان أوّل ملك جلس على عرش إسرائيل هو شاول البنياميني، من [/COLOR][COLOR=blue]سبط بنيامين[/COLOR][COLOR=blue]، وتلاه داود النبي والملك، الذي من [/COLOR][COLOR=blue]سبط يهوذا[/COLOR][COLOR=blue]، وابنه سليمان، وكلّ من جلس على عرش يهوذا بعد ذلك وحتّي [/COLOR][COLOR=blue]السبي البابلي[/COLOR][COLOR=blue] كان من نسل داود النبي، وحتّي في أيّام السبي البابلي والاحتلال الفارسي واليوناني ثم الروماني لكل فلسطين لم يحكم على اليهود أحد من نسل إسماعيل، بل كان يحكم عليهم أحد الولاة اليهود، من نسل داود، من قبل الإمبراطورية المحتلّة ثم إغتصب الحكم هيرودس اليهودي الأدومي الذي من بني آدوم، عيسو، شقيق يعقوب التوأم، [I]حتى زال الحكم نهائيًا في أيام ابنه أرخيلاوس سنة 6/7م وإرسال والي روماني يحكم على اليهودية.[/I][/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]كما قال الرب لهم، بنو إسرائيل، أيضًا " الرَّبُّ إِلهُكُمْ قَدْ أَعْطَاكُمْ هَذِهِ الأَرْضَ لِتَمْتَلِكُوهَا. مُتَجَرِّدِينَ تَعْبُرُونَ [U]أَمَامَ إِخْوَتِكُمْ بَنِي إِسْرَائِيل[/U]" (تثنية3/18)، أي أمام بقية إخوتكم.[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue] [/COLOR] [COLOR=blue]وعند استخدامهم لهذه النبوّة حذفوا الآيتين الأولى والثانية منها وهما " يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا [U]مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي[/U]. لهُ تَسْمَعُونَ. حَسَبَ كُلِّ مَا طَلبْتَ مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي حُورِيبَ يَوْمَ الاِجْتِمَاعِ قَائِلًا: [U]لا أَعُودُ أَسْمَعُ صَوْتَ الرَّبِّ إِلهِي وَلا أَرَى هَذِهِ النَّارَ العَظِيمَةَ أَيْضًا لِئَلا أَمُوتَ[/U]، قَال لِيَ الرَّبُّ: قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلمُوا"!![/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]وذلك ليتخلصوا من قوله "[U] مِنْ وَسَطِكَ[/U] " التي تؤكد أن هذا النبي الآتي لا بد أن يكون من بني إسرائيل، من وسط إسرائيل، ولكي يتخلّصوا من التأكيد من أنَّ هذا النبي الآتي لابد أن يكون وسيط مباشر بينهم وبين الله، يتعامل مع الله مباشرة بدون وساطة ملاك أو أي وسيلة أخرى من وسائل الإعلان والوحي الإلهي.[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue] [/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]وعند استشهادهم بقوله " [U]وَلمْ يَقُمْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي إِسْرَائِيل مِثْلُ مُوسَى[/U] " سقطوا فى مغالطتين صريحتين، الأولي هى استخدامهم لقوله "[U] وَلمْ يَقُمْ بَعْدُ[/U]" [/COLOR][COLOR=blue](10)[/COLOR][COLOR=blue] وحذف ما تلاها من آيات حتّي يخفوا الزمن الذي قيلت فيه هذه الآيات!!! فقد وردت هذه الآيات في سفر التثنية الذي كتبه، بالروح القدس، موسى النبي نفسه وأكمله ثلميذه الذي تسلم القيادة والنبوة من بعده يشوع بن نون، كما أعاد نسخه من المخطوطات القديمة، بالروح القدس أيضًا، عزرا الكاتب والكاهن الموحى إليه حوالي سنة 400 ق.م.، وبالتالي يكون كاتب هذه الآية، بالروح القدس، إمّا يشوع بن نون تلميذ موسي النبي أو عزرا الكاتب والكاهن. وهذا يعني أنَّه لم يقمْ نبي مثل موسى حتّى زمن يشوع أو عزرا الكاهن والكاتب سنة 440 ق. م..[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]والثانية هي، كما قلنا، قطع النصّ عمّا قبله وبعده ليوحوا بصحّة زعمهم!! ولكن النصّ كاملًا يقول؛[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR] [COLOR=blue]" وَلمْ يَقُمْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي إِسْرَائِيل مِثْلُ مُوسَى [U]الذِي عَرَفَهُ الرَّبُّ وَجْهًا لِوَجْهٍ، فِي جَمِيعِ الآيَاتِ وَالعَجَائِبِ[/U] التِي أَرْسَلهُ الرَّبُّ لِيَعْمَلهَا فِي أَرْضِ مِصْرَ بِفِرْعَوْنَ وَبِجَمِيعِ عَبِيدِهِ وَكُلِّ أَرْضِهِ، [U]وَفِي كُلِّ اليَدِ الشَّدِيدَةِ وَكُلِّ المَخَاوِفِ العَظِيمَةِ التِي صَنَعَهَا مُوسَى أَمَامَ أَعْيُنِ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ[/U]" (تثنية34/10-12). إذًا لابدّ أنْ يماثل النبي المقصود موسي فى العجائب والمعجزات والتعامل مع الله مباشرة " فمًا لفمّ ووجهًا لوجه"!! وهذا لم يحدث بعد موسي إلاَّ مع المسيح فقط.[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue] [/COLOR] [COLOR=blue]أما القول بأنَّ المقصود بقول النبوة " وأضع كلامي فى فمه " هو وضع جبريل الكلام فى فمّ نبى المسلمين ودلالة على أنَّ النبي المقصود سيكون أمّيًا"!!! يدلّ علي أنَّ هؤلاء الكتاب لم يفهموا الكتاب المقدّس جيدًا، فهذا القول قيل عن جميع الأنبياء وكذلك عن تلاميذ المسيح ورسله. فقد وضع الله كلامه في فمهم جميعًا، يقول الكتاب؛ " فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ لإِيلِيَّا:هَذَا الْوَقْتَ عَلِمْتُ أَنَّكَ رَجُلُ اللَّهِ، وَأَنَّ [U]كَلاَمَ الرَّبِّ فِي فَمِكَ حَقٌّ[/U]" (1ملوك17/24)، وقال الله لأشعياء النبى " [U]قَدْ جَعَلْتُ أَقْوَالِي فِي فَمِكَ[/U]" (أشعيا51/16)، وقال أرميا النبى بالروح " وَمَدَّ الرَّبُّ يَدَهُ وَلَمَسَ فَمِي وَقَالَ الرَّبُّ لِي [U]هَا قَدْ جَعَلْتُ كَلاَمِي فِي فَمِك[/U]" (أرميا1/9)، وقال لحزقيال النبى " فَإِذَا ك[U]َلَّمْتُكَ أَفْتَحُ فَمَكَ [/U]فَتَقُولُ لَهُمْ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ" (حزقيال3/27)، وقال داود النبي " [U]رُوحُ الرَّبِّ تَكَلَّمَ بِي وَكَلِمَتُهُ عَلَى لِسَانِي[/U]" (2صموئيل23/2). ويقول العهد الجديد " [U]كَمَا كَلَّمَ آبَاءَنَا[/U]" (لوقا1/55)، " كَمَا تَكَلَّم(الله) [U] بِفَمِ أَنْبِيَائِهِ اَلْقِدِّيسِينَ[/U] الَّذِينَ هُمْ مُنْذُ الدَّهْرِ" (لوقا1/70)، " كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَتِمَّ هَذَا اَلْمَكْتُوبُ اَلَّذِي سَبَقَ [U]اَلرُّوحُ اَلْقُدُسُ فَقَالَهُ بِفَمِ دَاوُدَ[/U]" (أعمال الرسل1/16)، " الَّذِي يَنْبَغِي أَنَّ اَلسَّمَاءَ تَقْبَلُهُ إِلَى أَزْمِنَةِ رَدِّ كُلِّ شَيْءٍ اَلَّتِي [U]تَكَلَّمَ عَنْهَا اَللهُ بِفَمِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ اَلْقِدِّيسِينَ مُنْذُ اَلدَّهْر[/U]ِ" (أعمال3/21)، " الْقَائِلُ (الله) [U]بِفَمِ دَاوُدَ فَتَاكَ[/U]" (أعمال4/25)، " وَأَمَّا اللهُ فَمَا سَبَقَ وَأَنْبَأَ بِهِ [U]بِأَفْوَاهِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ[/U] أَنْ يَتَأَلَّمَ الْمَسِيحُ قَدْ تَمَّمَهُ هَكَذَا" (أعمال3/18)، " [U]لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ[/U]" (متّي10/20).[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]ولكن هذه النبوّة تنطبق بصورة أروع وأدق في شخص الرب يسوع المسيح لأنه هو كلمة الله المتجسّد وما يخرج من فمه فهو كلام الله، وما يقوله هو ما يضعه الله علي فمه كنبي.[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [LEFT][COLOR=blue] [/COLOR][/LEFT] [COLOR=blue]قال الربّ يسوع نفسه " [U]اَلَّذِي لاَ يُحِبُّنِي لاَ يَحْفَظُ كلاَمِي. وَالْكلاَمُ الَّذِي تَسْمَعُونَهُ لَيْسَ لِي بَلْ لِلآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي[/U]" (يوحنا14/24). وقال مخاطبًا الآب" [U]لأَنَّ اَلْكلاَمَ اَلَّذِي أَعْطَيْتَنِي قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ[/U]" (يوحنا17/8). كما ينطبق عليه قول النبوة: " فيكلمهم بكل ما أوصيه " حرفيًا حيث يقول " [U]لأَنِّي لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنْ نَفْسِي لَكِنَّ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ أَعْطَانِي وَصِيَّةً: مَاذَا أَقُولُ وَبِمَاذَا أَتَكَلَّمُ، وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ وَصِيَّتَهُ هِيَ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ. فَمَا أَتَكَلَّمُ أَنَا بِهِ فَكَمَا قَالَ لِي الآبُ هَكَذَا أَتَكَلَّمُ[/U]" (يوحنا12/49-50).[/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]كما أنَّ القول أنَّ وضع الكلام على فم النبي هو دليل على أنَّه، هذا النبي المقصود في النبوّة، سيكون أمّي غير منطقي؛ أولًا لأنَّ أنبياء إسرائيل الذين وضع الله كلامه في أفواههم كان معظمهم متعلمين ومع ذلك وضع الله كلامه في أفواههم ومنهم موسى النبي نفسه الذي وضع الله كلامه في فمه! ثانيًا،[/COLOR][U][COLOR=red]كيف تكون هناك مماثلة بين المتعلّم والذي تهذّب بحكمة المصريّين والأمّي الذي يقولون أنًّه لا يعرف القراءة والكتابة؟!![/COLOR][/U][COLOR=red][/COLOR] [COLOR=blue] [/COLOR] [COLOR=blue]يا غبي وهذه ليس شتيمه ولكن وصفه لعقلك[/COLOR] [COLOR=blue]السيد المسيح جاء ليكمل الناموس يكمل الشريعه ويظهرها ويوضحها وليس ليكسرها او يخالفها وهذا كلام السيد المسيح نفسه الذي قولت في المرات السابقه حجة [/COLOR] [COLOR=blue][FONT=Tahoma]لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ[/FONT][/COLOR][COLOR=blue][FONT=Tahoma].[/FONT][/COLOR][COLOR=blue][/COLOR] [COLOR=blue]كاذذذذذذذب[/COLOR] [COLOR=blue]لا يوجد اسنان علي الارض معصوم[/COLOR] [COLOR=blue]فقد قتل موسي المصري[/COLOR] [COLOR=blue]ولم ينفذ كلام الرب وضرب الصخرة[/COLOR] [COLOR=blue]وكسر لوحي الشريعه[/COLOR] [COLOR=blue]كيف لم يخالف الناموس ؟!![/COLOR] [COLOR=Blue]جاهل وهل يجب ان تكون التشابه والتناقش في الشخصيات في جميع الجهات ام في نواحي معينه[/COLOR] [COLOR=Blue]وهل الرب يخالف الناموس حتي تقول هذا يا جاهل[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
دورة اللاهوت الدفاعي - التطبيق العملي 1 : من هو النبي؟
أعلى